- [ رياضات أخرى ] مهارات كرة السلة
- [ النقل البري و النقل قطر ] كواليتي للهندسة والخدمات - مرهون لصالح بنك التنمية
- [ شقق مفروشة السعودية ] المناخ للوحدات السكنية المفروشة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الكوادر الذكية للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الشركة الأهليه للمشاريع الترفيهية والسياحيه المحدودة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] طريقة استرداد ضريبة المسكن الأول في السعودية
- [ خدمات قطر ] ما هي أعلى رواتب الوظائف لأفضل الشركات في قطر ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهاء محمد حاسن الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مهارات الحياة ] كيف تكتب مقدمة تقرير في 3 خطوات
- [ صلصات ] طريقة عمل الطحينة للمشاوي
- [ حكمــــــة ] الصّــبــر لقاحُ اليقيــن, فـإذَا اجـتمـعَـا أورثَـا الإمَـامَـة فِي الدِّيـن.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعدون راضي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للخضروات والفواكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايزه فهد محمد الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ خدمات السعودية ] ماهي المنتجات السويدية في السعودية “أشهر الشركات السويدية في السعودية”
- [ دليل دبي الامارات ] فاستر كلاسيكو لزينة السيارات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] المأساة ليست هنا. إنها هناك، في المهد، في الرحم! فأنا قطعاً ما كنت مربوطاً إلى رحمي بحبل سرة، بل بحبل مشنقة. - محمد الماغوط
- [ تعرٌف على ] خلية بائية
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثالثة الياباني 2015
- [ المعكرونة ] طريقة عمل الباستا بالدجاج
- [ تعرٌف على ] ثلاثي كلوريد الفوسفور
- [ جمال ورشاقة الامارات ] ارنولدو كلاسيك للياقة البدنية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] ربي .. امنحني القوة لأقبل تلك الأمور التي لا يمكنني تغييرها. - دان براون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد محمد الحمادي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] جوازات محافظة القريات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر طالب مسبط الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قانون حماية الملكية الفكرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد يوسف بلاع المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي غانم مرعي الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن زكي بن عبدالله الرفاعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابن فراخ ابن سالم الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بطولة ماتش ورلد 2012
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة المزروعي
- [ خذها قاعدة ] المشكلة أنهُ أحب كلماتهُ التي كتبها عنها أكثر حتى من حبه لها. - هيورم كاسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن الرشيد التميمي للعقارات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] كوتش بسمة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ رياضيات ] 4 معلومات وأمثلة بسيطة لحساب النسبة المئوية .. قاعدة رياضية لا غنى عنها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالرحمن عيسى المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كيمياء الحالة الصلبة
- [ ماذونين السعودية ] علي ابن أحمد ابن عبدالله المنتشري ... تبوك
- [ صناعات ] فوائد الصابون المغربي
- [ تعرٌف على ] روزا بونسيل
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء الوزراء الباكستانيين الحاليين
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ مؤسسات البحرين ] هالك جيم ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] أتعلمين ما الخطأ الذي نقع فيه دائماً ؟! هو أن نعتقد أن الحياة ثابته ، وأنه إذا اتخذنا في طريقنا رصيفا معيناً يجب أن نعبره حتى النهاية ، ولكن القدر خياله أوسع منا بكثير ، ففي اللحظة التي تعتقدين فيها أنك في وضع لا مخرج منه ، وعندما تصلين إلى القمه النهائيه لليأس يتغير كل شيء في قبض الريح ، وينقلب كل شيء وبين اللحظة والأخرى تجدين نفسك تعيشين حياة جديدة. - سوزانا تامارو
- [ متاجر السعودية ] كوتشارا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] اي بى جى مزود خدمات الشركات ... دبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 7 معلومات أساسية عن أقراص بروفين
- [ خذها قاعدة ] إن الموت إنتحارا أذكى وأكثر تهذيبا من الموت في حرب يشنها طاغية أو مجنون أو في سبيل عقيدة غبية ، او نظام متوتر متكبر. - عبد الله القصيمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف مدوس بن تميم الخضران ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة الفيروزى Al Fairozi Laundry ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] جلنار لاند للعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لو لم تكن جزءاً من الحل فأنت جزء من المشكلة. - هنري تيلمان
- [ خلق الرسول مع الناس ] شجاعته - صلى الله عليه وسلم ---------------- شهادة الشجعان الأبطال له بذلك، فقد قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه-، وكان من أبطال الرجال وشجعانهم، قال: "كنا إذا حمي البأس واحمرت الحدق نتقي برسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه". رواه أحمد في مسنده وعن البراء قال: "كنا والله إذا احمر البأس نتقي به – يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- وإن الشجاع منا الذي يحاذى به". مسلم كتاب الجهاد والسير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الأبداع للحديد المطاوع ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد جنيدل الرشيدي ... ضريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن طلميس بن حميدي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسنه حسن سعيد المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي الامارات ] Feather Coffee - Fujairah
- [ تعرٌف على ] انخفاض غلوكوز الدم
- [ دليل دبي الامارات ] كوتشين ستار لتأجير السيارات ذ.م.م. ... دبي
- [ خذها قاعدة ] اختراع مائة نظرية أسهل مائة مرة من تطبيق نظرية واحدة. - ليو تولستوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير عواض عمران الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سحيمان باين الرشيدي ... الحائط ... منطقة حائل
- [ خذها قاعدة ] كل منا يعيش حياتين: واحدة في الحلم، والأخرى تأخذنا إلى القبر. - فرناندو بيسو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم محفوظ حمدان الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة البحارة
- [ تعرٌف على ] إمارة أبو ظبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: تجنبوا المنى فإنها تذهب ببهجة ما خولتم، وتستصغرون بها نعمة الله عليكم.
- [ تعرٌف على ] سكوتش (المحقق كونان)
- [ مدن ترفيهية و سياحة قطر ] شركة المانع للتسلية
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا إن الفقيه كل الفقيه الذي لا يقنط الناس من رحمة الله ولا يؤمنهم من عذاب الله ولا يرخص لهم في معاصي الله ولا يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره ولا خير في عبادة لا علم فيها ولا خير في علم لا فهم فيه ولا خير في قراءة لا تدبر فيها .
- [ تعرٌف على ] قارب هالكيت
- [ دعـــــاء ] ربِّ: لمن أقصد وأنت المقصود، وإلى مَن أتوجه وأنت الموجود، ومَن ذا الذي يعطي وأنت صاحب الكرم والجود، ومن ذا الذي أسأل وأنت الرب المعبود، وهل في الوجود ربٌّ سواك فيُدعى، أم هل في الملك إله غيرك فيُرجى وإليه يُسعى، أم هل كريمٌ غيرُك يطلب منه العطا، أم هل جواد سواك فيُسأل منه الرضا، أم هل حليم غيرك فيُنال منه الفضل والنُعمى، أم هل رحيم غيرك في الأرض والسما، أم هل حاكم سواك فترفع إليه الشكوى، أم هل طبيب غيرك فيكشف الضر والبلوى، أم هل رؤوف غيرك للعبد الفقير يعتمد عليه، أم هل مليك سواك تبسط الأكف بالدعاء إليه، فليس إلا كَرمُك وجودك لقضاء الحاجات، وليس إلا فضلك ونعمك لإجابة الدعوات. يا من لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه، يا من يجير ولا يُجار عليه...
- [ متاجر السعودية ] متجر كوتش متسوق شخصي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق رئيسية ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل قرع العسل بالبشاميل
- [ مطاعم الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] العجلات الذكية للإطارات وخدمات السيارات ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] بمعرفتك ان لدى احدهم سراً ما ، تكون قد عرفت نصف السر. - هنري وارد بيتشر
- [ مؤسسات البحرين ] ارض الطرف لأعمال الهدم وتحضير المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغه الزعابي الراقية
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا للدول الإفريقية
- [ حكمــــــة ] التوكل والاعتماد على الله : قال المروزي: قيل لأبي عبد الله رحمه الله: أيّ شيء صدق التوكل على الله؟ قال: أن يتوكل على الله ولا يكون في قلبه أحد من الآدميين يطمع أن يجيبه بشيء، فإذا كان كذلك كان الله يرزقه وكان متوكلاً. [جامع العلوم والحكم / 570].
- [ الكترونيات الامارات ] متقدمة الكمبيوتر الطرفية المحدودة ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان جزاع بن حبيليص العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الدوحة لمراقبة المناخ DOHA CLIMATE CONTROL WLL ... الدوحة
- [ اقتصاد مالي ] عناصر المشكلة الاقتصادية
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أَمْرُنَآ إِلَّا وَٰحِدَةٌ كَلَمْحٍۭ بِٱلْبَصَرِ ﴾ [ سورة القمر آية:﴿٤٩﴾ ](وما أمرنا إلا واحدة) أي: إلا مرة واحدة. (كلمح بالبصر) أي: قضائي في خلقي أسرع من لمح البصر. واللمح النظر بالعجلة. البغوي:20/107.
- [ حكمــــــة ] قال جعفر بن محمد: من نقله الله عزوجل من ذل المعاصي إلى عزّ الطاعة أغناه بلا مال، وآنسه بلا أنيس وأعزّه بلا عشيرة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان علي محمد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار في مرضه وهو من آخر كلام سمعته يتكلم به : « ما أقرب النعيم من البؤس يعقبان ، ويوشكان زوالا »
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سالم المزروعي
- [ متاجر السعودية ] سلة بيور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كيفية حساب النسبة الموزونة مع ستيب
- [ خذها قاعدة ] لمن أتحدث اليوم، و كل مشغول بهمه، بلقمته و رزقه هو، دون أن يفكر لحظة أن رزقه و رزق غيره مرتبطان؟ - عز الدين شكري فشير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فهد صامل الرشيد للمقاولات ... المزاحمية ... الرياض
- [ تعريفات إسلامية ] شرح سورة النازعات للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] سماء المالكية للألعاب الترفيهية ... المحرق
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الفوضى (نشأة الكون) # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | الفوضى (نشأة الكون)
الديانة الهاوائية
يعتقد الهاوائيون أن ثالوث الآلهة المعروف باسم كو-كاوا-كاهي قد وجدوا منذ الأزل قبل وأثناء الفوضى، أو وضعوا عبارة ماي كا بو ماي، التي تعني «من الليل والظلام والفوضى». أخيرا كسروا بو (الليل) فدخل الضوء إلى الكون، بجانب المجموعة بإنشاء ثلاث سماوات لمناطق السكن مع الأرض والشمس والقمر والنجوم والأرواح المساعدة.
الكتاب المقدس
الفوضى التي كتبها وينسيسليوس هولر (1607 – 1677).
في المسيحية ارتبط مفهوم الفوضى بالهاوية، كما جرى ربطه بحالة الفراغ التي سبقت نشأت الخلق، في سفر التكوين، وصفت الأرض قبل الخلق بالخربة والخالية، «وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ». بالإضافة إلى سفر التكوين، هناك كتب أخرى من العهد القديم، بالخصوص عدد من المزامير، ومقاطع من أسفار إشعياء وإرميا وأيوب ذات صلة. في الترجمة السبعينية للعهد القديم لا يتم استخدام لفظ فوضى (χάος) في سياق الخلق، بدلا من ذلك استخدام عبارة (גיא) «مشقوق، خانق، صدع». وفي النسخه اللاتينية للانجيل، في (لوقا 16:26) نجد لفظ «الهوة العظيمة» (μέγα χάσμα) بين السماء والجحيم بصيغة ماغنوم الفوضى(chaos magnum). في الدراسات الكتابية الحديثة، جرى استخدام لفظ الفوضى بشكل شائع في سياق قصص التوراة ورواياتها عن أساطير الشرق الأدنى القديم، حيث ربط هيرمان جونكيل بين قصة الخلق العبرية وقصة الخلق البابلية.
الخيمياء وعلم الهرمسيات
ماغنوم تشوس ، ترصيع الخشب بقلم جيوفان فرانشيسكو كابوفيري في باسيليكا دي سانتا ماريا ماجيوري في بيرغامو ، بناءً على تصميم لورنزو لوتو.
جرى دمج أفكار الميثولوجيا اليونانية والرومانية والأورفكية، ضمن مفاهيم التوراتية المسيحية وورثها الخيميائيون وسحرة عصر النهضة. حيث جرى استخدام البيضة الكونية كمادة خام في التجارب والأبحاث الخيميائية اليونانية الأولى، واعتمادا على رواية خلق في التكوين تم تحديد أن الفوضى هي المرحلة الأولى من عملية إنتاج حجر الفلاسفة. كتب رامون يول كتابًا عن الفوضى اليبرالية، حدد فيه الفوضى على أنها الشكل الأساسي للوجود ومادة أوجدها الله. كما استخدم الخيميائي السويسري باراسيلسوس (1493–1541) الفوضى كمرادف مع «العنصر الكلاسيكي» (فالفوضى البدائية يتم تصورها على أنها احتقان لا شكل له لجميع العناصر) وهكذا يعرف باراسيلسوس الأرض بأنها «فوضى التماثيل»، أي عنصر التماثيل، التي تتحرك من خلالها هذه الأرواح دون عائق كما تفعل الأسماك في الماء، أو الطيور في الهواء. أطروحة خيميائية من قبل هاينريش خونراث، طبعت سنة 1708 في فرانكفورت، كانت بعنوان الفوضى. تنص المقدمة على أن الرسالة كتبت في عام 1597 في ماغدبورغ، في السنة الثالثة والعشرين للمؤلف من ممارسة الخيمياء. تنبني الأطروحة على فكرة باراسيلسوس التي تقول أن «نور الروح، بإرادة الله الثالوث، جعلت كل الأشياء الأرضية تظهر من الفوضى البدائية». ويقول مارتن رولاند الأصغر، في كتابه المعجم الكيميائي، «إن مزيجًا خامًا من المادة أو اسمًا آخر لماتريا بريما هو الفوضى، كما هو الحال في البداية». هذا وقد صاغ الكيميائي الهولندي جان بابتيست فان هيلمونت مصطلح الغاز في الكيمياء في القرن السابع عشر استنادًا على فكرة باراسيلسوس عن الفوضى، يُعزى الحرف g في الغاز إلى النطق الهولندي لهذه الرسالة كصامت احتكاكي، ويستخدم أيضًا في نطق الحرف اليوناني χ.
الاستخدام الحديث
تم اعتماد مصطلح الفوضى في الأساطير المقارنة الحديثة وفي دراسة العقائد الدينية على أنها تشير إلى الحالة البدائية قبل الخلق، والتي تجمع بشكل صارم بين فكرتين منفصلتين عن المياه البدائية أو الظلام البدائي الذي ينبثق منه نظام جديد ودولة بدائية كمزج بين الأضداد، مثل السماء والأرض، التي يجب أن يفصلها إله خالق في فعل من الكون. في كلتا الحالتين، تحتوي الفوضى التي تشير إلى فكرة الحالة البدائية إلى الكون في البوطونسيا والتي يجب أن يتم تشكيلها من خلال خالق الكون المادي قبل أن يتمكن العالم من بدء عملية وجوده. كما أن هناك نوع من السحر يسمى بـ«سحر الفوضى» ظهر سنوات السبعينيات وهو فرع من فروع السحر والتنجيم المعاصر.
في ميثولوجيا إغريقية-رومانية
الفوضى جورج فريدريك واتس
استخدم فلاسفة الإغريق الأوائل في فترة ما قبل فلسفة سقراط مصطلح فوضى اليوناني في سياق الحديث عن نشأت الكون، حسب هسيودوس فان الفوضى هي تلك الفجوة التي نشأت عند إنفصال الأرض عن السماء وهي أول شيء ظهر في الوجود ومنها وجد إيريبوس ونيكس، وغايا، وتارتاروس، وحسب وصفه فإنها مكان فارغ مظلم قاتم يقع أسفل الأرض وفوق التارتاروس، الذي تستقر عليه الأرض، وهو مكان سجن فيه زيوس الجبابرة، بعد انتهاء الحرب التي دارت بينهم. أما هرقليطس فيرى أن الفوضى البدائية الأولية هي أساس الحقيقي الذي بني عليه أو منه الواقع والوجود. أثارت فكرة تفسير ظهور الوجود اهتمام الفلاسفة اليونانيين الأوائل فعملوا على محاولة شرحها من خلال محاولة وصف بدايات تشكل العالم، فكانوا يعتقدون أن الوجود نشأ انطلاقا من مادة أولية أساسية، يدعي الفيلسوف أناكسيماندر أن هذه المادة هي أبيرون، ووصفها بأنها «المادة التي يخلق منها كل شيء ويعود لها كل شيء». تصور الفلاسفة أن هذه المادة توجد في طبقة تمتد إلى ما لا نهاية تحت سطح الأرض وأن لها جذورًا على أو فوق التارتاروس. يقول كزينوفانيس «الحد الأعلى للأرض هو الهواء، بالقرب من أقدامنا والحد الأدنى يصل تحت إلى أبيرون (أي غير محدود)». يشير الكاتب أريستوفان في مسرحيته الكوميدية الطيور، إلى أن الفوضى، ونيكس، إيريبوس، وتارتاروس، كانوا أول من وجدو وأنه من نايت جاء إيروس، ومن إيروس والفوضى جاء سباق الطيور. وفي كتاب أفلاطون طيماوس، نجد المكافئ لمفهوم الفوضى في التعبير اليوناني شورة (chôra)، والذي يتم تفسيره، على أنه الفضاء الغير متشكل حيث تكون العناصر المادية (ichnê) في حركة مضطربة. وفي سياق بحث أرسطو عن مفهوم الفضاء في الفيزياء، فانه شكك في التفسير الذي قدمه هسيودوس للفوضى، فمن وجهة نظر أرسطو فإن الفوضى شيء موجود بشكل مستقل عن الأجسام وبدونها لا يمكن وجود الأجسام وأنها شيء مادي ملموس. أما أوفيد، فيرى أن الفوضى كتلة بلا شكل تتكون من خليط من جميع العناصر. أما هيجينوس فيرى أن الفوضى جاءت من ضباب (كاليغين) وأنه تشكل اطلاقا منها والضباب كل من نيكس، داي (وفاة)، إيريبوس، وأيثر. كما أن الديانة الأورفكية كان لديها مفهوم الفوضى مثل نجل خرونوس وأنانكي، فحسب الأورفكيين فان البيضة الكونية وضعها الريح في «رحم ظلام» فقس منها إيروس، مما دفع الكون إلى الحركة.[بحاجة لمصدر]
أصل التسمية
الفوضى (باليونانية: χάος) كلمة يونانية مشتقة من فعل χαίνω وتعني الفراغ كما تشير للهوة، والهاوية، وقد تعني أيضًا الفضاء، وامتداد الهواء، والظلام اللامتناهي، كما يشبه فريسيدس السيروسي الفوضى بالماء.
شرح مبسط
الفوضى أو الشَّواس[1] أو اللاتكوّن[1] (بالإغريقية: χάος) (بالرومانية: kháos) لفظ يشير إلى حالة الفراغ التي سبقت نشأت الكون في أساطير الخلق اليونانية، كما يشير للفجوة الناتجة عن انفصال السماوات عن الأرض.[2][3][3]