- [ تعرٌف على ] ضعف اجتماعي
- [ تعرٌف على ] مستشعر المبيدات الحشرية
- [ تعرٌف على ] جينينغز (كانساس)
- [ تعرٌف على ] الواجهة (رواية)
- [ تعرٌف على ] الدوري التايلاندي الممتاز 2009
- [ تعرٌف على ] المسجد العتيق، أوجلة
- [ آية ] ﴿ وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُۥ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَٰقًا غَلِيظًا ﴾ [ سورة النساء آية:﴿٢١﴾ ]لما مضى في الآية المتقدمة حكم الفراق الذي سببه المرأة، وأن للزوج أخذ المال منها عقب ذلك بذكر الفراق الذي سببه الزوج، وبين أنه إذا أراد الطلاق من غير نشوز وسوء عشرة؛ فليس له أن يطلب منها مالا. القرطبي: 6/170.
- [ تعرٌف على ] الثقافة في مصر
- [ تعرٌف على ] كميونة
- [ تعرٌف على ] ترابط الأفكار
- [ تعرٌف على ] الحب والوحوش (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أحمد محمد شاكر
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في مصر
- [ مرض السكري ] أسباب انخفاض السكر
- [ حلويات القطر ] طريقة صنع الهريسة النبكية
- [ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف
- [ تعرٌف على ] أنتيوك
- [ تعرٌف على ] حمد بن علي بن عتيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] كارل غوستاف إميل مانرهايم
- [ تعرٌف على ] جزر واكاتوبي
- [ تعرٌف على ] جونو (مسبار فضائي)
- [ تعرٌف على ] بروباكلور
- [ تعرٌف على ] المراجعات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الغدد اللمفاوية
- [ تعرٌف على ] داميان جودين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] التشييد والتشغيل ونقل الملكية
- [ تعرٌف على ] بروكفيل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ميتاني
- [ تعرٌف على ] التاريخ والمؤرخون العرب
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ حكمــــــة ] لديك: مهمة صباحية، برنامج قراءة، بحث مسألة، حفظ متن، إعداد نقاط اجتماع.. ابدأ ولا تقف حتى تتمّه، ولا تُدخل -قدر الإمكان- شيئا بينيّا !
- [ تعرٌف على ] ابن بري التازي
- [ تعرٌف على ] أبو العلاء المجاشعي
- [ تعرٌف على ] قائمة الأماكن المقدسة عند الشيعة
- [ سيارات السعودية ] مركز عطارد لصيانة السيارات
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الوطنيه للتصنيع الغذائي - نافكو
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة المدرك للملابس الجاهزة
- [ بدع الطواف ] تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني
- [ مؤسسات البحرين ] محمد عبدالغفور عثمان الزياني ... المحرق
- [ تعرٌف على ] ترجمة صحفية
- [ خذها قاعدة ] السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة .. واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون. - روجيه غارودي
- [ شوربات ] ما هي شوربة حرق الدهون
- [ آية ] زار قسيس معرضا أقامته وزارة الشؤون الإسلامية في جنوب أفريقيا فشرحوا له تعاليم القرآن باختصار، وأهدوا له نسخة من ترجمة معاني القرآن، فعاد لهم بعد قراءته فقال : " هذا ليس مجرد كتاب، إنه منهج حياة ! ". [د. محمد السحيم] تأمل كيف قال هذا في مدة قصيرة، فما أشبه قوله بقول مؤمني الجن ! وما أعظم البون بينه وبين زنادقة عرب يقرءون القرآن وليس الترجمة، ومع هذا يرون التمسك به تخلفا ! { وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }.
- [ مؤسسات البحرين ] ياسمين اختر لياقت كراج ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اختيار الابداع للمقاولات ... عنيزة ... القصيم
- [ متاجر السعودية ] بيكي كوكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سهم النماء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعريفات وقوانين علمية ] أهم 4 معلومات عن قانون مساحة المثلث
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] رومانسيا ستايل
- [ تعرٌف على ] كيشينا (ويسكونسن)
- [ مؤسسات البحرين ] ملاذ الطير للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قال ابن عباس في قوله : ﴿ وتقطعت بهم الأسباب ﴾ قال : ( المودة ) . رواه ابن جرير ( 2423 ) ---------------- ( المودة ) أي المحبة التي كانت بينهم في الدنيا تقطعت بهم وخانتهم أحوج ما كانوا إليه ، وتبرأ بعضهم من بعض ، كما قال تعالى على إبراهيم الخليل أنه قال لقومه : ﴿ إنما اتخذتم من دون الله أوثاناً مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين ﴾ . وهذه الآية وإن نزلت في المشركين عباد الأوثان الذين يحبون أوثانهم وأندادهم كحب الله ، فإنها عامة ، لأن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
- [ فن الكتابة والتعبير ] تعبير عن القرية
- [ مطاعم السعودية ] تشيز هاوس
- [ تعرٌف على ] علم الطبيعة النفسية
- [ تعرٌف على ] منتخب إندونيسيا لكرة القدم
- [ مؤسسات البحرين ] الشويخ للضيافة ... منامة
- [ تعرٌف على ] ديوان الرقابة المالية والإدارية (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] فرنسا في بطولة أمم أوروبا 2012
- [ دليل دبي الامارات ] شركة الابتكار للديناميات ذ م م ... دبي
- [ حيوانات وطيور ] اعرف الكائنات الحية من حولك .. 4 معلومات عن الحيوانات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] باش للطباعة ... منامة
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] عيادة برايت للأسنان
- [ دليل دبي الامارات ] مركز بن عرب لطب الأسنان ... دبي
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] بحث عن الحشرات
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة ق
- [ سيارات السعودية ] الحوشان للراديو والمسجلات
- [ خذها قاعدة ] من العبث أن تناقش عاشقًا في عشقه. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ المصغرة 2005
- [ تعرٌف على ] نمرين (لبنان)
- [ تعرٌف على ] قيلة (الخليل)
- [ تعرٌف على ] نوستراداموس
- [ تعرٌف على ] نمرة البصل
- [ تعرٌف على ] تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
- [ خذها قاعدة ] لا تحزن في الأفق دوماً شيئاً آخر. - واسيني الأعرج
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لبناء العضلات
- [ تعرٌف على ] ألدهيد
- [ الصحة الجنسية ] الفرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا
- [ زراعة ] طرق زراعة البرسيم
- [ تعرٌف على ] الاتحاد السكندري موسم 2018–19
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأبيض
- [ تعرٌف على ] تشارلز بست
- [ تعرٌف على ] قائمة المحطات الناقلة للدوري الأوروبي
- [ تعرٌف على ] ماعز بري
- [ تعرٌف على ] التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب
- [ تعرٌف على ] عضلة
- [ تعرٌف على ] متلازمة موبيوس
- [ آية ] ﴿ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنۢبِيَآءَ ٱللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٩١﴾ ]في إضافة (أنبياء) إلى الاسم الكريم تشريف عظيم، وإيذان بأنه كان ينبغي لمن جاء من عند الله تعالى أن يعظم وينصر، لا أن يقتل. الألوسي: 1/324.
- [ تعرٌف على ] دائرة أولاد رشاش
- [ تعرٌف على ] التمساح (يوتيوب)
- [ تعرٌف على ] إنعاش
- [ تعرٌف على ] ياكوب يوزيف أورلينسكي
- [ تعرٌف على ] فيليب أسمر
- [ خذها قاعدة ] المرأة حرة إذا عاشت وفقًا لمعاييرها الخاصة وخلقت مصيرها الخاص، حينها تكون قادرة على تفردها كإنسان ولا تضع حدودا على آمالها في الغد. - ماري ماكلويد بيتون
- [ رسل وأنبياء ] قصة سيدنا زكريا
- [ تعرٌف على ] محمود الحرشاني
- [ تعرٌف على ] الدردنيل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ضعف اجتماعي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | ضعف اجتماعي
داخل المجتمع
على الرغم من أن اهتمامًا كبيرًا بالبحث قد درس مكونات الضعف البيوفيزيائي وضعف البيئة العمرانية، إلا أننا نعرف حاليًا أقل ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية للضعف. يتم تجاهل نقاط الضعف التي تم إنشاؤها اجتماعيًا إلى حد كبير، ويرجع ذلك أساسًا إلى صعوبة تحديدها. يتم إنشاء الضعف الاجتماعي من خلال تفاعل القوى الاجتماعية والضغوط المتعددة، ويتم حلها من خلال الوسائل الاجتماعية (على عكس الفردية). في حين أن الأفراد داخل سياق ضعيف اجتماعيًا قد يخترقون «الحلقة المفرغة»، إلا أن الضعف الاجتماعي نفسه قد يستمر بسبب التأثيرات الهيكلية – أي الاجتماعية والسياسية – التي تعزز الضعف.
تعريفات
«الضعف» مشتقة من الكلمة اللاتينية vulnerare (الجرح)، ويصف إمكانية أن يتعرض للأذى جسديا أو نفسيا. غالبًا ما يُفهم الضعف على أنه النظير للمرونة، ويتم دراسته بشكل متزايد في النظم الاجتماعية-البيئية المرتبطة. تستخدم مبادئ يوجياكارتا أحد الصكوك الدولية لحقوق الإنسان مصطلح «الضعف» كإمكانية للإساءة أو الاستبعاد الاجتماعي. ظهر مفهوم الضعف الاجتماعي مؤخرًا في الخطاب الخاص بالأخطار والكوارث الطبيعية. حتى الآن لم يتم الاتفاق على تعريف واحد. وبالمثل، توجد نظريات متعددة حول الضعف الاجتماعي. تركز معظم الأعمال التي أجريت حتى الآن على الملاحظة التجريبية والنماذج المفاهيمية. وبالتالي، فإن بحوث الضعف الاجتماعي الحالية هي نظرية متوسطة المدى وتمثل محاولة لفهم الظروف الاجتماعية التي تحول الخطر الطبيعي (مثل الفيضانات والزلازل والحركات الجماهيرية وغيرها) إلى كارثة اجتماعية. يؤكد المفهوم على موضوعين رئيسيين: يتم تحديد أسباب وظاهرة الكوارث من خلال العمليات والهياكل الاجتماعية. وبالتالي، ليس فقط خطرًا جغرافيًا أو بيوفيزيائيًا، بل هو السياق الاجتماعي الذي يؤخذ في الاعتبار لفهم الكوارث «الطبيعية» (هيويت 1983).
على الرغم من أن مجموعات مختلفة من المجتمع قد تشترك في تعرض مماثل لخطر طبيعي، إلا أن الخطر له عواقب مختلفة بالنسبة لهذه الفئات، حيث أن لديها قدرات متباينة على التعامل مع تأثير الخطر. من خلال نظرة هيكلية، يعرف هيويت (1997، ص 143) الضعف بأنه:
… بشكل أساسي حول تهديد البيئة البشرية… وهي جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الاجتماعية للمستوطنات واستخدامات الأراضي، ومساحة توزيع التأثير في المجتمعات والتنظيم السياسي.
على عكس النظرة الأكثر تركيزًا اجتماعيًا لبلايكي (1994، ص 9) الذين يعرّف الضعف بأنه:
… مجموعة من خصائص مجموعة أو فرد من حيث قدرتها على توقع تأثير الخطر الطبيعي والتعامل معه ومقاومته والتعافي منه. وتتضمن مجموعة من العوامل التي تحدد درجة تعرض حياة شخص ما وسبل عيشه للخطر بسبب حدث منفصل ومحدد في الطبيعة أو المجتمع.
تاريخ المفهوم
في سبعينيات القرن العشرين، تم تقديم مفهوم الضعف ضمن الخطاب الخاص بالأخطار الطبيعية والكوارث بواسطة أوكيفي وويستغيت وويسنر في «إخراج الطبيعة من الكوارث الطبيعية» أصر هؤلاء المؤلفون على أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية هي أسباب الكوارث الطبيعية. يوضح العمل من خلال البيانات التجريبية أن حدوث الكوارث زاد على مدى السنوات الخمسين الماضية، بالتوازي مع زيادة الخسائر في الأرواح. أظهر العمل أيضًا أن أكبر الخسائر في الأرواح تتركز في البلدان المتخلفة، حيث خلص المؤلفون إلى أن الضعف يزداد فيها. تضع الدوائر هذه النتائج التجريبية على مستوى مفاهيمي وتجادل بأن الضعف له جانب خارجي وداخلي؛ يتعرض الناس لمخاطر طبيعية واجتماعية محددة. في الوقت نفسه، يتمتع الناس بقدرات مختلفة للتعامل مع تعرضهم عن طريق استراتيجيات العمل المختلفة. تم تحسين هذه الحجة مرة أخرى بواسطة بلايكي وكانون وديفيس وويسنر، الذين تابعوا تطوير نموذج الضغط والإطلاق (PAR).
شرح مبسط
إن الضعف الاجتماعي، بمعناه الأوسع، هو أحد أبعاد الضعف وهشاشة المجتمع حيال الضغوطات والصدمات المتعددة، بما في ذلك سوء المعاملة والاستبعاد الاجتماعي والمخاطر الطبيعية. يشير الضعف الاجتماعي إلى عجز الأشخاص والمنظمات والمجتمعات عن تحمل الآثار الضارة الناجمة عن الضغوطات المتعددة التي يتعرضون لها. ترجع هذه الآثار جزئيًا إلى الخصائص المتأصلة في التفاعلات الاجتماعية والمؤسسات وأنظمة القيم الثقافية.