- [ تعرٌف على ] عبير شمس الدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رافع محمد العمري ... النماص ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] تقديم للخدمات الإلكترونية ... البجادية ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] حمدان علي مطر الحارثي ... الرياض
- [ شؤون منزلية ] كيفية التخلص من حشرات الفراش
- [ دليل عجمان الامارات ] نبتون لتجارةالإلكترونيات ... عجمان
- [ مدارس الامارات ] Arwa Cars Driving School
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد هادي حلاص المهداني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ السرطان ] 7 من المعلومات الأساسية عن مرض السرطان
- [ خياطون الامارات ] The Suit Station
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك دياموندز ش.م.ح. ... دبي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه المشرق العربي للخدمات العامه والطلابيه
- [ خذها قاعدة ] إذا بدأت إحدى العلاقات في المعاناة ، فإن التحدث بشأن هذا هو أفضل السبل لحل المشكلة. - روبرت أشتون
- [ مؤسسات البحرين ] بلاك شارك لإصلاح السيارات وتغيير الزيت ... منامة
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ مهارات التواصل ] طريقة فهم الآخرين
- [ متاجر السعودية ] وندر كيتشن للأكلات الخليجية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال حماد احمد النمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] كير قطر للتصميم الداخلى KARE Qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : يا بني إنك إن استدبرت الدنيا منذ يوم نزلتها واستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تقرب منها أقرب منك إلى دار تباعد عنها .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] هيلثى ورلد للتعهدات الرياضية ... أبوظبي
- [ المركبات الامارات ] التغيير الذهبي لتصليح السيارات ... دبي
- [ مدارس الامارات ] The New Indian School
- [ خذها قاعدة ] أبكي من العزلة و من الحياة .. من الكتف الذي لن أستطيع امتلاكه أبداً ؛ الأشياء التي حلمت بها ، و تلك التي فكرت بها و ما تمّ نسيانه بداخلي. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس النومي
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] تكنولوجيا الأعمال الذكية BUSINESS INTELLIGENCE TECHNOLOGIES & SYSTEMS ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مختار بن غانم بن شامخ الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] شال سيركل (فلوريدا)
- [ مقاهي الامارات ] Costa Coffee - At the Top - Dubai Mall
- [ خذها قاعدة ] الإشتهاء هو وحده حالة الإمتلاك ... أما المتعة فهي بداية الفقدان. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اسرار بدور لتقديم خدمات المساعدة للزوار ... المحرق
- [ حكمــــــة ] هنيئا له..هنيئا له..هنيئا له! من لم يؤثر تأخر الإجابة على استمرار دعائه. وصدق اضطراره. وقوة يقينه. وحسن ظنه بربه.
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] ميز التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حمدان مطر الحربي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مناجاة ] إلهي! لو حاسبتنا على خطرات النفوس، لحشرتنا مع الأشرار، ولو حاسبتنا على تقصيرنا في حقِّك، لحشرتنا مع أهل النار، ولو حاسبتنا على نسياننا لآلائك، لما أمددتنا بجزيل نعمائك، ولو حاسبتنا على تبرُّمنا بقضائك، لما حشرتنا مع المؤمنين، ولو حاسبتنا على استبطاء رزقك، لما كنا من المتوكلين، ولو ركلتنا إلى نفوسنا، لكنَّا من الهالكين.
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك للكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] فرجينيا وولف
- [ عبارات جميلة ] أجمل كلام يقال للزوجة
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ مؤسسات البحرين ] عالم بيت المرح للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] كان أبو العالية إذا جلس عليه أكثر من أربعة قام. عن أبي العالية قال: كنت أرحل إلى الرجل مسيرة أيام، فأول ما أتفقده من أمره صلاته، فإن وجدته يقيمها ويتمها أقمت وسمعت منه، وإن وجدته يضيعها رجعت ولم أسمع منه وقلت: هو لغير الصلاة أضيع.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى يحي احمد آل امعوض ... المحاله ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] ليكن قلبك أرحب من مساحات العالم .. أهدم في اعماق روحك جميع الحدود الجغرافية واللغوية والدينية والاجتماعية التي شيدتها أنانية البشر. - ديزموند توتو ( كبير أساقفة جنوب أفريقيا السابق الحائز على جائزة نوبل للسلام العام 1984 )
- [ تعرٌف على ] صناعة الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد فريح شريده الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أملاك المهدية للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تمريض الصحة النفسية والعقلية
- [ مكتبات السعودية ] المكتبه الوطنيه الجديده
- [ تعرٌف على ] الدوري اللبناني الدرجة الثانية 2018–19
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِى عَنكَ شَيْـًٔا ﴿٤٢﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّى قَدْ جَآءَنِى مِنَ ٱلْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَٱتَّبِعْنِىٓ أَهْدِكَ صِرَٰطًا سَوِيًّا ﴿٤٣﴾ يَٰٓأَبَتِ لَا تَعْبُدِ ٱلشَّيْطَٰنَ ۖ إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا ﴿٤٤﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّىٓ أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ ٱلرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَٰنِ وَلِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٤٢﴾ ]فتدرج الخليل- عليه السلام- بدعوة أبيه بالأسهل فالأسهل؛ فأخبره بعلمه وأن ذلك موجب لاتباعك إياي، وأنك إن أطعتني اهتديت إلى صراط مستقيم، ثم نهاه عن عبادة الشيطان، وأخبره بما فيها من المضار، ثم حذره عقاب الله ونقمته إن أقام على حاله، وأنه يكون ولياً للشيطان. السعدي:495.
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جاليري ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة قوة التآزر للتجاره شركة شخص واحد ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي ماطر مصحب الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبده غربي الغانمي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة منشأة الأفق التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] صلاح البدير
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر الهندى ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن صالح بن عبدالله العسكر ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مسجد آهات جامي
- [ دليل دبي الامارات ] اينوك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان مفرح بن محمد الصبيح ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 12 أغسطس 2026
- [ تعرٌف على ] شبكة مطوري مايكروسوفت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الغواتيمالية
- [ العناية بالأظافر ] طريقة إزالة غراء الأظافر الاصطناعية
- [ معدات الموانئ الجوية و التجارة قطر ] الظاهرة لخدمات التقنية والاستشارية
- [ أشعار منوعة ] أشعار تحاكي الصداقة والصديق
- [ تعرٌف على ] لودون
- [ دليل الشارقة الامارات ] السوق المركزي ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] الطريقة الذكية 9112 الأنشطة المتعلقة بخدمة وصيانة تجميل المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ معالم إسلامية ] من الذي سرق الحجر الأسود
- [ خذها قاعدة ] إذا لم تذهب في أثر ما تريده فلن تملكه أبداً .. وإذا لم تسأل فالإجابة هي بالنفي دائما .. وإذا لم تخطو خطوة للأمام فأنت دائما ستقف في ذات المكان. - نورا روبرتس
- [ مفاهيم عامة ] 4 مهام أساسية لتسيير الموارد البشرية
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الأذربيجاني الدرجة الأولى 2017–18
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن فراس عبدالله الظفيري ... الرياض
- [ آية ] ﴿ وَإِذَا مَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِۦٓ إِيمَٰنًا ۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ فَزَادَتْهُمْ إِيمَٰنًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴿١٢٤﴾ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١٢٤﴾ ]أي: من المنافقين من يقول بعضهم لبعض: أيكم زادته هذه إيماناً -على وجه الاستخفاف بالقرآن- كأنهم يقولون: أي عجب في هذا؟! وأي دليل في هذا؟! (فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً): وذلك لما يتجدد عندهم من البراهين والأدلة عند نزول كل سورة. (وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم): ... والمعنى: ... زادتهم كفرا ونفاقا إلى كفرهم ونفاقهم. ابن جزي:1/374.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة تعمير الطرق للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى بنت حمدان بن محمد الخالدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: وليعلم البالغ أنه من يوم بلوغه وجب عليه معرفة الله تعالى بالدليل لا بالتقليد، ويكفيه من الدليل رؤية نفسه وترتيب أعضائه، فيعلم أنه لا بد لهذا الترتيب من مرتب، كما أنه لا بد للبناء من بان. ويعلم أنه نزل إليه ملكان يصبحانه طول دهره، ويكتبان عمله، ويعرضانه على الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: (وَإِن عَلَيكُم لَحافِظين كِراماً كاتِبين يَعلَمونَ ما تَفعَلون). قال (محمد بن الفضل): منذ أربعين سنة ما أمليت على كاتبي سيئة، ولو فعلت لاتسحيت منهما. فلينظر العبد فيما يرتفع من عمله، فإن زل فليرفع الزلل بتوبة واستدراك. وليغض طرفه؛ فقد قال الله عز وجل: (قُل لِلمُؤمِنينَ يَغضوا مِن أَبصارَهُم). ويقول الله عز وجل: (النظر إلى المرأة سهم مسموم من سهام الشيطان، من تركه ابتغاء مرضاة الله آتيته إيماناً يجد حلاوته في قلبه). ومن استعمل الغض سلم. وليكتف بالمرأة الواحدة، ولا يترخص في كثرة الاستمتاع بالنساء؛ فإنه يشتت القلب، ويضعف القوى، وليس لذلك منتهى. كان بعض السلف يقول لنفسه: ما ههنا إلا هذه الكسرة وهذه المرأة، فإن شئت فاصبري، أو فموتي. وكان خلق كثير يتأسفون في حال الكبر على تضييع موسم الشباب، ويبكون على التفريط فيه. فليطل القيام من سيقعد، وليكثر الصيام من سيعجز. والناس ثلاثة: من ابتكر عمره بالخير ودام عليه فذلك من الفائزين، ومن خلط وقصر فذلك من الخاسرين، ومن صاحب التفريط والمعاصي فذلك من الهالكين.
- [ صفة عنقه ورقبته (صلى الله عليه وسلم) ] صفة ختم النبوة ---------------- عن السائب بن يزيد قال: (ذهبت بي خالتي إلى النبي(صلى الله عليه وسلم) فقالت: يا رسول الله! إن ابن أختي وجع، فمسح - صلى الله عليه وسلم - رأسي ، ودعا لي بالبركة، وتوضأ، فشربت من وضوئه، وقمت خلف ظهره ، فنظرت إلى الختم بين كتفيه، فإذا هو مثل زر الحجلة). البخاري ،الفتح
- [ مؤسسات البحرين ] الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا جامعة البحرين الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة كلاسيك للرخام (ذ·م·م) ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني شجعان بن محمد العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وأوسع الأرزاق: رزق الدين.وأعظم العافية: العافية في الدين.وأغلى النعم: نعمة الثبات على الدين.من لم يفهم هذا فلربما باع دينه من أجل دنياه.
- [ فــــــرصة ] كراهية النبي صلى الله عليه وسلم أن تعرى المدينة : عن أنس رضي الله عنه قال أراد بنو سلمة أن يتحولوا إلى قرب المسجد فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعرى المدينة وقال يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم فأقاموا . (البخاري)
- [ اعلان السعودية ] غراى ورلد وايد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سالم عبدالعزيز الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] الخطوة الأولى في حل المشكلة هي الإقرار بأنها موجودة. - زيغ زيغلر
- [ خدمات السعودية ] من هو عبدالله بن سعد زوج منى امرشا ويكيبيديا
- [ خذها قاعدة ] حين تذوق الفراشة طعم التحليق بحرية، حين تعرف نشوة تحريك أجنحتها في الفضاء لا يعود بوسع أحد إعادتها إلى شرنقتها ولا إقناعها بأن حالها كدودة أفضل. - غادة السمان
- [ تعرٌف على ] تمريض الطيران
- [ فــــــرصة ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا ( رواه مسلم) قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] عوشة للتنظيف علي البخار
- [ دليل دبي الامارات ] المهارات الذكية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون كلاسيك مون للتجميل ... منامة
- [ متاجر السعودية ] كلاسي طرحة ... رماح ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] نهاية كل التعلم هو معرفة الله ومن هذه المعرفة نتعلم كيف نحبه ونتشبه به. - جون ميلتون
- [ سوبر ماركت الامارات ] Rishee’s The New Gen Hyper Market
- [ تأملات قرآنية ] ما سبب نزول سورة الكوثر
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] زكاة الفطر # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
تم النشر اليوم 2024/05/18 | زكاة الفطر
حكمها
الصحيح في حكم زكاة الفطر أنها فرض؛ وَمَعنَى فَرَضَ؛ أي: ألزَمَ وَأوجَبَ، وَنَقَلَ أهْلُ العِلمِ الإجمَاعَ عَلَى ذَلِكَ. والأدلة على وجوبها من حديث عبد الله بن عباس قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ». وقوله: «طهرة»: أي تطهيرا لنفس من صام رمضان، وقوله «والرفث» قال ابن الأثير: الرفث هنا هو الفحش من كلام، قوله «وطعمة»: بضم الطاء وهو الطعام الذي يؤكل. قوله: «من أداها قبل الصلاة»: أي قبل صلاة العيد، قوله «فهي زكاة مقبولة»: المراد بالزكاة صدقة الفطر، قوله «صدقة من الصدقات»: يعني التي يتصدق بها في سائر الأوقات. عون المعبود شرح أبي داود. أي: قبل خروج الناس إلى صلاة العيد. وفي حديث عن ابن عمر قال: «فرض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة».[أ] عن أبي سعيد الخدري حيث قال: «كنا نخرج صدقة الفطر صاعًا من طعام أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب». وقيل زكاة الفطر هي المقصودة بقوله تعالى في سورة الأعْلَى: ﴿قَدۡ أَفۡلَحَ مَن تَزَكَّىٰ ١٤ وَذَكَرَ ٱسۡمَ رَبِّهِۦ فَصَلَّىٰ ١٥﴾[الأعلى:14–15] ، ذكر الإمام الطبري في تفسيره، 24/ 374 عن أبي العالية: ما يفيد ذلك، وذكره عبد الرزاق في مصنفه، برقم 5795 عن سعيد بن المسيب، وذكر ابن كثير في تفسيره أن عمر بن عبد العزيز كان يتلو هذه الآية عندما يأمر الناس بزكاة الفطر، وذكر ابن قدامة في المغني، 4/ 82، والزركشي على مختصر الخرقي، أن سعيد بن المسيب وعمر بن عبد العزيز قالا في هذه الآية: قد أفلح من تزكى «هو زكاة الفطر». وقد أجمع علماء المسلمين على أن زكاة الفطر فرض قال الإمام ابن المنذر: «وأجمعوا على أن صدقة الفطر فرض، وأجمعوا على أن صدقة الفطر تجب على المرء، إذا أمكنه أداؤها عن نفسه، وأولاده الأطفال، الذين لا أموال لهم، وأجمعوا على أن على المرء أداء زكاة الفطر عن مملوكه الحاضر». وقد فرضت زكاة الفطر في السنة التي فرض فيها صيام رمضان قبل العيد، أي في السنة الثانية من الهجرة.
شروط وجوبها
الشرط الأول: الإسلام، فتجب على كل مسلم: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجل أو امرأة، صغيرٍ أو كبيرٍ؛ لحديث ابن عمر وفيه: «فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر من رمضان، على كل نفس من المسلمين: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجلٍ أو امرأةٍ، صغيرٍ أو كبيرٍ». قال الإمام ابن قدامة: «وجملته أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم، مع الصغر والكبر، والذكورية والأنوثية، في قول أهل العلم عامة، وتجب على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله، وعلى الرقيق». ولا فطرة على الكافر الأصلي. أما المرتد ففطرته موقوفة، إن عاد إلى الإسلام وجبت عليه، وإلا فلا، وكذلك فطرة من على المرتد مؤنته. أما قريب الكافر المسلم فعلى الكافر فطرته كما عليه نفقته.
الشرط الثاني: وجود الفضل عن مؤنته ومؤنة عياله في يوم العيد وليلته، وتشمل المؤنة القوت والمسكن وخادمًا يحتاج إليه، وثوبًا وقميصًا وسراويل وعمامة تليق به، وما يحتاج إليه من زيادة لبرد أو تجميل. ولا يشترط لزكاة الفطر أن تكون فاصلة عن دينه، إلا إذا كان يطلب به في الحال فيُقدم وفاء الدين عليها، ومن أعسر وقت وجوبها فلا زكاة عليه ولو أيسر بعده. وتجب صدقة الفطر على كل حر مسلم قادر على إخراجها في وقت وجوبها (سواء كانت موجودة عنده أو يمكنه اقتراضها مع رجاء الوفاء).
الشرط الثالث: إدراك جزء من رمضان وجزء من شوال، [ب] لقول ابن عمر : «فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر من رمضان». فمن مات بعد غروب شمس ليلة العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه بخلاف من مات قبل الغروب. ومن ولد له ولد قبل غروب شمس ليلة العيد وجبت عليه فطرته، بخلاف من ولد بعد الغروب (ويسن إخراج زكاة الفطر عن الجنين).
ولا يشترط لوجوبها العقل ولا البلوغ ولا الغنى، [ج] لما روى أبو داود بإسناده عن ثعلبة بن أبي صُعْير عن أبيه قال: قال رسول الله ﷺ: «صاع من بر أو قمح على كل اثنين صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى، أما غنيكم فيزكيه الله، وأما فقيركم فيرد الله تعالى عليه أكثر مما أعطى».[د] ويشترط أن تكون زائدة عن قوت المكلف وقوت جميع من تلزمه نفقتهم في يوم العيد. ويجب أن يخرجها المكلف عن نفسه، وعن كل مسلم تلزمه نفقته من الأقارب كوالديه الفقيرين، وأولاده الذكور حتى يبلغ الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين، والإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته، وزوجة أبيه الفقير، وعن خادمه وخادم كل من هو ملزم بالنفقة عليه، وعن عبده ولو كان مكاتبًا. ومن كان عاجزًا عنها وقت وجوبها، ثم قدر عليها يوم العيد، فلا يجب عليه إخراجها وإنما يندب. كما يندب للمسافر الذي وجبت عليه صدقة الفطر أن يخرجها عن نفسه، إذا جرت عادة أهله على إخراجها عنه أثناء سفره؛ لاحتمال نسيانهم، وإلا فيجب عليه إخراجها عن نفسه. ولا يشترط لزكاة الفطر أن تكون فاضلة عن دينه. ومن أعسر وقت وجوبها فلا زكاة عليه ولو أيسر بعده. وإذا كان الزوج معسرًا فلا فطرة عليه ولا على زوجته ولو كانت موسرة.
على من تجب
تجب الزكاة على الشخص نفسه، وعمن تلزمه نفقته من المسلمين، [ه] إذ المعروف في قواعد الفقه أن: كل من تلزمه من المسلمين، تلزمه فطرته، لحديث ابن عمر : «أن رسول الله ﷺ فرض زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين». فتجب على الرجل فطرة نفسه، وعن كل مسلم تلزمه نفقته من الأقارب كوالديه الفقيرين، وأولاده الذكور حتى يبلغ الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين، والإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته ولو كانت موسرة، [و] وزوجة أبيه الفقير، وعن خادمه وخادم كل من هو ملزم بالنفقة عليه، وعن عبده ولو كان مكاتبًا. وعن وزوجة عبده. أما من نصفه حر ففطرته عليه وعلى سيده. ومن تكفل بمؤنة شخص فلا تلزمه فطرته لأنه لا تلزمه نفقته. ومن وجبت فطرته على غيره فأخرجها عن نفسه بغير إذنه أجزأته، لأنه المخاطب بها ابتداءً والغير متحمل. ولا يلزم الأب بفطرة ابنه الراشد، أو فطرة الأجنبي، حتى لا يجوز إخراجهما عنهما إلا بإذنهما.
الحكمة من تشريعها
القصد من زكاة الفطر، إغناء الفقير من السؤال يوم العيد عن الطعام، قال رسول الله ﷺ: «أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم».
جبر الخلل الواقع في الصوم، كما يجبر سجود السهو الخلل الواقع في الصلاة، قد يقع الصائم في شهر رمضان ببعض المخالفات التي تخدش كمال الصوم من لغو ورفث وصخب وسباب ونظر محرم. ودليل ذلك حديث ابن عباس قال: «فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».
مواساة للفقراء والمساكين وتعميم الفرحة في يوم العيد لكل المسلمين والناس حتى لايبقى أحد يوم العيد محتاجًا إلى القوت والطعام. ولذلك قال رسول الله ﷺ «أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم»، وفي رواية «أغنوهم عن طواف هذا اليوم»، أي إغناء الفقير يوم العيد عن السؤال.
تعريفها
الزكاة لغةً: النماء، والزيادة، والطهارة، والبركة، يقال: زكى الزرع: إذا نما وزاد. والفِطر: اسم مصدر، من قولك: أفطر الصائم، يفطر إفطارًا. وقيل إنها مأخوذة من الفِطرةٌ؛ لأنها صدقة النفوس، والفطرة: الخلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِی فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ﴾[الروم:30]. أي جبلته التي جبل الناس عليها. وعلى هذين المعنيين اختُلف في سبب تسميتها بزكاة الفطر: فقيل من إضافة الشيء إلى سببه أو زمنه؛ لأن الفطر من رمضان سبب وجوبها، فأضيفت إليه؛ لوجوبها به، فيقال: «زكاة الفِطر». ويؤيد هذا ما جاء في بعض طرق حديث ابن عمر: «زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ» (صحيح مسلم 984). ورجح هذا الحافظ ابن حجر العسقلاني وابن عثيمين.
وقيل لأنها صدقة النفوس، والفِطرة: الخِلقة، قال الله تعالى: ﴿فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِی فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ﴾[الروم:30]. قاله ابن قتيبة، والنووي.
ويقال: زكاة الفِطر، وصدقة الفِطر، ويقال للمُخْرَج: فِطْرَة، وهي لفظة مولدة لا عربية ولا معربة بل اصطلاحية للفقهاء. وعرفها بعض الفقهاء بأنها: «صدقة تجب بالفطر من رمضان».
مقدار زكاة الفطر
التمر أحد الأصناف التسعة التي تصلح أن تكون قوتًا ويجزئ الإخراج منه.
الحنطة أحد الأصناف التسعة التي تصلح أن تكون قوتًا ويجزئ الإخراج منه. الزبيب أحد الأصناف التسعة التي تصلح أن تكون قوتًا ويجزئ الأخراج منه.
مقدار الواجب في زكاة الفطر هو أن يخرج عن الفرد صاعا من تمر، أو من زبيب، أو صاعا من قمح أو من شعير أو من أرز، أو صاعا من أقط، [ز] ونحو ذلك مما يعتبر قوتا يتقوت به، ويجزئ الدقيق إن كان يساوي الحب في الوزن، فإن لم يجد أحد هذه الأنواع أخرج ما يقوم مقامه من كل ما يصلح قوتًا من ذرة أو أرز أو عدس أو نحوه ذلك، ولا يجزئ الخبز لأنه خارج عن الكيل والإدِّخار، كما لا يجزئ إخراج حب معيب، أو مسوس، أو قديم تغير طعمه، لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُون﴾. ولا يجوز إخراجها من قوت أدنى من المعتاد إنما يجزئ القوت الأعلى، [ح] ولو لم يكن غالبًا، عن القوت الأدنى. وترتيب الأقوات من الأعلى إلى الأدنى كما يلي: البُر، السلت، [ط] الشعير، الذرة، الأرز، الحمص، العدس، الفول، التمر، الزبيب، اللبن، الجبن، والمعتبر في غالب قوت البلد غالب قوت السنة لا غالب قوت وقت الإخراج. ويخرج المكلف صدقة الفطر من غالب قوت أهل البلد، التي هي أحد الأصناف التسعة التالية: القمح، الشعير، السلت، الذرة، الدخن، الأرز، التمر، الزبيب، الأقط (لبن يابس أخرج زبده). ولا يجزئ إخراجها من غير غالب قوت البلد، إلا إذا كان أفضل كما لو غلب اقتيات الشعير فأخرج قمحًا. كما لا يجوز إخراجها من غير هذه الأصناف التسعة كالفول والعدس، إلا إذا اقتاته الناس وتركوا الأصناف التسعة المذكورة. وإذا أراد المكلف أن يخرج صدقته من اللحم اعتبر الشبع في الإخراج، فمثلًا إذا كان الصاع من القمح يشبع اثنين لو خُبِزَ، فيجب أن يخرج من اللحم ما يشبع اثنين. ومقدارها صاع باتفاق المسلمين؛ والصاع خمسة أرطال وثلث بالعراقي، وقريب أربع حفنات بيدي رجل معتدل، وهو يساوي أربعة أمداد، والمد ملء كفي الإنسان المعتدل إذا ملأهما ومدّ يديه بهما، وبه سمي مدًّا، قال الفيروزآبادي: «وقد جربت ذلك فوجدته صحيحًا». ويقدر الصاع قرابة 3 كجم تقريبا، أي: أن مقدار الصاع ينقص عن 3 كجم، بنسب متفاوتة؛ لتفاوت التقديرات، لكن التقدير بالوزن تقريبي، والأصل في مقدار زكاة الفطر، كيلا بالصاع. ولا يجوز إخراجها نقدًا في مذهب الإمام مالك بن أنس، والشافعي، وأحمد بن حنبل وأصحابهم، وهذا قول غالبية الأمة. قال الإمام ابن قدامة: «ولا تجزئ القيمة؛ لأنه عدول عن المنصوص». ويرى الحسن البصري وعطاء وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وأبي حنيفة وأصحابه بجواز إخراجها نقدًا. وقيل أنه يجوز إخراجها نقداً في حالة ما إذا كان إخراجها قيمة من النقود أو غيرها تترتب عليه مصلحة راجحة للفقير، وهو قول الشيخ ابن تيمية.
هوامش
ملاحظات
^ متفق عليه، واللفظ للبخاري ^ أي إدراك غروب شمس ليلة العيد. ^ أي أن يكون مالكًا نصابًا ^ زاد سليمان في حديثه: غني أو فقير. ^ فالشرط في المخَرج عنه أن يكون مسلمًا ولو كان المخرج كافرًا. ^ إما إن كان الزوج معسرًا والزوجة موسرة فعلى قول الإِمام أحمد تجب عليها. ^ وهو الحليب المجفف ^ والاعتبار في الأعلى والأدنى بزيادة الاقتيات. ^ نوع من حبوب اليمن. ^ العذر: هو غياب ماله أو غياب المستحقين في ذلك الوقت.
مراجع ^ “زكاة الفطر • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-06-28. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ أ ب “فقه العبادات على المذهب المالكي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “الزكاة – – The Arabic Lexicon”. arabiclexicon.hawramani.com. مؤرشف من الأصل في 2020-01-02. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ النهاية في غريب الحديث، لابن الأثير، باب الزاي مع الكاف، مادة «زكا»، 2/ 307. ^ القاموس المحيط، باب الواو والياء، مادة «زكا»، ص 1667. ^ لسان العرب، لابن منظور، باب الواو والياء من المعتل، فصل الزاي، مادة «زكا» 14/ 358. ^ غريب الحديث، لابن قتيبة، 1/ 184. ^ “الفِطر – – The Arabic Lexicon”. arabiclexicon.hawramani.com. مؤرشف من الأصل في 2020-01-02. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ أ ب ت فتح الباري، ج. 3، ص. 367.
^ أ ب أحكام زكاة الفطر، ص. 8.
^ أ ب المجموع للنووي، ج. 6، ص. 103.
^ أ ب ت ث ج “فقه العبادات على المذهب الحنبلي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ “فقه العبادات على المذهب الشافعي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ المغني ج2 باب صدقة الفطر. ^ “الفرض – – The Arabic Lexicon”. arabiclexicon.hawramani.com. مؤرشف من الأصل في 2019-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ رواه أبو داود 1371 قال النووي: رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ. ^ صحيح البخاري: ج 2 /صدقة الفطر باب 9/1441.. ^ “فتح الباري شرح صحيح البخاري”. library.islamweb.net. مؤرشف من الأصل في 2020-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ متفق عليه. ^ سورة الأعلى، الآية:15 ^ “زكاة الفطر • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-06-28. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ الإجماع لابن المنذر، ص 55. ^ المغني لابن قدامة، 4/ 280. ^ الشرح الكبير مع المغني والإنصاف، 7/ 79. ^ “فقه العبادات على المذهب المالكي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ فتح القدير للشوكاني، 5/ 425. ^ “فقه العبادات على المذهب الشافعي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنبلي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ سنن أبو داود: ج-2/ كتاب الزكاة باب 17/1609. ^ أ ب أحكام زكاة الفطر، ص. 9-10.
^ أ ب الدارقطني: ج-2 /ص 153. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ أ ب “زكاة الفطر • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-06-28. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ أ ب صحيح البخاري، برقم 1503. ^ أ ب صحيح مسلم، برقم 984. ^ أ ب ت ث “فقه العبادات على المذهب الشافعي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ “فقه العبادات على المذهب المالكي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-10-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ سنن أبو داود: ج-2/ كتاب الزكاة باب 20/1619. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنبلي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب الشافعي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-10-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب المالكي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-10-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنبلي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ سورة البقرة: 267. ^ “فقه العبادات على المذهب الشافعي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب المالكي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ أ ب “زكاة الفطر • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ القاموس المحيط، ص 407. ^ المغني لابن قدامة نسخة محفوظة 04 يناير 2018 على موقع واي باك مشين. ^ المغني لابن قدامة، 4/ 316. ^ كتاب الفروع لابن مفلح، 4/ 239. ^ الكافي لابن قدامة، 2/ 176. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ حكم إخراج زكاة الفطر نقدا – إسلام ويب – مركز الفتوى نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين. ^ صحيح البخاري، برقم 1511. ^ صحيح مسلم، برقم 984 ^ “فقه العبادات على المذهب المالكي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنبلي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31. ^ سنن أبو داود: ج 2 / كتاب الزكاة باب 17/1609. ^ سنن ابن ماجه، كتاب الزكاة، باب صدقة الفطر، برقم 1827. ^ إرواء الغليل، برقم 843. ^ “فقه العبادات على المذهب الشافعي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-01. ^ “فقه العبادات على المذهب الحنفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة”. shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2019-05-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-31.
مصادر
فقه العبادات على المذهب الشافعي
فقه العبادات على المذهب الحنبلي
فقه العبادات على المذهب الحنفي
فقه العبادات على المذهب المالكي
زايد بن حس الوصابي (1440هـ). أحكام زكاة الفطر (ط. الأولى). دار الآثار – صنعاء.
محيي الدين يحيى بن شرف النووي. المجموع شرح المهذب. دار الفكر.
ابن حجر العسقلاني (1379 هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري. تعليق وتحقيق: محب الدين الخطيب – عبد العزيز بن باز. دار المعرفة -بيروت. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
زكاة الفطر في المشاريع الشقيقة: اقتباسات من ويكي الاقتباس. عنترمضانشعائر رمضان
رؤية الهلال
صوم رمضان
صلاة التراويح
القرآن
صوم التطوع
العشر الأواخر
ليالي القدر
ليلة القدر
اعتكاف
عمرة رمضان
إفطار رمضان
سحور
ليلة الجائزة
جمعة الوداع
الأدعية و الأعمال
دعاء الافتتاح
دعاء أبي حمزة الثمالي
دعاء البهاء
دعاء الجوشن الكبير
دعاء الجوشن الصغير
دعاء المجير
أدعية رمضانية مشتركة
الأعياد
هلال شوال
العشر الأواخر
زكاة الفطر
عيد الفطر
رمضان حول العالم
الإمارات العربية المتحدة
مكة والمدينة
السعودية
إيران
المغرب
تونس
مصر
العراق
الجزائر
السودان
سوريا
تركيا
النمسا
الولايات المتحدة
ماليزيا
الهند
روسيا
ليبيا
معالم رمضان
المسحراتي
الفانوس
مدفع رمضان
قرقيعان
تصنيف: رمضان بوابة: الإسلام كومنز: رمضان
عنتفقه الزكاةزكاة المال
زكاة الأنعام
زكاة الإبل
زكاة البقر
زكاة الغنم
زكاة النبات
زكاة الزروع
زكاة الثمار
زكاة النقد
زكاة الذهب
زكاة الفضة
زكاة التجارة
زكاة الركاز
زكاة المعدن
زكاة الأوراق النقدية
زكاة الفلوس
زكاة الحلي
زكاة الخلطة
مقادير شرعية
مثقال شرعي
أوقية
قيراط
مكاييل
وسق
صاع
مد
رطل بغدادي
رطل دمشقي
مصارف الزكاة
الأصناف الثمانية:
الفقير
المسكين
عامل الزكاة
المؤلفة قلوبهم
في فك الرقاب
الغارم
في سبيل الله
ابن السبيل
من مواضيع الزكاة
زكاة الفطر
صدقة التطوع
موانع الزكاة
منع الزكاة
صدقة السر
التعفف عن المسألة ضبط استنادي
دائرة المعارف الإسلامية التركية (TDVIA)
بوابة الإسلام
بوابة القرآن
بوابة الحديث النبوي
بوابة رمضان
بوابة الفقه الإسلامي
هذه مقالةٌ جيّدةٌ، اعتبارًا من نسخة 11 أغسطس 2019 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت· مراجعة الزملاء بتاريخ 9 يونيو 2019)
وقت زكاة الفطر
يسن في إخراج زكاة الفطر بأن تكون قبل صلاة العيد.
تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة. ويقسم وقت أدائها إلى: وقت الجواز: يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين، لأن ابن عمر «كان يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين»، ولا يجوز تعجيلها لأكثر من ذلك لأن الغرض منها إغناء الفقير يوم العيد، لما روى عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ قال: «اغنوهم عن الطواف في هذا اليوم».
وقت مسنون: قبل صلاة العيد لكف المحتاجين عن السؤال يوم العيد. ويندب إخراجها بعد فجر يوم العيد وقبل الذهاب لصلاة العيد.
وقت مكروه: فيكره تأخيرها إلى آخر يوم العيد.
وقت محرَّم: ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر.[ي] وإذا فات يوم العيد لزمه القضاء.
أفضل وقت لإخراجها قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها بعد دخول شهر رمضان، ولا يجوز تقديمها عنه، ويكره تأخيرها عن صلاة العيد، لما روي عن ابن عباس قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفِطر طُهرة للصائم من اللّغو والرَّفث وطُعْمَة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات». لكنها لا تسقط بالتأخير، ولو لم يؤدِّها ثبتت دَيْنًا في ذمته يجب عليه دفعها، ولو أخرها حتى مات؛ فإن دفعها الورثة أو غيرهم أجزأت وبرِئت ذمته، وإن أوصى بها تُخرج من الثلث.
شرح مبسط
زكاة الفِطر أو صدقة الفِطر..هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين.[1][2] وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.[3]