- [ تعرٌف على ] إبراهيم المازني
- [ خذها قاعدة ] ولا أعبر عما أريد التعبير عنه إلا بكلمات قليلة ، أقولها بلهجة مؤدبة جافة ، جافة ، جافة. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] المجلس العسكري الثوري في محافظة إدلب
- [ تعرٌف على ] عيد استقلال الجزائر
- [ تعرٌف على ] ميلزبورغ (أوهايو)
- [ خذها قاعدة ] كل أقوال الفلاسفة عبر التاريخ، لم تستطع أن تمنع أو تمحو صفة بشرية واحدة سيئة!. - جلال الخوالدة
- [ مطاعم الامارات ] الشامية ... دبي
- [ تعرٌف على ] السفينة البيضاء
- [ تعرٌف على ] سديم إشعاعي
- [ تعرٌف على ] نصيب الأسد (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أصوات ياهو!
- [ تعرٌف على ] جامعة بالدوين والاس
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الغيانية
- [ تعرٌف على ] القاسم بن حمود
- [ تعرٌف على ] جراينت
- [ تعرٌف على ] صندوق التراث العالمي
- [ تعرٌف على ] تافارنيل فال دي بيسا
- [ خذها قاعدة ] لا يشعر المرء بقيمة ما يملكه لأنه دائما ينظر إلى ما يفتقده. - فاطمة عبد المنعم علي
- [ خذها قاعدة ] والمرونة أقوى من القسوة والجفاف والجمود وتصلب العقول والأبدان ، ألم تر للنبات الصغير المرن يلتف على الصخور والطبقات القاسية من الأرض ليخرج للحياة وللهواء ولضوء الشمس، ويصنع الثمار والنفع والجمال في الكون. - محمد حامد الأحمري
- [ صحة البشرة ] فوائد الترمس للبشرة
- [ تعرٌف على ] طواف سويسرا 1957
- [ تعرٌف على ] إمداد المياه
- [ آية ] { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } [آل عمران:139] للعبد من العلو بحسب ما معه من الإيمان! [ابن القيم]
- [ تعرٌف على ] حرارة كامنة
- [ تعرٌف على ] ضمور جهازي متعدد
- [ تعرٌف على ] جون باتون
- [ تعرٌف على ] أوكسبريدج (ماساشوستس)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] إيرينا فالكوني
- [ تعرٌف على ] فيديو سكرايب
- [ تعرٌف على ] الحارس
- [ تعرٌف على ] إبراهيم الأسود بنحمادي
- [ تعرٌف على ] جون مايكل تالبوت
- [ تعرٌف على ] تمر هندي
- [ تعرٌف على ] سودة بنت عمارة
- [ تعرٌف على ] غرينفيل (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] دار الكتب والوثائق القومية (مصر)
- [ تعرٌف على ] درام أرميني
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الناميبية
- [ تعرٌف على ] أبو عبيد البكري
- [ تعرٌف على ] أبو حمد
- [ تعرٌف على ] لوردي
- [ تعرٌف على ] هيا عبد السلام
- [ تعرٌف على ] ساحة جامع الفنا
- [ تعرٌف على ] نظرية المجموعات
- [ تعرٌف على ] صفوان بن المعطل
- [ تعرٌف على ] فيروس الإنفلونزا أ H7N9
- [ فــــــرصةأخرجه البخاري ] عن أبي عبس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: «مَنْ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ الله حَرَّمَهُ الله عَلَى النَّارِ».
- [ تعرٌف على ] ريكيو
- [ تعرٌف على ] مصعب حسن يوسف
- [ تعرٌف على ] المنتدى الإسلامي بالشارقة
- [ تعرٌف على ] حسام مهيب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية البولندية
- [ تعرٌف على ] محمود خليل الجعفري
- [ تعرٌف على ] جائزة دينين الكبرى 2019
- [ الكعك والمعمول ] صناعة كحك العيد مع أولادك .. تعرفِ على 5 نصائح تزيد من البهجة والسعادة بحلول العيد
- [ تعرٌف على ] جائزة تونس الكبرى
- [ خذها قاعدة ] إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم. - محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية اللبنانية 2022-2023
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ ﴾ [ سورة إبراهيم آية:﴿٥١﴾ ]لأنه يعلم كل شيء، ولا يخفى عليه خافية، وإن جميع الخلق بالنسبة إلى قدرته كالواحد منهم. ابن كثير:2/525.
- [ تعرٌف على ] دوينا ميلينتي
- [ تعرٌف على ] بولي ستايرين
- [ تعرٌف على ] إليسا
- [ ظواهر اجتماعية ] ظاهرة أطفال شوارع: 3 من أسبابها و4 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] مسألة سقوط القط
- [ تعرٌف على ] حدود متباعدة
- [ الفضائل التي تحت الشجاعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الحلم : فهو فضيلة للنفس تكسبها الطمأنينة فلا تكون شغبة ولا يحركها الغضب بسهولة وسرعة .
- [ العناية بالشعر التالف ] ما هو تقصف الشعر
- [ تعرٌف على ] أنتوني جورج بيكر
- [ تعرٌف على ] جوزيف تشابيك
- [ تعرٌف على ] إيغرم
- [ تعرٌف على ] روحانية بيئية
- [ خذها قاعدة ] لا تُحاول المُحافظة على مشاعري لو سألتك عن رأيك ، أسألك لأنني غير واثق ، أسألك لأنني مُدرك بأن هُناك شيئاً ما خطأ ، صارحني بالحقيقة ، كُن قاسياً ولكن كُن لي مُعيناً بدون مُجاملة. - تينيسي وليامز
- [ تعريفات منوعة ] تعريف السعادة
- [ تعرٌف على ] محمد ياسر الأيوبي
- [ القرآن الكريم ] ترتيب سور جزء عمّ
- [ تعرٌف على ] مجتمع دراسات المحيط
- [ تعرٌف على ] ميثانال
- [ تعرٌف على ] زيد الرفاعي (رياضي)
- [ تعرٌف على ] التقبيب
- [ تعرٌف على ] محافظة تشيانغ مي
- [ تعرٌف على ] مطار روبرت غابريل موجابي الدولي
- [ خذها قاعدة ] النجاح هو أن تنتقل من فشل الى فشل بدون أن تفقد حماسك - ونستون تشرشل
- [ دليل دبي الامارات ] جوزيف للصناعات ... دبي
- [ تعرٌف على ] نوكيا
- [ تعرٌف على ] عهد الأصدقاء
- [ تعرٌف على ] يانوس كوروين-ميكي
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس أوروبا 1981
- [ خذها قاعدة ] الخيال غالباً سوف يحملنا إلى عوالم غير موجودة, ولكن دونه لن نذهب إلى أي مكان. - كارل ساغان
- [ تعرٌف على ] معاذ بن جبل
- [ تعرٌف على ] دوري سلوفينيا لكرة القدم 2008–09
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد بن طلحة
- [ تعرٌف على ] بوركبورنت
- [ تعرٌف على ] توماس ناغل
- [ تعرٌف على ] سويبسونفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1592
- [ تعرٌف على ] ديانة حورية
- [ تعرٌف على ] شعر ملاحم هندية
- [ تعرٌف على ] الأممية الاشتراكية
- [ تعرٌف على ] السفح
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إبراهيم المازني # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | إبراهيم المازني
وفاته
توفي المازني في مدينة القاهرة سنة 1949.
أسلوبه الأدبي
عمل المازني كثيرًا من أجل بناء ثقافة أدبية واسعة لنفسه فقام بالإطلاع على العديد من الكتب الخاصة بالأدب العربي القديم ولم يكتف بهذا بل قام بالإطلاع على الأدب الإنجليزي أيضًا، وعمل على قراءة الكتب الفلسفية والاجتماعية، وقام بترجمة الكثير من الشعر والنثر إلى اللغة العربية حتى قال العقاد عنه: «إنني لم أعرف فيما عرفت من ترجمات للنظم والنثر أديباً واحداً يفوق المازني في الترجمة من لغة إلى لغة شعراً ونثراً». يعد المازني من رواد مدرسة الديوان وأحد مؤسسيها مع كل من عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، ولقد عشق الشعر والكتابة الأدبية وعمل في شعره على التحرر من الأوزان والقوافي ودعا كغيره من مؤسسي مدرسة الديوان إلى الشعر المرسل، هذا على الرغم من أننا نجد أنه غلب على شعرهم وحدة القافية، اتجه المازني للنثر وأدخل في أشعاره وكتاباته بعض المعاني المقتبسة من الأدب الغربي، وتميز أسلوبه بالسخرية والفكاهة، فأخذت كتاباته الطابع الساخر وعرض من خلال أعماله الواقع الذي كان يعيش فيه من أشخاص أو تجارب شخصية أو من خلال حياة المجتمع المصري في هذه الفترة، فعرض كل هذا بسلبياته وإيجابياته من خلال رؤيته الخاصة وبأسلوب مبسط بعيداً عن التكلفات الشعرية والأدبية. وتوقف المازني عن كتابة الشعر بعد صدور ديوانه الثاني في عام 1917م، واتجه إلى كتابة القصة والمقال الأخباري.
التعبير بالصورة
حين يستخدم المازني الصورة في شعره «لا يستخدمها لذاتها، ولكن لأنها وسيلته الوحيدة إلى ما يؤمه، وقد تضيق الصورة وقد تتسع، فتكون صورة جزئية تتأزر مع أخوات لها ومع غيرها من وسائل الأداء لإتمام العمل الفني، يمتاح من نظرة العين وسماع الأذن، وتصور النفس مايجلو المراد». و«حين يرسم صورة كلية، فإنه أحيانا يتخذ الرمز وسيلته إلى ما يقصده، وتكون الوحدة العضوية بارزة إلى حد ما بين أجزاء صورته».
نشأته
ولد المازني في عام 1889م في القاهرة في الخديوية المصرية، ويرجع نسبه إلى قرية كوم مازن التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية. ولقد تطلع المازني إلى دراسة الطب وذلك بعد تخرجه من المدرسة الثانوية اقتداءً بأحد أقاربه، ولكنه ما إن دخل صالة التشريح حتى أُغمي عليه، فترك هذه المدرسة وذهب إلى مدرسة الحقوق ولكن مصروفاتها زيدت في ذلك العام من خمسة عشر جنيها إلى ثلاثين جنيها، فعدل عن مدرسة الحقوق إلى مدرسة المعلمين. وعمل بعد تخرجه عام 1909 مدرسًا، ولكنه ضاق بقيود الوظيفة، وحدثت ضده بعض الوشايات فاعتزل التدريس وعمل بالصحافة حتى يكتب بحرية، كما عمل في البداية بجريدة الأخبار مع أمين الرافعي، ثم محررًا بجريدة السياسة الأسبوعية، كما عمل بجريدة البلاغ مع عبد القادر حمزة وغيرها في الكثير من الصحف الأخرى، كما انتشرت كتاباته ومقالاته في العديد من المجلات والصحف الإسبوعية والشهرية، وعرف عن المازني براعته في اللغة الإنجليزية والترجمة منها إلى العربية فقام بترجمة العديد من الأشعار إلى اللغة العربية، وتم انتخابه عضوًا في كل من مجمع اللغة العربية بالقاهرة، والمجمع العلمي العربي بمصر .
من أعماله
قدم المازني العديد من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة نذكر من أعماله: إبراهيم الكاتب، وإبراهيم الثاني – رواياتان،
أحاديث المازني- مجموعة مقالات،
حصاد الهشيم،
خيوط العنكبوت،
ديوان المازني،
رحلة الحجاز،
صندوق الدنيا،
عود على بدء،
قبض الريح،
الكتاب الأبيض،
قصة حياة،
من النافذة،
الجديد في الأدب العربي بالاشتراك مع طه حسين وآخرين،
حديث الإذاعة بالاشتراك مع عباس محمود العقاد وآخرين،
كما نال كتاب الديوان في الأدب والنقد الذي أصدره مع العقاد في عام 1921م شهرة كبيرة،
وغيرها الكثير من القصائد الشعرية، هذا بالإضافة لمجموعات كبيرة من المقالات، كما قام بترجمة مختارات من القصص الإنجليزي.
مؤلفاته
له مجموعة من الكتب من بينها: حصاد الهشيم (كتاب في النقد).
قبض الريح.
صندوق الدنيا (كتاب في السياسة والاجتماع).
خيوط العنكبوت.
إبراهيم الكاتب. عود على البدء.
في الطريق.
إبراهيم الثاني.
ثلاثة رجال وامرأة.
قصة حياة. ومن قصائد المازني: ظمأ النفس إلى المعرفة.
الإنسان والغرور.
سحر الحب.
الشاعر المحتضر. وصي شاعر (على مثال وصية «هيني» الشاعر الألماني)
كأس النسيان
ما أضعت الهوى ولا خنتك الغيب.
أمطروا الدمع عليه لا الندى. يعد المازني من كبار كتاب عصره وبرز من بين كبار الكتاب في ذلك العصر أمثال عباس محمود العقاد ومصطفى الرافعي وطه حسين.
شرح مبسط
إبراهيم عبد القادر المازني (10 أغسطس 1889 – 10 أغسطس 1949م)[2] شاعر وناقد وصحفي وكاتب روائي مصري من شعراء العصر الحديث، عرف كواحد من كبار الكتاب في عصره كما عرف بأسلوبه الساخر سواء في الكتابة الأدبية أو الشعر واستطاع أن يلمع على الرغم من وجود العديد من الكتاب والشعراء الفطاحل حيث تمكن من أن يوجد لنفسه مكانًا بجوارهم، على الرغم من اتجاهه المختلف ومفهومه الجديد للأدب، فقد جمعت ثقافته بين التراث العربي والأدب الإنجليزي كغيره من شعراء مدرسة الديوان.