- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون كلاسي كت للسيدات ... أبوظبي
- [ الحميات الغذائية ] كيف أبدأ رجيم قاسي
- [ خذها قاعدة ] أفَمَقضيّ عليّ يا ربّي أن أعيش ممزّقًا , بين نطق لا ينقع غلَّتي , وسكوت غير مستطاع ؟ - ميخائيل نعيمة
- [ خذها قاعدة ] الهدف من وراء كل حرب , أن تصبح الدولة في وضعية أفضل لشن حرب أخرى. - جورج أورويل
- [ المجموعة الشمسية ] كيف تكونت الأرض والنظام الشمسي
- [ مؤسسات البحرين ] إيسكويرز كوفي هاوسيز ... منامة
- [ خذها قاعدة ] في الحقيقة نحن لا نهب أنفسنا شيئا ، فقط تعرضنا للمواقف المختلفة هو ما يمنحنا ، ولا أتعجب حينما أرى الصبي بائع " المناديل " في الشوارع أكثر خبرة ودراية من شاب أوشك على التخرج من كلية الطب. - عمرو الجندي
- [ مؤسسات البحرين ] سنومان 2 لتثمين العقارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] عندما نسعى لاكتشاف الخير في نفوس الاخرين فإننا بصورة او بأخرى نسعى لاخراج ما بداخلنا من خير. - ويليام آرثر وارد
- [ متاجر السعودية ] القماش الاصلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الفانواتية
- [ مؤسسات البحرين ] ماسيف بيرفورمانس لأنشطة التصميم المتخصصة الأخرى شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ متاجر السعودية ] اقلام واكسسوارات اصليه ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] غانم احمد الغفاري للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات ابراهيم الحاكور ... المحرق
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الانة الخدمات المصرفية للسيدات ... أبوظبي
- [ أنف وأذن وحنجرة ] 5 طرق لعلاج الصديد فى الحلق
- [ مؤسسات البحرين ] طلعة لبيع ادوات الزينة والعطورات والتجميل ... المنطقة الجنوبية
- [ ماذونين السعودية ] علي بن احمد بن علي جيلان ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] برادات حسنين عبدعلي العصفور ... منامة
- [ حلويات القطر ] مكونات حلاوة الجبن
- [ آية ] ﴿ مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ فُرُشٍۭ بَطَآئِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ ﴾ [ سورة الرحمن آية:﴿٥٤﴾ ]وتلك الفرش لا يعلم وصفها وحسنها إلا الله عز وجل، حتى إن بطائنها التي تلي الأرض منها من إستبرق، وهو أحسن الحرير وأفخره، فكيف بظواهرها التي تلي بشرتهم؟! السعدي:831.
- [ مطاعم الامارات ] كوزينا للأكل اليوناني ... دبي
- [ البحث العلمي ] الأسس الهامة للحصول على بحث جيد
- [ متاجر السعودية ] الجودة الاصلية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تأمين السعودية ] شركة التأمين الوطنية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا تَستَهزِئ أبدا بما يُمكِن أن تَتَسَببَ فيه الغَيرةُ والحَسَدُ من تَدمير , لا تَستَخِف بذلك أبدا. - أوليفر ستون
- [ حكمــــــة ] قال ابن مسعود رضي الله عنه: (من أراد الآخرة أضر بالدنيا، ومن أراد الدنيا أضر بالآخرة، فيا قوم أضروا بالفاني للباقي).
- [ تأمين السعودية ] عون السعودية العربية
- [ تعرٌف على ] إدواردو باكاري
- [ حليب وأجبان ] صنع الجبنة البيضاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن محمد بن حمود العقيلي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة تحفيظ القران الكريم بعرعر للبنين
- [ مؤسسات البحرين ] درة عالي لأنشطة التشييد المتخصصة الأخرى ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عبد الحميد النعيمي
- [ ثورات وحروب ] مراحل الحرب العالمية الأولى
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] روى ابن عمر رضي الله عنهما قال كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف فسلما ثم قالا يا رسول الله جئنا نسألك فقال إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت وإن شئتما أن أمسك وتسألاني فعلت فقالا أخبرنا يا رسول الله فقال الثقفي للأنصاري سل فقال أخبرني يا رسول الله فقال جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه وعن ركعتيك بعد الطواف وما لك فيهما وعن طوافك بين الصفا والمروة وما لك فيه وعن وقوفك عشية عرفة وما لك فيه وعن رميك الجمار وما لك فيه وعن نحرك وما لك فيه مع الإفاضة فقال والذي بعثك بالحق لعن هذا جئت أسألك قال فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولا ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك خطيئة وأما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بني إسماعيل عليه السلام وأما طوافك بالصفا والمروة كعتق سبعين رقبة وأما وقوفك عشية عرفة فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة يقول عبادي جاؤوني شعثا من كل فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات وأما نحرك فمذخور لك عند ربك وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة حلقتها حسنة ويمحى عنك بها خطيئة وأما طوافك بالبيت بعد ذلك فإنك تطوف ولا ذنب لك يأتي ملك حتى يضع يديه بين كتفيك فيقول اعمل فيما تستقبل فقد غفر لك ما مضى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالله أحمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] اسواق بوابة البسيتين الشرقية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] أبردين (أوهايو)
- [ متاجر السعودية ] عبايات الندى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة روسو للمشاريع ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] نجود مبارك علي العطوي ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لأني غير مستعد لأن أكون عبداً فإني لا أرضى أن أكون سيداً أيضاً. - أبراهام لينكون ( الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية )
- [ مقاولون الامارات ] الكناري للديكور
- [ تعرٌف على ] مهرجان الجبن البريطانى العظيم
- [ روح الصلاةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] لما رأى سعيد بن المسيب رجلا يعبث في صلاته، قال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه .
- [ مدارس السعودية ] مرسة الرابع والعشرون والتاسع والثلاثون بنات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الكوبية
- [ خذها قاعدة ] من هو الحكيم؟ هو ذلك الذي يتعلّم من كلّ شخص .. من هو القويّ؟ هو ذلك الذي يحكم مشاعره .. من هو الغنيّ؟ هو ذلك القانع .. من هو كلّ ذلك؟ لا أحد. - بنجامين فرانكلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غلاب غالب شويمي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] بيك اند تيك
- [ متاجر السعودية ] متجر ف لمستلزمات القهوة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: من قوي على نفسه تناهى في القوة، ومن صبر عن شهوته بالغ في المروة .
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] هامينغ بيرد ماشينري
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] ما هي حشرة البق
- [ المركبات الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ شركات مقاولات السعودية ] أضواء النماء العربية التجارية ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الرابطة الإقليمية لتنظيم المناسبات ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] محطة كلداري الإمارات للبترول ... دبي
- [ تعرٌف على ] فرانسيس ويليام غالبين
- [ مؤسسات البحرين ] فواز للالمنيوم ... منامة
- [ موردون الامارات ] كريستال لتجارة المطهرات
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1955 - فردي السيدات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية المالية
- [ مطاعم الامارات ] فيرست دبي جوب ميلتون ... العين
- [ تعرٌف على ] انفجار أشعة غاما 080319B
- [ مقاولون السعودية ] شركة الأساس المتحدة المحدودة
- [ مؤسسات البحرين ] صالون لاوزون للتجميل ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] لم اسمح لنفسي بأن أنخدع بإبتهاج المُبتهجين ولا بـ لهو اللاهين ، فأحكُم عليهم بأنهم سُعداء لمُجرد إنبهاري بمظهرهُم الخارجي البهيج وقبل أن أعرفهم عن قُرب وأسبر أغوارهم ، فكثيراً ماتعاملت مع أشخاص يوحي مظهرهُم الخارجي بأنهم لا يعانون من أية هموم كبرى في حياتهم ، فلما اقتربت منهُم وأعطيتهم سمعي وشجعتهم على الكلام حتى أكتشفت ، بعد قليل أنهُم ممن تنطبق عليهم كلمة المفكر الفرنسي"فولتير" أنهم لايضحكون إبتهاجاً ، وإنما تفادياً للانتحار. - عبد الوهاب مطاوع
- [ تعرٌف على ] الدوري المقدوني الأول لكرة القدم 2017-18
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] صناعة السيارات الإيرانية
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] مؤسسة الهدف لتلبيس وزينة السيارات
- [ المجموعة الشمسية ] ما هو شكل الأرض
- [ تعرٌف على ] إنسان فلوريس
- [ تعرٌف على ] الحرب الفرنسية البروسية
- [ متاجر السعودية ] متجر جمالكم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] المحاليل الوطنية الطبية للتجارة ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] السابعة عشرة : التزين للمخلوقين بما يحرم التزين به . الثامنة عشرة : المداهنة . التاسعة عشرة : حب المدح بما لا يفعله . العشرون : الاشتغال بعيوب الخلق عن عيوب النفس . الحادية والعشرون : نسيان النعمة . الثانية والعشرون : الحمية لغير دين الله . الثالثة والعشرون : ترك الشكر .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] توب ون للعازل الحراري وزينة السيارات ... أبوظبي
- [ المركبات الامارات ] محمد همايون كبير لقطع غيار وزيوت السيارات ذ.م.م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد بن عبداللطيف الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيام بنت عبدالغني ابن عبدالجبار احمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد صالح القصير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إدموند هاميلتون
- [ دعـــــاءصححه الألباني في صحيح الجامع، 1/406 ] ((اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام))
- [ مؤسسات البحرين ] سيامي لاسماك الزينة ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال العلماء لو ذبح مسلم ذبيحة وقصد بذبحها التقرب بها إلى غير الله تعالى صار مرتدا وذبيحته ذبيحة مرتد , نعم ذبائح أهل الكتاب تحل لقوله تعالى : { وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم } نعم إن ذبحوها باسم المسيح لم تحل عند الأئمة الأربعة وغيرهم . وقال جمع تحل مطلقا . ورد بأن { وما أهل لغير الله به } خاص فيقدم على عموم { وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم } ونقل ابن عطية عن بعضهم أنه استفتى في امرأة مترفة نحرت جزورا للعبها فأفتى بأنه لا يحل أكلها لأنها ذبحت لصنم .
- [ مؤسسات البحرين ] إديلويس لأنشطة أخرى للترفيه والاستجمام - تضامن لأصحابها سيناء عيسى عبدالله وشريكتها ... المنطقة الجنوبية
- [ عبارات الصباح ] كلام حب في الصباح
- [ حديث شريف ] [ 39 ] حدثنا عبد السلام بن مطهر قال حدثنا عمر بن علي عن معن بن محمد الغفاري عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة
- [ خذها قاعدة ] في كل مرة تقع فيها ضحية الغضب فأنت غالبا ما تسمم نفسك بنفسك. - الفريد مونتابرت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهنا حمدي حمد العضياني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] المعنى السيكولوجي لمصطلح التغريب يضرب في أعماق النسق الثقافي العربي مستدعيا تاريخ الاستعمار وتاريخ فلسطين ، ومن استلب الأرض سيستلب العرض الثقافي. - عبدالله الغذامي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون زهرة السوسن للسيدات الطابق الأول ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله علي القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ قطع غيار واكسسوارات سيارات الامارات ] الصداقة للتنجيد وزينة السيارات
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب :الجرأة والجبن غرائز يضعها الله حيث يشاء ، فالجبان يفر عن أهله وولده ،والجرئ يقاتل عمن لا يؤؤب به إلى رحله
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة حسن على الصيعرى للتجارة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ أسئلة للأحبة ] كيف يبدأ الحب عند الرجل # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | كيف يبدأ الحب عند الرجل
من أين يبدأ الحب عند الرجل وكيف ينتهي؟
يبدأ الحب عند الرجل عندما يجد ما يجذبه نحو المرأة، وعلى الرغم من أنّ معظم الرجال يُركّزون على مظهر المرأة أكثر من أيّ شيء آخر، إلّا أنّ ذلك يختلف من رجل لآخر، فقد ينجذب بعض الرجال للمظهر الخارجي للمرأة، كما ينجذب بعضهم الآخر للطريقة التي تبتسم فيها أو صوت ضحكتها، بينما ينجذب بعضهم إلى مدى صلابة المرأة وذكائها، وتُعرّف عالمة النفس باربرا فردريكسون الحب قائلةً: ” الحب هو تلك اللحظة الدقيقة من الدفء والاتصال التي تُشاركها مع الآخر”.
ينتهي الحب عند الرجل عندما تتغير نظرته ومشاعره تجاه محبوبته، ويعود ذلك للعديد من الأسباب التي تُؤدي إلى زعزعة ذلك الترابط العاطفي الذي كانت العلاقة مبنيةً عليه؛ كشعوره بقلة التقدير، أو الاحترام، أو الثقة، أو تعرّضه للهجوم والمحاكمة عند كلّ صغيرةٍ وكبيرة، فعندما تتواجد تلك الأسباب في أيّ علاقة فستؤدّي إلى عدم انفتاح الطرفين على بعضهما، وبالتالي ستبدأ الفجوات بينهما بالتزايد حتّى يتلاشى الحب، ويمر وقوع الرجل في الحب عادةً في عدّة مراحل كما في الفقرات القادمة.
الانجذاب الجسدي
يبدأ الحب عند الرجل وفقاً للعديد من الدراسات بالانجذاب إلى المظهر الجسدي لبعض السمات الجسدية عند المرأة، وعلى الرغم من ذلك فمن الممكن انجذاب بعض الرجال في البداية إلى عوامل أخرى كشخصية المرأة وطريقة تفكيرها، وتتعدد السمات الجسدية التي ينجذب لها الرجل، إلّا أنّ بعضهم لا يتمكن من تحديد أسباب انجذابهم نحو المرأة، وفيما يأتي أهم تلك السمات وأكثرها شيوعاً:
تناسق جسد المرأة.
نبرة الصوت المرتفعة.
الشعر الصحي اللامع الطويل.
جمال الابتسامة، حيث تُعدّ الأسنان عاملاً مهماً في ذلك، فكلّما كانت الأسنان أكثر بياضاً كانت الابتسامة أكثر جاذبيةً وجمالاً.
المظهر الطبيعي وعدم المبالغة في وضع مساحيق التجميل.
المغازلة والتقرب
يسعى الرجل في مرحلة المغازلة والتقرب إلى فهم المرأة ومعرفة ما إذا كانت معجبةً به أم لا، وتُعدّ المغازلة لغة تواصل صامتة يُمارسها الرجل لجذب اهتمام المرأة، كما تُعدّ المغازلة طبيعةً متجذرةً في البشر وإن تعددت أشكالها؛ كالنظرات، والتصرفات، والمواقف، وغيرها، وعادةً ما تُحرّك العواطف هذه المرحلة عوضاً عن التفكير المنطقي، ولذلك فهي تُعدّ صورةً عن الصحة النفسية والبيولوجية للرجل في بداية العلاقة، وتظهر مرحلة المغازلة جلياً في بعض التصرفات المستمرة التي يُظهرها الرجل لهذه المرأة تحديداً وبشكلٍ خاص؛ كدليل الحب عند الرجل، ومن هذه العلامات ما يأتي:
لغة الجسد: ويشمل ذلك الابتسام، والانحناء إلى الأمام أثناء التحدث، وغير ذلك.
الإشارات اللفظية: وتشمل المديح، والإطراءات، وما إلى ذلك.
الملاحقة والاعتراف
يبدأ الرجل مرحلة الملاحقة والاعتراف حين يتيقّن من أنّه وجد المرأة التي تستحق وقته وجهده، فيبدأ ببذل أقصى جهده في محاولة كسب قلبها، ونيل إعجابها، وإثبات أنّه جدير بثقتها، ثمّ بعد ذلك تبدأ مرحلة الاعتراف التي تُعدّ نقطةً حاسمةً في حياة الأفراد العاطفية، كما أثبتت الدراسات أنّ الرجل عادةً ما يكون هو الطرف الذي يعترف بالحب أولاً قبل المرأة، ويرجع السبب في ذلك إلى أنّ النساء أكثر حذراً؛ نظراً إلى أنهن يسعين لاختيار أفضل شريك حياة لمستقبلهن.
محاولة جذب المرأة
يبدأ الرجل بعد ذلك بمحاولة جذب المرأة، وإثبات بأنّه الرفيق الأجدر، ومعرفة ما إذا كانت تُبادله نفس المشاعر أم لا، ومن الأمور التي يفعلها لجذب المرأة ما يأتي:
التبسّم عند رؤيتها.
عدم إظهار الحاجة لعاطفتها، والأهم من ذلك تجنّب اتباع أساليب على عكس أطباعه.
التحديق داخل العينين مباشرة عند التحدث إليها.
استخدم روح الدعابة من أجل إضفاء جو من المرح.
استلام زمام الأمور؛ فالرجل يُدرك أنّ المرأة تُحبّ أن تشعر أنّ الرجل الذي أمامها يُمكن الاعتماد عليه.
التصرف بأريحية تامّة دون محاولة الضغط أو فرض النفس.
التحدث ببطء وبثقة عالية.
وضع المرأة في زاوية الاعتراف
يحتاج الرجل إلى أن يشعر بأنّ الجهد الذي يبذله اتجاه المرأة التي يُحبّها لم يذهب سدى؛ لذلك فإنّه يلجأ أحياناً إلى اختبار مشاعرها نحوه حتّى يضعها في زاوية الاعتراف، وهناك عدّة أمور يفعلها الرجل أثناء ذلك، وهي كالآتي:
قضاء المزيد من الوقت مع المرأة التي يُحبّها، وطرح بعض الأسئلة حول اهتماماتها، والأشياء التي تُحبها، وعملها، ومساعدتها إن احتاجت ذلك.
الاستمتاع وفعل بعض الأشياء المرحة معها وذلك بهدف ترك انطباع جيّد عنه في قلبها وعقلها.
مراقبة لغة الجسد؛ وذلك لأنّها طريقة جيدة لمعرفة مدى اهتمام المرأة بالرجل؛ كالانتباه لردود أفعالها عندما تتحدّث معه.
استخدام أسلوب المدح وتقديم الهدايا.
السؤال عن إمكانية الخروج في موعد معاً واللقاء، فذلك من شأنه إظهار مدى اهتمام الرجل بالمرأة، كما أنّها تُعدّ فرصةً مناسبةً للتعبير عن المشاعر وإيصالها للمرأة.
التفكير وأخذ القرار
يُعدّ الوصول إلى هذه المرحلة أمراً حاسماً للرجل؛ فهو لم يصل إلى مرحلة الوقوع بالحب بعد وبالمقابل فهو منجذب جداً إلى المرأة، حيث تختلف طريقة تفكير الرجل في الحب ويحتاج إلى التفكير بشكل عميق قبل اتخاذ الخطوة التالية من أجل مواصلة العلاقة أو التراجع، وعادةً ما يقوم الرجل ببعض الأمور لحسم قراره، وهي كالآتي:
البدء بمحادثة صادقة مع الطرف الآخر لكي يُوضح فيها أهمية الأمر بالنسبة له وأهمية قراره وماذا سيترتّب على ذلك.
بيان أنّ مرحلة الوقوع بالحب ستكون مرحلة التزام يترتّب عليها المشاركة في جميع اللحظات والأنشطة مع الطرف الآخر، وتوضيح فيما إذا كان يمتلك القدرة على ذلك أم لا.
التفكير بقدرته على إظهار الثقة، والضعف، والحب لمن يستعد بالبدء بهذه العلاقة معها، وقدرته على الحفاظ على استمرارية هذه العلاقة وقدسيتها.
الوقوع في الحب
يبدأ الرجل في هذه المرحلة بالشعور بمشاعر لم تكن موجودة في المراحل السابقة أو تظهر بعض المشاعر لديه بشكلٍ أوضح؛ كشعوره بالغيرة على محبوبته أو رغبته في حمايتها، ويجب أن يدرك الرجل والمرأة أنّ كلّ علاقة تمرّ بعدّة اختبارات حتى تُثبت مدى تماسكها، وأنّ أشكال الحب متعددة وتظهر خاصةً في الأوقات الصعبة؛ كالمرض والنكسات، كما أنّ الطرف الآخر بحاجة إلى الدعم والمساعدة، ولا يستطيع الرجل التأكّد من أنّه واقع في الحب إلا عندما يشعر بأن هذه المشاعر تكبر معه كلّ يوم، أيّ أنّها عملية مستمرة.
يظهر مما سبق أنّ وقوع الرجل في حب المرأة لا يحدث بين ليلة وضحاها بل يمرّ بعدّة مراحل تظهر في كل مرحلة منها أعراض مختلفة للوقوع في الحب، فهو أمرٌ معقّد يبدأ بالانجذاب، ثم تتطوّر بعد ذلك مشاعر الرجل بأنواعها ويُحاول التعبير عنها بأساليب مختلفة، حتّى يُدرك مدى تعلّقه بالمرأة ويقع في حبّها قبل أن يأخذ القرار لاتخاذ الخطوة التالية ومحاولة الارتباط بمحبوبته.
أمور غريبة تحدث لعقل الرجل عند الوقوع في الحب!
تتعدّد علامات الحب عند الرجل وقد تتباين من رجل إلى آخر، حيث تُعدّ تجربة الحب من التجارب العميقة التي يمر بها العقل، فقد يُغيّر الحب من سلوك الرجل بشكل كبير، وهناك بعض السلوكيات التي تحدث لعقل الرجل عند الوقوع بالحب، وهي كالآتي:
الشعور بالارتياح والنشوة: فالوقوع بالحب يُطلق مستويات عالية من هرمون الدوبامين الذي يُعزّز شعور السعادة عند الإنسان.
بدء صفحة جديدة في الحياة: فالحب يُنشّط هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون الحب، والذي يُحفّز الشخص على بناء ذكريات إيجابية جديدة ومحو الآلام القديمة.
تعزيز الرغبة في الارتباط: حيث يُعزّز الحب الرغبة بالارتباط نتيجة زيادة نشاط هرمون الفازوبريسين الذي يدعم ذلك، ويُجمّل فكرة الاستقرار لدى الرجل.
تعزيز المشاعر الإيجابية والشجاعة: حيث يزيد من تفاعل الرجل اجتماعياً ممّا يجعله أكثر قبولاً في المجتمع.
تقليل الشعور بالألم: حيث يُؤدّي الوقوع بالحب وفقاً إلى عالم الأعصاب الدكتور جاريد يونغر إلى تخفيف شدة آلام الرجل إلى النصف.