عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] قديم (مصطلح إسلامي)

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] قديم (مصطلح إسلامي)
- [ حيوانات مفترسة ] ما هو صوت النمر
- [ صحة وطب الامارات ] المختبر السويسري للأسنان ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] فيزياء فلكية
- [ خذها قاعدة ] إن ما قد يبدو لك في طبيعتك شراً إنما يصفيه وينقيه ويطهره مجرد شعورك به , حاربي الخوف كذلك وما الخوف على كل حال إلا ثمرة من ثمرات الكذب , ولا يصدنك عن ملاحقة الحب ما قد تثيره فيك عيوبك من رعب أو يأس , لا تدعي حتى لأفعالك السيئة نفسها أن تهزمك في هذا الكفاح. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] ولاية السنينة
- [ مطاعم السعودية ] ماكس فود - المدينة العسكرية
- [ حكم وأقوال في الحياة ] أجمل ما قيل في الحياة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن سعيد بن عبدالله القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] جورج شكور
- [ ماذونين السعودية ] سالم محمد سالم الشهري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكازاخستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد بن راشد بن صالح المري ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: والله الذي لا إله إلا هو، إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع. ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه، فمر بي النبي - صلى الله عليه وسلم -، فتبسم حين رآني، وعرف ما في وجهي وما في نفسي، ثم قال: «أبا هر» قلت: لبيك يا رسول الله، قال: «الحق» ومضى فاتبعته، فدخل فاستأذن، فأذن لي فدخل، فوجد لبنا في قدح، فقال: «من أين هذا اللبن؟» قالوا: أهداه لك فلان - أو فلانة - قال: «أبا هر» قلت: لبيك يا رسول الله، قال: «الحق إلى أهل الصفة فادعهم لي» قال: وأهل الصفة أضياف الإسلام، لا يأوون على أهل ولا مال ولا على أحد، وكان إذا أتته صدقة بعث بها إليهم، ولم يتناول منها شيئا، وإذا أتته هدية أرسل إليهم، وأصاب منها، وأشركهم فيها. فساءني ذلك، فقلت: وما هذا اللبن في أهل الصفة! كنت أحق أن أصيب من هذا اللبن شربة أتقوى بها، فإذا جاءوا وأمرني فكنت أنا أعطيهم؛ وما عسى أن يبلغني من هذا اللبن. ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - بد، فأتيتهم فدعوتهم، فأقبلوا واستأذنوا، فأذن ... لهم وأخذوا مجالسهم من البيت، قال: «أبا هر» قلت: لبيك يا رسول الله، قال: «خذ فأعطهم» قال: فأخذت القدح، فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح، فأعطيه الرجل فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح، حتى انتهيت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقد روي القوم كلهم، فأخذ القدح فوضعه على يده، فنظر إلي فتبسم، فقال: «أبا هر» . قلت: لبيك يا رسول الله، قال: «بقيت أنا وأنت» قلت: صدقت يا رسول الله، قال: «اقعد فاشرب» فقعدت فشربت، فقال «اشرب» فشربت، فما زال يقول: «اشرب» حتى قلت: لا، والذي بعثك بالحق ما أجد له مسلكا! قال: «فأرني» فأعطيته القدح، فحمد الله، وسمى وشرب الفضلة. رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث من الفوائد: استحباب الشرب من قعود. وفيه: معجزة عظيمة من علامات النبوة. وفيه: جواز الشبع. وفيه: أن كتمان الحاجة والتلويح بها أولى من إظهارها. وفيه: كرم النبي - صلى الله عليه وسلم - وإيثاره على نفسه، وأن ساقي القوم آخرهم شربا. وفيه: استحباب الحمد على النعم والتسمية عند الشرب.
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الجالية الامريكية أبوظبي
آخر تحديث منذ 6 ثوانى
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | قديم (مصطلح إسلامي)

الخلاف في هذا المصطلح

جمهور أهل السنة والجماعة على جواز إطلاق وصف «القديم» على الله تعالى، فقد ورد هذا الاسم في العقيدة الطحاوية التي اتفق أهل السنة على صحتها، حيث قال: «قديم بلا ابتداء، دائم بلا انتهاء، لا يفنى ولا يبيد، ولا يكون إلا ما يريد.»
وقال: «ما زال بصفاته قديماً قبل خلقه، لم يزدد بكونهم شيئاً لم يكن قبلهم من صفاته، وكما كان بصفاته أزلياً كذلك لا يزال عليها أبدياً.»
إلا أن بعض المعاصرين أنكروا هذا المصطلح، ومنهم ابن باز وابن عثيمين،

الفرق بين القديم والأزلي

قال الإمام الثعالبي في تفسيره الجواهر الحسان أن هناك ثلاثة أقوال في الفرق بين القديم والأزلي، وهي كالتالي: القديم هو الذي لا ابتداء لوجوده. والأزلي: ما لا أول له، عدمياً كان أو وجودياً. فكل قديم أزلي ولا عكس.
القديم هو القائم بنفسه الذي لا أول لوجوده. والأزلي: ما لا أول له عدمياً كان أو وجودياً، قائما بنفسه أو غيره.
القديم والأزلي: ما لا أول له، عدمياً كان أو وجودياً، قائماً بنفسه أو لا.
وقال الإمام السفاريني في لوامع الأنوار ما نصه: «القديم أخص من الأزلي; لأن القديم موجود لا ابتداء لوجوده، والأزلي ما لا ابتداء له وجودياً كان أو عدمياً، فكل قديم أزلي ولا عكس. وفرق آخر أيضاً، وهو أن القديم يستحيل أن يلحقه تغير أو زوال، بخلاف الأزلي الذي ليس بقديم، كعدم الحوادث المنقطع بوجودها، “الباقي” مشتق من البقاء، وهو امتناع لحوق العدم، والبقاء صفة واجبة له – تعالى – كما وجب له القدم; لأن ما ثبت قدمه، استحال عدمه، لأنه – سبحانه – لو قدر لحوق العدم له لكانت نسبة الوجود والعدم إلى ذاته – تعالى – سواء، فيلزم افتقار وجوده إلى موجد يخترعه بدلاً عن العدم الجائز عليه – تقدس وتعالى عن ذلك – فيكون حادثاً، واللازم باطل فكذا الملزوم; لأن وجوده – تعالى – واجب لذاته.»

شرح مبسط

القديم هو مصطلح إسلامي يطلق في علم الكلام (علم أصول الدين) على الموجود الذي ليس لوجوده ابتداء.[1] قال الإمام الطحاوي في العقيدة الطحاوية المعروفة بعقيدة أهل السنة والجماعة: «قديم بلا ابتداء، دائم بلا انتهاء» أراد بذلك أن يُبَيِّن أَن الله تعالى منزّه عما خَلق، فهو سبحانه خلق الزمان والمكان، ولا يجري عليه زمان ولا يحويه مكان، كان موجوداً قبل خلق الزمان والمكان بلا زمان ولا مكان، وسيبقى بعد فناء الكون بلا مكان ولا زمان. وذلك هو قول الله تعالى: ﴿هو الأول والآخر﴾ [سورة الحديد: 3]. وثبت في الحديث الصحيح أن النبي ﷺ قال في دعائه: «اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء» رواه البخاري في الأدب المفرد ومسلم والترمذي وأبو داود ومحمد بن ماجه وابن حبان. فقول الشيخ الطحاوي: (قديم بلا ابتداء، دائم بلا انتهاء) هو معنى اسمه الأول والآخر. والأول والآخر اسمان لأزلية الله وأبديته، فقديم بلا ابتداء تساوي اسم الأول، ودائم بلا انتهاء تساوي اسم الآخر. فليس قبل الله زمان ولا مكان، وليس بعده سبحانه زمان ولا مكان، كما أنه ليس قبله شيء من المخلوقات، ولا بعده أيضاً شيء من المخلوقات. وهذان الاسمان (الأول) و(الآخر) دلاَّ على أنه سبحانه (قَديم بلا ابتداء) وأنه (دائم بلا انتهاء).[2]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ هاتف ذكي ] 6 من أهم خصائص الهاتف النقال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد طاهر عمر عواجي ... احد المسارحه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] نموذج كيلر للتصميم التحفيزي
- [ حكمــــــة ] عن عصام بن يزيد , قال: كان رجل من الخوارج يغشى مجلس الحسن فيؤذيهم , فقيل للحسن: يا أبا سعيد ألا تكلم الأمير حتى يصرفه عنا، فسكت عنهم , فأقبل ذات يوم والحسن جالس مع أصحابه، فلما رآه الحسن , قال: اللهم قد علمت أذاه لنا فاكفناه بما شئت، قال: فخر والله الرجل من قامته فما حمل إلى أهله إلا ميتا، فكان الحسن إذا ذكره بكى وقال: البائس ما كان أغره بالله.
- [ آية ] أرجى آية جاءت في فضل قراءة القرآن وبيان جزيل ثواب أهلها قوله تعالى : (إن الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارةً لن تبور . ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور) , قال قتادة : كان مطرف بن عبدالله يقول : هذه آية القراءة ""رواه الطبري في تفسيره 87/21""
- [ تعرٌف على ] الأثر البيئي للطيران في المملكة المتحدة
- [ حكمــــــة ] قال ذو النون: الأنس بالله من صفاء القلب مع الله، وقال: لم أر شيئا أبعث لطلب الإخلاص من الوحدة، لأنه إذا خلا لم ير غير الله سبحانه، فإذا لم ير غير الله سبحانه لم يحركه إلا حكم الله، ومن أحب الخلوة فقد تعلق بعمود الإخلاص، واستمسك بركن كبير من أبواب الصدق.
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] جامعة بخت الرضا
- [ كلى ومسالك بولية ] كم عدد مرات التبول الطبيعي في اليوم؟
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة امواج البحرين للانتاج و التوزيع الفني ... منامة
- [ طب بديل ] بحث عن الطب النبوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عقلاء عاني بن راضي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] شركة صالح الرميزان للتنمية
- [ المنيوم و تجارة قطر ] دكتور واش لاندري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات قطر و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ المنيوم و تجارة قطر ] دكتور واش لاندري ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا