- [ تعرٌف على ] عبد الغني العطري
- [ المركبات الامارات ] كراج الاصلي ... عجمان
- [ خذها قاعدة ] لا تزرع شجرة الحرية في أرض لا يعرف أصحابها احترام القانون , لأنها ستطرح الفوضى. - أحمد سلامة
- [ خذها قاعدة ] فلحظات الوداع واللقاء تكشف غالبا عن معدننا الحقيقي ، وتظهر ما نحاول تخبئته من المشاعر. - محمد بن عبد العزيز الداود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رقيه علي بن سعيد القحطاني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] هذا الشآمُ أفاجيعٌ وآلامُ .. فخفّف الرُّزءَ عنها إنها شامُ ، جَلَّت مصائبها من بعدما هجعوا .. وزُلزِلت أرضها من بعدما ناموا ، فأصبحَ الكلُّ أشلاء ممزّقةً .. وخرّتِ الدور والآطامُ والهام ، لِمِثلِ هذا يذوب القلبُ من كمَدٍ .. إن كان في القلبِ إيمانٌ وإسلامُ ، يا أمّةَ الخيرِ مُدّي للشآمِ يداً .. أليسَ تربطنا بالشامِ أرحام ؟!. - محمد علي عيسى
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيراميكا دلمون ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] انظر كيف احكم جوانب الارض بالجبال الراسيات الشوامخ الصم الصلاب وكيف نصبها فأحسن نصبها وكيف رفعها وجعلها اصلب اجزاء الارض لئلا تضمحل علىتطاول السنين وترادف الامطار والرياح بل اتقن صنعها واحكم وضعها واودعها من المنافع والمعادن والعيون ما اودعها ثم هدى الناس الى استخراج تلك المعادن منها والهمهم كيف يصنعون منها النقود والحليوالزينة واللباس والسلاح وآلة المعاش على اختلافها ولولا هدايته سبحانه لهم الى ذلك لما كان لهم علم شيء منه ولا قدرة عليه .
- [ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات)
- [ الكبيرة السابعة والثامنة والتاسعة عشرة والعشرون بعد الثلاثمائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامرأة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش وإنشاد هذا التشبيب .
- [ فائدة ] السُّبُوح: صفة ثابتة لله في السنة المطهرة، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - في ركوعه وسجوده: ( سُبُّوح قُدُّوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم . ومعنى هذه الصفة أن الله مطهر عن كل دنس، مبرأ من كل نقص، خال من كل عيب، فهو كامل في ذاته وصفاته وأفعاله.
- [ مؤسسات البحرين ] ندى الطيب خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن احمد بن عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بلغيث مطهر العقيلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الغني من استغنى عن الشيء لا به. - ميخائيل نعيمة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون واكس وركس للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الحياة كالبصلة: تقشرها طبقة ثم أخرى، فتجهش بالبكاء. - كارل ساندبرغ (كاتب ومحرر أمريكي)
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن أبي زينب قال قالت لي أمي يا بني ما توسد أبوك فراشا منذ أربعين سنة في بيتي قلت أما كان ينام قالت بلى هجعة خفيفة وهو قاعد قبل الفجر .
- [ خذها قاعدة ] وهكذا بدأ القرن الحادي و العشرون و اليهودي الذي كان تائها قد صار متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.. في حين ان العربي الذي كان راسخا في الطبيعة و التاريخ اصبح هو الشارد في التيه... قد يعرف من أين.. لكنه لا يعرف الى أين؟! - محمد حسنين هيكل
- [ خذها قاعدة ] أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر. - جون ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] الشعاب المرجانية والانهار لاسماك الزينة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض محمد الشهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غزو الأغالبة لروما سنة 846م
- [ تعرٌف على ] منتخب أذربيجان لكرة القدم للسيدات
- [ دليل دبي الامارات ] غالب المصري وأولاده ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاج بالفن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن صالح الزويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ تعرٌف على ] ميخائيل هاميلتون
- [ خذها قاعدة ] ستتلو جميع صلواتك لأنك لن تملك في النهاية غيرها ، ستتلوها دامي العينين ، ولكن صدقني إن الله يساعد فقط من يساعدون أنفسهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] متحف السودان القومي
- [ سيارات السعودية ] بن عون لقطع غيار هوندا الاصلية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن سعيد بن عبد الله قال: سأل الحجاج بن يوسف خالد بن يزيد رحمه الله عن الدنيا، قال: ميراث، قال: فالأيام؟ قال: دُول، قال فالدهر؟ قال: أطباق والموت بكلِّ سبيله، فيحذر العزيز الذل، والغني الفقر، فكم من عزيز قوم قد ذل، وكم من غني قد افتقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/508].
- [ تعرٌف على ] رموز كندا الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] فندق الاندلس بلازا ... منامة
- [ تعرٌف على ] نصب الجندي المجهول (الرصافة)
- [ خذها قاعدة ] كانت تأتي دوماً في ذيل طابور طويل، في ظل الآخرين، ممّا حدا بها إلى الاعتقاد بأنها ليست مميّزة، بما فيه الكفاية، لتحظى بظلّها الخاص. - جومبا لاهيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ضمان للمطهرات الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالحكيم غالب النصيري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] مزاد الاصلي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عش ألقا وابتكر قصيدة وامض .. زد سعة الأرض. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] جما استيراد وتصدير وبيع المنظفات والمطهرات المنزلية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ماثيو ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ديوانية الشيوخ ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري نواف غالب الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] الرغوة الفتاكة لبيع المنظفات والمطهرات ... المنطقة الشمالية
- [ المعكرونة ] طريقة عمل معكرونة بالجبن
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] شهد الجزيره لليموزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوي خلف مسعف السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الفرح بالدنيا..فرح بزهرة ذابلة قد تساقطت أوراقها و تفتت..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني مشبب مرضي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التهاب رئوي يوزيني
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الفاو (العراق)
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م. ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الوطنية أن يأتي حبك لشعبك أولاً، أما القومية فأن يأتي كرهك لكل الشعوب عدا شعبك أولاً. - شارل ديغول
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الزوراء للتعليم الثانوي للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد عبدالله القرعاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الثانية والعشرون للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبة مجاز الثقافية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إنفورميشن سيتي لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن لصاحبتها عفاف على وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ أزياء وملابس ] كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس
- [ الكيك الإسفنجي ] 3 خطوات لإعداد تورتة عيد الميلاد
- [ تعرٌف على ] وست ميلتون (أوهايو)
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] شركه غانم للخدمات والصيانه
- [ مؤسسات البحرين ] سكيلز كونكت للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أفهم حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسين صالح ال زريع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال: ما أيس من الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء وقال: أخبرنا سعيد وهو ابن أربع وثمانين وقد ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: ما شيء أخوف عندي من النساء.
- [ حكمــــــة ] « الزهد : ثلاثة أحرف ، أما الزاي : فترك الزينة ، وأما الهاء : فترك الهوى ، وأما الدال : فترك الدنيا »
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان سعد بن عبدالرحمن المسعرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة شعبان لتجارة الاطارات وزينة السيارات ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] متجر اريوس للعطور الاصليه
- [ حكمــــــة ] صلّى محمد بن أبي توبة بمعروف الكرخي ثم قال : لا أصلي بكم أخرى، فقال معروف : أو أنت تحدّث نفسك بصلاة أخرى ؟ نعوذ بالله من طول الأمل، فإنه يمنع خير العمل .
- [ دليل عجمان الامارات ] الصقر للخدمات البحرية والشحن ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هاميلتون كابيتال أسوسيتس ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عدنان بن عبدالعزيز قطان ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] مغسلة رويال كير
- [ مؤسسات البحرين ] كوزينا اوروبا لمطابخ الالمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ الفصل الحادي عشر في أعمال يوم النحر ] 1-رمي جمرة العقبة:فإذا أتى منى رمى جمرة العقبة بسبع حصيات، ويرفع يده في الرمي وهى آخر الجمرات من ناحية منى وأقربهن من مكة وهى الجمرة الكبرى، ولا يرمي يوم النحر غيرها، يرميها مستقبلاً لها، يجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه. هذا هو الذي صح عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – فيها، ويستحب أن يكبِّر مع كل حصاة[30].وله أن يأخذ الحصى من حيث شاء لكن لا يرمى بحصى قد رُمي به.ويستحب أن يكون فوق الحمص ودون البندق وإن كسره جاز. والتقاط الحصى أفضل من تكسيره.وإن شاء قال مع ذلك: "اللهم اجعله حجًّا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا)".فإذا رمى جمرة العقبة نحر هديه إن كان معه هدى.ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل من التقصير وإذا قصره جمع الشعر وقص منه بقدر الأنملة أو أقل أو أكثر، والمرأة لا تقص أكثر من ذلك، وإذا فعل ذلك فقد تحلَّل باتفاق المسلمين التحلُّل الأول، فيلبس الثياب ويقلم أظفاره، وكذلك له - على الصحيح - أن يتطيب ويتزوج، أي يحل ّ له عقد النكاح دون المباشرة، وأن يصطاد في الحلِّ خارج الحرم، ولا يبقى عليه من المحظورات إلا النساء؛ لحديث ابن عباس قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا رميتم الجمرة فقد حلَّ لكم كل شيء إلا النساء))[31].2- الهَدْي والصيام على القارِن والمتمتِّع:الهَدْي:وليس في عمل القارِن زيادة على عمل المفرد لكن عليه وعلى المتمتع هدى بَدَنَة أو بقرة أو شاة أو شرك في دم.ويستحب أن تُنحر الإبل مستقبلة القبلة قائمة معقولة اليد اليسرى والبقر والغنم بضجعها على شقها الأيسر مستقبلاً القبلة ويقول بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك اللهم تقبل منى كما تقبلت من إبراهيم خليلك.وكل ما ذُبِح بمنى وقد سيق من الحل إلى الحرم فانه هدى بالاتفاق، ويسمى أيضًا أضحية بخلاف ما يذبح يوم النحر بالحل فانه أضحية وليس بهدى.وأما إذا اشترى الهَدْي من منى وذبحه فيها ففيه نزاع فمذهب مالك أنه ليس بهدى وهو منقول عن ابن عمر ومذهب الثلاثة أنه هدى وهو منقول عن عائشة.الصيام:فمن لم يجد الهَدْي صام ثلاثة أيام قبل يوم النحر وسبعة إذا رجع.وفيه ثلاث روايات عن أحمد قيل: أنه يصومها قبل الإحرام بالعمرة، وقيل: لا يصومها إلا بعد الإحرام بالحج، وقيل: يصومها من حين الإحرام بالعمرة، وهو الأرجح.وقد قيل: أنه يصومها بعد التحلُّل من العمرة؛ فإنه حينئذ شرع في الحج؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة))[32]، وحينئذ فلابد من صوم بعض الثلاثة قبل الإحرام بالحج.3- الطواف والسعي بعد الإفاضة من عرفة:وبعد ذلك يدخل مكة فيطوف طواف الإفاضة إن أمكنه يوم النحر، وإلا فعله في أيام التشريق فإن تأخيره عن ذلك فيه نزاع.ثم يسعى بعد ذلك سعى الحج وليس على المفرد إلا سعي واحد، وكذلك القارِن عند جمهور العلماء، وكذلك المتمتِّع في أصحِّ أقوالهم، وهو أصح الروايتين عن أحمد، فإن الصحابة الذين تمتعوا مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا مرة واحدة قبل التعريف، فإذا اكتفى المتمتع بالسعي الأول أجزأه ذلك كما يجزئ المفرِد والقارِن.قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "قيل لأبى: المتمتع كم يسعى بين الصفا والمروة؟ قال: إن طاف طوافين يعنى بالبيت وبين الصفا والمروة فهو أجود، وإن طاف طوافًا واحدًا فلا بأس، وإن طاف طوافين فهو أعجب إليَّ".وروى أحمد بسنده عن ابن عباس أنه كان يقول: "المفرد والمتمتع يجزئه طواف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة".وقد اختلفوا في الصحابة المتمتعين مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع اتفاق الناس على أنهم طافوا أولاً بالبيت وبين الصفا والمروة، ولما رجعوا من عرفة قيل: إنهم سعوا أيضًا بعد طواف الإفاضة، وقيل: لم يسعوا وهذا هو الذي ثبت في صحيح مسلم: 1218 وغيره عن جابر قال: "لم يطف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا؛ طوافه الأول".وقد روى في حديث عائشة: "أنهم طافوا مرتين"، لكن هذه الزيادة قيل: إنها من قول الزهري، وقد احتج بها بعضهم على أنه يستحب طوافان، وهذا ضعيف، والأظهر ما في حديث جابر، ويؤيده قوله: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة)).فالمتمتع من حين أحرم بالعمرة دخل بالحج لكنه فصل (بتحليل) ليكون أيسر على الحاج، ((وأحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة))؛ المسند: 1: 236.ولا يستحب للمتمتع ولا لغيره أن يطوف للقدوم بعد التعريف بل هذا الطواف هو السنة في حقه كما فعل الصحابة مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فإذا طاف طواف الإفاضة فقد حلَّ له كل شيء؛ النساء وغير النساء.----------[30] - لما رواه البخاري في الحج، باب يكبر مع كل حصاة 1750، ومسلم في الحج، باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي 1296.[31] - "لقول عائشة رضي الله عنها: "كنت أطيب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لإحرامه قبل أن يحرم، ولحِلِّه قبل أن يطوف بالبيت"؛ متفقٌ عليه واللفظ للبخاري.فإذا ثبت بهذه السنة حل الطيب، وهو من مقدمات النكاح ودواعيه: فعقدُ النكاح أولى؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: {وَإِذَا حَلَلتُم فَاصطَادُواْ} [المائدة: 2]، ولم يقيده من جميع المحظورات؛ بل هو مطلق ونكره في سياق الشرط: فيدخل فيه كل حِلٍّ، سواء كان حلاًّ من جميع المحظورات أم أكثرها أم من بعضها". أهـ مختصرًا، انظر: شرح العمدة [2/535- 538][32] - رواه أحمد (1/236)، ومسلم (1243) في الحج، باب جواز العمرة في أشهر الحج بنحوه.
- [ دليل الشارقة الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ النوافل ] طريقة صلاة الشروق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالقادر عبدالعلي كوتمباوالا ... منامة
- [ تعرٌف على ] عزام صالح
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء سعيد ملا علي عبدالله عبدالامام ... منامة
- [ فوائد الخضروات ] ما هي فوائد الجزر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كنار لخدمات مسح الأراضي ذ.م.م ... منامة
- [ مدن عربية ] أكبر مدن السعودية مساحة
- [ الحميات الغذائية ] نظام غذائي للتخسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بدر بن عبداللطيف البدر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدينا هوارد
- [ نسائية وتوليد ] أعراض الدورة الشهرية
- [ تعرٌف على ] كرانشي رول
- [ جبال ووديان ] أين يقع الجبل الأخضر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عايش ابراهيم الرويمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عبد الغني العطري # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | عبد الغني العطري
حياته الشخصية
تزوج عبدالغني العطري بدمشق من الأديبة سلمى اللحام وانفصل عنها لاحقاً بعد أن رزق منها بثلاثة أولاد ولم يتزوج بعدها، أولاده هم: البكر سامر العطري الذي درس العلوم السياسية وحصل على درجة الدكتوراه وأصبح مستشاراً برئاسة مجلس الوزراء وشخصاً لامعاً في المجتمع السوري، وفيصل العطري الذي أصبح رجل أعمال وباحث بالذكاء الصناعي، وبسام العطري الذي أصبح محامياً ناجحاً وباحث بالشؤون القانونية.[بحاجة لمصدر]
مؤلفاته
2002 – بخلاء معاصرون.
أدبنا الضاحك.
1973 – قلب ونار (مجموعة قصصية).
1993 – دفاع عن الضحك.
اعترافات شامي عتيق «وهو أشبه ما يكون بسيرة ذاتية».
همسات قلب.
سعادة والحزب القومي.
1986 – عبقريات شامية.
1995 – عبقريات من بلادي.
عبقريات وأعلام.
عبقريات
1999 – أعلام ومبدعون.
حديث العبقريات.
سيرته
ولد في دمشق سنة 1919، والده محمد بن عبد الغني العطري من كبار تجار الشام ووجهائها وأمُّه فوزيَّة إبراهيم الذهبي ابنة الشيخ إبراهيم بن محمَّد الذهَبي الدمشقي المدفون في مقبرة الدحداح بشارع بغداد بالشام ذلك الشيخ الذي تكفل برعاية أربعة سيدات شابات أرامل كن لديهن بنات صغيرات ومن أقربائه وقد تكفل بتربيتهن في داره إلى أن زوجهن جميعًا على نفقته وتوفي الشيخ متأثرا بفشل كلوي بعد تأميم كامل أملاكه الخاصة في ظل حكم الرئيس جمال عبدالناصر في أثناء توحد سوريا ومصر في الجمهورية العربية المتحدة.[بحاجة لمصدر] تلقى عبد الغني العطري علومه في الكلية العلمية الوطنية حيث تعرف على ألوان الأدب العربي والفرنسي والآداب العالمية، عشق الأدب وتميز به، ودأب خلال فترة شبابه على الاطلاع والقراءة ونهل العلم والمعرفة من الكتب والدوريات القديمة بالمكتبة الظاهرية، وعندما بدأ بالكتابة نشر محاولاته الكتابية في بعض المجلات الأدبية ومنها: الرسالة، الأديب، المكشوف وغيرها.[بحاجة لمصدر] شارك في الحركات الوطنية ضد الاحتلال الفرنسي ولوحق وأوذي.[بحاجة لمصدر]
وفاته
كان يبكر بالحضور لمكتبه فيركن سيارته بشارع الثورة ويسير لمكتبه حيث يقضِ الوقت بمطالعة الصحف ولقاء الأصدقاء أو التحضير لمادة أدبية ثم يعود لمنزله بمنطقة الروضة بدمشق لتناول الغذاء والحصول على القيلولة ثم يعاود الذهاب راجلاً من منزله لمكتبه ويعود مساء وحده فيتوقف لزيارة أحد الأصدقاء وخاصة صديقه الأستاذ «مدحت عكاش» رئيس تحرير مجلة الثقافة حيث يلتقي هناك بعض الأصحاب فيناقشوا أمور الأدب والحياة ثم يعود لمنزله، كان أحياناً يستجيب بتأفف لإلحاح أبناءه بأن يقله أحدهم للمنزل. توفي في 23 فبراير/شباط عام 2003 إثر حادث سير. عندما صدمته سيارة مسرعة وهو عائد إلى بيته مشياً على قدميه.
مناصبه وأنشطته
رئاسة تحرير الأخبار اليومية
تولَّى العطري رِئاسةَ تحرير جريدة الأخبار اليوميَّة بإلحاح من صاحبها الصحفي محمَّد بَسيم مُراد. جريدة الصباح الأدبية
استأجر امتياز جريدة الصباح المتوقفة وأعاد إصدارها رغم أن هذا كان مغامرة كبرى بسبب ظروف الحرب العالمية وعدم توفر الورق وصعوبة الظروف التي يمر بها العالم، رغم هذا أصدر العدد الأول في 6 أكتوبر/تشرين الأول 1941 وكان يحوي قصص وقصائد ومقالات لعدد كبير من أعلام الأدب في مصر وسورية ولبنان. على صفحات جريدة الصباح نشر عدد كبير من الأدباء حيث أصبح بعضهم فيما بعد أعلاماً ومشاهير ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: شاعر الشام ومبدعها نزار قباني نشر فيها قصيدته الأولى (طفولة نهد) التي اثارت انتقادات عنيفة بالمجتمع السوري المحافظ نظراً لجرأتها وقد تطرق مسلسل نزار قباني وهو عبارة عن سيرة ذاتية للشاعر العلاقة الوثيقة للقباني بالعطري، وعبد السلام العجيلي، سهيل ادريس، وسعد صائب، وعدنان مردم بك. كما نشر على صفحاتها أيضاً عدد من كبار عمالقة الأدب مثل: محمود تَيمور، ود. زكي مُبارك، ويوسف جَوهر، وخليل مَردَم بك، ومحمَّد البِزِم، وشَفيق جَبري، وأحمد الصَّافي النَّجفي، وزكي المَحاسني، وفؤاد الشَّايب، ومحمَّد الفُراتي. وبمثل هذه الروح والتميز قفزت جريدة الصباح للصدارة لكن صاحب الجريدة أبى تجديد العقد مما أدى لتراجعها واندثارها لاحقاً. وفي عام 1945م عمل في محطَّة الشرق الأدنى للإذاعة العربيَّة- ومقرُّها مدينة يافا– كما عُهد إليه كتابةُ أحاديثَ أدبيَّة لإذاعة لندن التي توجِّه دعَوات إلى كبار الأدباء العرب؛ لتقديم بعض الأحاديث الأدبيَّة فيها، ووقع اختيارُها حينها على الأستاذَين الكبيرَين محمَّد كُرد علي رئيس المجمع العلميِّ العربيِّ، وشاعر الشام شَفيق جَبري، والأديب الشابِّ عبد الغني العِطري. جريد الدنيا الأسبوعية
بعد أن ترك العطري «الصباح» بحث عن امتياز آخر لجريدة أخرى، فحصل على امتياز جريدة يوميَّة لصاحبها محمد الدالاتي، وحوَّلها إلى مجلَّة أسبوعيَّة جامعة مصورة سمَّاها (الدنيا)، وأصدر العدد الأول منها يوم 17 من آذار 1945م، ورافقت «الدنيا» العطري في السراء والضراء وطارت نجاحاته فيها في أنحاء الوطن العربي والتصق اسمه أينما حل ورحل بـ«الدنيا»، وفي ذاك الوقت دفع العطري ثمناً لامتياز «الدنيا» مئة ليرة ذهبية. في «الدنيا» حقق العطري كل أفكاره وأحلامه الصحفية، فكانت «الدنيا» وثبةً في عالم الصِّحافة، استطاع أن يجعلها في متناول الناس في كل من سورية ولبنان والعراق والأردن ودول عربية أخرى وبعض الدول الأوروبية، وأدخل عليها أبواباً جديدة، ابتكرها مثل أبواب التعارف وعيادة القراء وغيرها من الأبواب التي لقيت استحسان القراء، كما أدخل على «الدنيا» الطِّباعةَ الملوَّنة في الغلاف «في السنين الأولى كان الغلاف لونين ومن ثم أصبح أربعة ألوان» والصفَحات الداخليَّة، وجدَّد في إخراج المجلة مستفيداً من المجلاَّت الفرنسيَّة التي كان على تواصل دائم معها، كما اعتمد على الصور والرسومات الكاريكاتيرية.. وكان يملك مطبعة خاصة لمجلته أما الغلاف الملون فكان يطبعه في مطابع جريدة الإنشاء لصاحبها وجيه الحفار. كانت «الدنيا» حسبما كتب على صفحاتها: «مجلة أسبوعية مصورة تصدر صباح كل خميس، صاحبها ورئيس تحريرها المسؤول عبد الغني العطري» وكانت إدارة المجلة في بناء الجابري في شارع السنجقدار، وقيمة الاشتراك السنوي في سورية ولبنان 20 ليرة سورية، وللدوائر الرسمية 30 ليرة سورية، أما الاشتراك في باقي الدول فهو 4 دنانير عراقية، كانت «الدنيا» توزع في لبنان والعراق والأردن وبعض الدول الأوروبية، وتصل إلى كل مدينة وقرية سورية. – إلى جانب مجلة الدنيا اصدر كتاب الشهر سلسلة كتيبات منوعة عنيت بعدة مجالات: (قصصية، علمية، أدبية). – كما أصدر مجموعات قصصية مترجمة كان أشهرها مذكرات الدكتور فو وهي سلسلة مغامرات بطلها شخص صيني يدعى دكتور فو ومفتشان إنكليزيان يطاردانه. استمرت مجلة (الدنيا) في الصدور ثمانية عشر عاماً، حيث توقفت عام 1963 مع سائر الصحف والمجلات الخاصة. رئاسة تحرير مجلة الإذاعة السعودية
وفي 15 من كانون الأول 1963م سافر العطري إلى مدينة جُدَّة في السعوديَّة؛ وعمل رئيساً لتحرير (مجلَّة الإذاعة)، ومراقباً للمطبوعات الفرنسيَّة، وقام بنشر عشَرات المقالات الأدبيَّة والفكريَّة في الصُّحف السعوديَّة، إضافة إلى تحرير صفحة كاملة يومياً في جريدة (الندوة). وكتب في وقت متأخر أيضاً مقالات منوعة لبعض المجلاَّت الكُبرى، منها: العربي، والفيصل، والمجلَّة العربيَّة وطبيبك. العودة
ولكن لم يرق المقام هنالك للعطري فعاد أدراجه إلى معشوقته دمشق بعد غياب استمر قرابة السنتين.. ثم تولَّى رئاسة المكتب الصَّحفيِّ في السِّفارَة السعوديَّة بدمشق من عام 1969م حتى 1986م، وكتب في الصحف السورية الصادرة آنذاك. كانت له زاوية في مجلة (فنون) بعنوان «أوراق صحفي قديم». إلى جانب تفرغه للتأليف والكتابة. في عام 2001م صدر قانون يسمح بإصدار الصحف الخاصة بعد توقف دام قرابة 40 عاماً، فهمّ العطري لإعادة إصدار دنياه «مجلته الدنيا» التي لم تغب عن مخيلته يوماً واحداً. وبدأ الرجل الصحفي بإعداد العدة والعودة إلى معشوقته لينطلقا معاً رغم تجاوزه الثمانين من العمر، وحجز العطري لمعشوقته «مجلة الدنيا» مكتباً خاصاً في دمشق، ولملم أوراقها وجواز مرورها، وحين قرب موعد اللقاء وافته المنية إثر حادث سير عام 2003م وافتقدنا الشيخ العريق في الصحافة ومعشوقته «الدنيا». يقول العطري عن معاناته في مجلة الدنيا: «أسستها بالعرق والدموع، وبذلت فيها صحتي وشبابي» وجدير بالذكر أن العطري تعرض للاعتقال من قبل عبد الحميد السراج مرات عديدة بسبب «دنياه» ومواقفه الجريئة!
شرح مبسط
عبد الغني العطري (1919 -2003) صحافي وكاتب سوري.