- [ اقتصاد مالي ] تاريخ الفكر الاقتصادي
- [ ذكـــــر ] وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: دخلتُ على النبيّ وهو يُوعَكُ، فمسسْتُه فقلت: إنك لتُوعك وعكاً شديداً، قال: "أجَلْ كما يُوعَكُ رَجُلانِ مِنْكُمْ".روينا في صحيحيهما، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: جاءني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعودُني من وَجَعٍ اشتدّ بي، فقلتُ: بلغ بي ما ترى وأنا ذو مالٍ ولا يرثني إلا ابنتي. وذكرَ الحديث.وروينا في صحيح البخاري، عن القاسم بن محمد قال: قالت عائشة رضي اللّه عنها: وارأساه فقال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "بَلْ أنا وارأساهُ" وذكر الحديث. هذا الحديث بهذا اللفظ مرسل
- [ تعرٌف على ] توايس (فرقة)
- [ أضرار التدخين ] كيف أساعد ابني على الإقلاع عن التدخين
- [ عبارات تهاني ] عبارات عيد الأضحى المبارك
- [ مؤسسات البحرين ] العويناتي للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ماتي بريشيل
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] فصبر جميل التحلي بالصبر من شيم الأفذاذ الذين يتلقون المكاره برحابة صدر وبقوة إرادة ، ومناعة أبية . وإن لم أصبر أنا وأنت فماذا نصنع ؟! . هل عندك حل لنا غير الصبر ؟ هل تعلم لنا زادا غيره ؟ كان أحد العظماء مسرحا تركض فيه المصائب ، وميدانا تتسابق فيه النكبات كلما خرج من كربة زارته كربة أخرى ، وهو متترس بالصبر ، متدرع بالثقة بالله . هكذا يفعل النبلاء ، يصارعون الملمات ويطرحون النكبات أرضا . دخلوا على أبي بكر -رضي الله عنه- وهو مريض ، قالوا : ألا ندعو لك طبيبا ؟ قال : الطبيب قد رآني . قالوا : فماذا قال ؟ قال : يقول : إني فعال لما أريد .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اثير عبدالله عامر الحربي ... الخبراء والسحابين ... منطقة القصيم
- [ سياحة وترفيه الامارات ] منطقة العاب الاطفال الصغار اقل من 8 سنوات داخلية ... دبي
- [ أضرار التدخين ] أضرار الشيشة والمعسل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه ابداع وتجدد للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سالم عايض القحطاني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فارس بن عموش العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ شهر رمضان ] حكم أداء صلاة التراويح في البيت
- [ مقاهي الامارات ] The Hookah Lounge
- [ تخصصات جامعية ] لمن يرغب في تخصص إدارة الأعمال
- [ خذها قاعدة ] متابعتي للحدث او عدم متابعتي له لا وزن لهما، فالمحصلة النهائية عجز مطلق في الحالتين، وقهر، ولا شيء آخر .. ومع ذلك يبقى ان الانهماك في الحدث يؤكد اننا ننتمي له وللقتيل هناك الذي هو قتيلنا. - رضوى عاشور
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات المطلق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رزق الله عبدالله مرحوم اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن جهضم وسمعت ابن سمعون يقول في مجلسه ما سمعت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة أو تمثال فإذا كان الملك لا يدخل بيتا فيه صورة أو تمثال فكيف تدخل شواهد الحق قلبا فيه أوصاف غيره من البشر
- [ أمراض الأوعية الدموية ] أسباب مرض دوالي الساقين
- [ تعرٌف على ] كفر سابا
- [ تعرٌف على ] علم الأحياء الإشعاعي
- [ مطاعم الامارات ] Nolu's On The Go
- [ تعرٌف على ] ميدالية الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين
- [ تعرٌف على ] طب نفس المسنين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الميانمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود سفر بن رده المطرفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شواطى عدن للأكلات الشعبية
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية 1952
- [ مؤسسات البحرين ] صالون البدره للتجميل ... منامة
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية لولو الخالدية
- [ الشاي والقهوة ] طريقة قشر القهوة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية العراقية
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية سد مأرب الجديدة بالشهامة القديمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة حراء العالمية
- [ صلصات ] طريقة عمل الطحينية البيضاء
- [ تعرٌف على ] اكتشاف وتطوير غير النوكليوزيد العكسي الناسخ
- [ خذها قاعدة ] ولما قسا قلبي وضاقت مذاهــبــي جـعلت الرجا مني لعفوك سلما .. تَعآظمنيْ ذنبي فلمآ قرنتهُ بِعفوكَ سيدي كآن عفوك أعظم. - الشافعي
- [ مؤسسات البحرين ] السلطان للتنجيدات والستائر ... المحرق
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] لحام ستيل للحديد المشغول Lahham Steel ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] رفا لخدمات المناسبات والاتصالات ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] اوديو فيجن للتجارة ... دبي
- [ مصطلحات طبية ] 11 حقائق عن الحزام الناري
- [ أمراض الحمل والولادة ] ما سبب فشل أطفال الأنابيب
- [ متاجر السعودية ] المتجر الفراشة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر اسناد الالكتروني ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة فينسيا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رمل الشاطئ التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سيارتي ابليكيشن ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال هابس بن عبدالله الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن حمزه الصوفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] ميدكو ... دبي
- [ باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالىتطريز رياض الصالحين ] عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «بينما رجل يمشي بفلاة من الأرض، فسمع صوتا في سحابة، اسق حديقة فلان، فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء، فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته، فقال له: يا عبد الله، ما اسمك؟ قال: فلان للاسم الذي سمع في السحابة، فقال له: يا عبد الله، لم تسألني عن اسمي؟ فقال: إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه، يقول: اسق حديقة فلان لاسمك، فما تصنع فيها، فقال: أما إذ قلت هذا، فإني أنظر إلى ما يخرج منها، فأتصدق بثلثه، وآكل أنا وعيالي ثلثا، وأرد فيها ثلثه» . رواه مسلم. ---------------- «الحرة» الأرض الملبسة حجارة سوداء. و «الشرجة» بفتح الشين المعجمة وإسكان الراء وبالجيم: هي مسيل الماء. في هذا الحديث: أن الصدقة تنتج البركة والمعونة من الله. وفي الحديث الآخر: «ما نقصت صدقة من مال بل تزيده، بل تزيده»
- [ إنترنت ] 6 مراحل مهمة في عملية التسويق الإلكتروني
- [ المحاشي ] طريقة عمل الكوسا المحشي بالطريقة السورية
- [ باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالىتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لما نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} الآية [البقرة (284) ] . اشتد ذلك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم بركوا على الركب، فقالوا: أي رسول الله، كلفنا من الأعمال ما نطيق: الصلاة والجهاد والصيام والصدقة، وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير» [قالوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير] . فلما اقترأها القوم، وذلت بها ألسنتهم أنزل الله تعالى في إثرها: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} [البقرة (285) ] فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله - عز وجل -: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} قال: نعم {ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا} قال: نعم {ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} قال: نعم {واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين} قال: نعم. رواه مسلم. ---------------- قال السدي: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} [البقرة (286) ] طاقتها وحديث النفس مما لا يطيقون. وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل» .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رائد عبدالمجيد الشريف للمقاولات المعمارية ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ اقتصاد مالي ] كيف تستثمر مبلغ صغير .. تعرف على 3 طرق تزيد مالك
- [ تعرٌف على ] انقطاع الفيسبوك 2021
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طيف حسين عبدالله الشاردي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس بنات جميع المراحل
- [ مؤسسات البحرين ] منارة الجزيرة للمقاولات والدلالة ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] خير دين للمظلات والستائر ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند ابراهيم بن محمد الكبير ... الشماسيه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] الدوادمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة طيبة للوسائل الطبية ... جدة
- [ فصل ] اعلم أن محل القنوت عندنا في الصبح بعد الرفع من الركوع في الركعة الثانية. وقال مالك رحمه اللّه: يقنت قبل الركوع. قال أصحابنا: فلو قنت شافعي قبل الركوع لم يُحسبْ له على الأصحّ، ولنا وجه أن يحسب، وعلى الأصحّ يعيده بعد الركوع ويسجد للسهو، وقيل لا يسجد، وأما لفظه فالاختيار أن يقول فيه:ما رويناه في الحديث الصحيح في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والبيهقي وغيرها بالإِسناد الصحيح، عن الحسن بن عليّ رضي اللّه عنهما قال:علّمني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم كلماتٍ أقولُهُنَّ في الوتر: "اللَّهُمَّ اهْدِني فِيمَنْ هَدَيْتَ، وعَافِني فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلّني فِيمَن تَوَلَّيْتَ، وبَارِكْ لِي فِيما أَعْطَيْتَ، وَقِني شَرَّ ما قَضَيْتَ، فإنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْتَ". قال الترمذي: هذا حديث حسن، قال: ولا نعرف عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم في القنوت شيئاً أحسن من هذا. وفي رواية ذكرها البيهقي أن محمد بن الحنفية، وهو ابن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه قال: إن هذا الدعاء هو الدعاء الذي كان أبي يدعو به في صلاة الفجر في قنوته. ويستحبُّ أن يقولَ عقيب هذا الدعاء: اللَّهُمَّ صَلّ على مُحَمَّدٍ وعلى آلِ مُحَمَّدٍ وَسَلِّم، فقد جاء في رواية النسائي في هذا الحديث بإسناد حسن (15) "وَصَلَى اللَّهُ على النَّبِيّ".قال أصحابنا: وإن قنت بما جاء عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان حسناً، وهو أنه قنت في الصبح بعد الركوع فقال: " اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَلاَ نَكْفُرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَخْلَعُ مَنْ يَفْجُرُكَ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعْبُد، ولَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُد، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إنَّ عَذَابَكَ الجِدَّ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ. اللَّهُمَّ عَذّبِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ، ويُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيُقاتِلُونَ أوْلِيَاءَكَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ للْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ والمُسْلِمِيَ والمُسْلِماتِ، وأصْلِح ذَاتَ بَيْنِهِمْ، وأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ، وَاجْعَلْ فِي قُلُوبِهِم الإِيمَانَ وَالحِكْمَةَ، وَثَبِّتْهُمْ على مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللّه عليه وسلم، وَأَوْزِعْهُمْ أنْ يُوفُوا بِعَهْدِكَ الَّذي عاهَدْتَهُمْ عَلَيْهِ، وَانْصُرْهُمْ على عَدُّوَكَ وَعَدُوِّهِمْ إِلهَ الحَقّ وَاجْعَلْنا مِنْهُمْ (16) وهو موقوف صحيح موصولواعلم أن المنقول عن عمر رضي اللّه عنه: عذِّب الكفرة أهل الكتاب؛ لأن قتالهم ذلك الزمان كان مع كفرة أهل الكتاب؛ وأما اليوم فالاختيار أن يقول: "عذّب الكفرة" فإنه أعمّ. وقوله نخلع: أي: نترك، وقوله يفجر: أي: يلحد في صفاتك، وقوله نحفِد بكسر الفاء: أي: نُسارع، وقوله الجِدّ بكسر الجيم: أي: الحق، وقوله مُلْحِق بكسر الحاء على المشهور ويقال بفتحها، ذكره ابن قتيبة وغيره، وقوله: ذات بينهم، أي: أمورهم ومواصلاتهم، وقوله الحكمة: هي كل ما منع من القبيح، وقوله وأوزعهم: أي: ألهمهم، وقوله واجعلنا منهم: أي: ممّن هذه صفته. قال أصحابنا: يستحبّ الجمع بين قنوت عمر وما سبق، فإن جمع بينهما فالأصحّ تأخير قنوت عمر، وإن اقتصر فليقتصر على الأوّل، وإنما يُستحبّ الجمع بينهما إذا كان منفرداً أو إمامَ محصورين يرضون بالتطويل، واللّه أعلم.واعلم أن القنوت لا يتعين فيه دعاء على المذهب المختار، فأيّ دعاء دعا به حصل القنوت ولو قَنَتَ بآيةٍ أو آياتٍ من القرآن العزيز وهي مشتملة على الدعاء حصل القنوت، ولكن الأفضل ما جاءت به السنّة. وقد ذهب جماعة من أصحابنا إلى أنه يتعين ولا يجزىء غيره.واعلم أنه يستحبّ إذا كان المصلِّي إماماً أن يقول: اللَّهمّ اهدِنا بلفظ الجمع وكذلك الباقي، ولو قال اهدني حصل القنوت وكان مكروهاً، لأنه يكره للإِمام تخصيص نفسه بالدعاء.وروينا في سنن أبي داود والترمذي، عن ثوبان رضي اللّه عنه قال:قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لا يَؤُمَّنَّ عَبْدٌ قَوْماً فَيَخُصَّ نَفْسَهُ بِدَعْوَةٍ دُونَهُمْ، فإنْ فَعَلَ فَقَدْ خانَهُمْ" قال الترمذي: حديث حسن.
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة الدكتور مجدي اسكندر للعلاج الطبيعي والتأهيل ... دبي
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله: إني لأستحي من ربي أن أحزن لرزقي بعد رضائه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم احمد عبده عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل العين الامارات ] الحرمين للعطور مدينة العين السوق المركزي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حمدان صايل المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] سويسرا لبيع الخضروات والفواكه ... المنطقة الشمالية
- [ أمراض الحمل والولادة ] 8 أسباب تؤدي إلى حرقان البول اثناء الحمل
- [ تسوق وملابس الامارات ] عروس الشرق للمجوهرات ذ.م.م ... دبي
- [ خذها قاعدة ] إن المروءة كانت أن نموت معاً. - أحمد شوقي_x000D_
- [ متاجر السعودية ] جي أم ... القيصومة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب قاعد مقعد الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية السويسرية
- [ تعريفات إسلامية ] ما هو الحور العين
- [ تعرٌف على ] نظرية الأرتال
- [ مؤسسات البحرين ] الابره البحرينيه للخياطه النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ جمال ] عمل غمازات
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة وتد الطيب للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مجمع وادي زيد للبنات
- [ تعرٌف على ] رابطة تناسقية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم يلديزلار اللبناني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روزان عباد ابن سراج الرزقي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عايض عمر الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ طبخ عربي ] طريقة عمل الزرب
- [ خذها قاعدة ] هل مطلوب منا نحن الصغار أن نقول أمين على كل كلام يقوله الكبار، حتى ولو كان كلاما فارغا لا يتفق مع ضمائرنا ومعلوماتنا، وإلا نكون خونة وعملاء ؟ - مصطفى أمين
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 15 - وفي شوال من هذه السنة: كانت سرية عبد الله بن أبي رواحة - رضي الله عنه - إلى أسير بن زارم اليهودي، فقتلوه وسلموا . لما قتل أبا رافع بن سلام بن أبي الحقيق عظيم اليهود في خيبر , أمروا عليهم أسير بن رزام ، ولما أمروه عليهم قال لهم إني صانع بمحمد ما لم يصنعه أصحابي ، فقالوا له وما عسيت أن تصنع , قال أسير في غطفان فأجمعهم لحربه ، قالوا نعم ما رأيت ، وكان ذلك قبل فتح خيبر , فسار في غطفان وغيرهم يجمعهم لحرب الرسول , فبلغ ذلك الرسول , فوجه إليه عبد الله بن رواحة في ثلاثة نفر سرا يسأل عن خبر أسير وغرته ، فأخبر بذلك ، فقدم على الرسول فأخبره ، فندب الرسول الناس لذلك ، فانتدب له ثلاثون رجلا وأمر عليهم عبد الله بن رواحة
- [ تعرٌف على ] برمجة وظيفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أنس عبدالرحيم عائض المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الابواب الاكترونية قطر ] كوستال للتجارة والهندسة COASTAL TRADING & ENGINEERING CO WLL ... الدوحة
- [ حديث شريف ] [ 6 ] حدثنا عبدان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يونس عن الزهري ح وحدثنا بشر بن محمد قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يونس ومعمر عن الزهري نحوه قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة الشؤون الاجتماعية
- [ أسئلة دينية ] تعرف فى 3 نقاط على عدد الانبياء والرسل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ اقتصاد مالي ] تاريخ الفكر الاقتصادي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | تاريخ الفكر الاقتصادي
مدارس تاريخ الفكر الاقتصادي
أثناء مراحل تطور الفكر الاقتصاديّ في أوروبا ظهرت مجموعةٌ من المَدارس الفكريّة الاقتصاديّة، واعتمدت على العديد من المَبادئ والأُسس للتعامل مع علم الاقتصاد بشكلٍ عام، والفكر الاقتصاديّ بشكل خاص، وفيما يأتي معلومات عن أهمّ هذه المدارس:
المدرسة الكلاسيكيّة (Classical School): هي المدرسة الأساسيّة والأولى في الفكر الاقتصاديّ، تعود إلى القرن الثامن عشر للميلاد. اعتمدت على أفكار المُفكّر الاقتصاديّ آدم سميث؛ حيث تُشير الفكرة الرئيسيّة لهذه المدرسة إلى أنّ الأسواق تستطيع العمل بأفضل الأشكال عندما تكون وحدها أي بوجود تأثيرٍ قليلٍ للحكومة عليها، ويُعدّ هذا المنهج الفكريّ بداية فكرة الأسواق الحُرّة لدَعم التنمية الاقتصاديّة.
المدرسة الكينزية (Keynesian School): نظرية فكريّة اقتصاديّة تعود للعالم والمُفكّر الاقتصاديّ جون كينز في فترة الثلاثينات من القرن العشرين للميلاد، اهتمّت في الوصول إلى فهم واضح لمُصطلح الكساد العظيم؛ حيث تدعو هذه المدرسة الفكريّة إلى زيادة النفقات الحكوميّة وتقليل الضرائب الماليّة، بهدف تحفيز الطلب وخفض تأثر الاقتصاد بالكساد العظيم، كما اعتمدت الأفكار الكينزية على تطبيق نظريّة جانب الطلب، والتي اهتمّت بدراسة التغيّرات الاقتصاديّة قصيرة الأجل.
المدرسة الماركسيّة (Marxian School): هي عبارة عن مدرسة فكريّة تعود للمُفكّر الاقتصاديّ كارل ماركس، تُركّز على دور وأهمية العمل في المُشاركة بالتنمية الاقتصاديّة، وتَنتقد المَدرسة الماركسيّة النهج المُتبع في المدرسة الكلاسيكيّة، خُصوصاً في كلٍّ من تطبيقات الإنتاج والأجور التي وُضعت من قبل المُفكّر الاقتصاديّ آدم سميث؛ حيث تقول المدرسة الماركسيّة بأنّ زيادة عدد السُكّان تؤدّي إلى تراجعٍ في قيمة الأجور، وأنّ القيمة الماليّة المفروضة على كلٍّ من الخَدمات والسلع لا تتناسب مع التكاليف الحقيقية الخاصّة بالعمل.
تاريخ الفكر الاقتصادي
تاريخ الفكر الاقتصاديّ (بالإنجليزيّة: History of Economic Thought) هو عبارة عن حساب تاريخيّ يَشمل تطوّر الأفكار الخاصة بالمدارس الاقتصاديّة والعلاقات المُطبّقة بينها، ويختلف تاريخ الفكر الاقتصاديّ عن التاريخ الخاص بعلم الاقتصاد؛ حيث يهتمّ تاريخ الفكر الاقتصاديّ بدراسة التطوّرات الخاصة بالأفكار الاقتصاديّة، بينما يهتمّ تاريخ الاقتصاد بدراسة وتحليل التنمية الاقتصاديّة لدولةٍ مُعيّنة، فيُشكّل كلٌّ منهما فروعاً اقتصاديّةً مُنفصلةً عن بعضها ولكنها ترتبط معاً، فالأفكار الاقتصاديّة عموماً تتأثر بظروف الاقتصاد والبيئة السائدة في دولة معينة؛ حيث توجد علاقة وثيقة بينهما.
نشأة الفكر الاقتصادي
عاصر الفكر الاقتصاديّ مجموعةً من المراحل التاريخيّة الاقتصاديّة التي أدّت إلى تطوره، ومن أهمّ هذه المراحل:
الفكر الاقتصادي اليوناني
شهد الفكرُ الاقتصاديّ في اليونان تطوّراً مستمراً، وكان ذلك بِسببِ التطوّرات الاجتماعيّة والاقتصاديّة، والتوسعات في البنية السياسيّة، ولكنّ النشاط الاقتصاديّ كان محدوداً بشكل عام؛ حيث كانت المُشكلات الناتجة عن هذا النشاط ذات أهميّةٍ قليلة بالنسبة للمُفكّرين والفلاسفة، ولم تُدرس إلا بصورة عادية ووفقاً لدراسات غير اقتصاديّة؛ لذلك درس الفلاسفة اليونانيون المُشكلات الخاصة في الاقتصاد باعتبارها أبحاثاً مرتبطةً مع الأخلاق والسياسة والفلسفة، نتيجة افتقار اليونان لوجودِ نشاطاتٍ اقتصاديّة تتناسَبُ مع موضوعات علم الاقتصاد، لذلك من المُمكن اعتبارُ أنّ الفكر الاقتصاديّ اليونانيّ هو ما ارتَبط بكتابات الفلاسفة والمُفكّرين اليونانيين، مثل أرسطو وأفلاطون.
الفكر الاقتصادي الروماني
اختلف الرومان عن اليونان في الأفكار الفلسفيّة؛ لذلك لا يُمكن العثور على أبحاثٍ ومؤلّفات فلسفيّة رومانيّة حول الآراء الاقتصاديّة التي كانت سائدةً عندهم، لكن ظَهرت القليل من الآراء الاقتصاديّة الرومانيّة التي عبّرَ عنها حُكماؤهم نتيجة تأثرهم بالآراء الاقتصاديّة اليونانيّة. في المقابل تميّز الرومان بالفكر القانونيّ، لكنّه لم يكن يحتوي على أيّ دراساتٍ خاصّة بالفكر الاقتصاديّ، بل ساهم في التأثير على الأفكار الاقتصاديّة التي ظهرت في العصور اللاحقة، ومن أهمّ هذه الأفكار ما عُرِفَ باسم القانون الطبيعيّ، الذي حاز على مكانةٍ مهمة في الفكر الاقتصاديّ.
الفكر الاقتصادي الغربي الأوروبي
يُعدّ الفكر الاقتصاديّ الغربيّ مجموعةً من الأفكار الاقتصاديّة التي انتشرت بين المُفكّرين الاقتصاديين الأوروبيين، ويُقسم إلى مرحلتين هما:
الفكر الاقتصاديّ في العصور الوسطى: هو الفكر الذي انتشر في جامعات أوروبا، واهتمّ في التوفيق بين العقل والإيمان؛ أي بين الفلسفة والدين، وساد في تلك العصور النظام الاقتصاديّ الإقطاعيّ؛ حيث اعتمد على تأسيس علاقةٍ بين أصحاب الأملاك والفلاحين، وفي هذا العصر كانت الزراعة هي المُكوّن الاقتصاديّ الأساسيّ، أمّا التبادلات التجاريّة فكانت ضئيلةً ومحدودة حتى إنّ بعض التبادلات العينيّة كانت تتمّ دون استخدام النقود؛ لذلك لم تحتوِ هذه المرحلة الاقتصاديّة في أوروبا على تحليل علميٍّ واضح للاقتصاد.
الفكر الاقتصاديّ في عصر النهضة: هو الفكر الذي ظهر بعد انتهاء مرحلة العصور الوسطى التي بقيت إلى القرن الخامس عشر للميلاد؛ حيث دخلت الدّول الأوروبيّة في عصر جديد أُطلق عليه اسم عصر النهضة، امتدّ ثلاثة قرون أي إلى القرن السابع عشر للميلاد، فتحوّل الفكرُ الاقتصاديّ الأوروبيّ من الاعتماد على الزراعة إلى الاهتمام بالصناعة، وشهد قطاع الاقتصاد الأوروبيّ تطوّراتٍ واضحةٍ ساهمت في عكسِ صورة عصر النهضة، وتأثيراته التي أدّت إلى ظُهور العَديد من النظريّات الاقتصاديّة.
الفكر الاقتصادي العربي الإسلامي
لم يقتصر تطوّر تاريخ الفكر الاقتصاديّ على ما ظهر من دراساتٍ فكريّة يونانيّة ورومانيّة وأوروبيّة، بل ظهرت العديد من الدراسات الفكريّة الاقتصاديّة الخاصة بالمُفكّرين الاقتصاديين المسلمين، وساهم الفكر الاقتصاديّ العربيّ الإسلاميّ الذي اعتمد على التسامح والمساواة والعدل في تحديد ملامح الأفكار الاقتصاديّة، والمُعاملات الخاصة بها والتي تتعلّق في الرّبح الحلَال وتحريم الغش والرِّبا، واعتمد على قاعدتين أساسيتين؛ الأخلاق، والعقيدة الإسلاميّة، حيث تُعتبر مَبادئ الإسلام الواردة في القرآن الكريم والسنّة النبويّة المصادر الأساسيّة لبناء الفكر الاقتصاديّ في الإسلام.