- [ كيف أهتم بطفلي ] مراحل الطفولة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبد الرحمن بن قتادة السلمي أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إن الله -عز وجل- خلق آدم ثم أخذ الخلق من ظهره وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبالي، وهؤلاء في النار ولا أبالي )) . فقال قائل: يا رسول الله فعلى ماذا نعمل؟ قال: (( على مواقع القدر )) .
- [ حكمــــــة ] كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس ، وكان سبب توبته أنه عشق جارية ، فبينا هو يرتقي الجدران إليها إذ سمع تاليا يتلو :" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم " [ الحديد 16 ] فلما سمعها قال : بلى يا رب ، قد آن ، فرجع فآواه الليل إلى خربة ، فإذا فيها سابلة فقال بعضهم : نرحل ، وقال بعضهم : حتى نصبح فإن فضيلاً على الطريق يقطع علينا . قال : ففكرت وقلت : أنا أسعى بالليل في المعاصي ، وقوم من المسلمين ها هنا يخافوني ، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع ، اللهم إني قد تبت إليك ، وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام .
- [ تعرٌف على ] المستشفى الإندونيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سليم عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ماذا يمكن أن أعطي أكثر (أغنية)
- [ آية ] ﴿ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ٱرْجِعُوا۟ فَٱرْجِعُوا۟ ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢٨﴾ ]عن قتادة قال: قال رجل من المهاجرين: «لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها: أن أستأذن على بعض إخواني، فيقول لي: ارجع، فأرجع وأنا مغتبط؛ لقوله: (وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم). الطبري:19/150.
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 معلومات عن عيد الطفولة .. اتفاقيات حقوق الطفل والمشكلات التي يعاني منها أطفال العالم
- [ خذها قاعدة ] السعادة تحقيق كامل مرجأ لرغبة من رغبات ما قبل التاريخ , وهذا هو السبب في أن الثراء لا يجلب من السعادة إلا أقل القليل. فالمال ليس رغبة من رغائب الطفولة الباكرة. - سيغموند فرويد
- [ المركبات الامارات ] الصقر العربي لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ المركبات الامارات ] ادارة مرور المناطق الخارجية - بني ياس - مركز خدمة المتعاملين ... أبوظبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] عيادات الطبي العائلي
- [ مطاعم الامارات ] سبايسي علاج الراحة نكهة الهندية ذ م م ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفلك يدور ،والليالي حبالى ،والأيام دول ،ومن المحال دوام الحال ، والرحمن كل يوم هو في شأن .. فلماذا تحزن ؟.
- [ السيرة النبوية ] أهمية السيرة النبوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة دارة عمار لتقنية المعلومات شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الإندونيسية
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: «أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى حتى انتفخت قدماه». فقيل له: أتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! فقال: «أفلا أكون عبدًا شكورًا»(رواه البخاري ومسلم).
- [ تعرٌف على ] لفحة متأخرة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع عيادات اكاديمية الحقيل الطبي التخصصي
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الفتاح الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فر من المجذوم فرارك من الأسد وأرسل إلى ذلك المجذوم أنا قد بايعناك فارجع وأخذ بيد مجذوم فوضعها في القصعة وقال كل ثقة بالله وتوكلا عليه .وأن غاية ذلك أن مخالطة المجذوم من أسباب العدوى وهذا السبب يعارضه أسباب آخر تمنع اقتضاءه فمن أقواها التوكل على الله والثقة به فأنه يمنع تأثير ذلك السبب المكروه .
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات و سندويشات ارمنيا ... المحرق
- [ تعرٌف على ] المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف
- [ خذها قاعدة ] إذا كنت مكتئباً فأنت تعيش في الماضي ، وإذا كنت قلقاً فأنت تعيش في المستقبل ، وإذا كنت تحس بالسلام فأنت تعيش في الحاضر. - لاوتزه
- [ مؤسسات البحرين ] شركه ماغنوم تاتيا الدولية لمجمع الجولف والترويح ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن نافع قال كان أبو نواس لي صديقا فمات فرأيته في المنام فقلت ما فعل الله بك قال غفر لي بأبيات قلتها هي تحت الوسادة فأتيت أهله فإذا رقعة فيها شعر مكتوب وهو ... يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد علمت بأن عفوك أعظم ... إن كان لا يرجوك إلا محسن ... فمن الذي يدعو ويرجو المجرم ... أدعوك رب كما أمرت تضرعا ... فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم ... مالي إليك وسيلة إلا الرجا ... وجميل عفوك ثم إني مسلم ...
- [ تعرٌف على ] أورفار بيرغمارك
- [ دليل دبي الامارات ] سيدور مينا ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] الساخنة الراحة التعبئة والتغليف ... دبي
- [ تعرٌف على ] محرك متردد
- [ تخصصات جامعية ] نبذة عن إدارة الأعمال
- [ تعرٌف على ] محمد القزيري
- [ تعرٌف على ] قشرة نانوية
- [ تأمين السعودية ] لانسديل اند اسوشيت
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز الدكتور / ناصر معرفي للاسنان
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا غضبت فاسكت و تعوذ من الشيطان وغير مكانك ، وإن كنت قائماً فاجلس وتوضأ وأكثر من الذكر.
- [ خذها قاعدة ] جود الرجال من الأيدي وجودهم .. من اللسان فلا كانوا ولا الجود. - أبو الطيب المتنبي
- [ خذها قاعدة ] إدعاءات الأمجاد هي أبرز خصائص الطفولة الحضارية فما من أمة في هذا العصر قد إزدهرت إلا وكان سبيلها إلى الإزدهار مراجعة تاريخها والإعتراف بما فيه من نقائض وأخطاء والعمل على بناء الحاضر بجهد الأحياء وليس الاكتفاء بما بناه الأموات. - إبراهيم البليهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحميد عبدالله احمدصديق زمزمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] شركة فراس الهاشمي التجارية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب السكان المهاجرين إليها
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الميكرونيسية
- [ عبارات جميلة ] 3 أساليب لقول عبارات جميلة للحبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زيد بن عبدالله العمري ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الراحة للرجال ... أبوظبي
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] غرين تريد
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإندونيسية
- [ تعرٌف على ] ألفي آلن
- [ تعرٌف على ] فولتا سان خوان 2019
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة علاج المستقبل للمستلزمات الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية بل في أن ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية. - جوزيه ساراماغو
- [ متاجر السعودية ] متجر آفاق الراحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المالية
- [ حكمــــــة ] كل من أحب شيئاً دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته ، وعذابه أعظم من نعيمه ، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة ، ولا استنصر بغيره إلا خذل .
- [ شؤون منزلية ] تنظيم حفلات عيد ميلاد
- [ حياة الرسول والصحابة ] اسلام عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] تنازل نابليون عن العرش (1815)
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم» قال عمران: فما أدري قال النبي - صلى الله عليه وسلم - مرتين أو ثلاثا «ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن» . متفق عليه. ---------------- القرن: أهل زمان واحد متقارب، وقرنه - صلى الله عليه وسلم - هم أصحابه، ثم قرن التابعين، ثم أتباع التابعين، ثم فشت البدع، وامتحن أهل العلم، ورفعت الفلاسفة رؤوسها، وكثرة شهادة الزور، والخيانة، واتباع الشهوات، ولا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه.
- [ خدمات عامة الامارات ] المنخول الكبير مسجد ... دبي
- [ شخصيات تاريخية ] 4 معلومات هامة عن عبد الحميد بن باديس .. رائد النهضة العربية الإسلامية في الجزائر
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى النخيل ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الكنز الحقيقي هو الحب الذي تتلقاه ممن هم حولك , فذلك الكنز غالبا ما يدوم حتى بعد ان تفقد صحتك. - اوج ماندينو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اسامه خير الخضراء العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة المستشار الحديثة للدعاية والإعلان
- [ مطاعم السعودية ] جوزيف برجر
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2004–05
- [ تعرٌف على ] العلاج المناعي الفردي للسرطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر دهام صامد الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] غزل البنات
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابو عثمان للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سراج البسيتين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] من يبحث عن العسل عليه أن يحتمل لسعات النحل. - جوزيف جوبرت
- [ محامين السعودية ] شروق عبدالعزيز بن حبيب الحسني ... مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة القمة حلقة اولى ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة ابو ماهر ... المحرق
- [ الخدمات و النقل قطر ] السنيورة سرفيس غروب
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: من أراد الدنيا أضر بالآخرة ، ومن أراد الآخرة أضر بالدنيا.
- [ مؤسسات البحرين ] المسعري للتجارة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن أحمد علي الطور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف نايف جهجاه العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المشويات الشمالية ... المنطقة الشمالية
- [ صحة وطب الامارات ] مركز السهول للأسنان والأسنان ... الشارقة
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] ما هو زواج المسيار؟ 5 أسئلة فقهية وأجوبتها عن هذا النوع من الزواج
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات فيمي زون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] دار عدنان لتقديم خدمات المساعدة للزوار ... المحرق
- [ قواعد اللغة العربية ] علامات إعراب جمع المؤنث السالم
- [ تعرٌف على ] دائرة داخلية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مترك الدوسري للنسخ والتصوير
- [ متاجر السعودية ] جيتك ستور ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] ستايل زون تريدنغ ... منامة
- [ تعرٌف على ] وزارة المالية (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] فلهلم فيين
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة حمد علي عبدالعزيز مرهون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة وايت زون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] لوريس بطيء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محسن صنهات الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تجارة المعدات الطبية ومستلزمات المستشفيات قطر ] توب جلو للخدمات
- [ مأكولات بحرية ] أكلات بحرية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع صحة للمحاليل والمستحضرات الطبية ... الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] الهجرة إلى الحبشة وأسبابها # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الهجرة إلى الحبشة وأسبابها
عودة المسلمين من الحبشة
طالت مدة إقامة المسلمين في الحبشة بعد الهجرة الثانية، حيث ظلّوا هناك إلى ما بعد غزوة خيبر، ولم تكن إقامتهم برغبة منهم، وإنّما بأمر من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومن الأحداث التي حصلت أثناء وجودهم في الحبشة: الهجرة النبوية إلى المدينة المُنوَّرة، وتأسيس الدولة الإسلاميّة، وعلى الرغم من احتياج النبيّ إليهم؛ لأنّ عددهم كان كبيراً، إلّا أنّه لم يطلب منهم العودة.
كما وقعت الكثير من الغزوات العظيمة؛ كبَدر، وأحد، وبني قينقاع، وبني النضير، وصلح الحديبية الذي كان حدثاً مهماً في مسيرة الدعوة الإسلاميّة، والذي به أشعرَ المسلمين بوجودهم، ولمّا أحسّ رسول الله بثبات دولته بعث عمرو بن أمية إلى المهاجرين في الحبشة؛ كي يطلب منهم العودة، وكان ذلك في السنة السابعة من الهجرة بعد فَتح خيبر.
رجع المسلمون من الحبشة بعد مدة زمنية طويلة جرت فيها العديد من الأحداث والغزوات، وكان بقاؤهم بأمر من النبيّ حيث لم يأمرهم بالرجوع، وبعد فتح خيبر وثبات دولته أرسل عمرو بن أمية للمهاجرين أن يعودوا.
الهجرة الأولى إلى الحبشة
بعد أنْ اشتدّ أذى مشركي قريش على المسلمين في مكة أشار عليهم النبي -عليه السلام- بالهجرة فراراً بدين الله -تعالى- وحماية لأنفسهم من بطش المشركين، واختار لهم أرض الحبشة، لأنّ فيها ملكاً عادلاً، لا يقبل الظلم على أحد، وكانت هذه الهجرة أول هجرة من مكة، وكانت في السنة الخامسة من البعثة، وبلغ عدد المهاجرين عشرة رجال وأربع نسوة، وكان منهم: عثمان بن عفان ومعه زوجته رقيّة بنت رسول الله عليه السلام، وأبو سلمة وزوجه أم سلمة، وعبد الرحمن بن عوف، وعثمان بن مظعون -رضي الله عنهم-، وغيرهم.
وقد خرجوا خفية حتى وصلوا البحر؛ فركبوا السفينة باتجاه الحبشة، وعندما علمت قريش بخبرهم تبعتهم، لكنهم كانوا قد ساروا برعاية الله، ووصلوا الحبشة وأقاموا فيها آمنين بقية رجب وشعبان ورمضان، ثم وصلتهم أخبار أنّ أهل مكة قد أعلنوا إسلامهم؛ فطفقوا عائدين، وعند مشارف مكة تبيّن لهم أنّ الأمر ليس كذلك، وأنّ أذى المشركين يزداد على الدعوة ومن آمن بها؛ فاختار بعضم الدخول إلى مكة تسلّلاً، ودخل بعضهم بجوار أحد، واختار بقيّتهم العودة إلى الحبشة.
ملخّص الفقرة: كانت الهجرة للحبشة أول هجرة في الإسلام، وذلك بعد أن اشتدّ أذى المشركين بالمسلمين، فحثّهم النبي على الذهاب للحبشة لوجود الملك العادل فيها، ثم سمعوا بإسلام أهل مكة، وعندما رجعوا وجدوا أنّها شائعة، فدخل بعضهم مكة وعاد بعضهم الآخر للحبشة.
موقف قريش من هجرة المسلمين إلى الحبشة
لمّا أحسّت قريش أنّ وضع المسلمين يصير إلى الطمأنينة والاستقرار في الحبشة، تشاوروا فيما بينهم، واتّفقوا على إرسال شابَّين منهم إلى النجاشيّ؛ كي يطردهم، ويعيدهم إلى مكّة، وجمعوا الكثير من الهدايا، وأرسلوها إليه مع عبد الله بن أبي ربيعة وعمرو بن العاص، ولم تقتصر الهدايا عليه فقط، بل شَمِلت حاشيته أيضاً، فلم يبقَ أحد إلّا وأهدوه هدية، وحرّضوهم ضدّ من قَدِموا إليهم من مكّة، وأوصوهم بأن يُشيروا على ملكهم بتسليم أهل مكّة إليهم، فوافقوا على ذلك.
ثمّ ذهبوا إلى النجاشيّ، وقدّموا له الهدايا الخاصّة به، وقالوا له: “إنّه قد لجأ إلى بلدك منّا غلمان سفهاء، فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينك، وجاؤوا بدين ابتدعوه لا نعرفه نحن ولا أنت، وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم وأعمامهم وعشيرتهم، لتردّهم إليهم، فهم أعلى بهم عيناً وأعلم بما عابوا عليهم وعاتبوهم فيه”. وقد أيّد قوم النجاشيّ رسولَي قريش في كلامهما، فما كان من النجاشيّ إلّا أن رفض ما طلبوه، وأخبرهم أنّه لن يُسلّمهم إليهم حتى يأتي بهم، ويسألهم عمّا قالاه فيهم، فإن قالوا إنّه صحيح سلّمهم إليهما، وإلّا فلا.
فلمّا أحضرهم وسألهم، تكلّم منهم جعفر بن أبي طالب، وأخبره بما كانوا عليه في الجاهلية من الفسوق، والعصيان، وما هم عليه الآن من توحيد الله، والصدق، والأمانة، وحُسن الجوار، وما تعرّضوا له من تعذيب قريش؛ كي يرتدّوا إلى عبادة الأصنام، وقال له إنّهم اختاروه على من سواه؛ طمعاً فيما عنده من العدل، وحُسن الجوار، فطلب منه النجاشيّ أن يقرأ عليه بعضاً ممّا أُنزِل على نبيّه، فقرأ عليه بعضاً من فواتح سورة مريم، فبكى حتى ابتلّت لحيته، وبكى معه قومه، وأخبر القرشيَّين أنّه لن يُسلّمهم إليهما أبداً.
توعّد عمرو بن العاص للمسلمين، فذهب في اليوم التالي وأخبر النجاشيّ أنّ المسلمين يقولون في عيسى بن مريم قولاً عظيماً، وطلب منه أن يسألهم عن شأنهم فيه، فلمّا سألهم أخبره جعفر بأنّ عيسى بن مريم هو عبدالله ورسوله وروحه، فوافقهم النجاشيّ على ذلك، وأعطاهم الأمان، وأعاد إلى القرشيَّين هداياهما، فخرجا من عنده خائبَين، وعاش المسلمون في بلاد النجاشيّ آمنين مُطمئنِّين.
يتلخّص مما سبق أنّ مشركي قريش حاولوا العديد من المحاولات حتى يطرد النجاشي الصحابة من عنده ولا يستقبلهم، إلا أنّ النجاشي رفض ذلك حتى يستمع إلى قولهم، فلمّا استمع إلى قول الصحابي جعفر؛ أبى النجاشي إرجاع المسلمين مع رسل قريش.
أسباب اختيار النبي للحبشة
أمّا في ما يتعلَّق بسبب اختيار الرسول للحبشة حتى تكون المكان الأول الذي يهاجر إليه المسلمون، ففيه عدّة أمور، منها:
فراغ أرض الحبشة من القبائل العربيّة؛ فعدم وجود القبائل فيها يُغلق الباب أمام قريش للتحالُف معها، وتكوين قوة ضدّ المسلمين.
ملك الحبشة وهو النجاشيّ كان معروفاً بعَدله؛ نتيجة عِلمه بالتوراة والإنجيل، وقد عَرف أهل مكة عنه ذلك؛ بسبب حركة التجارة المُتبادلة فيما بينهم، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه عندما أشار عليهم بالهجرة للحبشة: (إنَّ بأرضِ الحَبَشةِ ملِكًا لا يُظلَمُ أحدٌ عندَه؛ فالحَقوا ببِلادِه حتى يَجعَلَ اللهُ لكم فَرَجًا ومَخرجًا. فخرَجْنا إليه أرسالًا، حتى اجتَمَعْنا، فنزَلْنا بخيرِ دارٍ إلى خيرِ جارٍ، أمِنَّا على دِينِنا).
أهل الحبشة كانوا نصارى من أهل الكتاب، وهم أقرب مودّة للذين آمنوا، قال -تعالى-: (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).
كونها أرضاً يعمُّها الأمان، والراحة، والطمأنينة. ومع أنّ الحبشة بعيدة عن مكّة -وقد يُعدّ هذا عيباً- إلّا أنّه كان لصالح المسلمين؛ نظراً لكونه بعيداً عن قريش وامتداد نفوذها.
كونها بلد مُستقِلّة سياسيّاً ولا تخضع لأحد، ولها اسمها، وقوّتها، وتجارتها، واقتصادها الخاص والعظيم بين القبائل.
إضافة إلى أنّ تبادُل الهدايا والمراسلات فيما بينهم كان ممّا ساعد على تأمين الحماية، وتوفيرها لهم، ولاستقرارهم هناك.
اختار النبيّ لأصحابه الهجرة إلى الحبشة كونها دولة قوية يعمّها الأمان، والأهمّ هو ملكها العادل الذي لا يظلم أحداً، وكون أهلها من أهل الكتاب فهم الأقرب مودة للمسلمين.
نتائج الهجرة إلى الحبشة
إنّ من أبرز نتائج الهجرة إلى الحبشة ما يأتي:
كانت الهجرة إلى الحبشة بمثابة حركة فتحت الآفاق للمستقبل أمام الدعوة الإسلامية، وخروجها من نطاق المدينة المنورة؛ فالداعية الذكيّ لا يحدّ دعوته زمان ولا مكان، وإن لم يستجب له المَدعُوّون، فإنّه يُغيِّر مكان دعوته، ولا يتوقّف عنها.
ساعدت الهجرة المسلمين في الثبات على دينهم.
ساعدت الهجرة على نشر الإسلام في مكان غير مكّة المُكرَّمة.
منزلة المهاجرين إلى الحبشة
إنّ للصحابة الذين هاجروا إلى الحبشة منزلة عظيمة عند الله -تعالى-، ويتّضح ذلك من خلال حوار أسماء بنت عميس؛ وهي من المهاجرات إلى الحبشة، وبين عمر بن الخطّاب حين كانت زائرة عند حفصة بنت عمر، فدخل عمر عليهما، ولمّا عرف أنّها أسماء، قال لها إنّهم أحقّ برسول الله من الذين هاجروا إلى الحبشة.
فغضبت وقالت: (كذَبْتَ يا عُمَرُ كَلَّا، وَاللَّهِ كُنْتُمْ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُطْعِمُ جَائِعَكُمْ، وَيَعِظُ جَاهِلَكُمْ، وَكُنَّا في دَارِ، أَوْ في أَرْضِ البُعَدَاءِ البُغَضَاءِ في الحَبَشَةِ، وَذلكَ في اللهِ وفي رَسولِهِ)، وأخبرت رسول الله بما دار بينهما من الحديث، فقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليسَ بأَحَقَّ بي مِنكُمْ، وَلَهُ وَلأَصْحَابِهِ هِجْرَةٌ وَاحِدَةٌ، وَلَكُمْ أَنْتُمْ أَهْلَ السَّفِينَةِ هِجْرَتَانِ)، فزاد الفرح في قلوبهم.
يتلخّص مما سبق أنّ الهجرة للحبشة كان لها الكثير من الفوائد والنتائج؛ أبرزها نشر الإسلام وزيادة قوة المسلمين، وقد كان للمهاجرين إليها منزلة عظيمة عند الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.
أسباب الهجرة إلى الحبشة
تعذيب قريش للمسلمين
بعد مرور ما يُقارب الخمس سنوات من الدعوة السرّية، وبَذل قريش ما بوسعها؛ من أجل إيقاف هذه الدعوة، والوقوف في طريقها، ومع ثبات رسول الله وأصحابه، بدأت قريش تنهال على المسلمين بكلّ ما تملكه؛ بهدف تعذيبهم، وما كان منهم إلّا أن صبروا على هذا العذاب، إلّا أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان مُحاطاً بحماية من قومه، وعمّه أبي طالب، فلم يصل إليه ما وصل أصحابَه من العذاب، ولم يكن يملك حمايتهم ممّا هم فيه.
ثمّ بتفكير من رسول الله، وتأييد من الوحي، جاء الإذن بالهجرة من مكّة؛ لتكون فترة يستريح بها الصحابة ممّا هم فيه، ويكملوا مسيرتهم في نَشر الإسلام، قال -تعالى-: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ)، فاقترح رسول الله أرض الحبشة؛ لما فيها من عَدلِ حاكمها، وصِدقه إلى أن يجعل الله لهم فرجاً ومخرجاً، فخرجت مجموعة من الصحابة إلى الحبشة، وكانت هذه الهجرة أوّلَ هجرة في الإسلام، علماً بأنّ الحبشة اسمٌ نُسِب إلى الأرض؛ بسبب الناس الذين كانوا يعيشون في تلك المنطقة، وهم الأحباش، وهي الآن تمثّل دولة إثيوبيا.
الحرص على حماية الإسلام
كان المسلمون آمنين في ظلّ النجاشي، أمّا ما تحقّق من نتائج لهذه الهجرة فهو ما كان إلّا دليلاً على حِنكة رسول الله، وحِكمته في تدبير شؤون قومه، ويمكن إجمال أسباب الهجرة بعدّة أمور، منها:
الابتعاد عن الظلم الذي كانوا يعانون منه.
تجنُّب الوقوع في الردّة.
تنشيط الحركة التجارية، والعمل بالتجارة.
تأمين المساعدة في المجال العسكريّ من قِبل الأحباش.
ولم تقتصر الهجرة على المُستضعفين، والفقراء الذين كانوا في مكّة، بل كان أكثرهم ممّن لهم المال، والحماية، والقوة فيها، كعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وهذا من أهمّ الأدلّة على أنّ السبب الرئيسيّ للهجرة لم يكن ضعف المسلمين، وتعرُّضهم للأذى من قِبل قريش فقط، وإنّما كانت هناك أسباب أخرى دفعتهم إلى ذلك، وقد عدّ رسول الله الهجرة إلى الحبشة بمثابة الهجرة إلى المدينة، وفيما يأتي بيان للأسباب التي دفعت النبيّ إلى السماح لأصحابه بالهجرة إلى الحبشة:
بدء نفاد صبر المسلمين؛ بسبب اشتداد تعذيب قريش لهم حتى وصل بهم الأمر إلى أن سألوا الرسول عن موعد نصر الله، فخاف رسول الله على دينهم، وأنفسهم.
الحفاظ على الدعوة من الانهيار، والضياع بعدما ازداد عدد الداخلين في الإسلام، والخوف من تكوين قريش قوة ضدّهم، وذلك عند شعورها بالخطر منهم، وقد يكون ذلك بتأييد من العرب لقريش.
الدور المهمّ الذي قد تلعبه رابطة القرابة، والرحم في تلطُّف القرشيّين بالمسلمين، والتوقُّف عن إيذائهم، وربّما الدخول في الإسلام، على الرغم من أنّ منهم أيضاً من كانت له ردّة فِعل عكسيّة، فازدادوا إيذاءً للمسلمين.
يتلخّص مما سبق أنّ هجرة المسلمين للحبشة كانت بسبب اشتداد أذى المشركين على المسلمين، وحتى يحمي المسلمون الدعوة الإسلامية ويستطيعوا نشرها.
الهجرة الثانية إلى الحبشة
رجّح بعض المحققين المعاصرين أنّ أحداث الهجرة الثانية إلى الحبشة كانت في أواخر العام العاشر وبداية العام الحادي عشر من البعثة، وقد كانت قريش قد ضاعفت أذاها على المسلمين الممتحنين في دينهم وأنفسهم؛ فأمرهم النبيّ صلى الله عليه وسلم مجدّداً بالخروج إلى الحبشة؛ فخرج نحو بضع وثمانين رجلاً وثماني عشر امرأة، وكان من الرجال جعفر بن أبي طالب وزوجته أسماء بن عميس.
وبعد خروجهم لم يبقَ مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا عدد قليل ممّن أسلموا معه في مكة، وكان جعفر -رضي الله عنه- أميرهم في هذه الهجرة، أمّا المهاجرون فكانوا بمجموعهم يشكّلون تنوّعاً لكل طبقات المجتمع المكي؛ ففيهم الغني والفقير، والرجال والنساء، والكهول والشباب؛ ممّا يعطي انطباعاً بقوة تأثير الدعوة على النّاس رغم كل ما واجهها من تحديات.
يتلخّص مما سبق أن الهجرة الثانية للحبشة كانت بعد أن صار أذى المشركين مضاعفاً على المسلمين، فخرجوا للحبشة رجالاً ونساءً وشيوخاً، وكان عددهم 82 رجلاً و18 امرأةً تقريباً.