- [ مؤسسات البحرين ] معجنات الفرن الطيب ... منامة
- [ خذها قاعدة ] دمشقُ، يا كنزَ أحلامي ومروحتي .. أشكو العروبة أم أشكو لكِ العربا؟! - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الليسوتوية
- [ الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] روي مسلم : { أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لقيه رجل من الأعراب بطريق مكة ، فسلم عليه عبد الله بن عمر وحمله على حمار كان يركبه وأعطاه عمامة كانت على رأسه . قال ابن دينار : فقلنا أصلحك الله إنهم الأعراب وهم يرضون باليسير . فقال عبد الله بن عمر : إن أبا هذا كان ودودا لعمر بن الخطاب ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه } .
- [ شركات التجارة العامه قطر ] ناسكو التجارية Nasco Contracting and Trading W.L.L ... الدوحة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] طيبة الامام للتجارة والمقاولات
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حلبة سباقات العين ... العين
- [ عيادات الامارات ] مجمع الراشدية الطبي الخاص
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق الجنين
- [ تعرٌف على ] الاتصالات في إندونيسيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد شارع محمد العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ صلصات ] طريقة عمل المايونيز دون بيض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الروسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الغرينادية
- [ متاجر السعودية ] جين ستور أبل ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة وايت سيراميك للحام والحدادة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عزام علي
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة مون دراي للملابس
- [ مؤسسات البحرين ] الخط السريع لإستشارات التدريب والتطوير ... منامة
- [ دليل الشارقة الامارات ] صيدلية الكناري ... الشارقة
- [ متاجر السعودية ] تطبيق كارستيشن سيرفس لتجارة معدات واكسسوارات السيا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات عبدالحسين حبيب مرهون للخدمات ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع دبي للعلوم ، فيلا لانتانا 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكينية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] أنطونيو مونيوث مولينا
- [ تعرٌف على ] الأزمة المالية الآسيوية (1997)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه عصام عبدالكريم الدبيكل ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ ثورات وحروب ] ما هي نتائج الحرب العالمية الأولى
- [ تعرٌف على ] خاتم الرب
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل ضلع الخروف بالفرن
- [ تعرٌف على ] نعيم بن عبد الله
- [ شخصية وأبراج ] تاريخ برج العذراء
- [ حلويات سريعة ] حلى حلو وسهل وسريع.. 4 طرق متنوعة
- [ العناية بالبشرة ] ما هي فوائد زيت الضرو للبشرة .. 6 فوائد تبحث عنها كل امرأة
- [ شركات البترول والغاز قطر ] ستا كلارا للبترول و الغاز STA CLARA INTERNATIONAL CO WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] عبد المحسن الرفاعي
- [ مطاعم السعودية ] ديرى كوين جريل اند تشيل
- [ الهدايا و التجارة قطر ] الوكره للمستلزمات الرجاليه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرمنية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية المالاوية
- [ تعرٌف على ] فيلهلم كونراد رونتغن
- [ مؤسسات البحرين ] ازياء راميانا ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن محمد بن غرم الله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية المصرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النيكاراغوية
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] موبايل ستور قطر Mobile Store Qatar ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] ليس أبغض على الناس من أن يروا إنسانا يفلت من أقفاصهم ويحلق بعيدًا عنهم , ولا أحب إليهم من أن يصعق ذلك الإنسان فيخر صريعا. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] اللغة المازندرانية
- [ سيارات السعودية ] ورشة احمد باقادر
- [ متاجر السعودية ] متجر بريتي كات ... الرس ... منطقة القصيم
- [ شركات المقاولات قطر ] القطرية المعمارية للتجارة والمقاولات Qatar Architectural Trading & Contracting ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] المساء للاكياس الفارغة والزجاجات والادوات البسيطة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الروزي للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] متحف آنا أخماتوفا الأدبي والتذكاري
- [ تعرٌف على ] نظرية تقمص الأدوار
- [ تعرٌف على ] كمين موكب فوج المظلة رقم 51 بالقرب من سيرزين - يورت
- [ تعرٌف على ] نادي أبها الأدبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] القراءات العشر
- [ حكمــــــة ] "يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه" فارقهم بالدموع والأحزان وحين لقيهم بعد مدة طويلة طويلة هرب منهم.ياله من يوم.
- [ شركات العقارات قطر ] كرافتر للعقارات Crafters Qatar ... الدوحة
- [ دليل العين الامارات ] الصقور لتصليح زجاج السيارات ... العين
- [ تعرٌف على ] الحروب الرومانية الفرثية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معتوق محمد بن معتوق زمزمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إيزيدور الإشبيلي
- [ تعرٌف على ] وداعا أيتها الجميلة (أغنية)
- [ تخصصات جامعية ] أين تقع جامعة الملك سعود
- [ خذها قاعدة ] أًمشي بين أبيات هوميروس والمتنبي وشكسبير .. أَمشي وأَتعثر كنادلِ مُتدرّب في حفلة ملكية. - محمود درويش
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] كافتيريا نونو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عفنان عواد العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ خذها قاعدة ] إن الإهتمام بالنفس هو في حقيقته طفولة متأخرة ، فمن أهم ملامح مرحلة الطفولة : الأنانية وحب الذات والطواف على اللذات ، فمن كبر سنه ولم يزل غير مهتم إلا بنفسه كان ذلك من علامات طفولته وصغر نفسه وإن شاب شعره. - خالد أبو شادي
- [ سوبر ماركت السعودية ] مؤسسة زمزم
- [ تعرٌف على ] البصلة الزجاجية (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المهاجر للتكنولوجيا ... المحرق
- [ آية ] ﴿ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا۟ فَخُذُوهُمْ وَٱقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٨٩﴾ ](فإن تولوا) أي: أعرضوا عن المهاجرة. وهذا إنذار لهم قبل مؤاخذتهم، إذ المعنى: فأبلغوهم هذا الحكم فإن أعرضوا عنه ولم يتقبلوه فخذوهم واقتلوهم، وهذا يدل على أن من صدر منه شيء يحتمل الكفر لا يؤاخذ به حتى يُتَقدَّم له، ويُعَرَّف بما صدر منه، ويعذر إليه، فإن التزمه يؤاخذ به، ثم يستتاب. ابن عاشور: 5/152.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة المهاجرون
- [ الكترونيات الامارات ] شاطي الراحة لتجارة الهواتف المتحركة ... الشارقة
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] أسرار التخسيس
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية امنيات السلامة
- [ تعرٌف على ] نظام ملفات متعدد الإصدارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تسنيم محمد سعيد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مركز جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والمفاصل
- [ منوعات في التقنية ] 3 خطوات مهمة لتشغيل اللاب توب على التلفزيون بدون كيبل
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] 7 نصائح تساعدك على الأكل دون أن تسمن
- [ دليل دبي الامارات ] جمعية ثلاسيميا الإمارات ... دبي
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] كيف تنتشر العدوى بفيروس كورونا؟ إليك أهم 3 وسائل
- [ تعرٌف على ] منتخب كوريا الجنوبية تحت 17 سنة لكرة القدم
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة المهاجر للتجارة والمقاولات
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: يا مَنْ قد أضاعَ يوسفُ قَلْبَهُ جُزْ بخيام القوم لعلَّكَ تجدُ ريحَهُ، قِفْ بالسَحَر على أقدام الذُلَ وقل بلسان التذلُل (يا أيها العزيز مَسَّنا وأهلنا الضُرُّ)، لمّا أجدبت أرضُ قلب يعقوب لفقد قطر سحاب جمال يوسف، خرج أهل كنعان يستسقون في مصلّى صحراءِ مصر مُرتدين بأردية (مَسَّنا وأهلنا الضُرُّ وَجئْنا ببضاعةٍ مُزْجاة فَأَوْفِ لنا الكيلَ وتَصَدَّقْ علينا). نشأت سحابُ الغيث (هل علمتم ما فعلتم بيوسف). غردَ قمريُّ الاعتراف (تالله لقد آثركَ اللهُ علينا وان كُنا لخاطئين) فتبسم ثغر سحاب العفو (لا تَثْرِيبَ عليكم). إذا ذَهَب العتابُ فليس وُدٌ ... ويبقى الودُ ما بقي العتابُ لولا مرارة البُعد ما نال حلاوة التلاقيْ فلولا البُعد ما حُمِدَ التداني ... ولولا البينُ ما طابَ التلاقي لمّا توجّه الصدِّيقُ بقميصِه إلى يعقوب عليهما السلام - القوهُ وهو يدور في البيت ويقول : (إنِّي لأَجِدُ ريحَ يُوسفَ لولا أَنْ تُفَنّدونِ) وقد اشتمَّ رائحته من مائة و أربعين فرسخاً.
- [ خذها قاعدة ] دقيقة الألم ساعة، وساعة اللذة دقيقة. - ميخائيل نعيمة
- [ خذها قاعدة ] الطامة الكبرى عندما يكون الإنسان حاملاً لأعلى الشهادات الجامعية ومازال تفكيره بحاجة لمحو الأمية. - علي إبراهيم الموسوي
- [ خدمات السعودية ] الدليل الاجرائي الاصدار الرابع 1444 وورد
- [ أدباء وشعراء ] 4 معلومات في نبذة مختصرة عن الفرزدق
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: «أفلا أحب أن أكون عبدا شكورا» . متفق عليه، هذا لفظ البخاري. ونحوه في الصحيحين من رواية المغيرة بن شعبة. ---------------- في هذا الحديث: أخذ الإنسان على نفسه بالشدة في العبادة، وإن أضر ذلك ببدنه إذا لم يفض به إلى الملل. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خذوا من الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا» . وفيه: أن الشكر يكون بالعمل كما يكون باللسان.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قمر محمدطلعت بن عبدالحميد زمزمي ... جازان ... منطقة جازان
- [ آية ] ﴿ خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰٓ أَبْصَٰرِهِمْ غِشَٰوَةٌ ۖ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٧﴾ ]ثم ذكر الموانع المانعة لهم من الإيمان، فقال: (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم) أي: طبع عليها بطابع لا يدخلها الإيمان، ولا ينفذ فيها، فلا يعون ما ينفعهم، ولا يسمعون ما يفيدهم, (وعلى أبصارهم غشاوة)؛ أي: غشاء وغطاء وأكِنَّة تمنعها عن النظر الذي ينفعهم. وهذه طرق العلم والخير قد سدت عليهم؛ فلا مطمع فيهم، ولا خير يرجى عندهم، وإنما منعوا ذلك وسدت عنهم أبواب الإيمان بسبب كفرهم وجحودهم. السعدي: 42.
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] كراج المنيا ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] إعداد ترشيحات الإدراج في قائمة التراث العالمي (إصدار2011)
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العالمية للتجارة والتقنية المعلوماتية ... الخبر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ السيرة النبوية ] اسم عم الرسول # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | اسم عم الرسول
عدد أعمام النبي
للنبي -عليه الصلاة والسلام- عشرَةً من الأعمام، وقد توفّي سِتّةٌ منهم قبل البعثة، وأَربَعَةً منهم أدركوا البعثة، فآمن منهم اثنان، وبقي اثنانِ منهُم على الكُفُر؛ وهم أبو لهب، وأبو طالب، ولكن الفرق بينهما؛ أن عم النبيّ أبا طالب وقف بجانب النبيّ، ونصره، ودافع عنه، أمّا أبو لهب فقد كان يُؤذيه ويُعاديه، وقيل في روايةٍ أخرى إن عدد أعمام النبيّ اثنا عشر عمّاً، فيكون من تُوفّي قبل البعثة ثمانية،
علاقة الرسول بأعمامه
كان أعمام النبي -عليه الصلاة والسلام- يُحبّونه كثيراً، ويهتمّون بشأنه، ويرَوْن فيه أخاهم عبد الله الذي توفّي والنبيّ جنينٌ في بطن أُمِّه، وقد كَفِلَهُ عمّه أبو طالب بعد وفاة والده وجدّه عبد المطّلب، وشاركه أعمامه في يوم زفافه، ولما رزَقَه الله -تعالى- بالبنات جاء إليه عمّه أبو لهب وخطب لولديه ابنتي رسول الله، وعندما أصبح رسول الله نبيّاً، وقف عمّه أبو طالب بجانبه، ودافع عنه، ووقف معه جميعُ أعمامه ما عدا عمّه أبا لهب، فقد بقِيَ على عداوته للنبي -عليه الصلاة والسلام- ولدعوته طيلة عمره، وقد طلبت قريش من عمّه أبي طالب أن يسلّمهم النبيّ ليتخلّصوا منه، فأبى ذلك، ودافع عنه عمّه حمزة -رضي الله عنه-، وأسلم بعد ذلك وحسُن إسلامه، لِذا فكان أعمام النبيّ حريصون على نصرة نبيّ الله والدفاع عنه؛ لِما رأوا فيه من الأخلاق الكريّمة، والمُعامَلَةَ الحسنة.
أعمام الرسول عليه الصلاة والسّلام
من أسلم من أعمام النبي
حمزة بن عبد المطلب
هو حمزة بن عبد المُطلب بن هاشم بن عبد مناف القُرَشيّ، ويُلَقَّب بأسد الله وأسد رسوله، وسيّد الشُهداء، وهو أخ النبي -عليه الصلاة والسلام- من الرّضاعة، ولكنه أكبر منه بسنتين، وقيل: بأربعة، أمّا أُمّه فهي هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زُهرة، بنت عم والدة النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقد تولّى أبوه عبد المطلب شرف خدمة الحجيج، وكان من أعماله حفر بئر زمزم، وشهد حمزة -رضي الله عنه- حرب الفُجّار الثاني، والتي كانت بعد عام الفيل بعشرين سنة، وقاتل فيها مع قُريش، وكانت بمثابة تدريبٍ عمليٍّ له على حمل السلاح، وكان عمره حينئذٍ اثنين وعشرين عاماً، كما أنّ حمزة -رضي الله عنه- كان يُحِبُّ الصيد، والفُروسيّة، والرّمي، وقد شارك في زواج النبي -عليه الصلاة والسلام- من زوجته خديجة -رضي الله عنها-، فلما طلبت الزواج منه، ذكر النبيّ ذلك لأعمامه؛ فخرج عمّه حمزة معه وخطبها وزوّجها له، ولما بدأ النبي -عليه الصلاة والسلام- بتلبية نداء الله -تعالى- بدعوةِ أقربائه عندما أُنزل قول الله -تعالى-: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)، آذاه عمّه أبو لهب، وكان يرمي الأوساخ والفضلات بجانب بيته -عليه الصلاة والسلام-، فجاء عمّه حمزة ودافع عنه، وفي ذات مرة أعاد الأوساخ على رأس أبي لهب.
أسلم حمزة -رضي الله عنه- في السنة السّادسة، وذلك عندما آذى أبو جهل النبي -عليه الصلاة والسلام-، فسمعت ذلك مولاة عبد الله بن جعدان، وأخبرت حمزة عندما أقبل من الصيد بما فعله أبو جهل، فذهب حمزة إليه وقال له: “تشتم ابن أخي وأنا على دينه”، ثم ضربه بالقوس وجرحه، فقام أقرباؤه لِقتال حمزة، فمنعهم وقال لهم: “دعوا أبا عمارة، فإني سبَبْت ابن أخيه سبّاً قبيحاً”، فكفّت قريش بعض آذاها عن النبيّ لمّا رأت عزّته، وقد شارك حمزة -رضي الله عنه- مع النبي -عليه الصلاة والسلام- في غزوة بدر، وقَتل شيبة بن ربيعة الذي كان من أكبر طواغيت قُريش، وطعيمة بن عدي، وشارك في قتل عُتبة بن ربيعة، وقاتل كذلك في غزوةِ أُحُد وأبلى فيها بلاءً حسناً، واستُشهد فيها؛ فسمّاه النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بسيّد الشُهداء، وقد قاتل حمزة -رضي الله عنه- بسيفين في غزوة أُحد، فقال أحدُهم: أيّ أسد هذا؟! فتعثّر ووقع على ظهره، وانكشف الدرع الذي على بطنه، فجاء وحشيٌ الحبشي، فطعنه ومات، وقد قَتل -رضي الله عنه- قبل أن يستشهد أكثر من ثلاثين عدوّاً.
العباس رضي الله عنه
يُكنّى العباس -رضي الله عنه- بأبي الفضل، وأُمّه نتلة أو نُتيلة، وهي أوّل عربيّةٍ قامت بكسوة البيت الحرام من الديباج، وكان العباس رجلاً جميلاً، أبيضاً، ليس بالطويل ولا بالقصير، ووُلد قبل عام الفيل بثلاث سنين، وكان مسؤولاً عن عمارة المسجد الحرام، ورئيس قومه، وشارك في بيعة العقبة للأنصار مع النبي -عليه الصلاة والسلام-، وشهد مع النبيّ العديد من الغزوات؛ كحُنين، وتبوك، والطائف، وكان محلّ ثقةٍ عنده، وقد أسلم يوم بدر، وقيل قبل ذلك، وهاجر إلى المدينة، وكان يكتب أخبار قُريش للنبي -عليه الصلاة والسلام-، وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- يُكرمه ويُعظّمه، وقال عنه: (يا أَيُّها الناسُ، من آذى عَمِّي فقد آذاني، فإنما عَمُّ الرجلِ صِنْوُ أبيهِ)، ودعا له بالمغفرة والنصر.
من لم يدخل الإسلام من أعمام النبي
أبو طالب
نشأ النبي -عليه الصلاة والسلام- يتيماً، فعاش مع عمّه أبي طالب بعد وفاة جدّه، وكان معروفاً في قُريش بيتيم أبي طالب؛ لكفالته له، ونشأتِهِ في بيته، واسم أبو طالب عبد مناف، كان يُحبُّ النبيّ كثيراً، ويُدافعُ عنه وعن الإسلام، ويبذل كُل ما يملك لأجل ذلك، وفي العام العاشر من البعثة مرض أبو طالب، وشعر بِقُربِ أجله، فدعاه النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى الإسلام، والنطق بالشهادتين؛ ليشفع له بها عند الله -تعالى-، فرفض أبو طالب الإسلام؛ استكباراً ومخافة أن يُعيّر بتركه لدين أبائه وأجداده، واتّباعه للحقّ، فمات على الكُفر، وأراد النبي -عليه الصلاة والسلام- الاستغفار له، فنزل قول الله -تعالى-: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)، فحزن النبي -عليه الصلاة والسلام- على موت عمّه؛ لأنه لم يدخل الإسلام، ولعودة قريش بإيذائها للنبيّ.
أبو لهب
وهو عبد العُزّى بن عبد المُطلب بن هاشم بن عبد مناف، وسُمّي بأبي لهب؛ لوضاءة وجْنَتيْه، فكانت تُشبه الجمر، وكان من الذين وقفوا ضدّ النبي -عليه الصلاة والسلام- ودعوته، ونزلت فيه سورةٌ من القُرآن الكريم، وهي سورةُ المسد، قال -تعالى-: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ)، وسبب نُزولها عندما اجتمع النبي -عليه الصلاة والسلام- بالناس عند الصفا، وناداهم فقال: (أرَأَيْتُمْ إنْ أخْبَرْتُكُمْ أنَّ خَيْلًا تَخْرُجُ مِن سَفْحِ هذا الجَبَلِ، أكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قالوا: ما جَرَّبْنَا عَلَيْكَ كَذِبًا، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ، قالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ، ما جَمَعْتَنَا إلَّا لِهذا؟ ثُمَّ قَامَ)، فنزلت الآيات، بالإضافة إلى أنه كان يأمُر زوجته أُمُّ جميل بنت حرب بوضع الشوك في طريق النبي -عليه الصلاة والسلام-.
من لم يدرك البعثة من أعمام النبي
هناك العديد من أعمام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يُدركوا بعثته ورسالته، وهم:
الحارث: وهو أكبر أعمام النبيّ، وبه يُكنّى عبد المطّلب بأبي الحارث، وله أربعة أولاد؛ عبد الله، وربيعة، ونوفل، وأبو سفيان، وقد توفّي الحارث في حياة أبيه عبد المُطلب.
عبد الكعبة: وأُمّه فاطمة بنت عمرو، لم يُنجب، ولم يُدرك الإسلام.
الزُبير: وهو شقيق والد النبي -عليه الصلاة والسلام- من أبيه وأُمّه.
المقوم: وهو شقيق عمّ النبي حمزة، فأمّه هالة بنت وهيب.
ضرار: وهو شقيق العباس، فأمّه نتيلة بنت جناب.
قُثم: وهو شقيق العباس، وقد توفّي وهو صغير.
المُغيرة: وهو شقيق حمزة، ويُلقب بِالحَجَل.
الغيداق: واسمه مصعب، وقيل: نوفل، وكان من أغنياء قُريش وأكارمهم.