- [ تعرٌف على ] تاريخ فرنسا (1900- الوقت الحالي)
- [ خدمات السعودية ] خطوات حساب النسبة الموزونة جامعة الملك فيصل 1445 للقبول في الجامعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوار صالح سالم الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] مصنع المدينة للكبائن والديكور (مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الدومينيكانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم ابراهيم ابن عبيد الشويعر ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله احمد صالح المنتشري العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] قائمة الشركات التي اشترتها ياهو
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم زيتون اخضر ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هزاع بن شويمي بن سمران الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الطيران البحري
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] آن لك أن تتعز وأن تعلم علم اليقين أن هذه الحياة سجن للمؤمن ، ودار للأحزان والنكبات ، تصبح القصور حافلة بأهلها وتمسي خاوية على عروشها ، بينها الشمل مجتمع ، والأبدان في عافية ، والأموال وافرة ، والأولاد كثر ، ثم ما هي إلا أيام فإذا الفقر والموت والفراق والأمراض ﴿ وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال ﴾ فعليك أن توطن مصابك بمن حولك ، وبمن سبقك في مسيرة الدهر ، ليظهر لك أنك معافى بالنسبة لهؤلاء ، وأنه لم يأتك إلا وخزات سهلة ، فاحمد الله على لطفه ، واشكره على ما أبقى ، واحتسب ما أخذ ، وتعز بمن حولك .
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه : يا أهل دمشق أنتم الإخوان في الدين والجيران في الدار والأنصار على الأعداء ما يمنعكم من مودتي وإنما مؤنتي على غيركم مالي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون وأراكم قد أقبلتم على ما تكفل لكم به وتركتم ما أمرتم به ألا إن قوما بنوا شديدا وجمعوا كثيرا وأملوا بعيدا فأصبح بنيانهم قبورا وأملهم غرورا وجمعهم بورا ألا فتعلموا وعلموا فان العالم والمتعلم في الأجر سواء ولا خير في الناس بعدهما .
- [ محلات أحذية الامارات ] السهل الاخضر للتجاره
- [ حكم ومواعظ دينية ] 5 من أهم شروط التوبة إلى الله
- [ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى، إذ وجدت صبيا في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار؟» قلنا: لا والله. فقال: «لله أرحم بعباده من هذه بولدها» . متفق عليه. ---------------- هذا الحديث ذكره البخاري في باب رحمة الولد، وتقبيله، ومعانقته، بلفظ: قدم على النبي س سبي، فإذا امرأة من السبي تحلب سديها، تسقي إذا وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته. قوله: «الله أرحم بعباده من هذه بولدها» . قال ابن أبي جمرة: لفظ العباد عام، ومعناه خاص بالمؤمنين، وهو كقوله تعالى: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} [الأعراف (15) ] . وفيه: إشارة إلى أنه ينبغي للمرء أن يجعل تعلقه في جميع أموره بالله وحده.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سليم عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك فيب ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن نافع سالم الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] أحاول أن أنسى كل شيء وأعبر مثل الفراشة فوق ألسنة النار , أن أنام وسط الألوان يخلقها قلبي ويؤثثها جنوني الخفي , أراني أحيانا طفلة صغيرة تركض وسط قوس قزح , تسير في التيه الجميل , في خط مستقيم قبل أن تعبث بالألوان بمتعة غريبة وبعبثية مطلقة. - واسيني الأعرج
- [ خذها قاعدة ] الناس يعشقون الكلام و أنا لم أكن أبداً أميل إلى الثرثرة . أديرُ حواراً مع نفسي بداخل نفسي و لكن غالباً لا تخرج الكلمات من شفتاي. - جيليان فلين
- [ تعرٌف على ] جائزة ساكلر
- [ حكمــــــة ] قال الحسن : إذا بكيت من خشية الله فلا تمسح دموعك، فإنه أنور لوجهك، وإذا توضأت فلا تمسح وضوءك فإنه أنور لوجهك إذا قمت بين يدي ربك .
- [ تعرٌف على ] الرجل الفيتروفي (ليوناردو دا فينشي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن غبشان المنتشري ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدوارد جيبون
- [ خذها قاعدة ] بالنسبة لمعظم الرجال، تصحيح العيوب يعني استبدالها بغيرها. - فولتير
- [ تعرٌف على ] قيادة طيران الجيش العراقي
- [ حكمــــــة ] "وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون" هدهد لم يبهره عرش ملكة ولا قصرها ولا حضارتها الزائفة عن رؤية حقيقة ضلالهم
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات ابتهال ... المحرق
- [ خدمات قطر ] تغيير المهنة في البطاقة الشخصية القطرية إلكترونياً
- [ محامين السعودية ] منى راشد سنيد الحربي ... جدة
- [ خذها قاعدة ] أبداً لا يكون المعلّم واهباً للحقيقة؛ إنّه مرشد وموجّه كلّ واحد من تلاميذه نحو الحقيقة التي على التلميذ أن يجدها بنفسه. - بروس لي ( ممثل فنون قتالية صيني الأصل وأمريكي الجنسية )
- [ اللعب و التجارة قطر ] شركة ورلد وايد تريدرز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد عتيق العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] منطقة القبائل
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] فوتو ورلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى نوار محمد العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جغرافيا ] المملكة العربية السعودية وتضاريسها الجغرافية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جورى لتعهدات الحفلات والمناسبات الترفيهية ... أبوظبي
- [ أسئلة دينية ] كم عاش فرعون
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اللقمة الكبيرة
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] لاكاسا للصناعة مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ مدارس الامارات ] مدرسة أوكتري الابتدائية ... دبي
- [ تعرٌف على ] مازنغر
- [ تعرٌف على ] كلية الحقوق (جامعة الإسكندرية)
- [ متاجر السعودية ] الهاشم لمستلزمات الفروسية ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الطبيب الجيد (مسلسل 2017)
- [ أطباق خليجية ] 7 خطوات فقط لطريقة طبخ مندي الدجاج نقدمها لكي محبي هذه الأكلة الرائعة
- [ تعرٌف على ] أحمد قريع
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية ابتهال
- [ تعرٌف على ] فهرس النجوم الأساسية
- [ مؤسسات البحرين ] شمس ترانسفورمر كوتشينق ... منامة
- [ تعرٌف على ] قائمة الصحفيين الذين قتلوا خلال الحرب الروسية الأوكرانية
- [ جمال ورشاقة الامارات ] جيم سبورت وورلد لكمال الأجسام ... الشارقة
- [ أكلات خفيفة ] طريقة عمل بيض بالجبن
- [ حكمــــــة ] قال أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله: مَا استأذنت قَط علَى محدِّث كُنت انتظر حَتى يخرج إليّ، وتَأولت قَوله تعَالى: "وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ" [الحجرات:5] [الآداب الشرعية لابن مفلح] .
- [ تأمين السعودية ] نجم لخدمات التأمين
- [ تسوق وملابس الامارات ] بايكي لتأجير المعدات الرياضية والترفيهية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعدون عوض الرشيدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعدي عبدالرحمن الرشيدي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] كان يكافح ليخفي ضعفه، لكنه كان منكشفا بلا دفاعات ، يخضع لمزاجه ، في دقيقة يهذي طربا، وفي التالية يكتئب. ذلك يحدث طوال الوقت، لكنه، مع ذلك، بقى يحاول تغيير نفسه وتطويرها. بذل وسعه لكنه لم يتغير، وهذا ما كان يجعله غاضبا وحزينا حقا ، كان ينطوي على أشياء كثيرة جميلة، لكنه لم يجد أبدا الثقة التي يحتاج إليها ، كان دائما يفكّر : " يجب أن أفعل هذا، ويجب أن أغيّر ذاك "، حتى النهاية ، مسكين. - هاروكي موراكامي
- [ تعليم الامارات ] مدرسة ريبتون للمرحلة الأساسية ... أبوظبي
- [ أطباق خليجية ] طريقة تحضير أكلات شعبية يمنية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أسباب سعة الرزق
- [ مؤسسات البحرين ] كوتشيكو سينامون رولز ... منامة
- [ متاجر السعودية ] سوق دوت تسوق ... المهد ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الأكلات الشامية
- [ حكمــــــة ] (لا تستبطئ الإجابة وقد سددت طريقها بالذنوب) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن عوض قاعد الحارثي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] اذا أردت أن تعلم من الذي يتحكم بحياتك حاول اكتشاف ذلك ببساطة من خلال معرفة الجهة التي لا يسمح لأحد بانتقادها. - فولتير
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2006–2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد بن رزق الله المولد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فوائد الحبوب ] 19 فائدة مهمة لنبات الطلع
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة التوحيد
- [ متاجر السعودية ] جوريما ... قبــه ... منطقة القصيم
- [ جغرافيا ] أهمية الجغرافيا
- [ خذها قاعدة ] لو كان تغيير الحال بالكلمات فقط، إذاً لصَمَتَ الأذلاء خوفاً من التغيير. - علي إبراهيم الموسوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دليل عبدالله محمد القريني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي الدرجة الثانية 1934–35
- [ حكمــــــة ] - الصحافة : واسع الانتشار ولها صلة بعلية القوم والمقصود إجابة طائفة من الصحفيين ترسم بأقلامها حروف الدعوة إلى الله والذب عن دينه وقد ظهرت بوادر هذا العمل .
- [ تعرٌف على ] إليسا لونكون
- [ تعرٌف على ] الجدل حول البريد الإلكتروني لوحدة البحوث المناخية
- [ مؤسسات البحرين ] مركز واحة ابتهال ... المنطقة الجنوبية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالباني ] وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ألا أدلك على أبواب الخير قلت بلى يا رسول الله قال الصوم جنة والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار
- [ خذها قاعدة ] الكتابة ، بالنسبة إليّ هي هذا البحث السري الغامض من أجل أن نقول ما ننتظره ، وقراءة هذه الكتابة هي كذلك بحث سري ، لا يُدرك من هذا الذي ننتظره إلا الشبح ، كأننا ، كتاباً وقرّاء ، نبحث في النص الفني عما لا يمكن أن نجده ، أو كأننا نريد أن نبلغ ما لا يمكن بلوغه. - أدونيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعد علي الحارثي ... العلاية ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] كوتش 360 للأستشارات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف نداء بنيان الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد درويش صلحان الرشيدي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] الإلزام بمغادرة الأراضي الفرنسية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز ناصر ابانمي للمقاولات ... المجمعة ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك للحلاقة الرجالية ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] محسن بن سيف بن علي الحارثي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نهار
- [ حكمــــــة ] ما أمر الله بأمر إلا كان للشيطان نزغتان إما تقصير وتفريط ، وإما إفراط وغلو ، فلا يبالي بما ظفر من العبد من الخطيئتين
- [ آية ] فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض}. الله أكبر! إذا كان هذا النهي لأمهات المؤمنين، مع الصلاح الغالب في ذلك الزمن، وقلة المنافقين بالنسبة للمؤمنين الصادقين، فماذا تقول نساء اليوم اللاتي لا يبالين بطريقة الحديث مع السائق أو البائع -مع كثرة الفساد والمغريات- وكأنها تتحدث مع زوجها أو أبيها أو محرمها!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمنعم معتق بن بويتل الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ قطع غيار السيارات والزيوت و تجارة قطر ] مجمع الشوف للسكراب
- [ شركات المقاولات قطر ] كلاسيك تك للتجارة ومواد البناء CLASSIC TEC TRADING & BUILDING MATERIALS ... الدوحة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ فرنسا (1900- الوقت الحالي) # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | تاريخ فرنسا (1900- الوقت الحالي)
الديموغرافيات
بخلاف غيرها من الدول الأوربية فلم تحدث طفرة سكانية كبيرة في فرنسا في منتصف أو أواخر القرن التاسع عشر ولا في النصف الأول من القرن العشرين. تضاعف أثر هذا مع الخسائر الفرنسية الهائلة في الحرب العالمية الأولى –فقد قُتل ما يُقارب 1.4 مليون فرنسي بمن فيهم من مدنيين (أو ما يقارب نسبة 10% من السكان الذكور البالغين النشطين) وأربعة أضعافهم من الجرحى– وفي الحرب العالمية الثانية يُقدر عدد القتلى الفرنسيين بـ593,000 (أكثر بمرة ونصف من عدد القتلى الأمريكيين)، وبلغ عدد المدنيين منهم 470،000. وهكذا فقد انخفض عدد سكان فرنسا من 39 مليون في العام 1880 إلى 40 مليونًا في العام 1945. جلبت سنوات ما بعد الحرب معها «طفرة مواليد»، وإضافة إلى الهجرة، بلغ عدد سكان فرنسا في العام 1968 50 مليونًا. تباطأ هذا النمو في العام 1974. منذ العام 1999، شهدت فرنسا نسبًا غير مسبوقة في زيادة عدد السكان. في العام 2004، بلغت نسبة الزيادة 0.68%، وقد شارفت على مكافأة نسب الزيادة في أمريكا الشمالية (شهد العام 2004 أعلى نسبة زيادة في عدد سكان فرنسا منذ 1974). تقدّمت فرنسا غيرها من البلدان الأوروبية في نسب زيادة السكان (ما عدا جمهورية أيرلندا). وفي العام 2003، كانت فرنسا هي البلد الأوروبي الوحيد تقريبًا المسؤول عن الزيادة السكانية الطبيعية في قارة أوروبا (باستثناء الهجرة)، إذ شهد الاتحاد الأوروبي زيادة في المواليد بلغت 216,000 فردًا، كان منهم 211,000 مولودًا في فرنسا، و5000 من باقي دول الاتحاد الأوربي مجتمعة. حاليًا، تُعتبر فرنسا بتعداد سكانها البالغ 62 ونصف المليون نسمة، أو 65 مليون نسمًا إذا احتُسبت أراضي فرنسا في الخارج، تُعتبر ثالث أكثر الدول الأوربية كثافة سكانية، بعد روسيا وألمانيا. اختلف حال الهجرة في القرن العشرين كثيرًا عن القرن الذي سبقه. شهد عقد العشرينيات من القرن العشرين تدفّق موجات هجرة هائلة من إيطاليا وبولندا؛ وبين الثلاثينيات والخمسينيات جاء مهاجرون من إسبانيا والبرتغال. رغم ذلك، فاعتبارًا منذ ستينيات القرن العشرين، جاءت أكبر موجات الهجرة نحو فرنسا من مستعمراتها السابقة: الجزائر (1 مليون)، والمغرب (570,000)، وتونس (200,000)، والسنغال (45,000)، ومالي (40,000)، وكامبوديا (45,000)، ولاوس (30,000)، وفيتنام (35,000). كانت دوافع هذه الهجرة المبكرة اقتصاديّة الطابع، ولكن اختار العديد من أولئك المهاجرين البقاء في فرنسا، وحصلوا على جنسيتها، واندمجوا في المجتمع الفرنسي. تختلف التقديرات، ولكن من أصل 60 مليون نسمة يقطنون فرنسا حاليًا، يعزو 4 ملايين أنفسهم إلى أصول أجنبية. سببت موجات الهجرة تلك بعض التوترات في المشهد الفرنسي المعاصر، وخصوصًا فيما يتعلق بمسائل «الاندماج في المجتمع الفرنسي» ومفهوم «الهوية الفرنسية»، وفي السنوات القليلة الماضية تمحورت أغلب المسائل الشائكة حول الجاليات المسلمة (فبنسبة 7%، يُعتبر الإسلام ثاني أكبر ديانة في فرنسا؛ يُراجع مقال الإسلام في فرنسا). بدأت الهجرات الأوروبية الشرقية واليهودية نحو فرنسا بصورة كبيرة في أواسط القرن التاسع عشر. في العام 1872، تضع التقديرات عدد اليهود في فرنسا بـ86,000، وبحلول العام 1945 قفز هذا العدد إلى 300,000. اندمج العديد من اليهود بالمجتمع الفرنسي (أو سعوا للاندماج)، رغم أن حسّ القومية الفرنسية قد دفع إلى العديد من الممارسات المعادية للسامية في كثير من المناحي. أدى تعاون نظام فيشي العميل للنازيين الألمان والضالع في الهولوكوست إلى قتل 76,000 من اليهود الفرنسيين (ومع هذا فقد منحت حكومة فيشي معاملة حسنة لليهود «المندمجين» بالمجتمع الفرنسي، أي أولئك الذين عاشوا في فرنسا لمدة لا تقل عن جيلين إلى خمسة أجيال، والذين قاتلوا في الحرب العالمية الأولى أو الذين كانوا في مناصب إدارية حساسة في الحكومة)، ومن بين جميع الدول الأوروبية، فإن عدد القتلى اليهود الفرنسيين يأتي مباشرة بعد عدد القتلى اليهود في ألمانيا، إلا أن العديد من اليهود أُنقِذوا عبر مواقف شجاعة ورفض إداري للانخراط في عملية ترحيلهم (بفضل ذلك نجى 3 أرباع يهود فرنسا، وهي نسبة أعلى من أي دولة أوروبية أخرى طالها سُعار الهولوكوست). منذ ستينيات القرن العشرين، شهدت فرنسا موجات هجرة يهودية كبرى من بلدان البحر المتوسط وشمال أفريقيا، ويُقدر عدد اليهود في فرنسا اليوم بـ600,000. مع بداية القرن العشرين، اعتمد أكثر من نصف الفرنسيين على الزراعة في معيشتهم، ولحدّ الحرب العالمية الثانية، بقيت فرنسا بغالبها دولة زراعية (عملت نسبة تقارب الـ25% تقريبًا في الزراعة في العام 1950)، ولكن شهدت سنوات ما بعد الحرب حركة انتقال غير مسبوقة نحو المدن: يُقدر عدد الفرنسيين الذين ما زالوا يعملون في المزارع بـ4%، في حين يسكن 73% من الفرنسيين في المدن الكبرى. إلى حد بعيد فإن أكبر هذه التجمعات هو في باريس، إذ يبلغ عدد ساكنيها 2.1 مليونًا (11 مليونًا في منطقة باريس الكبرى)، تتبعها مُدن ليل، وليون، ومارسيليا (ما يزيد عن 1.2 مليون في كل منها). لا تحدث أكبر نسبة من التمدّن هذه في قلب المدينة التقليدية، إنما في الضواحي التي تحيط بالمدن (تُدعى مشاريع الإسكان المكوّنة من الإسمنت والصلب في تلك المناطق «مدنًا»). على إثر الهجرات من البلدان الفقيرة، أضحت تلك «المدن» بؤر التوترات العرقية والطبقية منذ ستينيات القرن العشرين.
الجغرافيا
في العام 1914، اختلفت أراضي فرنسا مختلفة عما هي عليه اليوم في جانبين رئيسيين: كانت معظم أجزاء الألزاس والجزء الشمالي الشرقي من اللورين قد ضُمت إلى ألمانيا (على إثر الحرب الفرنسية البروسية 1870-1871)، وفي العام 1848 تأسست دولة الجزائر في شمال أفريقيا بوصفها جزءًا جوهريًا من فرنسا (إقليمًا). استُعيدت الألزاس واللورين فيما بعد مع نهاية الحرب العالمية الأولى (ولكن فُقدت السيطرة الفرنسية عليها مرة أخرى، مؤقتًا، لصالح الألمان في الحرب العالمية الثانية).
خلفية تاريخية
الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918)
رحّب العديد من المثقفين الفرنسيين بالحرب انتقامًا من الهزيمة المذلة وخسارة أراضيهم أمام الألمان بعد الحرب الفرنسية البروسية في العام 1870. بعد اغتيال القيادي الاشتراكي السلمي جان جاوريه في بداية الحرب، تخلّت الحركة الاشتراكية الفرنسية عن موقفها المناهض للحرب وانخرطت بشكل فاعل في المجهود الحربي الوطني.
الهوية الفرنسية
جاءت الاضطرابات في المشهد الفرنسي المعاصر نتيجةً لفقدان الثقافة الإقليمية والتقليدية (اللغة واللهجة، والعادات المحلية في اللباس والطعام)، وفقر العديد من المناطق الريفية، وتنامي الأبنية الحضرية المعاصرة (مشاريع الإسكان، والسوبرماركت)، وقد نشأ التوتر بين المحافظين والتقدميين. يُضاف إلى فقدان النزعة الإقليمية الدور الذي اضطلعت به العاصمة الفرنسية ومركزية الدولة الفرنسية. نشأت حركات الاستقلال في مناطق بروتاني، وكورسيكا، وإقليم الباسك الفرنسي، في حين شجّع نظام فيشي (سيرًا على خطى البروباغاندا النازية العنصرية) التقاليد «الشعبية» المحلية والكاثوليكية والتي اعتبرها الأساس الأمتن للأمة الفرنسية. شهدت سنوات ما بعد الحرب سيطرة الدولة على عدد من الصناعات الفرنسية. ولكن المناخ السياسي المعاصر كان يميل إلى زيادة نسبة السلطة المحلية (اللامركزية) وينادي بدور حكومي أقل في السيطرة على المشاريع الخاصة (الخصخصة).
شرح مبسط
يشمل تاريخ فرنسا منذ العام 1914 حتى الوقت الحالي: