- قائمة سدود اليمن سدود قديمة
- [ كراجات خدمات الامارات ] ابطال المواسم لتصليح السيارات
- [ تعرٌف على ] شهداء قرطبة (مسيحية)
- [ تعرٌف على ] الحملة البريطانية الثالثة على القواسم 1816
- زباد ريحاوي الموئل والانتشار
- المجلس العلمي الأعلى التأسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حسن ابراهيم المعلوي ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة درة العاصمة للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ الصناعة و صناعة المعادن قطر ] شركة مركز فن المعادن والتجارة
- تعرٌف على ... فيصل الزهراني | مشاهير
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- حفر (فيلم) قصة الفيلم
- الطيبة (الكرك) البيئة
- [ المنيوم و تجارة قطر ] النصر الامنيوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن سليمان بن عبدالله الخليفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- إبراهيم عويس
- [ فــــــرصة ] عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من عاد مريضًا نادى مناد من السماء: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً» [الترمذي 2008 وابن ماجه 1443].
- اقتران جواب الشرط بالفاء القاعدة
- تعرٌف على ... كريم سامي سعد | مشاهير
- سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية
- [ متاجر السعودية ] منسقه زهور ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] سيفادوروكسيل أفضل دواء مضاد للجراثيم.. تعرف على 6 معلومات هامة عنه
- قنبلة بي إل يو-109 أنظر أيضا
- [ مؤسسات البحرين ] البستانى للتموين ذ.م.م ... منامة
- تعرٌف على ... ناصر مساعد الساير | مشاهير
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية دار النسيم
- دير حنا
- ديساو
- [ حكمــــــة ] قال الأعمش : يضيق صدر أحدهم بسره، حتى يحدث به، ثم يقول: اكتمه علي.
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أعمداة سدير للمقاولات العامة ... المجمعة ... الرياض
- معتمدية سبيطلة التاريخ
- مقاومة الإنسولين العلامات والأعراض
- تعرٌف على ... أحمد محمد عبدالله العبري | مشاهير
- هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة الدوادمي بالسعودية
- ارقام و هواتف محل جبال عسير للتبريد وعنوانه فى الخرج محافظات الرياض, (sa)
- [ مؤسسات البحرين ] كابسو سوفت وير بروفايدر ذ.م.م ... منامة
- الاحتلال الفرنسي للجزائر الجزائر قبل الاستعمار
- حفير الفوقا الأنشطة والمناخ
- سرغايا أصل التسمية
- علامات النيم
- [ تركيب ألواح الزجاج والألمنيوم و الخدمات قطر ] مصنع العامر لرقائق الالمنيوم
- [ تعرٌف على ] هلا التويجري
- عبد الله نصر قناوي
- استيفا (مسلسل) استيفا
- أبناء القهر (مسلسل) القصة
- توماس ميدغلي نشأته
- [ مؤسسات البحرين ] نور الهدى للشحن والتفريغ ... منامة
- فهر بن مالك نسبه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد براهيم عبدالله الصقعوب ... بريده ... منطقة القصيم
- زينب المكحل من أناشيدها
- معهد اليمن للغة العربية
- نظرية الانجراف القاري التاريخ
- [ مؤسسات البحرين ] الرميحي لدعم التعليم ... منامة
- الطغنري
- [ مؤسسات البحرين ] موسسة المنصوري لاين التجارية ... منامة
- رجاء مكي
- المثلية الجنسية في الحيوان مصطلح المثلية الجنسية في الحيوان
- مايكل أنجلو أنطونيوني حياته
- [ تعرٌف على ] استدامة المرحلة اليرقية
- إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة
- [ مؤسسات البحرين ] مورال للألمنيوم الأوروبي الحديث ... المنطقة الشمالية
- رسالة إلى الوالي (فيلم) مشاكل قضائية
- [ خذها قاعدة ] كما يأكل القطّ صغاره، وتأكل الثورة أبناءها، يأكل الحبّ عشّاقه. يفترسهم وهم جالسون إلى مائدته العامرة. فما أولَمَ لهم إلاّ ليلتهمهم. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك زهرة اندونيسيا - تضامن بحرينية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] نورية صالح للتنظيفات ... منامة
- كينجيرو تسودا أدواره في الأنمي
- [ تعرٌف على ] أبو محمد القاسم الحريري
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2020–21
- تعرٌف على ... محمد بن راشد العريمي | مشاهير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية الكوبية
- تعرٌف على ... عيسى بن يوسف الدحيلان | مشاهير
- عبد السلام المودني المؤلفات
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- [ مؤسسات البحرين ] قصر يحيي للعقارات وتخليص المعاملات ... منامة
- انضغاطية التربة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] نجمة الإستثمار للخدمات العقارية وإدارة الأملاك
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع أدوية البيت العربي للتجارة ... الرياض
- عملية قادش أحداث العملية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان بن جربوع بن سليمان الجريبيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] العقول الشجاعة دائما تفكر. - جيريمي كولير
- عزلة العمريين (عمران) مراجع وروابط خارجية
- عبد الفتاح جبارة أعماله
- [ مؤسسات البحرين ] حسين جعفر لعمل وتركيب المظلات والستائر الجرارة ... المنطقة الشمالية
- [ دعـــــاء ] (إلهنا: إياك نمجدُ ونُسبِّح لأنا عبيدك، بك نقوم وإليك ننتسِب، وبأياديك نعترف، وبفضلك نعيش)
- تعرٌف على ... محمد زوار طيبا | مشاهير
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: الدنيا أمير من طلبها، وخادم من تركها، الدنيا طالبة ومطلوبة فمن طالبها رفضته ومن رفضها طلبته، الدنيا قنطرة الآخرة فاعبروها ولا تعمروها، ليس من العقل بنيان القصور على الجسور، الدنيا عروس وطالبها ماشطتها، وبالزهد ينتف شعرها ويسود وجهها ويمزق ثيابها. ومن طلق الدنيا فالآخرة زوجته. فالدنيا مطلقة الأكياس لا تنقضي عدتها أبدًا، فخل الدنيا ولا تذكرها، واذكر الآخرة ولا تنسها، وخذ من الدنيا ما يبلغك الآخرة، ولا تأخذ من الدنيا ما يمنعك الآخرة. [الحلية (تهذيبه) 3 / 260].
- عبد العال حلمي
- أبشواي الملق السكان
- قائمة حكام عيلام الإمبراطورية العيلامية 2700-650 ق م
- قلنسوي برتقالي الحواف التصنيف
- تعرٌف على ... هيثم عبد الباقي | مشاهير
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اس اي اس الشرفي للتجارة ذ.م.م. ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة يوسف كلات للتمديدات الكهربائية والصحية
- فرانكوغاسباري
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] الجمرة لتجارة قطع غيار السيارات
- البرواقية التسمية
- جزيرة نكور
- [ رقم هاتف ] رقم خدمة الطالب في جمعية قرطبة التعاونية
- تصلب الجلد تصنيف المرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير بنت عبدالمجيد بن سالم عبدالقاهر ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- قائمة سدود اليمن سدود قديمة
- [ كراجات خدمات الامارات ] ابطال المواسم لتصليح السيارات
- [ تعرٌف على ] شهداء قرطبة (مسيحية)
- [ تعرٌف على ] الحملة البريطانية الثالثة على القواسم 1816
- زباد ريحاوي الموئل والانتشار
- المجلس العلمي الأعلى التأسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حسن ابراهيم المعلوي ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة درة العاصمة للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ الصناعة و صناعة المعادن قطر ] شركة مركز فن المعادن والتجارة
- تعرٌف على ... فيصل الزهراني | مشاهير
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- حفر (فيلم) قصة الفيلم
- الطيبة (الكرك) البيئة
- [ المنيوم و تجارة قطر ] النصر الامنيوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن سليمان بن عبدالله الخليفي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- إبراهيم عويس
- [ فــــــرصة ] عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من عاد مريضًا نادى مناد من السماء: طبت وطاب ممشاك، وتبوأت من الجنة منزلاً» [الترمذي 2008 وابن ماجه 1443].
- اقتران جواب الشرط بالفاء القاعدة
- تعرٌف على ... كريم سامي سعد | مشاهير
- سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية
- [ متاجر السعودية ] منسقه زهور ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مواضيع طبية متفرقة ] سيفادوروكسيل أفضل دواء مضاد للجراثيم.. تعرف على 6 معلومات هامة عنه
- قنبلة بي إل يو-109 أنظر أيضا
- [ مؤسسات البحرين ] البستانى للتموين ذ.م.م ... منامة
- تعرٌف على ... ناصر مساعد الساير | مشاهير
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية دار النسيم
- دير حنا
- ديساو
- [ حكمــــــة ] قال الأعمش : يضيق صدر أحدهم بسره، حتى يحدث به، ثم يقول: اكتمه علي.
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أعمداة سدير للمقاولات العامة ... المجمعة ... الرياض
- معتمدية سبيطلة التاريخ
- مقاومة الإنسولين العلامات والأعراض
- تعرٌف على ... أحمد محمد عبدالله العبري | مشاهير
- هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة الدوادمي بالسعودية
- ارقام و هواتف محل جبال عسير للتبريد وعنوانه فى الخرج محافظات الرياض, (sa)
- [ مؤسسات البحرين ] كابسو سوفت وير بروفايدر ذ.م.م ... منامة
- الاحتلال الفرنسي للجزائر الجزائر قبل الاستعمار
- حفير الفوقا الأنشطة والمناخ
- سرغايا أصل التسمية
- علامات النيم
- [ تركيب ألواح الزجاج والألمنيوم و الخدمات قطر ] مصنع العامر لرقائق الالمنيوم
- [ تعرٌف على ] هلا التويجري
- عبد الله نصر قناوي
- استيفا (مسلسل) استيفا
- أبناء القهر (مسلسل) القصة
- توماس ميدغلي نشأته
- [ مؤسسات البحرين ] نور الهدى للشحن والتفريغ ... منامة
- فهر بن مالك نسبه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد براهيم عبدالله الصقعوب ... بريده ... منطقة القصيم
- زينب المكحل من أناشيدها
- معهد اليمن للغة العربية
- نظرية الانجراف القاري التاريخ
- [ مؤسسات البحرين ] الرميحي لدعم التعليم ... منامة
- الطغنري
- [ مؤسسات البحرين ] موسسة المنصوري لاين التجارية ... منامة
- رجاء مكي
- المثلية الجنسية في الحيوان مصطلح المثلية الجنسية في الحيوان
- مايكل أنجلو أنطونيوني حياته
- [ تعرٌف على ] استدامة المرحلة اليرقية
- إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة
- [ مؤسسات البحرين ] مورال للألمنيوم الأوروبي الحديث ... المنطقة الشمالية
- رسالة إلى الوالي (فيلم) مشاكل قضائية
- [ خذها قاعدة ] كما يأكل القطّ صغاره، وتأكل الثورة أبناءها، يأكل الحبّ عشّاقه. يفترسهم وهم جالسون إلى مائدته العامرة. فما أولَمَ لهم إلاّ ليلتهمهم. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك زهرة اندونيسيا - تضامن بحرينية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] نورية صالح للتنظيفات ... منامة
- كينجيرو تسودا أدواره في الأنمي
- [ تعرٌف على ] أبو محمد القاسم الحريري
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2020–21
- تعرٌف على ... محمد بن راشد العريمي | مشاهير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية الكوبية
- تعرٌف على ... عيسى بن يوسف الدحيلان | مشاهير
- عبد السلام المودني المؤلفات
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- [ مؤسسات البحرين ] قصر يحيي للعقارات وتخليص المعاملات ... منامة
- انضغاطية التربة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] نجمة الإستثمار للخدمات العقارية وإدارة الأملاك
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع أدوية البيت العربي للتجارة ... الرياض
- عملية قادش أحداث العملية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان بن جربوع بن سليمان الجريبيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] العقول الشجاعة دائما تفكر. - جيريمي كولير
- عزلة العمريين (عمران) مراجع وروابط خارجية
- عبد الفتاح جبارة أعماله
- [ مؤسسات البحرين ] حسين جعفر لعمل وتركيب المظلات والستائر الجرارة ... المنطقة الشمالية
- [ دعـــــاء ] (إلهنا: إياك نمجدُ ونُسبِّح لأنا عبيدك، بك نقوم وإليك ننتسِب، وبأياديك نعترف، وبفضلك نعيش)
- تعرٌف على ... محمد زوار طيبا | مشاهير
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: الدنيا أمير من طلبها، وخادم من تركها، الدنيا طالبة ومطلوبة فمن طالبها رفضته ومن رفضها طلبته، الدنيا قنطرة الآخرة فاعبروها ولا تعمروها، ليس من العقل بنيان القصور على الجسور، الدنيا عروس وطالبها ماشطتها، وبالزهد ينتف شعرها ويسود وجهها ويمزق ثيابها. ومن طلق الدنيا فالآخرة زوجته. فالدنيا مطلقة الأكياس لا تنقضي عدتها أبدًا، فخل الدنيا ولا تذكرها، واذكر الآخرة ولا تنسها، وخذ من الدنيا ما يبلغك الآخرة، ولا تأخذ من الدنيا ما يمنعك الآخرة. [الحلية (تهذيبه) 3 / 260].
- عبد العال حلمي
- أبشواي الملق السكان
- قائمة حكام عيلام الإمبراطورية العيلامية 2700-650 ق م
- قلنسوي برتقالي الحواف التصنيف
- تعرٌف على ... هيثم عبد الباقي | مشاهير
- [ مؤسسات البحرين ] شركة اس اي اس الشرفي للتجارة ذ.م.م. ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون الامارات ] مؤسسة يوسف كلات للتمديدات الكهربائية والصحية
- فرانكوغاسباري
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] الجمرة لتجارة قطع غيار السيارات
- البرواقية التسمية
- جزيرة نكور
- [ رقم هاتف ] رقم خدمة الطالب في جمعية قرطبة التعاونية
- تصلب الجلد تصنيف المرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير بنت عبدالمجيد بن سالم عبدالقاهر ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
[ تعرٌف على ] شهداء قرطبة (مسيحية) # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | شهداء قرطبة (مسيحية)
خلفية الأحداث
بعد دخول المسلمين للأندلس عام 711م، تم تخيير السكان المحليين بين الدخول في الإسلام أو البقاء على دينهم. كان دخول السكان المسلمين في الإسلام يستلزم منهم إتباع فرائضه من صلاة وزكاة وصوم وغيرها، بينما كان بقاؤهم على دينهم يستلزم منهم دفع الجزية وفقًا للشريعة الإسلامية، التي تعتبر المسيحيين واليهود من أهل الذمة، لهم الحق في الاحتفاظ بدياناتهم وكنائسهم أو معابدهم، وأن يحتكموا إلى قضاتهم. وع استتباب الحكم الإسلامي في أيبيريا، تحوّلت أعداد كبيرة من السكان المحليين إلى الإسلام، إما بدافع الاقتناع أو جلبًا للمنفعة، خاصة بعدما وجد بعض المسيحيين في دخولهم تحت عباءة الإسلام طريقة مناسبة لكي يتجنبوا دفع الجزية، أو دفع الضرائب المالية التي كان يفرضها عليهم الملوك المسيحيون إن انتقلوا إلى الممالك المسيحية المجاورة. ولكن رغم احتفاظ المؤسسات الدينية المسيحية على استقلالها الثقافي وعلى تميزها القومي إلا أنها كانت تراقب بضيق شديد تغلغل الهيمنة السياسية والثقافية العربية في مجتمع المستعربين، خاصة بعد حالة الانبهار التي سادت بين شباب المستعربين في الأندلس بالمظاهر الحضارية التي انتشرت في ظل حكم المسلمين. وقد نقل المؤرخ محمد عبد الله عنان عن سيمونت أحد أكثر المؤرخين اهتمامًا بتاريخ المستعربين وصفه لتلك الحالة، قائلاً: ” هذا، وقد كان يأسر الشباب المسيحي مظاهر العظمة المادية والحضارية التي تفوقت بها قرطبة الإسلامية على قرطبة المسيحية، وما كانت تقترن به هذه العظمة من المظاهر الأدبية والفنية، والتي بثها عبد الرحمن بحبه للشعر والفلسفة والموسيقى.وكان من مظاهر تأثر الشباب المسيحي، أنهم كانوا يكتبون ويتكلمون العربية، محتقرين دراسة اللغة والآداب اللاتينية، وهو أمر كان شديد الخطر على وطنيتهم ودينهم.وفي النصف الأول من القرن التاسع، لم تكن اللغة والآداب العربية فقط، بل وكذلك الأفكار والتقاليد الإسلامية قد انتشرت بين المستعربين الأسبان. وهذا ما تشير إليه وثيقة هامة كتبها مسيحي قرطبي معاصر هو ألبارو القرطبي في سنة 854 م عنوانها “Indicalo Luminoso”، وفيها يصف بقوة وبلاغة الذعر الذي أصاب الأشراف الكرماء البواسل الذين كانوا يحتفظون بالعاطفة المسيحية والوطنية الإسبانية. وكيف أن شبانًا من المسيحيين يمتلئون حياة وقوة وفصاحة، يتقنون اللغة العربية، ويبحثون بشغف عن الكتب العربية ويدرسونها بعناية ويمتدحونها بحماسة. هذا في حين أنهم يجهلون جمال الآداب الكنسية، ثم يبدي ألمه من أن النصارى يجهلون شريعتهم ولغتهم اللاتينية، وينسون لغتهم القومية. “ أثارت تلك الحالة، قلق بعض رجال الدين المسيحي الذين أرادوا التأكيد على الانفصال الديني والقومي عن الحكم الإسلامي، وضمان ولاء المستعربين للممالك المسيحية في شمال شبه الجزيرة الأيبيرية، وإلى الكنيسة الكاثوليكية في روما، خاصة مع نمو التيار الشعوبي بين بعض المستعربين في الأندلس. مما دفع البابا أدريان الأول الذي كان يعارض التواجد الإسلامي في أيبيريا إلى إصدار بعض القرارات التي تحظر على رعايا كنيسته التعامل مع المسلمين مثل إبقائه لمرسوم البابا زكريا الذي يحظر بيع العبيد للمسلمين، والتنديد بزواج المسيحيات الأيبيريات من المسلمين، وتشجيعه شارلمان على غزو الأندلس لتوسيع النفوذ المسيحي والتخلّص من السيطرة الإسلامية. لذا، فقد سادت حالة من الاحتقان الداخلي في المجتمع المسيحي في الأندلس الذي كان منقسمًا في شأن التعامل مع المسلمين والثقافة الإسلامية، بين المستعربين الذين كانوا يرون المسلمين مُحتلّين وبين المستعربين الذين اختاروا التعايش مع الحكم الإسلامي، خاصة النبلاء الذين ارتضوا بدفع الجزية السنوية والاعتراف بالسيادة الإسلامية في مقابل البقاء في مواقعهم. ويرى سيمونت أن ما زكّى حالة الاحتقان تلك ما كان يحدث في النصف الأول من القرن التاسع الميلادي من حركات انتقامية من قِبْل بعض المتعصّبين المسلمين كلّما جاءت أخبار عن انتصارات للممالك المسيحية على المسلمين في المناطق الشمالية للأندلس، أو نجاح تمردات المولدين ضد السلطة الأموية في الأندلس في طليطلة أو غيرها.
موقف الكنيسة
عارضت الكنيسة الأندلسية وأسقفها ريكافريد حركة شهداء قرطبة معارضة شديدة وصلت إلى حد إلقاء عدد كبير من الكهنة والرهبان المؤيدين لهذه الحركة في السجن، ومن بينهم أيولوخيوس الذي دوّن قصتها وهو حبيس. كما استبعد بعض الأفراد والمؤسسات المسيحية مثل كنيسة سميرنا ومجمع ألبيرة وقبريانوس القرطاجي وإكليمندس الإسكندري وغيرهم، وصف الاستشهاد كصفة لما قام به هؤلاء الذين كانوا يُقدمون على قتل أنفسهم، لتنافي ذلك مع تعاليم وروح المسيحية.
تداعيات الأحداث
كان لتلك الحركة تداعياتها على تعامل السلطة الأموية مع المسيحيين، فقد مارس الأمير محمد بن عبد الرحمن نتيجة لتلك الأحداث ضغوطًا على حرية التعبّد المسيحية، فأمر بهدم كل الكنائس الجديدة، ومنع ترميم الكنائس القديمة، ووضع قيودًا على المسيحيين لم يسبق للسلطة الأموية أن مارستها عليهم. إلا أن انشغال الأمير محمد بن عبد الرحمن بإخماد الثورات الداخلية على حكمه، جعلته منشغلًا عن تطبيق قراراته تلك. بينما لم تلق دعوى إيولوخيوس صدى بين المسيحيين المعتدلين في الأندلس الذي أنكروا على شهداء قرطبة فعلهم، ولم يعتبروهم شهداءً، لأن أحداث مقتلهم لم تصحبها أية علاماتٍ خارقةٍ أو معجزات، كما أنه لم يكن هناك اضطهادًا للمسيحيين في قرطبة، كما فعل الرومان مع المسيحيين الأوائل، وكذلك لم يكن مقتل هؤلاء على أيدي وثنيين كالرومان، وإنما على أيدي رجال يبجلون الله والشريعة.
الأحداث
أمام حالة التعصب التي سادت بين بعض المتعصبين من المستعربين، كان لا بد من إحداث صدمة لتوتير العلاقة بين المسلمين والمستعربين، وقطع أي سبيل للتقارب أو التداخل بين الطائفتين. كانت تلك الشرارة التي أشعلت الموقف هي الحركة التي عُرفت بحركة «شهداء قرطبة». جاء سرد أحداث هذه الحركة في كتابات الكاهن أيولوخيوس أحد الذين شاركوا في هذه الحركة. ذكر أيولوخيوس أن الأحداث بدأت عندما ناقش كاهن يدعى «برفكتوس» عدد من المسلمين حول رؤية الدين المسيحي للنبي محمد، ثم تلا عليهم فقرات من إنجيل متى حول مجئ أنبياء مزيفين كبادرة لظهور عدو المسيح، وانتهى نقاشهم عند هذا الحدّ. وبعد أيام، عاد برفكتوس إلى هذه المجموعة من المسلمين، وتهجّم على الإسلام والنبي محمد، فأمسكوه وقادوه إلى القاضي الذي حاول إثنائه عن أقواله لكنه أصرّ، فحبسه لفترة قبل إعدامه في 8 أبريل 850م. وفي خلال يومين من إعدام برفكتوس، قلّد جندي مسيحي في جيش قرطبة وستة رهبان وقساوسة فعلة برفكتوس، وكان مصيرهم كمصير برفكتوس. ثم تتابع تكرار الحدث على فترات متقطعة، وبلغ إجمالي عدد من أقدم على هذا الحدث 48-50 حالة من بينهم تسعة نسوة، وعدد من المولدين، ولم تنته تلك الأحداث إلا بعد إعدام إيولوخيوس نفسه في 11 مارس 859 م، حيث كان آخر المعدومين ولم يعدم بعده سوى فتاة تدعى ليوسيريتيا، ولدت لأبوين مسلمين ثم تنصرت، والتي أعدمت بعده بأربعة أيام.
نقد الأحداث
لم يرد أي ذكر لأحداث شهداء قرطبة في أي من المصادر العربية أو حتى الغربية المعاصرة لتلك الفترة، ومصدرها الوحيد هو ما كتبه الكاهن إيولوخيو. لذا، فمن المحتمل أن الأحداث مكتوبة بشيء من التحيز. وخاصة أن الكتابات التي دونها الكاهن، ليس فيها ما يشير إلى وجود اضطهاد حقيقي في الأندلس في ذاك الوقت. بل وتشير أصابع الاتهام إلى أيولوخيوس نفسه بأنه هو من أجّج لهذه الحركة ببث عقيدة الاستشهاد لصَدْع حالة الوئام بين المسلمين والمسيحيين في قرطبة، ليمنع نزوع المسيحيين نحو تعلم اللغة العربية. كان أيولوخيوس قد زار منطقة نافارا في شمال أيبيريا بين سنتي 849-851م، وأقام في ضيافة رهبان «دير لير» أحد أشهر أديرة ذلك الإقليم، وعاد من هناك بالكتابات الكلاسيكية لفرجيل وهوراس ويوفينال وكتاب مدينة الرب لأوغسطينوس. كما إدعى أيولوخيوس أنه عثر في الدير على كتيب صغير مجهول المؤلف يتحدث عن «نبي شؤم» (يقصد بذلك نبي الإسلام)، حيث قال أيولوخيوس في كتابه «تقريظ شهداء قرطبة»: «مؤخرًا، عندما كنت في مدينة بنبلونة، وكنت أقيم في دير لير. بينما كنت أتصفح الكتب المجمّعة هناك، التي كانت مجهولة بالنسبة لي. وفجأة اكتشفت كتيبًا «مجهول المؤلف»، قصة قصيرة عن نبي ممقوت ». لخّص إيولوخيوس هذا الكُتيّب، وأرسله إلى أصدقائه في قرطبة وإشبيلية. يًرجّح أن إيولوخيو هو من كتب تلك الكتابات، بقصد تشويه صورة الإسلام في أعين مسيحيي الأندلس، بعدما صعقه انبهار مسيحيو الأندلس بما وصل له المسلمون من حضارة في ذلك العصر. وبناء على تلك الكتابات، روّج إيولوخيو وقتها أن هذا النبي دجال مستغلاًّ معتقدات جمهوره المستهدف من مسيحيي الأندلس حين روّج إلى أنّ محمدًا إدعى بين أصحابه أنه سيقوم من بين الأموات كيسوع في اليوم الثالث، وهو ما لم يحدث. اهتدى إيولوخيوس إلى وسيلة لمقاومته، ألا وهي تحريض رعايا كنيسته على الحيلولة دون انتشار هذا الدين عن طريق التعرض للمسلمين، عن طريق سب الإسلام ونبيه، طلبًا للاستشهاد. كنتيجة لوقائع سبّ الدين الإسلامي وسبّ نبيه، كان القضاة يستنطقون المتهمين فيما نسب إليهم، فإن أصروا كانت الأحكام تتراوح بين الإعدام بقطع الرأس أو الجلد. إلى جانب هؤلاء، أضاف إيولوخيوس المسلمين أو أبناء التزاوج بين المسلمين والمسيحيات الذين ارتدوا عن الإسلام إلى قائمة شهدائه، وهم الذين كانت تصدر بحقهم أحكام بالإعدام بحد الردة.
شرح مبسط
شهداء قرطبة هو الاسم المتداول لأحداث دوّنها قس كاثوليكي يدعى إيولوخيوس عن إعدام 48 مسيحي بعضهم من الرهبان والكهنة الكاثوليك في الأندلس في الفترة بين عامي 851-859، والتي لم يرد ذكرها في المصادر العربية أو حتى الغربية المعاصرة لتلك الفترة، ومصدرها الوحيد هو القس إيولوخيو أحد الثمانية وأربعين مسيحيًا الذين قتلوا، لذا فمن المحتمل أن الأحداث مكتوبة بشيء من التحيز. وخاصة أن الكتابات التي دونها القس، ليس فيها ما يشير إلى وجود اضطهاد حقيقي في الأندلس في ذاك الوقت.[1]