- [ تعرٌف على ] مملكة كوش
- عوارف المعارف شروح واختصارات وتخريجات
- [ تعرٌف على ] زيلدا ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغينية
- [ تعرٌف على ] قانون (وثيقة)
- [ تعرٌف على ] الحرب الكويتية السعودية 1793-1808
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السودانية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة موسسة محمد حمدان لالغامدي للاتصالات - المملكه العربية السعودية
- [ باب ما يقال عند الميت وما يقوله من مات له ميتتطريز رياض الصالحين ] عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: أرسلت إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها - أو ابنا - في الموت فقال للرسول: «ارجع إليها، فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب» ... وذكر تمام الحديث. متفق عليه ---------------- في هذا الحديث: الوصية بالصبر عند المصيبة قبل وجودها ليستعد لها.
- [ دليل دبي الامارات ] حريري تجارة كاليكوت ... دبي
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1983–84
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مصنع العزل والكسوة الاسيوي ASIAN INSULATION & CLADDING FACTORY W.L.L ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ السعادة للولائم
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- مدرسة الثانويه الثالثه والخمسون 53 للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا
- رشا التقي عن حياتها
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان
- محمود عبد العلى الشهابى من هو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشا صاطي سيف المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه شيخه البستكي للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخيار
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية اللبنانية للعلوم
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة
- [ صفات اﻷبراج ] مميزات وعيوب برج السرطان
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- [ تعرٌف على ] حضارة الزابوتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محسن يحي الرفاعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي لافي مليفى الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج
- [ حكمــــــة ] إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه , أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا , فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها , وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .
- [ متاجر السعودية ] منسقة زهور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبريل 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن مشبب ابن ثابت القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تبسيات
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مجموعة ربوع مهدى دايل للبلوك والخرسانة الجاهزة .. نجران - المملكه العربية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة)
- [ حكمــــــة ] "لا أحصى ثناء عليك" لا تتوقف عند حمد ربك وشكره بل اشعر بالعجز والانقطاع أن تشكره أو تحمده أيقن بالهوان والذل وأنت في ذهول من نعمه عليك
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] .
- الضعف الجنسي بسبب دواء (البروزاك) وعلاجه
- [ متاجر السعودية ] منصة نبأ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي
- تعرف علي رعد البركاتي | مشاهير
- [ حكمــــــة ] عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله : أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى بالقيصومة للبنات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الزمان للنشر و التوزيع
- [رقم هاتف] الطبيب مباركي عبد الواحد .. المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثروت احمد حسن اكبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الرومانية المقدسة
- [ تعرٌف على ] مهرجان هافانا الدولي لسينما أمريكا اللاتينية الجديدة
- محمد بن زايد القائد العربي الأبرز في عام 2019
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة الغرب الاقصى الخاصة ... الشارقة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- [ آية ] إذا تأملت قول ابن الجوزي: "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛ كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100] [سليمان الماجد]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة)
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ تعرٌف على ] تاريخ الحمى الصفراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- الزلفي (مدينة) الموقع
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] مملكة كوش
- عوارف المعارف شروح واختصارات وتخريجات
- [ تعرٌف على ] زيلدا ويليامز
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغينية
- [ تعرٌف على ] قانون (وثيقة)
- [ تعرٌف على ] الحرب الكويتية السعودية 1793-1808
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية السودانية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة موسسة محمد حمدان لالغامدي للاتصالات - المملكه العربية السعودية
- [ باب ما يقال عند الميت وما يقوله من مات له ميتتطريز رياض الصالحين ] عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: أرسلت إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها - أو ابنا - في الموت فقال للرسول: «ارجع إليها، فأخبرها أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب» ... وذكر تمام الحديث. متفق عليه ---------------- في هذا الحديث: الوصية بالصبر عند المصيبة قبل وجودها ليستعد لها.
- [ دليل دبي الامارات ] حريري تجارة كاليكوت ... دبي
- [ تعرٌف على ] البطولة الوطنية التونسية 1983–84
- [ حكمــــــة ] العمل بالعلم وتبليغه : عن سفيان بن عيينة رحمه الله قال: كان رجل عالم وآخر عابد. فقال العالم للعابد: مالك لا تأتيني والناس يأتوني ويحتاجون إلى علمي؟ قال: أنا أحسن شيئًا قليلاً وأنا أعمل به، فإذا فني أتيتك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 434].
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مصنع العزل والكسوة الاسيوي ASIAN INSULATION & CLADDING FACTORY W.L.L ... الدوحة
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ السعادة للولائم
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- مدرسة الثانويه الثالثه والخمسون 53 للبنات بالرياض
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا
- رشا التقي عن حياتها
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان
- محمود عبد العلى الشهابى من هو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشا صاطي سيف المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه شيخه البستكي للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخيار
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية اللبنانية للعلوم
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة
- [ صفات اﻷبراج ] مميزات وعيوب برج السرطان
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- [ تعرٌف على ] حضارة الزابوتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محسن يحي الرفاعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي لافي مليفى الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج
- [ حكمــــــة ] إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه , أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا , فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها , وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .
- [ متاجر السعودية ] منسقة زهور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبريل 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن مشبب ابن ثابت القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] تبسيات
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مجموعة ربوع مهدى دايل للبلوك والخرسانة الجاهزة .. نجران - المملكه العربية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة)
- [ حكمــــــة ] "لا أحصى ثناء عليك" لا تتوقف عند حمد ربك وشكره بل اشعر بالعجز والانقطاع أن تشكره أو تحمده أيقن بالهوان والذل وأنت في ذهول من نعمه عليك
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] .
- الضعف الجنسي بسبب دواء (البروزاك) وعلاجه
- [ متاجر السعودية ] منصة نبأ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي
- تعرف علي رعد البركاتي | مشاهير
- [ حكمــــــة ] عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله : أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى بالقيصومة للبنات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الزمان للنشر و التوزيع
- [رقم هاتف] الطبيب مباركي عبد الواحد .. المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثروت احمد حسن اكبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الرومانية المقدسة
- [ تعرٌف على ] مهرجان هافانا الدولي لسينما أمريكا اللاتينية الجديدة
- محمد بن زايد القائد العربي الأبرز في عام 2019
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة الغرب الاقصى الخاصة ... الشارقة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- [ آية ] إذا تأملت قول ابن الجوزي: "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛ كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100] [سليمان الماجد]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة)
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ تعرٌف على ] تاريخ الحمى الصفراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- الزلفي (مدينة) الموقع
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
[ تعرٌف على ] مملكة كوش # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | مملكة كوش
التاريخ
الأصول
تمثال الملك الكوشي أسبالتا، العصر النبتي (ق. 620–580 ق.م)
من المسجل تاريخيا قيام منتوحتب الثاني، مؤسس المملكة المصرية الوسطى في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، بحملات ضد كوش في العامين التاسع والعشرين والحادي والثلاثين من حكمه. هذه أقدم إشارة مصرية إلى كوش. وقد كانت المنطقة النوبية تسمي بأسماء أخرى في عصر المملكة القديمة. تحت حكم تحتمس الأول، قامت مصر بعدة حملات جنوبًا. وأدى ذلك في النهاية إلى ضمه للنوبة ق. 1504 ق.م . بعد الفتح، تم تمصير حضارة كرمة بشكل متزايد، لكن استمرت بعض التمردات لمدة 220 عامًا حتى ق. 1300 ق.م . ومع ذلك، أصبحت النوبة مقاطعة مهمة في المملكة الحديثة، اقتصاديًا وسياسيًا وروحيًا، وأقيمت بعض الاحتفالات الفرعونية الكبرى في جبل البركل بالقرب من نبتة. كمستعمرة مصرية من القرن السادس عشر قبل الميلاد، كان يحكم النوبة («كوش») نائب الملك المصري في كوش. مع تفكك المملكة الحديثة حوالي عام 1070 قبل الميلاد، أصبحت كوش مملكة مستقلة تتمركز في نبتة في شمال السودان الحديث. من الصعب تحديد مدى الاستمرارية الثقافية/السياسية بين حضارة كرمة ومملكة كوش المتعاقبتين زمنياً. بدأت الدولة الأخيرة بالظهور حوالي 1000 قبل الميلاد، بعد 500 سنة من نهاية حضارة كرمة. بحلول عام 1200 قبل الميلاد، لم يعد هناك تواجد مصري في دنقلا. بحلول القرن الثامن قبل الميلاد، ظهرت المملكة الكوشية الجديدة من منطقة نبتة. أول ملك كوشي، ألارا، كرّس حياة أخته لعبادة آمون في معبد الكوة الذي أعيد بناؤه، في حين أعيد بناء المعابد أيضًا في البركل وكرمة. تضع لوحة تذكارية لكاشتا في إلفنتين الكوشيين على الحدود المصرية بحلول منتصف القرن الثامن. هذه الفترة الأولى من تاريخ المملكة، «النبتية»، خلفتها الفترة «المروية»، عندما انتقلت المقابر الملكية إلى مروي حوالي 300 قبل الميلاد. دفن الكوشيون ملوكهم مع جميع حاشيتهم في مقابر جماعية. يشير علماء الآثار إلى هذه الممارسات على أنها “Pan-grave culture”. وقد تم تسميتها بهذا الاسم بسبب طريقة دفن الرفات. كانوا يحفرون حفرة ويضعون الحجارة حولهم في دائرة. قام الكوشيون أيضًا ببناء تلال وأهرامات دفن، وعبدوا بعض الآلهة المصرية، وخاصة آمون وإيزيس. مع عبادة هذه الآلهة، بدأ الكوشيون في أخذ بعض أسماء الآلهة كأسماء عرشهم. كان حكام كوش يعتبرون حراسًا لدين الدولة وكانوا مسؤولين عن الحفاظ على منازل الآلهة. يعتقد بعض العلماء أن الاقتصاد في مملكة كوش كان نظام «إعادة توزيع». بحيث تجمع الدولة الضرائب في شكل فائض من المنتجات وستعيد توزيعها على الشعب. يعتقد البعض الآخر أن معظم المجتمع عمل على الأرض ولم يطلب شيئًا من الدولة ولم يساهم بشيئ تجاهها كذلك. يبدو أن شمال كوش كان أكثر إنتاجية وثراء من المنطقة الجنوبية. غزو مصر
أقصى توسع لمملكة كوش في 700 قبل الميلاد
تتجلى المقاومة تجاه الأسرة المصرية الثامنة عشرة من قبل كوش المجاورة في كتابات المقاتل المصري أحمس ابن إيبانا. في نهاية الفترة الانتقالية الثانية (منتصف القرن السادس عشر قبل الميلاد)، واجهت مصر تهديدات وجودية مزدوجة – الهكسوس في الشمال والكوشيون في الجنوب. قام المصريون بحملات لهزيمة كوش وغزو النوبة تحت حكم أمنحتب الأول (1514-1493 قبل الميلاد). في كتابات أحمس، وصف الكوشيون بأنهم رماة، «الآن بعد أن قام جلالته بقتل بدو آسيا، أبحر إلى أعلى النوبة لتدمير الرماة النوبيين». تحتوي كتابات المقبرة على إشارتين آخرين إلى الرماة النوبيين في كوش. كانت مملكة كوش متأثرة بالحضارة المصرية بدرجة كبيرة، فكان آمون إلهها الرئيسي، واستخدمت أساليب الفن والكتابة المصرية. وقد كان التمصير الثقافي في أعلى مستوياته في عهد كل من كاشتا وبعنخي. في عصر السيطرة المصرية، كان أبناء العائلات النوبية المهمة يتم إرسالهم للتعليم في مصر ثم يعودون إلى كوش لتعيينهم في مناصب بيروقراطية لضمان ولائهم. تبنت هذه النخبة النوبية الكثير من العادات المصرية ومنحوا أبناءهم أسماء مصرية، وعلى الرغم من استمرار بعض العادات والمعتقدات النوبية إلا أن التمصير كان هو الغالب في الأفكار والممارسات والتصويرات الفنية. على الرغم من ذلك، لم تكن ثقافة كوش مجرد حضارة مصرية في بيئة نوبية. طور الكوشيون لغتهم الخاصة، التي تم التعبير عنها أولاً عن طريق الهيروغليفية المصرية، ثم من خلال أخرى خاصة بهم، وأخيرًا بخط نصي متصل. وقد عبدوا الآلهة المصرية لكنهم لم يتخلوا عن آلهتهم. ودفنوا ملوكهم في أهرامات ولكن ليس بالطريقة المصرية. من غير المعلوم أصول ملوك كوش. ويعتقد أن ملوك كوش ينحدرون من عائلات من النخبة النوبية المتمصرة، ولكن من المحتمل أنهم ينحدرون من مستعمرين مصريين في كوش. تراجعت مكانة مصر الدولية إلى حد كبير قرب نهاية الفترة الانتقالية الثالثة. سقط حلفاؤها التاريخيون، الكنعانيون أمام الإمبراطورية الآشورية الوسطى (1365-1020 قبل الميلاد)، ثم الإمبراطورية الآشورية الحديثة الصاعدة (935-605 قبل الميلاد). توسع الآشوريون، من القرن العاشر قبل الميلاد فصاعدًا، مرة أخرى من شمال بلاد ما بين النهرين، وكونوا إمبراطورية شاسعة، شملت الشرق الأدنى بأكمله، ومعظم الأناضول وشرق البحر الأبيض المتوسط والقوقاز وبلاد فارس. في عام 945 قبل الميلاد، سيطر أمراء الليبو ومنهم شوشينق الأول على دلتا النيل وأسسوا الأسرة الثانية والعشرين في مصر، والتي حكمت نحو قرنين. كما سيطر شوشينق على جنوب مصر من خلال وضع أفراد عائلته في مناصب دينية مهمة. تم نقل العاصمة الشمالية إلى منف. ومع ذلك، بدأت السيطرة الليبية في التآكل مع ظهور سلالة منافسة في الدلتا في ليونتوبوليس والتهديد الكوشي من الجنوب. معبد آمون بجبل البركل، الذي تم بناؤه في الأصل خلال عصر المملكة المصرية الحديثة ولكن تم تطويره من قبل بعنخي.
أسس ألارا النوبي السلالة الكوشية في نبتة في النوبة. قام خليفته كاشتا بتوسيع سيطرة الكوشيين شمالًا إلى إلفنتين وطيبة في صعيد مصر. بينما حكم كاشتا النوبة من نبتة، مارس أيضًا درجة كبيرة من السيطرة على صعيد مصر من خلال تمكنه من تعيين ابنته، Amenirdis I، كزوجة الإله آمون في طيبة خلفا لشيبنوبيت الأولى ابنة أوسركون الثالث، مستغلا تراجع سلطة حكام مصر السفلى في الجنوب، وربما العلاقات بين كهنة آمون في طيبة ونظرائهم في نبتة. وصف هذا التطور بأنه كان «اللحظة الرئيسية في عملية بسط الكوشيين سلطتهم على الأراضي المصرية» تحت حكم كاشتا، حيث منح شرعية لاستيلاء الكوشيين على منطقة طيبة. يلاحظ الباحث المجري توروك أنه ربما كانت هناك حاميات كوشية متمركزة في طيبة نفسها خلال عهد كاشتا لحماية سلطته في مصر العليا وإحباط غزو محتمل لهذه المنطقة من مصر السفلى. ويلاحظ توروك أن استيلاء كاشتا على مصر العليا كان على الأغلب سلميا، ويُقترح ذلك على حد سواء «من خلال حقيقة أن أحفاد أوسركون الثالث: تاكيلوت الثالث ورودامون استمروا في التمتع بمكانة اجتماعية عالية في طيبة في النصف الثاني من القرن الثامن وفي النصف الأول من القرن السابع»[قبل الميلاد] كما يتضح من مدافنهم في هذه المدينة بالإضافة إلى النشاط المشترك بين شيبنوبيت وزوجة الإله آمون المنتخبة Amenirdis I، ابنة كاشتا. وقد عثر على لوحة من عهد كاشتا في إلفنتين (في أسوان حاليا) – في المعبد المحلي المكرس للإله خنوم – والتي تشهد على سيطرته على هذه المنطقة حينها. حيث تحمل لقبه الملكي: “Nimaatre”. مدة عهد كاشتا غير معروفة. تشير بعض المصادر إلى كاشتا كمؤسس الأسرة الخامسة والعشرين حيث كان أول ملك كوشي قام بتوسيع نفوذ مملكته إلى مصر العليا. تحت حكم كاشتا، حدث تمصير سريع للسكان الكوشيين الأصليين في مملكته، والذين عاشوا بين الشلالين الثالث والرابع من نهر النيل، واعتمدوا التقاليد المصرية وكذلك الدين والثقافة، حيث أبدى كاشتا إعجابًا كبيرًا بالثقافة المصرية، واستورد القطع الأثرية من الشمال. تمكن خليفة كاشتا وهو بعنخي من السيطرة على مصر السفلى حوالي 727 قبل الميلاد. تم العثور على لوحة تذكارية تخص بعنخي، تحتفل بهذه الحملات بين سنوات 728-716 قبل الميلاد، في معبد آمون في جبل البركل. غزا بعنخي مصر وهي مجزأة إلى أربع ممالك، يحكمها الملك بيفتواويباست والملك نمرود والملك إوبوت الثاني، والملك أوسركون الرابع. :115,120 لماذا اختار الكوشيون دخول مصر في هذه المرحلة من الهيمنة الأجنبية يخضع للنقاش. يقدم عالم الآثار تيموثي كيندال فرضياته الخاصة، ويربطها بادعائهم الشرعية المرتبطة بجبل البركل. يستشهد كندال بلوحة بعنخي التذكارية في جبل البركل التي تنص على أن “أمون في نبتة منحني حق أن أكون حاكمًا لكل دولة أجنبية” و”أمون في طيبة منحني حق أن أكون حاكمًا لـ “كمت”. وبحسب كندال، يبدو أن “الأراضي الأجنبية” في هذا الصدد تشمل مصر السفلى بينما يبدو أن كلمة “كمت” تشير إلى مصر العليا الموحدة مع النوبة. هزم خليفة بعنخي وهو شباكا، الملوك المحليين في شمال مصر بين 711-710 قبل الميلاد، وثبت نفسه كملك في منف. ثم أقام علاقات مع سرجون الثاني. :120 رسوم في معبد آمون في جبل البركل، تظهر معركة بين الكوشيين والآشوريين
توج طهارقة ملكا في سنة 690 ق.م. كانت أول سنين حكم طهارقة تتمتع بالسلام، وقد تمتع الحكام المحليون بقدر كبير من الحكم الذاتي. بسبب التنافس مع الآشوريين، دعم طهارقة تمردات محلية في المدن الفينيقية والتي كانت تسعى للاستقلال، إلا أنها أخمدت من قبل الملك الآشوري آسرحدون. في 674 ق.م. حاول آسرحدون غزو مصر إلا أنه هُزم، فحاول مجددا بعد ثلاث سنوات، وتمكن من هَزم طهارقة، الذي هرب من منف تاركا عائلته الملكية التي أُسرت وأُرسلت إلى آشور مع ثروة كبيرة من منف. مع ذلك، على الأغلب لم يمدد الآشوريون سيطرتهم إلى مصر العليا جنوبي منف. وتمكن طهارقة بعد سنة من إعادة السيطرة على الدلتا، مما استدعى عودة آسرحدون لمصر مجددا إلا أنه مات في الطريق. تولى بعد ذلك ابنه آشوربانيبال والذي غزا مصر مجددا وتمكن من هزم طهارقة للمرة الثانية، والذي تراجع إلى نبتة. بعد عودة آشوربانيبال إلى نينوى، تآمر الحكام المحليون في مصر مع طهارقة لمشاركته الحكم، حيث على الأغلب رأوا أنه أقل غرورا وتدخلا في الشؤون المحلية، إلا أن المؤامرة اكتشفت وتم إعدام المتآمرين، وتوفي طهارقة بعد ذلك بوقت قصير. :121 أهرامات نوري، بنيت بين عهدي طهارقة ونستاسن
كان طهارقة حاكمًا مهمًا، حيث مثل عهده عصرًا ذهبيًا لمملكته الجديدة. على الرغم من أنه لم يكن من أصل مصري، إلا أنه حافظ على عبادة الإله المصري آمون، وبنى أهرامًا ومعابد بالأسلوب المصري، وكان مسؤولوه يكتبون بالهيروغليفية المصرية. بلغت قوة الأسرة الخامسة والعشرين ذروتها في عهد طهارقة. وكانت إمبراطورية نهر النيل كبيرة كما كانت في عهد المملكة الحديثة. وأدى هذا الازدهار الجديد إلى إحياء الثقافة المصرية، وأعيد الدين، والفن، والعمارة، إلى أشكالها المزدهرة القديمة، والمتوسطة، والحديثة. كما تم بناء أو استعادة بعض المعابد والمعالم في جميع أنحاء وادي النيل، بما في ذلك منف، الكرنك، الكوة، وجبل البركل. وخلال عهد الأسرة الخامسة والعشرين شهد وادي النيل إحياء كبيرا لبناء الأهرامات لأول مرة منذ عصر المملكة الوسطى. تماثيل لحكام الأسرة الخامسة والعشرين – الفترة النبتية المبكرة، في متحف كرمة.
حاول خليفة طهارقة تنوت أماني استعادة مصر. تمكن من هزم نخاو الأول، وهو الحاكم المصري الذي عينه آشوربانيبال، وتمكن من استعادة منف. أرسل الآشوريون، الذين كان لهم وجود عسكري في بلاد الشام، أرسلوا جيشًا كبيرًا جنوبًا عام 663 قبل الميلاد. هزم تانتاماني، وقام الجيش الآشوري بنهب طيبة إلى حد أنها لم تتعاف أبدًا. طُرد تنوت أماني إلى النوبة، لكن سيطرته على صعيد مصر استمرت لبضعة سنوات حتى 656 ق.م. في هذا التاريخ، سيطر حاكم مصري، وهو بسامتيك الأول ابن نخاو، على العرش كتابع لأشوربانيبال في البداية، إلا أنه تمكن من توحيد مصر والاستقلال بعد ذلك. في 591 قبل الميلاد، حاول الملك الكوشي أسبالتا غزو مصر التي أصبحت تحت حكم الأسرة السادسة والعشرين إلا أنه هزم، وتبع ذلك تعرض مملكة كوش لغزو أطلقه الفرعون بسماتيك الثاني. مما أدى لنهب مدينة نبتة؛ وذلك ما دفع الملك أسبالتا لتغيير عاصمته إلي مدينة مروي الأكثر أمناً، والمتمتعة بموقع استراتيجي وموارد طبيعية كبيرة خاصة الحديد والذهب. وتم قطع الروابط الأخيرة بين كوش ومصر العليا بعد ذلك. :121–122 الفترة النبتية
يقول مارتن ميريديث أن الحكام الكوشيين اختاروا مروي، بين الشلالين الخامس والسادس، لأنها كانت على حافة حزام المطر الصيفي، وكانت المنطقة غنية بخام الحديد والخشب الصلب. كما يتيح الموقع الوصول إلى طرق التجارة عن طريق البحر الأحمر. تاجر الكوشيون في منتجات الحديد مع الرومان، بالإضافة إلى الذهب والعاج والعبيد. تم تجريد سهل البطانة من غاباته، ونتج عن ذلك ذلك أكوام من الخبث. استخدم الكوشيون الساقية المدفوعة بالحيوانات لزيادة الإنتاجية وخلق فائض، خاصة خلال عصر نبتة-مروي. وفد كوشي على نقش فارسي من قصر أبادانا (ق. 500 ق.م)
ذكر هيرودوت غزو كوش من قبل الحاكم الأخميني قمبيز الثاني (ق. 530 ق.م)، والذي على الأرجح نجح في احتلال المنطقة بين الشلالين الأول والثاني. تصف النقوش الأخمينية في كل من مصر وإيران كوش كجزء من الإمبراطورية الأخمينية. وتشير الأدلة الأثرية إلى أن قلعة دورغينارتي بالقرب من الشلال الثاني كانت بمثابة الحدود الجنوبية للإمبراطورية الفارسية. الفترة المروية
أهرامات مروي – اليونسكو للتراث العالمي.
في حوالي 300 قبل الميلاد، أصبح الانتقال إلى مروي أكثر اكتمالًا عندما بدأ دفن الملوك هناك، بدلاً من نبتة. تقول إحدى النظريات أن هذا يمثل انفصال الملوك عن تأثير الكهنة في نبتة. وفقا لديودور الصقلي، فقد تحدى ملك كوشي باسم “Ergamenes”، الكهنة وذبحهم. قد تشير هذه القصة إلى أول حاكم يُدفن في مروي باسم مماثل وهو أرقماني، الذي حكم بعد سنوات عديدة من افتتاح المقبرة الملكية في مروي. خلال هذه الفترة نفسها، ربما شملت السلطة الكوشية حوالي 1500 كم على طول وادي نهر النيل من الحدود الجنوبية المصرية في الشمال إلى مناطق أقصى جنوب الخرطوم الحديثة وربما أيضًا مناطق كبيرة إلى الشرق والغرب. استمرت الحضارة الكوشية لعدة قرون. في فترة نبتة تم استخدام الهيروغليفية المصرية: في هذا الوقت يبدو أن الكتابة قد اقتصرت على البلاط والمعابد. من القرن الثاني قبل الميلاد كان هناك نظام كتابة مروي منفصل. كان هذا النظام نصًا أبجديًا يحتوي على 23 علامة مستخدمة في شكل الهيروغليفية (في الفن الأثري) وفي شكل متصل. تم استخدام هذا الأخير على نطاق واسع. حتى الآن، يُعرف حوالي 1278 نصًا يستخدم هذا الأسلوب (Leclant 2000). تم فك الشفرة بواسطة جريفيث، لكن اللغة نفسها لا تزال غير مفهومة، وتمكن العلماء من فهم عدد قليل من الكلمات فقط. ليس من الممكن حتى الآن ربط اللغة المروية باللغات المعروفة الأخرى. يصف سترابو حربًا مع الرومان في القرن الأول قبل الميلاد. بعد الانتصارات الأولية للكنداكة أماني ريناس ضد مصر الرومانية، هزم الكوشيون بعد ذلك وتم تدمير نبتة. اللافت للنظر أن تدمير العاصمة نبتة لم يكن ضربة قاسية للكوشيين ولم يخف الكنداكة بما يكفي لمنعها من الانخراط مرة أخرى في القتال مع الجيش الروماني. في الواقع، يبدو أن هجوم بترونيوس ربما كان له تأثير حيوي على المملكة. بعد ثلاث سنوات فقط، في 22 قبل الميلاد، تحركت قوة كوشية كبيرة باتجاه الشمال بنية مهاجمة قصر إبريم. :149 بعد تنبهه للتقدم، سار بترونيوس مرة أخرى جنوبًا وتمكن من الوصول إلى قصر إبريم وتعزيز دفاعاته قبل وصول الكوشيين. على الرغم من أن المصادر القديمة لا تقدم وصفًا للمعركة التي تلت ذلك، فإننا نعلم أنه في مرحلة ما أرسل الكوشيون سفراء للتفاوض على تسوية سلمية مع بترونيوس. بحلول نهاية الحملة الثانية، لم يكن بترونيوس في حالة مزاجية جيدة للتعامل مع الكوشيين. :149 إلا أن الكوشيين نجحوا في التفاوض على معاهدة سلام بشروط جيدة وزادت التجارة بين البلدين. :149 كتب بعض المؤرخين أمثال ثيودور مومسن أنه خلال عهد أغسطس كانت النوبة دولة عميلة على الأرجح للإمبراطورية الرومانية. من المحتمل أن الإمبراطور الروماني نيرو خطط لمحاولة أخرى لغزو كوش قبل وفاته في 68 م. :150–151 أرسل نيرو سينتوريونين اثنين حتى بحر الغزال في عام 66 بعد الميلاد في محاولة لاكتشاف مصدر النيل. :43 بدأت كوش في التلاشي كقوة بحلول القرن الأول أو الثاني الميلادي، حيث أنهكتها الحرب مع مقاطعة مصر الرومانية وانحطاط صناعاتها التقليدية. بدأت المسيحية في الحلول محل الأديان القديمة وبحلول منتصف القرن السادس الميلادي كانت مملكة كوش قد انتهت.
معرض الصور
آثار مملكة كوش
الاسم
تمثل كلمة كوش عرقية السكان الأصليين الذين أسسوا الحضارة النوبية، ويظهر هذا المصطلح في أسماء النوبيين الكوشيين، مثل الملك كاشتا والذي يعني في ترجمته (كوشي)، وجغرافياً يشير اسم كوش إلى المنطقة الواقعة جنوب الشلال الأول بشكل عام.
قراءة متعمقة
Baud, Michel (2010). Méroé. Un empire sur le Nil (بالفرنسية). Officina Libraria. ISBN:978-8889854501.
Breyer, Francis (2014). Einführung in die Meroitistik (بالألمانية). Lit. ISBN:9783643128058.
Valbelle، Dominique؛ Bonnet، Charles (2006). The Nubian Pharaohs. The American University in Cairo Press. ISBN:978-9774160103.
Yvanes، Elsa (2018). “Clothing the elite? Patterns of textile production and consumption in ancient Sudan and Nubia”. Dynamics and Organisation of Textile Production in Past Societies in Europe and the Mediterranean. ص.81–92.
شرح مبسط
أطلق اسم كوش من قديم الزمان على جزء من منطقة النوبة يشمل المنطقة جنوب الشلال الثاني والتي تمثل بلاد النوبة العليا،[3][4][5][6] حيث قامت حضارة وادي النيل النوبية الكوشية.