- [ خذها قاعدة ] الكُتب ليست وسيلة لقضاء الوقت ، إنها عن حيوات وعوالِم أُخرى ، أريد أن أمتلِك المزيد مِنها ، ولا أرغب أن تكون وسيلتي لقتل الوقت فقط. - ألان بينيت
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا اوسوم ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] اللغة اللاتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبران مضواح شتاء القحطاني ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ابراج الخالدية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] إننا نشتهي الموت عندما نشعر أن موتنا سيُحدِث انقلابا ما في الكون، ونتمنى الموت عندما نشعر أننا أتفه من أن يغير موتنا شيئا. - محمد حسن علوان
- [ جراحة عامة ] ما هو الفتق
- [ مؤسسات البحرين ] باكي ارت لأنشطة خدمات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب الأخرى ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في بوليفيا
- [ خدمات السعودية ] توزيع منهج القران للصف الثالث الابتدائي الفصل الثالث 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الإبداع الرقمية التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراحل الحمل ] 3 معلومات مهمة عن الشهر الثامن من الحمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدولين مبارك شايع الخضران ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل البدر للمفروشات
- [ آية ] ﴿ ٱللَّهُ لَطِيفٌۢ بِعِبَادِهِۦ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ ۖ وَهُوَ ٱلْقَوِىُّ ٱلْعَزِيزُ ﴾ [ سورة الشورى آية:﴿١٩﴾ ]وعُطف (وهو القوي العزيز) على صفة (لطيف) أو على جملة (يرزق من يشاء)، وهو تمجيد لله تعالى بهاتين الصفتين، ويفيد الاحتراس من توهم أن لطفه عن عجز أو مصانعة؛ فإنه قوي عزيز لا يَعجز ولا يصانِع، أو عن توهم أن رزقه لمن يشاء عن شحّ أو قِلّةٍ؛ فإنه القويّ، والقوي تنتفي عنه أسباب الشحّ، والعزيز ينتفي عنه سبب الفقر؛ فرزقه لمن يشاء بما يشاء منوط لحكمة عَلِمها في أحوال خلقه عامة وخاصة. ابن عاشور:25/73.
- [رقم هاتف] الطبيب بحيح سناء .. المغرب
- [ تعرٌف على ] العصر الأوردوفيشي
- [ تعرٌف على ] تشميع (إزالة الشعر)
- [ تعرٌف على ] تبلدي إصبعي
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية العراقية
- [ خذها قاعدة ] تلك المشكلة مع الماضي ، فهو لا يمضي بالفعل بل يبقى معلقا هنا وكأنه علقة تمتص دمك ؛ مهما فعلت أو قلت لا يمكنك التخلص منه أبداً. - بول سوسمان
- [ أحكام شرعية ] ما هو الميسر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الميكرونيسية
- [ تعرٌف على ] السمندر الألبي
- [ تعرٌف على ] بينبروك (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السيراليونية
- نموذج ديباي اشتقاقه
- [ مدارس السعودية ] المدرسه الثانوية الثامنة عشر بحائل
- [ تعرٌف على ] الفتى العجوز (فيلم 2003)
- [ تعرٌف على ] نفط للطيران
- [ خذها قاعدة ] الرجل النبيل متواضع في كلامه ولكنه جريء في أفعاله , والرجل الوضيع كلامه جريء وأفعاله متواضعه. - كونفوشيوس
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ) [الواقعة/ 15-16]. ---------------- على سرر منسوجة بالذهب, متكئين عليها يقابل بعضهم بعضًا.
- [ أمراض القدم ] ما سبب خدر الرجل
- [ العناية بالطفل ] مرحل الطفولة المبكرة
- [ تعرٌف على ] البطولات الفرنسية 1925 - فردي السيدات
- [ تسوق وملابس الامارات ] نور السفير لتجارة النظارات الشمسية ذ م م ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] إن المفتاح الوحيد الذي يجعل الليل محتملًا يكمن في الكتب والموسيقى. - إنغمار برغمان
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل العنبر للعطور ... العين
- [ تعرٌف على ] أبو علي الأنباري
- [ تعرٌف على ] قلة الصفيحات
- [ دليل دبي الامارات ] الشركة الامريكية للتأمين على الحياة ... دبي
- [ خذها قاعدة ] في كثير من البلاد لا يعني المرض سوى فاصل من العذاب أو محنة محدودة أو وجع له بداية وله نهاية ، ولكن ، في بلادنا ، أصبح العذاب مفتوحاً والمحنة دائمة والوجع بلا نهاية. - أحمد المسلماني
- [ تعرٌف على ] متلازمة ساثري - تشوتزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالعزيز سليمان القضيبي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ حكمة بليغةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال شيخ الإسلام : فإن عظمة الله تعالى وجلاله في قلب العبد يقتضي تعظيم حرماته وتعظيم حرماته يحول بينه وبين الذنوب والمتجرئون على معاصيه ما قدروه حق قدره .
- [ تعرٌف على ] محمد العلمي (شاعر)
- [ تعرٌف على ] مارتشيلو ملبيغي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مرام مطلق هليل العمرانى للمقاولات العامة ... حقل ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد بن محمد الفهيد ... الاسياح ... منطقة القصيم
- [ تطبيقات إلكترونية ] تحديث ماسنجر
- [ متاجر السعودية ] حواء بيع ادوات الكيك ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ كان حقا على الله أن يدخله الجنةالترغيب والترهيب ج2/ص183-184 ] * وعن سبرة بن الفاكه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :إن الشيطان قعد لابن آدم بطريق الإسلام فقال تسلم وتذر دينك ودين آبائك فعصاه فأسلم فغفر له .فقعد له بطريق الهجرة فقال له تهاجر وتذر دارك وأرضك وسماءك فعصاه فهاجر .فقعد بطريق الجهاد فقال تجاهد وهو جهد النفس والمال فتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال فعصاه فجاهد .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن فعل ذلك فمات كان حقا على الله أن يدخله الجنة وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة وإن وقصته دابة كان حقا على الله أن يدخله الجنة.(رواه النسائي وابن حبان في صحيحه والبيهقي).
- [ تعرٌف على ] الحملة النمساوية المجرية في البوسنة والهرسك (1878)
- [ معدات السلامة والأمن والإشارات المرورية و تجارة قطر ] شركة يونيسيف لاختصاص حماية الحريق
- [ تعرٌف على ] وبر صخري
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] جرين كواليتي سرفيسس
- [ تعرٌف على ] الجامعة المستنصرية
- ارتداد (فيزياء) ردة البندقية عند اطلاقها
- [ خذها قاعدة ] الدرس الذي تكرره لنا الحياة باستمرار هو أنظر تحت قدميك، فعادة ما يكون المصدر الحقيقي لقوتك أقرب مما تتصور. - جون بوروف
- [ دليل عجمان الامارات ] عيادة الراحة الطبية ... عجمان
- [ تعرٌف على ] الصراع التركي الكردي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام بن سمير بن عسير العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] خربة المنصورة (حيفا)
- [ شركات عامة قطر ] اللاندمارك land mark doha ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] لصقات النيكوتين
- [ مطاعم السعودية ] شاورما الحفرة
- [ بنوك وصرافة الامارات ] مكتب الدكتورة هائشة الخزرجي للمراجعة وتدقيق الحسابات ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا لكرة القدم الشاطئية 2015
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، قال : « إنما عمرت الدنيا بقلة عقل أهلها ». وقال مطرف بن عبد الله : « كلهم أحمق فيما بينهم وبين ربهم ، ولكن بعض الحمق أهون من بعض ».
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أنسى شخصاً أحببته
- كريم فيوسيباكت ب Fusibact B
- [ تعرٌف على ] لغة برمجة منخفضة المستوى
- تعرٌف على ... حسام الدخيل | مشاهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] في مسير شقير الدويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] السلطنة الشريفة
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل القدرة باللحم
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد عشبه بنت محمد المزروعي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية اللوكسمبورغية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة المهندسون للتطوير العقاري
- [ تخصصات جامعية ] الفرق بين الجامعة والكلية
- معلومات عن دواء اومسيت Omcet .. سيتريزين
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الكنبة البيضاء للتجارة ... منطقة الرياض
- [ جراحة عامة ] ما هي عملية القلب المفتوح
- [ تعرٌف على ] عنق عظم الفخذ
- [ تعرٌف على ] أودن فيل
- [ تعرٌف على ] قائمة الفائزين بجائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز
- [ رقم هاتف ] ملحمة - خيطان - محافظة الفروانيه
- [ حضارات ] عجائب الدنيا 7
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق محمد عزيز اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحكام شرعية ] حكم خروج المرأة بعد وفاة زوجها
- [ تعرٌف على ] إلياس طعمة
- [ أحكام شرعية ] حكم اكل لحم الضبع
- [ أحكام شرعية ] ما حكم تطويل الاظافر
- [ حكمــــــة ] الإبداع لا بدّ أن يسبقه تقليد منظَّم لعددٍ من المبدعين، وجمعٌ جادٌ لمتفرّقٍ في الآخرين، ثم بعدها تكون خلقًا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين !
- [ دول قارة آسيا ] غرائب كوريا الشمالية
- [ متاجر السعودية ] خلية عطر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] انقسام منصف
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] بقالة محمد حسين على الهديب .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فيلا توسكانا ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الكُتب ليست وسيلة لقضاء الوقت ، إنها عن حيوات وعوالِم أُخرى ، أريد أن أمتلِك المزيد مِنها ، ولا أرغب أن تكون وسيلتي لقتل الوقت فقط. - ألان بينيت
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا اوسوم ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] اللغة اللاتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبران مضواح شتاء القحطاني ... ظهران الجنوب ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ابراج الخالدية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] إننا نشتهي الموت عندما نشعر أن موتنا سيُحدِث انقلابا ما في الكون، ونتمنى الموت عندما نشعر أننا أتفه من أن يغير موتنا شيئا. - محمد حسن علوان
- [ جراحة عامة ] ما هو الفتق
- [ مؤسسات البحرين ] باكي ارت لأنشطة خدمات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب الأخرى ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في بوليفيا
- [ خدمات السعودية ] توزيع منهج القران للصف الثالث الابتدائي الفصل الثالث 1444
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الإبداع الرقمية التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراحل الحمل ] 3 معلومات مهمة عن الشهر الثامن من الحمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدولين مبارك شايع الخضران ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل البدر للمفروشات
- [ آية ] ﴿ ٱللَّهُ لَطِيفٌۢ بِعِبَادِهِۦ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ ۖ وَهُوَ ٱلْقَوِىُّ ٱلْعَزِيزُ ﴾ [ سورة الشورى آية:﴿١٩﴾ ]وعُطف (وهو القوي العزيز) على صفة (لطيف) أو على جملة (يرزق من يشاء)، وهو تمجيد لله تعالى بهاتين الصفتين، ويفيد الاحتراس من توهم أن لطفه عن عجز أو مصانعة؛ فإنه قوي عزيز لا يَعجز ولا يصانِع، أو عن توهم أن رزقه لمن يشاء عن شحّ أو قِلّةٍ؛ فإنه القويّ، والقوي تنتفي عنه أسباب الشحّ، والعزيز ينتفي عنه سبب الفقر؛ فرزقه لمن يشاء بما يشاء منوط لحكمة عَلِمها في أحوال خلقه عامة وخاصة. ابن عاشور:25/73.
- [رقم هاتف] الطبيب بحيح سناء .. المغرب
- [ تعرٌف على ] العصر الأوردوفيشي
- [ تعرٌف على ] تشميع (إزالة الشعر)
- [ تعرٌف على ] تبلدي إصبعي
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية العراقية
- [ خذها قاعدة ] تلك المشكلة مع الماضي ، فهو لا يمضي بالفعل بل يبقى معلقا هنا وكأنه علقة تمتص دمك ؛ مهما فعلت أو قلت لا يمكنك التخلص منه أبداً. - بول سوسمان
- [ أحكام شرعية ] ما هو الميسر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية الميكرونيسية
- [ تعرٌف على ] السمندر الألبي
- [ تعرٌف على ] بينبروك (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السيراليونية
- نموذج ديباي اشتقاقه
- [ مدارس السعودية ] المدرسه الثانوية الثامنة عشر بحائل
- [ تعرٌف على ] الفتى العجوز (فيلم 2003)
- [ تعرٌف على ] نفط للطيران
- [ خذها قاعدة ] الرجل النبيل متواضع في كلامه ولكنه جريء في أفعاله , والرجل الوضيع كلامه جريء وأفعاله متواضعه. - كونفوشيوس
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] قال الله تعالى: (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ) [الواقعة/ 15-16]. ---------------- على سرر منسوجة بالذهب, متكئين عليها يقابل بعضهم بعضًا.
- [ أمراض القدم ] ما سبب خدر الرجل
- [ العناية بالطفل ] مرحل الطفولة المبكرة
- [ تعرٌف على ] البطولات الفرنسية 1925 - فردي السيدات
- [ تسوق وملابس الامارات ] نور السفير لتجارة النظارات الشمسية ذ م م ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] إن المفتاح الوحيد الذي يجعل الليل محتملًا يكمن في الكتب والموسيقى. - إنغمار برغمان
- [ تسوق وملابس الامارات ] محل العنبر للعطور ... العين
- [ تعرٌف على ] أبو علي الأنباري
- [ تعرٌف على ] قلة الصفيحات
- [ دليل دبي الامارات ] الشركة الامريكية للتأمين على الحياة ... دبي
- [ خذها قاعدة ] في كثير من البلاد لا يعني المرض سوى فاصل من العذاب أو محنة محدودة أو وجع له بداية وله نهاية ، ولكن ، في بلادنا ، أصبح العذاب مفتوحاً والمحنة دائمة والوجع بلا نهاية. - أحمد المسلماني
- [ تعرٌف على ] متلازمة ساثري - تشوتزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالعزيز سليمان القضيبي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ حكمة بليغةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال شيخ الإسلام : فإن عظمة الله تعالى وجلاله في قلب العبد يقتضي تعظيم حرماته وتعظيم حرماته يحول بينه وبين الذنوب والمتجرئون على معاصيه ما قدروه حق قدره .
- [ تعرٌف على ] محمد العلمي (شاعر)
- [ تعرٌف على ] مارتشيلو ملبيغي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مرام مطلق هليل العمرانى للمقاولات العامة ... حقل ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد بن محمد الفهيد ... الاسياح ... منطقة القصيم
- [ تطبيقات إلكترونية ] تحديث ماسنجر
- [ متاجر السعودية ] حواء بيع ادوات الكيك ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ كان حقا على الله أن يدخله الجنةالترغيب والترهيب ج2/ص183-184 ] * وعن سبرة بن الفاكه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :إن الشيطان قعد لابن آدم بطريق الإسلام فقال تسلم وتذر دينك ودين آبائك فعصاه فأسلم فغفر له .فقعد له بطريق الهجرة فقال له تهاجر وتذر دارك وأرضك وسماءك فعصاه فهاجر .فقعد بطريق الجهاد فقال تجاهد وهو جهد النفس والمال فتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال فعصاه فجاهد .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن فعل ذلك فمات كان حقا على الله أن يدخله الجنة وإن غرق كان حقا على الله أن يدخله الجنة وإن وقصته دابة كان حقا على الله أن يدخله الجنة.(رواه النسائي وابن حبان في صحيحه والبيهقي).
- [ تعرٌف على ] الحملة النمساوية المجرية في البوسنة والهرسك (1878)
- [ معدات السلامة والأمن والإشارات المرورية و تجارة قطر ] شركة يونيسيف لاختصاص حماية الحريق
- [ تعرٌف على ] وبر صخري
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] جرين كواليتي سرفيسس
- [ تعرٌف على ] الجامعة المستنصرية
- ارتداد (فيزياء) ردة البندقية عند اطلاقها
- [ خذها قاعدة ] الدرس الذي تكرره لنا الحياة باستمرار هو أنظر تحت قدميك، فعادة ما يكون المصدر الحقيقي لقوتك أقرب مما تتصور. - جون بوروف
- [ دليل عجمان الامارات ] عيادة الراحة الطبية ... عجمان
- [ تعرٌف على ] الصراع التركي الكردي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام بن سمير بن عسير العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] خربة المنصورة (حيفا)
- [ شركات عامة قطر ] اللاندمارك land mark doha ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] لصقات النيكوتين
- [ مطاعم السعودية ] شاورما الحفرة
- [ بنوك وصرافة الامارات ] مكتب الدكتورة هائشة الخزرجي للمراجعة وتدقيق الحسابات ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] بطولة آسيا لكرة القدم الشاطئية 2015
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، قال : « إنما عمرت الدنيا بقلة عقل أهلها ». وقال مطرف بن عبد الله : « كلهم أحمق فيما بينهم وبين ربهم ، ولكن بعض الحمق أهون من بعض ».
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أنسى شخصاً أحببته
- كريم فيوسيباكت ب Fusibact B
- [ تعرٌف على ] لغة برمجة منخفضة المستوى
- تعرٌف على ... حسام الدخيل | مشاهير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] في مسير شقير الدويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] السلطنة الشريفة
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل القدرة باللحم
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد عشبه بنت محمد المزروعي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية اللوكسمبورغية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة المهندسون للتطوير العقاري
- [ تخصصات جامعية ] الفرق بين الجامعة والكلية
- معلومات عن دواء اومسيت Omcet .. سيتريزين
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الكنبة البيضاء للتجارة ... منطقة الرياض
- [ جراحة عامة ] ما هي عملية القلب المفتوح
- [ تعرٌف على ] عنق عظم الفخذ
- [ تعرٌف على ] أودن فيل
- [ تعرٌف على ] قائمة الفائزين بجائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز
- [ رقم هاتف ] ملحمة - خيطان - محافظة الفروانيه
- [ حضارات ] عجائب الدنيا 7
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق محمد عزيز اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحكام شرعية ] حكم خروج المرأة بعد وفاة زوجها
- [ تعرٌف على ] إلياس طعمة
- [ أحكام شرعية ] حكم اكل لحم الضبع
- [ أحكام شرعية ] ما حكم تطويل الاظافر
- [ حكمــــــة ] الإبداع لا بدّ أن يسبقه تقليد منظَّم لعددٍ من المبدعين، وجمعٌ جادٌ لمتفرّقٍ في الآخرين، ثم بعدها تكون خلقًا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين !
- [ دول قارة آسيا ] غرائب كوريا الشمالية
- [ متاجر السعودية ] خلية عطر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] انقسام منصف
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] بقالة محمد حسين على الهديب .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فيلا توسكانا ... أبوظبي
[ تعرٌف على ] اللغة اللاتينية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | اللغة اللاتينية
أطوار اللغة اللاتينية
كما هو حال اللغة العربية فإن اللغة اللاتينية كانت تشمل لغة كتابية فصيحة ولغة أخرى عامية. وكذلك فإن المعروف عن تاريخ هذه اللغة العامية القديم قليل، وأهم ما هو معروف عنها هو أنها أعطت اللغات الرومانيقية الحديثة التي تتميز باختلافات معتبرة عن اللغة المكتوبة القديمة. بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الشرقية (البيزنطية) بدأت في أوروبا العصور الوسطى، وتسمى اللغة اللاتينية المستخدمة خلال العصور الوسطى بلاتينية العصور الوسطى، وهي تتميز بظهور تأثير اللغات العامية في اللغة الفصيحة وتشمل اللاتينية الكنسية والتي لا زالت مستخدمة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وهي اللغة الرسمية للفاتيكان. الأقسام التالية هي أقسام اللغة المكتوبة القديمة (الفصيحة). نقش لاتيني في الكولوسيوم
اللاتينية القديمة
تشمل اللاتينية القديمة الكتابات اللاتينية منذ بدايتها وحتى نهاية العصر الجمهوري لروما—تقريبا من سنة 240 إلى 70 قبل الميلاد. تشمل هذه الفترة كتابات إنيوس وفلاوتوس وتيرينكة. انتشار اللاتينية في عام 60 ميلادية
اللاتينية الكلاسيكية
تمتد اللاتينية الكلاسيكية بين عامي 70 قبل الميلاد و130 ميلادية وتقسم إلى عصرين– ذهبي (70 قبل الميلاد إلى 14 ميلادية) وفضي (14 إلى 130 ميلادية). يشمل العصر الذهبي الكتابات النثرية ليوليوس قيصر وكيكيرو وليفيوس بالإضافة إلى أشعار كاتولوس ولكريتيوس وورغيليوس وهوراس وأوفيد. تطورت الأساليب التعبيرية والبلاغية للغة اللاتينية بشكل كبير خلال العصر الذهبي الذي يعدّ أرقى عصورها. إن اللغة الكلاسيكية للعصر الذهبي هي التي تدرس عادة في أكاديميات تعليم اللغة اللاتينية، وهي تمتاز باختلافات فونولوجية وأروثوغرافية بسيطة عن اللغة القديمة. اللاتينية المتأخرة
من القرن الثاني وحتى القرن السادس (حوالي عام 636).
الأورثوغرافيا
كتب الرومان لغتهم بالأبجدية اللاتينية المشتقة من الأبجدية الإيطاليقية القديمة والتي هي بدورها مشتقة من الأبجدية اليونانية. الأحرف اللاتينية المعبرة عن أصوات لاتينية أصيلة هي 21 وعشرون حرفا فقط، أما الحرفان Y و Z فكانا يستخدمان لتمثيل الحرفين اليونانيين أبسيلون وزيتا وكان نطقهما النطق الصحيح مقصورا على المتعلمين فقط.
وكذلك الأمر ينطبق على الدغرافات PH و TH و CH التي كانت تستخدم لتمثيل الأحرف اليونانية في وثيتا وخي وكان نطقها النطق الصحيح مقصورا على المتعلمين فقط.
في اللاتينية القديمة كان الحرف C كثيرا ما يرمز لـ /g/ إلى جانب رمزه لـ /k/ (مثلا Gaius تكتب Caius).
لا يوجد فرق في الصوت بين الحرفين C و K، ولكن الحرف الثاني كان يظهر في اللاتينية القديمة قبل الحرف A ثم اختفى تقريبا في اللاتينية الكلاسيكية بعد أن استبدل بـ C.
الدغرافات QV يظهر في بضع ضمائر فقط والغرض منه تمييز الكاف المشمة /kʷ/ عن العقدة /kw/ التي تظهر في كلمات أخرى وتكتب CV.
حرف X هو حرف مركب من صامتين يمثل العقدة /ks/.
شاع في لاتينية عصر النهضة كتابة المصوت V على شكل U لتمييزه عن الصامت شبه العليل الموافق، وهذه الكتابة ما زالت شائعة إلى الآن. وشاع في نفس الزمن كتابة الصامت I على شكل J لتمييزه عن المصوت الموافق، ولكن هذه الكتابة غير شائعة حاليا إلا في بداية الكلمات أحيانا.
الطول في المصوتات لا يظهر في النص اللاتيني. في الكتابة الحديثة يميز المصوت الطويل بإضافة ماكرون إلى أعلاه (مثلا ū)؛ وفي كتابات أقدم كانت تستعمل الثنية المحيطة لنفس الغرض (مثلا û). أحيانا أيضا تستخدم البريف لإظهار أن المصوت قصير (مثلا ŭ).
الطول في الصوامت يظهر في النص اللاتيني بتثنية الصامت الطويل أو المشدد (مثلا nn). يستثنى من هذا الكتابات القديمة جدا التي تعود إلى ما قبل القرن الثاني قبل الميلاد وأيضا الصامت شبه العليل I عندما يكون في موقع بين-مصوتي (مثلا /rejjikit/ تكتب reicit).
الرومان القدماء لم يعرفوا الحروف الصغيرة (a, b, c, d,…)، ولا المسافات بين الكلمات، مع أنهم كانوا يضعون نقاطا أحيانا بين الكلمات إذا خشوا الالتباس.
وهكذا فإن العبارة اللاتينية التالية على سبيل المثال: Lūgēte, Ō Venerēs Cupīdinēsque
كانت لتكتب بالشكل التالي في روما القديمة: LVGETEOVENERESCVPIDINESQVE
الفونولوجيا
أبجدية اللاتينية الكلاسيكية
الحرف A B C D E F G H
الاسم ā
bē
cē
dē
ē
ef
gē
hā
نطق الاسم (IPA) /a:/
/be:/
/ke:/
/de:/
/e:/
/ef/
/ge:/
/ha:/
الحرف I
K
L
M
N
O
P
Q
الاسم ī
kā
el
em
en
ō
pē
qū
نطق الاسم (IPA) /i:/
/ka:/
/el/
/em/
/en/
/o:/
/pe:/
/kʷu:/
الحرف R
S
T
V
Y
Z
الاسم er
es
tē
ū
ex
ī Graeca
zēta
نطق الاسم (IPA) /er/
/es/
/te:/
/u:/
/eks/
/i: ˈgraika/
/ˈze:ta/ عدد حروف الأبجدية اللاتينية هو ثلاثة وعشرون حرفا تعبر عن 6 مصوتات (أصوات علة) و 16 صامت (صوت صحة) بالإضافة إلى حرف يعبر عن صامت مركب هو X. المصوتات
النظام المصوتي اللاتيني (كما هو العربي) فيه تمييز بين الكميات المصوتية الطويلة والقصيرة. يوجد من كل مصوت لاتيني نسختان— واحدة قصيرة وأخرى طويلة. متأخر مركزي متقدم
قصير طويل قصير طويل قصير طويل
مرتفع /V /u /V /u: /I /i /I /i:
متوسط /O /o /O /o: /E /e /E /e:
منخفض /A /a /A /a: المصوت السادس هو Y وهو ليس صوتا لاتينيا أصليا بل كان يستخدم في الكلمات المستعارة من اليونانية لكتابة حرف أبسيلون (صوته /y/– مصوت أمامي مغلق مدور. يلفظ كـ /i/ مع التدوير أو ضم الشفتين، ويقابله صوت U الفرنسي و Ü الألماني). الديفثونغات
الديفثونغ هو مصوت مركب من مصوتين اثنين يلفظان كمقطع لفظي واحد. يوجد ستة ديفثونغات في اللاتينية الكلاسيكية. الديفثونغات اللاتينية
الصوت (ألفبائية صوتية دولية) الكتابة
/aj/ AE
/aw/ AU
/ej/ EI
/ew/ EU
/oj/ OE
/uj/ UI الدفثنغ UI نادر جدا ولا يكاد يظهر إلا في الكلمتين cui وhuic. الصوامت
انفجاري احتكاكي مائع أنفي شبه عليل
مهموس مجهور مهموس مجهور
شفهي مجرد /P /p /B /b /F /ϕ /M /m /V /w
مزفور /PH /pʰ
سني مجرد /T /t /D /d /S /s /Z /z /R /r, L /l/
مزفور /TH /tʰ
غاري /I /j
طبقي مجرد /C, K /k /G /g
مزفور /CH /kʰ
مشم /QV /kʷ
حنجري /H /h
المقاطع اللفظية والنبرة
المقاطع اللفظية (السولابات) في اللغة اللاتينية نوعان— ثقيلة وخفيفة. يكون المقطع ثقيلا إذا احتوى على مصوت طويل أو ديفثونغ أو إذا انتهى بأكثر من صامت. الأصل في المقطع أن ينتهي بمصوت أو ديفثونغ وعلى هذا الأساس يتم التقطيع وصولا إلى نهاية الكلمة. إذا وقع صامت بين مقطعين فإنه يلحق المقطع الذي قبله. إذا وقعت عقدة مكونة من أكثر من صامت بين مقطعين فإن أول صامت فيها يلحق بالمقطع السابق وتلحق بقية الصوامت بالمقطع اللاحق، ويستثنى من هذه القاعدة العقد المكونة من صامتين ثانيهما صامت مائع (r أو l) حيث في هذه الحالة يلحق كلا الصامتين بالمقطع اللاحق، وأيضا العقدة المكونة من الحرف (x (cs حيث تلحق هذه بالمقطع السابق. النبرة اللاتينية هي كالنبرة العربية حيث تقع على المقطع قبل الأخير إذا كان هذا ثقيلا، وبخلاف ذلك فإنها تقع على المقطع الذي قبله.
المورفولوجيا
اعلم أن الكلام اللاتيني اسم وفعل وحرف. فأما الاسم فيتصرف من حيث العدد إلى مفرد وجمع؛ ومن حيث الجنس إلى مذكر ومؤنث وعادم، ومن حيث الإعراب إلى ست حالات سيأتيك بيانها. وأما الفعل فيتصرف من حيث عدد فاعله إلى مفرد ومجموع؛ ومن حيث مكان فاعله إلى حاضر أول وحاضر ثان وغائب، ومن حيث معلومية فاعله إلى مبني للمعلوم ومبني للمجهول، ولا يتصرف من حيث جنس فاعله، ويتصرف من حيث زمانه إلى ماض وحاضر ومستقبل، ومن حيث تمامه إلى تام وغير تام، ومن حيث إعرابه إلى مرفوع ومنصوب. ولا يخرج من هذا شيء من الأسماء أو الأفعال إلا فعل الأمر الذي حاله هي البناء، وما سوى ذاك فهو يتصرف من كل هذه الوجوه. والحروف كلها مبنية ولا تصرف فيها البتة. العدد
يكون الاسم مفردا أو مجموعا ويدل على ذلك علامة إعرابه التي عادة ما تختلف بين الإفراد والجمع. بعض الأسماء لا يأتي إلا مفردا (singulare tantum) وبعضها لا يأتي إلا مجموعا (plurale tantum). الجنس
يكون الاسم مذكرا أو مؤنثا أو عادما. الاسم الدال على مذكر حقيقي هو مذكر والدال على مؤنث حقيقي هو مؤنث لا تضر في ذاك علامات إعرابه.
أسماء الحيوانات تأتي بجنس واحد ولكنها تستخدم للجنسين (مثلا vulpēs «ثعلب» هي مؤنثة ولكن ليس لها مذكر).
أسماء الجنس الدالة على عاقل يتغير جنسها دون أن تتغير علامات إعرابها وذلك بحسب من تشير إليه (مثلا cīvis «مواطن» أو «مواطنة»).
أسماء الرياح والأنهار والأشهر هي مذكرة لا تضر في ذاك علامات إعرابها.
أسماء الأشجار والمدن والجزر المرفوعة بـ us- هي مؤنثة.
وأما ما خلا ذاك فيعرف تذكيره أو تأنيثه أو انعدام جنسه بالنظر إلى علامة إعرابه كما سيأتي. التعريف والتنكير
ليس في اللاتينية أدوات تعريف أو تنكير، والاسم مجردا قد يكون معرفة أو نكرة، ويعرف حاله من السياق. النحو
الكلام اللاتيني كله معرب ما عدا فعل الأمر والحروف، ولا تخرج عن ذلك الضمائر فهي معربة بكليتها، وإن وقع البناء في شيء مما دون فعل الأمر والحروف فهو من الشواذ ولا يقاس عليه. والإعراب في اللاتينية له ست حالات في الأسماء وحالتان في الأفعال. حالات الإعراب في الأسماء
يكون الاسم في العربية مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا، أما في اللاتينية فإن الاسم له ست حالات: المقابل العربي
الحالة اللاتينية
الرفع Nominativus
الجر بالإضافة Genitivus
الجر باللام Dativus
النصب على المفعولية الأولى Accusativus
النصب على النداء Vocativus
الجر بالحروف Ablativus وهناك حالة سابعة نادرة هي النصب على الظرفية Locativus، وهذه الحالة تظهر فقط في أسماء المدن والجزر الصغيرة وفي بعض الأسماء سماعيًا مثل domus (بيت). علامات إعراب الأسماء
علامات الإعراب قليلة في اللغة العربية مقارنة باللاتينية، فعلامات الرفع هي الضمة الظاهرة أو المقدرة والواو والألف، وعلامات النصب هي الفتحة الظاهرة أو المقدرة والألف والياء، وعلامات الجر هي الكسرة الظاهرة أو المقدرة والياء. أما في اللاتينية فعلامات الإعراب كثيرة جدا وتختلف باختلاف أبنية الأسماء. لتسهيل دراستها تقسم الأسماء اللاتينية إلى خمسة تصاريف declinationes بحيث يتشابه كل تصريف من هذه التصاريف في علامات إعرابه، وهذه التصاريف هي: Declinationes nominum Latinorum
تصاريف الأسماء اللاتينية
التصريف الأول / تصريف Ā Declinatio prima / Ā-declinatio
التصريف الثاني / تصريف O Declinatio secunda / O-declinatio
التصريف الثالث Declinatio tertia
التصريف الرابع / تصريف U Declinatio quarta / U-declinatio
التصريف الخامس / تصريف Ē Declinatio quinta / Ē-declinatio عند إعطاء اسم لاتيني في معجم أو كتاب تعليمي يعطى عادة الاسم المفرد في حالة الرفع وتذكر بجانبه علامة إعرابه في حالة genitivus، وهذا كافٍ ليدل القارئ على التصريف الذي ينتمي إليه الاسم. التصريف الأول
الأسماء المفردة المرفوعة المنتمية للتصريف الأول جميعها تنتهي بـ a- (قديما ā-) وجميعها مؤنث إلا ما دل على مذكر حقيقي مثل nauta (بحار) وagricola (فلاح) وبعض الشواذ الأخرى التي تعرف سماعيًا. فيما يلي مثال على تصريف كلمة تنتمي للتصريف الأول هي fēmina (امرأة). Declinatio prima
Pluralis Singularis
fēminae fēmina Nominativus
fēminarum fēminae Genitivus
fēminīs fēminae Dativus
fēminas fēminam Accusativus
fēminae fēmina Vocativus
fēminīs fēminā Ablativus
التصريف الثاني
التصريف الثاني يشمل في الحقيقة تصريفين متشابهين، الأول منهما ينتهي مفرده المرفوع بـ us- (قديما os-) وجميع كلماته مذكرة إلا أسماء الأشجار والمدن والجزر كما مر سابقا وبعض الشواذ الأخرى التي تعرف بالسماع، والثاني ينتهي مفرده المرفوع بـ um- (قديما om-) وجميع كلماته معدومة الجنس. المذكر
مثال: dominus (سيد، رب) Declinatio secunda (masculina)
Pluralis Singularis
dominī dominus Nominativus
dominōrum dominī Genitivus
dominīs dominō Dativus
dominōs dominum Accusativus
dominī domine Vocativus
dominīs dominō Ablativus العادم
مثال: templum (معبد) Declinatio secunda (masculina)
Pluralis Singularis
templa templum Nominativus
templōrum templī Genitivus
templīs templō Dativus
templa templum Accusativus
templa templum Vocativus
templīs templō Ablativus التصريف الثالث
التصريف الثالث هو أقل التصاريف تجانسا وأكثرها شذوذا، ويضم تحت لوائه عدة أصناف من الأسماء التي تتشابه في علامات إعرابها. تقسم أسماء التصريف الثالث إلى ثلاثة تصاريف: Declinatio tertia
التصريف الصامتي Declinatio consonantica
تصريف I I-declinatio
التصريف المختلط Declinatio promiscua بالإضافة إلى ذلك هناك أيضا بعض الأسماء الشاذة التي تلحق التصريف الثالث ولكنها لا تنتمي إلى أي من هذه التصاريف الثلاث. يمكن للأسماء المنتمية إلى أي من تصاريف التصريف الثالث أن تكون مذكرة أو مؤنثة أو عادمة. التصريف الصامتي
المذكر والمؤنث
Declinatio tertia consonantica
Pluralis Singularis
prīncipēs prīnceps Nominativus
prīncipum prīncipis Genitivus
prīncipibus prīncipī Dativus
prīncipēs prīncipem Accusativus
prīncipēs prīnceps Vocativus
prīncipibus prīncipe Ablativus العادم
المثال التالي (corpus «جسم») يوضح إعراب الأسماء العادمة المنتمية إلى التصريف الثالث الصامتي. Declinatio tertia consonantica
Pluralis Singularis
corpora corpus Nominativus
corporum corporis Genitivus
corporibus corporī Dativus
corpora corpus Accusativus
corpora corpus Vocativus
corporibus corpore Ablativus تصريف I
المذكر والمؤنث
مثال: īgnis (نار) I-declinatio
Pluralis Singularis
īgnēs īgnis Nominativus
īgnium īgnis Genitivus
īgnibus īgnī Dativus
īgnēs īgnem Accusativus
īgnēs īgnis Vocativus
īgnibus īgne Ablativus العادم
مثال: sedīle (مقعد) I-declinatio
Pluralis Singularis
sedīlia sedīle Nominativus
sedīlium sedīlis Genitivus
sedīlibus sedīlī Dativus
sedīlia sedīle Accusativus
sedīlia sedīle Vocativus
sedīlibus sedīlī Ablativus التصريف المختلط
أسماء التصريف المختلط تأخذ علامات إعراب التصريف الصامتي في حالة الإفراد وعلامات إعراب تصريف I في حالة الجمع. مثال: caedēs (مذبحة) Declinatio promiscua
Pluralis Singularis
caedēs caedēs Nominativus
caedium caedis Genitivus
caedibus caedī Dativus
caedēs caedem Accusativus
caedēs caedēs Vocativus
caedibus caede Ablativus أسماء شاذة
بعض الأسماء المنتمية إلى التصريف الثالث لا تتبع أي من التصاريف الثلاثة سابقة الذكر، وأهمها vīs (قوة) وsūs (خنزير) وgrūs (رافعة) وbōs (بقرة، ثور) وIuppiter (علم مذكر) وsenex (رجل كبير السن) وcarō (لحم) وos (عظم) وiter (طريق) وiecur (كبد) وfemur (فخذ) وsupellex (أثاث). التصريف الرابع
التصريف الرابع يشبه التصريف الثاني في أنه يضم تصريفين— مذكر والعادم. علامة رفع المفرد المذكر هي us- وعلامة رفع المفرد العادم هي ū-. المذكر
مثال: frūctus (ثمر، فاكهة) Declinatio quarta
Pluralis Singularis
frūctūs frūctus Nominativus
frūctuum frūctūs Genitivus
frūctibus frūctuī Dativus
frūctūs frūctum Accusativus
frūctūs frūctus Vocativus
frūctibus frūctū Ablativus العادم
الكلمات العادمة من التصريف الرابع نادرة والشائع منها ثلاث كلمات هي cornū (قرن) وgenū (ركبة) وverū (بصقة). Declinatio quarta
Pluralis Singularis
cornua cornū Nominativus
cornuum cornūs Genitivus
cornibus cornū Dativus
cornua cornū Accusativus
cornua cornū Vocativus
cornibus cornū Ablativus التصريف الخامس
هذا التصريف شبيه بالتصريف الأول في كون كلماته كلها مؤنثة ما عدا استثناءين مذكرين هما diēs (يوم) وmerīdiēs (ظهيرة). علامة رفع المفرد هي ēs-. Declinatio quinta
Pluralis Singularis
diēs diēs Nominativus
diērum diēī Genitivus
diēbus diēī Dativus
diēs diem Accusativus
diēs diēs Vocativus
diēbus diē Ablativus مثال: rēs (شيء) Declinatio quinta
Pluralis Singularis
rēs rēs Nominativus
rērum rēī Genitivus
rēbus rēī Dativus
rēs rem Accusativus
rēs rēs Vocativus
rēbus rē Ablativus باسثناء diēs وrēs فإن كلمات هذا التصريف عموما لا تأتي مجموعة. المبني من الأسماء
شذ في كلامهم بناء بعض الأسماء وهي قليلة جدا تعد على الأصابع، منها fās (حق) وnefās (فجور) وīnstar (شَبَه) وnihil (عدم، لا شيء) وmāne (صبيحة) وsecus (جنس). الأرقام اللاتينية:
تاريخ الأرقام اللاتينية:- كان العرب منذ قديم الزمان يستعملون الأرقام الهندية (1-2-3 إلخ)
وكان الأوربيون يستخدمون أرقامهم اللاتينية المعقدة والتي نشاهدها أحيانا في الساعات السويسرية
ثم ما لبث المثقفون منهم عندما كانوا يشاهدون أرقام العرب في الأندلس أن صاروا يطالبون بتغيير أرقامهم بحيث تكون بسهولة أرقام العرب، ونجحت مطالباتهم وابتكروا أرقامهم الجديدة على النمط 123456789، وكانوا عندما يريدون التفريق بينها وبين أرقامهم الجديدة يقولون الأرقام (الشبيهة بالأرقام العربية like Arabic numbers)
ثم خففوا من المصطلح لتسهيل نطقه وقالوا الأرقام العربية Arabic numbers هكذا مباشرة، واستمروا على هذا، ثم أن العرب في زمن الهوان ظنوا أن هذه هي أرقامهم وطاروا بها كل مطار.
ثم أن أرقامنا الحقيقية 1234 رسمها يأتي كسياق رسم الحروف العربية، وأرقامهم الجديدة حرصوا فيها أن يأتي رسمها كسياق رسم حروفهم اللاتينية.
ويمكنكم مراجعة مقال قديم في أحد أعداد مجلة الفيصل وقد أشاروا إلى مثل هذا الكلام. الأرقام اللاتينية:-
I = 1
II = 2
III = 3
IV = 4
V = 5
VI = 6
VII = 7
VIII = 8
IX = 9
X = 10 هذه الأرقام من 1-10 وكيفية كتابة الأرقام التي فوق العشرة كالآتي. نكتب الرقم عشر ة (X) أصبح لدينا عشرة يبقى واحد لكي يصبح إحدى عشر فنضيف I XI = 11
XII = 12
XIII =13
XIV = 14
XV = 15
XVI = 16
XVII = 17
XVIII = 18
XIX = 19
XX = 20 والآن أصبح لدينا XX يعني عشرة وعشرة ونفس الطريقة نضيف I لكي يصبح واحد وعشرون XXI = 21
XXII = 22
XXIII = 23
XXIV = 24
XXV = 25
XXVI = 26
XXVII = 27
XXVIII = 28
XXIX = 29
XXX = 30 ونضيف I لكي يصح واحد وثلاثون…
وهكذا تستمر الطريقة في كتابة الأرقام اللاتنية. 50 = L 100 = C 500 = D 1000 = M تلفظ لاتيني
شرح مبسط
اللغة اللاتينية[2] أو الرومية، (باللاتينية: Lingua Latīna)، هي لغة إيطاليقية كانت محكية أولا في لاتيوم الذي يقع في الجزء الأوسط من شبه الجزيرة الإيطالية وفي مدينة روما القديمة ثم انتشرت عبر المتوسط وإلى جزء كبير من أوروبا بفعل الاحتلال الروماني، كما أنها ليست اللغة الرومانية التي تُعرف اليوم.