- [ تعرٌف على ] أسباب العنف الجنسي
- [ خذها قاعدة ] غالبا ما يمكنني التحدث بسهولة مع الناس الذين التقيهم أول مرة. - سوزان سونتاج
- [ خذها قاعدة ] الناجحون لا يتراجعون، والمتراجعون لا ينجحون. - ابراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] نورة زهرية
- [ تعرٌف على ] مقاتلات الجيل الرابع
- [ تعرٌف على ] هاوميا (كوكب قزم)
- [ تعرٌف على ] ثعبان
- [ تعرٌف على ] أوضاع إحباط مهمات المكوك الفضائي
- [ تعرٌف على ] حرية الدين في الولايات المتحدة
- [ تعرٌف على ] فهد الخنة
- [ الكلم الطيب ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يلقى لها بالا يرفعه الله بها درجات في الجنة، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالا يهوي بها في جهنم) رواه البخاري.
- [ تعرٌف على ] ديفيد بيناتار
- [ تعرٌف على ] جامعة كلايتون الحكومية
- [ تعرٌف على ] محاكمة أيخمان
- [ تعرٌف على ] حسين كنعان
- [ خذها قاعدة ] ليس عندي ما أعلمه للعالم، فالحقيقة واللاعنف موجودان منذ بداية الزمن. - المهاتما غاندي
- [ أمراض القلب والشرايين ] ما هو معدل دقات القلب الطبيعي
- [ خذها قاعدة ] الهم والغضب واليأس أعدى أعداء الإنسان. - ميخائيل نعيمة
- [ مدن ومحافظات ] محافظة جنوب سيناء
- [ تعرٌف على ] أساليب رونج-كوتا
- [ تعرٌف على ] جرانجر
- [ تعرٌف على ] رياضة
- [ تعرٌف على ] واجا واجا
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 2009–10
- [ تعرٌف على ] كوارك قمي
- [ تعرٌف على ] باب خلفي (حوسبة)
- [ تعرٌف على ] دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين
- [ كيك ] طريقة عمل كيكة الذرة
- [ خذها قاعدة ] عندما نُصَابُ بالجنون بعد العقل .. نُبدِع .. وعندما نُصاب بالعقل بعد الجنون نتعذب. - شهرزاد الخليج
- [ تعرٌف على ] جامعة ود مدني الأهلية
- [ تعرٌف على ] أوتوكاد
- [ تعرٌف على ] إعلان جنيف
- [ تعرٌف على ] إعادة الإستماع (تقنية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم لينا
- [ تعرٌف على ] عين الحقل
- [ تعرٌف على ] أردنيون
- [ تعرٌف على ] محمد بن يزيد بن حاتم المهلبي
- [ تعرٌف على ] بلديات ولاية الشلف
- [ تعرٌف على ] زيا باستيدا
- [ تعرٌف على ] كلمة مرور
- [ تعرٌف على ] اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1958 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] النقل في الجزائر
- [ تعرٌف على ] مفوضية الرايخ
- [ تعرٌف على ] تاريخ المغرب
- [ تعرٌف على ] صور باهر
- [ تنمية المهارات ] تعرف على 14 من طرق تحسين الخط
- [ باب فضل الأذانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا نودي بالصلاة، أدبر الشيطان، وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوب للصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا واذكر كذا - لما لم يكن يذكر من قبل - حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى» . متفق عليه. ---------------- «التثويب» : الإقامة. في هذا الحديث: بيان فضيلة الأذان وأنه يطرد الشيطان، وفي صحيح مسلم من رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه أنه قال: «إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة» . قال ابن الجوزي: على الأذان هيبة يشتد انزعاج الشيطان بسببها، لأنه لا يكاد يقع في الأذان رياء ولا غفلة عند النطق به بخلاف الصلاة، فإن النفس تحضر فيها، فيفتح لها الشيطان أبواب الوسوسة. قال ابن بطال: يشبه أن يكون الزجر عن خروج المرء من المسجد بعد أن يؤذن المؤذن من هذا المعنى، لئلا يكون متشبها بالشيطان، الذي يفر عند سماع الأذان. والله أعلم.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السورينامية
- [ تعرٌف على ] إندومي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] وليم هازلت
- [ تعرٌف على ] هلام
- [ تعرٌف على ] حنابلة
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة خضراء
- [ تعرٌف على ] ويلر (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الأدوار التأهيلية في دوري أبطال إفريقيا 2012
- [ تعرٌف على ] نادي المدينة (ليبيا)
- [ تعرٌف على ] التدخين في العراق
- [ تعرٌف على ] طواف الباسك للسيدات 2017
- [ تعرٌف على ] بوب أودينكيرك
- [ تعرٌف على ] تاجر افتراضي
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] طريقة تغذية الشعر
- [ تعرٌف على ] أدب رحلات الحج
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع طبيعية مميزة
- [ مبادئ التعليم ] كيف أنجح في دراستي الثانوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية المالطية
- [ تعرٌف على ] اضطراب الهلع
- [ تعرٌف على ] ورقة نبات
- [ تعرٌف على ] عطاء: كيف يمكن لكل فرد منا تغيير العالم (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عائدة إيمانقولوييفا
- [ تعرٌف على ] إبراهيم أحمد عيسى (كاتب)
- [ تعرٌف على ] أقاليم غينيا بيساو
- [ تعرٌف على ] بدر المشاري
- [ تعرٌف على ] بقيات قاتلة
- [ تعرٌف على ] إنتاج إعلامي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] محافظة أسوان
- [ فوائد الأعشاب ] فوائد مغلي البقدونس على الريق
- [ تعرٌف على ] أكذوبة القرن العشرين
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1972–73
- [ تعرٌف على ] رتبة جدائية
- [ تعرٌف على ] بريان بيرتينو
- [ تعرٌف على ] فحص الزفير باليوريا
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ تعرٌف على ] إعصار غونو
- [ تعرٌف على ] قائمة ألعاب فيديو نشرت من قبل سوني كمبيوتر انترتينمنت
- [ العناية بالطفل ] سقوط الطفل على رأسه
- [ تعرٌف على ] هوس السرقة
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج)
- [ خذها قاعدة ] لن أسمح لأحد بالدخول إلى عقلي بأقدام متسخه. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] سوفيت
- [ تعرٌف على ] سيريل حنونة
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي تايب-0
- [ تعرٌف على ] الآثار البيئية للتنوع الحيوي
- [ تعرٌف على ] عرقلة الدمشقي
- [ تعرٌف على ] سيارات تويوتا الاختبارية (1935-1969)
- [ تعرٌف على ] مايا فلوسكوفسكا
- [ خذها قاعدة ] الكبرياء وان خُدش فانه يُرَمِمُ نفسه فانطلق ولا تخف وان واجهت الفشل مرارا فانه دوما سيرمم نفسه لتعيد التجربة من جديد. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] الإرهابي (فيلم)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أسباب العنف الجنسي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أسباب العنف الجنسي
العوامل الفرديّة
معرفة الضحية
تظهر البيانات حول الأفراد العنيفين جنسيًّا أن أفعالهم ترتبط بصورة مباشرة بأفراد يعرفونهم مسبقًا.
الاعتداء الجنسيّ تحت تأثير المخدرات
يُعرف أيضًا باغتصاب الفريسة، وهو اغتصاب يحدث بعد فقدان الصحية للوعي تحت تأثير الكحوليات أو المخدِّرات الأخرى. يلعب الكحول دورًا في تثبيط قدرة الضحية على التوقُّف في حالات الاعتداء الجنسيّ، كما تفعل بعض المخدِّرات الأخرى مثل الكوكاين. يقوم الكحول بتأثير دوائيّ نفسيّ يثبِّط الكوابح ويزيد من ضبابيّة الأحكام ويُضعِف من قدرة الضحية على تفسير ما يجري. إلا أن الروابط البيولوجيّة بين الكحول والعنف مُعقَّدة. يقترح البحث على أنثروبولوجيا استهلاك الكحول أن الاتصال بين العنف والشرب والسُكر هو أمر مكتسب اجتماعيًّا وليس عامًا. يرى بعض الباحثين أن الكحول يستخدم لتوفير فرصة للسلوك المعادي للمجتمع، لذلك تزيد احتماليّة تصرُّف الأشخاص بصورة عنيفة عندما يكونوا مخمورين لأنهم يظنون أنهم لن يُحاسبوا على أفعالهم. وفي هذه الحالات يكون الكحول شكلًا من أشكال الترابط الاجتماعيّ؛ حيث يقل عمل الكوابح وتقل القدرة على تكوين الأحكام لصالح الجماعة.
اغتصاب العصابات
تأخذ بعض أشكال العنف الجنسيّ صورة اغتصاب العصابات، حيث يكون العنف سمة محدِدة لهذا النوع، وغالبا ما يقع الاغتصاب على يد رجال صغار في العمر، من أجل تحسين الشعور بالذات. يرتبط العنف الجنسيّ لدى الرجال الصغار بالعضوية في العصابات ومصاحبة الأقران المُنحرفين. يقترح البحث أن الرجال الذين يصاحبون شخصًا عنيفًا جنسيًّا تزيد احتماليّة إظهارهم للعنف الجنسيّ خلال الجماع حتى خارج سياق العصابة، عن أولئك الذين لا يصاحبون هذا النوع من الرجال. يُنظر إلى اغتصاب العصابات أنه شرعيّ من قِبل المُغتصِبين، لأنهم يرونه وسيلة لمعاقبة السلوك «غير الأخلاقيّ» حسب رأيهم بين النساء، مثل ارتدائها لملابس قصيرة أو دخولها للبارات.
الدراسة النوعيّة
وصف أخصائي السيكولوجيا السريريّة نيكولاس غروث عدة أنواع من الاغتصاب. يُظهر التحليل المفاهيميّ الدقيق أن تشيؤ المرأة يدفع إلى إنكار كينونتها وشخصيتها مما يؤدي إلى اغتصابها.
اغتصاب الغضب
يهدف المُغتصِب في هذا النوع إلى إذلال الضحية وإيذائها، إنهم يعبرون عن احتقارهم للضحية خلال العنف الجسديّ واللغة البذيئة. يُعتبر الجنس بالنسبة لهؤلاء المُغتصِبين سلاحًا لتدمير الضحية، فيكون الجنس هو التعبير النهائيّ عن غضبهم. حيث يعتبر المُغتصِب أن الاغتصاب هو أقصى نوع من الإهانة يمكن أن يسببه للضحية.
يتسم اغتصاب الغضب بالقسوة الجسديّة واستخدام القوة المُفرطة أثناء الاعتداء، أكثر من المطلوب إذا كان الهدف هو فرض السلطة وإحداث الإيلاج. يهاجم هذا النوع من المُغتصِبين ضحيته بالضرب والسحب على الأرض وتقطيع الملابس ثم الاغتصاب.
اغتصاب فرض السلطة
يُستخدم الاغتصاب في هذه الحالة كوسيلة للمُغتصِب من أجل تعويض نقص في المشاعر أو تعويض عن مشاكلهم النفسيّة عن طريق فرض السيطرة التعسفيّة والهمينة والقوة والسلطة والقدرة على الضحية. يهدف مُغتصِب فرض السلطة إلى تأكيد قدرته. يعتمد هذا المُغتصِب على التهديد اللفظيّ والتهديد بالسلاح ويستخدم قدرًا من القوة لإخضاع الضحية.
يميل هذا المُغتصِب إلى تخيُّل أمور غير حقيقيّة بشأن الاغتصاب، فهو يظن أن الضحية ستقاومه في البداية، وبعد أن يفرض سلطته عليها ستستمتع الضحية بالاغتصاب في النهاية. يعتقد المغتصِب أن الضحية استمتعت بما حلَّ بها وربما تطلب منه أن يمارس الجنس معها مرة أخرى.
لا يقتنع المُغتصِب بأدائه أو باستجابة الضحية لما حدث، لأن النتيجة لا تتوافق مع تخيلاته، لذلك يبحث عن ضحية أخرى ظنًا منه أن تلك الضحية ستكون «الشخص المناسب».
الاغتصاب الساديّ
يرتبط الاغتصاب بالنسبة لهؤلاء المُغتصِبين بالغضب والسلطة وبالتالي يصير العنف وإحداث الألم للضحية أمر شبقيّ. ترتبط الإثارة الجنسيّة بالنسبة لهؤلاء المغتصِبين بسوء معاملة الضحية وتعذيبها، حيث يشعر بالمتعة في رؤية الضحية تتألم وتعاني وتشعر بالضيق والعجز والضعف. يشمل الاغتصاب الساديّ فرض الألم والتعذيب الشديدين على الضحية، وربما يشمل بعض الطقوس الغريبة. ربما يستخدم المُغتصِب أدوات خارجيّة من أجل الإيلاج. يؤدي ذلك إلى تهتك المناطق الجنسيّة في جسد الضحية. الاعتداء الجنسيّ الساديّ هو اعتداء مُخطط ومُتعمَّد ومحسوب. ربما يرتدي المُغتصِب قناعًا أو يغطي عيون ضحيته. يُنظر للعاهرات والأشخاص التي تُعتبر «مُنحلّة» كهدف للاغتصاب الساديّ. ربما لا تنجو الضحية من هذا الاعتداء، حيث يعتبر بعض المُغتصِبين أن المتعة القصوى ستكون في قتل الضحية.
الإشباع الجنسيّ
عام 1994، نشر ريتشارد فيلسون كتابًا مثيرًا للجدل بعنوان «العنف والأفعال القهريّة: وجهة نظر اجتماعيّة تفاعليّة» بالتعاون مع المؤلف جيمس تيديشي، وهو كتاب يجادل أن المتعة الجنسيّة هي الدافع للاغتصاب، بدلًا من العنف أو الرغبة في فرض السلطة على الضحية. يعتقد فيلسون أن الاغتصاب هو شكل عنيف من من القهر الجنسيّ وهدف المُغتصِب هو الشعور بالإشباع الجنسيّ بدلًا من السلطة. يشير البحث العلميّ أن المُغتصِبين المدانين يظهرون مزيدًا من الإثارة الجنسيّة إذا عُرض عليهم مشاهد بها قهر لممارسة الجنس عن غيرهم من غير المغتصِبين.
شرح مبسط
أسباب العنف الجنسيّ (بالإنجليزيّة: Causes of sexual violence) تشمل الاحتلال العسكريّ والظروف الاقتصاديّة الاجتماعيّة والمتعة الجنسيّة والاعتلال النفسيّ والساديّة وفرض السلطة ومواقف ضد الضحية وضغوطات تطوُّريّة.