- [ تعرٌف على ] تفكير بديهي
- [ الكترونيات الامارات ] هيداوي لتجارة اجهزة الحاسب الآلي ذ م م ... الشارقة
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] القلعة الذهبية للتجارة والمقاولات
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] الديار قروب ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] انتاج 32 للانتاج الفني ... المحرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الساموية
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 4 أغذية تقاوم فيروس كورونا بحسب دراسة أمريكية حديثة
- [ ملابس السعودية ] تشيبو بروزينتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الباهاماسية
- [ مقاهي السعودية ] ابداع الخليج للخدمات الطلابية والعامة
- [ مدن أجنبية ] مدينة خراسان
- [ دليل دبي الامارات ] الحياة الداخلية ... دبي
- [ تعرٌف على ] نموذج الإشارة الصغيرة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوبر للحام و للالمنيوم ورشة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] في العزلة كفاءةُ المُؤْتَمَن على نفسه , يكتب العبارة وينظر إلى السقف ثم يضيف : أن تكون وحيداً ,أن تكون قادراً على أن تكون وحيداً هو تربية ذاتيَّة .. العزلة هي انتقاء نوع الأَلم , والتدرّب على تصريف أفعال القلب بحريّة العصاميّ .. أَو ما يشبه خلوَّك من خارجك وهبوطك الاضطراري في نفسك بلا مظلَّة نجاة .. تجلس وحدك كفكرة خالية من حجة البرهان , دون أن تحدس بما يدور من حوار بين الظاهر والباطن .. العزلة مصفاة لا مرآة ترمي ما في يدك اليسرى إلى يدك اليمنى , ولا يتغيَّر شيء في حركة الانتقال من_x000D_اللا فكرة إلى اللا معنى , لكن هذا العَبَثَ البريء لا يؤذي ولا يجدي : وماذا لو كنتُ وحدي ؟ العزلة هي اختيار المُترَف بالممكنات , هي اختيار الحرّ , فحين تجفّ بك نفسُك , تقول : لو كنتُ غيري لانصرفتُ عن الورقة البيضاء إلى محاكاة رواية يابانية , يصعد كاتبها إلى قمة الجبل ليرى ما فعلت الكواسر والجوارح بأجداده الموتى , لعلِّه ما زال يكتب , وما زال موتاه يموتون_x000D_لكن تنقصني الخبرة والقسوة الميتافيزيقية تنقصني وتقول : لو كنتُ غيري. - محمود درويش
- [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] ادكيشن ريسورسز للتدريب
- [ موبايل ] كيفية نقل الصور من الآيفون إلى الكمبيوتر
- [ مؤسسات البحرين ] الجيل الرابع لخدمات الحاسب الآلي ... المحرق
- [ تعرٌف على ] دواء لاستيرويدي مضاد للالتهاب
- [ أساليب التعليم ] المراحل التعليمية
- [ تعرٌف على ] المحافظة في باكستان
- [ تعرٌف على ] الخبز (مكياج)
- [ مؤسسات البحرين ] الجميع لخردة المعادن ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن محمد بن عبيد الرويس ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حريرة (شوربة)
- [ تعرٌف على ] برفير الصوري
- [ مدارس السعودية ] مدارس الفجر الاهلية للبنات
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم دجاج تكساس
- [ قصص عالمية ] الطبيب و المرأة العجوز
- [ مؤسسات البحرين ] نوال للماء العذب والمرطبات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] لون واحد لأنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المنطقة الشمالية
- [ مكتبات السعودية ] حبر البنات للطباعة والتصوير
- [ مؤسسات البحرين ] عبد الحسين المنصوري للوساطة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الرومانية
- [ حكمــــــة ] قال كلاب بن جري : « رأيت شابا ببيت المقدس قد عمش من طول البكاء ، فقلت له : يا فتى كم تكون العين سليمة على هذا ؟ فبكى ثم قال : كما شاء ربي فلتكن ، وإن شاء سيدي فلتذهب ، فليست بأكرم علي من بدني إنما أبكي رجاء الفرح والسرور في الآخرة ؛ وإن تكن الأخرى فهو والله شقاء الآخرة ، وحزن الأبد ، والأمر الذي كنت أخافه وأحذره على نفسي ، وأني أحتسب على الله غفلتي عن نفسي ، وتقصيري في حظي . ثم غشي عليه ».
- [ خدمات الأمن قطر ] شركة القلعة للخدمات الأمنية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالله بن محمد القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بروتوكول قرطاجنة بشأن السلامة الأحيائية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] القصف الصاروخي العراقي على السعودية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الجورجية
- [ تعرٌف على ] احتلال راينلاند
- [ مؤسسات البحرين ] جولدن هارتز للفعاليات والمناسبات ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] خدمات إلكترونية وطلابية للمستقبل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] عروس الريف للأدوات الكهربائية ... المحرق
- [ شعر غزل ] اجمل قصائد الغزل
- [ تسوق وملابس الامارات ] تيد بيكر ... دبي
- [ تعرٌف على ] حث كهرومغناطيسي
- [ المنيوم و تجارة قطر ] المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن احمد محسن القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] لازم كوميونيكيشن ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ليفيتيراسيتام
- [ مؤسسات البحرين ] المركز العربي للأسنان ذ.م.م ... منامة
- [ آية ] ﴿ وَوَهَبْنَا لَهُۥٓ إِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِۦ دَاوُۥدَ وَسُلَيْمَٰنَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَٰرُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿٨٤﴾ ]وكان هذا مجازاة لإبراهيم- عليه السلام- حين اعتزل قومه وتركهم، ونزح عنهم، وهاجر من بلادهم ذاهباً إلى عبادة الله في الأرض، فعوضه الله -عز وجل- عن قومه وعشيرته بأولاد صالحين من صلبه على دينه؛ لتقر بهم عينه. ابن كثير:2/147.
- [ دليل العين الامارات ] موقع المعسكر 1 العين ... العين
- [ تعرٌف على ] وزارة مصطفى النحاس باشا الرابعة
- [ محامين السعودية ] سهل عبدالمحسن فراج السهلي ... جدة
- [ متاجر السعودية ] عبدالله ابراهيم العبدالمنعم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الروزنة الإماراتي ... دبي
- [ عيادات الامارات ] عيادة النخيل
- [ تعرٌف على ] بيئة وقت التشغيل الثنائية للتطبيقات اللاسلكية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية الدومينيكانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور سليمان عبدالله الحمود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] ساحة كيك اوف لالعاب التسلية الرياضية ذ م م ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سفر غرم الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الإمارات المتحدة للطيران ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قائمة الأعلام حسب عدد الألوان
- [ مقاولون السعودية ] شركة معادن الدولية للصناعات المعدنية المحدودة
- [ تعرٌف على ] بطولة الوزن الثقيل إن دبليو إف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعيد محمد السنيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره ابراهيم محمد الحويل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راجح محمد الزبيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] خزعل الكعبي
- [ تعرٌف على ] هوكاه
- [ تعرٌف على ] جاذبية مضادة
- [ تعرٌف على ] نادي الجزيرة الحمراء
- [ مؤسسات البحرين ] شمسطار للخضروات والفواكه ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال محمد عيد المقاطي ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل الشارقة الامارات ] اليشماك ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ويليام طومسون (فيلسوف)
- [ تسوق وملابس الامارات ] مؤسسة الخط الأخضر للاقمشة ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] نموذج الموائمة الاستراتيجية
- [ شعر غزل ] شرح قصيدة احفظ لسانك أيها الإنسان
- [ سوبر ماركت الامارات ] Carrefour Market
- [ متاجر السعودية ] ايسكريم وعصيرات ون ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ثنائي باعث للضوء
- [ خذها قاعدة ] إن أكثر ما نحن بحاجة إليه في العالم الحر هو أن تتفق أعمالنا مع المباديء التي تقوم عليها حريتنا. - الحسين بن طلال
- [ أدعية - الجزء الثالث ] أدعية دينية قصيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الرحمن ناصر بن محمد ال سمران ... المسقى ... منطقة عسير
- [ آية ] ﴿ وَلَقَدْ أَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِى فَٱضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِى ٱلْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَٰفُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ ﴾ [ سورة طه آية:﴿٧٧﴾ ]اقتصر على وعده دون بقية قومه لأنه قدوتهم، فإذا لم يخف هو تشجعوا وقوي يقينهم. ابن عاشور:16/270.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دينا زاهي بن بتاع البلادي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] علاء للمعادن (ذ.م.م) ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شجرة يم يم للمأكولات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد صالح محمد الفوزان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ابراج العمارة للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لفورمولا إي 2021–22
- [ مؤسسات البحرين ] الخدمات المركزيه للسيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ حلويات ومكسرات و تجارة قطر ] رازلي دازلي كاب كيك
- [ خذها قاعدة ] أقتلوني يا ثِقاتي إنّ في قتلي حياتي .. أنا عندي مَحْوُ ذاتي من أجلّ المكرماتِ .. سَئمتْ روحي حياتي في الرسوم البالياتِ .. فاقتلوني و احرقوني بعظامي الفانياتِ .. ثم مرّوا برفاتي في القبور الدارساتِ .. تجدوا سرّ حبيبي في طوايا الباقياتِ. - الحسين بن منصور الحلاج
- [ خذها قاعدة ] القاعدة الذهبية للاقناع، انصت الى الاخرين بنفس القدر الذي تود ان ينصتوا به إليك! - وليم شكسبير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تفكير بديهي # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | تفكير بديهي
مسألة المعرفة البديهية
إن مسألة المعرفة البديهية مشروع حالي في مجال الذكاء الاصطناعي لإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على المعرفة العامة التي يُفترض أن يمتلكها معظم الأفراد، ممثلة بطريقة تسمح بالوصول إليها من قبل برامج الذكاء الاصطناعي التي تستخدم اللغة الطبيعية. تُعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل صعوبة في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي نظرًا لاتساع نطاق المعرفة البديهية. يجب أن تظهر الآلة بذكاء الإنسان كي تُنجَز أي مهمة كما يديرها العقل البشري. تشمل هذه المهام تمييز الأشياء والترجمة الآلية والتنقيب في النصوص. للقيام بذلك، يجب على الآلة أن تكون مدركة لنفس المفاهيم التي يتعرف عليها الفرد الذي يمتلك المعرفة البديهية.
النجاحات في التفكير البديهي المؤتمت
أُحرز تقدم ملموس ضمن حقل التفكير البديهي المؤتمت في مجالات التفكير التصنيفي والتفكير بالأفعال والتغيير والتفكير بالوقت. لكل من هذه المجالات نظرية معترف بها بشكل كبير ضمن نطاق واسع من الاستنتاجات البديهية. التفكير التصنيفي
يمثل علم التصنيف مجموعة الأفراد والفئات وعلاقاتها. هناك ثلاثة أنواع أساسية من العلاقات: الفرد مثال عن الفئة. مثل: الفرد تويتي مثال عن فئة أبو الحناء. (تويتي كنار)
فئة ما مجموعة جزئية من فئة أخرى. مثل: أبو الحناء مجموعة جزئية من طائر.
فئتان منفصلتان. مثل: فئة أبو الحناء منفصلة عن فئة البطريق.
البديهية في المهام الذكية
في 1961، ناقش بار هيليل لأول مرة الحاجة للمعرفة العملية لمعالجة اللغات الطبيعية في سياق الترجمة الآلية وأهميتها. يمكن إزالة الغموض في بعض الأماكن باستخدام قوانين بسيطة يسهل الحصول عليها. يتطلب البعض الآخر اعترافًا واسعًا بالعالم المحيط وبالتالي يحتاج إلى المزيد من المعرفة البديهية. على سبيل المثال، تظهر مشاكل الغموض عندما تُستخدم آلة لترجمة نص ما، والتي يمكن حلها بسهولة من خلال تحقيق فهم متين وحقيقي للسياق. تزيل المترجمات عبر الإنترنت الغموض في غالب الأوقات بالاعتماد على الكلمات المماثلة أو الشبيهة. فمثلًا، في أثناء ترجمة الجملتين «الكهربائي يعمل» و«الهاتف يعمل» إلى اللغة الألمانية، تترجم الآلة كلمة «يعمل» بشكل صحيح بمعنى «يؤدي العمل» في الجملة الأولى و«يعمل بشكل صحيح» في الثانية. رأت الآلة وقرأت في مجموعة النصوص أن الكلمات الألمانية المستخدمة للتعبير عن «يعمل» و«كهربائي» تستخدم ضمن تركيبة بشكل متكرر وتأتي قريبة من بعضها البعض. ينطبق الأمر نفسه على «هاتف» و«يعمل بشكل صحيح». ومع ذلك، فإن الوكيل الإحصائي الذي يعمل في الحالات البسيطة يفشل في الحالات المعقدة. تُنفذ برامج الحاسوب الموجودة حاليًا مهام لغوية بسيطة عن طريق التلاعب بالعبارات القصيرة أو الكلمات المنفصلة، لكنها لا تحاول تحقيق أي فهم أعمق وتركز على النتائج قصيرة الأجل. الرؤية الحاسوبية
تظهر المشكلات من هذا النوع في الرؤية الحاسوبية. على سبيل المثال، عند النظر إلى صورة لحمام، يمكن التعرف على بعض الأشياء الصغيرة والمرئية بشكل جزئي، مثل مناشف الوجه والزجاجات، نظرًا للأغراض المحيطة بها (المرحاض، المغسلة، حوض الاستحمام) والتي تشير إلى الغرض من الغرفة. سيكون من الصعب التعرف عليها في صورة منعزلة. تثبت الأفلام أنها مهمة أكثر صعوبة. تحتوي بعض الأفلام على مشاهد ولحظات لا يمكن فهمها من خلال مطابقة قوالب محفوظة مع الصور. فمثلًا، لفهم سياق الفيلم، يجب على المشاهد بناء استنتاجات حول نوايا الشخصيات ووضع افتراضات اعتمادًا على سلوكها. في الحالة المعاصرة للفن، يستحيل بناء وإدارة برنامج يؤدي مهامًا مثل التفكير، أي التنبؤ بأفعال الشخصيات. أقصى ما يمكن القيام به هو التعرف على الأفعال الأساسية وتتبع الشخصيات. المنابلة الآلية
تتضح الحاجة للتفكير البديهي وأهميته في الروبوتات المستقلة ذاتيًا التي تعمل في بيئة حقيقية غير خاضعة للرقابة. فمثلًا، إذا بُرمج روبوت لتأدية مهام نادل في حفلة كوكتيل ورأى أن الكأس الذي التقطه مكسور، فلا ينبغي على الروبوت-النادل أن يسكب السائل في الكأس، بل يجب أن يلتقط كأسًا آخر. تبدو مثل هذه المهام واضحة عندما يمتلك الفرد تفكيرًا بديهيًا بسيطًا، لكن ضمان تجنب الروبوت لمثل هذه الأخطاء يعتبر تحديًا.
التعريفات والتوصيفات
تشمل بعض تعريفات البديهية وتوصيفاتها من مؤلفين مختلفين: «تتضمن المعرفة البديهية الحقائق الأساسية حول الأحداث (بما في ذلك الأفعال) وتأثيراتها وحقائق حول المعرفة وكيفية الحصول عليها وحقائق حول المعتقدات والرغبات. تتضمن أيضًا الحقائق الأساسية حول الأشياء المادية وخصائصها».
«تختلف المعرفة البديهية عن المعرفة الموسوعية بأنها تتعامل مع المعرفة العامة عوضًا عن تفاصيل كيانات معينة».
المعرفة البديهية هي «معرفة العالم الحقيقي التي يمكن أن توفر قاعدة لجمع المزيد من المعرفة وتفسيرها تلقائيًا».
يتكون العالم البديهي من «الزمان والمكان والتفاعلات الفيزيائية والناس وغيرها».
البديهية هي «كل المعرفة عن العالم التي نعتبرها أمرًا مفروغًا منه ولكننا نادرًا ما نقولها بصوت عال».
البديهية هي «معرفة خلفية قابلة لإعادة الاستخدام على نطاق واسع لا تقتصر على مجال موضوع محدد.. هي المعرفة التي يجب أن تكون لديك».
يوصّف البروفيسور في جامعة نيويورك إيرنست ديفيس المعرفة البديهية بأنها «ما يعرفه الطفل النمطي في السابعة من العمر عن العالم»، بما في ذلك الأشياء المادية والمواد والنباتات والحيوانات والمجتمع البشري. لا تشمل عادةً التعلم من الكتب والمعرفة المتخصصة ومعرفة الأعراف؛ لكنها تتضمن أحيانًا معرفةً حول هذه المواضيع. فمثلًا، معرفة كيفية لعب الورق هي معرفة متخصصة وليست «معرفة بديهية»؛ لكن معرفة أن الناس يلعبون الورق بهدف التسلية يحتسب بمثابة «معرفة بديهية».
لمحة عامة
بالمقارنة مع البشر، يفتقر الذكاء الاصطناعي الموجود حاليًا لعدة ميزات من تفكير البشر البديهي؛ من أبرزها امتلاك البشر آليات قوية للتفكير حول «الفيزياء الساذجة» مثل المكان والزمان والتفاعلات الفيزيائية. يمّكن هذا حتى الأطفال الصغار من الوصول بسهولة إلى استنتاجات مثل «إذا دحرجت هذا القلم على الطاولة سيقع على الأرض». يمتلك البشر أيضًا آلية قوية من «علم النفس الشعبي» تساعدهم على تفسير جمل اللغات الطبيعية مثل «رفض أعضاء مجلس المدينة الترخيص للمتظاهرين لأنهم دعوا إلى العنف». (يعاني الذكاء الاصطناعي العام من صعوبة تمييز ما إذا كان الأشخاص الذين يُزعم أنهم يدعون إلى العنف هم أعضاء المجلس أم المتظاهرون). إن هذا النقص في «المعرفة العامة» يعني أن الذكاء الاصطناعي يرتكب غالبًا أخطاء مختلفة عن تلك التي يرتكبها البشر بطرق تبدو غير مفهومة. على سبيل المثال، لا تستطيع السيارات ذاتية القيادة الموجودة حاليًا أن تفكر بموقع المشاة أو نواياهم بنفس الطريقة التي يفعلها البشر، وعليها أن تستخدم عوضًا عن ذلك أساليب غير بشرية من التفكير لتفادي الحوادث. تتضمن المواضيع الفرعية المتداخلة للتفكير البديهي الكميات والقياسات والزمان والمكان والفيزياء والعقول والمجتمع والخطط والأهداف والأفعال والتغيير.
شرح مبسط
يُعرّف التفكير البديهي في الذكاء الاصطناعي بأنه القدرة شبه-البشرية على تشكيل الافتراضات حول نوع وجوهر المواقف العادية التي يواجهها البشر كل يوم. تتضمن هذه الافتراضات أحكامًا حول طبيعة الأشياء المادية والخصائص التصنيفية ونوايا الناس. قد يكون الجهاز الذي يبدي تفكيرًا بديهيًا قادرًا على استخلاص استنتاجات مشابهة لعلم النفس الشعبي للبشر (قدرة البشر بالفطرة على تفسير سلوك الناس ونواياهم) والفيزياء الساذجة (فهم البشر الطبيعي للعالم المادي).[1]