- [ حكمــــــة ] كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس ، وكان سبب توبته أنه عشق جارية ، فبينا هو يرتقي الجدران إليها إذ سمع تاليا يتلو :" ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم " [ الحديد 16 ] فلما سمعها قال : بلى يا رب ، قد آن ، فرجع فآواه الليل إلى خربة ، فإذا فيها سابلة فقال بعضهم : نرحل ، وقال بعضهم : حتى نصبح فإن فضيلاً على الطريق يقطع علينا . قال : ففكرت وقلت : أنا أسعى بالليل في المعاصي ، وقوم من المسلمين ها هنا يخافوني ، وما أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع ، اللهم إني قد تبت إليك ، وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام .
- [ تعرٌف على ] المستشفى الإندونيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سليم عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ماذا يمكن أن أعطي أكثر (أغنية)
- [ آية ] ﴿ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ٱرْجِعُوا۟ فَٱرْجِعُوا۟ ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢٨﴾ ]عن قتادة قال: قال رجل من المهاجرين: «لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها: أن أستأذن على بعض إخواني، فيقول لي: ارجع، فأرجع وأنا مغتبط؛ لقوله: (وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم). الطبري:19/150.
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 4 معلومات عن عيد الطفولة .. اتفاقيات حقوق الطفل والمشكلات التي يعاني منها أطفال العالم
- [ خذها قاعدة ] السعادة تحقيق كامل مرجأ لرغبة من رغبات ما قبل التاريخ , وهذا هو السبب في أن الثراء لا يجلب من السعادة إلا أقل القليل. فالمال ليس رغبة من رغائب الطفولة الباكرة. - سيغموند فرويد
- [ المركبات الامارات ] الصقر العربي لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ المركبات الامارات ] ادارة مرور المناطق الخارجية - بني ياس - مركز خدمة المتعاملين ... أبوظبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] عيادات الطبي العائلي
- [ مطاعم الامارات ] سبايسي علاج الراحة نكهة الهندية ذ م م ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفلك يدور ،والليالي حبالى ،والأيام دول ،ومن المحال دوام الحال ، والرحمن كل يوم هو في شأن .. فلماذا تحزن ؟.
- [ السيرة النبوية ] أهمية السيرة النبوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة دارة عمار لتقنية المعلومات شخص واحد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القوات الجوية الإندونيسية
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه: «أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى حتى انتفخت قدماه». فقيل له: أتكلف هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! فقال: «أفلا أكون عبدًا شكورًا»(رواه البخاري ومسلم).
- [ تعرٌف على ] لفحة متأخرة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع عيادات اكاديمية الحقيل الطبي التخصصي
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الفتاح الابتدائية للبنات ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فر من المجذوم فرارك من الأسد وأرسل إلى ذلك المجذوم أنا قد بايعناك فارجع وأخذ بيد مجذوم فوضعها في القصعة وقال كل ثقة بالله وتوكلا عليه .وأن غاية ذلك أن مخالطة المجذوم من أسباب العدوى وهذا السبب يعارضه أسباب آخر تمنع اقتضاءه فمن أقواها التوكل على الله والثقة به فأنه يمنع تأثير ذلك السبب المكروه .
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات و سندويشات ارمنيا ... المحرق
- [ تعرٌف على ] المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف
- [ خذها قاعدة ] إذا كنت مكتئباً فأنت تعيش في الماضي ، وإذا كنت قلقاً فأنت تعيش في المستقبل ، وإذا كنت تحس بالسلام فأنت تعيش في الحاضر. - لاوتزه
- [ مؤسسات البحرين ] شركه ماغنوم تاتيا الدولية لمجمع الجولف والترويح ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن نافع قال كان أبو نواس لي صديقا فمات فرأيته في المنام فقلت ما فعل الله بك قال غفر لي بأبيات قلتها هي تحت الوسادة فأتيت أهله فإذا رقعة فيها شعر مكتوب وهو ... يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد علمت بأن عفوك أعظم ... إن كان لا يرجوك إلا محسن ... فمن الذي يدعو ويرجو المجرم ... أدعوك رب كما أمرت تضرعا ... فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم ... مالي إليك وسيلة إلا الرجا ... وجميل عفوك ثم إني مسلم ...
- [ تعرٌف على ] أورفار بيرغمارك
- [ دليل دبي الامارات ] سيدور مينا ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] الساخنة الراحة التعبئة والتغليف ... دبي
- [ تعرٌف على ] محرك متردد
- [ تخصصات جامعية ] نبذة عن إدارة الأعمال
- [ تعرٌف على ] محمد القزيري
- [ تعرٌف على ] قشرة نانوية
- [ تأمين السعودية ] لانسديل اند اسوشيت
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز الدكتور / ناصر معرفي للاسنان
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا غضبت فاسكت و تعوذ من الشيطان وغير مكانك ، وإن كنت قائماً فاجلس وتوضأ وأكثر من الذكر.
- [ خذها قاعدة ] جود الرجال من الأيدي وجودهم .. من اللسان فلا كانوا ولا الجود. - أبو الطيب المتنبي
- [ خذها قاعدة ] إدعاءات الأمجاد هي أبرز خصائص الطفولة الحضارية فما من أمة في هذا العصر قد إزدهرت إلا وكان سبيلها إلى الإزدهار مراجعة تاريخها والإعتراف بما فيه من نقائض وأخطاء والعمل على بناء الحاضر بجهد الأحياء وليس الاكتفاء بما بناه الأموات. - إبراهيم البليهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالحميد عبدالله احمدصديق زمزمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] شركة فراس الهاشمي التجارية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب السكان المهاجرين إليها
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الميكرونيسية
- [ عبارات جميلة ] 3 أساليب لقول عبارات جميلة للحبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي زيد بن عبدالله العمري ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الراحة للرجال ... أبوظبي
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] غرين تريد
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإندونيسية
- [ تعرٌف على ] ألفي آلن
- [ تعرٌف على ] فولتا سان خوان 2019
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة علاج المستقبل للمستلزمات الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية بل في أن ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية. - جوزيه ساراماغو
- [ متاجر السعودية ] متجر آفاق الراحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المالية
- [ حكمــــــة ] كل من أحب شيئاً دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته ، وعذابه أعظم من نعيمه ، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة ، ولا استنصر بغيره إلا خذل .
- [ شؤون منزلية ] تنظيم حفلات عيد ميلاد
- [ حياة الرسول والصحابة ] اسلام عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] تنازل نابليون عن العرش (1815)
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم» قال عمران: فما أدري قال النبي - صلى الله عليه وسلم - مرتين أو ثلاثا «ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن» . متفق عليه. ---------------- القرن: أهل زمان واحد متقارب، وقرنه - صلى الله عليه وسلم - هم أصحابه، ثم قرن التابعين، ثم أتباع التابعين، ثم فشت البدع، وامتحن أهل العلم، ورفعت الفلاسفة رؤوسها، وكثرة شهادة الزور، والخيانة، واتباع الشهوات، ولا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه.
- [ خدمات عامة الامارات ] المنخول الكبير مسجد ... دبي
- [ شخصيات تاريخية ] 4 معلومات هامة عن عبد الحميد بن باديس .. رائد النهضة العربية الإسلامية في الجزائر
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى النخيل ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الكنز الحقيقي هو الحب الذي تتلقاه ممن هم حولك , فذلك الكنز غالبا ما يدوم حتى بعد ان تفقد صحتك. - اوج ماندينو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اسامه خير الخضراء العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة المستشار الحديثة للدعاية والإعلان
- [ مطاعم السعودية ] جوزيف برجر
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2004–05
- [ تعرٌف على ] العلاج المناعي الفردي للسرطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر دهام صامد الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] غزل البنات
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابو عثمان للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سراج البسيتين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] من يبحث عن العسل عليه أن يحتمل لسعات النحل. - جوزيف جوبرت
- [ محامين السعودية ] شروق عبدالعزيز بن حبيب الحسني ... مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة القمة حلقة اولى ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة ابو ماهر ... المحرق
- [ الخدمات و النقل قطر ] السنيورة سرفيس غروب
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: من أراد الدنيا أضر بالآخرة ، ومن أراد الآخرة أضر بالدنيا.
- [ مؤسسات البحرين ] المسعري للتجارة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن أحمد علي الطور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف نايف جهجاه العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المشويات الشمالية ... المنطقة الشمالية
- [ صحة وطب الامارات ] مركز السهول للأسنان والأسنان ... الشارقة
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] ما هو زواج المسيار؟ 5 أسئلة فقهية وأجوبتها عن هذا النوع من الزواج
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات فيمي زون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] دار عدنان لتقديم خدمات المساعدة للزوار ... المحرق
- [ قواعد اللغة العربية ] علامات إعراب جمع المؤنث السالم
- [ تعرٌف على ] دائرة داخلية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مترك الدوسري للنسخ والتصوير
- [ متاجر السعودية ] جيتك ستور ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] ستايل زون تريدنغ ... منامة
- [ تعرٌف على ] وزارة المالية (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] فلهلم فيين
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة حمد علي عبدالعزيز مرهون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة وايت زون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] لوريس بطيء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محسن صنهات الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تجارة المعدات الطبية ومستلزمات المستشفيات قطر ] توب جلو للخدمات
- [ مأكولات بحرية ] أكلات بحرية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع صحة للمحاليل والمستحضرات الطبية ... الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] اندس قطر التجارية Indus Qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة رباب حسن عبدالله مرهون ... المنطقة الشمالية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الأدب الفرنسي في القرن العشرين # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | الأدب الفرنسي في القرن العشرين
من 1914 إلى 1945
دادا والسيريالية
ولَّدت الحرب العالمية الأولى نزعات راديكالية أكثر. وصلت حركة دادا -التي بدأت في كافي في سويسرا عام 1916- إلى باريس عام 1920، لكن بحلول عام 1924 تأثر كل من الكتّاب بول إيلوار، وأندريه برتون، ولويس أراغون، وروبرت ديسنوس بشدة بالكاتب سيغموند فرويد ومفهوم العقل الباطن، الذي عدل من حث توجيه حركة الدادا إلى السريالية. حاول السرياليون الكشف عن أعمال العقل الباطن، عن طريق الكتابة والفنون البصرية، وباستخدام الكتابة التلقائية، والألعاب الإبداعية (مثل الجثة الفاتنة)، والحالات المتغيرة (من خلال الكحول والمواد المخدرة).
الأدب بعد الحرب العالمية الثانية
كانت الخمسينيات والستينيات أوقاتًا عصيبة في فرنسا: على الرغم من حيوية الاقتصاد، فقد مُزّقت البلاد بسبب تراثها الاستعماري (فيتنام والهند الصينية والجزائر)، وبسبب الحس الجماعي بالذنب من فرنسا الفيشية، وبسبب الرغبة في تجديد الهيبة الوطنية (الديغولية) والاتجاهات الاجتماعية المحافظة في التعليم والصناعة. مع الاستلهام من التجارب المسرحية في النصف الأول من القرن وأهوال الحرب، وما يطلق عليه اسم المسرح الباريسي الطليعي «المسرح الجديد» أو «مسرح العبث»، رفض الكتّاب هنا مثل أوجين يونسكو، وصمويل بيكيت، وجان جينيه، وآرثر أداموف، وفرناندو أرابال، التفسيرات البسيطة والتخلي عن الشخصيات التقليدية والحبكات والعرض. تتضمن التجارب الأخرى في المسرح اللامركزية، والمسرح الإقليمي «المسرح الشعبي» (صُمم لجذب الطبقة العاملة إلى المسرح)، تأثر المسرح بشدة ببرتولت بريشت (عُرف بشكل واسع في فرنسا قبل عام 1954) ومع إنتاج آرثر أداموف وروجر بلانتشون. بدأ مهرجان أفينون في 1947 من قِبل جان فيلر، الذي كان له أثر هام على تشكيل تي إن بّي أو كما يُعرف «مسرح الشعب القومي». خاضت الرواية الفرنسية في الخمسينيات تجربة مماثلة بنشر مجموعة من الكتّاب في «طبعات منتصف الليل» لناشر فرنسي، ارتبطت هذه «الرواية الفرنسية الجديدة» مع تخلي كل من ألان روب جرييه، ومارغريت دوراس، وروبير بنجيه، وناتالي ساروتي، وكلود سيمون، عن الحبكات التقليدية والصوت والشخصيات وعلم النفس. إلى درجة معينة، كانت هذه التطورات موازية بشكل قريب للتغيرات في السينما في نفس الفترة (الموجة الجديدة في السينما الفرنسية). ارتبط مع حركة أويبو المبتكرة (ظهرت في 1960) الكتّاب جورج بيريك، وريمون كينو، وجاك روبود، تستخدم هذه الحركة الاستراتيجيات الرياضية الموسعة والقيود المفروضة (مثل الحذف والقلب المستوي) كوسيلة لجذب الأفكار والإلهام.
نظرة عامة
تأثر الأدب الفرنسي بشدة بالأحداث التاريخية، وقد ساهمت بتأثره أيضًا الأزمات السياسية والفلسفية والأخلاقية والفنية التي جرت خلال القرن. تشمل هذه الفترة آخر عقود الجمهورية الفرنسية الثالثة (1871–1940) بما في ذلك الحرب العالمية الأولى، وفترة الحرب العالمية الثانية (الاحتلال الألماني وفيشي-1944)، والحكومة الفرنسية الانتقالية (1944–1946) والجمهورية الفرنسية الرابعة (1946–1958) والجمهورية الفرنسية الخامسة (1959). يتضمن الأدب الفرنسي أحداثًا تاريخية مهمة بما في ذلك: قضية دريفو، والاستعمار الفرنسي والإمبريالية في أفريقيا، وأقصى شرق الهند الصينية الفرنسية والمحيط الهادئ، وثورة التحرير الجزائرية للاستقلال (1954–1962)، والنمو الهام للحزب الشيوعي الفرنسي، وظهور الفاشية في أوروبا، وأحداث مايو 1968. لم يخضع الأدب الفرنسي في القرن العشرين لتطور منعزل بل كشف عن تأثير الكتّاب والأنواع حول العالم، بما في ذلك والت ويتمان، وفيودور دوستويفسكي، وفرانس كافكا، وجان دوس باسوس، وإرنست همينغوري، ويليام فوكنر، ولويجي بيرانديلو، وكتّاب الأدب البوليسي البريطاني والأمريكي، جيمس جويس، وخورخي لويس بورخيس، وبرتولت بريشت وآخرون. في المقابل، كان للأدب الفرنسي تأثير جذري على الأدب العالمي. اكتسبت فرنسا السمعة الحسنة بكونها الوجهة الضرورية للكتّاب والفنانين بسبب الروح الخلاقة للأدب الفرنسي والحركات الفنية في بداية القرن. هناك بعض الكتّاب الأجانب المهمين الذين عاشوا وعملوا في فرنسا، مثل: أوسكار وايلد، وجيرترود شتاين، وإرنست همينغوري، ويليام بوروز، وهنري ميلر، وأناييز نين، وجيمس جويس، وصمويل بيكيت، وخوليو كورتاثر، وفلاديمير نابوكوف، وإديث وارتون، وأوجين يونسكو. كُتبت أهم الأعمال الفرنسية في ذلك القرن من قِبل كتّاب أجانب (أوجين يونسكو، وصمويل بيكيت). بالنسبة للكتّاب الأمريكيين في العشرينيات والثلاثينيات (الذين يُطلق عليهم «الجيل الضائع») يرتبط سحر فرنسا مع التحرر من الحظر المفروض. بالنسبة للأمريكيين الأفارقة في العشرينيات من القرن العشرين (مثل جيمس بالدوين)، تقبلت فرنسا مختلف الأعراق وسمحت بمزيد من الحرية (بطريقة مماثلة قُبلت موسيقى الجاز في فرنسا أسرع من بعض المناطق في أميركا). جذب شعور مشابه بالحرية من القمع السياسي أو من التعصب (مثل مكافحة تمييز المثلية الجنسية) الكتّاب والمؤلفين إلى فرنسا. كانت فرنسا أكثر تساهلًا في الرقابة على النشر، ونُشرت العديد من الروايات المهمة المكتوبة بلغات أجنبية في فرنسا في حين أنها كانت ممنوعة من النشر في أميركا مثل رواية جويس عوليس التي نُشرت من قبل سيلفيا بيتش غي باريس عام 1922، لوليتا لفلاديمير نابوكوف، الغذاء العاري لويليام بوروز (كلاهما نُشر من قبل مطبعة أولمبيا)، ورواية مدار السرطان لهنري ميلر (نُشرت من قبل مطبعة أوبليسك).
شرح مبسط
الأدب الفرنسي في القرن العشرين هو الأدب المكتوب باللغة الفرنسية من 1990 إلى 1999.[1] كانت لتطورات الأدب الفرنسي تغيرات موازية للفن المرئي في هذه الفترة.