- [ تعرٌف على ] قبائل الحدرة
- [ خذها قاعدة ] رفضت دائما لعب الشطرنج لأني لا أريد أن أقتل جيشي وجنودي وكل ما هو على أرض الشطرنج لكي يحيا الملك - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ماكس فون سيدو
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المميز لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أتدرين كم ذا أحبك ؟ لا تسخري يا حبيبه ، إني أحبك حتى أكره كل الألي اجترأوا أن يحبوك حتى لأكره -أكثر- كل الألي اجترأوا أن يروك ولم يعشقوك. - غازي القصيبي
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعترف لها بحبي
- [ تعرٌف على ] أرقام هندية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] عقوبة ظلم الزوج لزوجته في الدنيا
- [ تعرٌف على ] محمد العسعس
- [ تعرٌف على ] شحنة كهربائية
- [ تعرٌف على ] كلاوستال-تسيلرفيلد
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] فير 2: بروجيكت أوريجن
- [ آية ] ﴿ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ ۖ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٤١﴾ ](لهم في الدنيا خزي) أي: للمنافقين واليهود؛ فخزي المنافقين: الفضيحة وهتك الستر بإظهار نفاقهم، وخزي اليهود: الجزية أو القتل والسبي والنفي، ورؤيتهم من محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وفيهم ما يكرهون. البغوي 1/677.
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بقي منها قالت ما بقي منها إلا كتفها قال بقي كلها غير كتفها
- [ خذها قاعدة ] وكُنت أختلس النظرات إليها ، وتيقنت بداخلي أنني ساقضي نحبي في حُبها ، فأنا أحببتها أكثر من أي شيئ رأيته أو تخيلته على وجه الأرض. - فلاديمير نابوكوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المسكن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] آفة الكثيرين من الناس أنهم يحسبون الغنى دليل الرضوان الأعلى, وأن المال إذا قل عند آخرين فلأنهم ليسوا موضع القبول! ونسوا أن الله يختبر بالعطاء كما يختبر بالحرمان فقد قال سبحانه:{ونبلوكم بالشر والخير فتنة}[الأنبياء:35]..والنجاح في هذا الاختبار يجئ من موقفك إزاء ما يأتيك من أقدار الله.[التفسير الموضوعي للغزالي].
- [ تعرٌف على ] ديوس إكس: الثورة الإنسانية
- [ حياة الرسول والصحابة ] من أول سفير فى الإسلام
- [ تعرٌف على ] المسيحية في فيتنام
- [ تعرٌف على ] مجموعة حلول أفيا
- [ خذها قاعدة ] يقال إن طيبة الإنسان تظهر على ملامح وجهه, بالذات في العينين, عين المرء، باطن قلبه, هكذا سمعت! - محمد شكري
- [ أحلام ] تفسير حلم سقوط الاسنان
- [ تعرٌف على ] إبراهيم النعمة
- [ تعرٌف على ] مذكرة كلير تشانيل
- [ خذها قاعدة ] الذين نحبهم لا نودّعهم ..! لأننا في الحقيقة لا نفارقهم ، لقد خُلق الوداع للغرباء .. وليس للأحبة.. - احلام مستغانمي
- [ فيزياء ] بحث عن الجاذبية
- [ تعرٌف على ] وزارة الطاقة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] تقييد العبور مع كالينينغراد
- [ تعرٌف على ] سبيل قايتباي (القدس)
- [ تعرٌف على ] سفر إلى آخر الليل
- [ تعرٌف على ] فؤاد الشوملي
- [ تعرٌف على ] نايلز (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة في مالاوي 2019
- [ تعرٌف على ] تنمية مفرطة
- [ تعرٌف على ] فرانك أولسن
- [ خذها قاعدة ] الكَلمة الطيبة قد تفْعل في الإنْسان ما لا تفعَله الأدْوية القويَّة، فهِي حياةٌ خَالدة لا تفْنى بِمَوت قائلِها. - يوسف زيدان
- [ تعرٌف على ] كريكت
- [ مواضيع دينية متفرقة ] لماذا خلق الله البشر
- [ تعرٌف على ] أتسينا
- [ خذها قاعدة ] لم أكن أعلم انك تحتلني بكل هذه القوة. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] تنبيب أنفي معدي
- [ كلى ومسالك بولية ] 8 اثار جانبية لعملية البواسير
- [ تعرٌف على ] الخيثر
- [ تعرٌف على ] الحياة (جريدة)
- [ وصفة الإحرام ] 30- ويحرم الاكتحال بما فيه الطيب، ولا يحرم ما لا فيه طيب.
- [ تعرٌف على ] مجمر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] علامة بلومبيرغ
- [ تعرٌف على ] مبارزة الوحوش
- [ تعرٌف على ] قناز
- [ خذها قاعدة ] صلاة الفجر بالنسبة لي هي إحدى أجمل الشعائر الإسلامية و أكثرها إثارة. هناك شيء خفي في النهوض ليلاً - بينما الجميع نائم - لتسمع موسيقى القرآن تملأ سكون الليل. تشعر و كأنك تغادر هذا العالم وتسافر مع الملائكة لتمجد الله بالمديح عند الفجر. - جيفري لانج (بروفيسور امريكي في الرياضيات)
- [ حلو عالمي ] طريقة ميلك شيك اوريو
- [ تعرٌف على ] قاسم بن محمد البكرجي
- [ تعرٌف على ] توماس جيفرسون وإعلان استقلال أمريكا
- [ تعرٌف على ] محمد زهير البابا
- [ تعرٌف على ] سميثتون (بنسيلفانيا)
- [ تعرٌف على ] باكيي
- [ تعرٌف على ] أقلية وسيطة
- [ تعرٌف على ] برايان إيدو
- [ تعرٌف على ] جهد كهربائي
- [ منوعات في الجمال والأناقة ] عدم ظهور اللحية
- [ تعرٌف على ] الدوري اليوغوسلافي الأول 1969–70
- [ تعرٌف على ] قائمة أعلام النهضة
- [ تعرٌف على ] الأحباش (جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية)
- [ تعرٌف على ] عبد الكريم الغرايبة
- [ تعرٌف على ] بينسفيل (ماريلند)
- [ تعرٌف على ] هيليون للطاقة
- [ خذها قاعدة ] لكي تنجح يجب أن تؤمن بأنك قادر على النجاح. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ تعرٌف على ] ضوء متباطيء
- [ تعرٌف على ] سيتروين
- [ تعرٌف على ] جيرماين جاكسون
- [ تعرٌف على ] باريت
- [ تعرٌف على ] زكريا عبد الله
- [ تعرٌف على ] لغويات عصبية
- [ تعرٌف على ] جزيرة جارفيس
- [ تعرٌف على ] قرية نيو هارتفورد (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] محمد فال بن متالي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] مساجد وجوامع البحرين قديما
- [ تعرٌف على ] عاليا في الدخان (فيلم)
- [ تعرٌف على ] لهجة أردنية
- [ تعرٌف على ] لغة جيجو
- [ تعرٌف على ] إدوارد بوند
- [ تعرٌف على ] بكر سعيد بلال
- [ تعرٌف على ] إنسانية (نظرية أخلاقية)
- [ تعرٌف على ] كأس العالم تحت 17 سنة
- [ تعرٌف على ] مقبرة الشهداء (نقطة الصفر)
- [ تعرٌف على ] في آي
- [ تعرٌف على ] الأهمية الدينية لمدينة القدس
- [ تعرٌف على ] بليموث (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] محو الأمية
- [ تعرٌف على ] عالم الحياة
- [ تعرٌف على ] ماركيز فيلا فيسوزا
- [ تعرٌف على ] جيمس لاوسون
- [ تعرٌف على ] لا موت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الغانية
- [ تعرٌف على ] جاكسبورو
- [ منوعات إسلامية ] فوائد التسبيح والاستغفار
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قبائل الحدرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | قبائل الحدرة
أصل التسمية
كان الاسم في الأصل يُطلق على متسلقي الجبال الأمازيغ المعرَّبين في شمال قسنطينة والذين تخلوا عن الحياة الجبلية واستقروا في السهول والمدن. ثم امتد هذا الاسم ليشمل جميع القبائل الناطقة بالعربية في المنطقة. في التقاليد المحلية، يبدو أن الاسم الذي تم من خلاله تسمية القبائل الناطقة بالعربية في شمال قسنطينة هو قبائل الحدرة مقابل قبائل النيغاس أو القبايل، وهي القبائل الناطقة باللغة الأمازيغية في منطقة القبائل. هذا الاستخدام لمصطلح «قبايل» لتسمية سكان الجبال هو سمة جزائرية قديمة: «القبايل» لم يكونوا آنذاك سكان جرجرة الوحيدين. يوضح فيليب مرسيه، متابعًا لسلان، وبالتالي ابن خلدون: «استخدام الجمع العربي “قبايل” (…) قديم جدًا. يعود تاريخه إلى القرون الأربعة الأولى بعد الفتح الإسلامي لبلاد البربر. ثم حصر العرب أنفسهم في المدن […]. للعيش ك”قبايل”، كقبائل مستقرة أو بدوية، في الجبال، في السهول، في السهوب، لم يكن هناك سوى البربر. لأول مرة ، “غرس” الغزو في القرن الحادي عشر القبائل العربية في البلاد (…). “[في السهول، كما يشرح، اندمجت المجموعتان] ، (…) ، واصل سكان الجبال وجودهم كمزارعين للأشجار وعمال متواضعين. بقوا “قبايل”.» تأتي كلمة حدرة من الكلمة العربية الحضارة (إبدال الضاد دالًا) والتي تعني الحضارة أو العمران.
مناطق انتشارهم
و من أهم مدن منطقة قبائل الحدرة: في ولاية جيجل: جيجل، الطاهير،الميلية، تاكسنة،جيملة، زيامة منصورية. وكل بلديات الولاية في ولاية سكيكدة: وادي زهور، القل،عين قشرة، تمالوس. ومعظم الجهة الغربية من الولاية في ولاية ميلة: ميلة، تسدان حدادة، الرواشد، فرجيوة،زغاية، ترعي باينان، القرارم قوقة. ومعظم الجهة الشمالية من الولاية
المجتمع
منظر لمدينة القل والمصيف القلي في الخلفية.
أصل قبائل الحدرة متعدد، قادمين من مختلف القبائل البربرية مثل كتامة، صنهاجة، زناتة، والذين استعربوا فيما بعد. ويتحدث قبائل الحدرة اللغة العربية بلهجتهم الخاصة شهدت المنطقة تعريبًا مبكرًا، مع العديد من الأشكال الأمازيغية التي نعرّفها بأنها «ما قبل الهلالية»، مثل لهجتي ترارة وجبالة المحليتين. استعربوا قبل تنصيب القبائل العربية، نتيجة علاقة بين البحر الأبيض المتوسط والسلاسل الساحلية والمدن الإسلامية الداخلية الكبيرة: بين قسنطينة وموانئ جيجل والقل للقبائل الصغرى، مما أدى إلى استعراب الفلاحين الأمازيغ. تقدم هذه المجتمعات الجبلية ميزة فريدة: كثافة حفظة القرآن، وهيمنة زراعة الأشجار والنشاط الحرفي الذي صنع شهرتها. خلال الغزو الفرنسي، كانت قبائل الحدرة مستقلة عن الحكم التركي، وتستخدم اللغة العربية، وتعيش بشكل أساسي في المقاصات. بعد استقلال الجزائر في عام 1962 واختفاء الهياكل القبلية لصالح دولة ذات سيادة، لم يعد الاسم المستعار لقبائل الحدرة شائعًا، ونادرًا ما يُعرّفون بهذا الاسم؛ والذي يُنظر إليه على أنه جزء من ثقافة المنطقة. نزوحهم
يعتبر نزوج قبائل الحدرة عن أراضيهم إلى المدن الكبرى القريبة لا سيما نحو مدينة قسنطينة إحدى أبرز حالات النزوح الريفي في الجزائر ومن بينها ما عقب ثورة بني عيدون والتي كانت مدينة الميلية مركزا لأحداثها حيث فرت الكثير من العوائل من مدينة الميلية وما جاورها وانتقلت إلى مدينة قسنطينة التي يشكلون فيها اليوم مكونا بشريا رئيسيا.[بحاجة لمصدر]