- [ فنون أدبية ] نشأة اللسانيات
- [ مطاعم الامارات ] The Yellow Chilli & Hongkong By Sanjeev Kapoor
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 11 - وفي شعبان من هذه السنة : كانت سرية عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - إلى دومة الجندل، وأمره النبي - صلى الله عليه وسلم – أن يتزوج ابنة ملكهم فأسلموا وتزوجها . دعا الرسول عبد الرحمن بن عوف فقال « تجهز فإني باعثك في سرية من يومك هذا، أو من غد إن شاء الله » , ثم أمره أن يسير من الليل إلى دومة الجندل فيدعوهم إلى الإسلام , فقال الرسول لعبد الرحمن « ما خلفك عن أصحابك » , وقد مضى أصحابه في السحر فهم معسكرون بالجرف وكانوا سبعمائة رجل من الصحابة ، فقال أحببت يا رسول الله أن يكون آخر عهدي بك وعلي ثياب سفري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رازق رزقان مرزوق اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع القيمة الطبية Value Medical Complex ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] أحمد الدردير
- [ تعرٌف على ] إدوارد جون سميث
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون كلاسيك للسيدات ... عجمان
- [ تعرٌف على ] طيران الجزيرة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر العاصمة للمقاولات تضامن لأصحابها حسن عبدالرضا ومريم عبدالرضا ومنى عبدالرضا ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] عن حذيفة قال : « يجمع الناس يوم القيامة في صعيد واحد ، يسمعهم الداعي ، وينفذهم البصر كما خلقوا أول مرة ، ثم يقوم النبي صلى الله عليه وسلم فيقول : » لبيك وسعديك ، والخير في يديك ، والشر ليس إليك ، والمهدي من هديت ، عبادك بين يديك ، أنا منك وإليك ، سبحانك رب البيت ، تباركت وتعاليت « ، قال : " وهو المقام المحمود "
- [ خذها قاعدة ] إذا رضيت فعبر عن رضاك, لا تصطنع نصف رضا وإذا رفضت .. فعبر عن رفضك لان نصف الرفض قبول .. النصف هو حياة لم تعشها وهو كلمة لم تقلها وهو أبتسامة أجلتها وهو حب لم تصل إليه , وهو صداقة لم تعرفها .. النصف هو ما يجعلك غريباً عن أقرب الناس إليك وهو ما يجعل أقرب الناس إليك غرباء عنك - جبران خليل جبران
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة ابو منصور
- [ آية ] ﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا۟ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْا۟ مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُوا۟ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مَعَهُۥ مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ ۗ أَلَآ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢١٤﴾ ]إعلام بأن الله سبحانه وتعالى إنما يفرج عن أنبيائه ومن معهم بعد انقطاع أسبابهم ممن سواه؛ ليمتحن قلوبهم للتقوى؛ فتتقدس سرائرهم من الركون لشيء من الخلق، وتتعلق ضمائرهم بالله تعالى وحده. البقاعي: 1/397.
- [ متاجر السعودية ] ريفرز وورلد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] صالون زوست للحلاقة النسائية ... منامة
- [ خذها قاعدة ] ليس من الصعب أن تعثر على الحقيقة، ولكن المشكلة الكبرى هي ألا تحاول الهروب منها إذا وجدتها. - إتيان جلسوت
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صالح رفيع ال محي العمري للمقاولات ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سفر منير الحارثي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] مطبخ كوتشينا الإيطالي ... دبي
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامى عبدالرحمن القرعاوى للمحاماه والإستشارات الشرعية والقانونية
- [ تعرٌف على ] كلوريد الفوسفوريل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المهدى للتجارة والمقاولات المعمارية
- [ تعرٌف على ] فلوريدا روفين ريدلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى سالم محمد المهدرس ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود مرزوق حمدان البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] سكاي وورلد للتجارة ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مبارك سعود الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد حسن المهداوي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عَن عَبد الله بن دينار قَالَ قَالَ لقمان لابنه يا بني كيف يتباعد عَن الناس ما يوعدون والوعد يدنو وهم كل يوم يموتون يا بني كيف يتباعد عَن الناس ما يوعدون والوعد يدنو وهم سراعا إلى الوعد يذهبون يا بني إنك استدبرت الدنيا يوم نزلتها واستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تدنو منها أقرب منك إلى الدار التي تباعد عنها
- [ رياضات منوعة ] كم عدد لاعبي البيسبول
- [ مقاهي السعودية ] سلة الكوكيز
- [ حكمــــــة ] قال علي رضي الله عنه: أيها الناس اتقوا الله الذي إن قلتم سمع وإن أضمرتم علم، وبادروا الموت الذي إن هربتم عنه أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا مانع قدير الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] كوتش
- [ فــــــرصة ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعا من شعير (متفق عليه) قال العلماء: الحكمة في عدوله - صلى الله عليه وسلم - عن معاملة مياسير الصحابة إلى معاملة اليهود، إما لبيان الجواز، أو لأنهم لم يكن عندهم إذ ذاك طعام فاضل عن حاجتهم، أو خشي أنهم لا يأخذون ثمنا فلم يرد التضييق عليهم. وذكر ابن الطلاع: أن أبا بكر إفتك الدرع بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -.
- [ الآلات الثقيلة و التجارة قطر ] موتور رايد وورلد
- [ أعمال و خدمات المسح البحري والجوي والبري قطر ] شركة هالكو العالمية
- [ المركبات الامارات ] الشهاب للإطارات وخدمة تغيير الزيت ... ام القيوين
- [ مؤسسات البحرين ] قرطاسية القصر القديم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] شعوب إيرانية
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق ذا تورش THE TORCH DOHA ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد محمد يحى المالكى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عايض محمد العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه : مالي أرى علماءكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون فإن معلم الخير والمتعلم في الأجر سواء ولا خير في سائر الناس بعدهما .
- [ خذها قاعدة ] لا نحسد إلا أولئك الذين نعرفهم جيدا ونخالطهم كثيرا والذين من المفروض أن نفرح لنجاحهم لهذا يوجد شيء ما حقير في كل صداقة ولهذا لا نحب أقربائنا إلا في الحالة التي يكونون فيها ضحايا. - إميل سيوران_x000D_
- [ شركات النظافة قطر ] وايت كلين لاندرى White clean laundry ... الدوحة
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] لاندمارك للتجارة العامة
- [ خذها قاعدة ] من المستحيل تصور الحضارة الغربية من دون ثمار العلم العربي .. فن الجبر للخوارزمي او التعاليم الطبية الشاملة لابن سينا او علم الجغرافيا وفن رسم الخرائط للادريسي المستمرين الى اليوم او العقلانية الصارمة لابن رشد بل الاهم من عمل اي شخص كانت المساهمة الاجمالية للعرب تلك التي تقع في صميم الغرب المعاصر اي ادراك ان العلم يمكن ان يمنح الانسان القدرة على تسخير الطبيعة. - جوناثان ليونز
- [ تعرٌف على ] متلازمة واحدة ونصف
- [ مؤسسات البحرين ] منى الرفاعي للمقاولات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الغيرة عنصر كلاسيكي من عناصر الطبيعة الإنسانية. - باولو كويلو
- [ همة عالية في تطبيق السنةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال الإمام أحمد : ما كتبتُ حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد عملتُ به .
- [ خذها قاعدة ] هل تعرف ما مصير الحكايات التي لا نكتبها ؟ إنها تصبح ملكا لأعدائنا. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال المنصور أمير المؤمنين لابنه المهدي: اعلم أن رضاء الناس غاية لا تدرك، فتحبب إليهم بالإحسان جهدك، وتودد إليهم بالإفضال، واقصد بالإفضال موضع الحاجة منهم .
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان
- [ فــــــرصة ] 52. دخول عرفة بعد الزوال ( أي بعد الصلاة مباشرة ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً وفيه " ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى الموقف " .فائدة : وادي عُرَنَه ليس من عرفه وبعض مسجد نمره .
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] للهِ ما أتْعسَ الدَّنيا ، إنْ صحَّتْ منْ جانبٍ فسدتْ منْ جانبٍ آخر ، إنْ أقبل المالُ مَرِضَ الجسمُ ، وإنْ صحَّ الجسمُ حلَّتِ المصائبُ ، وإنْ صلُح الحالُ واستقام الأمرُ حلَّ الموتُ .
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز فؤاد محمد عسيري ... أبها
- [ حكمــــــة ] التحسس ورهف المشاعر: إن الشخصية اللطيفة الحس، المستقيمة في تصوراتها وعواطفها لهي الشخصية المطلوبة الجيدة حقاً، أما إن طغت عليها عواطفها، وأصبحت في غاية التحسس والرقة فإن في ذلك فسادَها وذهاب قوتها وتميزها، ولا يعود يستطاع التبسط في الحديث مع من شأنه كذلك، إذ هو يحمل الكلام على محاملَ كثيرة، ويؤوّل تأويلات لا يتحملها الكلام بل لم تخطر على بال المتكلم أصلاً، ويصير ذلك الشخص متأثراً بالأحداث حوله إلى الغاية التي تنفر أقرب الناس إليه من حاله وصفته. وهذا كله مدخل كبير إلى عجز ذلك المتحسس عجزاً كبيراً، لا يستطيع الخلطة مع الناس على وجه مرضي، ولا الناس يرغبون في لقائه والمكث معه وهو كذلك، فينتهي به الأمر إلى العزلة والانقطاع.
- [ مدارس السعودية ] متوسطة التيسير بأبها
- [ شركات التجارة العامه قطر ] لمسة واحدة للتجارة والخدمات للتجارة والخدمات ONE TOUCH TRADING & SERVICES TRADING & SERVICES ... الدوحة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] ديجيتال ورلد لتكنولوجيا المعلومات Digital World ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الإنتصار. - ونستون تشرشل ( رئيس وزراء بريطانيا السابق )
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف وسمي مسير الظفيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الأبداع للحديد المطاوع ... منامة
- [ خذها قاعدة ] دعونا نقرأ ، دعونا نرقص ؛ فهاتان المتعتان لن تأذيان العالم أبدا. - فولتير
- [ خدمات السعودية ] خطوات حساب النسبة الموزونة جامعة تبوك 1445 للقبول في الجامعة
- [ اقتصاد مالي ] خطوات دراسة الحالة
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابراهيم للسيارات
- [ قاعة الألعاب والمدينة الترفيهية قطر ] نادي الدانة
- [ حكم ومواعظ دينية ] الظالم والمظلوم
- [ تأسيس الشركات والإشراف عليها قطر ] شركة السليمان القابضة
- [ حكمــــــة ] « حضر رجلا من الأنصار الموت ، قال لابنه : يا بني ، إني موصيك بوصية فاحفظها عني ، فإنك خليق ألا تحفظها على غيري : اتق الله . إن استطعت أن يكون اليوم خيرا منك أمس ، وغدا خيرا منك اليوم ؛ فافعل . وإياك والطمع ، فإنه عدو حاضر ، وعليك باليأس ، فإنك لم تيأس من شيء إلا استغنيت عنه . وكل شيء يعتذر منه فإنه لن يعتذر من خير . وإذا عثر عاثر من الناس فاحمد الله أن لا تكونه . وإذا قمت إلى صلاتك فصل صلاة مودع ، وأنت ترى أنك لن تصلي بعدها أبدا »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مذكر عبدالله العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة ترفه عبود محمد للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعليم الامارات ] مانجو كاثاك كلاسيز ... دبي
- [ تعرٌف على ] الفصل (طيران)
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن إشكاب الصفار قال : حدثني رجل من أهله - : يعني أهل داود الطائي - قال : قلت له يوما : يا أبا سليمان قد عرفت الذي بيننا فأوصني قال : فدمعت عيناه ثم قال : يا أخي غنما الليل والنهار مراحل ينزلها الناس مرحلة مرحلة حتى ينتهي بهم ذلك إلى آخر سفرهم فإن استطعت ان يقدم في كل مرحلة زادا لما بين يديها فافعل فإن انقطاع السفر عن قريب ما هو والأمر أعجل من ذلك فتزود لسفرك واقض ما أنت قاض من أمرك فكأنك بالأمر قد بغتك إني أقول لك هذا وما أعلم أحدا أشد تضييعا مني لذلك ثم قام .
- [ مقاهي الامارات ] there cafe
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة الصقر الذهبى
- [ أكلات سريعة ] أكلات سريعة وشهية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف ناصر غانم القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دار الباجله والنخي للأكلات الشعبيه ... أبوظبي
- [ خدمات السعودية ] طريقة دفع زكاة الفطر في منصة إحسان 2023
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] طرفة لكي الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان محمد علي الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي لكرة السلة الدرجة الأولى 1996-1997
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سويت مومنتس لتعهدات الحفلات والمناسبات الترفيهية ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالعزيز محمد العصيمي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] احلام حمدان عبدالمهدي العنزي ... الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه المنار
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الدكتور ساعد الحارثي الطبي
- [ تعرٌف على ] مصر في كأس الأمم الإفريقية 2021
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان احمد حسين المنتشري ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ندى إمام
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن واسع رحمه الله : طلب المكاسب زكاة الأبدان فرحم الله من أكل طيبا وأطعم طيبا .
- [ خذها قاعدة ] لم يحدث أبدًا أي تغيير اجتماعي حقيقي بدون قيام ثورة ؛ الثورة هي مجرد فكرة تحولت إلى عمل. - إيما جولدمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فنون أدبية ] نشأة اللسانيات # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | نشأة اللسانيات
أبرز الآراء النقدية حول نشأة اللسانيات
لم يذكر الباحثون كثيرًا من الآراء حول نشأة اللسانيات في
تاريخ نشأة اللسانيات
يُقال إن علم اللسانيات قد بدأ عند دوسوسيير، والصّحيح أنّ الحديث عن اللغة ونشأتها وعوامل وجودها قد بدأ منذ القدم، لكنّه بدأ في العصور القديمة على شكل تأمّلات فلسفية، ثمّ تطوّر إلى أن أصبح نظريّات ودراسات قامت على أسس علمية ومنهجية في أواخر القرن التّاسع عشر.
وقد مرّت الدّراسات حول اللغة عبر عصور ثلاث، وهذه العصور هي القديمة والوسطى والحديثة، وفيما يأتي شرح وتفصيل التّطوّر الذي مرّت به.
الدراسات اللغوية في العصور القديمة
إنّ الدّراسات اللغويّة المتعلّقة باللّغة قد بدأت جذورها في العصور القديمة، فمنذ القدم ظهرت محاولاتٌ كثيرة لتفسير اللغة وتحليلها وتحديد أصولها، ومن ذلك مثلًا:
اللغة الأولى في العالم
قرر الملك المصري “بسامتيشوس” أن يجري تجربة لمعرفة اللغة الأولى في العالم، فأمر بعزل طفلين منذ ولادتهما، وتركهما بمعزلٍ عن العالم إلى أن ينطقا، فقد ظنّ أنّهما سيتكلّمان اللغة الأولى في هذا العالم لأنهما لم يتأثرا بأحد.
ولمّا التقى الملك بهما نطقا بكلمة “بيكوس”، وعندها استخلص الملك أنّ اللغة الأولى في العالم هي اللغة الريجية، إذ تنتمي تلك الكلمة التي نطقا بها إلى اللغة الريجية، أمّا بالنسبة للكتابة فقد أرجعها المصريون القدماء إلى الإله “توت”.
اللغة عند الصينيين واليهود والهنود
أرجع الصينيون القدماء نشأة اللغة إلى أحد أمرين، فبينما يرى بعضهم أنّها من صنع الطّبيعة، فإنّ آخرين يرون أنّها من قبيل الاصطلاح والمناسبة بين الدّال والمدلول، أمّا اليهود فإنّهم يرجعون اللغة إلى كونها توفيقًا وإلهامًا من الله، ولا سيّما أنّهم شعبٌ سامٍ وأصحاب ديانة.
أمّا الهنود فقد سبقوا نظراءهم الإغريق بالبحوث اللغوية مدة طويلة من الزمن، وقد اتّسمت أبحاثهم بالموضوعية؛ إذ إنّ هناك كثيرًا من الأفكار والنتائج التي خرجوا بها تُشبه ما جاء في علم اللسانيات الحديث، وقد كانت أشهر البحوث اللغوية الهندية على يد العلّامة الهندي الشهير “بانيني”، الذي حلّل كل مظاهر اللغة السنسكريتية وقَنّنها.
اللغة عند الإغريق والرواقيين
أمّا الإغريق فقد بدأت بحوثهم في القرن السادس قبل الميلاد، ولعلّ أشهر باحثيهم: “بروثاغوراس” وأفلاطون” و”أرسطو”، ثمّ جاء بعد ذلك الرواقيون، والذين يُعدّون أهم مدرسة فلسفية بعد أرسطو.
وقد عالجوا المسائل اللغوية حسب طبيعتها في فروع منفصلة ومنتظمة، وذلك كعلم النحو والبلاغة والدلالة والأسلوبية والصوتيات والإيتيمولوجيا، وأعطوا أهميّة كبيرة لثنائيّة الشّكل والمعنى في دراسة اللغة.
اللغة عند الإسكندريين والرومانيين
بعد ذلك، جاء الإسكندريون وامتدّ عهدهم من 300 إلى 150 ق. م، حيث بلغت الدّراسات الإغريقية أوجها فيه، وابتكرت فيه الكتابة الإغريقية التي ما زالت معروفة حتّى يومنا هذا، ثمّ جاء الرومانيون وبدأت المحاولات الرومانية في الكشف عن اللغة أيضًا، وظهر العديد من العلماء والمفكّرين والباحثين.
الدراسات اللغوية في العصور الوسطى
تمتدّ العصور الوسطى من 476 م إلى 1500م؛ أي منذ انهيار الإمبراطورية الرومانية إلى بداية عصر النهضة الأوروبية، وقد شهدت هذه المدّة أيضًا كثير من المحاولات العلميّة المتعلّقة باللغة، إذ اهتمّ الباحثون بوضع الشّروح للنصوص باللغات العامية المتنامية، وقد كتبوا أيضًا الكلمات اللاتينية عامّة، والصعب منها بشكلٍ خاص وإيجاد ما يقابلها من اللغات المحكيّة.
أمّا عن الدراسات النحوية فقد التزم علماء هذا العصر بتطبيق ما جاء عن الإغريق، وإن كانت المرحلة الأولى من هذا العصر قد اتّسمت بالضّعف، إلّا أنّ المرحلة الثّانية ما بين 1100م إلى نهاية الحركة القروسطية قد شهدت تقدّمًا ملحوظًا في دراسة اللغة اللاتينية وتثبيت القواعد التقليدية المتّبعة اليوم.
في سنة 1199م ألّف الإسكندر دي فيلاداي كتابًا مدرسيًّا في النحو اللاتيني على شكل متون شعرية، وفي القرن الثاني عشر الميلادي ظهر كتابٌ قيّمٌ بعنوان “أول رسالة في النحو”، كما كان هناك كثير من المؤلّفات الأخرى فيما يتعلّق باللّغة وعلومها.
الدراسات اللغوية في العصور الحديثة
يُطلق الباحثون اسم “لسانيات النهضة” على الدّراسات المتعلّقة باللّغة، وقد شهد العصر الحديث نشاطًا فكريًّا كبيرًا، كما زاد الاهتمام باللغة وبكلّ ما يتعلّق بها، من إحياء للهجات الأوروبية المتنامية، واكتشاف لغات جديدة، ووضع قوانين تحكم اللغات، والاهتمام بالآداب بأشكالها المختلفة.
شهد هذا العصر إقبالًا كبيرًا على دراسة اللغات الآرية والشّرقيّة؛ نظرًا لما تحمله هذه اللغات من تراث عريق، فقد تقننت في هذا العصر القواعد، فظهرت عدّة مؤلّفات تدور حول القواعد الأساسية للكتابة الصّحيحة والكلام الفصيح، وذلك على نحو ما ألّفه “إراسموس” في قواعد اللاتينية.
ظهر العديد من المدارس اللغوية في هذا العصر، وأشهرها مدرسة “بور روايال”، وأُنشئت معاجم لغوية للاهتمام باللغات الوطنية، مثل المجمع الملكي عام 1662م، للحفاظ على اللغة الفصحى، وجرتْ المحاولات لإنشاء لغة عالمية، وأجريت عدة دراسات حول علم الأصوات اعتمدها اللسانيون في أبحاثهم لاحقًا، فظهر منهج اللسانيات التاريخية، الذي يدرس اللغة الواحدة في إطار تطورها عبر الزمن.
أيضًا ظهر المنهج المقارن، الذي يهدف للكشف عن القرابة الموجودة بين اللغات والنقاط التي تجمعها، وهناك أيضًا المنهج إعادة التركيب اللغوي أو الداخلي، وهذا المنهج يقوم على إعادة البناء اللغوي دون المقارنة، وأيضًا هناك المنهج الفيلولوجي، وهذا المنهج يهدف إلى مقارنة النصوص المكتوبة داخل اللغة الواحدة عبر مراحلها التاريخية المختلفة.