- [ مهارات الحياة ] كيف تكتب مقدمة تقرير في 3 خطوات
- [ صلصات ] طريقة عمل الطحينة للمشاوي
- [ حكمــــــة ] الصّــبــر لقاحُ اليقيــن, فـإذَا اجـتمـعَـا أورثَـا الإمَـامَـة فِي الدِّيـن.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعدون راضي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للخضروات والفواكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه فهد محمد الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ خدمات السعودية ] ماهي المنتجات السويدية في السعودية “أشهر الشركات السويدية في السعودية”
- [ دليل دبي الامارات ] فاستر كلاسيكو لزينة السيارات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] المأساة ليست هنا. إنها هناك، في المهد، في الرحم! فأنا قطعاً ما كنت مربوطاً إلى رحمي بحبل سرة، بل بحبل مشنقة. - محمد الماغوط
- [ تعرٌف على ] خلية بائية
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثالثة الياباني 2015
- [ المعكرونة ] طريقة عمل الباستا بالدجاج
- [ تعرٌف على ] ثلاثي كلوريد الفوسفور
- [ جمال ورشاقة الامارات ] ارنولدو كلاسيك للياقة البدنية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] ربي .. امنحني القوة لأقبل تلك الأمور التي لا يمكنني تغييرها. - دان براون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد محمد الحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جوازات محافظة القريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر طالب مسبط الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قانون حماية الملكية الفكرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي غانم مرعي الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن زكي بن عبدالله الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن فراخ ابن سالم الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة ماتش ورلد 2012
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة المزروعي
- [ خذها قاعدة ] المشكلة أنهُ أحب كلماتهُ التي كتبها عنها أكثر حتى من حبه لها. - هيورم كاسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن الرشيد التميمي للعقارات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] كوتش بسمة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضيات ] 4 معلومات وأمثلة بسيطة لحساب النسبة المئوية .. قاعدة رياضية لا غنى عنها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالرحمن عيسى المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كيمياء الحالة الصلبة
- [ ماذونين السعودية ] علي ابن أحمد ابن عبدالله المنتشري ... تبوك
- [ صناعات ] فوائد الصابون المغربي
- [ تعرٌف على ] روزا بونسيل
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء الوزراء الباكستانيين الحاليين
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ مؤسسات البحرين ] هالك جيم ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] أتعلمين ما الخطأ الذي نقع فيه دائماً ؟! هو أن نعتقد أن الحياة ثابته ، وأنه إذا اتخذنا في طريقنا رصيفا معيناً يجب أن نعبره حتى النهاية ، ولكن القدر خياله أوسع منا بكثير ، ففي اللحظة التي تعتقدين فيها أنك في وضع لا مخرج منه ، وعندما تصلين إلى القمه النهائيه لليأس يتغير كل شيء في قبض الريح ، وينقلب كل شيء وبين اللحظة والأخرى تجدين نفسك تعيشين حياة جديدة. - سوزانا تامارو
- [ متاجر السعودية ] كوتشارا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] اي بى جى مزود خدمات الشركات ... دبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 7 معلومات أساسية عن أقراص بروفين
- [ خذها قاعدة ] إن الموت إنتحارا أذكى وأكثر تهذيبا من الموت في حرب يشنها طاغية أو مجنون أو في سبيل عقيدة غبية ، او نظام متوتر متكبر. - عبد الله القصيمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف مدوس بن تميم الخضران ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة الفيروزى Al Fairozi Laundry ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] جلنار لاند للعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لو لم تكن جزءاً من الحل فأنت جزء من المشكلة. - هنري تيلمان
- [ خلق الرسول مع الناس ] شجاعته - صلى الله عليه وسلم ---------------- شهادة الشجعان الأبطال له بذلك، فقد قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه-، وكان من أبطال الرجال وشجعانهم، قال: "كنا إذا حمي البأس واحمرت الحدق نتقي برسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه". رواه أحمد في مسنده وعن البراء قال: "كنا والله إذا احمر البأس نتقي به – يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- وإن الشجاع منا الذي يحاذى به". مسلم كتاب الجهاد والسير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الأبداع للحديد المطاوع ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد جنيدل الرشيدي ... ضريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن طلميس بن حميدي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسنه حسن سعيد المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي الامارات ] Feather Coffee - Fujairah
- [ تعرٌف على ] انخفاض غلوكوز الدم
- [ دليل دبي الامارات ] كوتشين ستار لتأجير السيارات ذ.م.م. ... دبي
- [ خذها قاعدة ] اختراع مائة نظرية أسهل مائة مرة من تطبيق نظرية واحدة. - ليو تولستوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير عواض عمران الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سحيمان باين الرشيدي ... الحائط ... منطقة حائل
- [ خذها قاعدة ] كل منا يعيش حياتين: واحدة في الحلم، والأخرى تأخذنا إلى القبر. - فرناندو بيسو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم محفوظ حمدان الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة البحارة
- [ تعرٌف على ] إمارة أبو ظبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: تجنبوا المنى فإنها تذهب ببهجة ما خولتم، وتستصغرون بها نعمة الله عليكم.
- [ تعرٌف على ] سكوتش (المحقق كونان)
- [ مدن ترفيهية و سياحة قطر ] شركة المانع للتسلية
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا إن الفقيه كل الفقيه الذي لا يقنط الناس من رحمة الله ولا يؤمنهم من عذاب الله ولا يرخص لهم في معاصي الله ولا يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره ولا خير في عبادة لا علم فيها ولا خير في علم لا فهم فيه ولا خير في قراءة لا تدبر فيها .
- [ تعرٌف على ] قارب هالكيت
- [ دعـــــاء ] ربِّ: لمن أقصد وأنت المقصود، وإلى مَن أتوجه وأنت الموجود، ومَن ذا الذي يعطي وأنت صاحب الكرم والجود، ومن ذا الذي أسأل وأنت الرب المعبود، وهل في الوجود ربٌّ سواك فيُدعى، أم هل في الملك إله غيرك فيُرجى وإليه يُسعى، أم هل كريمٌ غيرُك يطلب منه العطا، أم هل جواد سواك فيُسأل منه الرضا، أم هل حليم غيرك فيُنال منه الفضل والنُعمى، أم هل رحيم غيرك في الأرض والسما، أم هل حاكم سواك فترفع إليه الشكوى، أم هل طبيب غيرك فيكشف الضر والبلوى، أم هل رؤوف غيرك للعبد الفقير يعتمد عليه، أم هل مليك سواك تبسط الأكف بالدعاء إليه، فليس إلا كَرمُك وجودك لقضاء الحاجات، وليس إلا فضلك ونعمك لإجابة الدعوات. يا من لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه، يا من يجير ولا يُجار عليه...
- [ متاجر السعودية ] متجر كوتش متسوق شخصي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق رئيسية ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل قرع العسل بالبشاميل
- [ مطاعم الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] العجلات الذكية للإطارات وخدمات السيارات ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] بمعرفتك ان لدى احدهم سراً ما ، تكون قد عرفت نصف السر. - هنري وارد بيتشر
- [ مؤسسات البحرين ] ارض الطرف لأعمال الهدم وتحضير المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغه الزعابي الراقية
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا للدول الإفريقية
- [ حكمــــــة ] التوكل والاعتماد على الله : قال المروزي: قيل لأبي عبد الله رحمه الله: أيّ شيء صدق التوكل على الله؟ قال: أن يتوكل على الله ولا يكون في قلبه أحد من الآدميين يطمع أن يجيبه بشيء، فإذا كان كذلك كان الله يرزقه وكان متوكلاً. [جامع العلوم والحكم / 570].
- [ الكترونيات الامارات ] متقدمة الكمبيوتر الطرفية المحدودة ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان جزاع بن حبيليص العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الدوحة لمراقبة المناخ DOHA CLIMATE CONTROL WLL ... الدوحة
- [ اقتصاد مالي ] عناصر المشكلة الاقتصادية
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أَمْرُنَآ إِلَّا وَٰحِدَةٌ كَلَمْحٍۭ بِٱلْبَصَرِ ﴾ [ سورة القمر آية:﴿٤٩﴾ ](وما أمرنا إلا واحدة) أي: إلا مرة واحدة. (كلمح بالبصر) أي: قضائي في خلقي أسرع من لمح البصر. واللمح النظر بالعجلة. البغوي:20/107.
- [ حكمــــــة ] قال جعفر بن محمد: من نقله الله عزوجل من ذل المعاصي إلى عزّ الطاعة أغناه بلا مال، وآنسه بلا أنيس وأعزّه بلا عشيرة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان علي محمد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار في مرضه وهو من آخر كلام سمعته يتكلم به : « ما أقرب النعيم من البؤس يعقبان ، ويوشكان زوالا »
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سالم المزروعي
- [ متاجر السعودية ] سلة بيور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كيفية حساب النسبة الموزونة مع ستيب
- [ خذها قاعدة ] لمن أتحدث اليوم، و كل مشغول بهمه، بلقمته و رزقه هو، دون أن يفكر لحظة أن رزقه و رزق غيره مرتبطان؟ - عز الدين شكري فشير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فهد صامل الرشيد للمقاولات ... المزاحمية ... الرياض
- [ تعريفات إسلامية ] شرح سورة النازعات للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] سماء المالكية للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ مصطلحات إسلامية ] 4 معلومات أساسية عن عقد النكاح
- [ المركبات الامارات ] وورلد ويد جنرال ترانسبورت استابليشمينت ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] السحابة الذكية لخدمات الأعمال ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى الدوادمى
- [ آية ] ﴿ وَٱلْبَيْتِ ٱلْمَعْمُورِ ﴾ [ سورة الطور آية:﴿٤﴾ ]عن أنس بن مالك، عن مالك بن صعصعة، رجل من قومه، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: (رفع إليَّ البيت المعمور، فقلت: يا جبريل ما هذا؟ قال: البيت المعمور؛ يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم). الطبري:22/ 455.
- [ تعرٌف على ] تاريخ ألمانيا الاقتصادي
- [ تعرٌف على ] جاستين لونغ
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] الجزيرة لوسطاء التأمين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أحكام شرعية ] تعرف على أحــكام عــيد الفطر وزكــاة الفطر كما وردت بالسُــنة النبــويـة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | تعرف على أحــكام عــيد الفطر وزكــاة الفطر كما وردت بالسُــنة النبــويـة
لماذا سُمي العيد عيداً؟
سبب تسمية العيد بذلك الاسم:
قال ابن الاعرابي: سمي العيد عيدا لأنه يعود بالفرح كل سنة.قال الأزهري: العيد عند العرب الوقت الذي يعود بالفرح.قال الإمام النووي رحمه الله: قالوا: سمي عيدا لعوده وتكرره.وسمي عيدا لكثرة عوائد الإحسان والرحمة من الله على عباده في هذا اليوم من كل عام.والمسلمون لهم ثلاثة أعياد: عيد الفطر وعيد الأضحى ويوم الجمعة.
هل صلاة عيد الفطر فرض عين أم فرض كفاية؟
أختلف العلماء في حكم صلاة العيد على ثلاثة أقوال.ظاهر مذهب الإمام أحمد أن صلاة العيد، فرض كفاية: أي من قام بها يكفي وسقطت عن الباقين.مذهب الإمام أبي حنيفة أن صلاة العيد فرض عين.قال إن موسى قيل: إنها سنة مؤكدة غير واجبة.إن أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد الفطر في السنة الثانية للهجرة وواظب عليها حتى فارقنا، كما تبعه الخلفاء بالمواظبة عليها وهذا يؤكد الوجوب.ذهب بعض أهل العلم الى أن صلاة العيد فرض عين مثل صلاة الجمعة لا يجوز للرجال التخلف عنها إلا بعذر قوي كما سن الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء حضورها مع الاهتمام بالحجاب وعدم التطيب.
ما هي أحكام عيد الفطر؟ تعرف على ما ورد منها بالأحاديث النبوية الشريفة
النهي عن صيام أول يوم بعيد الفطر:
iiعن عمر بن الخطابii شَهِدْتُ العيدَ معَ عمرَ بنِ الخطّابِ فبدأَ بالصَّلاةِ قبلَ الخطبةِ وقالَ إنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ نَهى عن صيامِ هذَينِ اليومَينِ يومِ الفطرِ ويومِ الأضحى فأمّا يومُ الفطرِ فيومُ فطرِكُم مِن صيامِكُم وأمّا يومُ الأضحى فَكُلوا فيهِ مِن لحمِ نسُكِكُم ثمَّ شَهِدْتُ العيدَ معَ عثمانَ بنِ عفّانَ فوافقَ ذلِكَ يومَ الجمعةِ فبدأَ بالصَّلاةِ قبلَ الخطبةِ ثمَّ قالَ إنَّ هذا يومٌ اجتمعَ فيهِ عيدانِ للمسلمينَ فمَن كانَ ها هُنا مِن أَهْلِ العَوالي فأحبَّ أن يذهبَ فقد أذِنّا لَهُ ومَن أحبَّ أن يمكثَ فليمكُثْ ثمَّ شَهِدْتُ العيدَ معَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ فبدأَ بالصَّلاةِ قبلَ الخطبةِ وقالَ لا يأكلنَّ أحدٌ مِن لحمِ نسُكِهِ فوقَ ثلاثٍ قال الحُمَيديُّ فقيلَ لسفيانَ إنَّهم يرفعونَ هذِهِ الكلمةِ عن عليٍّ فقالَ سفيانُ لا أحفظُها مرفوعةً وهيَ منسوخةٌ قالَ أبو بكرٍ لاَ يأكلنَّ أحدٌ من لحمِ نسُكِهِ فوقَ ثلاثٍ، حديث صحيح.iiعن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالبii عن أبي عبيدٍ قال: شهدتُ العيدَ مع عثمانَ وعليٍّ فكانا يُصلِّيانِ تينكَ الركعتيْنِ ثم ينصرفانِ فيخطبانِ الناسَ، فسمعتُهما يقولانِ: إنَّ رسولَ اللهِ ﷺ نهى عن صومِ ذيْنِ اليوميْنِ يومِ الفطرِ ويومِ الأضحى. حديث صحيح.iiعن أبي سعيد الخدري:ii كان النَّبيُّ ﷺ يَخرُجُ يومَ العيدِ في الفِطرِ، فيُصلِّي بالنّاسِ تَيْنِكَ الرَّكعتيْنِ، ثُم يتقَدَّمُ فيَستقبِلُ النّاسَ وهم جُلوسٌ، فيقولُ: «تَصدَّقوا، تَصدَّقوا، تَصدَّقوا» ثلاثَ مرّاتٍ، قال: فكان أكثرُ مَن يتصدَّق منَ النّاسِ النِّساءَ بالقُرطِ، والخاتَمِ، والشيءِ، فإنْ كانتْ له حاجةٌ في البَعْثِ ذكَره، وإنْ لم يكُنْ له انْصرَف. حديث صحيح على شرط مسلم.
زكاة الفطر:
iiعن عبد الله بن عباسii فرضَ رسولُ اللَّهِ ﷺ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ من أدّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكاةٌ مقبولةٌ ومن أدّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ. صحيح.iiعن عبد الله بن عمر:ii فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ زَكاةَ الفِطْرِ صاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صاعًا مِن شَعِيرٍ على العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بها أنْ تُؤَدّى قَبْلَ خُرُوجِ النّاسِ إلى الصَّلاةِ. حديث صحيح في صحيح البخاري.iiعن أبي سعيد الخدريii كُنّا نُخْرِجُ إذْ كانَ فِينا رَسولُ اللهِ ﷺ زَكاةَ الفِطْرِ، عن كُلِّ صَغِيرٍ، وَكَبِيرٍ، حُرٍّ، أَوْ مَمْلُوكٍ، صاعًا مِن طَعامٍ، أَوْ صاعًا مِن أَقِطٍ، أَوْ صاعًا مِن شَعِيرٍ، أَوْ صاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صاعًا مِن زَبِيبٍ فَلَمْ نَزَلْ نُخْرِجُهُ حتّى قَدِمَ عَلَيْنا مُعاوِيَةُ بنُ أَبِي سُفْيانَ حاجًّا، أَوْ مُعْتَمِرًا فَكَلَّمَ النّاسَ على المِنْبَرِ، فَكانَ فِيما كَلَّمَ به النّاسَ أَنْ قالَ: إنِّي أَرى أنَّ مُدَّيْنِ مِن سَمْراءِ الشّامِ، تَعْدِلُ صاعًا مِن تَمْرٍ فأخَذَ النّاسُ بذلكَ. قالَ أَبُو سَعِيدٍ: فأمّا أَنا فلا أَزالُ أُخْرِجُهُ كما كُنْتُ أُخْرِجُهُ، أَبَدًا ما عِشْتُ. صحيح مسلم.iiعن أبي سعيد الخدريii كنّا نخرجُ زَكاةَ الفطرِ إذ كانَ فينا رسولُ اللَّهِ ﷺ، صاعًا من طعامٍ، صاعًا من تمرٍ، صاعًا من شعيرٍ، صاعًا من أقِطٍ، صاعًا من زبيبٍ، فلم نَزل كذلِكَ حتّى قدِمَ عَلينا معاويةُ المدينةَ، فَكانَ فيما كلَّمَ بِهِ النّاسَ أن قالَ: لا أرى مُدَّينِ من سَمراءِ الشّامِ إلّا تعدِلُ صاعًا من هذا، فأخذَ النّاسُ بذلِكَ. صحيح ابن ماجه.
الغسل يوم عيد الفطر:
عن سعيد بن المسيب أنه قال (سنة الفطر ثلاث: المشي إلى المصلي والأكل قبل الخروج والاغتسال).يستحب أن يتنظف ويتطيب ويتسوك، ويستحب لبس الثياب الجميلة.
التهنئة بعيد الفطر في السنة
عن جبير بن نفير قال (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ألتقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: (تقبل الله منا ومنك).
الأكل قبل الصلاة عيد الفطر:
عن أنس رضي الله عنه قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترا) رواه البخاري.عن بريدة رضي الله عنه قال (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي).والحكمة من الإفطار يوم الفطر، هي حرمة الصيام فيه وأستحب التعجيل بالفطر بخلاف الأضحى الذي شرع فيه الأضحية والأكل منها فإستحب أن يكون فطره على شئ منها.
الخروج مشياً لصلاة عيد الفطر:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا.جاء في السنة النبوية الشريفة أن يكون الذهاب إلى المصلى من طريق والرجوع من طريق آخر، والدليل على ذلك ما جاء في حديث جابر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق. والحكمة من ذلك وفقاً لعلماء تفسير الحديث: قيل: “ليشهد له الطريقان وقيل لإدخال السرور على أهل الطريقين والسلام عليهم”.
السنة ألا يُصلى قبل صلاة العيد ولا بعدها
لحديث إن عباس رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفطر فصلى ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها ومعه بلال).
السنة أنه لا آذان ولا إقامة لصلاة العيدين
لحديث ابن عباس وجابر بن عبد الله قالا (لم يكن يؤذن يوم الفطر ولا يوم الأضحى).
التكبير في أول أيام عيد الفطر:
قال تعالى: (ولتكملوا العدة وتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).تكبيرات العيد: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
كيفية صلاة عيد الفطر.. عدد الركعات والسور ووقتها.. وما حكم خروج النساء للصلاة؟
صلاة عيد الفطر:
هي ركعتان، فعن عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمساً» (صحيح سنن أبي داود).في الركعة الأولى يكبر سبع تكبيرات بتكبيرة الإحرام (الله أكبر) ثم يستعيذ في الأولى، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة (ق).وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات، وسورة (سبح اسم ربك الأعلى) أو سورة الأعلى وسورة الغاشية. فعن النعمان بن بشير «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}، و {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} (صحيح سنن ابن ماجة).تأخير صلاة الفطر حتى يتسع الوقت لإخراج صدقة الفطر أو زكاة الفطر لأن أفضل وقت هو صباح يوم العيد قبل الصلاة.وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم لمن شهد العيد أن يجلس للخطبة أو أن يذهب وذلك لحديث عبد الله بن السائب رضي الله عنه، قال شهدت مع رسول الله صلي الله عليه وسلم العيد فلما قضى الصلاة قال: إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب)، وذلك بخلاف خطبة الجمعة فالاستماع لها أفضل لأنها قبل الصلاة.
ما وقت صلاة عيد الفطر:
أجمع العلماء والفقهاء أن صلاة العيد لا تصلى قبل طلوع الشمس ولا عند طلوعها وآخر وقت صلاة العيد زوال الشمس.والأفضل تأخير صلاة الفطر، وتأخير صلاة الفطر حتى يتسع الوقت لإخراج صدقة الفطر أو زكاة الفطر لأن أفضل وقت هو صباح يوم العيد قبل الصلاة.
خروج النساء لصلاة عيد الفطر:
مستحب خروج النساء إلى المصلى متحجبات غير متبرجات أو متطيبات، صلاة العيد ليست واجبة على المرأة ولكنها سنة في حقها وتصليها في المصلى مع المسلمين.خروج الصبيان إلى المصلى مستحب وإن لم يصلوا ويستحب من يكون معهم حتى يضبطهم من اللعب أثناء الصلاة.في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ـ إذا شهدن الصلاة حيث قال: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تَفِلات (غير متطيبات)) رواه أبو داود.عن أم عطية الأنصارية ـ رضي الله عنها ـ قالت: (أمرَنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرجهن في الفطر والأضحى: العواتق والحُيَّض وذوات الخدور- أي المرأة التي لم تتزوج -، فأما الحَيَّض فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين) رواه البخاري، وفي لفظ: (يعتزلن المُصلَّى).
يقضي صلاة عيد الفطر من فاتته:
قال الإمام البخاري رحمه الله إذا فاتته العيد يصلي ركعتين وكذلك النساء ومن كان في البيوت.العدد المشترط لصلاة الجمعة والعيد جماعة هو ثلاثة فأكثر.