- [ تعرٌف على ] المهدي المنجرة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة عبد الله سالمين
- [ دراسات وأبحاث ] ما هو المقصود بمنهج البحث العلمي؟ تعرف على 10 من عناصره الأساسية
- [ تاريخ ] نشأة قرطاج
- [ تعرٌف على ] هندسة الكهرباء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء مشعان مشعان العصيمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] المطرف لتجارة السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ الكترونيات الامارات ] ار ايه اس انفوتك لتجارة الحاسوب و قطعه الأساسية ذ م م ... أبوظبي
- [ تأسيس والإشراف على الشركات و الخدمات قطر ] مجموعة الريان للاعمال والتجارة
- [ فنادق السعودية ] مطعم لاكوتشينيا - فندق الفيصلية
- [ المركبات الامارات ] لاندمارك العالمية لتجارة قطع غيار السيارات ذ.م.م. ... الشارقة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الرزق للأكلات الشعبية
- [ شركات النظافة قطر ] شركة التزايم للمقاولات والتجارة ELTIZAM CONTRACTING & TRADING COMPANY ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي علي ناصر الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ الكترونيات الامارات ] متقدمة الكمبيوتر الطرفية المحدودة ... الشارقة
- [ خذها قاعدة ] هو رجل الوقت ليلاً ، يأتي في ساعة متأخرة من الذكرى. - أحلام مستغانمي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نضارة البشرة الرائعة التجارية ... الخبــر
- [ باب المراقبةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما، فقال: «يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف» . ---------------- هذا الحديث أصل عظيم في مراقبة الله، ومراعاة حقوقه، والتفويض لأمره، والتوكل عليه، وشهود توحيده وتفرده، وعجز الخلائق كلهم وافتقارهم إليه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد نداء عتيق الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] شؤم المعصية وما ينتج عنها : عن داود بن أبي هند رحمه الله قال: ما نزل بلاء إلا نزلت معه رحمة، فيكون ناس في الرحمة وناس في البلاء. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/447].
- [ فنادق الامارات ] فندق كلاسيك هاوس
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة الحوار
- [ خدمات السعودية ] ما هي مهام وظيفة كاتب مشغل نهاية طرفية وزارة الدفاع السعودية
- [ تعرٌف على ] أحماض أمينية أساسية في الغذاء النباتي
- [ حكمــــــة ] قالت عفيرة عصيتك بكل جارحة مني على حدتها، والله لئن أعنت لأطيعنك ما استطعت بكل جارحة عصيتك بها. قال محمد بن الحسين: وحدثني سعيد العمي قال: قلت لعفيرة: أما تسأمين من طول البكاء قال: فبكت ثم قالت: يا بني كيف يسأم ذو داء من شيء يرجو أن له فيه من دائه شفاء قال: ثم بكت. فقمت فخرجت وتركتها.
- [ خذها قاعدة ] توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت أن الله لا شك رازقي وما يكُ من رزقي فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار الغوامق. - محمد بن إدريس الشافعي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة رواج للإستشارات والتدريب ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] منشأة إعادة تدوير المواد
- [ تعرٌف على ] إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر سعيد ابن على الله الغانمي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] منارة رأس روزا
- [ مؤسسات البحرين ] بزكدز لتشغيل قاعات للألعاب الترفيهية والمرافق الترفيهية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] أحمد زغلول شلاطة
- [ منوعات تقنية ] تعريف قواعد البيانات الجغرافية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دائم الاخضرار النباتي
- [ خذها قاعدة ] كل لحظةٍ من النهار والليل ، بالنسبة لي ، هي معجزة مثالية يعجزُ اللسان عن وصفِها. - والت ويتمان
- [ حكمــــــة ] قال يزيد على المنبر: ثلاث يخلقن العقل، وفيها دليلٌ على الضعف: سرعة الجواب، وطول المنى، والاستغراق في الضحك. قال الأحنف بن قيس: كثرة الأماني من غرور الشيطان.
- [ خذها قاعدة ] الأجوبة في العلم ليست مهمة بقدر الأسئلة ولا أرى من العيب أن لا تعرف الإجابة .. الكثير من الأطفال يسألون وليس من العار أن يرد الآباء ب : لا أعرف الإجابة والآن دعنا نتعلم سوية كيف يمكن لنا أن نحصل عليها. - لورانس كراوس ( عالم فلك وفيزياء نظرية )
- [ خدمات قطر ] دليل الشركات القطرية | شركة الأول للهندسة والتجارة في قطر
- [ خذها قاعدة ] الألم يجعلك تعيش الزمن في تفاصيله، لحظة لحظة ، فلا حاجة إلى التساؤل عما إذا كان ، موجوداً بالنسبة إليك! إنه ينزلق على الآخرين، على الذين لا يتألمون؛ لذلك يمكن القول إنهم لا يعيشون في الزمن، وربما لم يعيشوا فيه قط. - إميل سيوران
- [ شركات النظافة قطر ] ماسة قطر للتنظيف masa qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] هارموني كوتشز للتدريبب و التطوير ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] اعلم أن للنفس حالتين: حالة استراحة إن حرمتها إياها كلت، وحالة تصرف إن أرحتها فيها تخلت.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الاسهم الخضراء للعقار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عايض عويض الحارثي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] مجوهرات النعيم ذ.م.م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض
- [ محامون السعودية ] مكتب احمد حمدان الرشيد
- [ خذها قاعدة ] الكتب عربات ضوئية لارتياد الآفاق، فلا يعود الكتاب محطة في مكان، إنه مشهدٌ شاسعٌ عابرٌ يخترق التاريخ والجغرافيا. - قاسم حداد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد سالم سعيد المنتشري ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المناخ
- [ تعرٌف على ] التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين
- [ خياطون الامارات ] Al Mnsor Stitching of Men Clothes
- [ حكمــــــة ] إن المتأمل في هذا الكون يتبين له أن الله قد جعل لكل شيء وقتاً محدداً لا يتقدم ولا يتأخر عنه كتقلب الليل والنهار وطلوع الشمس وغروبها واختلاف الفصول وإثمار الأشجار وتكاثر الحيوان، وغير ذلك. وعلى هذا السنن الإلهي كان شرع الله المنزل كأوقات الصلوات والصيام والحج والزكاة وغيرها من الأعمال، وبالتالي فيجب أن ينسجم الإنسان مع هذا الكون، وأن يجري على أحكام هذا الوحي فينظم حياته ويجعل كل شيء في موضعه المناسب ومخالفة ذلك ليست إلاّ أعمالاً لا فائدة منها كمن يرجو الثمرة قبل وقتها وإلاّ أعمالاً قد مضى وقتها وانتهت فائدتها، وربمّا تعب الإنسان وكدح وعمل ولكن الفوضى في عدم ضبط الأعمال بأوقاتها أفقدته ثمرة عمله.
- [ متاجر السعودية ] ماريبوسا8 ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم متروك عواض العتيبي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نايل كوتش سبا ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] تذكرت أنها لا تدري مع من تقتسم فرحتها وهذه أعلى درجات الوحدة. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] العاصمة الإدارية الجديدة (مصر)
- [ ثروات طبيعية ] ما أهمية الماء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عتيق حمد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ أكلات منوعة ] أطباق بطاطس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عامر محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] سيف وورلد للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] اكسنت الالومنيوم والفولاذ شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء : مالي أرى علماءكم يذهبون ؟ وجهالكم لا يتعلمون ؟ تعلموا فإن العالم والمتعلم شريكان في الأجر . وعن أبي الدرداء – من وجه مرسل- : لن تكون عالما حتى تكون متعلما ، ولا تكون متعلما حتى تكون بما علمت عاملا ، إن أخوف ما أخاف إذا وقفت للحساب أن يقال لي : ما عملت فيما علمت ؟ . جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال أبو الدرداء : ويل للذي لا يعلم مرة ، وويل للذي يعلم ولا يعمل سبع مرات .
- [ خذها قاعدة ] البشر غير قادرين على الشعور بالسعادة ، فهُم يقضون مُعظم أوقاتهم وهُم يتخيلون بأنهم سيكونون سُعداء في المُستقبل ، بعد خمس دقائق ، بعد نصف ساعه ، ظهر هذا اليوم ، العام المُقبل ، بعد عشر سنوات ، كما لو أن ستختفي جميع العقبات والمشاكل وتتبخر مثل السحر وبدون أي مجهود ، يالهُم من كائنات مُضحكة وسخيفة. - جياكومو سارتوري
- [ متاجر السعودية ] زيت التغيير للشعر ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ متاجر السعودية ] إم دبليو وورلد ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ معتقدات إسلامية ] مراحل موت الإنسان
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك ستار للإعلان ذ م م ... دبي
- [ مطاعم الامارات ] الحاتى للأكلات المصرية
- [ تعرٌف على ] الإجماع العلمي حول التغير المناخي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمزه رزق النحاس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد بن موسى الخوارزمي
- [ تعرٌف على ] أسس الجغرافيا السياسية
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل جعفر المتوكل على الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود عواد طارش الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ليست الروايات سوى رسائل وبطاقات نكتبها خارج المناسبات المعلنة لنعلن نشرتنا النفسية لمن يهمهم أمرنا. - احلام مستغانمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي عيضه بن راجح الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سلسلة شتاينر
- [ تعرٌف على ] كيمياء الحالة الصلبة
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل كشك الفقراء السورية
- [ مؤسسات البحرين ] معمل الزنج للالبسه الجاهزه المحدوده ... منامة
- سؤال و جواب | أدوا إليه حقه في التركة أو عوضوه بما تتراضوا عليه
- [ تعرٌف على ] في الشعر الجاهلي (كتاب)
- [ تعرٌف على ] يوسكي كورودا
- [ ماكينات ومعدات الخدمة الذاتية و تجارة قطر ] شركة البيلسان للتجارة والخدمات
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الراية الطبى
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي محدثاً عن نفسه: كتبت بأصبعي ألفي مجلد، وتاب على يدي مائة ألف، وأسلم على يدي عشرون ألفاً (تذكرة الحفاظ).
- [ مدارس السعودية ] مدرسة سلمان الفارسي الإبتدائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة وروضة المروج الإنجليزية الخاصة ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الورقة الخضراء Green leaf pharmacy
- [ شركات الفنادق والاجنحة الفندقية قطر ] فندق النخيل AL NAKHEEL HOTEL ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركه الفيصليه للانظمه الطبيه ... الرياض ... الرياض
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم البيت الشامي قطر AlShami Home Restaurant Qatar ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة نسما العالمية لتقنيات المياه والطاقة المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] متى يبدا دوري المدارس 2023 ومتى ينتهي
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية عمر بن عبدالعزيز للطفولة المبكرة برأس تنورة للبنات
- [ متاجر السعودية ] موقع يلا ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المهدي المنجرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | المهدي المنجرة
فكره
من أسباب خصومته الدائمة مع النخبة الحاكمة في المغرب، أن غالبيتها الكبرى خريجة المدارس الفرانكفونية، بينما المهدي المنجرة كان تكوينه أنغلوساكسوني، فجعل منه باحثاً مختلفاً على مستوى أدوات اشتغاله، وكذا على مستوى طروحاته الاقتصادية والسوسيولوجية وعلى مستوى العلوم السياسية. فابتكر المهدي المنجرة مفاهيم فكرية جديدة مثل «الاستعمار الجديد» و«الميغا-إمبريالية» وسخر كتاباته ضد جشع النيولبرالية-الإمبريالية الجديدة المتوحشة والدفاع عن حق العالم الثالث في التنمية المستقلة، وكتب عن نظام دولي يقوم على العدالة والإنصاف والكرامة لكل الشعـوب والمجتمعات؛ حيث يرى المنجرة أن:
«الغرب متغطرس ثقافياً لأن فضائه الزمني التاريخي محدود. حين تذهب إلى العراق أو الصين أو إلى أمريكا الجنوبية ثمة ثقافة متجذرة ومتطورة. في الولايات المتحدة تجد بالمقابل الأكلات السريعة (الفاست فود). إن التقدم العلمي لا يعني آليا امتلاك ثقافة التواصل مع الآخر. أنا أعتقد أن العالم يعيش حالة انفجار، وهنا أعود لتعبير ‘الانتفاضة’. فالانتفاضة انفجار يحدث حين يبلغ السيل الزبى. ثمة ظلم هائل في العالم، ومن اللازم إيجاد الحلول كي يكون كل الناس رابحين وكي لا يكون هناك خاسر… »
وصفه ميشال جوبير ب«المنذر بآلام العالم». وقد اعترف المفكر الأمريكي صامويل هنتنجتون بِأمانة علمية يُشهد له بها هنا، ضمن مؤلفه صدام الحضارات، بمرجعية وأسبقية المهدي المنجرة في طرح مفهوم صراع الحضارات. وأن اللبنات الأساسية لبناء الأطروحة تعود للمفكر المغربي المهدي المنجرة. لكن المنجرة، على خلاف صامويل هنتنجتون، يرى أن الغرض من طرحه لهذه النظرية هو موقف وقائي، بنائي لا أصولي، وذلك من أجل ترسيخ قيم العدالة الإنسانية، وتفادي الكوارث اللاإنسانية في حق البشرية جمعاء، بنبذ الكراهية والتحريض، وضمان سيرورة تاريخية للقيم المثلى، التي تحكم وتحكمت في العامل الإنساني من ناحية بناء القيم المثلى وتركيز المفكر على قيمة القيم التي ألّف لها كتاباً خاصاً، في أي علاقة إنسانية تحكم في ثنائية الشمال جنوب، ويعتبر أن التخلف الذي يعانيه العالم الثالث ثقافي قبل أن يكون اقتصادياً واجتماعياً، وأن التنمية أو مفتاحها هو الثقافة، وأنه لا توجد ثقافة بدون منظومة قيم وقيمة القيم، وقد تناول المهدي نظريته من أجل تفادي الصدام وما سينتج عنه من أضرار، سيؤدي الضعفاء من الشيوخ والأطفال الثمن فيها باهضا. فلا بد للإنسيين من خلق حوار حضاري بين شمال العالم وجنوبه.
ويقول المنجرة:
«إن عبارة «الحرب الصليبية» التي تبناها بوش الابن في خطابه وإن بصورة عابرة فهي تبين ما ذهب إليه من قبله ابن خلدون حين قال بأن القوي يفرض على الضعيف المنهزم قيمه وعباراته ولغته. وهذا الأمر ينطبق على دول الجنوب وينطبق أيضاً على نظام الأمم المتحدة الذي أثبت صراحة سيره هو الآخر صوب نهايته… »
ودافع المهدي المنجرة عن اللغة باعتبارها من أركان التنمية، ويرى في اليابان نموذجاً مثالياً، حيث اعتمدت على اللغة اليابانية في مسيرتها التنموية وليس على لغة الغير. كما يرى المنجرة أن الاستعمال المكثف للدارجة المغربية ليس بريئاً بل مخطط يسعى إلى القضاء على اللغة العربية. ووصف المنجرة القناة الثانية المغربية المعروفة ب«الدوزيم» بأنها «تلفزة صهيونية فرنسية».
جوائز
حاز المهدي المنجرة على عدد من الجوائز والأوسمة، منها: جائزة الأدب الفرنسي في جامعة كورنيل (1953).
وسام الاستقلال بالأردن (1960)
وسام ضابط للفنون والآداب في فرنسا (1976).
الجائزة الفضية الكبرى للأكاديمية المعمارية بباريس (1984).
وسام الشمس المشرقة باليابان (1986)
جائزة السلام لسنة 1990 من معهد ألبرت آينشتاين الدولي.
من مؤلفاته
يؤلف المهدي المنجرة في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية، ويهتم بالخصوص بقضايا الحقوق والعولمة والقيم والإستراتيجيا والتنمية وثنائية التطور والتخلف. يتقن عدة لغات ويؤلف بالعربية والفرنسية والإنجليزية واليابانية. ألف المهدي المنجرة أكثر من 500 مقالة في العلوم الاقتصادية، السوسيولوجية والإنسانية.ومن أهم كتبه: نظام الأمم المتحدة: تحليل. 1973
من المهد إلى اللحد. ط 1, القاهرة، 1981, ط 3 النجاح الجديدة الدار البيضاء، 2003.
الحرب الحضارية الأولى. منشورات العيون، الرباط، 1991, ط. 7, النجاح الجديدة.
القدس العربي، رمز وذاكرة، ط 1. مطبعة وليلي، مراكش، 1996, ط 3 النجاح الجديدة، الرباط 2002.
حوار التواصل، منشورات شراع، طنجة؛ 1996, ط 10، مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء. 2004.
مسار الفكر، حوارات مع حسن نجمي ومحمد بهجاجي، منشورات وليلي، مراكش،1997. ط 4, مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء. 2003.
عولمة العولمة.منشورات الزمان 1999.
انتفاضات في زمن الذلقراطية.منشورات البوكيلي، القنيطرة 2002
الإهانة في عهد الميغاإمبريالية.2004. ط 2, 2005 مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء.
قيمة القيم، ط 1, 2007, ط 2 2007, مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء.
زمن الذلقراطية ط1, 2017, المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء.
مسيرته
نشأته
ولد المهدي سنة 1933 في حي «مراسا» الموجود خارج سور المدينة العتيقة للرباط، لأسرة ترتبط أصولها بالسعديين٬ وكان والد المهدي، محمد المنجرة، أحد التجار المغاربة في الثلاثينات، الذي كان السفر جزءاً من مهنته. وقد كان مهتماً بالعلوم المستقبلية، وأسس سنة 1924م نادي الطيران، وهو أول نادي عربي مختص في الطيران. وحسب المهدي المنجرة فقد طار على متن الطائرة مسافات مجموعها 5 ملايين كيلومتر، ويقول «و بهذا أكون قد أمضيت معظم عمري طائرا». نشأ المهدي في بيت (اليوم مقر لحزب الاستقلال) ووسط عائلي تطبعه القيم المسلمة والدعوة الإصلاحية، إذ كان محيطه من رجالات الوطنية والدعوة الإصلاحية مثل الفقيه محمد بلعربي العلوي الذي كان صديقاً لوالد المهدي. كما لم تؤثر الفوارق الاجتماعية على العلاقات بين الناس داخل الأحياء السكنية في مغرب ثلاثينيات القرن العشرين، حيث كان الجميع يقصدون ذات الأمكنة، وذات المتاجر، وهذا النسيج الاجتماعي ساعد فيما بعد الحركة الوطنية في مهماتها الجهادية، لأنها لم تنشأ معزولة عن الناس، بل بينهم، واستندت على هذا الرصيد من التماسك الاجتماعي ووجود الإسلام حيا ومنظورا حضاريا، وليس فقط مجرد دين. ففتح المهدي المنجرة عينيه في هذا الوسط الشعبي. وبسبب علاقات والده مع قيادات كتلة العمل الوطني، احتك الطفل في سنواته الأولى بعالم الوطنية، ورافق والده إلى دار جده المريني حيث كانت تجرى التجمعات التي يقيمها العلماء. وفي سنة 1941 دخل المهدي «ليسي غورو» لمتابعة تعليمه الابتدائي. لم تخل دراسته من المصادمات مع المسؤولين الفرنسيين بسبب معاداته الاستعمار. وفي أحد العطل الصيفية التي قضاها بمدينة إفران، بينما كان متواجداً في المسبح لاحظ المهدي كلباً يملكه أحد المستعمرين الفرنسيين يشرب من ماء المسبح، فاحتج المهدي على ذلك، فرد عليه رجل فرنسي: طالما العرب موجودون في المسبح لماذا نرفض الكلاب؟ فرد المهدي على ذلك العنصري بكلمات واصفاً إياه بأوصاف عبرت عن غضبه ورفضه لتلك الكراهية والعنصرية المرضية والفوقية إزاءه كمغربي، ولم يكن ذلك العنصري إلاّ أحد المستعمرين الذي يمثل رئيس فرقة الأمن الإقليمي بإفران، فلم يتردد في استدعاء الشرطة وتم اعتقاله لمدة عشرة أيام. يقول المهدي المنجرة إن الحادث قد مسه في وجدانه، وكان بمثابة الفصل في حياته الفكرية والتأمّلية. وبسبب التنقل الكثير لوالده بين مدينتي الرباط والدار البيضاء قرّرت الأسرة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية الهجرة إلى الدار البيضاء والاستقرار فيها، لتبدأ مرحلة جديدة في حياة المهدي الصغير في مدينة التناقضات البيضاوية. التعليم العالي
درس بثانوية ليوطي بالدار البيضاء منذ سنة 1944 حتى سنة 1948. وبعد أن حصل على الباكالوريا، أرسله والده للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يؤمن بأهمية التعددية في التكوين، فبدل إرسال أبنائه لفرنسا كما كان يفعل جل المغاربة، فضل بعثهم لسويسرا والولايات المتحدة. التحق المهدي بمؤسسة بانتي، ثم التحق بجامعة كورنل وتخصص في البيولوجيا والكيمياء. غير أن ميولاته السياسية والاجتماعية دفعته إلى المزاوجة بين دراسته العلمية من جهة، والعلوم الاجتماعية والسياسية من جهة ثانية، وكانت لإقامته في الولايات المتحدة دوراً بارزاً في ميوله للعمل الوطني والقومي. ومن هذا المنطلق كان انشغاله بمكتب الجزائر والمغرب بالأمم المتحدة، كما تحمل رئاسة رابطة الطلاب العرب. وبعد رفضه التجنيد الإجباري الذي كان مفروضا آنذاك على كل حاملي البطاقة الخضراء، حيث رفض المشاركة في الحرب الكورية، اختار أن يغادر إلى لندن سنة 1954 لمتابعة دراسته العليا بكلية لندن للاقتصاد حيث قدم أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه حول موضوع ««الجامعة العربية، البنية والتحديات»». وفي سنة 1957 عاد إلى المغرب ليعمل أول أستاذ محاضر مغربي بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس وتولى في هذه الفترة إدارة الإذاعة والتلفزة المغربية بعد أن عينه الملك محمد الخامس على رأسها. وعُرضت عليه مناصب وزارة المالية والوزارة الأولى في الحكومة المغربية، لكنه رفض بحجة التفرغ للثقافة والبحث العلمي، حيث عُرف بمواقفه المعارضة لسياسة ملك المغرب الحسن الثاني رغم أنه كان زميله في الدراسة، وتعرض لهذه الأسباب للمنع من إلقاء المحاضرات في المغرب. «علاقتنا مبنية على الاحترام في إطار قول الحقيقة حتى أن أعضاء في أكاديمية المملكة كانوا يعتبرون جرأتي في الحديث عن أوضاع المغرب وعن الحياة السياسية راجعة إلى نوع خاص من الحماية أستمدها من معرفة قديمة بالملك، وهذا ليس صحيحا أبدا، ليس في الموضوع سر. كان الملك يعرف آرائي وطبعي وموقفي وعدم استعدادي للتفاوض أو التنازل عن حريتي وكان يحترم ذلك. »
نشاطه الدولي
في سنة 1962 عينه «روني ماهو» المدير العام لليونسكو آنداك المدير العام لديوانه. وفي سنة 1970 عمل بكلية العلوم الاقتصادية بلندن أستاذا محاضرا وباحثا في الدراسات الدولية. وخلال سنتي 1975 و1976 تولى مهمة المستشار الخاص للمدير العام لليونسكو. وانتخب كرئيس«الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية» سنة 1981. كما شغل منصب منسق لمؤتمر التعاون التقني بين الدول الأفريقية (1979-1980). وكان عضوا ب«الأكاديمية العالمية للفنون والعلوم»، و«الأكاديمية الإفريقية للعلوم»، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون والآداب، والجمعية العالمية للمستقبل، و«الاتحاد العالمي للمهندسين المعماريين»، و«منتدى العالم الثالث»، ونائب رئيس «جمعية الصداقة بين المغرب واليابان».
وكان المهدي المنجرة أصغر عضو سنّا ضمن «نادي روما» منذ تأسيس النادي سنة 1968. بعد تأليفه كتاب «نظام الأمم المتحدة» سنة 1973، خرج من هذه المؤسسة الأممية سنة 1976 وتخلى عن جميع حقوقه فيها من تقاعد وتخلى معه عن الاستفادة من راتبه، بعد تيقنه أن القيم التي تسير عليها الأمم المتحدة، وتخدم لصالحها، هي القيم المسيحية اليهودية. وكان المنجرة أحد ثلاثة الذين ألفوا التقرير الثاني لنادي روما والذي نال استحسان الجميع من المختصين، الذي صدر سنة 1979م تحت عنوان: «لا حدود للبحث والدراسة»، والذي ترجم إلى 12 لغة عبر العالم. وفي سنة 1986 منحه الإمبراطور الياباني وسام الشمس المشرقة الوطني، عن بحث بخصوص أهمية النموذج الياباني بالنسبة لدول العالم الثالث. وتولى عمادة الجامعات اليابانية في التسعينات من القرن العشرين، كما وتولى رئاسة لجان وضع مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية. اشتهر بكونه المؤلف الذي نفذت طبعة كتاب له في اليوم الأول من صدورها، واعتبرت كتبه الأكثر مبيعاً في فرنسا ما بين 1980 و1990. وخصص صندوقا خاصاً من تلك العائدات المالية لمنح «جائزة التواصل شمال جنوب»، التي منحها لاسمين من مبدعي المغرب والعالم في مجالات الفنون والكاريكاتير والسخرية والتفكير النقدي، ومن الذين حصلوا عليها: وزير العدل الأمريكي رمزي كلارك والفنان العراقي منير بشير، والفنان المغربي الساخر أحمد السنوسي وفنان الكاريكاتير المغربي العربي الصبان، وأيضا للمسرحي المغربي الطيب الصديقي والمسرحي البوسني إبراهيم سابهيك، وفي سنة 2000 منحت لأول طفلة مغربية ولدت في القرن الواحد والعشرين هي «آمال بوجمعة» وأيضاً للياباني فوجيوارا عن أعماله العلمية الدقيقة لصالح البيئة، ثم حوّل هذه الجائزة لاحقاً إلى جائزة لمن يدافع عن الكرامة. و في سنة 1990 أسهم بشكل فعّال ومتميّز في تنظيم أوّل لقاء حول مستقبل الإسلام، وكان ذلك بالجزائر العاصمة، وشارك في اللقاء العديد من العلماء والمثقفين من بينهم الغزالي والغنوشي والترابي والقرضاوي. وحصل إجماع بين مجمل الحاضرين بخصوص أن الإسلام وصل إلى أسوأ درجة من التقهقر في العصر الحالي لأن المسلمين ابتعدوا عن الاجتهاد والتجديد وسجنوا أنفسهم في ماض دون الانفتاح على المستقبل. وأن الإسلام كان ديناً شديد الارتباط بالمستقبل، ويولي أهمية بالغة له (مع واجب التمييز بين المستقبل والغيب). وفي نهاية اللقاء اتفق الجميع على ضرورة التصدي للأمية ومحاربة الفقر عبر توزيع عادل للثروات داخل البلدان وفيما بينها، وتخصيص استثمارات أكبر وأهم للبحث العلمي، للخروج بالعالم الإسلامي من نطاق الدول المتخلفة.
شرح مبسط
المهدي المنجرة (13 مارس 1933م – 13 يونيو 2014م) اقتصادي وعالم اجتماع مغربي مختص في الدراسات المستقبلية. يعتبر أحد أكبر المراجع العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية.[4][5][6] عمل مستشارًا أولًا في الوفد الدائم للمغرب بهيئة الأمم المتحدة بين عامي 1958 و 1959، وأستاذًا محاضرًا وباحثًا بمركز الدراسات التابع لجامعة لندن (1970). اختير للتدريس في عدة جامعات دولية (فرنسا وإنكلترا وهولندا وإيطاليا واليابان)، وشغل باليونسكو مناصب قيادية عديدة (1961-1979). هو خبير خاص للأمم المتحدة للسنة الدولية للمعاقين (1980-1981)، ومستشار مدير مكتب العلاقات بين الحكومات للمعلومات بروما (1981-1985)، ومستشار الأمين العام للأمم المتحدة لمحاربة استهلاك المخدرات. كما أسهم في تأسيس أول أكاديمية لعلم المستقبليات، وتَرأّّسَ بين 1977 – 1981 الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية.[7][8] وهو عضو في أكاديمية المملكة المغربية، والأكاديمية الإفريقية للعلوم والأكاديمية العالمية للفنون والآداب، وتولى رئاسة لجان وضع مخططات تعليمية لعدة دول أوروبية. حاز على العديد من الجوائز الدولية والوطنية، من بينها وسام الشمس المشرقة التي منحها له إمبراطور اليابان. يتمحور فكر المنجرة حول تحرّر الجنوب من هيمنة الشمال عن طريق التنمية وذلك من خلال محاربة الأمية ودعم البحث العلمي واستعمال اللغة الأم، إلى جانب دفاعه عن قضايا الشعوب المقهورة وحرياتها،[9] ومناهضته للصهيونية ورفضه للتطبيع، وسخر المنجرة كتاباته ضد ما أسماه بـ«العولمة الجشعة». وألّف المهدي المنجرة العديد من الدراسات في العلوم الاقتصادية والسوسيولوجيا وقضايا التنمية، أبرزها «نظام الأمم المتحدة» (1973) و«من المهد إلى اللحد» (2003) و«الحرب الحضارية الأولى» (1991) والإهانة في عهد الميغا إمبريالية (2003).[10]