50
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ الحج والعمرة ] كيفية الإحرام للعمرة بالطائرة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الرومانية
- [ خدمات السعودية ] كيف احسب نسبتي في الثانوي مسارات
- [ تعرٌف على ] تشكيلات منتخبات كأس العالم 1994
- [ تعرٌف على ] الحروب الآفارية البيزنطية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة وعود الطبية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] نبتة الطيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] على الداعية أن يقرأ واقعه ، ويستفيد من مجتمعه ، وأن يعرف ماذا يدور في البلد ؟ وماذا يقال ؟ وما هي القضايا المطروحة ؟ ويتعرف حتى على الباعة ، وعلى أصناف التجار ، وعلى الفلاحين ، وعلى طبقات الناس ، وأن يلوح بطرفه في الأماكن ، وفي مجامع الناس ، وفي الأسواق وفي المحلات ، وفي الجامعات ، وفي الأندية ، حتى يكون صاحب خلفية قوية ، ويتكلم عن واقع يعرفه . لذا جعل أهل العلم من لوازم الداعية إذا أتى إلى بلد أن يقرأ تاريخ هذا البلد ، وكان بعض العلماء إذا سافروا إلى الخارج يأخذون مذكرات عن البلد ، وعن تاريخه ، وعن جغرافيته ، وعن متنزهاته ، ويتعرفون على طبيعة أهله ، وكيف يعيشون وماذا يحبون ، وماذا يكرهون ؟! ويتعرفون على كيفية التربية في هذا البلد .. حتى يتكلمون عن بصيرة .
- [ خذها قاعدة ] كم من حرب باطلة بلا معنى تقع بيننا في هذا الزمان , فيتضح عبثها بعد أنتصار أحد طرفي النزاع. - علي شريعتي
- [ خدمات قطر ] المستقبل الرقمي قطر Digital Future Qatar
- [ دليل الشارقة الامارات ] معمل بروداوى للافلام الملونة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] أغنية العروس (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مراد خالد جابر ودعاني ... العارضه ... منطقة جازان
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الطيب لتكنولوجيا المياه AL TAYEB WATER TECHNOLOGY WLL ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] سناء للتسوق الالكتروني ... حوطه بني تميم ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالرحمن البطي ... بريده ... منطقة القصيم
آخر تحديث منذ 16 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | كيفية الإحرام للعمرة بالطائرة

شروط الإحرام

اتفق الفقهاء على اشتراط الإسلام، والنية لصحة الإحرام من الإنسان، وذهب الحنفية، والمالكية في المرجوح عندهم إلى اشتراط التلبية أو ما ينوب عنها زيادة على ذلك، وأجمعوا على عدم اشتراط تعيين نيّة الوجوب في النسك الواجب؛ فلو أطلق الحاج نيته، ولم يُحدّدها، وقع حجه فرضاً إن لم يسبق له أن أدّى حج الفرض.
وذهب الحنفية، والمالكية، والإمام أحمد في رواية عنه، وسفيان الثوري، وابن المنذر إلى أنّ الحاج إن نوى بنسكه أداء حجّة نفل فإنه يقع نفلاً كما نوى؛ وذلك لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى)، وذهب الشافعية، والحنابلة إلى أنّه يقع فرضاً عن حجّة الإسلام إن لم يسبق له أداء حجة الإسلام، وإن نوى بنسكه التطوّع أو النذر.
وذلك لما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما-: ( أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- سمعَ رجلاً يقولُ: لبَّيْكَ عن شبرمة، قالَ: من شبرمةَ؟ قالَ: أخٌ لي أو قريبٌ لي، قالَ: حججتَ عن نفسِكَ؟ قالَ: لا، قالَ: حجَّ عن نفسِكَ ثمَّ حجَّ عن شبرمةَ).

حكم الإحرام بالطائرة قبل الميقات احتياطاً

أجمع الفقهاء على صحة الإحرام قبل الميقات، ونقل الإمام النووي، وابن المنذر اتّفاق العلماء على ذلك، ولكن تعددت الأقوال في حكم الإحرام من الميقات أو قبله من حيث الأفضليّة أو الكراهة، وبيان أقوالهم على النحو الآتي:

تفضيل الإحرام قبل الميقات
ذهب الفقهاء من الحنفية، والشافعية في أحد القولين عندهم، والشافعي في قول عنده؛ إلى أفضليّة إحرام الحاجّ أو المعتمر قبل الميقات أو من منطقة أهله، بشرط أن يكون إحرامه في أشهر الحجّ، وأن يجتنّب الوقوع في محظورات الإحرام، ويسلم منها.

تفضيل الإحرام من الميقات
ذهب الفقهاء من المالكية، والشافعية -في القول الأصحّ عندهم-، والحنابلة إلى أنّ الإحرام من الميقات هو الأفضل، ويكره الإحرام قبل الميقات، وهو رأي إسحاق بن راهويه، وعطاء، والحسن البصري.

كيفية الإحرام للعمرة من الطائرة

يجب على المسلم المريد للحجّ أو العمرة أن يحرم من الميقات الذي يحاذيه، ولا يتجاوز الميقات دون إحرام؛ وذلك لما ورد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال:

(وَقَّتَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِ أهْلِهِنَّ لِمَن كانَ يُرِيدُ الحَجَّ والعُمْرَةَ، فمَن كانَ دُونَهُنَّ، فَمُهَلُّهُ مِن أهْلِهِ، وكَذاكَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ يُهِلُّونَ مِنْها).
ويجوز للحاجّ أو المعتمر أن يحرم من حدود الميقات أو من طرفه إذا لم يمرّ على الميقات، وأمّا المسافر إلى الحجّ أو العمرة بالطائرة فإن عليه أن يتجهّز، ويلبس ثياب الإحرام في بيته، ولا ينوي الإحرام إلّا عند محاذاة الميقات.

لبس الإحرام في حال السفر بالطائرة

ويجوز للمسلم أن يلبس ثياب الإحرام في الطائرة، بشرط أن يلبسها قبل الوصول إلى الميقات ومحاذاته؛ فإذا حاذت الطائرة الميقات نوى الدخول في النسك الذي يريده، ثم يبدأ بالتلبية، ويجوز للحاجّ أو المعتمر أن ينوي الإحرام قبل الميقات احتياطاً، إذا خشي نسيانه لذلك، أو غفلته عنه؛ فإذا تجاوز الميقات دون أن يحرم وجب عليه العودة إلى ميقات بلده ليحرم منه.

أو يرجع إلى أقرب ميقات له فيحرم منه، وعليه شاة تذبح في مكّة، وتوزّع على فقرائها، وإذا صعد الحاج أو المعتمر الطائرة دون أن يحرم، ونسي ثياب الإحرام في حقائبه؛ فعليه نزع ثوبه، وارتداء لبس يلتحف به، ويبقى لابساً لبنطاله أو سرواله إلى أن ينزل من الطائرة، فإذا نزل أسرع بلبس الرداء والإزار؛ فإذا نوى الإحرام وشقَّ عليه فعل ذلك، جاز له أن يبقى في ملابسه.
ويفدي عند وصوله بذبح شاة، أو إطعام ست مساكين، أو صيام ثلاثة أيام، وإذا نام الحاج أو المعتمر في الطائرة، ولم يستيقظ إلّا بعد مجاوزة الميقات فعليه الرجوع إلى ميقات بلده والإحرام منه إن لم يكن لابساً لثياب الإحرام، فإن لم يستطع فعليه شاة توزّع على فقراء الحرم.
وإن تجاوز الميقات لابساً لإحرامه دون أن ينوي الدخول في النسك فإن عليه العودة إلى الميقات لينوي منه، فإن لم يستطع فعليه دم كذلك، وإذا لبس الحاجّ أو المعتمر إحرامه، ونوى الدخول في النسك، ثم نام ولم يستيقظ إلّا بعد مجاوزة الميقات، فإن إحرامه صحيح، ولكنه خالف سنّة الإحرام من الميقات.



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالرحمن البطي … بريده … منطقة القصيم ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29