- [ التاريخ اﻹسلامي ] أول من بنى السجون في الإسلام
- [ خذها قاعدة ] يجب ألا نتعاتب, يجب أن نتفاهم, ولا نستطيع التفاهم إلا إذا تحدثنا ببساطة الأطفال. - جبران خليل جبران
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله علي ال دشنان ... خميس مشيط
- [ حكمــــــة ] كان لسعيد بن جبير ديك، كان يقوم من الليل بصياحه، فلم يصح ليلة من الليالى حتى أصبح، فلم يصلِّ سعيد تلك الليلة، فشقَّ عليه فقال: ما له قطع الله صوته؟ فما سمع له صوت بعد، فقالت له أمُّه: يا بني، لا تدعُ على شيء بعدها.
- [ مطاعم الامارات ] المجلس من قبل مركز دبي التجاري العالمي ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] فودهوم للمأكولات الشرقية والمعجنات اللبنانية
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل عجينة الكبة
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة الدكتور كيرثي ... دبي
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] الريادة السامية للتنظيفات
- [ محلات أحذية الامارات ] ناين ويست
- [ محلات أحذية الامارات ] شو بازار
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: " إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ . فَكُلُوا حَتى يُؤَذن ابْنُ أم مَكْتُوم". ---------------- كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان، بلال بن رباح، وعبد الله بن أم مكتوم وكان ضريراً. فكان بلال يؤذن لصلاة الفجر قبل طلوع الفجر، لأنها تقع وقت نوم ويحتاج الناس إلى الاستعداد لها قبل دخول وقتها. فكان صلى الله عليه وسلم ينبه أصحابه إلى أن بلالا يؤذن بليل، فيأمرهم بالأكل والـشرب حتى يطلع الفجر، ويؤذن المؤذن الثاني وهو ابن أم مكتوم لأنه كان يؤذن مع طلوع الفجر الثاني . وذلك لمن أراد الصيام، فحينئذ يكف عن الطعام والشراب ويدخل وقت الصلاة.
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] ذا بيست جروب
- [ محلات أحذية الامارات ] AL ARD AL KHADRAA READYMADE GAR. TR.
- [ مقاهي السعودية ] مقهى تيفاق | Tyfaq Cafe
- [ محلات أحذية الامارات ] Payless
- [ تعرٌف على ] صك التملك المحمول
- [ تعرٌف على ] مونتروز (بنسيلفانيا)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق شيراتون الخالدية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الرنين ميديا اند اي تي سيلوشينز ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2002 (إفريقيا)
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] المجلي للتجارة والمقاولات
- [ المركبات الامارات ] نور أعمال المهندس العام ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] مروة الأطرش
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي : «وربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله؛ فظنَّ أن لا عقوبة، وغفلته عمَّا عوقب به عقوبة، وقد قال الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة».
- [ حكمــــــة ] (لا يمحق الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق) .
- ما معنى التعشيش قبل الولادة؟
- [ خدمات السعودية ] نايف عبدالعزيز احمد السديري وش يرجع
- [ تعرٌف على ] تاريخ النقل البري
- [ تعرٌف على ] وولفرهامبتون واندررز
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي المصري للهوكي
- [ تعرٌف على ] تجويف الأنبوب
- [ معاني الأسماء ] ما معنى اسم مها
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة النورس الاوتوماتيكية
- [ ملابس السعودية ] المتميز للملابس الجاهزة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ماجد خالد الحماد للمقاولات الطرق
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يأنس بمن يكمله لا من يشبهه. - أدهم شرقاوي
- [ تعرٌف على ] أمراء إمارة أفغانستان الإسلامية
- [ جسم الإنسان ] 5 فروق أساسية بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية
- ما تفسير رؤية اللحم النيء في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جبران بن جابر الجابري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ البيت الرومانسى
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم ليزي كات الكويت (الاسعار +المنيو +الموقع) - الكويت
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مجموعة الماجد Al Majed Group ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد مطيران سفر المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كيربيز دريم كولكشن
- [ خذها قاعدة ] منذ خطواتي الأولى في هذه الحياة ، أن ما أدهشني بالأخص هو أنني لم أجد فيها شيئاً مدهشاً ، وخارقاً ، أو بعبارة أوضح ، غير متوقع. - فيودور دوستويفسكي
- [ سيارات السعودية ] محل عبدالله عمر المردوف بابقى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صالح بن مطيران العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] معرض الهديل للاحذية
- [ تعرٌف على ] حضارة
- [ خذها قاعدة ] ولكي تكون عضواً جيداً فى قطيع الأغنام ، يجب عليك أولاً وقبل كُل شيء ، أن تكون نعجة. - ألبرت أينشتاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تعمير الوطن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز مغربي للعين Magrabi Center for Eye ... الدوحة
- [ العناية بالبشرة ] ماسك لتصغير المسام
- [ تعرٌف على ] الموسكي (القاهرة)
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع شهادة بيان مدد وأجور من التأمينات
- [ النقل الجوي و النقل قطر ] شركة ميتاغ المساهمة للطيران ( الاميركية )
- [ تعرٌف على ] فوروسيميد
- [ تعرٌف على ] اللغة الإنجليزية
- [ محامون السعودية ] الجابر للإستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم
- شركة عبدالله القاضي
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] الزمردة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] سعيد بن حمد الحارثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ادريس عواض منسي الزهراني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] التجريد (اللغويات)
- [ تعرٌف على ] سمالوود (نيويورك)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بولد لتجارة العدد المعدنية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] كتائب الشهيد عز الدين القسام
- [ مقاهي السعودية ] Greeno Cafe
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- أعاني من رائحة كريهة تنبعث من الخصية رغم تنظيف المنطقة
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد تحفيزي
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية
- [ تعرٌف على ] معركة قاعة الرقص (أغنية)
- [ تعرٌف على ] إيجيبت سات - 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مثيب محمد علي السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنام فيصل مطلق العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن ذر قال : قرأت كتاب سعيد بن جبير إلى أبي : أبا عمر كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة .
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات كيماويات الصقر 1 ... دبي
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] ما هو تقشير البشرة
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل
- [ تعرٌف على ] أبو قابوس
- [ خذها قاعدة ] ليس مؤمناً لكنه قال لي مرة: الذين يموتون يجب أن يذهبوا إلى الجنة وفسر الأمر : لأننا نعيش في جهنم. - ممدوح عدوان ( كاتب وشاعر ومسرحي سوري )
- [ خذها قاعدة ] يَشعُر الاشخاص الذين جمعتهُم المأساة المُشتركة بنوع من الأرتياح عِندما يَجتمعون معاً. - أنطون تشيخوف
- [ خذها قاعدة ] أصدق حب ، عندما تحب شخص ولا تعلم لماذا تحبه. - وليم شكسبير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم منصور عبدالله الماضي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأصول (كتاب)
- [ تعرٌف على ] سلمى الماجدي
- [ خذها قاعدة ] لا تقُل أن الحياة تعب قبل أن تتيقّن من أن الموت راحة , و إلاّ خسرت صداقة الاثنين. - ميخائيل نعيمة
- [ مؤسسات البحرين ] فايزه احمد محمود ملحم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ابك لتحصيل الديون ... منامة
- [ باب الموعظة عند القبرتطريز رياض الصالحين ] عن علي - رضي الله عنه - قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقعد، وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: «ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة» . فقالوا: يا رسول الله، أفلا نتكل على كتابنا؟ فقال: «اعملوا؛ فكل ميسر لما خلق له ... » وذكر تمام الحديث. متفق عليه. ---------------- الموعظة: هي التذكير بعذاب الله الزاجر عن مخالفته، وبثوابه الباعث على طاعته تعالى. والمخصرة: عصا ذات رأس معوج. قوله: «فنكس» بتخفيف الكاف وتشديدها، أي: طأطأ رأسه، وذلك يكون عند التفكر والتدبر. وفي الحديث: استحباب الموعظة عند القبر لأن رؤية الميت، وذكر الموت يرقق القلب، ويذهب غلظته. وفيه: الإيمان بالقدر. وفيه: أن كلا ميسر لما خلق له، من سعادة أو شقاوة. وفيه: الأمر بالعمل وعدم الاتكال على الكتاب السابق، ولهذا لما قالوا: أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل، قال: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة» . ثم قرأ: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى}[الليل (5، 10) ] .
- [ تعرٌف على ] ويليامزتاون (بنسيلفانيا)
- [ حكمــــــة ] عن الحسن أنه كان يقول : من أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه وما من عبد يزداد علما ويزداد على الدنيا حرصا إلا ازداد إلى الله عز و جل بغضا وازداد من الله بعدا .
- [ تعرٌف على ] أمطار كاستمير
- [ تعرٌف على ] دينيس بيشيكوف
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العازمي (شاعر)
- [ حكمــــــة ] وقع الذباب على المنصور فذَبَّه عنه، فعاد فذَبَّه حتى أضجره. فدخل جعفر بن محمد رحمه الله، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله لِمَ خلق الله - عزَّ وجلَّ - الذباب؟ قال: ليُذِلّ به الجبابرة. [صفة الصفوة 2/498].
- [ التاريخ اﻹسلامي ] أول من بنى السجون في الإسلام
- [ خذها قاعدة ] يجب ألا نتعاتب, يجب أن نتفاهم, ولا نستطيع التفاهم إلا إذا تحدثنا ببساطة الأطفال. - جبران خليل جبران
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله علي ال دشنان ... خميس مشيط
- [ حكمــــــة ] كان لسعيد بن جبير ديك، كان يقوم من الليل بصياحه، فلم يصح ليلة من الليالى حتى أصبح، فلم يصلِّ سعيد تلك الليلة، فشقَّ عليه فقال: ما له قطع الله صوته؟ فما سمع له صوت بعد، فقالت له أمُّه: يا بني، لا تدعُ على شيء بعدها.
- [ مطاعم الامارات ] المجلس من قبل مركز دبي التجاري العالمي ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] فودهوم للمأكولات الشرقية والمعجنات اللبنانية
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل عجينة الكبة
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة الدكتور كيرثي ... دبي
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] الريادة السامية للتنظيفات
- [ محلات أحذية الامارات ] ناين ويست
- [ محلات أحذية الامارات ] شو بازار
- [ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: " إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ . فَكُلُوا حَتى يُؤَذن ابْنُ أم مَكْتُوم". ---------------- كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان، بلال بن رباح، وعبد الله بن أم مكتوم وكان ضريراً. فكان بلال يؤذن لصلاة الفجر قبل طلوع الفجر، لأنها تقع وقت نوم ويحتاج الناس إلى الاستعداد لها قبل دخول وقتها. فكان صلى الله عليه وسلم ينبه أصحابه إلى أن بلالا يؤذن بليل، فيأمرهم بالأكل والـشرب حتى يطلع الفجر، ويؤذن المؤذن الثاني وهو ابن أم مكتوم لأنه كان يؤذن مع طلوع الفجر الثاني . وذلك لمن أراد الصيام، فحينئذ يكف عن الطعام والشراب ويدخل وقت الصلاة.
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] ذا بيست جروب
- [ محلات أحذية الامارات ] AL ARD AL KHADRAA READYMADE GAR. TR.
- [ مقاهي السعودية ] مقهى تيفاق | Tyfaq Cafe
- [ محلات أحذية الامارات ] Payless
- [ تعرٌف على ] صك التملك المحمول
- [ تعرٌف على ] مونتروز (بنسيلفانيا)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق شيراتون الخالدية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الرنين ميديا اند اي تي سيلوشينز ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2002 (إفريقيا)
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] المجلي للتجارة والمقاولات
- [ المركبات الامارات ] نور أعمال المهندس العام ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] مروة الأطرش
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي : «وربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله؛ فظنَّ أن لا عقوبة، وغفلته عمَّا عوقب به عقوبة، وقد قال الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة».
- [ حكمــــــة ] (لا يمحق الشهوات إلا خوف مزعج أو شوق مقلق) .
- ما معنى التعشيش قبل الولادة؟
- [ خدمات السعودية ] نايف عبدالعزيز احمد السديري وش يرجع
- [ تعرٌف على ] تاريخ النقل البري
- [ تعرٌف على ] وولفرهامبتون واندررز
- [ تعرٌف على ] النادي الأهلي المصري للهوكي
- [ تعرٌف على ] تجويف الأنبوب
- [ معاني الأسماء ] ما معنى اسم مها
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة النورس الاوتوماتيكية
- [ ملابس السعودية ] المتميز للملابس الجاهزة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ماجد خالد الحماد للمقاولات الطرق
- [ خذها قاعدة ] الإنسان يأنس بمن يكمله لا من يشبهه. - أدهم شرقاوي
- [ تعرٌف على ] أمراء إمارة أفغانستان الإسلامية
- [ جسم الإنسان ] 5 فروق أساسية بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية
- ما تفسير رؤية اللحم النيء في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جبران بن جابر الجابري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ البيت الرومانسى
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم ليزي كات الكويت (الاسعار +المنيو +الموقع) - الكويت
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] مجموعة الماجد Al Majed Group ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعاد مطيران سفر المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] كيربيز دريم كولكشن
- [ خذها قاعدة ] منذ خطواتي الأولى في هذه الحياة ، أن ما أدهشني بالأخص هو أنني لم أجد فيها شيئاً مدهشاً ، وخارقاً ، أو بعبارة أوضح ، غير متوقع. - فيودور دوستويفسكي
- [ سيارات السعودية ] محل عبدالله عمر المردوف بابقى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل صالح بن مطيران العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محلات أحذية الامارات ] معرض الهديل للاحذية
- [ تعرٌف على ] حضارة
- [ خذها قاعدة ] ولكي تكون عضواً جيداً فى قطيع الأغنام ، يجب عليك أولاً وقبل كُل شيء ، أن تكون نعجة. - ألبرت أينشتاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تعمير الوطن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز مغربي للعين Magrabi Center for Eye ... الدوحة
- [ العناية بالبشرة ] ماسك لتصغير المسام
- [ تعرٌف على ] الموسكي (القاهرة)
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع شهادة بيان مدد وأجور من التأمينات
- [ النقل الجوي و النقل قطر ] شركة ميتاغ المساهمة للطيران ( الاميركية )
- [ تعرٌف على ] فوروسيميد
- [ تعرٌف على ] اللغة الإنجليزية
- [ محامون السعودية ] الجابر للإستشارات الشرعية والقانونية والتحكيم
- شركة عبدالله القاضي
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] الزمردة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] سعيد بن حمد الحارثي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ادريس عواض منسي الزهراني للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] التجريد (اللغويات)
- [ تعرٌف على ] سمالوود (نيويورك)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بولد لتجارة العدد المعدنية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] كتائب الشهيد عز الدين القسام
- [ مقاهي السعودية ] Greeno Cafe
- [ تعرٌف على ] اللغة الكردية
- أعاني من رائحة كريهة تنبعث من الخصية رغم تنظيف المنطقة
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد تحفيزي
- [ تعرٌف على ] أبجدية كردية
- [ تعرٌف على ] معركة قاعة الرقص (أغنية)
- [ تعرٌف على ] إيجيبت سات - 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مثيب محمد علي السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غنام فيصل مطلق العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن ذر قال : قرأت كتاب سعيد بن جبير إلى أبي : أبا عمر كل يوم يعيشه المؤمن غنيمة .
- [ المركبات الامارات ] محطة حافلات كيماويات الصقر 1 ... دبي
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] ما هو تقشير البشرة
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل
- [ تعرٌف على ] أبو قابوس
- [ خذها قاعدة ] ليس مؤمناً لكنه قال لي مرة: الذين يموتون يجب أن يذهبوا إلى الجنة وفسر الأمر : لأننا نعيش في جهنم. - ممدوح عدوان ( كاتب وشاعر ومسرحي سوري )
- [ خذها قاعدة ] يَشعُر الاشخاص الذين جمعتهُم المأساة المُشتركة بنوع من الأرتياح عِندما يَجتمعون معاً. - أنطون تشيخوف
- [ خذها قاعدة ] أصدق حب ، عندما تحب شخص ولا تعلم لماذا تحبه. - وليم شكسبير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع اسوار المجلس للاثاث ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيثم منصور عبدالله الماضي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأصول (كتاب)
- [ تعرٌف على ] سلمى الماجدي
- [ خذها قاعدة ] لا تقُل أن الحياة تعب قبل أن تتيقّن من أن الموت راحة , و إلاّ خسرت صداقة الاثنين. - ميخائيل نعيمة
- [ مؤسسات البحرين ] فايزه احمد محمود ملحم ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] ابك لتحصيل الديون ... منامة
- [ باب الموعظة عند القبرتطريز رياض الصالحين ] عن علي - رضي الله عنه - قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقعد، وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: «ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة» . فقالوا: يا رسول الله، أفلا نتكل على كتابنا؟ فقال: «اعملوا؛ فكل ميسر لما خلق له ... » وذكر تمام الحديث. متفق عليه. ---------------- الموعظة: هي التذكير بعذاب الله الزاجر عن مخالفته، وبثوابه الباعث على طاعته تعالى. والمخصرة: عصا ذات رأس معوج. قوله: «فنكس» بتخفيف الكاف وتشديدها، أي: طأطأ رأسه، وذلك يكون عند التفكر والتدبر. وفي الحديث: استحباب الموعظة عند القبر لأن رؤية الميت، وذكر الموت يرقق القلب، ويذهب غلظته. وفيه: الإيمان بالقدر. وفيه: أن كلا ميسر لما خلق له، من سعادة أو شقاوة. وفيه: الأمر بالعمل وعدم الاتكال على الكتاب السابق، ولهذا لما قالوا: أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل، قال: «اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة» . ثم قرأ: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى}[الليل (5، 10) ] .
- [ تعرٌف على ] ويليامزتاون (بنسيلفانيا)
- [ حكمــــــة ] عن الحسن أنه كان يقول : من أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه وما من عبد يزداد علما ويزداد على الدنيا حرصا إلا ازداد إلى الله عز و جل بغضا وازداد من الله بعدا .
- [ تعرٌف على ] أمطار كاستمير
- [ تعرٌف على ] دينيس بيشيكوف
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز العازمي (شاعر)
- [ حكمــــــة ] وقع الذباب على المنصور فذَبَّه عنه، فعاد فذَبَّه حتى أضجره. فدخل جعفر بن محمد رحمه الله، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله لِمَ خلق الله - عزَّ وجلَّ - الذباب؟ قال: ليُذِلّ به الجبابرة. [صفة الصفوة 2/498].
[ التاريخ اﻹسلامي ] أول من بنى السجون في الإسلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
تم النشر اليوم 2024/05/13 | أول من بنى السجون في الإسلام
أول من بنى السجون في الإسلام
يُعدّ الخليفة عليّ بن أبي طالب -رضيَ الله عنه- أوّل من بنى السّجون في الإسلام، فكان عليّ بن أبي طالب -رضيَ الله عنه- قد أعدّ للسجن داراً مخصّصاً في الكوفة وسمّاه نافع؛ وهو سجنٌ بُني من القصب في مدينة الكوفة في العراق، إلّا أنّه لم يكن حصيناً فنقبه اللّصوص وفتحوه وهربوا منه، فهدمه وبنى سجناً آخر أوثق منه من المَدَر والحجر، وسمّاه مُخيِّساً، والمُخَيّس هو من التخسيس، وسمّي السّجن بذلك لأنّه يُخيّسهم ويذلّهم، وكان علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- يقول شعراً في ذلك: “أَما تَراني كَيِّساً مُكَيّسا، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيَّسا، بَابًا كَبِيرًا وأَمِيناً كَيِّسا”.
ولم يرد في الرّوايات أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- استعمل السّجون في عصره، وكذلك في عهد الخليفة أبي بكر -رضيَ الله عنه-، وأمّا في عهد عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه- فقد كان يُعاقِب المُخطئ بحبسه في المسجد أو في خيمة، ورُويَ أنّ الحبس في زمنه كان السّجن بوضع المحبوس ببئرٍ مظلمة، كما فعل مع الحطيئة حين قال فيه هجاءً قبيحاً فحبسه في بئر، وفي عهده -رضي الله عنه- اشترى له عامِلُه في مكّة المكرّمة داراً من الصّحابي صفوان بن أميّة -رضيَ الله عنه-؛ ليتّخذها سجناً، وكان عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه- يُفضّل سجن القتلة واللّصوص على نفيهم، ليتأكّد من توبتهم، وليأمن شرّهم في المكان الذي يُنفون له، وأمّا في عهد عثمان بن عفّان -رضيَ الله عنه- فقد ورد أنّه استعمل السّجن وحبس أحد لصوص بني تميم حتّى مات.
الهدف من بناء السجون في الإسلام
شرع الإسلام بناء السّجون لأهدافٍ وغاياتٍ نبيلة، ولتحقيق مصالح عديدة، ونذكر بعضها فيما:
يُصلح حال الجاني بعد سجنه ويتأدّب به؛ فيتّعظّ بالسّجن ويعود بعده فرداً صالحاً.
يكون في حماية وليّ الأمر من الاعتداء عليه ممن أخطأ بحقّهم، إلى أن يصدر به حُكماً عادلاً.
تتحقّق به مصلحة المجتمع؛ بحفظ الأنفس الأموال والأعراض من المجرمين، فعند حبسهم يُحفظ المسلمين من الوقوع في شرورهم؛ لأنّهم إن تُركوا دون عقاب زادوا في ارتكاب الأخطاء وإضرار المسلمين.
يُعدّ السجن أحد وسائل الدّعوة إلى الله -تعالى-، وذلك بوعظ هؤلاء السّجناء وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ومثال ذلك أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- سجن ثمالة بن آثال وقد كان مشركاً، فلمّا رأى الإسلام وسماحة المسلمين عن قربٍ اعتنق الإسلام.
مكان السجن قبل بناء السجون في الإسلام
لم يكن هناك لزوماً من السّجن في عهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وفي عهد أبي بكر الصّديق -رضيَ الله عنه-، إلّا أنّه رُوي أنّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- سجن رجلاً في المدينة المنورة بسبب القتل دون أن يتّخذ سجناً مخصّصاً لذلك، ثمّ اتّسعت رقعة الدّولة الإسلاميّة وتزايدت أعداد الرّعيّة، فاشترى عمر بن الخطّاب -رضيَ الله عنه- داراً في مكّة المكرّمة؛ ليتّخذها مكاناً لوضع المذنبين فيه، ومن ذلك حَبْسه للحطيئة كما تقدّم، فقد جُعل السّجن لمعاقبة كلّ من يرتكب الجرائم، وهو من أشدّ العقوبات وأغلظها، فقرنه الله -تعالى- بالعذاب الأليم في قوله -تعالى-: (إلّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).