- [ تعرٌف على ] نظرية الأمتين
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون دولهان للسيدات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] لاكيم جاكسون
- [ تعرٌف على ] بكالوريوس تجارة
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- [ رقم هاتف ] مطعم خليج الاسماك مدينة عيسى جميع انواع الأسماك المشوية والمقليه وعالفحم وبالفرن وبالخلطه instagram
- [ تعرٌف على ] صربيا في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ حكمــــــة ] عَن بعـض الحكمـاء أنّـه قَـال : أصْـدق النّاس القَـائـم عَلى تَوبـتـه, وأكْـذب النّاس العَـائــد في ذنْبـه, وأجْـهَـل النّاس الفاخِـر بحَـسـناتِـه, وأعْـلَـم النّاس أخـوَفـهم لله.
- [ حكمــــــة ] رضا الله عن العبد وأسباب ذلك : قال حاتم الأصم رحمه الله: من أصبح وهو مستقيم في أربعة أشياء فهو يتقلب في رضا الله، أولها: الثقة بالله، ثم التوكل، ثم الإخلاص، ثم المعرفة، والأشياء كلها تتم بالمعرفة. [الحلية (تهذيبه) 2 / 504].
- [ تعرٌف على ] كينيث لويس براون
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2001
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الكورية الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] في كثير من البلاد لا يعني المرض سوى فاصل من العذاب أو محنة محدودة أو وجع له بداية وله نهاية ، ولكن ، في بلادنا ، أصبح العذاب مفتوحاً والمحنة دائمة والوجع بلا نهاية. - أحمد المسلماني
- [رقم هاتف] مؤسسة مديرية مالية المفرق .. بالاردن الهاشمية
- السلام عليكم دكتوره اني عندي حكة كولش قويه في المهبل بحيث من الحكة طلع دم
- [ تعرٌف على ] إدارة المخابرات الجوية
- [ تعرٌف على ] النظريات الاجتماعية البيولوجية عن الاغتصاب
- [ تعرٌف على ] باروك وركس
- [ رقم هاتف]مستشفى البشير..الاردن
- [ متاجر السعودية ] التأشيرة الاقتصادية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ قَالَتْ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿١٨﴾ ]تذكير له بالله؛ وهذا هو المشروع في الدفع: أن يكون بالأسهل فالأسهل؛ فخوفته أولاً بالله عز جل. ابن كثير:3/113.
- [ متاجر السعودية ] صانع مخبوزات ومعجنات وفطائر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف]مكتب شركة مهند المهيرات وشريكه..البلقاء..الاردن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس عطيه مطير العضلي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إنتي سباركل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مواسم بست ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المجموعة الشمسية ] كيف تعمل الخلايا الشمسية
- [رقم هاتف] مدرسة نايفة الثانوية الشاملة للبنات .. عمان .. الاردن
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السحب البيضاءالبحرية ذ م م ... منامة
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة لوفوال - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] الدرجات الأكاديمية في المغرب
- [ تعرٌف على ] كنة الشام وكناين الشامية (مسلسل)
- [رقم هاتف ] العياده العلميه ... سلطنة عمان
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين
- [ خذها قاعدة ] الحمقى وحدهم يحتقرون تجارب غيرهم. - أوتو فون بسمارك
- [ مقاهي السعودية ] اكسلزا كافيه Excelsa Café
- ارقام وهواتف بنك التعمير والاسكان فرع الحى المتميز السادس من اكتوبر, بالجيزة
- [ تعرٌف على ] دمشق يا بسمة الحزن (رواية)
- [ تعرٌف على ] بارنيت
- [ المكاتب و الخدمات الاستشارية الهندسية قطر ] أسكو- قطر (مهندسون إستشاريون )
- [ خذها قاعدة ] مع أن الزفاف وإن كان في ذاته خبرا طيباً، إلا أنه لا تأتي بعده أي أخبار طيبة ، والمتزوجون يعرفون جيدا هذه الحقيقة التي لا يفطن لها معظم العزّاب. - يوسف زيدان
- زهور ريماس لكوش الأفراح وتجهيز الحفلات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الأهداف المتميزة للمقاولات العامة ... بيش ... جازان
- [ تعرٌف على ] سعيد العتبة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رمز القمم للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ ماذونين السعودية ] لؤي بن عبدالعزيز بن يحي قمصاني ... جدة
- [ تعرٌف على ] نورث (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] ماباي
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة المعادن الفنية المبتكرة
- [ دليل دبي الامارات ] العمدة مقهى و مشروبات وعصائر طازجة ... دبي
- [ تعرٌف على ] جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان
- ارقام وهواتف عيادة د. فيروز خليل بدران - العجمى بالاسكندرية
- [ ملابس السعودية ] محل ازاهير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] فرديناند الأول (إمبراطور روماني مقدس)
- [ تعرٌف على ] المسألة الإسبانية (الأمم المتحدة)
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- [ اعلان السعودية ] وكالة الصورة الكاملة للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] الخلاف حول يزيد بن معاوية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ميديا كيت للانتاج والتوزيع ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] رافعة أسطوانية (مناجم)
- [ تعرٌف على ] جمعية الرياضيات الأمريكية
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] قال : " أي و الله سجدةً لا يرفع رأسه منها حتى يلقى الله عزَّ و جل ".[هذا القول عزاه ابن تيمية لسهل بن عبد الله التستري كما في مجموع الفتاوى (21/287) (23/138) ] إشارة إلى إخبات القلب ، و ذلّه ، و خضوعه ، و تواضعه و إنابته و حضوره مع الله أينما كان ، و مراقبته له في الخلاء و الملأ ، و لما بنيت الصلاة على خمس : القراءة و القيام و الركوع و السجود و الذكر . سمّيت باسم كل واحد من هذه الخمس : فسمّيت " قياماً " لقوله : { قُم اللَّيل إلاَّ قليلاً} [ المزمل :2] ، و قوله : {وقُومُوا لله قانتين} [البقرة :238]. و "قراءة" لقوله : {وقرآن الفَجر إنَّ قُرآن الفَجر كان مشهُوداً} [الإسراء :78] ، {فاقرءوا ما تيَسَّر منه } [المزمل :48]. و سمّيت " ركوعاً " لقوله : { و اركعُوا مع الرَّاكعين } [ البقرة :43] ، { و إذا قيل لهم اركعوا لا يركعُون}[المراسلات :48]. و " سجوداً " لقوله : { فسبِّح بحمد ربِّك و كن مّن السَّاجدين} [ الحجر : 98] ، وقوله { و اسجُد و اقترب} [العلق :19]. و "ذكراً " لقوله : { فاسعوا إلى ذكر الله} [ الجمعة :9] ، { لا تُلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله } [ المنافقون :9]. و أشرف أففعالها السجود ، و أشرف أذكارها القراءة ، و أول سورة أنزلت على النبي صلى الله عليه و سلم سورة { اقرأ باسم ربِّك } افتتحت بالقراءة ، و خُتمت بالسجود ، فوضعت الركعة على ذلك ، أولها قراءة و آخرها سجود.
- [ العلاقات العاطفية ] 6 علامات عند الرجل فى لغة الجسد تدل على الاعجاب
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- [ مؤسسات البحرين ] السلمانية للعناية بالسيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] لي ستروبل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ايكسلينت للاستشارات المالية والضرائب ... أبوظبي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] معلا للاستثمار العقاري والصناعي
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالباني ] عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوما في سبيل الله بعدت منه النار مسيرة مائة عام
- [ مدن أجنبية ] مدن جنوب ألمانيا
- ارقام وهواتف عياده د. ايمن يسرى عبد الرحمن - 1 ش محمد محمود باب اللوق بالقاهرة
- [ خذها قاعدة ] لا شيء ملكُك ، زائرا كنت في كلّ مرة. - مارغريت آتوود
- [ خذها قاعدة ] لا تحتفظ بالثانية , لكن لا تدعها تهجرك أبدًا . فالأسوأ هو أن تحيا نائمًا. - أوبير برولونجو
- ارقام وهواتف عياده د. محمد بيومى غريب - مصطفى كامل بالاسكندرية
- [ منتجات غذائية ] تعريف المضافات الغذائية
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] جراحة الأورام
- كم عدد فقرات رقبة الزرافة
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
- [ تعرٌف على ] الفتور العاطفي (بين الزوجين)
- [ تعرٌف على ] يورغو شلهوب
- [ سيارات السعودية ] مركز الشلال للعناية بالسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] فارس سالم ادريس مبارك ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] احمد بن عاشور السلمان ... منامة
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال الكونكاكاف 2021
- [ مدارس السعودية ] مدرسة المتوسطة الرابعة و الابتدائية الخامسة عشر للبنات
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] حمدبن عبدالرحمن النعيمي للتجارة و المقاولات
- [ تعرٌف على ] الطاهر بن محمد الموفق المستغانمي
- [ تعرٌف على ] الكتاب في دورات الكواكب السماوية
- [ متاجر السعودية ] بيت الاميرات ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ جغرافيا ] أين تقع المغرب
- [ تعرٌف على ] طارق نور
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- [ تعرٌف على ] قناة اقرأ الفضائية
- [ تعرٌف على ] الزفاف في التقاليد الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] نظرية الأمتين
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون دولهان للسيدات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] لاكيم جاكسون
- [ تعرٌف على ] بكالوريوس تجارة
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- [ رقم هاتف ] مطعم خليج الاسماك مدينة عيسى جميع انواع الأسماك المشوية والمقليه وعالفحم وبالفرن وبالخلطه instagram
- [ تعرٌف على ] صربيا في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020
- [ حكمــــــة ] عَن بعـض الحكمـاء أنّـه قَـال : أصْـدق النّاس القَـائـم عَلى تَوبـتـه, وأكْـذب النّاس العَـائــد في ذنْبـه, وأجْـهَـل النّاس الفاخِـر بحَـسـناتِـه, وأعْـلَـم النّاس أخـوَفـهم لله.
- [ حكمــــــة ] رضا الله عن العبد وأسباب ذلك : قال حاتم الأصم رحمه الله: من أصبح وهو مستقيم في أربعة أشياء فهو يتقلب في رضا الله، أولها: الثقة بالله، ثم التوكل، ثم الإخلاص، ثم المعرفة، والأشياء كلها تتم بالمعرفة. [الحلية (تهذيبه) 2 / 504].
- [ تعرٌف على ] كينيث لويس براون
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2001
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الكورية الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] في كثير من البلاد لا يعني المرض سوى فاصل من العذاب أو محنة محدودة أو وجع له بداية وله نهاية ، ولكن ، في بلادنا ، أصبح العذاب مفتوحاً والمحنة دائمة والوجع بلا نهاية. - أحمد المسلماني
- [رقم هاتف] مؤسسة مديرية مالية المفرق .. بالاردن الهاشمية
- السلام عليكم دكتوره اني عندي حكة كولش قويه في المهبل بحيث من الحكة طلع دم
- [ تعرٌف على ] إدارة المخابرات الجوية
- [ تعرٌف على ] النظريات الاجتماعية البيولوجية عن الاغتصاب
- [ تعرٌف على ] باروك وركس
- [ رقم هاتف]مستشفى البشير..الاردن
- [ متاجر السعودية ] التأشيرة الاقتصادية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ قَالَتْ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿١٨﴾ ]تذكير له بالله؛ وهذا هو المشروع في الدفع: أن يكون بالأسهل فالأسهل؛ فخوفته أولاً بالله عز جل. ابن كثير:3/113.
- [ متاجر السعودية ] صانع مخبوزات ومعجنات وفطائر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رقم هاتف]مكتب شركة مهند المهيرات وشريكه..البلقاء..الاردن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس عطيه مطير العضلي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إنتي سباركل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مواسم بست ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المجموعة الشمسية ] كيف تعمل الخلايا الشمسية
- [رقم هاتف] مدرسة نايفة الثانوية الشاملة للبنات .. عمان .. الاردن
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السحب البيضاءالبحرية ذ م م ... منامة
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة لوفوال - المملكه العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] الدرجات الأكاديمية في المغرب
- [ تعرٌف على ] كنة الشام وكناين الشامية (مسلسل)
- [رقم هاتف ] العياده العلميه ... سلطنة عمان
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] إزالة الرؤوس السوداء بالفازلين
- [ خذها قاعدة ] الحمقى وحدهم يحتقرون تجارب غيرهم. - أوتو فون بسمارك
- [ مقاهي السعودية ] اكسلزا كافيه Excelsa Café
- ارقام وهواتف بنك التعمير والاسكان فرع الحى المتميز السادس من اكتوبر, بالجيزة
- [ تعرٌف على ] دمشق يا بسمة الحزن (رواية)
- [ تعرٌف على ] بارنيت
- [ المكاتب و الخدمات الاستشارية الهندسية قطر ] أسكو- قطر (مهندسون إستشاريون )
- [ خذها قاعدة ] مع أن الزفاف وإن كان في ذاته خبرا طيباً، إلا أنه لا تأتي بعده أي أخبار طيبة ، والمتزوجون يعرفون جيدا هذه الحقيقة التي لا يفطن لها معظم العزّاب. - يوسف زيدان
- زهور ريماس لكوش الأفراح وتجهيز الحفلات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الأهداف المتميزة للمقاولات العامة ... بيش ... جازان
- [ تعرٌف على ] سعيد العتبة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رمز القمم للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ ماذونين السعودية ] لؤي بن عبدالعزيز بن يحي قمصاني ... جدة
- [ تعرٌف على ] نورث (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] ماباي
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة المعادن الفنية المبتكرة
- [ دليل دبي الامارات ] العمدة مقهى و مشروبات وعصائر طازجة ... دبي
- [ تعرٌف على ] جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان
- ارقام وهواتف عيادة د. فيروز خليل بدران - العجمى بالاسكندرية
- [ ملابس السعودية ] محل ازاهير للملابس الجاهزة
- [ تعرٌف على ] فرديناند الأول (إمبراطور روماني مقدس)
- [ تعرٌف على ] المسألة الإسبانية (الأمم المتحدة)
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- [ اعلان السعودية ] وكالة الصورة الكاملة للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] الخلاف حول يزيد بن معاوية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ميديا كيت للانتاج والتوزيع ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] رافعة أسطوانية (مناجم)
- [ تعرٌف على ] جمعية الرياضيات الأمريكية
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] قال : " أي و الله سجدةً لا يرفع رأسه منها حتى يلقى الله عزَّ و جل ".[هذا القول عزاه ابن تيمية لسهل بن عبد الله التستري كما في مجموع الفتاوى (21/287) (23/138) ] إشارة إلى إخبات القلب ، و ذلّه ، و خضوعه ، و تواضعه و إنابته و حضوره مع الله أينما كان ، و مراقبته له في الخلاء و الملأ ، و لما بنيت الصلاة على خمس : القراءة و القيام و الركوع و السجود و الذكر . سمّيت باسم كل واحد من هذه الخمس : فسمّيت " قياماً " لقوله : { قُم اللَّيل إلاَّ قليلاً} [ المزمل :2] ، و قوله : {وقُومُوا لله قانتين} [البقرة :238]. و "قراءة" لقوله : {وقرآن الفَجر إنَّ قُرآن الفَجر كان مشهُوداً} [الإسراء :78] ، {فاقرءوا ما تيَسَّر منه } [المزمل :48]. و سمّيت " ركوعاً " لقوله : { و اركعُوا مع الرَّاكعين } [ البقرة :43] ، { و إذا قيل لهم اركعوا لا يركعُون}[المراسلات :48]. و " سجوداً " لقوله : { فسبِّح بحمد ربِّك و كن مّن السَّاجدين} [ الحجر : 98] ، وقوله { و اسجُد و اقترب} [العلق :19]. و "ذكراً " لقوله : { فاسعوا إلى ذكر الله} [ الجمعة :9] ، { لا تُلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله } [ المنافقون :9]. و أشرف أففعالها السجود ، و أشرف أذكارها القراءة ، و أول سورة أنزلت على النبي صلى الله عليه و سلم سورة { اقرأ باسم ربِّك } افتتحت بالقراءة ، و خُتمت بالسجود ، فوضعت الركعة على ذلك ، أولها قراءة و آخرها سجود.
- [ العلاقات العاطفية ] 6 علامات عند الرجل فى لغة الجسد تدل على الاعجاب
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- [ مؤسسات البحرين ] السلمانية للعناية بالسيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] لي ستروبل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ايكسلينت للاستشارات المالية والضرائب ... أبوظبي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] معلا للاستثمار العقاري والصناعي
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالباني ] عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوما في سبيل الله بعدت منه النار مسيرة مائة عام
- [ مدن أجنبية ] مدن جنوب ألمانيا
- ارقام وهواتف عياده د. ايمن يسرى عبد الرحمن - 1 ش محمد محمود باب اللوق بالقاهرة
- [ خذها قاعدة ] لا شيء ملكُك ، زائرا كنت في كلّ مرة. - مارغريت آتوود
- [ خذها قاعدة ] لا تحتفظ بالثانية , لكن لا تدعها تهجرك أبدًا . فالأسوأ هو أن تحيا نائمًا. - أوبير برولونجو
- ارقام وهواتف عياده د. محمد بيومى غريب - مصطفى كامل بالاسكندرية
- [ منتجات غذائية ] تعريف المضافات الغذائية
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] جراحة الأورام
- كم عدد فقرات رقبة الزرافة
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
- [ تعرٌف على ] الفتور العاطفي (بين الزوجين)
- [ تعرٌف على ] يورغو شلهوب
- [ سيارات السعودية ] مركز الشلال للعناية بالسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] فارس سالم ادريس مبارك ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] احمد بن عاشور السلمان ... منامة
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال الكونكاكاف 2021
- [ مدارس السعودية ] مدرسة المتوسطة الرابعة و الابتدائية الخامسة عشر للبنات
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] حمدبن عبدالرحمن النعيمي للتجارة و المقاولات
- [ تعرٌف على ] الطاهر بن محمد الموفق المستغانمي
- [ تعرٌف على ] الكتاب في دورات الكواكب السماوية
- [ متاجر السعودية ] بيت الاميرات ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ جغرافيا ] أين تقع المغرب
- [ تعرٌف على ] طارق نور
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- [ تعرٌف على ] قناة اقرأ الفضائية
- [ تعرٌف على ] الزفاف في التقاليد الفلسطينية
[ تعرٌف على ] نظرية الأمتين # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | نظرية الأمتين
تاريخ
في التاريخ عمومًا، تحدثت الحكومة التي يديرها البريطانيون والمعلقون البريطانيون عن «الهنود على أنهم شعب الهند وتجنبوا التحدث عن القومية الهندية». استُشهد بهذا باعتباره سبب رئيسي للسيطرة البريطانية على البلاد: نظرًا لأن الهنود لم يكونوا قومية، لم يكونوا قادرين على الحكم الذاتي القومي. بينما أصر بعض القادة الهنود على أن الهنود هم قومية واحدة، واتفق آخرون على أن الهنود لم يكونوا قومية بعد، ولكن لم يكن هناك «سبب يمنعهم خلال ذلك الوقت من النمو إلى قومية». كانت هناك مناقشات مماثلة حول الهوية الوطنية داخل الهند على المستويات اللغوية والمحلية والدينية. في حين جادل البعض بأن المسلمين الهنود هم قومية واحدة، جادل البعض الآخر أنهم ليسوا كذلك. جادل البعض، مثل لياقت علي خان (رئيس وزراء باكستان فيما بعد) بأن المسلمين الهنود لم يكونوا قومية بعد، ولكن يمكن تحديدهم في دولة واحدة. وفقًا للتسلسل الزمني الرسمي للحكومة الباكستانية، يُشار إلى محمد بن القاسم الثقفي على أنه أول باكستاني. بينما يعزو براكاش كي سينغ وصول محمد بن القاسم كخطوة أولى نحو إنشاء باكستان. اعتبر محمد علي جناح أن حركة باكستان بدأت عندما وضع أول مسلم قدمًا في بوابة الإسلام.
بداية حركة الوعي الذاتي وإثبات الهوية الإسلامية (القرن السابع عشر – أربعينيات القرن العشرين)
يُعتقد عمومًا في باكستان أن حركة الوعي الذاتي وإثبات الهوية الإسلامية بدأها أحمد السرهندي (1564-1624)، الذي قاتل ضد حركة الدين الإلهي التوفيقية الدينية للإمبراطور أكبر، وبالتالي يعتبر «من المؤرخين الباكستانيين الرسميين المعاصرين» ليكون مؤسس نظرية القوميتين، التي تكثفت بشكل خاص في عهد الإصلاحي المسلم شاه ولي الله الدهلوي (1703-1762) الذي، لأنه أراد أن يعيد للمسلمين وعيهم الذاتي خلال انهيار الإمبراطورية المغولية وصعود القوى غير الإسلامية مثل مراثاز، والزط، والسيخ، أطلق حركة جماهيرية للتعليم الديني جعلها «واعية بقوميتها المتميزة التي بلغت ذروتها في شكل نظرية القوميتين وأدت في نهاية المطاف إلى خلق باكستان». يعتبر أكبر أحمد كُلًا من حاجي شريعة الله (1781-1840) وسيد أحمد بارلفي (1786-1831) من رواد حركة باكستان، بسبب حركاتهم الإصلاحية النقية والمتشددة التي تستهدف الجماهير المسلمة، إذ قال إن «الإصلاحيين مثل ولي الله وبارلفي وشريعة الله لم يطالبوا بباكستان بالمعنى الحديث للقومية، بل كان لهم دور فعال في خلق وعي بالأزمة التي تلوح في الأفق بالنسبة للمسلمين والحاجة إلى إنشاء تنظيمهم السياسي الخاص. ما فعله السير سيد هو توفير تعبير حديث للتعبير عن السعي وراء الهوية الإسلامية».
وهكذا، يصف العديد من الباكستانيين الباحث الحداثي والإصلاحي سيد أحمد خان (1817-1898) بأنه مصمم نظرية القوميتين. على سبيل المثال، تحدث السير سيد، في خطاب ألقاه في باتنا في يناير 1883، عن قوميتين مختلفتين، حتى لو كان أسلوبه الخاص توافقيًا:
يا أصدقاء، تعيش في الهند قوميتان بارزتان تتميزان بأسماء الهندوس والمسلمين. ومثلما يمتلك الرجل بعض الأجهزة الرئيسية، فإن هاتين القوميتين مثل الأطراف الرئيسية في الهند.
ومع ذلك، كان تشكيل المؤتمر الوطني الهندي مهددًا سياسيًا واستغنى عن القومية الهندية المركبة. قال في خطاب 1887:
لنفترض الآن مغادرة كل الإنجليز الهند، فمن سيكون حكام الهند؟ هل من الممكن أنه في ظل هذه الظروف يمكن لشعبين، مسلمين وهندوسيين، أن يجلسوا على نفس العرش ويبقوا متساوين في القوة؟ بالتأكيد لا. من الضروري أن يتغلب أحدهم على الآخر ويدفعه للأسفل. إن الأمل في أن يبقى كلاهما متساويين هو الرغبة في المستحيل وأمر لا يمكن تصوره.
في عام 1888، وفي تقييم نقدي للمؤتمر الوطني الهندي الذي تأسس قبل بضع سنوات، اعتبر أيضًا أن المسلمين قومية من بين العديد من القوميات الأخرى:
تستند أهداف وأغراض المؤتمر الوطني الهندي على جهل بالتاريخ وسياسات اليوم. إنهم لا يأخذون بعين الاعتبار أن الهند تسكنها قوميات مختلفة: يفترضون مسبقًا أن المسلمين، والماراث، والبراهمة، والكاشريريات، والبانياس، والمدراسيون، والسيخ، والبنغاليين، والمِدْراسيّين، والبيشاور يمكن أن يُعاملوا جميعًا على حد سواء وجميعهم ينتمون إلى نفس القومية. يعتقد الكونغرس أنهم يعتنقون الدين نفسه، وأنهم يتحدثون اللغة نفسها، وأن طريقة حياتهم وعاداتهم هي نفسها… وأنا أعتبر أن التجربة التي يريدها المؤتمر الوطني الهندي خوضها محفوفة بالمخاطر والمعاناة لجميع قوميات الهند، وخاصة بالنسبة للمسلمين.
في عام 1925، خلال دورة علكيره لرابطة مسلمي عموم الهند، التي ترأسها، القاضي عبد الرحيم (1867-1952) الذي كان من أوائل الذين أوضحوا صراحة كيف يشكل المسلمون والهندوس قوميتان، وعندما كاد أن يصبح الخطاب شعبيًا، في وقت لاحق، يقول المؤرخ شيخ محمد اكرام إنه «خلق ضجة كبيرة في العشرينات»:
لا يُعد الهندوس والمسلمين طائفتين دينيتين مثل البروتستانت والكاثوليك في إنجلترا، لكنهم يشكلون مجتمعين متميزين من الشعوب، ولذلك هم يقدرون أنفسهم. إن موقف كل منهما تجاه الحياة، والثقافة المميزة، والحضارة والعادات الاجتماعية، وتقاليدهم وتاريخهم، بما لا يقل عن دينهم، يقسمهم تمامًا لدرجة أن حقيقة أنهم عاشوا في نفس البلد منذ ما يقرب من 1000 عام لم تساهم بأي شيء لاندماجها بالأمة… فأي من المسلمين الهنود الذين يسافرون إلى أفغانستان وبلاد فارس وآسيا الوسطى، بين المسلمين الصينيين والعرب والأتراك، مثلًا سيلازمون المنزل على الفور ولن يجدوا شيئًا معتادين عليه. وعلى النقيض في الهند، فنحن نجد أنفسنا في جميع القضايا الاجتماعية متحالفين تمامًا عندما نعبر الشارع وندخل ذلك الجزء من المدينة حيث يعيش زملائنا الهندوس هناك.
شرح مبسط
تُعد نظرية القوميتين أساس إنشاء باكستان. تنص على أن يكون للمسلمين والهندوس دولتين منفصلتين بحكم التعريف. فكما يختلف المسلمون عن الهندوس في عاداتهم ودينهم وتقاليدهم، ومن وجهة نظر اجتماعية وأخلاقية، فيجب أن يكون للمسلمين وطن منفصل خاص بهم يكون فيه الإسلام هو الدين المسيطر.[1] كانت نظرية القوميتين مبدأً مؤسسًا لحركة باكستان (أي أيديولوجية باكستان كدولة قومية مسلمة في جنوب آسيا) وتقسيم الهند في عام 1947.[2]