عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] أبو موسى المردار

اقرأ ايضا

-
[ مقاولون السعودية ] الشعلة للمقاولات المعمارية
- [ تعرٌف على ] أبو موسى المردار
- [ فنانين وإعلاميين ] 10 حقائق عن هند رستم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه صالح عطيه البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ قصص دينية ] كم سنة نام أهل الكهف
- [ خذها قاعدة ] لن تكون سعيدا مع شريك حياتك ، لو لم تكن سعيدا وأنت وحيد. - ريتشارد تمبلر
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال أبو طلحة لأم سليم: قد سمعت صوت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضعيفا أعرف فيه الجوع، فهل عندك من شيء؟ فقالت: نعم، فأخرجت أقراصا من شعير، ثم أخذت خمارا لها، فلفت الخبز ببعضه، ثم دسته تحت ثوبي وردتني ببعضه، ثم أرسلتني إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فذهبت به، فوجدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، جالسا في المسجد، ومعه الناس، فقمت عليهم، فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أرسلك أبو طلحة؟» فقلت: نعم، فقال: «ألطعام؟» فقلت: نعم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قوموا» فانطلقوا وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته، فقال أبو طلحة: يا أم سليم، قد جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالناس وليس عندنا ما نطعمهم؟ فقالت: الله ورسوله أعلم. فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معه حتى دخلا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «هلمي ما عندك يا أم سليم» فأتت بذلك الخبز، فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ففت، وعصرت عليه أم سليم عكة فآدمته، ثم قال فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله أن يقول، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا، ثم قال: «ائذن لعشرة» فأذن لهم. حتى أكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون رجلا أو ثمانون. متفق عليه. ---------------- وفي رواية: فما زال يدخل عشرة، ويخرج عشرة حتى لم يبق منهم أحد إلا دخل، فأكل حتى شبع، ثم هيأها فإذا هي مثلها حين أكلوا منها. وفي رواية: فأكلوا عشرة عشرة، حتى فعل ذلك بثمانين رجلا، ثم أكل النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك وأهل البيت، وتركوا سؤرا. وفي رواية: ثم أفضلوا ما بلغوا جيرانهم. وفي رواية عن أنس، قال: جئت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما، فوجدته جالسا مع أصحابه، وقد عصب بطنه، بعصابة، فقلت لبعض أصحابه: لم عصب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بطنه؟ فقالوا: من الجوع، فذهبت إلى أبي طلحة، وهو زوج أم سليم بنت ملحان، فقلت: يا أبتاه، قد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عصب بطنه بعصابة، فسألت بعض أصحابه، فقالوا: من الجوع. فدخل أبو طلحة على أمي، فقال: هل من شيء؟ قالت: نعم، عندي كسر من خبز وتمرات، فإن جاءنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحده أشبعناه، وإن جاء آخر معه قل عنهم ... وذكر تمام الحديث. في هذا الحديث: معجزة ظاهرة للنبي - صلى الله عليه وسلم -. وفيه: فطنة أم سليم ورجحان عقلها. وفيه: استحباب أكل صاحب الطعام وأهله بعد فراغ الضيفان، وإطعام جيرانهم. وفيه: جواز تسمية زوج الأم أبا. وفيه: ما كان عليه الصحابة من الاعتناء بأحوال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع ما هم فيه من ضيق العيش يومئذ. وفيه: اجتزاؤهم بالقوت، وترك ما زاد عليه من شهوة النفس وحظها رضي الله عنهم.
- [ تعرٌف على ] المجلس السوري التركماني
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء وردة البنات ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] نسبة الفائدة في البنوك السعودية 2023
- [ سياحة وترفيه الامارات ] العربية للطيران ... العين
- [ الحروق ] طريقة إزالة حروق الشمس من الوجه
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خليج المحيط للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر زيد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] Nicoli - نيكولي
آخر تحديث منذ 6 ثوانى
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | أبو موسى المردار

اعتزاله

كان أبو موسى المردار غالٍ في الاعتزال، وكان يتساهل في التكفير، فكفر من قال إن الله يُرى بالأبصار، ومن قال أن أعمال العباد مخلوقة لله، وكفر من لابس السلطان، وكفر المشبهة والمجبرة. و لعلّه أول من أشعل في بغداد فتنة خلق القرآن، فقد أثار المسألة بشكل يلفت الأنظار، ويغري بالجدال.

موقفه من الفتنة بين الصحابة

وقف من الصحابة والأحداث السياسية موقف كثير من المعتزلة، فكان يتبرأ من عمرو بن العاص ومعاوية ومن كان في صفهما، وتوقف في الحكم على عثمان، فلم يحكم عليه بخير ولا بشر، لأنه خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً، ولكنه تبرأ من قاتليه، وشهد لهم بأنهم من أهل النار.

كتب أخرى يمكن الرجوع إليها

فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة، القاضي عبد الجبار المعتزلي
تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي
عنتالمعتزلةالقرن الأول الهجري
معبد الجهني (80 هـ)
القرن الثاني الهجري
غيلان الدمشقي (106 هـ)
الجعد بن درهم (124 هـ)
جهم بن صفوان (128 هـ)
واصل بن عطاء (131 هـ)
عمرو بن عبيد (143 هـ)
صفوان بن صفوان (180 هـ)
ضرار بن عمرو (190 هـ)
حفص الفرد القرن الثالث الهجري
بشر بن المعتمر (210 هـ)
معمر بن عباد السلمي (215 هـ)
بشر المريسي (218 هـ)
ثمامة بن الأشرس (225 هـ)
أبو موسى المردار (226 هـ)
هشام بن عمرو الفوطي (226 هـ)
جعفر بن مبشر الثقفي (234 هـ)
أبو الهذيل العلاف (235 هـ)
جعفر بن حرب (236 هـ)
أحمد بن أبي دؤاد (240 هـ)
إبراهيم بن سيار النظام (
الجاحظ (255 هـ)
أبو بكر الأصم (279 هـ)
الإسكافي
القرن الرابع الهجري
أبو علي الجبائي (303 هـ)
أبو القاسم الكعبي (319 هـ)
أبو هاشم الجبائي (321 هـ)
الخياط المعتزلي (321 هـ)
أبو مسلم الأصفهاني (322 هـ)
ابن العميد (367 هـ)
أبو الحسن الرماني (384 هـ)
الصاحب بن عباد (385 هـ)
أبو يوسف القزويني (393 هـ)
الشريف الرضي
أبو علي الفارسي
ابن جني
القرن الخامس الهجري
أبو حيان التوحيدي (414 هـ)
القاضي عبد الجبار (415 هـ)
الشريف المرتضى
القرن السادس الهجري
الزمخشري (538 هـ)
القرن السابع الهجري
ابن أبي الحديد (656 هـ)
القرن الثامن الهجري القرن التاسع الهجري
ابن المرتضى
القرن الخامس عشر الهجريأمين نايف ذياب
عنتمتكلمون مسلمونأهل السنة والجماعة
الجنيد البغدادي
الحارث المحاسبي
ابن كلاب
أبو العباس القلانسي
أبو الحسن الأشعري
أبو منصور الماتريدي
أبو المعين النسفي
أبو الحسن الباهلي
ابن فورك
أبو منصور البغدادي
أبو سهل الصعلوكي
أبو سعد المتولي النيسابوري
أبو المظفر الإسفراييني
أبو إسحاق الإسفراييني
أبو القاسم الإسفراييني
أبو القاسم القشيري
أبو إسحاق الشيرازي
أبو الفتح الشهرستاني
أبو الوليد الباجي
أبو بكر الباقلاني
أبو المعالي الجويني
أبو القاسم الأنصاري
أبو حامد الغزالي
أبو الوفاء بن عقيل
أبو الحجاج الضرير
أبو بكر بن العربي
أكمل الدين البابرتي
فخر الدين الرازي
نور الدين الصابوني
شمس الدين السمرقندي
محمد بن أحمد السفاريني
شمس الدين الخيالي
صفي الدين الهندي الأرموي
سراج الدين الغزنوي
تقي الدين السبكي
تقي الدين الحصني
بهاء الدين الإخميمي
عبد الله بن عمر البيضاوي
علاء الدين البخاري
عضد الدين الإيجي
سيف الدين الآمدي
سعد الدين التفتازاني
شرف الدين بن التلمساني
نجم الدين عمر النسفي
نجم الدين الكاتبي القزويني
شهاب الدين القرافي
جمال الدين الغزنوي
جلال الدين الدواني
فخر الدين الخبيصي
محيي الدين الكافيجي
زكريا الأنصاري
خضر بك
القوشجي
المازري
الكمال بن الهمام
كمال الدين بن أبي شريف
الشريف الجرجاني
ابن حبان
أبو عبد الله بن مجاهد الطائي
ابن حزم الأندلسي
ابن المؤذن الكرماني
ابن خمير السبتي
ابن سابق الصقلي
ابن بزيزة
ابن خلدون
ابن دهاق
ابن حجر الهيتمي
أحمد الدردير
أحمد المرزوقي المالكي
أحمد زيني دحلان
إبراهيم اللقاني
إبراهيم الباجوري
محمد بن يوسف السنوسي
محمد بن عبد الرحمن الحوضي
عبد القادر السنندجي
أبو الحسن علي النوري
عبد الرحمان الثعالبي
عبد الواحد بن عاشر
عبد الله بن علوي الحداد
محمد عليش
محمد الفضالي الأزهري
محمد بخيت المطيعي
محمد نووي الجاوي
العربي التباني
مصطفى صبري
محمد زاهد الكوثري
حسن بن عمر الشطي
يوسف الدجوي
يوسف النبهاني
علي سامي النشار
محمد سعيد رمضان البوطي
محمد بن علي باعطية
علي جمعة
جميل حليم الحسيني
سعيد فودة
المعتزلة
واصل بن عطاء
القاضي عبد الجبار
الجاحظ
الزمخشري
إبراهيم النظام
بشر المريسي
ثمامة بن الأشرس
جعفر بن حرب
جعفر بن مبشر الثقفي
أبو علي الجبائي
أبو هاشم الجبائي
أبو الهذيل العلاف
أبو بكر الأصم
أبو الحسين البصري
أبو الحسن الرماني
أبو جعفر الإسكافي
الشيعة
الشيخ المفيد
الشريف المرتضى
نصير الدين الطوسي
صاحب الطاق
زرارة بن أعين
ابن الجنيد الاسكافي
قطب الدين الراوندي
ابن المطهر الحلي
هشام بن الحكم الكوفي
آقا ضياء الدين العراقي
جعفر السبحاني
عبد الحسين شرف الدين
محمد علي التسخيري
بوابة علم الكلام
بوابة العراق
بوابة أعلام
بوابة العلم في عصر الحضارة الإسلامية
بوابة بغداد

زهده

حضر مجلسه يوماً أبو الهذيل العلاف، فسمع قصصه بالعدل وحسن ثنائه على الله، ووصفه له بالإحسان إلى خلقه، والتفضل على عبيده، وإساءتهم إلى أنفسهم، وتقصيرهم فيما يجب لله عليهم، فبكى وقال: ((هكذا شهدت مجالس أشياخنا الماضينمن أصحاب أبي حذيفة وأبي عثمان رضوان الله عليهم)). و لما حضرت أبا موسى الوفاة أوصى ألّا يُورث ورثته من تركته، وان يُفرّق ما خلّف على المساكين، فقيل له: فلم ذلك؟ فذكر أن ماله لم يكن له، وأنه كان للفقراء، فخانهم إياه، ولم يزل ينتفع به طول حياته – يقول ذلك تزهداً-.

أثره

إن المردار وتلميذيه الجعفرين (جعفربن مبشر وجعفر بن حرب) قد أظهروا في بغداد نوعاً من الاعتزال، ورِعاً زاهداً، فكانوا أشبه شيء بعمرو بن عبيد وواصل بن عطاء، وكانت سيرتهم سبباً في انتشار الاعتزال في بغداد.

شرح مبسط

هو عيسى بن صبيح، أبو موسى المُردار، إليه يرجع الفضل في انتشار الاعتزال في بغداد – بعد أن كان قد أسسه بشر بن المعتمر – وذلك بفضل شخصيته الزاهدة الورعة الناسكة، وبقوة لسانه وفصاحته، وقدرته على الوعظ وحسن القصص. توفي عام 226هـ = 841م.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ محلات أحذية الامارات ] Nicoli - نيكولي
- [ الكترونيات الامارات ] شبكة أجيليتي ذ م م ... دبي
- [ تاريخ الدول ] دولة الأندلس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية المنغولية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشويات الاصيل
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بلنسية للعود ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد خضير العلوي ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة اللين للمقاولات العامه ... الدوادمي ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] لم أقرأ يوماً إلاّ لأنقّب في تجارب الآخرين عما يفسّر تجاربي. - عقل العويط
- [ عبارات عن الأسرة ] كلمات عن الاب
- [ صحة الشعر ] فوائد ماء البطاطس للوجه
- [ دليل أبوظبي الامارات ] خياط شمعة بني ياس للسيدات ذ م م ... أبوظبي
- [ العناية بالطفل ] 6 نصائح لاستخدام المشاية للاطفال
- [ خدمات عامة الامارات ] دوار الوحدة لتجارة مواد التجميل ذ م م ... الشارقة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ملحمة العائلات ... الشارقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل الشارقة الامارات ] ملحمة العائلات … الشارقة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا