- [ تعرٌف على ] رمز استجابة سريعة
- [ مؤسسات البحرين ] سيام للعازل الحراري وزينة السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] إن الحقيقة تصل إلى قلوب العصاة إذا عرفوا واعترفوا بأنهم عصاة .. معنى ذلك أن السبيل الوحيد إلى الحقيقة هو الاعتراف بالذنب. - مالكوم إكس
- [ فنادق السعودية ] مجموعة مبارك الفندقية فندق رحاب القبلة
- [ محامين السعودية ] صالح عائض احمد المحجاني ... أبها
- [ خذها قاعدة ] جميع أنواع الحب مصابة بالعمى والعمى دائماً ما يقودنا إلى الهاوية. - عمرو الجندي
- [ مؤسسات البحرين ] الصخير للاستشارات الفنية والتدريب ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الخامسة والعشرون
- [ مؤسسات البحرين ] بو محمد لطيور الزينة ... المنطقة الجنوبية
- [ مؤسسات البحرين ] بنفشه لخدمات الشخصية الأخرى غير المصنفة في موضع آخر ... منامة
- [ حكمــــــة ] من الجبال : الجبل الذي حبب الله رسوله واصحابه اليه واحبه رسول الله وأصحابه ومنها الجبلان اللذان جعلهما الله سورا على نبيه وجعل الصفا في ذيل احدهما والمروة في ذيل الاخر وشرع لعباده السعي بينهما وجعله من مناسكهم وتعبداتهم .
- [ تعرٌف على ] كارلوس غارديل
- [ مدارس السعودية ] الابتدائيه الثالثه والعشرون
- [ سيارات السعودية ] الجبر لقطع غيار السيارات الاصلية
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله : فقد أخبر الله المؤمنين عن القيامة فصدقوا، ولم يشكوا فإذا عاينوها كانوا بها أعظم إيمانا ويقينا، ولم يكن يدخلهم الشك في دنياهم قبل ذلك ولكن لما عاينوا الأمر عظم في قلوبهم أكثر مما كانوا يصدقون به في الجملة حتى ذهلت عقول الرسل فمن دونهم، وأن ذلك لموجود في فطرنا يأتينا الصادق بالخبر بأن حبيب أحدنا قد مات فنصدقه ونستثير منه الحزن ثم نتابع الأخبار عليه، فكل ما أخبره مخبر ازداد يقينا وتصديقا من غير شك منه في الخبر الأول فإذا عاينه امتلأ قلبه يقينا بأنه قد مات، ثم أثار من قلبه من الحزن ما لم يكن من قبل حتى كأنه كان شاكا في خبر المخبرين، فكذلك يزداد العبد بصيرة ويقينا وتصديقا من غير أن يكون دخل في أصل تصديقه شك، وعن ذلك يكون الإجلال والهيبة، وعن الإجلال والهيبة يزداد خضوعا بالطاعة، ومسارعة إلى رضا طلب رضا المولى .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي مصطفى بن مرعي الحسني ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفنزويلية اللبنانية
- [ سوبر ماركت الامارات ] الصقر للمواد الغذائية والادوات المنزلية
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار
- [ تعرٌف على ] هاميلتون (آيوا)
- [ الكترونيات الامارات ] ميلتيل ذ م م ... دبي
- [ تجميل ومكياج ] تصغير الأنف بمعجون الأسنان و5 طرق أخرى سوف تحوز إعجابك
- [ تعرٌف على ] مجموعة سي إف آي المالية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم و مشويات الموسم ... منامة
- [ متاجر السعودية ] متجر بخة عطر للعطور الاصلية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ بَاب من خطب فارتج عَلَيْهِأدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] صعد الْمِنْبَر أَعْرَابِي فَقَالَ : أَقُول لكم مَا قَالَ العَبْد الصَّالح مَا أريكم إِلَّا مَا أرى وَمَا أهديكم إِلَّا سَبِيل الرشاد فَقَالُوا لَهُ هَذَا فِرْعَوْن فَقَالَ قد وَالله أحسن القَوْل .
- [ مؤسسات البحرين ] الاصلي للكمبيوتر ... المحرق
- [ دليل الشارقة الامارات ] ساماء الذيد لتجارة المنظفات والمطهرات ذ م م ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن شعبان بن قظع عسيري ... رجال المع ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] إن شرفاً يعطيكه لسان وينتزعه منك لسان لشرفٌ أقلّ ما يقال فيه إنّه ألعوبة الأقدار، وذّرة من هباء في الهواء .. وشرفٌ ذلك شأنه ليس حقيقاً بأن تبذل في سبيله كلمة أو حركة فكيف بأنهار الدماء تراق على جوانبه ؟. - ميخائيل نعيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان محمد احمد العاصمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الحياة بحد ذاتها سوف تجلب لك الألم ، مسؤوليتك إذن هي ان تصنع الفرح. - ميلتون إريكسون
- [ دليل دبي الامارات ] ميلتيك راجد كمبيوتنغ سوليوشنز ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] ميبكو لأنشطة خدمات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب الأخرى - شركة تضامن بحرينية لأصحابها مريم عيسى عبدالله عيسى علي وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله محسن العدواني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] استهلال (فيلم)
- [ تزيين اﻷطباق ] طريقة عمل كريمة الكاكاو
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1963 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان (السعودية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني علي ابن حوفان القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] العقل هو كونٌ بأكمله له القدرة على صنع جنة من الجحيم ، وجحيم من جنة. - جون ميلتون
- [ مطاعم الامارات ] ميلتنج بوت دبي ... دبي
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] ندى للخياطة والتطريز للسيدات ... راس الخيمة
- [ آية ] ﴿ سَأَصْرِفُ عَنْ ءَايَٰتِىَ ٱلَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٤٦﴾ ]إذا كان المصحفُ الذي كُتِب فيه طاهرًا لا يمسُّه إلاّ البدن الطاهر، فالمعاني التي هي باطنُ القرآن لا يمسُّها إلاّ القلوبُ المطهرة، وأما القلوب المنجسة لا تمسُّ حقائقَه، فهذا معنىً صحيح؛ قال تعالى: (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق). قال بعض السلف: أَمنَعُ قلوبَهم فهمَ القرآن. ابن تيمية:3/198.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] خدمات ابو ظبي للتنجيد وزينة السيارات ... أبوظبي
- [ ظواهر طبيعية ] تعرف على 7 معلومات عن المد والجزر
- [ خذها قاعدة ] أعتقد أنني أنتمي لسلالة تتلاشى ؛ أؤمن بالمقاهي ، أؤمن بالفن ، أؤمن بكرامة الفرد ، أؤمن بالحرية. - ألبير كامو
- [ تعرٌف على ] جاين هاميلتون هول
- [ تعرٌف على ] هاميلتون ليتهاوزر
- [ تعرٌف على ] بيتش كريك (بنسيلفانيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد حميد صويلح المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال الحسن بن عرفة : رأيت يزيد بن هارون بواسط وكان أحسن الناس عينين ، ثم رأيته بعد ذلك مكفوف البصر ، فقلت : يا أبا خالد ما فعلت العينان الجميلتان ؟ قال : ذهب بهما بكاء الأسحار .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد علي بن عشوي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الأهواء ] أكثر ضلال الناس من أهوائهم، لا من عقولهم.
- [ مؤسسات البحرين ] ستوديو الزينة ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] الزينة الزهرية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ/ غالب بن حسن بن جاسم آل حماد ... القطيف
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أقسى من أن يمنعوك عن الحب باسم العادات والتقاليد. - عمرو الجندي
- [ تنمية الشخصية والقدرات ] تمرين العقل
- [ دليل دبي الامارات ] ميلت روم ... دبي
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 2002
- [ متاجر السعودية ] شوكو ميلت ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سعود الحمالى لليموزين
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا لكرة اليد للسيدات 1996
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة ديانا لطب الأسنان ... الشارقة
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] كراج الاصلي ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساميه سليمان ابراهيم الغنيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الكنفاني الاصلي ... المنطقة الشمالية
- [ مقاهي السعودية ] الاصلي نبراس
- [ حكمــــــة ] “إنّ رقي أمتنا إنما يكون على قدر تمسكها بالدين ، وإنّ تدنيها إنما هو بمقدار إهمالها له! وذلك بخلاف الأديان الأخرى..! هذه حقيقة تاريخية قد تنوسيت !”
- [ تعرٌف على ] عوز نازعة أمين الأدينوزين
- [ مؤسسات البحرين ] ايام البنات للخياطة والملابس الجاهزة ... منامة
- [ تعرٌف على ] مرتضي المطهري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عامر بن مظف الاكلبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] صلاحُ نصرٍ منْ قادةِ عبدِالناصرِ ، وممَّنْ أكثرَ في الأرضِ الظلُّم والفساد ، أصيب بأكثر منْ عشرةِ أمراضٍ مؤلمةٍ مُزمِنةٍ ، عاش عدَّة سنواتٍ منْ عمرِهِ في تعاسةٍ ، ولم يجدْ لهُ الطبُّ علاجاً ، حتى مات سجيناً مزجوجاً بهِ في زنزاناتِ زعمائِه الذين كان يخدمُهمْ . ﴿ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴾ ، (( إنَّ الله ليُمْلي للظالمِ ، حتى إذا أخذهُ لم يُفْلِتْه )) ، (( واتَّقِ دعوة المظلومِ ، فإنه ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ )) .
- [ تعرٌف على ] السلطان عاشور 10 (شخصية)
- [ مؤسسات البحرين ] توب مان للتبغ ومنتجاته وادوات الزينة ... منامة
- [ شركات المقاولات قطر ] الإنشاءات الوطنية للتجارة والديكور National Construction Trading and Decor Wll ... الدوحة
- [ خذها قاعدة ] لم يكن عجيبا أن يعبد المصريون فرعون، ولكن العجيب أن فرعون آمن حقاً بأنه إله. - نجيب محفوظ
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] نظائر الفاناديوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالعزيز محمد آل عائذ ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيع طيور الزينة بالتجزئة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريال باور لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال - تضامن لأصحابها نعيمة نصر معيوف وشريكتها ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد القصاب لبيع المطهرات ... المنطقة الجنوبية
- [ سيارات السعودية ] محل الرحيمى لبيع الزينة
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما هو أكثر سفالة من كتب التاريخ. - عمرو الجندي
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون جميلتي للسيدات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى غالب بن عواض السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] اوفال لانشطة أخرى تتعلق بالإعلانات التجارية وبحوث السوق تضامن لاصحابها فاطمة علي المسجن وشريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] غالب بن المتوكل محمد
- [ الكبيرة الرابعة والعشرون بعد المائتينالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] إيواء المحدثين أي منعهم ممن يريد استيفاء الحق منهم والمراد بهم من يتعاطى مفسدة يلزمه بسببها أمر شرعي ) وعد هذا هو ما صرح به الجلال البلقيني وهو صريح خبر مسلم وغيره عن علي كرم الله وجهه قال : { حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات ، قلت ما هن يا أمير المؤمنين ؟ قال : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثا ، لعن الله من غير منار الأرض } .
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود يحيى موسى حنتول ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نور ونار (فيلم)
- [ تعرٌف على ] المرأة في آسيا
- [ مدارس السعودية ] المدرسة العشرون الابتدائية للبنات
- [ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات.
- [ تعرٌف على ] ميلتون (فيرجينيا الغربية)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] رمز استجابة سريعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | رمز استجابة سريعة
الترخيص
استخدام رموز الاستجابة السريع خالية من أي ترخيص. وتم نشر وتعريف رمز الاستجابة السريع كمعيار ISO. تمتلك شركة دينسو حقوق براءة الاختراع لرمز الاستجابة السريع، ولكنها اختارت عدم المطالبة بالحقوق. في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنح براءات اختراع رمز الاستجابة السريع US 5726435. في اليابان JP 2938338. في ألمانيا DE 69518098.(منح المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع البراءة EP0672994 لشركة دينسو، ولكن دينسو «أممت» منح براءات الاختراع في ألمانيا). يعتبر مصطلح QR code رمز الاستجابة السريع علامة مسجلة لصالح شركة دينسو ويف المتحدة.
المعايير
تركيبة رمز الاستجابة السريع، وإبراز العناصر الفنية1-معلومات الإصدار2-معلومات التنسیق3- مفاتیح البیانات و مصحح الأخطاء4-الأنماط المطلوبة4.1 المکان4.2- المحاذاه4.3-التوقیت
هناك عدة معايير في الوثائق التي تغطي الخصائص الفيزيائية لرمز الاستجابة السريع: أكتوبر 1997 – (AIM) جمعية تحديد الهوية والتنقل التلقائي الدولية.
يناير 1999 – (JIS X 0510) معايير الصناعة اليابانية.
يونيو 2000 – (ISO/IEC 18004:2000)المنظمة الدولية للمعايير Information technology— Automatic identification and data capture techniques— Bar code symbology— QR code (أنسحبت في الوقت الحالي)وقد حددت نموذج رمز الاستجابة السريع 1 و 2.
1 سبتمبر 2006 -(ISO/IEC 18004:2006)المنظمة الدولية للمعايير – Information technology— Automatic identification and data capture techniques— QR code 2005 bar code symbology specification وقد عرفت رموز 2005 لرمز الاستجابة السريع، وهو امتداد للنموذج 2. ولم يحددوا كيفية قراءة النموذج 1.
وهناك بعض الاختلافات في التنفيذ لهذه التطبيقات. فقد أنشأت شركة (NTT DoCoMo) – إن تي تي دوكومو حكم الأمر الواقع للمعايير الفعلية لترميز عناوين URL، ومعلومات الاتصال، والعديد من أنواع البيانات. ومشروع المصدر المفتوح “ZXing” يحتفظ بقائمة من رمز الاستجابة السريعة لأنواع من البيانات.
اشكال أخرى
مثال على رمز الاستجابة السريع المصغر
رمز الاستجابة السريع المصغر – Micro QR هو نسخة صغيرة من رمز الاستجابة السريع قياسي للتطبيقات مع قدرة أقل على التعامل مع المسح الواسع. هناك أشكال مختلفة من رموز لاستجابة السريعة المصغرة. يمكنها أن تحتفظ بأعلى من 35 حرفا رقمية.
رمز الاستجابة السريع القياسي – Standard QR هو رمز الاستجابة السريع قياسي للتطبيقات التي تملك القدرة على التعامل مع المسح الواسع. ويمكن للرمز الاستجابة السريع القياسي أن يحتوي على ما يصل إلى 7089 حرفا، ولكن ليس جميع قارءات رمز الاستجابة السريع يمكن أن تتقبل البيانات الكثيرة.
الاستعمالات
لوحة الإعلانات مع رمز الاستجابة السريع
كان استخدام هذا النظام في البداية لتعقب قطع الغيار في صناعة السيارات، أما الآن (في 2011) فإن استخداماته أصبحت في مجالات واسعة من التطبيقات، مثل التتبع التجارية، تذاكر النقل والترفيه، تسويق المنتجات وتعريف أسعار المنتجات. والكثير من هذه التطبيقات تستهدف مستخدمي الهاتف المحمول (عن طريق خاصية وسم المحمول [الإنجليزية]). ويمكن للمستخدمين الحصول على النصوص، إضافة بطاقات تعريف الاتصال (vCard) إلى أجهزتهم، فتح معرف الموارد الموحد (URI)، أو إنشاء بريد إلكتروني أو رسالة نصية بعد التقاط مسح لرمز الاستجابة السريع. وبإمكان المستخدم توليد وطباعة رموز الاستجابة السريع للآخرين ويتم استخدامها ومسحها من خلال زيارة واحدة من العديد من مواقع أو تطبيقات توليد رموز الاستجابة السريعة المدفوعة أو المجانية. لدى جوجل واجهات تطبيقية (API) شهيرة لتوليد رموز الاستجابة السريعة، ويمكن العثور على هذه التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي. قد تظهر رموز الاستجابة السريعة التي تخزن العناوين البريدية وعناوين الإنترنت (URL) في المجلات وعلى اللافتات، في الحافلات، على بطاقات العمل، أو على أي وسيط يحتاج المستخدم حصول المعلومات منه. والمستخدمين الذين يحملون هاتف بالكاميرا ومجهزة بتطبيق قارئ تصحيح يمكنهم مسح لصورة رمز الاستجابة السريعة لعرض النص، معلومات الاتصال، الاتصال بشبكة لاسلكية، أو فتح صفحة الويب في متصفح الهاتف المحمول.ويطلق على هذا العمل لربط العالم المادي بروابط الكائنات. في نظام تشغيل غوغل أندرويد للهولتف الذكية يمكن استخدام رموز الاستجابة السريع سواء عن طريق التطبيق (Google Goggles) نظارات غوغل أو باستخدام طرف ثالث كماسحات الباركود مثل ZXing أو Kaywa. يدعم المتصفح إعادة توجيه معرف الموارد الموحد (URI)، والتي تسمح لرموز الاستجابة السريع بإرسال البيانات الوصفية – ميتاداتا إلى التطبيقات الموجودة على الجهاز.
نظام تشغيل سيمبيان لنوكيا يوجد تطبيق ماسح الباركود الذي يمكن قراءة رموز الاستجابة السريع.
نظام التشغيل مايمو يوجد تطبيق ماسح الباركود mbarcode كماسح ضوئي لقراءة رموز الاستجابة السريع.
نظام تشغيل أبل iOS لا يحتوي على قارئ، ولكن يوجد أكثر من خمسين تطبيق مدفوع ومجاني متوفرة بخاصية المسح الضوئي وربط URI.
أجهزة بلاك بيري، يمكن لتطبيق App World المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريع، وتحميل أي عنوان ويب معترف به على متصفح الجهاز.
نظام التشغيل ويندوز فون 7.5 قادرة على المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريع من خلال تطبيق البحث بينغ.
زاد استخدام رمز الاستجابة السريع في الولايات المتحدة.[بحاجة لمصدر] وفقا لدراسة واحدة خلال شهر يونيو 2011، 14 مليون شخص أستخدم رمز الاستجابة السريع أو الباركود. 58% منهم أستخدمو رمز الاستجابة السريع أو الباركود من منازلهم، بينما 39% أستخدموها من متاجر البيع بالتجزئة؛ وتتراوح أعمار 53% من هؤلاء بين 18 و 34. في حين أن اعتماد بعض الأسواق على رمز الاستجابة السريع كان بطيئا عند البداية (وخاصة في أسواق مثل الولايات المتحدة، حيث المعايير المتنافسة مثل مصفوفة البيانات موجودة)، ألا أن التكنولوجيا اكتسبت الجاذبة في سوق الهواتف الذكية.
التصميم
التخزين
كمية البيانات التي يمكن تخزينها في رمز الاستجابة السريع يعتمد على كمية الأحرف أو الرموز والإصدار ومستوى تصحيح الخطأ. إن القيمة القصوى للنسخة 40 مع مستوى قدرة تصحيح الخطأ (L): رقمي فقط أقصى حد 7,089 حرفا
حرفي رقمي أقصى حد 4,296 حرفا
عدد ثنائي (8 بت) أقصى حد 2,953 بايت
كانجي/كانا أقصى حد 1,817 حرفا
الإصدار 1، مقاس 21×21 ،الكمية 10-25 رمز حرفرقمي
الإصدار 2، مقاس 25×25 ،الكمية 20-47 رمز حرفرقمي
الإصدار 3، مقاس 29×29 ،الكمية 35-77 رمز حرفرقمي
الإصدار 4، مقاس 33×33 ،الكمية 50-114 رمز حرفرقمي
الإصدار 10، مقاس 57×57 ،الكمية 174-395 رمز حرفرقمي
الإصدار 40، مقاس 177×177 ،الكمية 1,852-4,296 رمز حرفرقمي
إن طول الكلمات المشفرة هي 8 بت وباستخدام خوارزمية تصحيح الخطأ ريد سولومون [الإنجليزية] مع أربعة مستويات تصحيح الخطأ. والمستوى الأعلى لتصحيح الخطأ يكون ذو قدرة أقل في التخزين. وفي حين أن العدد الدقيق للأخطاء التي يمكن تصحيحها يعتمد على حجم الرمز وموقع الأخطاء، والجدول التالي يسرد القدرة على تصحيح الخطأ التقريبي على كل من المستويات الأربعة التالية: عند المستوى (L) يمكن استعادة 7% من الكلمات المشفرة.
عند المستوى (M) يمكن استعادة 15% من الكلمات المشفرة.
عند المستوى (Q) يمكن استعادة 25% من الكلمات المشفرة.
عند المستوى (H) يمكن استعادة 30% من الكلمات المشفرة. simolbien}
التشفير
على الرغم من أن رمز الاستجابة السريع ليس شائعا، إلا أن هناك تطبيقات قليلة من تطبيقات نظام الأندرويد على سبيل المثال ، تدير التشفير وفك التشفير لرمز الاستجابة السريع باستخدام الخوارزمية (AES 128) الآمنة. تصحيح الخطأ
من الممكن إنشاء رمز استجابة سريع فني على أعلى مستوى تصحيح للخطأ وستستمر بالمسح الصحيح ولكن تحتوي على أخطاء متعمدة لجعلها أكثر جاذبية للقراءة أو للعين البشرية،
وكذلك دمج الألوان، الشعارات وميزات أخرى إلى قالب رمز الاستجابة السريع. الترخيص
استخدام رموز الاستجابة السريع خالية من أي ترخيص. وتم نشر وتعريف رمز الاستجابة السريع كمعيار ISO. تمتلك شركة دينسو حقوق براءة الاختراع لرمز الاستجابة السريع، ولكنها اختارت عدم المطالبة بالحقوق.
في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنح براءات اختراع رمز الاستجابة السريع US 5726435. في اليابان JP 2938338. في ألمانيا DE 69518098.(منح المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع البراءة EP0672994 لشركة دينسو، ولكن دينسو «أممت» منح براءات الاختراع في ألمانيا).
يعتبر مصطلح QR code رمز الاستجابة السريع علامة مسجلة لصالح شركة دينسو ويف المتحدة. اشكال أخرى
مثال على رمز الاستجابة السريع المصغر
رمز الاستجابة السريع المصغر – Micro QR هو نسخة صغيرة من رمز الاستجابة السريع قياسي للتطبيقات مع قدرة أقل على التعامل مع المسح الواسع. هناك أشكال مختلفة من رموز لاستجابة السريعة المصغرة. يمكنها أن تحتفظ بأعلى من 35 حرفا رقمية.
رمز الاستجابة السريع القياسي – Standard QR هو رمز الاستجابة السريع قياسي للتطبيقات التي تملك القدرة على التعامل مع المسح الواسع. ويمكن للرمز الاستجابة السريع القياسي أن يحتوي على ما يصل إلى 7089 حرفا، ولكن ليس جميع قارءات رمز الاستجابة السريع يمكن أن تتقبل البيانات الكثيرة.
الاستعمالات
لوحة الإعلانات مع رمز الاستجابة السريع
كان استخدام هذا النظام في البداية لتعقب قطع الغيار في صناعة السيارات، أما الآن (في 2011) فإن استخداماته أصبحت في مجالات واسعة من التطبيقات، مثل التتبع التجارية، تذاكر النقل والترفيه، تسويق المنتجات وتعريف أسعار المنتجات. والكثير من هذه التطبيقات تستهدف مستخدمي الهاتف المحمول (عن طريق خاصية وسم المحمول [الإنجليزية]). ويمكن للمستخدمين الحصول على النصوص، إضافة بطاقات تعريف الاتصال (vCard) إلى أجهزتهم، فتح معرف الموارد الموحد (URI)، أو إنشاء بريد إلكتروني أو رسالة نصية بعد التقاط مسح لرمز الاستجابة السريع. وبإمكان المستخدم توليد وطباعة رموز الاستجابة السريع للآخرين ويتم استخدامها ومسحها من خلال زيارة واحدة من العديد من مواقع أو تطبيقات توليد رموز الاستجابة السريعة المدفوعة أو المجانية. لدى جوجل واجهات تطبيقية (API) شهيرة لتوليد رموز الاستجابة السريعة، ويمكن العثور على هذه التطبيقات على أجهزة الهاتف الذكي.
قد تظهر رموز الاستجابة السريعة التي تخزن العناوين البريدية وعناوين الإنترنت (URL) في المجلات وعلى اللافتات، في الحافلات، على بطاقات العمل، أو على أي وسيط يحتاج المستخدم حصول المعلومات منه. والمستخدمين الذين يحملون هاتف بالكاميرا ومجهزة بتطبيق قارئ تصحيح يمكنهم مسح لصورة رمز الاستجابة السريعة لعرض النص، معلومات الاتصال، الاتصال بشبكة لاسلكية، أو فتح صفحة الويب في متصفح الهاتف المحمول.ويطلق على هذا العمل لربط العالم المادي بروابط الكائنات. في نظام تشغيل غوغل أندرويد للهولتف الذكية يمكن استخدام رموز الاستجابة السريع سواء عن طريق التطبيق (Google Goggles) نظارات غوغل أو باستخدام طرف ثالث كماسحات الباركود مثل ZXing أو Kaywa. يدعم المتصفح إعادة توجيه معرف الموارد الموحد (URI)، والتي تسمح لرموز الاستجابة السريع بإرسال البيانات الوصفية – ميتاداتا إلى التطبيقات الموجودة على الجهاز.
نظام تشغيل سيمبيان لنوكيا يوجد تطبيق ماسح الباركود الذي يمكن قراءة رموز الاستجابة السريع.
نظام التشغيل مايمو يوجد تطبيق ماسح الباركود mbarcode كماسح ضوئي لقراءة رموز الاستجابة السريع.
نظام تشغيل أبل iOS لا يحتوي على قارئ، ولكن يوجد أكثر من خمسين تطبيق مدفوع ومجاني متوفرة بخاصية المسح الضوئي وربط URI.
أجهزة بلاك بيري، يمكن لتطبيق App World المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريع، وتحميل أي عنوان ويب معترف به على متصفح الجهاز.
نظام التشغيل ويندوز فون 7.5 قادرة على المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريع من خلال تطبيق البحث بينغ.
زاد استخدام رمز الاستجابة السريع في الولايات المتحدة.[بحاجة لمصدر] وفقا لدراسة واحدة خلال شهر يونيو 2011، 14 مليون شخص أستخدم رمز الاستجابة السريع أو الباركود. 58% منهم أستخدمو رمز الاستجابة السريع أو الباركود من منازلهم، بينما 39% أستخدموها من متاجر البيع بالتجزئة؛ وتتراوح أعمار 53% من هؤلاء بين 18 و 34.
في حين أن اعتماد بعض الأسواق على رمز الاستجابة السريع كان بطيئا عند البداية (وخاصة في أسواق مثل الولايات المتحدة، حيث المعايير المتنافسة مثل مصفوفة البيانات موجودة)، ألا أن التكنولوجيا اكتسبت الجاذبة في سوق الهواتف الذكية. المخاطر
رموز الاستجابة السريعة الضارة المشتركة مع القارئات الغير محصنة تضع محتويات للكمبيوتر وخصوصية المستخدم بخطر. والغامضة منها والمتعمدة تضغط محتوياتها وتستهدف البشر. يتم تصميمها بسهولة ويمكن اضافتها على رموز مشروعة. أذونات القارئ كثيرة على الهاتف الذكي قد تسمح باستخدام الكاميرا، الوصول الكامل إلى الإنترنت، قراءة / كتابة بيانات الاتصال، ونظام تحديد المواقع العالمي- GPS، وقراءة تاريخ المتصفح، قراءة / كتابة التخزين القرص الصلب، وتغييرات شاملة على النظام.
وتشمل المخاطر ربط المواقع الخطرة مع مستغلات المتصفح، وتمكين الميكروفون/الكاميرا/GPS ومن ثم تغذي تلك البيانات ملقم بعيد، وتحليل البيانات الحساسة (كلمات السر، والملفات، والاتصالات، والمعاملات)، وإرسال البريد الإلكتروني/الرسائل القصيرة (SMS)/رسائل (IM) أو رزم (DDOS) كجزء من البوتنت (Botnet) وتخريب الإعدادات الخاصة، وسرقة الهوية، وحتى التي تحتوي برامج ضارة منطقية نفسها مثل الجافا سكريبت أو فيروس. وتكون الأحداث في الخفاء عندما يرى المستخدم فقط القارئ يفتح صفحة الويب الغير مؤذية.
انظر أيضًا
كيو آر بيديا
مراجع
^ “QR Code features”. Denso-Wave. مؤرشف من الأصل في 2012-06-04. اطلع عليه بتاريخ 03–10–2011.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: تنسيق التاريخ (link) ^ Davis، Phillip (21 سبتمبر 2011). “How to Reach Your Mobile Customer Using QR Codes”. SocialMediaToday.com. مؤرشف من الأصل في 2012-08-08. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-21. ^ أ ب “QR Code – About 2D Code”. Denso-Wave. مؤرشف من الأصل في 2012-05-25. اطلع عليه بتاريخ 03–11–2011.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: تنسيق التاريخ (link) ^ Williams، Oliver (8 مارس 2011). “Why isn’t everyone using QR codes?”. iMediaConnection.com. مؤرشف من الأصل في 2016-01-03. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-17. ^ أ ب “QR Code Standardization”. QR Code.com. Denso-wave.com. مؤرشف من الأصل في 2012-06-07. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-23. ^ “AIM Global Online Store”. Aimglobal.org. مؤرشف من الأصل في 2012-07-17. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-23. ^ “Synchronization with Native Applications”. إن تي تي دوكومو. مؤرشف من الأصل في 2011-12-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-17. ^ “Barcode Contents”. zxing– A rough guide to standard encoding of information in barcodes. مؤرشف من الأصل في 2015-02-22. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-17. ^ “Version and Maximum capacity table”. Denso-Wave. مؤرشف من الأصل في 2012-05-25. ^ “QR Droid”. Google. 19 Aug 11. مؤرشف من الأصل في 04 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 05 Sep 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “Encrypted QR codes”. QR Droid. 13 Jul 11. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 05 Sep 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ Orli Sharaby (18 أكتوبر 2010). “Form Meets Function: Extreme Makeover QR Code Edition”. مؤرشف من الأصل في 2012-07-10. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-29. ^ Hamilton Chan (18 أبريل 2011). “HOW TO: Make Your QR Codes More Beautiful”. مؤرشف من الأصل في 2018-10-18. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-29. ^ “QR Code.com”. Denso-wave.com. 6 نوفمبر 2003. مؤرشف من الأصل في 2012-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-23. ^ “Google Chart Tools”. مؤرشف من الأصل في 2012-03-13. ^ “QR Code Readers for iPhone, Android, Blackberry and Windows Phone 7”. مؤرشف من الأصل في 2018-10-17. ^ “Nokia Europe – Nokia N80 – Support”. مؤرشف من الأصل في 2012-04-19. ^ “package overview for mbarcode”. Maemo.org. مؤرشف من الأصل في 2019-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-28. ^ August 16, 2011 http://www.internetretailing.net/2011/08/14m-americans-scanned-qr-and-bar-codes-with-their-mobiles-in-june-2011/ نسخة محفوظة 2017-11-04 على موقع واي باك مشين. ^ “A QR Code tells a much bigger story than a barcode”. Troy Media. 21 Jun 11. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “Malicious Images: What’s a QR Code”. SANS Technology Institute. 3 Aug 11. مؤرشف من الأصل في 08 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “Barcode Scanner”. Google. 1 Jun 11. مؤرشف من الأصل في 03 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “QR Droid”. Google. 19 Aug 11. مؤرشف من الأصل في 04 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “ScanLife Barcode Reader”. Google. 24 May 11. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “Consumer Alert: QR Code Safety”. Better Business Bureau. 23 Jun 11. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “AVG Cautions: Beware of Malicious QR Codes”. PC World. 28 Jun 11. مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) ^ “EvilQR – When QRCode goes bad”. AppSec-Labs Blog. 14 أغسطس 2011. مؤرشف من الأصل في 2013-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-31. ^ “QR Codes: A Recipe for a Mobile Malware Tsunami”. Cyveillance, Inc. 20 أكتوبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2012-04-14. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-31. ^ QR Codes hold up to 2.9 KB whereas the smallest known computer virus is about one-tenth that size Virus “The Smallest Virus I Could Manage”. Virus Labs and Distribution. 1995. مؤرشف من الأصل في 2016-08-09. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-31. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) ^ “Beware of Malicious QR Codes”. ABC. 8 يونيو 2011. مؤرشف من الأصل في 2017-08-29. اطلع عليه بتاريخ 2011-08-31. ^ “Fuktskada badrum”. Aquademica. 21 Jun 11. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 Aug 11. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
وصلات خارجية
الموقع الرسمي
عنتمعايير المنظمة الدولية للمعاييرقائمة معايير الأيزو [الإنجليزية] – قائمة معايير IEC [الإنجليزية] – تصنيف:معايير الأيزو1–9999
1
2
3
4
5
6
7
9
16
31 (-0
-1
-2
-3
-4
-5
-6
-7
-8
-9
-10
-11
-12
-13)
128
216
217
226
228
233
259
269
302
306 [الإنجليزية]
428
518
519
639 (-1
-2
-3
-5
-6)
646
690
732
764
843
898
1000
1004
1007
1073-1
1413
1538
1745
2014
2015
2022
2108
2145
2146
2240
2281
2709
2711
2788
2852
3029
3103
3166 (-1
-2
-3)
3297
3307
3602
3864
3901 [الإنجليزية]
3977
4031
4157
4217
5218
5775
5776
5800
5964
6166
6344
6346
6425
6429
6438
6523
6709
7001
7002
7098
7185
7200
7498
7736
7810
7811
7812
7813
7816
8000
8178
8217
8571
8583
8601
8632
8652
8691
8807
8820-5
8859 (-1
-2
-3
-4
-5
-6
-7
-8
-9
-10
-11
-12
-13
-14
-15
-16)
8879
9000/9001
9075
9126
9293
9241
9362
9407
9506
9529
9564
9594
9660
9897
9945
9984
9985
9995
10000–19999
10006
10118-3
10160
10161
10165
10179
10206
10218
10303 (-11
-21
-22
-28
-238)
10383
10487
10585
10589
10646
10664
10746
10861
10957
10962
10967
11073
11170
11179
11404
11544
11783
11784
11785
11801
11898
11940
11941
11941 (TR)
11992
12006
12182
12207
12234-2
13211 (-1
-2)
13216
13250
13399
13406-2
13407
13450
13485
13490
13567
13568
13584
13616
14000
14031
14396
14443
14496 (-2
-3
-6
-10
-11
-12
-14
-17
-20)
14644 (-1
-2
-3
-4
-5
-6
-7
-8
-9)
14649
14651
14698 (-2)
14750
14882
14971
15022
15189
15288
15291
15292
15408
15444
15445
15438
15504
15511 [الإنجليزية]
15686
15693
15706 [الإنجليزية] (-2)
15707 [الإنجليزية]
15897
15919
15924
15926
15926 WIP
15930
16023
إي سي إم ايه سكريبت
16750
17024
17025
17369
17799
18000
18004
18014
18245
18629
18916
19005
19011
19092 (-1
-2)
19114
19115
19125
19136
19439
19501:2005
19752
19757
19770
19775-1
19794-5
20000+
20000
20022
21000
21047 [الإنجليزية]
21827:2002
22000
23270
23271
23360
هيكل الترميز اللغوي
24707
25178
25964-1
26000
26300
26324
27000 series
27000
أيزو/أي إي سي 27001
27002
27003
27004
27005
27006
27007
معرف الاسم القياسي الدولي
27799
28000
29110
29199-2
29500
31000
32000
38500
42010
50001
80000 (-2)
بوابة إنترنت
بوابة اليابان
بوابة عقد 1990 في كومنز صور وملفات عن: رمز استجابة سريعة ضبط استنادي: وطنية
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
مكتبة البرلمان القومي الياباني (NDL)
قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT)
المخاطر
رموز الاستجابة السريعة الضارة المشتركة مع القارئات الغير محصنة تضع محتويات للكمبيوتر وخصوصية المستخدم بخطر. والغامضة منها والمتعمدة تضغط محتوياتها وتستهدف البشر. يتم تصميمها بسهولة ويمكن اضافتها على رموز مشروعة. أذونات القارئ كثيرة على الهاتف الذكي قد تسمح باستخدام الكاميرا، الوصول الكامل إلى الإنترنت، قراءة / كتابة بيانات الاتصال، ونظام تحديد المواقع العالمي- GPS، وقراءة تاريخ المتصفح، قراءة / كتابة التخزين القرص الصلب، وتغييرات شاملة على النظام. وتشمل المخاطر ربط المواقع الخطرة مع مستغلات المتصفح، وتمكين الميكروفون/الكاميرا/GPS ومن ثم تغذي تلك البيانات ملقم بعيد، وتحليل البيانات الحساسة (كلمات السر، والملفات، والاتصالات، والمعاملات)، وإرسال البريد الإلكتروني/الرسائل القصيرة (SMS)/رسائل (IM) أو رزم (DDOS) كجزء من البوتنت (Botnet) وتخريب الإعدادات الخاصة، وسرقة الهوية، وحتى التي تحتوي برامج ضارة منطقية نفسها مثل الجافا سكريبت أو فيروس. وتكون الأحداث في الخفاء عندما يرى المستخدم فقط القارئ يفتح صفحة الويب الغير مؤذية.
شرح مبسط
رمز الاستجابة السريعة أو رمز الرد السريع أو الرمز المربّع (بالإنجليزية: Quick Response code أو QR code) هو اسم العلامة التجارية لنظام مصفوفة الرموز الشريطية ثنائي الأبعاد (الباركود) وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات. وفي الآونة الأخيرة، أنتشر هذا النظام خارج نطاق الصناعة بسبب سهولة القراءة بشكل سريع ونسبة التخزين العالية. يتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء. يمكن أن تكون المعلومات المشفرة أي نوع من البيانات (على سبيل المثال، الأعداد الثنائية، الأرقام، أو رموز كانجي).[1] تم ابتكاره من قبل شركة دنسو ويف التابعة لشركة تويوتا وذلك في عام 1994م لتعقب قطع غيار المركبات أثناء عملية التصنيع،[2] رمز الاستجابة السريع أحد أكثر أنواع الباركود الثنائية الأبعاد. وقد تم تصميمه لفك شفرته بسرعة عالية.[3]