- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه عبدالرحمن بن سالم الشامي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لهجات اللغة اليابانية
- [ تعرٌف على ] ثقافة إسلامية
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عماد الغزاوي استشاري امراض نساء وولادة واطفال الانابيب بمستشفى رويال حياة بالكويت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سفر مقعد العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ خذها قاعدة ] فن الحصول على السعادة يأتي من قدرتنا على استخلاص السعادة من اشياء يعتبرها البعض عادية. - هنري وارد بيتشر
- [ خذها قاعدة ] إنني أرد على اﻹهانة رداً فيه سماحة ، فيكفيني أن يشعر المسيء و أن يدرك أنني كنت سمحاً كريماً ، حتى أحس انني انتقمت منه الأذكياء يعلمون اليوم أن الصمت خير من الكلام. - فيودور دوستويفسكي
- [ حكمــــــة ] غفلَة القلْـب عَن الله تبطل قُوّتـه.. [الجواب الكافي, لـ ابن القيم رَحمه الله] .
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع رويال لتشكيل الحديد المطاوع والخدمات الميكانكية ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ﴿ ءَاتِنَا غَدَآءَنَا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٦٢﴾ ]استحباب إطعام الإنسان خادمَه من مأكله، وأكلهما جميعاً؛ لأن ظاهر قوله: (آتنا غداءنا) إضافة إلى الجميع، أنه أكل هو وهو جميعاً. السعدي:483.
- [ مؤسسات البحرين ] الصناديق الاحترافية للأستشارات الحاسوبية ... المنطقة الجنوبية
- [ رياضات أخرى ] رياضة الكاراتيه للأطفال
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1948
- [ متاجر السعودية ] متجر الياسمين لصناعة الصابون والكريمات ... وادي الدواسر ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة الامريكية الدولية ... دبي
- [ أنف وأذن وحنجرة ] علاج ثقب طبلة الأذن
- [ جراحة عامة ] القسطرة العلاجية عند الاطفال
- [ عملات ] ما عملة الإمارات
- [ تعرٌف على ] نظرية وظيفية (عمارة)
- [ دراسات وأبحاث ] أنواع البحوث العلمية
- [ تعرٌف على ] مكتب البريد المركزي في بوينس آيرس
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام القوات المسلحة (مصر)
- [ متاجر السعودية ] بوكسات الصيف والشتاء ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تويوتا تسوشو
- [ حكمــــــةابن القيم ] قوله تعالى : { وكان الكافر على ربه ظهيرا } [الفرقان:55] هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه، فالمؤمن دائما مع الله على نفسه وهواه وشيطانه وعدو ربه، وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه، والكافر مع شيطانه ونفسه وهواه على ربه، وعبارات السلف على هذا تدور.
- [ تعرٌف على ] شركة صناعة الكيماويات البترولية
- [ متاجر السعودية ] موقع تكملة الإلكتروني ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة هدي القلم
- [ مؤسسات البحرين ] طريق الملوك للمقاولات ... منامة
- [ أدعية - الجزء الثالث ] دعاء رائع
- [ وظائف ] 6 من مهام مدير إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة .. هل تعرف هذه المهام؟
- [ تعرٌف على ] أبراكسين
- [ مؤسسات البحرين ] فيينا لتوزيع المكائن ذاتية الخدمة ... منامة
- [ تعرٌف على ] وفاء علوش
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المارشالية
- [ تعرٌف على ] مسودة دستور إسبانيا 1873
- [ دليل دبي الامارات ] مبنى الوصال اكوا ، الكرامة ... دبي
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمأفضل الْجِهَاد كلمة حق عِنْد ذِي سُلْطَان جَائِر .
- [ فوائد الخضروات ] 8 معلومات عن فوائد الملفوف الصحية للجسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح مصلح بطيحان السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال الثوري : المال داء هذه الأمة ، والعالم طبيبها ، فإذا جر العالم الداء إلى نفسه فمتى يبرئ الناس ؟! .
- [ تعرٌف على ] مظاهرات سيدني 2012
- [ تعرٌف على ] كليفتون (أيداهو)
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تعرض لما لا يعنيك واعتزل عدوك واحذر صديقك من القوم إلا الأمين ولا أمين إلا من خشي الله تعالى ولا تصحب الفاجر فيعلمك من فجوره ولا تطلعه على سرك واستشر في أمرك الذين يخشون الله .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة الاردن
- [ تعرٌف على ] معدلات النجاة من السرطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه بنت سلمان بن سليمان الحجيلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعريف بمحمد رسول الله ] كان يحتقر العبادات الخاطئة وكل ما يترتب عليها من سلوكيات ومعاملات منحطة. التزم بتطبيق جميع التعاليم الدينية " تعاليم الله الواحد" كما فعل الانبياء من قبله. لم يزن قط . وكان ينصح الآخرين بعدم ارتكاب هذا الفعل المشين. كان يحرم الربى كما فعل من قبله المسيح عليه السلام بقرون. لم يقامر قط ولم يسمح بهذا الفعل. لم يشرب الخمر، مع انها كانت عادة جاهلية منتشرة بين الناس آنذاك. لم يغتب أحدا أبدا وكان يعرض عما يسمعه من غيبة ونميمة. كان دائم الصوم تقربا من الله تعالى وإعراضا عن الشهوات من حوله.
- [ تعرٌف على ] مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي (ديسمبر 2012)
- [ دليل دبي الامارات ] عبد الله لبطارية السيارة دبي ... دبي
- [ حكمــــــة ] من أجل ما ينفع طالبَ العلم= قولُ سيدنا أبي عبدالله مالك بن أنس رضي الله عنه: "ما تعلمت العلم إلا لنفسي، وما تعلمت ليحتاج الناس إلي، وكذلك كان الناس".اقرأ لنفسك وتعلم لنفسك وأمطْ عنك ذكر الناس ونحِّ عنك أعينهم.
- [ معلومات عامة ] تعرف على أهمية الماء لجسم الانسان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابن شاهر ابن محمد العامري ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] الاحتلال الياباني لجزيرة ناورو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايض بن سمير المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فرضية طائفة السحرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عزيز فاضل العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ معدات وماكينات تصنيع البلاستيك و تجارة قطر ] مصنع الحياة لمعالجة البلاستيك
- [ نكت ورسائل ] اجمل الرسائل المصرية
- [ ألعاب ] 40 من أجمل الفوازير
- [ تجارة و تجارة المعدات المعدنية قطر ] الرميله لمعدات المخازن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالمحسن سجدي الدعجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَآ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿٢٨﴾ ]ولما دعاه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باللين؛ فأساء الأدب عليه في الجواب الماضي، ختم هذا البرهان بقوله: (إن كنتم تعقلون) أي: فأنتم تعلمون ذلك ... فكان قوله أنكأ مع أنه ألطف، وأوضح مع أنه أستر وأشرف. البقاعي:14/27.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ادفانسيد سي إيه إي ( ام.اي) لصناعة أجهزة التحكم ذ.م.م ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة , ولكن يوماً يأتي عليهم يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب. - بول جيرالدي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] الشاطئ العام مسار للجري ... دبي
- [ حكمــــــة ] من فوائد التوبة : البركة بالعمل والرقة بالقلب: أخي التائب إن للتوبة آثارا في القلب، ولهذا أخبر ابن قيم الجوزية "إن التوبة توجب على التائب: المحبة والرقة واللطف، وشكر الله وحمده والرضا عنه وعبوديات أخرى. فإذا تاب إلى الله توبته, فيترتب له على ذلك القبول أنواع من النعم التي لا يهتدي العبد لتفاصيلها، بل لا يزال يتقلب في بركاتها وآثارها ما لم ينقضها ويفسدها.
- [ تعرٌف على ] سلمى المصري
- [ خذها قاعدة ] الناس قسمان: متكلمون وساكتون .. أنا قسم الإنسانية الساكت .. وما بقي فمتكلمون .. أما البكم والرضع فلغاية ختمت الحكمة الأزلية على أفواههم فلا يتكلمون .. في حين أني ختمتُ على فمي بيدي .. وقد أدركت حلاوة السكوت ولم يدرك المتكلمون مرارة الكلام .. لذلك سكت والناس يتكلمون. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] لحم الفيل
- [ آية ] ﴿ وَٱلرَّبَّٰنِيُّونَ وَٱلْأَحْبَارُ بِمَا ٱسْتُحْفِظُوا۟ مِن كِتَٰبِ ٱللَّهِ وَكَانُوا۟ عَلَيْهِ شُهَدَآءَ ۚ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٤٤﴾ ]الربانيون وهم الذين يسوسون الناس بالعلم، ويربونهم بصغاره قبل كباره ... قال مجاهد: الربانيون فوق العلماء. القرطبي:7/495.
- [ النوافل ] تحية المسجد قبل صلاة المغرب
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم القطيفة ... أبوظبي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مكتبة الخنساء .. الدوحة - قطر
- [ خذها قاعدة ] إلهي .. ارزقنا .. خوفك , ضع الموت بين أعيننا .. فلا شيء يستحق البكاء سوى الحرمان منك ولا حزن بحق إلا الحزن عليك .. باطل الأباطيل وقبض الريح كل شيء إلا وجهك .. أنت الحق وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال .. لا إلّه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. - مصطفى محمود
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير عام الشؤون الإدارية والمالية
- [ خذها قاعدة ] افتحوا الأبواب لتدخل السيدة .. من ينشغل بحزنه على فقد المحبوب ينشغل عن المحبوب .. الآن أطلب من حزنى أن يتجه إلى أقرب بوابة ويغادر هادئا كما أشاء أو هادرا كما يشاء لكن دون أن يلفت الأنظار .. رضوى عاشور تركتنا بعدها لا لنبكي بل لننتصر.. تركتكم بعدها لا لتبكوا بل لتنتصروا. - مريد البرغوثي في رثاء زوجته رضوى عاشور
- [ مؤسسات البحرين ] مارينو لمعدات المطابخ ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أنا أحبك ولست في صدد حرمان نفسي من اللذة البسيطة بأن أبوح بكلام صادق. أحبك وأعرف أن الحب مجرد صرخة في الفراغ وأن النسيان حتمي، وأننا محكومان جميعاً بأن يأتي يوم يتحول فيه عملنا كله إلى غبار، وأعرف أن الشمس ستبتلع الأرض الوحيدة التي سنملكها، وأنا أحبك. - جون غرين
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- [ تعرٌف على ] مبدأ أبجدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم سعود عريمط السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل} الآية [الرعد (21) ] . ---------------- هذه الآية عامة في صلة الأرحام، والإحسان إليهم وإلى الفقراء والمحاويج وبذل المعروف.
- [ خذها قاعدة ] اسم في ذاكرة الهاتف، حرف من قاموس الحب، وجه على واجهة القلب، ذكرى على لائحة الآه، طيف في خاطر العين، صدىً في صمم الليل، عطر على أسمال الصبح، صورة على جدار العمر، وَقعُ أقدام على درب الأبد، و كف وداعٍ على مَر الزمان!!. - إلهام المجيد
- [ تعرٌف على ] مسيحيون ترك
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2017 - الزوجي المختلط
- [ حكمــــــة ] في حياتك وقلبك أشياء إذا انكسرت ...ﻻ يفي اﻻعتذار لكي تعود مرة أخرى..!
- [ تعرٌف على ] عودة مستر بين
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] سلور الدانوب
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة مكرملات - المملكه العربية السعودية
- [ نقص الفيتامينات والمعادن ] سبب نقص فيتامين ب
- [ ذكـــــرابن ماجه ] "اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده"
- [ متاجر السعودية ] متجر اريافي للنباتات الداخلية ومستلزماتها ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون الامارات ] محل علي محمد المزروعي للخياطة والتطريز
- [ تعرٌف على ] دالة مستمرة
- [ تعرٌف على ] خاطفات الذباب
- [ خذها قاعدة ] إذا كانت الحياة تفرق الناس ، فإن المسجد يجمعهم ويمزجهم ، إنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود. - علي عزت بيغوفيتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه عبدالرحمن بن سالم الشامي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لهجات اللغة اليابانية
- [ تعرٌف على ] ثقافة إسلامية
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عماد الغزاوي استشاري امراض نساء وولادة واطفال الانابيب بمستشفى رويال حياة بالكويت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سفر مقعد العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ خذها قاعدة ] فن الحصول على السعادة يأتي من قدرتنا على استخلاص السعادة من اشياء يعتبرها البعض عادية. - هنري وارد بيتشر
- [ خذها قاعدة ] إنني أرد على اﻹهانة رداً فيه سماحة ، فيكفيني أن يشعر المسيء و أن يدرك أنني كنت سمحاً كريماً ، حتى أحس انني انتقمت منه الأذكياء يعلمون اليوم أن الصمت خير من الكلام. - فيودور دوستويفسكي
- [ حكمــــــة ] غفلَة القلْـب عَن الله تبطل قُوّتـه.. [الجواب الكافي, لـ ابن القيم رَحمه الله] .
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع رويال لتشكيل الحديد المطاوع والخدمات الميكانكية ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ﴿ ءَاتِنَا غَدَآءَنَا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٦٢﴾ ]استحباب إطعام الإنسان خادمَه من مأكله، وأكلهما جميعاً؛ لأن ظاهر قوله: (آتنا غداءنا) إضافة إلى الجميع، أنه أكل هو وهو جميعاً. السعدي:483.
- [ مؤسسات البحرين ] الصناديق الاحترافية للأستشارات الحاسوبية ... المنطقة الجنوبية
- [ رياضات أخرى ] رياضة الكاراتيه للأطفال
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1948
- [ متاجر السعودية ] متجر الياسمين لصناعة الصابون والكريمات ... وادي الدواسر ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة الامريكية الدولية ... دبي
- [ أنف وأذن وحنجرة ] علاج ثقب طبلة الأذن
- [ جراحة عامة ] القسطرة العلاجية عند الاطفال
- [ عملات ] ما عملة الإمارات
- [ تعرٌف على ] نظرية وظيفية (عمارة)
- [ دراسات وأبحاث ] أنواع البحوث العلمية
- [ تعرٌف على ] مكتب البريد المركزي في بوينس آيرس
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام القوات المسلحة (مصر)
- [ متاجر السعودية ] بوكسات الصيف والشتاء ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تويوتا تسوشو
- [ حكمــــــةابن القيم ] قوله تعالى : { وكان الكافر على ربه ظهيرا } [الفرقان:55] هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه، فالمؤمن دائما مع الله على نفسه وهواه وشيطانه وعدو ربه، وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه، والكافر مع شيطانه ونفسه وهواه على ربه، وعبارات السلف على هذا تدور.
- [ تعرٌف على ] شركة صناعة الكيماويات البترولية
- [ متاجر السعودية ] موقع تكملة الإلكتروني ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة هدي القلم
- [ مؤسسات البحرين ] طريق الملوك للمقاولات ... منامة
- [ أدعية - الجزء الثالث ] دعاء رائع
- [ وظائف ] 6 من مهام مدير إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة .. هل تعرف هذه المهام؟
- [ تعرٌف على ] أبراكسين
- [ مؤسسات البحرين ] فيينا لتوزيع المكائن ذاتية الخدمة ... منامة
- [ تعرٌف على ] وفاء علوش
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية المارشالية
- [ تعرٌف على ] مسودة دستور إسبانيا 1873
- [ دليل دبي الامارات ] مبنى الوصال اكوا ، الكرامة ... دبي
- [ بَاب حمد اللِّسَان وَفضل الْبَيَان أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلمأفضل الْجِهَاد كلمة حق عِنْد ذِي سُلْطَان جَائِر .
- [ فوائد الخضروات ] 8 معلومات عن فوائد الملفوف الصحية للجسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح مصلح بطيحان السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال الثوري : المال داء هذه الأمة ، والعالم طبيبها ، فإذا جر العالم الداء إلى نفسه فمتى يبرئ الناس ؟! .
- [ تعرٌف على ] مظاهرات سيدني 2012
- [ تعرٌف على ] كليفتون (أيداهو)
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تعرض لما لا يعنيك واعتزل عدوك واحذر صديقك من القوم إلا الأمين ولا أمين إلا من خشي الله تعالى ولا تصحب الفاجر فيعلمك من فجوره ولا تطلعه على سرك واستشر في أمرك الذين يخشون الله .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة الاردن
- [ تعرٌف على ] معدلات النجاة من السرطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حصه بنت سلمان بن سليمان الحجيلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعريف بمحمد رسول الله ] كان يحتقر العبادات الخاطئة وكل ما يترتب عليها من سلوكيات ومعاملات منحطة. التزم بتطبيق جميع التعاليم الدينية " تعاليم الله الواحد" كما فعل الانبياء من قبله. لم يزن قط . وكان ينصح الآخرين بعدم ارتكاب هذا الفعل المشين. كان يحرم الربى كما فعل من قبله المسيح عليه السلام بقرون. لم يقامر قط ولم يسمح بهذا الفعل. لم يشرب الخمر، مع انها كانت عادة جاهلية منتشرة بين الناس آنذاك. لم يغتب أحدا أبدا وكان يعرض عما يسمعه من غيبة ونميمة. كان دائم الصوم تقربا من الله تعالى وإعراضا عن الشهوات من حوله.
- [ تعرٌف على ] مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الأمة الكويتي (ديسمبر 2012)
- [ دليل دبي الامارات ] عبد الله لبطارية السيارة دبي ... دبي
- [ حكمــــــة ] من أجل ما ينفع طالبَ العلم= قولُ سيدنا أبي عبدالله مالك بن أنس رضي الله عنه: "ما تعلمت العلم إلا لنفسي، وما تعلمت ليحتاج الناس إلي، وكذلك كان الناس".اقرأ لنفسك وتعلم لنفسك وأمطْ عنك ذكر الناس ونحِّ عنك أعينهم.
- [ معلومات عامة ] تعرف على أهمية الماء لجسم الانسان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابن شاهر ابن محمد العامري ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] الاحتلال الياباني لجزيرة ناورو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عايض بن سمير المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] فرضية طائفة السحرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عزيز فاضل العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ معدات وماكينات تصنيع البلاستيك و تجارة قطر ] مصنع الحياة لمعالجة البلاستيك
- [ نكت ورسائل ] اجمل الرسائل المصرية
- [ ألعاب ] 40 من أجمل الفوازير
- [ تجارة و تجارة المعدات المعدنية قطر ] الرميله لمعدات المخازن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد عبدالمحسن سجدي الدعجاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَآ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿٢٨﴾ ]ولما دعاه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باللين؛ فأساء الأدب عليه في الجواب الماضي، ختم هذا البرهان بقوله: (إن كنتم تعقلون) أي: فأنتم تعلمون ذلك ... فكان قوله أنكأ مع أنه ألطف، وأوضح مع أنه أستر وأشرف. البقاعي:14/27.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ادفانسيد سي إيه إي ( ام.اي) لصناعة أجهزة التحكم ذ.م.م ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة , ولكن يوماً يأتي عليهم يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب. - بول جيرالدي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] الشاطئ العام مسار للجري ... دبي
- [ حكمــــــة ] من فوائد التوبة : البركة بالعمل والرقة بالقلب: أخي التائب إن للتوبة آثارا في القلب، ولهذا أخبر ابن قيم الجوزية "إن التوبة توجب على التائب: المحبة والرقة واللطف، وشكر الله وحمده والرضا عنه وعبوديات أخرى. فإذا تاب إلى الله توبته, فيترتب له على ذلك القبول أنواع من النعم التي لا يهتدي العبد لتفاصيلها، بل لا يزال يتقلب في بركاتها وآثارها ما لم ينقضها ويفسدها.
- [ تعرٌف على ] سلمى المصري
- [ خذها قاعدة ] الناس قسمان: متكلمون وساكتون .. أنا قسم الإنسانية الساكت .. وما بقي فمتكلمون .. أما البكم والرضع فلغاية ختمت الحكمة الأزلية على أفواههم فلا يتكلمون .. في حين أني ختمتُ على فمي بيدي .. وقد أدركت حلاوة السكوت ولم يدرك المتكلمون مرارة الكلام .. لذلك سكت والناس يتكلمون. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] لحم الفيل
- [ آية ] ﴿ وَٱلرَّبَّٰنِيُّونَ وَٱلْأَحْبَارُ بِمَا ٱسْتُحْفِظُوا۟ مِن كِتَٰبِ ٱللَّهِ وَكَانُوا۟ عَلَيْهِ شُهَدَآءَ ۚ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٤٤﴾ ]الربانيون وهم الذين يسوسون الناس بالعلم، ويربونهم بصغاره قبل كباره ... قال مجاهد: الربانيون فوق العلماء. القرطبي:7/495.
- [ النوافل ] تحية المسجد قبل صلاة المغرب
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم القطيفة ... أبوظبي
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مكتبة الخنساء .. الدوحة - قطر
- [ خذها قاعدة ] إلهي .. ارزقنا .. خوفك , ضع الموت بين أعيننا .. فلا شيء يستحق البكاء سوى الحرمان منك ولا حزن بحق إلا الحزن عليك .. باطل الأباطيل وقبض الريح كل شيء إلا وجهك .. أنت الحق وأنت ما نرى من جمال حيثما تطلعت عين أو استمعت أذن أو حلّق الخيال .. لا إلّه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. - مصطفى محمود
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير عام الشؤون الإدارية والمالية
- [ خذها قاعدة ] افتحوا الأبواب لتدخل السيدة .. من ينشغل بحزنه على فقد المحبوب ينشغل عن المحبوب .. الآن أطلب من حزنى أن يتجه إلى أقرب بوابة ويغادر هادئا كما أشاء أو هادرا كما يشاء لكن دون أن يلفت الأنظار .. رضوى عاشور تركتنا بعدها لا لنبكي بل لننتصر.. تركتكم بعدها لا لتبكوا بل لتنتصروا. - مريد البرغوثي في رثاء زوجته رضوى عاشور
- [ مؤسسات البحرين ] مارينو لمعدات المطابخ ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أنا أحبك ولست في صدد حرمان نفسي من اللذة البسيطة بأن أبوح بكلام صادق. أحبك وأعرف أن الحب مجرد صرخة في الفراغ وأن النسيان حتمي، وأننا محكومان جميعاً بأن يأتي يوم يتحول فيه عملنا كله إلى غبار، وأعرف أن الشمس ستبتلع الأرض الوحيدة التي سنملكها، وأنا أحبك. - جون غرين
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- [ تعرٌف على ] مبدأ أبجدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم سعود عريمط السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل} الآية [الرعد (21) ] . ---------------- هذه الآية عامة في صلة الأرحام، والإحسان إليهم وإلى الفقراء والمحاويج وبذل المعروف.
- [ خذها قاعدة ] اسم في ذاكرة الهاتف، حرف من قاموس الحب، وجه على واجهة القلب، ذكرى على لائحة الآه، طيف في خاطر العين، صدىً في صمم الليل، عطر على أسمال الصبح، صورة على جدار العمر، وَقعُ أقدام على درب الأبد، و كف وداعٍ على مَر الزمان!!. - إلهام المجيد
- [ تعرٌف على ] مسيحيون ترك
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2017 - الزوجي المختلط
- [ حكمــــــة ] في حياتك وقلبك أشياء إذا انكسرت ...ﻻ يفي اﻻعتذار لكي تعود مرة أخرى..!
- [ تعرٌف على ] عودة مستر بين
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] سلور الدانوب
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة مكرملات - المملكه العربية السعودية
- [ نقص الفيتامينات والمعادن ] سبب نقص فيتامين ب
- [ ذكـــــرابن ماجه ] "اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده"
- [ متاجر السعودية ] متجر اريافي للنباتات الداخلية ومستلزماتها ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون الامارات ] محل علي محمد المزروعي للخياطة والتطريز
- [ تعرٌف على ] دالة مستمرة
- [ تعرٌف على ] خاطفات الذباب
- [ خذها قاعدة ] إذا كانت الحياة تفرق الناس ، فإن المسجد يجمعهم ويمزجهم ، إنها المدرسة اليومية للتآلف والمساواة والوحدة ومشاعر الود. - علي عزت بيغوفيتش
[ تعرٌف على ] لهجات اللغة اليابانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | لهجات اللغة اليابانية
التصنيف
توجد العديد من تصنيفات اللهجات اليابانية والتي غالباً ما تكون متشابهة بشكل عام، فقد صنف ميساو توجو لهجات البر الياباني الرئيسية إلى ثلاثة أصناف (شرقية وغربية ولهجات كيوشو)، بينما إعتبر ميتسوه اوكومورا لهجات كيوشو كصنف فرعي من اللهجة اليابانية الغربية، هذه التصنيفات إعتمدت بشكل أساسي على الفروق القواعدية-النحوية بين لهجات الشرق والغرب، وبشكل مخالف قام هاروهيكو كيندايتشي بتصنيف يابانية البر الرئيسي إلى ثلاث مجموعات بشكل دوائر متحدة المركز: اللهجات الداخلية (كلهجات كانساي وشيكوكو..إلخ)، اللهجات الوسطية (مثل لهجة كانتو الغربية وتشوبو وتشوغوكو.. إلخ) واللهجات الخارجية (كانتو الشرقية، توهوكو، إزومو، كيوشو، هاتشيجو) بالاعتماد على أنظمة النبرة وصوت النطق والتصاريف. (الخريطة-1)، الحد الفاصل بين اللهجات الشرقية (باللون الأزرق) والغربية (باللون الأخضر).
اليابانية الشرقية والغربية
حدود النبرات في اللغة اليابانية.
توجد اختلافات أساسية بين اللغة اليابانية الشرقية والغربية، وهذه الاختلافات موجودة من زمن طويل في اللغة والثقافة، (الخريطة-1) تبين الحدود الصوتية الفاصلة بين نبرة [الإنجليزية] اللهجات الشرقية والغربية، إلى الغرب من الحد الفاصل تظهر نبرة كانساي المعقدة، بينما إلى شرق الحد الفاصل تظهر نبرة طوكيو الأكثر بساطة، وبالرغم من إمكانية إيجاد لهجات في الغرب على الجانب الآخر من كانساي ذات نطق مشابه لنطق طوكيو، إلا أن هذا يتوافق هذا التقسيم بشكل جيد مع العديد من الفروق القواعدية الأخرى بين اللهجات ، فمثلاً: السمة مثال اللهجة الشرقية
(اليابانية الرسمية)
اللهجة الغربية أخرى
الصيغة المكتملة من الأفعال المنتهية بـ (u-) هاراو؛ Harau
(يدفع “نقود”)
Haratta Harōta أو
Haruta الصيغة المكتملة من الأفعال المنتهية بـ (su-) أوتوسو؛ otosu
(يُسقِط)
otoshita otoita
صيغة الأمر من أفعال الصف الأول [الإنجليزية] المنتهية بـ (ru-) ميرو؛ miru
(يرى)
miro miyo أو mii لهجة كيوشو تستخدم صيغتين، miro أو mire.
صيغة الظرفية للصفات المنتهية بـ (i-) هيروي؛ Hiroi (شرقية)
Hirō او Hirū (غربية)
(واسع)
Hiroku أو
Hirokunaru
hirōnaru
صيغة النفي للأفعال:
في الغرب (nu،n)، في الشرق (nai،nee)
سورو؛ Suru
(يَفعل)
shinai أو
shinee
senu أو sen أجزاء من جزيرة سادو تستعمل اللفظ الشرقي.
مسند الجملة da ja أو ya (الخريطة-2) تبين حدود اللهجات حسب استخدام مسند الجملة.
بعض الأفعال إرو؛ iru
(يوجد)
iru oru أو (aru في لهجة واكاياما) لهجة كانساي ولهجة فوكوي تستعمل كلا النوعين (oru وaru) (خريطة-2) تبين الحدود الفاصلة بين اللهجات حسب استخدام مسند الجملة
في حين أن الحدود القواعدية مقاربة للحدود المقسمة على أساس النبرة إلا انها لا تتطابق معها بشكل تام، فجزء من سادو يستخدم سمات اللهجة الشرقية مثل (shinai و da) بينما يلاحظ أنها تنتمي للغرب بشكل كامل حسب تقسيم النبرة، بالرغم من وجود بعض المميزات الشرقية في الهجات الغربية (مثل da في سانين [الإنجليزية] miro في كيوشو)، وأيضاً شرق الحد الفاصل توجد مناطق ذات لهجات وسطية تحمل سمات شرقية وغربية مختلطة، مثلا لهجة إيتشيغو تستخدم (Harōta لكنها لا تستعمل صيغة miyo)، وتقريباً نصفها يستعمل (hirōnaru)، في غيفو تظهر كافة الصفات الغربية ماعدا (النبرة و Harōta)، آيتشي تستعمل (miyo وsen)، وفي الغرب لهجة ناغويا تستعمل (hirōnaru) أيضاً: هذه السمات كبيرة بما يكفي لتجعل توشيو تسوزوكو يصنف لهجة غيفو-آيتشي على انها لهجة تنتمي إلى غرب اليابان، في شيزوكا الغربية (لهجة إنشو) تملك فقط سمة واحدة فقط من سمات اللهجة الغربية وهي استخدام (miyo). لهجة كانساي اليابانية الغربية كانت هي الأعلى شأناً عندما كانت كيوتو هي عاصمة البلاد، ويمكن رؤية الهيئة الغربية للغة في الأدب لكنها ممزوجة بتعبيرات تشريفية من لهجة طوكيو الحالية مثلاً أستخدمت التحية (ohayō gozaimasu؛ صباح الخير «مهذبة») وليس (ohayaku)، وفعل الكينونة الأقل رسمية (oru)، مع صيغة النفي المهذبة (masen) وليست (mashinai). يابانية كيوشو
لهجات كيوشو تصنف إلى ثلاث مجموعات وهي (لهجة هيتشيكو [الإنجليزية]، ولهجة هونيتشي [الإنجليزية]، ولهجة ساتسوغو او كاغوشيما [الإنجليزية]) ولكل منها صفات مميزة: السمة يابانية كيوشو الفرق عن اللهجات الأخرى ملاحظات
صيغة الأمر يستعمل الشكل الشرقي من صيغة الأمر
(miro و mire)
بدلاً من الصيغة الغربية (miyo)
الصفات تستخدم صفات تنتهي بـ (ka-) خاصة في “هيتشيكو، ساتسوغو”
فيقال (samuka؛ بارد)، و (kuyaka؛ قبيح)، و (nukka؛ حار)
بدلاً عن صفات (i-) في اللهجتين الشرقية والغربية
(samui؛ بارد)، و (minikui؛ قبيح)، و (atsui؛ حار) الإداة التي تستخدم للتعبير عن الإتجاه تستعمل (sai) بدلاً عن (ni و e) في توهوكو الشرقية تستعمل أداة (sa)
أداة توكيد الكلام في نهاية الجملة تستعمل (tai وbai) بدلاً عن (yo) ما عدا لهجة هيتشيكو تستعمل (yo) أيضاً
أداة التحويل إلى الصيغة الإسمية والإستفهام تستعمل الأداة (to)، فمثلاً:
يقال (?tottō to؛ هل هذا مأخوذ؟)، ويقال (iku to tai أو ikuttai؛ سأذهب)
بدلاً من الأداة (no): حيث يقال
(?totte iru no؛ هل هذا مأخوذ؟)، و (iku no yo؛ سأذهب)
ما عدا لهجة كيتاكيوشو وأويتا.
أداة الإستدراك تستعمل الأداة (batten؛ بمعنى “لكن، بالرغم من”) في هيتشيكو وساتسوغو. بدلأ عن (dakedo) في لهجة آوموري الشرقية تستعمل أداة مشابهة (batte).
أداة المفعول به (o) في بعض اللهجات الفرعية الموجودة في منطقتي شيكوكو وتشوغوكو فقط:
أداة المفعول به تقوم بتغيير تصريف الاسم قبلها مثلاً يقال:
(honno أو honnu؛ تعني “كتاب” في موضع المفعول به) و
(kakyū، “نبات الكاكي” في موضع المفعول به)
في اللهجات الأخرى واليابانية الرسمية تلحق الأداة الاسم من دون تغيير تصريفه:
(hon o، “كتاب”)، و (kaki o، “نبات الكاكي”) لفظ صوت (الراء؛ /r/) عادة ما يتم إسقاط صوت الراء، فيقال (koi؛ هذا) بدلاً عن (kore) في اللهجات الشرقية والغربية.
أصوات العلة في بعض المناطق خاصة في ساتسوغو وجزر غوتو [الإنجليزية]، عادة ما يسقط لفظ حروف العلة، مثلاً يقال:
(in؛ كلب)
بدلاً من (inu). بالإضافة إلى هذا، بعض لهجات كيوشو عادةً ما تفتقر إلى النبرات الصوتية، أو أنها تملك نبرات مميزة خاصة فيها، مثلا لهجة «كاغوشيما» تملك نبرة مميزة جداً جعلت البعض يصنفها على أنها صنف رابع من اللغة اليابانية إلى جانب «اليابانية الشرقية والغربية وكيوشو». يابانية هاتشيجو
تمثل مجموعة قليلة من اللهجات المحكية في جزر هاتشيجو-جيما واوغاشيما جنوب طوكيو، وكذلك جزر دايتو [الإنجليزية] شرق أوكيناوا، لهجة هاتشيجو مختلفة جداً عن اليابانية وبعض الأحيان تصنف على أنها فرع رئيسي من اللغة اليابانية وليست لهجة، بينما تحتفظ بالكثير من مميزات اليابانية الشرقية القديمة. مخطط علاقة اللهجات
اليابانية كيوشو كاغوشيما [الإنجليزية]
هيتشيكو [الإنجليزية]
هونوتشي [الإنجليزية]
لهجةغربية تشوغوكو [الإنجليزية]
أومباكو [الإنجليزية]
شيكوكو [الإنجليزية]
كانساي [الإنجليزية]
هوكوراكو [الإنجليزية]
لهجةشرقية توكاي-توسان [الإنجليزية]
كانتو [الإنجليزية]
بر هوكايدو [الإنجليزية]
توهوكو [الإنجليزية]
ساحل هوكايدو [الإنجليزية]
لغة هاتشيجو
تاريخياً
تم تأكيد وجود تباين مناطقي للغة اليابانية منذ العصر القديم، ففي أقدم مجموعة شعرية يابانية (مان يوشو) تظهر بعض القصائد مكتوبة بلهجة العاصمة نارا في ذلك الوقت ولهجات شرق اليابان، لكن لم يتم توثيق لهجات الأخرى. نادراً ما ورثت اللهجات الحديثة عناصرها من اللهجات الشرقية القديمة ماعدا لغات بعض الجزر مثل جزيرة هاتشيجو، في بدايات عصر اللغة اليابانية الأوسط، لا توجد سوى تسجيلات قليلة غامضة مثل «اللهجات الريفية البسيطة». بينما في وقت متأخر من عصر اللغة اليابانية الأوسط، تم تسجيل سمات اللهجات المناطقية في بعض الكتب، مثل كتاب (كتاب فن اللغة اليابانية [الإنجليزية]) الذي صدر باللغة البرتغالية، وكانت السمات التي تم تسجيلها مشابهة إلى حد ما سمات اللهجات الحديثة. ظهر تطور ملحوظ في اللهجات اليابانية المختلفة خلال وقت مبكر من عصر اللغة اليابانية الحديث (حقبة إيدو) لأن الكثير من الحكام الإقطاعيين منعوا حركة الناس من وإلى الإقطاعيات الأخرى، حيث تتوافق حدود بعض اللهجات مع حدود الهان القديمة والتي تمثل حدود بعض الإقطاعيات خاصةً في توهوكو وكيوشو، منذ حقبة نارا وحتى حقبة إيدو كانت لهجة كاناي (حالياً كانساي) هي اللهجة الأساسية للغة اليابانية بينما لهجة إيدو (حالياً طوكيو) برزت وأخذت الصدارة في وقت متأخر من حقبة إيدو. ومع الإصلاحات التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، شجعت حكومة اليابان والمثقفون على غرس ونشر اللغة اليابانية الأساسية، فتم خلال هذا طمس وإخماد اللغات واللهجات المناطقية المحلية، وأثار شعور بالدونية لدى السكان المحليين من لهجتهم «السيئة» و«المحرجة»، فكانت لغة التعليم الرسمية هي اللغة اليابانية الأساسية، وبعض المعلمين طبقوا عقوبات على من يستخدم اللغات الأخرى خاصة في مناطق أوكيناوا وتوهوكو، مثلما استخدمت فرنسا فيرغونا واللا للويلز في المملكة المتحدة، ما بعد عام 1940 وحتى 1960 خلال حقبة شووا والمعجزة الإقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية، وصل الضغط لفرض اللغة اليابانية الأساسية في مختلف المناطق ذروته. وفي الوقت الحالي تنتشر اللغة اليابانية الأساسية في جميع أنحاء البلاد مقبل إضمحلال اللغات واللهجات المحلية بسبب التعليم والتلفزيون وتوسيع حركة المرور والتركيز الحضري..الخ، مع ذلك لم يتم استبدال المحلية منها بشكل كامل باليابانية الأساسية إنما تم تصنيفها على أنها «نوستاجية» و«حنينية» وعلامة «ثمينة للهوية المحلية»، كما تمكن العديد من متحدثي اللهجات المحلية من التخلص من خجلهم فيما يتعلق بإسلوب كلامهم، والإتصال الذي يحصل بين اليابانية الأساسية واللهجات المحلية بدأ يخلق أنماط جديدة من الكلام بين الشباب، مثل “يابانية اوكيناوا [الإنجليزية]”.
شرح مبسط
عادة ما تقسم لهجات اللغة اليابانية إلى قسمين أساسين: «اللهجات الشرقية» ومنها لهجة طوكيو، و«اللهجات الغربية» ومنها لهجة كيوتو، مع لهجات كيوشو وجزيرة هاتشيجو والتي عادة ما تصنف كأقسام أخرى والأخيرة أكثرها اختلافاً بين الباقيات، بينما تشكل اللغات الريوكيوية المنتشرة في محافظة اوكيناوا والجزر الجنوبية من محافظة كاغوشيما فرعاً منفصلاً من عائلة اللغات الجابونية أي انها تعتبر لغات وليست لهجات للغة اليابانية على الرغم الإشارة إليها أحيانا بتعبير لهجة.