عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ خذها قاعدة ] الوجوه المبتسمة ، لا تعني اختفاء الأحزان بل تعني أن أصحابها قادرون على التعامل معها. – مصطفى محمود

اقرأ ايضا

-
[ ملابس السعودية ] الملبس الانيق
- [ صلصات ] ما هي طريقة عمل صلصة الشوكولاتة؟ تعرفِ على 6 طرق لها مع طريقة عمل الكيك
- [ متاجر السعودية ] كاتاراا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن سلمة قال: كنت غلامًا في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا غلام، سمِّ الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك»، فما زالت تلك طعمتي بعد . صحيح البخاري .
- [ ثانيا : في موكب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] شتم رجل ابن عباس ، فقال له : إنك لتشتمني وفي ثلاث خصال : إني لآتي على الآية في كتاب الله – فلوددت أن جميع الناس يعلمون منها ما أعلم ، وإني لأسمع بالحاكم من حكام المسلمين يعدل فـي حكمـه فأفرح به – ولعلي لا أقاضي إليه أبداً ، وإني لأسمع أن الغيـث قـدأصاب بلداً من بلدان المسلمين فأفرح به ، ومالي به سائمة .
- [ مؤسسات البحرين ] الصحرا للانتاج السبائك المعدنية ... المحرق
- سؤال و جواب | استحباب تَطْييبِ نفس ‌المريضِ والتنفيس له في الأجل
- [ مواضيع طبية متفرقة ] احتباس الماء في القدمين
- [ آية ] ﴿ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ ﴾ [ سورة يونس آية:﴿١٢﴾ ](ما كانوا يعملون) من: الإعراض عن الذِّكر والدعاء، والانهماك في الشهوات. والإسراف: مجاوزة الحد, وسمُّوا أولئك مسرفين لأن الله تعالى إنما أعطاهم القوى والمشاعر ليصرفوها إلى مصارفها، ويستعملوها فيما خُلِقت له من العلوم والأعمال الصالحة, وهم قد صرفوها إلى ما لا ينبغي مع أنها رأس مالهم. الألوسي:11/108.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الجوزاء لمواد البناء فرع 5 ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فهد عبدالرحمن المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة نادرلتصليح المكيفات والثلاجات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناديه سعد عويض المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] هنو للهواتف النقاله ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم الامارات ] غونو بيشيد بار & غريل ... الفجيرة
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/04 |
الوجوه المبتسمة ، لا تعني اختفاء الأحزان بل تعني أن أصحابها قادرون على التعامل معها. – مصطفى محمود

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مؤسسات البحرين ] دنون للاعشاب الطبيعية ... المنطقة الشمالية
- [ ماذونين السعودية ] ناصر بن حسين بن ناصر الدوسري ... الخرمة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 1 - سرية حمزة بن عبد المطلب إلى سيف البحر في رمضان من السنة الأولى للهجرة. 2 - سرية عبيدة بن الحارث إلى بطن رابغ في شوال من السنة الأولى للهجرة. 3 - سرية سعد بن أبي وقاص إلى الخرار في ذي القعدة من السنة الأولى للهجرة. 4 - سرية سعد بن أبي وقاص إلى حي من كنانة في رجب من السنة الثانية للهجرة. 5 - سرية عبد الله بن جحش إلى نخلة في رجب من السنة الثانية للهجرة. 6 - سرية عمير بن عدي لقتل عصماء بنت مروان في رمضان من السنة الثانية للهجرة. 7 - سرية سالم بن عمير إلى أبي عفك اليهودي في شوال من السنة الثانية للهجرة.
- [ تعرٌف على ] مذبحة لاشين
- سؤال و جواب | حكم تأجير خط الجوال مقابل مبلغ شهري ثابت
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلْيَهُودَ وَٱلنَّصَٰرَىٰٓ أَوْلِيَآءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُۥ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٥١﴾ ]عرف أهل الخبرة أن أهل الذمة من اليهود والنصارى والمنافقين يكاتبون أهل دينهم بأخبار المسلمين، وبما يطلعون على ذلك من أسرارهم؛ حتى أخذ جماعة من المسلمين في بلاد التتار وسبي وغير ذلك بمطالعة أهل الذمة لأهل دينهم. ابن تيمية:2/496.
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 23 - وفي شعبان أيضًا من هذه السنة : كانت سرية بشير بن سعد والد النعمان بن بشير الأنصاري إلى بني مرة بناحية فدك . بعث الرسول بشير بن سعد في ثلاثين رجلا من الصحابة إلى بني مرة بفدك , وهي قرية بينها وبين المدينة ستة أميال ، فخرج بشير فلقي رعاء الشاء ، فسأل عن الناس , فقيل في بواديهم ، فاستاق النعم والشاء ، وانحدر إلى المدينة ، فخرج الصريخ إليهم فأدركه منهم العدد الكثير عند الليل فباتوا يترامون بالنبل حتى فني نبل أصحاب بشير ، فلما أصبحوا حملوا على بشير وأصحابه ، فقتلوا منهم من قتلوا ، وولى من ولى منهم ، وقاتل بشير قتالا شديدا حتى ارتث (أي جرح) وصار ما به رمق ، وضربت كعبه اختبارا لحياته فلم يتحرك ، فقيل مات ، فرجعوا بنعمهم وشياههم ، ثم استمر بشير بين القتلى إلى الليل ، فلما أمسى تحامل حتى انتهى إلى فدك فأقام بفدك عند يهودي أياما حتى قوي على المشي ، وجاء إلى المدينة
- [ تعرٌف على ] توحيد الأسماء والصفات
- [ تعرٌف على ] مسح فلكي فيستا
- [ تعرٌف على ] الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيح البخاري، عن أبي أُمامةَ رضي اللّه عنه أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال‏:‏ ‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيراً طَيِّباً مُبارَكاً فِيهِ غَيْرَ مَكْفيٍّ وَلا مُوَدَّعٍ وَلا مُسْتَغْنىً عَنْهُ رَبَّنا‏"‏ وفي رواية ‏"‏كان إذا فَرَغَ من طعامِه‏"‏ وقال مرّة‏:‏ إذا رفع مائدته قال‏:‏ ‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَفانا وأرْوَانا غَيْرَ مَكْفِيّ ولا مَكْفُورٍ‏"‏‏.‏‏قلتُ‏:‏ مكْفيّ بفتح الميم وتشديد الياء، هذه الرواية الصحيحة الفصيحة، ورواه أكثر الرواة بالهمز وهو فاسد من حيث العربية، سواء كان من الكفاية أو من كفأت الإِناء، كما لا يقال في مقروء من القراءة‏:‏ مقرىء، ولا في مرمىْ بالهمز‏.‏ قال صاحب مطالع الأنوار في تفسير هذا الحديث‏:‏ المراد بهذا المذكور كله الطعام، وإليه يعود الضمير‏.‏ قال الحربيّ‏:‏ فالمكفيّ‏:‏ الإِناء المقلوب للاستغاء عنه كما قال ‏"‏غير مستغنى عنه‏"‏ أو لعدمه، وقوله غير مكفور‏:‏ أي غير مجحود نِعمَ اللّه سبحانه وتعالى فيه، بل مشكورة، غير مستور الاعتراف بها والحمد عليها‏.‏وذهب الخطابي إلى أن المراد بهذا الدعاء كله البارى سبحانه وتعالى، وأن الضمير يعود إليه، وأن معنى قوله غير مكفيّ‏:‏ أنه يُطْعِمُ ولا يُطْعَمُ كأنه على هذا من الكفاية، وإلى هذا ذهب غيره في تفسير هذا الحديث‏:‏ أي إن اللّه تعالى مستغنٍ عن معين وظهير، قال‏:‏ وقوله لا مودّع‏:‏ أي غير متروك الطلب منه والرغبة إليه، وهو بمعنى المستغنى عنه، وينتصب ربنا على هذا بالاختصاص أو المدح أو بالنداء كأنه قال‏:‏ يا ربنا اسمع حمدنا ودعاءنا، ومن رفعه قطعه وجعله خبراً، وكذا قيده الأصيلي كأنه قال‏:‏ ذلك ربّنا‏:‏ أي أنت ربنا، ويصحّ فيه الكسر على البدل من الاسم في قوله الحمد للّه‏.‏وذكر أبو السعادات ابن الأثير في نهاية الغريب نحو هذا الخلاف مختصراً‏.‏ وقال ومن رفع ربّنا فعلى الابتداء المؤخر‏:‏ أي ربنا غير مكفيّ ولا مودع، وعلى هذا يرفع غير‏.‏ قال‏:‏ ويجوز أن يكون الكلام راجعاً إلى الحمد كأنه قال‏:‏ حمداً كثيراً غير مكفي ولا مودّع ولا مستغنى عن هذا الحمد‏.‏ وقال في قوله ولا مودّع‏:‏ أي غير متروك الطاعة، وقيل هو من الوداع وإليه يرجع، واللّه أعلم‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن أنس رضي اللّه عنه، قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنَّ اللّه تعالى لَيَرْضَى عَنِ العَبْدِ يأكُلُ الأكْلَةَ فَيَحْمَدُهُ عَلَيْها، ويَشْرَبُ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدُهُ عَلَيْها‏"‏‏.‏‏وروينا في سنن أبي داود وكتابي ‏"‏الجامع‏"‏ و‏"‏الشمائل‏"‏ للترمذي، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه؛أن النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا فَرَغ من طعامه قال‏:‏ ‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أطْعَمَنَا وَسَقانا وَجَعَلَنا مُسْلِمِينَ‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والنسائي، بالإِسناد الصحيح، عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أكَلَ أو شَرِبَ قال‏:‏ ‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أطْعَمَ وَسَقَى، وَسَوَّغَهُ، وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجاً‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه، عن معاذ بن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ أكَلَ طَعاماً فَقالَ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ قال الترمذي‏:‏ وفي الاب ـ يعني باب الحمد على الطعام إذا فرغَ منه ـ عن عقبةَ بن عامر وأبي سعيد وعائشة وأبي أيوب وأبي هريرة‏.‏وروينا في سنن النسائي وكتاب ابن السني، بإسناد حسن، عن عبد الرحمن بن جُبير التابعي؛بأنه حدَّثه رجلٌ خدمَ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم ثماني سنين أنه كان يسمعُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم إذا قَرَّبَ إليه طعاماً يقول‏:‏ ‏"‏باسم اللَّهِ‏"‏ فإذا فَرغَ من طعامه قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أطْعَمْتَ وَسَقَيْتَ وَأغْنَيْتَ وأقْنَيْتَ وَهَدَيْتَ وأحْسَنْتَ، فَلَكَ الحَمْدُ على ما أعْطَيْتَ‏"‏‏.‏‏وروينا في كتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم؛ أنه كان يقول في الطعام إذا فرغَ‏:‏ ‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي مَنَّ عَلَيْنا وَهَدَانا، وَالَّذي أشْبَعَنا وَأرْوَانا، وكُلَّ الإِحْسانِ آتانا‏"‏‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي وكتاب ابن السني، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا أكَلَ أحَدُكُمْ طَعاماً‏"‏ وفي رواية ابن السني ‏"‏مَنْ أطْعَمَهُ اللَّهُ طَعاماً فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ بارِكْ لَنا فِيهِ وأطْعِمْنا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقاهُ اللَّهُ تعالى لَبَناً فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ بارِكْ لَنا فِيهِ وَزِدْنا مِنْهُ، فإنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِىءُ منَ الطَّعامِ وَالشَّرَابِ غَيْرَ اللَّبَنِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، بإسناد ضعيف، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا شرب في الإِناء تنفَّسَ ثلاثة أنفاسٍ يحمد اللّه تعالى في كل نفس، ويشكرُه في آخره‏.‏ ‏
- [ ملابس السعودية ] ايكزت
- [ تعرٌف على ] بطولة إفريقيا لكرة القدم للشباب 1979
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سعده محمد عبدالله التجارية ... أبها
- [ خذها قاعدة ] إنتبه إلي جيدا - أَتُسمي هذه حياة فقط لِأنك تُخرِجُ أنفاسا معدودةً ؟ - ماري أوليفر
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] إنتبه إلي جيدا – أَتُسمي هذه حياة فقط لِأنك تُخرِجُ أنفاسا معدودةً ؟ – ماري أوليفر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/04




تواصل معنا
اعلانات 6