- [ أشعار منوعة ] شعر عن الأخلاق .. 9 قصائد وأبيات شعرية عن الأخلاق الفاضلة في حياتنا
- [ متاجر السعودية ] بائع سبح و اكسسوارات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن عيضه قابل السيالي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] فتحي لأدوات التدخين ... المحرق
- [ خدمات قطر ] وظائف تعليمية أكاديمية الدوحة 2023
- [ مؤسسات البحرين ] فيصل اباد للادوات المستعملة البسيطة- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هادي زون للتجارة الدولية ... منامة
- [ أطفال ] مراحل الطفولة وخصائصها
- [ دليل دبي الامارات ] بيرليتز مركز اللغة دمسك ... دبي
- [ تعرٌف على ] ضريح غالا بلاسيديا
- [ تعرٌف على ] بديعة الصقلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد رمضان عيسى الحرتاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا ديلمون - شركة ذ.م.م ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] شذى الجمال للخياطه النسائية ... منامة
- [ تعرٌف على ] ساوث فولتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جاسر فهد بن مطر العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أقسى من التعاسة ، أن تضطر مرغماً للتظاهر بالابتهاج. - عبد الوهاب مطاوع
- [ شقق مفروشة السعودية ] الراعى ان
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] العيادات ركن المئوية الاستشارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف ناصر عبدالرحمن الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] فالحب قد اعتق لساني فتكلمت، ومزق أجفاني فبكيت، وفتح حنجرتي فتنهدت وشكوت. - جبران خليل جبران
- [ فــــــرصة ] 61. التبكير بالخروج من عرفة بعد غروب الشمس ( أي لا يتأخر بعد غروب الشمس ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " ثم خرج من عرفة حين ماذهبت الصفرة قليلاً وغاب القرص ".
- [ تعرٌف على ] منتخب ألمانيا لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الماليزي 2011
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل جوانح الدجاج
- [ تعرٌف على ] أحداث القرن العشرين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مزيده مطير منيان العنزي للمقاولات ... عرعر ... الحدود الشمالية
- [ تعرٌف على ] تعذر الأداء الافتكاري الحركي
- [ دليل دبي الامارات ] كراج رمزي عواد لتصليح السيارات ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] منبع الطيب للخياطة الرجالية ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] اف اية بي لتجارة المضخات والمحركات والصمامات ولوازمها ش ذ م م ... دبي
- [ تخصصات جامعية ] تخصص المختبرات الطبية
- [ شركات عامة قطر ] جيم كونتور اكسبريس Contours Express - Qatar ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إنني مُستعد للتضْحية بكلّ ما نلت مِن مجد وشُهرة مُقَابل أن أجد امرأة يساورها القَلق عليَّ إذَا تأخرت عن موعدِ العشاء. - إيِفان تورغينيف
- [ تعرٌف على ] فولتا فالنسيا 2016
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1958
- [ مؤسسات البحرين ] أكاديمية إبراهيم للريشة الطائرة ... منامة
- [ متاجر السعودية ] متجر زيت و محرك ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ المركبات الامارات ] ورشة خلفان سالم الهاشمي لإصلاح السيارات ... الشارقة
- [ مدارس السعودية ] روضة الطفولة
- [ تعرٌف على ] ألساندرو فولتا
- [ مؤسسات البحرين ] أمنيات للتطوير العقاري ذم م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ورم القشرة الكظرية الغدي
- [ السيرة النبوية ] ما هي بيعة العقبة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة نهر الأمازون للتجارة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الطيب والشرس والقبيح
- [ طرق زيادة الوزن ] أفضل طريقة للتسمين
- [ خدمات السعودية ] هل يوجد ترم صيفي جامعي 1444
- [ السيرة النبوية ] ما اسم جد الرسول
- [ مؤسسات البحرين ] الخطاف للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] فلشنويدورف
- [ شركات التجارة العامه قطر ] دريمز التجارية Dreams Al Mannai Trading Co WLL ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إذا ما اهتم كل شخصٍ بشؤونه فقط فسوف يدور العالمُ أسرع بكثير مما يفعل الآن. - لويس كارول
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق علاج السمنة
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي للكرة الطائرة (مصر)
- [ خذها قاعدة ] البعض لا يبقى من اجلك ، بل يبقى حسب حاجته إليك. - وليم شكسبير
- [ خذها قاعدة ] برغم غنى الأغنياء، وفقر الفقراء، فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب ، فالله يأخذ بقدر ما يعطي، ويعوّض بقدر ما يحرم، وييسّر بقدر ما يعسّر ، ولو دخل كلّ منّا قلب الآخر لأشفق عليه ولرأى عدل الموازين الباطنيّة برغم اختلاف الموازين الظاهرية، ولما شعر بحسد ولا بحقد ولا بزهوّ ولا بغرور. - تركي الدخيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فؤاد محمدحبيب الله احمد المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مسكنه - صلى الله عليه وسلم ] سادساً: عيشه - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن مالك بن دينار قال: ما شبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من خبزٍ قطّ، ولا لحمٍ إلا على ضففٍ14. وعن سماك بن حرب قال: سمعت النعمان بن بشير يقول:ألستم في طعام وشراب ما شئتم؟ لقد رأيت نبيكم - صلى الله عليه وسلم - وما يجد منالدقل، ما يملأ به بطنه15. والدقل: رديء التمر. وذكر عمر - صلى الله عليه وسلم - ما أصاب الناس من الدنيا. فقال : لقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يظل اليوم يلتوي، ما يجد دقلاً يملأ به بطنه16. وعن عائشة - رضي الله عنها- قالت : إن كنا، لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثم الهلال، ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقد في أبيات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نار..17
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 2003
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى : يا بني واعلم أننا من أولاد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأبونا القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله عنه، وأخباره موثقة في كتاب "صفة الصفوة"، ثم تشاغلَ سلفنا بالتجارة والبيع والشراء، فما كان من المتأخرين مَن رُزِقَ همةً في طلب العلم غيري، وقد آل الأمر إليك، فاجتهد أن لا تخيّب ظني فيما رجوتُه فيك ولك. وقد أسلمتك إلى الله سبحانه، وإياه أسأل أن يوفقك للعلم والعمل، وهذا قدر اجتهادي في وصيتي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
- [ تعرٌف على ] أنت مغرور جدا (أغنية)
- [ تعرٌف على ] أوك هيلز (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] التهاب المهبل الضموري
- [ متاجر السعودية ] ام رغد للخدمات الاكترونيه ... ابها ... منطقة عسير
- [ عبارات الصباح ] تصبحون على ما تتمنون.. أمنيات لصباح جميل
- [ تعرٌف على ] فولتا تاشيرا 2019
- [ اعلان السعودية ] الإصدارات السعودية للخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] تفاصيل أبيات للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] مركز اكسلس للتدريب الاداري
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الكلية التقنية بأبها
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع الساية الطبي ذ.م.م ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] السكوت عن الإساءة ليس ضعفاً وإنما هو علو بالذات عن سفهاء العقول. وتأمل قول عاد لنبيهم هود ( إِنا لنراك فِي سفاهة) ورغم هذه الإساءة إلا أن ردّ هود كان: (يا قوم ليس بِي سفاهة ولكنِي رسول مِن رب الْعالمين). - محمد الغزالي
- [ آية ] ﴿ وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰٓ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُۥٓ ۗ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا۟ بِهِۦ يَسْتَهْزِءُونَ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٨﴾ ]وذلك أن الإنسان هو كما وصفه الله: ... عند الضراء بعد السراء ييأس من زوالها في المستقبل، ويكفر بما أنعم الله به عليه قبلها، وعند النعماء بعد الضراء يأمن من عود الضراء في المستقبل، وينسى ما كان فيه بقوله: (ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور). ابن تيمية:3/508.
- [ خذها قاعدة ] إن الإيمان بالله والأديان السماوية لاينبغي أن يكون مجرد قشرة خارجية أو مظهرية، لأن الدين فوق أنه عقيدة فهو سلوك فى الحياة ومبادئ للأخلاق والعلاقات مع الناس. - جمال عبد الناصر (رئيس مصري سابق)
- [ تعرٌف على ] إلكترون فولت
- [ باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين ] عن الأغر المزني - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إنه ليغان على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مئة مرة» . رواه مسلم. ---------------- قال في (فتح الباري) : قال عياض: المراد بالغين فترات عن الذكر الذي شأنه أن يداوم عليه. فإذا فتر عنه لأمر ما، عد ذلك ذنبا، فاستغفر منه، وقيل: هو شيء يعزي القلب من حديث النفس.
- [ تعرٌف على ] منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم
- [ خذها قاعدة ] لا ضيمَ يخشاهُ قلبي والحبيبُ به .. فإنّ ساكنَ ذاك البيت يحميهِ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] كل الحروب هي عرض من أعراض فشل الإنسان كحيوان مفكر. - جون ستاينبيك
- [ خذها قاعدة ] لنفترق قليلا.. لخيرِ هذا الحُبِّ يا حبيبي وخيرنا.. لنفترق قليلا لأنني أريدُ أن تزيدَ في محبتي .. أريدُ أن تكرهني قليلا. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] لولا نعمة النسيان ، لما بدأنا حياة جديدة في كل يوم. - فولتير
- [ خذها قاعدة ] أيها الشِعر: أنت تعرف أكثر من الناس جميعا، أنّ ما يقولونه عنك لا يجعلكَ أكثر جمالا وأكبر قدرا، أيمكن أن نمجّد أغنية بحديثنا عنها؟ أيمكن أن نزيد سيل الجبل إذا ألقينا فيه جرّة ماء؟ أيمكن أن نقوّي هبوب الريح إذا نفخنا فيها؟ أيمكن أن نزيد عظمة جبل سامق يضيع بين الغيوم إذا حملنا إلى ذروته قبضة ثلج؟ أيمكن أن نزيد في حبّ الأم لولدها إذا ألبسناها ثوبًا أو خططنا له شاربا؟ أيها الشِّعر أنا -لولاك- يتيم. - رسول حمزاتوف
- [ خذها قاعدة ] وبرغم غنى الأغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب. - مصطفى محمود
- [ خذها قاعدة ] الصديق هو من أجمل الاشياء التي يمكن لك أن تمتلكها , وهو من أفضل الاشياء التي يمكن لك أن تكونها. - دوغلاس باجلز
- [ المركبات الامارات ] كراج المنيا ... راس الخيمة
- [ مؤسسات البحرين ] بيتشكاش إصلاح المركبات ذات المحركات ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيفية فقدان الوزن
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن التنمر
- [ أدعية - الجزء الثالث ] الدعاء عند شرب ماء زمزم
- [ خدمات السعودية ] كم عمر سالم مروان حارس المنتخب السعودي
- [ تعرٌف على ] منتخب الجزائر لكرة الطائرة للسيدات
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] باور ليد للخدمات التقنية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] البكتريا وحياة الشعوب على مر العصور.. كيف يمكننا مكافحة العدوى؟
- [ مدارس السعودية ] مدرسة زمزم الابتدائية - بنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماهر عواد سليمان العطوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خباز المهاجرين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عندما تتكاتف العقبات في طريقك الى النجاح , تذكر ان الطائرة تعاكس الرياح في طريقها الى التحليق. - هنري فورد (مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بديع الطيب للتجارة ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فوق النخل (أغنية)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أشعار منوعة ] شعر عن الأخلاق .. 9 قصائد وأبيات شعرية عن الأخلاق الفاضلة في حياتنا # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | شعر عن الأخلاق .. 9 قصائد وأبيات شعرية عن الأخلاق الفاضلة في حياتنا
أبيات بعنوان إن مازت الناس أخلاق يعاش بها
إِن مازَتِ الناسُ أَخلاقٌ يُعاشُ بِها
فَإِنَّهُم عِندَ سوءِ الطَبعِ أَسواءُ
أَو كانَ كُلُّ بَني حَوّاءَ يُشبِهُني
فَبِئسَ ما وُلِدَت في الخَلقِ حَوّاءُ
بُعدي مِنَ الناسِ بُرءٌ مِن سَقامِهِمُ
وَقُربُهُم لِلحِجى وَالدينِ أَدواءُ
كَالبَيتِ أُفرِدَ لا ايطاءَ يُدرِكُهُ
وَلا سَنادٌ وَلا في اللَفظِ إِقواءُ
نوديتَ أَلوَيتَ فَاِنزِل لا يُرادُ أَتى
سَيري لِوى الرَملِ بَل لِلنَبتِ إِلواءُ
وَذاكَ أَنَّ سَوادَ الفَودِ غَيَّرَهُ
في غُرَّةٍ مِن بَياضِ الشَيبِ أَضواءُ
إِذا نُجومُ قَتيرٍ في الدُجى طَلَعَت
فَلِلجُفونِ مِنَ الإِشفاقِ أَنواءُ
قصيدة كثير عزة عن الأخلاق
إذا ابتدرَ النّاسُ المكارمَ بزَّهمْ
عَرَاضَةُ أَخْلاَقِ ابنِ لَيْلَى وَطُولُها
وإنَّ ابنَ ليلى فَاهَ لي بِمَقَالَةٍ
ولو سرتُ فيها كنتُ ممّن ينيلُها
عَجِبْتُ لِتَرْكِي خُطَّةَ الرُّشْدِ بَعْدَمَا
بَدَا ليَ مِنْ عَبْدِ العَزِيزِ قَبُولُها
وأمِّيَ صعباتِ الأمورِ أروضُها
وقدْ أمكنتني يومَ ذاكَ ذلوُلُها
حلفتُ بربِّ الرّاقصاتِ إلى منى
يَغُولُ البلادَ نَصُّها وَذَمِيلُها
لئن عادَ لي عبدُ العزيزِ بمثلِها
وأَمْكَنَنِي مِنْهَا إذاً لا أُقِيلُها
فهل أنتَ إن راجعتُكَ القولَ مرّةً
بأَحْسَنَ منها عَائِدٌ فمُنِيلُها
أبيات بعنوان ترد رداء الصبر عند النوائب
تَرَدَّ رِدَاْءَ الصَّبْرِ عِنْدَ النَّوَائِبِ
تنل من جميل الصبر حسن العواقب
وَكُنْ صَاحِبا لِلْحِلْمِ في كُلِّ مَشْهَدٍ
فما الحلمُ إلا خير خدنٍ وصاحب
و كن حافظاً عهد الصديق وراعياً
تذق من كمال الحفظ سمو المشارب
وَكُنْ شَاكِرا للَّه فِي كُلِّ نِعْمَةٍ
يثيبكَ على النعمى جزيل المواهب
وَمَا الْمَرءُ إلاّ حَيْثُ يَجْعَلُ نَفْسَهُ
فَكُنْ طَالِبا في النَّاسِ أَعْلَى المَرَاتِبِ
وَكُنْ طَالِبَا لِلرِّزْقِ مِنْ بابِ حِلَّةٍ
يضاعفْ عليك الرزق من كل جانب
وَصُنْ مِنْكَ مَاءَ الوَجْهِ لا تَبْذِلَنَّهُ
وَلاَ تَسْأَلِ الأَرْذَالَ فَضْلَ الرَّغَائِبِ
وَكُنْ مُوْجِبا حَقَّ الصَّدِيْقِ إذَا أَتَى
اليك ببرٍ صادق منك واجب
و كن حافظاً للوالدين وناصراً
لجارك ذي التقوى وأهل التقارب
قصيدة البحتري عن الأخلاق
للفَضْلِ أخْلاقٌ يَلقِنَ بفَضْلِهِ،
ما كانَ يَرْغَبُ مِثلُها عن مِثلِهِ
جَمَعَ المَكارِمَ كُلّهَا بخَلائِقٍ،
لمْ تَجتَمِعْ في سَيّدٍ مِن قَبْلِهِ
فمتى يَقِفْ تَقِفِ العُلاَ، وَمتى يَسرْ
مُتَوَجّهاً تَسِرِ العُلاَ في ظِلّهِ
إحْسَانُهُ دَرَكُ الرّجَاءِ، وَقَوْلُه
عندَ المَوَاعدِ شُعبَةٌ من فِعلِهِ
قَسَمَ التّلادَ مُباعِداً، وَمُقارِباً،
وَرَأى سَبيلَ الحَمدِ أصْلَحَ سُبْلِهِ
لمْ تُجهِدِ الإجْوَادَ غايَةُ سُؤدَدٍ
إلاّ تَنَاوَلَهَا بأهْوَنِ رِسْلِهِ
يُنْبيكَ عَن قُرْبِ النّبُوّةِ هَديُهُ،
وَالشّيءُ يُخبِرُ بَعضُهُ عَن كُلّهِ
وَبحَسبِهِ المأمونُ وَالمَهْدِيُّ وَالمَنْـ
ـصُورُ مِنْ كُثْرِ الفَعَالِ وَقُلّهِ
شَرَفٌ، أبَا العَبّاسِ، قُمتَ بحَقّه،
فهَجَرْتَ كلّ دَنيئَةٍ مِنْ أجلِهِ
الله يَشهَدُ، وَهوَ أفضَلُ شَاهِدٍ،
أنّ ابنَ عَمّ أبيكَ أفضَلُ رُسْلِهِ
أبيات بعنوان لا افتخار إلا لمن لا يضام
لا افتِخارٌ إلّا لمَنْ لا يُضامُ
مُدْرِكٍ أوْ مُحارِبٍ لا يَنَامُ
ليسَ عَزْماً مَا مَرّضَ المَرْءُ فيهِ
ليسَ هَمّاً ما عاقَ عنهُ الظّلامُ
واحتمالُ الأذَى ورُؤيَةُ جانِيـ
ـهِ غِذاءٌ تَضْوَى بهِ الأجسامُ
ذَلّ مَنْ يَغْبِطُ الذّليل بعَيشٍ
رُبّ عَيشٍ أخَفُّ منْهُ الحِمامُ
كُلُّ حِلْمٍ أتَى بغَيرِ اقْتِدارٍ
حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ
مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ
ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ
ضاقَ ذَرْعاً بأنْ أضيقَ بهِ ذَرْ
عاً زَماني واستَكرَمَتْنِي الكِرامُ
واقِفاً تحتَ أخمَصَيْ قَدْرِ نَفسي
واقِفاً تحتَ أخْمَصَيّ الأنَامُ
أقَراراً ألَذُّ فَوْقَ شَرارٍ
ومَراماً أبْغي وظُلْمي يُرامُ
دونَ أنْ يَشرَقَ الحِجازُ ونَجْدٌ
والعِراقانِ بالقَنَا والشّامُ
شَرَقَ الجَوِّ بالغُبَارِ إذا سَا
رَ عَليُّ بنُ أحْمَدَ القَمْقامُ
الأديبُ المُهَذَّبُ الأصْيَدُ الضّرْ
بُ الذّكيُّ الجَعدُ السّرِيُّ الهُمامُ
والذي رَيْبُ دَهْرِهِ مِنْ أسَارَا
هُ ومِنْ حاسدي يَدَيْهِ الغَمامُ
يَتَداوَى مِنْ كَثْرَةِ المَالِ بالإقْـ
ـلالِ جُوداً كأنّ مَالاً سَقَامُ
حَسَنٌ في عُيُونِ أعْدائِهِ أقْـ
ـبَحُ من ضيْفِهِ رأتْهُ السَّوامُ
لوْ حَمَى سَيّداً منَ المَوتِ حامٍ
لَحَماهُ الإجْلالُ والإعْظامُ
وعَوارٍ لَوامِعٌ دِينُهَا الحِـ
ـلُّ ولَكِنّ زِيَّها الإحْرامُ
كُتبَتْ في صَحائِفِ المَجْدِ: بِسْمٌ
ثمَّ قَيسٌ وبعدَ قَيسَ السّلامُ
إنّما مُرّةُ بنُ عَوْفِ بنِ سَعْدٍ
جَمَراتٌ لا تَشْتَهيها النَّعامُ
لَيلُها صُبْحُها مِنَ النّارِ والإصْـ
ـبَاحُ لَيْلٌ منَ الدّخانِ تِمامُ
هِمَمٌ بَلّغَتْكُمُ رُتَبَاتٍ
قَصُرَتْ عَنْ بُلُوغِها الأوْهامُ
ونُفُوسٌ إذا انْبَرَتْ لِقِتَالٍ
نَفِدَتْ قَبْلَ يَنْفَدُ الإقْدامُ
وقُلُوبٌ مُوَطَّناتٌ على الرّوْ
عِ كأنّ اقْتِحامَهَا استِسْلامُ
قائِدو كُلّ شَطْبَةٍ وحِصانٍ
قَدْ بَراها الإسْراجُ والإلجامُ
يَتَعَثّرْنَ بالرّؤوسِ كَما مَرّ
بتاءاتِ نُطْقِهِ التَّمتَامُ
شعر عن الأخلاق
الأخلاق لها شأن كبير في حياة الإنسان، فهي من وضع الدينا أسسها، وهي قاعدة لحياة الإنسان الفاضل، وهي التي تفرق بين الإنسان وغيره من المخلوقات، وتعلي من شأنه، لذلك مدح الشعراء الأخلاق وكتبوا القصائد الكثيرة حول الأخلاق الفاضلة، وهذا ما نعرضه من خلال القصائد والأبيات التالية:
أبيات بعنوان هي الأخلاق تنبت كالنبات
هي الأخلاق تنبتُ كالنبات
إذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي
على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا
بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّ
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
بتربيةِ البنين أو البنات
وأخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
بأخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عاليةِ المزايا
كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
أبيات بعنوان وعاذلة هبت بليل تلومني
وعاذلة هبت بليل تلومني
وقد غاب عيوق الثريا، فعردا
تَلومُ على إعطائيَ المالَ، ضِلّةً
إذا ضَنّ بالمالِ البَخيلُ وصَرّدا
تقولُ: ألا أمْسِكْ عليكَ، فإنّني
أرى المال، عند الممسكين، معبَّدا
ذَريني وحالي، إنّ مالَكِ وافِرٌ
وكل امرئٍ جارٍ على ما تعودا
أعاذل! لا آلوك إلا خليقتي،
فلا تَجعَلي، فوْقي، لِسانَكِ مِبْرَدا
ذَرِيني يكُنْ مالي لعِرْضِيَ جُنّةً
يَقي المالُ عِرْضِي، قبل أن يَتَبَدّدا
أرِيني جَواداً ماتَ هَزْلاً، لَعَلّني
أرَى ما تَرَينَ، أوْ بَخيلاً مُخَلَّدا
وإلاّ فكُفّي بَعضَ لومكِ، واجعلي
إلى رأي من تلحين، رأيك مسندا
ألم تعلمي، أني، إذا الضيف نابني،
وعزّ القِرَى ، أقري السديف المُسرْهدا
أسودُ سادات العشيرة عارف
ومن دونِ قوْمي في الشدائد مِذوَدا
وألفى لأعراض العشيرة حافظاً
وحَقِّهِمِ، حتى أكونَ المُسَوَّدا
قصيدة معروف الرصافي عن الأخلاق
هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات
إذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي
على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساقٍ
كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا
بازهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلِّ
يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ
بتربيةِ البنين أو البنات
واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً
باخلاق النساءِ الوالداتِ
وليس ربيبُ عاليةِ المزايا
كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ
كمثل النبت ينبت في الفَلاة
فيا صدرَ الفتاةِ رحبت صدراً
فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات
نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا
يفوق جميع الواح الحياة
إذا استند الوليد عليك لاحت
تصاوير الحنان مصورات
لأخلاق الصبي بكُّ انعكاس
كما انعكس الخيالُ على المِراة
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس
لتلقين الخصال الفاضلات
فأوِّل درس تهذيب السجايا
يكون عليك يا صدر الفتاة
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً
إذا نشأوا بحضن الجاهلات
وهل يُرجَى لأطفالِ كمال
إذا ارتضعوا ثديّ الناقصات
فما للأمهات جهلن حتى
أتَيْن بكل طيَّاش الحصاة
حَنوْنَ على الرضيع بغير علم
فضاع حنوّ تلك المرضعات
أأمُّ المؤْمنين إليك نشكو
مصيبتنا بجهل المؤمنات
فتلك مصيبة يا أمُّ منها
«نَكاد نغصُّ بالماءِ الفراتِ»
تأخذنا بعدك العادات ديناً
فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهنَّ سبيلَ خُسرٍ
وصدّوهنَّ عن سبل الحياة
بحيث لزِمْن قعرَ البيت حتى
نزلنَ به بمنزلة الأدَاة
وعدّوهن اضعف من ذباب
بلا جنح وأهون من شذاة
وقالوا شرعة الإسلام تقضي
بتفضيل «الذين على اللواتي»
وقالوا إن معنى العلم شيء
تضيق به الصدور الغانيات
وقالوا الجاهلات أعفُّ نَفساً
عن الفحشا من المتعلمات
لقد كذبوا على الإسلام كذباً
تزول الشمُّ منهُ مُزَلزَلات
أليس العلم في الإسلام فرضاً
على أبنائه وعلى البنات
وكانت أمنا في العلم بحراً
تحل لسائليها المشكلات
وعلمها النبيُّ اجلَّ علمٍ
فكانت من اجلّ العالمات
لذا قال ارجِعُوا أبداً إليها
بثلثيْ دينكم ذي البينات
وكان العلم تلقيناً فأمْسى
يحصل بانتياب المدرسات
وبالتقرير من كتب ضخام
وبالقلم الممَدِّ من الدواة
ألم نر في الحسان الغيد قبلاً
أوانسَ كاتبات شاعرات
أبيات لحافظ إبراهيم عن الأخلاق
بَنَيتُم عَلى الأَخلاقِ آساسَ مُلكِكُم
فَكانَ لَكُم بَينَ الشُعوبِ ذِمامُ
فَما لي أَرى الأَخلاقَ قَد شابَ قَرنُها
وَحَلَّ بِها ضَعفٌ وَدَبَّ سَقامُ
أَخافُ عَلَيكُم عَثرَةً بَعدَ نَهضَةٍ
فَلَيسَ لِمُلكِ الظالِمينَ دَوامُ
أَضَعتُم وِداداً لَو رَعَيتُم عُهودَهُ
لَما قامَ بَينَ الأُمَّتَينِ خِصامُ
أَبَعدَ حِيادٍ لا رَعى اللَهُ عَهدَهُ
وَبَعدَ الجُروحِ الناغِراتِ وِئامُ
إِذا كانَ في حُسنِ التَفاهُمِ مَوتُنا
فَلَيسَ عَلى باغي الحَياةِ مَلامُ
كانت هذه قصائد وأبيات عن فضائل الأخلاق والحث عليها، وقد وردنا بعضاً منها في هذا المقال.