- [ حكم ومواعظ دينية ] حب الاوطان من الايمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللبنانية الهندوراسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الموزمبيقية
- [ صحة الجنين ] 3 من أهم الأشياء التي تريد أن تعرفها عن تحديد جنس الجنين بالسونار
- [ دليل العين الامارات ] لافندر جاردن ... العين
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت المحلب للشعر
- [ تعرٌف على ] عروب الرفاعي
- [ تعرٌف على ] وزارة المالية (ليبيا)
- [ خذها قاعدة ] إذا ذكرَتْكِ العينُ يوْماً تَبادَرَتْ .. دُمُوعي على الخَدّينِ تَجري بأرْبَعِ. - العباس بن الأحنف
- [ شركات السيارات قطر ] سبشل للسيارات special Cars ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] برلينغتون
- [ تعرٌف على ] البكتيريا المفرزة الحالة للدم
- [ ملابس الامارات ] احمد دسمال المري لتجارة الملابس الجاهزة
- [ حكمــــــة ] عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ابغوني في ضعفائكم؛ فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم» مسند أحمد .فمن هو الضعيف؟ قال ابن الأثير: هو الذي يُضعفه الناس، ويتجبرون عليه؛ للفقر ورثاثة الحال (القاموس) .والضَّعف منه ما هو لازم للشخص؛ كالعمى، والعرج، والشلل، والنوع ونحوها، ومنه ما هو عارض؛ كالمرض، والغُربة، والفقر، والصغر، والحبس.
- [ مؤسسات البحرين ] ساحة الفي آر للألعاب الترفيهية ذ.م.م ... المحرق
- [ تسوق وملابس الامارات ] برونيلو كوتشينيلي ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة النسمة الذكية التجارية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة منى عبيد طه العشبان لمقاولات البناء ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] القدرة على أن تصبح صديقاً لامرأة , بالتحديد المرأة التي تحبها , بالنسبة لي هو أعظم انجاز يمكن أن تحققه. - هنري ميلر
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة جوهره الحاله النسائية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] خلية شبكية
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: أما العلم الذي يجب على الإنسان عيناً كعلم ما أمر الله به، وما نهى الله عنه، فهو مقدم على حفظ ما لا يجب من القرآن، فإن طلب العلم الأول واجب وطلب الثاني مستحب، والواجب مقدم على المستحب(مجموع الفتاوى).
- [ تعرٌف على ] الانقطاع عن التعليم المدرسي
- [ سيارات السعودية ] ورشة نهاية سعيدة للميكانيكا والكهرباء
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الكنوز المعمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله بن عبدالرحمن المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ علوم ] 14 من مكونات تركيب الخلية الحيوانية
- [ فــــــرصة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما، فقال: «يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف» .( سنن الترمذي ) .
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2006
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة الأطلس الكبير التجارية ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الأبداع لتلميع السيارات ... منامة
- [ خذها قاعدة ] إخواننا رحماك يا ربي بهم .. مستهم البأساء والضراء ، الأمر أمرك بينما هي محنةٌ .. ضاقت بها أرضٌ هنا وسماءُ ، أرضٌ تميد مساكنٌ تهوي على .. سكّانها ومن البكاء رثاءُ ، يا رب سلّم في المهالك أهلنا .. فهناك أطفالٌ لنا ونساءُ ، أهوالُ والأنقاضُ تحت رُكامِها .. صرخاتهم ونداءُ واستجداءُ ، نحتاجُ أهل الجودِ أهل البذلِ من .. إخواننا وجميعكم كرماء ، مدوا لهم بالعون والغيث يداً .. عند النوائب يُعرف الرحماء. - حسني حجاج
- [ آية ] ﴿ قَالُوا۟ لَمْ نَكُ مِنَ ٱلْمُصَلِّينَ ﴿٤٣﴾ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ ٱلْمِسْكِينَ ﴾ [ سورة المدثر آية:﴿٤٣﴾ ]في الآية إشارة إلى أن المسلم الذي أضاع إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة مستحق حظاً من سقر على مقدار إضاعته، وعلى ما أراد الله من معادلة حسناته وسيئاته، وظواهره وسرائره. ابن عاشور: 29/328.
- [ خذها قاعدة ] اعلم أن الحياة لا تصلح بغير صلاة، وأن صلاتك لا تكون نافعة، إلا حينما تنسى أنك تصلي، وتتوجه بكليتك إلى روح الوجود في صرخة استنجاد واستغاثة ودهشة وإعجاب وحب وابتهال مأخوذ. - مصطفى محمود
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم كوتشينا ميا ... دبي
- [ خذها قاعدة ] لا تخاصم وأنت تعلم أنك ظالم، فإن انتصرت في الدنيا افتضحت في الآخرة. - طلعت محمد عفيفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد صالح ال تمام المنتشري للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات النظافة قطر ] شركة قطر للتنظيف ذ م م QATAR CLEANING COMPANY WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الفرنسية
- [ العسل ] فوائد العسل على الوجه
- [ مقاهي السعودية ] r e w | بـــــــرو
- [ خذها قاعدة ] السياسيون هم الأشخاص الذين ، عندما يرون الضوء في نهاية النفق ، يخرجون خارجا ويقومون بشراء المزيد من الانفاق. - جون كوينتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن فرج بن غانم الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي الامارات ] Mothers Restaurant
- [ مؤسسات البحرين ] صالة إيليا للألعاب الترفيهية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض محمد حمدان الحربي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ مدارس و خدمات التعليم الخاص قطر ] مدرسة النخبه العالمية(مرهون لصالح بنك قطر للتنمية)
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] وورلد فيجن
- [ سيارات السعودية ] شركة اليمنى للسيارات
- [ متاجر السعودية ] شركة العدسة الذكية لصيانة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" [الفاتحة] قال القرطبي رحمه الله: وَصف سُبحانه وَتعالى نَفسهُ بَعد "رَبِّ الْعَالَمِينَ" بأنهُ "الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" ؛ لأنهُ لَما كانَ فِي اتصَافه بربّ العالمِين ترهِيب, قرنهُ بالرّحمن الرّحِيم لما تضمّن مِن الترغِيب؛ لِيجمع فِي صفَاته بينَ الرهبَة مِنه, وَالرغبَة إليْه , فيكُون أعوَن علَى طَاعته وأمنع, كَما قالَ تعالى: " نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ" [الحجر: 49- 50], وَقال: "غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ" [غافر: 3]. [حدائق الروح والريحان (1/ 60)]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرشيد بن عبدالوهاب بن عبدالودود ساعاتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] عندما نكون في أنقى حالاتنا الذهنية وأصفاها، نكون مبدعين لأفضل أشكال حياتنا. عندما نُفكر بأفكار جيدة، نشعر بأحاسيس جيدة، وعندما نشعر بأحاسيس جيدة، نقوم بخيارات جيدة ونستجلب المزيد من التجارب الجيدة إلى حياتنا. - لويزا هاي
- [ حكمــــــة ] ينبغي للعاقل أن يتمرن على دفع الهوى المأمون العواقب ليستمر بذلك على ترك ما تؤذي غايته وليعلم العاقل أن مدمني الشهوات يصيرون إلى حالة لا يلتذونها وهم مع ذلك لا يستطيعون تركها لأنها قد صارت عندهم كالعيش الاضطراري ولهذا ترى مدمن الخمر والجماع لا يلتذ بذلك عشر التذاذ من لم يدمن غير أن العادة تقتضيه ذلك فيلقى نفسه في المهالك لنيل ما يقتضيه تعوده ولو زال رين الهوى عن بصر بصيرته لرأى أنه قد شقى من حيث قدر السعادة واغتم من حيث ظن الفرح وألم من حيث أراد اللذة فهو كالحيوان المخدوع بحب الفخ لا هو نال ما خدع به ولا أطاق التخلص مما وقع فيه
- [ متاجر السعودية ] حلولي الذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] سكوتش والصودا ... دبي
- [ تعرٌف على ] طريقة دلفي
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي
- [ دليل دبي الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] في او تو جم
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] دورة حياة الفراشة
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] كاتلست
- [ تسوق وملابس الامارات ] كوتش ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الإنسان هالك لا محالة، ولكن فلنهلك ونحن نقاوم. - ميغيل دي أونامونو
- [ حكمــــــة ] قال أبو علي المدائني قال كنت أسمع جارا لي يقول في الليل : يا إلهي خيرك الي نازل وشري إليك صاعد وكم ملك كريم قد صعد إليك بعمل قبيح أنت مع غنائك عني تتحبب الي بالنعم وأنا مع فقري إليك وفاقتي إليك انقمت إليك بالمعاصي وأنت في ذلك تجبرني وتسترني وترزقني .
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الشرح
- [ دليل دبي الامارات ] تغيير زيت اينوك ... دبي
- [ الكثافة السكانية ] 6 معلومات أساسية عن علم الديموغرافيا
- [ خذها قاعدة ] قد يتساءل المرء ، لماذا يسمح بالتبغ وتمنع الماريجوانا ؟ الإجابة الممكنة هي أن الماريجوانا يمكن زراعتها في أي مكان تقريبا ، مع أقل قدر من العوائق ، مما يجعل تسويقها صعب على الشركات الكبرى ، بينما التبغ ، قصة أخرى. - نعوم تشومسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالباقي بن غطيش الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إن الحياة كلمة وموقف , الجبناء لا يكتبون التاريخ , التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحب الفقراء. - تشي جيفارا
- [ قضايا مجتمعية ] 3 من أهم الآفات الاجتماعية المنتشرة في المجتمع .. احذر منها
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عواد جدوع الظفيري للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ نسائية وتوليد ] 6 طرق أساسية لعلاج الالتهابات المهبلية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ شركات النظافة قطر ] نيوداون للتجارة والمقاولات NEWDAWN TRADING CONTRACTING WLL ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مفلح عساف الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور المنى لإدارة وتأجير أثاث الطرق لأغراض الإعلانات تضامن لاصحابها منى ناجي عيسى وشريكها ... المحرق
- [ أطباق شرقية ] طريقة إعداد أكلات فلسطينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مسلط هملان العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ساعة النظافة للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تأمين السعودية ] مؤسسة امانى الشرق لضمان السيارات
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ ---------------- أن الله تبارك وتعالى لما ذكر حال أهل القرى المكذبين للرسل ، بين أن الذي حملهم على ذلك هو الأمن من عذاب الله ، وعدم الخوف منه ، كما قال تعالى : ﴿ أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون . أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحىً وهم يلعبون ﴾ . ثم بين أن ذلك بسبب الجهل والغرة في الله ، فأمنوا مكرهم في ما ابتلاهم به من السراء والضراء بأن يكون استدراجاً فقال : ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ . أي الهالكون . وفي الحديث : ( إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج ) . رواه أحمد والترمذي
- [ مؤسسات البحرين ] المهدوية لخياطة الجلسات العربية والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم باناش مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] مركز بروفيشينال تبمبوراري لذوي الاحتياجات الخاصه
- [ أطباق شرقية ] ما هو خبز التوست
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ )(البقرة: من الآية153) فهما وقود الحياة ، وزاد السير ، وباب الأمل ، ومفتاح الفرج ، ومن لزم الصبر وحافظ على الصلاة فبشره بفجر صادق، وفتح مبين ، ونصر قريب.
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الماليزية
- [ خذها قاعدة ] لا يسعني التفكير بسعادةٍ أعظم من أن أكون معكِ طيلة الوقت بلا انقطاع، وبلا انتهاء مع أنني أشعر أنه لا وجود لمكانٍ هادىء هنا في هذا العالم من أجل حبنا، و لا حتى في أي مكان آخر، أحلم بقبر ضيق و سحيق حيث تتعانق أذرعنا كما لو كانتا مقيدتين إلى بعضهما، و أخبّئ وجهي في حضنكِ و تخبّئين وجهكِ في حضني ولا يرانا أي كان بعد ذلك. - فرانس كافكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] المهدي عبدالله زعل الرويلي ... طريف ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله سعيد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التأقلم مع تغير المناخ في جرينلاند
- [ خذها قاعدة ] إني لا أعلم شجرة أطول عمراً ولا أطيب ثمراً ولا أقرب مجتنى من كتاب. - الجاحظ
- [ أطباق صحية ] أكلات مهروسة للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] خلق سبحانه الدنيا .. وجعلها دار الإيمان والعمل .. وخلق الآخرة .. وجعلها دار الثواب والعقاب. ولا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين: الأول: نظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها، ونقصها وخستها، وألم المزاحمة عليها، والحرص عليها، وما في ذلك من الغصص والنكد، وآخر ذلك الزوال والانقطاع، وما يعقب ذلك من الحسرة.فطالب الدنيا لا ينفك من همِِِّ قبل حصولها، وهمِِِّ في حال الظفر بها، وغمِِِّ وحزن بعد فواتها. الثاني: نظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا بد، ودوامها وبقائها، وشرف ما فيها من اللذات والنعيم، والخيرات والمسرات.
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] هل أنت من مستخدميه؟ تعرف على أهم 4 أمور حول نشأة الفيس بوك
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة ارخص النسائية ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حكم ومواعظ دينية ] حب الاوطان من الايمان # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | حب الاوطان من الايمان
الأوطان
الأوطان اسم جمع، والمُفرد منه: وطن، وهو المكان الذي يقيم ويستقرّ فيه الإنسان وينتمي إليه سواءً وُلد فيه أم في غيره، ويُطلق على الوطن الأصلي أو الوطن الذي وُلد فيه الإنسان الوطن الأم، وإنّ الإنسان قد جُبل وفُطر على حبّ وطنه؛ إذ إنّ الإنسان إذا وُلد في بلدٍ ما، ونشأ فيها، وترعرع في كنفها؛ فمن الطبيعيّ أن يحبّها، ويُواليها، وينتمي إليها، ويجدر بالذكر أنّ الله -تعالى- ربط حبّ الأوطان بحبّ النفس في القرآن الكريم، حيث قال: (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ)، وليس من السهل أن يفارق المرء وطنه الذي عاش في كنفه، ولذلك اعتُبرت هجرة الصحابة -رضي الله عنهم- من أعظم فضائلهم، فقد بذلوا وطنهم في سبيل الإسلام والدعوة، وممّا يؤكّد حب الإنسان لوطنه أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عندما هاجر إلى المدينة المنورة توجّه إلى الله -تعالى- بالدعاء أن يُحبّب المدينة المنورة إليه.
واجب المسلمين تِجاه الأوطان
إنّ حبّ الأوطان مرتبط ارتباطاً وثيقاً بحب الدّين؛ فحبّ الوطن يتحقق بحبّ الدّين؛ إذ إنّ مبادئ وقيم الدين الإسلاميّ تحثّ على حبّ الوطن، حيث قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عندما خرج من مكّة المكرّمة: (ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنَّ قومي أخرجوني منكِ ما سَكَنتُ غيرَكِ)، ويترتّب على المواطن والمُقيم في الوطن عدّة واجبات أيّدها ودلّ عليها الإسلام؛ بيانها على النحو الآتي:
الدفاع عن الوطن في أيّ موقف يكون فيه الوطن بحاجة للدّفاع عنه، ويكون الدفاع عنه إمّا بالقول وإمّا بالفعل.
مواجهة أيّ أمر يؤدّي إلى زعزعة أمن واستقرار وسلامة الوطن، وذلك بمختلف الوسائل، والطرق، والأساليب الممكنة.
المساهمة الإيجابية بالقول، أو الفعل، أو الفكر، أو غير ذلك من الوسائل المُمكنة في خدمة الوطن، ورفعة منزلته، ورُقيّه؛ إذّ إنّ هذا الأمر واجب على كلّ فرد من أفراد الوطن؛ لأنّه يُحقّق مصلحة الأفراد جميعهم، ويعود عليهم بالنّفع والخير.
تربية الأبناء على تقدير خيرات الوطن، ومقدّراته، والمحافظة على مرافقه.
إدراك كلّ فرد من أفراد الوطن واجباته التي يجب أن يقوم بها دون أيّ تقصير؛ حيث إن ذلك يحقّق الحياة الكريمة والهانئة لجميع الأفراد.
شعور الفرد بأفضال الوطن عليه، وتربيته على واجب ردّها من باب مقابلة الإحسان بالإحسان، وذلك من تعاليم الإسلام، حيث قال الله تعالى: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ).
تآلف أفراد الوطن مع بعضهم البعض، ونشر أحاسيس ومشاعر التآخي والمحبّة والمودّة بينهم، ممّا يجعلهم كالجسد الواحد في مواجهة الظروف المختلفة التي تُواجه الوطن.
قيام الفرد بالواجبات المتعلّقة بحقّ الجوار، والأخوّة، والقرابة، والأرحام؛ وفاءً، وحبّاً، وانتماءً لوطنه.
تحقيق معنى ومهمّة الفرد في الاستخلاف في الأرض التي أوكلها الله -تعالى- له؛ حيث قال: (هُوَ أَنشَأَكُم مِنَ الأَرضِ وَاستَعمَرَكُم فيها)، حيث يسعى الفرد إلى اغتنام الخيرات والنعم التي جعلها الله -تعالى- في الأرض، مع ضرورة المحافظة عليها.
حب الأوطان من الإيمان
يظنّ بعض الناس أنّ مقولة (حب الأوطان من الإيمان) ممّا ورد من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ولكنّ الصواب أنّ ذلك من الكذب والوضع عليه صلّى الله عليه وسلّم، وهذا لا يمنع أنّ من واجبات المسلم أن يكون وفياً ومُحبّاً لوطنه، وحامياً ومدافعاً عنه بكلّ ما يملكه ويستطيعه من قولٍ أو فعلٍ، وإنّ ما يؤيّد ذلك الفطرة السليمة النقيّة للإنسان، والعقيدة الإسلاميّة، وسنة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وإنّ لحب الأوطان صور عديدة؛ منها: حبّ الأوطان بالسلوكات والأفعال السليمة والسويّة، مع الالتزام بالقيم والمبادئ الحسنة، والحرص على تقديم النصيحة للآخرين، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والتضحية لأجل الوطن، والدفاع عنه، وإيثاره، وتقديمه على المصلحة الفردية، ويجدر بالفرد والأمة الالتزام بالأخلاق الكريمة، من العدل، والأمانة، والتسامح، والعفو وغيرها من محاسن الأخلاق التي تسمو بالمجتمع وترقى به إلى المكانة الرفيعة.
وإنّ من الواجب على كلّ فردٍ أن يحافظ على تماسك الوطن، ويعمل على تنميته، ويسعى إلى ازدهاره، ويجدر التنبيه إلى أنّ حب الوطن يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأفعال الأفراد وتصرفاتهم وليس فقط بالأقوال والشعارات والهتافات، ويجب على المسلم أن يُظهر حبّه لوطنه بالالتزام بالقوانين والأنظمة، والمحافظة والحرص على سلامة ممتلكاته، هذا وحريٌّ بكلّ فردٍ أن يؤدّي مهامّه ووظائفه بإخلاصٍ وحبّ، وأن يحافظ على مال الوطن وثرواته، ويعمل على نشر الأخلاق الفاضلة ويتحلّى بها، ولا بُدّ من نبذ أسباب الاختلاف والفرقة بين الأفراد والجماعات وإقامة شرع الله -تعالى- في كلّ الأمور، وإنّ من المعاني المرتبطة بحبّ الأوطان في الإسلام؛ تكاتف وتعاضد أفراد الوطن مع بعضهم البعض دون عصبيّةٍ، أو عنصريّةٍ، أو تفريقٍ، أو إقامة جماعات، وأحزاب، وفِرَق متباغضة ومتننافرة، فمن واجب المسلم أن يسعى لوحدة أفراد المجتمع والوطن.
يجدر التنبيه إلى أنّه بالرغم من أنّ حب الأوطان من الأمور التي فُطرت عليها النّفس البشريّة؛ إلّا أنّ حب الوطن ليس من التكاليف الشرعيّة التي أمر بها الإسلام؛ إذ لا يترتّب عليه ثواب أو عقاب، أو مدح أو ذم، ولا يُؤاخذ المسلم به إلّا إذا ترتّب عليه تضييع واجب من الواجبات الشرعيّة، أو ارتكاب فعل من المُحرّمات والفواحش، أو تقديمه على محبة الله -تعالى- ومحبة الرسول صلّى الله عليه وسلّم.