- [ حكمــــــة ] انظر كيف احكم جوانب الارض بالجبال الراسيات الشوامخ الصم الصلاب وكيف نصبها فأحسن نصبها وكيف رفعها وجعلها اصلب اجزاء الارض لئلا تضمحل علىتطاول السنين وترادف الامطار والرياح بل اتقن صنعها واحكم وضعها واودعها من المنافع والمعادن والعيون ما اودعها ثم هدى الناس الى استخراج تلك المعادن منها والهمهم كيف يصنعون منها النقود والحليوالزينة واللباس والسلاح وآلة المعاش على اختلافها ولولا هدايته سبحانه لهم الى ذلك لما كان لهم علم شيء منه ولا قدرة عليه .
- [ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات)
- [ الكبيرة السابعة والثامنة والتاسعة عشرة والعشرون بعد الثلاثمائةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] التشبيب بغلام ولو غير معين مع ذكر أنه يعشقه أو بامرأة أجنبية معينة وإن لم يذكرها بفحش أو بامرأة مبهمة مع ذكرها بالفحش وإنشاد هذا التشبيب .
- [ فائدة ] السُّبُوح: صفة ثابتة لله في السنة المطهرة، والدليل قوله - صلى الله عليه وسلم - في ركوعه وسجوده: ( سُبُّوح قُدُّوس رب الملائكة والروح ) رواه مسلم . ومعنى هذه الصفة أن الله مطهر عن كل دنس، مبرأ من كل نقص، خال من كل عيب، فهو كامل في ذاته وصفاته وأفعاله.
- [ مؤسسات البحرين ] ندى الطيب خدمات الدعم الأخرى للأعمال ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن احمد بن عبدالله الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز بلغيث مطهر العقيلي ... القنفذه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الغني من استغنى عن الشيء لا به. - ميخائيل نعيمة
- [ دليل دبي الامارات ] صالون واكس وركس للسيدات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الحياة كالبصلة: تقشرها طبقة ثم أخرى، فتجهش بالبكاء. - كارل ساندبرغ (كاتب ومحرر أمريكي)
- [ تعرٌف على ] غلوون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الله بن أبي زينب قال قالت لي أمي يا بني ما توسد أبوك فراشا منذ أربعين سنة في بيتي قلت أما كان ينام قالت بلى هجعة خفيفة وهو قاعد قبل الفجر .
- [ خذها قاعدة ] وهكذا بدأ القرن الحادي و العشرون و اليهودي الذي كان تائها قد صار متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.. في حين ان العربي الذي كان راسخا في الطبيعة و التاريخ اصبح هو الشارد في التيه... قد يعرف من أين.. لكنه لا يعرف الى أين؟! - محمد حسنين هيكل
- [ خذها قاعدة ] أيا ظلاما قابعا بداخلي ، أنِر. - جون ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] الشعاب المرجانية والانهار لاسماك الزينة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عايض محمد الشهراني ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غزو الأغالبة لروما سنة 846م
- [ تعرٌف على ] منتخب أذربيجان لكرة القدم للسيدات
- [ دليل دبي الامارات ] غالب المصري وأولاده ... دبي
- [ تعرٌف على ] علاج بالفن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد بن علي بن صالح الزويهرى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الحادية والعشرون
- [ تعرٌف على ] ميخائيل هاميلتون
- [ خذها قاعدة ] ستتلو جميع صلواتك لأنك لن تملك في النهاية غيرها ، ستتلوها دامي العينين ، ولكن صدقني إن الله يساعد فقط من يساعدون أنفسهم. - عمرو الجندي
- [ تعرٌف على ] متحف السودان القومي
- [ سيارات السعودية ] بن عون لقطع غيار هوندا الاصلية
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن سعيد بن عبد الله قال: سأل الحجاج بن يوسف خالد بن يزيد رحمه الله عن الدنيا، قال: ميراث، قال: فالأيام؟ قال: دُول، قال فالدهر؟ قال: أطباق والموت بكلِّ سبيله، فيحذر العزيز الذل، والغني الفقر، فكم من عزيز قوم قد ذل، وكم من غني قد افتقر. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/508].
- [ تعرٌف على ] رموز كندا الوطنية
- [ مؤسسات البحرين ] فندق الاندلس بلازا ... منامة
- [ تعرٌف على ] نصب الجندي المجهول (الرصافة)
- [ خذها قاعدة ] كانت تأتي دوماً في ذيل طابور طويل، في ظل الآخرين، ممّا حدا بها إلى الاعتقاد بأنها ليست مميّزة، بما فيه الكفاية، لتحظى بظلّها الخاص. - جومبا لاهيري
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ضمان للمطهرات الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالحكيم غالب النصيري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] مزاد الاصلي ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عش ألقا وابتكر قصيدة وامض .. زد سعة الأرض. - أدونيس
- [ مؤسسات البحرين ] جما استيراد وتصدير وبيع المنظفات والمطهرات المنزلية ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ماثيو ميلتون
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم ديوانية الشيوخ ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] البندري نواف غالب الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] الرغوة الفتاكة لبيع المنظفات والمطهرات ... المنطقة الشمالية
- [ المعكرونة ] طريقة عمل معكرونة بالجبن
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] شهد الجزيره لليموزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوي خلف مسعف السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الفرح بالدنيا..فرح بزهرة ذابلة قد تساقطت أوراقها و تفتت..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغني مشبب مرضي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التهاب رئوي يوزيني
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات الكمبيوتر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الفاو (العراق)
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الوطنية المالية للصرافة ذ.م.م. ... منامة
- [ خذها قاعدة ] الوطنية أن يأتي حبك لشعبك أولاً، أما القومية فأن يأتي كرهك لكل الشعوب عدا شعبك أولاً. - شارل ديغول
- [ مدارس الامارات ] مدرسة الزوراء للتعليم الثانوي للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد عبدالله القرعاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الابتدائية الثانية والعشرون للبنات
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبة مجاز الثقافية ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إنفورميشن سيتي لأنشطة خدمات الدعم الأخرى للأعمال تضامن لصاحبتها عفاف على وشريكتها ... المنطقة الشمالية
- [ أزياء وملابس ] كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس
- [ الكيك الإسفنجي ] 3 خطوات لإعداد تورتة عيد الميلاد
- [ تعرٌف على ] وست ميلتون (أوهايو)
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] شركه غانم للخدمات والصيانه
- [ مؤسسات البحرين ] سكيلز كونكت للتدريب ذ.م.م ... منامة
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أفهم حبيبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسين صالح ال زريع ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال: ما أيس من الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء وقال: أخبرنا سعيد وهو ابن أربع وثمانين وقد ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: ما شيء أخوف عندي من النساء.
- [ حكمــــــة ] « الزهد : ثلاثة أحرف ، أما الزاي : فترك الزينة ، وأما الهاء : فترك الهوى ، وأما الدال : فترك الدنيا »
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيلاروسية المالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان سعد بن عبدالرحمن المسعرى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة شعبان لتجارة الاطارات وزينة السيارات ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] متجر اريوس للعطور الاصليه
- [ حكمــــــة ] صلّى محمد بن أبي توبة بمعروف الكرخي ثم قال : لا أصلي بكم أخرى، فقال معروف : أو أنت تحدّث نفسك بصلاة أخرى ؟ نعوذ بالله من طول الأمل، فإنه يمنع خير العمل .
- [ دليل عجمان الامارات ] الصقر للخدمات البحرية والشحن ... عجمان
- [ مؤسسات البحرين ] شركة هاميلتون كابيتال أسوسيتس ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عدنان بن عبدالعزيز قطان ... المروة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأجير السيارات و الخدمات قطر ] مغسلة رويال كير
- [ مؤسسات البحرين ] كوزينا اوروبا لمطابخ الالمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ الفصل الحادي عشر في أعمال يوم النحر ] 1-رمي جمرة العقبة:فإذا أتى منى رمى جمرة العقبة بسبع حصيات، ويرفع يده في الرمي وهى آخر الجمرات من ناحية منى وأقربهن من مكة وهى الجمرة الكبرى، ولا يرمي يوم النحر غيرها، يرميها مستقبلاً لها، يجعل البيت عن يساره ومنى عن يمينه. هذا هو الذي صح عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – فيها، ويستحب أن يكبِّر مع كل حصاة[30].وله أن يأخذ الحصى من حيث شاء لكن لا يرمى بحصى قد رُمي به.ويستحب أن يكون فوق الحمص ودون البندق وإن كسره جاز. والتقاط الحصى أفضل من تكسيره.وإن شاء قال مع ذلك: "اللهم اجعله حجًّا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا)".فإذا رمى جمرة العقبة نحر هديه إن كان معه هدى.ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل من التقصير وإذا قصره جمع الشعر وقص منه بقدر الأنملة أو أقل أو أكثر، والمرأة لا تقص أكثر من ذلك، وإذا فعل ذلك فقد تحلَّل باتفاق المسلمين التحلُّل الأول، فيلبس الثياب ويقلم أظفاره، وكذلك له - على الصحيح - أن يتطيب ويتزوج، أي يحل ّ له عقد النكاح دون المباشرة، وأن يصطاد في الحلِّ خارج الحرم، ولا يبقى عليه من المحظورات إلا النساء؛ لحديث ابن عباس قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا رميتم الجمرة فقد حلَّ لكم كل شيء إلا النساء))[31].2- الهَدْي والصيام على القارِن والمتمتِّع:الهَدْي:وليس في عمل القارِن زيادة على عمل المفرد لكن عليه وعلى المتمتع هدى بَدَنَة أو بقرة أو شاة أو شرك في دم.ويستحب أن تُنحر الإبل مستقبلة القبلة قائمة معقولة اليد اليسرى والبقر والغنم بضجعها على شقها الأيسر مستقبلاً القبلة ويقول بسم الله والله أكبر اللهم منك ولك اللهم تقبل منى كما تقبلت من إبراهيم خليلك.وكل ما ذُبِح بمنى وقد سيق من الحل إلى الحرم فانه هدى بالاتفاق، ويسمى أيضًا أضحية بخلاف ما يذبح يوم النحر بالحل فانه أضحية وليس بهدى.وأما إذا اشترى الهَدْي من منى وذبحه فيها ففيه نزاع فمذهب مالك أنه ليس بهدى وهو منقول عن ابن عمر ومذهب الثلاثة أنه هدى وهو منقول عن عائشة.الصيام:فمن لم يجد الهَدْي صام ثلاثة أيام قبل يوم النحر وسبعة إذا رجع.وفيه ثلاث روايات عن أحمد قيل: أنه يصومها قبل الإحرام بالعمرة، وقيل: لا يصومها إلا بعد الإحرام بالحج، وقيل: يصومها من حين الإحرام بالعمرة، وهو الأرجح.وقد قيل: أنه يصومها بعد التحلُّل من العمرة؛ فإنه حينئذ شرع في الحج؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة))[32]، وحينئذ فلابد من صوم بعض الثلاثة قبل الإحرام بالحج.3- الطواف والسعي بعد الإفاضة من عرفة:وبعد ذلك يدخل مكة فيطوف طواف الإفاضة إن أمكنه يوم النحر، وإلا فعله في أيام التشريق فإن تأخيره عن ذلك فيه نزاع.ثم يسعى بعد ذلك سعى الحج وليس على المفرد إلا سعي واحد، وكذلك القارِن عند جمهور العلماء، وكذلك المتمتِّع في أصحِّ أقوالهم، وهو أصح الروايتين عن أحمد، فإن الصحابة الذين تمتعوا مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا مرة واحدة قبل التعريف، فإذا اكتفى المتمتع بالسعي الأول أجزأه ذلك كما يجزئ المفرِد والقارِن.قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: "قيل لأبى: المتمتع كم يسعى بين الصفا والمروة؟ قال: إن طاف طوافين يعنى بالبيت وبين الصفا والمروة فهو أجود، وإن طاف طوافًا واحدًا فلا بأس، وإن طاف طوافين فهو أعجب إليَّ".وروى أحمد بسنده عن ابن عباس أنه كان يقول: "المفرد والمتمتع يجزئه طواف بالبيت وسعى بين الصفا والمروة".وقد اختلفوا في الصحابة المتمتعين مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع اتفاق الناس على أنهم طافوا أولاً بالبيت وبين الصفا والمروة، ولما رجعوا من عرفة قيل: إنهم سعوا أيضًا بعد طواف الإفاضة، وقيل: لم يسعوا وهذا هو الذي ثبت في صحيح مسلم: 1218 وغيره عن جابر قال: "لم يطف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا؛ طوافه الأول".وقد روى في حديث عائشة: "أنهم طافوا مرتين"، لكن هذه الزيادة قيل: إنها من قول الزهري، وقد احتج بها بعضهم على أنه يستحب طوافان، وهذا ضعيف، والأظهر ما في حديث جابر، ويؤيده قوله: ((دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة)).فالمتمتع من حين أحرم بالعمرة دخل بالحج لكنه فصل (بتحليل) ليكون أيسر على الحاج، ((وأحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة))؛ المسند: 1: 236.ولا يستحب للمتمتع ولا لغيره أن يطوف للقدوم بعد التعريف بل هذا الطواف هو السنة في حقه كما فعل الصحابة مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فإذا طاف طواف الإفاضة فقد حلَّ له كل شيء؛ النساء وغير النساء.----------[30] - لما رواه البخاري في الحج، باب يكبر مع كل حصاة 1750، ومسلم في الحج، باب رمي جمرة العقبة من بطن الوادي 1296.[31] - "لقول عائشة رضي الله عنها: "كنت أطيب رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لإحرامه قبل أن يحرم، ولحِلِّه قبل أن يطوف بالبيت"؛ متفقٌ عليه واللفظ للبخاري.فإذا ثبت بهذه السنة حل الطيب، وهو من مقدمات النكاح ودواعيه: فعقدُ النكاح أولى؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: {وَإِذَا حَلَلتُم فَاصطَادُواْ} [المائدة: 2]، ولم يقيده من جميع المحظورات؛ بل هو مطلق ونكره في سياق الشرط: فيدخل فيه كل حِلٍّ، سواء كان حلاًّ من جميع المحظورات أم أكثرها أم من بعضها". أهـ مختصرًا، انظر: شرح العمدة [2/535- 538][32] - رواه أحمد (1/236)، ومسلم (1243) في الحج، باب جواز العمرة في أشهر الحج بنحوه.
- [ دليل الشارقة الامارات ] المحرك الاصلي لتجارة قطع غيار السيارات ... الشارقة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ النوافل ] طريقة صلاة الشروق
- [ مؤسسات البحرين ] شركة عبدالقادر عبدالعلي كوتمباوالا ... منامة
- [ تعرٌف على ] عزام صالح
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء سعيد ملا علي عبدالله عبدالامام ... منامة
- [ فوائد الخضروات ] ما هي فوائد الجزر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كنار لخدمات مسح الأراضي ذ.م.م ... منامة
- [ مدن عربية ] أكبر مدن السعودية مساحة
- [ الحميات الغذائية ] نظام غذائي للتخسيس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن بدر بن عبداللطيف البدر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أدينا هوارد
- [ نسائية وتوليد ] أعراض الدورة الشهرية
- [ تعرٌف على ] كرانشي رول
- [ جبال ووديان ] أين يقع الجبل الأخضر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عايش ابراهيم الرويمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للعلاقات بجامعة الإمام
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 2006–07
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] مركز الرخام الإيطالي Italian Marble Center ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فابيولا دي مورا إي أراغون
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المركز الاقليمي للتكنولوجيا والاستشارات ... أبوظبي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] أعراض المس
- [ خذها قاعدة ] إذا لم يقترن العلم بالضمير أدى إلى خراب النفس. - فرانسوا رابليه
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مكدس (بنية بيانات) # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | مكدس (بنية بيانات)
تحقيق المكدس بلغة سي
#include
#include
typedef struct _StackObject {
int stack_top;
int *stack;
} StackObject; int stack_init(StackObject *object, int size);
int stack_destroy(StackObject *object);
void stack_push(StackObject *object, int value);
int stack_pop(StackObject *object);
void stack_inverse(StackObject *object); int main(int argc, char **argv) { StackObject stack;
stack_init(&stack, 10); stack_push(&stack, 11);
stack_push(&stack, 22);
stack_push(&stack, 33); printf(“1- %dn”, stack_pop(&stack));
printf(“2- %dn”, stack_pop(&stack));
printf(“3- %dn”, stack_pop(&stack)); stack_push(&stack, 11);
stack_push(&stack, 22);
stack_push(&stack, 33); stack_inverse(&stack); printf(“1- %dn”, stack_pop(&stack));
printf(“2- %dn”, stack_pop(&stack));
printf(“3- %dn”, stack_pop(&stack)); stack_destroy(&stack);
return(0);
} int stack_init(StackObject *object, int size) {
object->stack_top = -1;
object->stack = (int *) malloc(sizeof(int) * size);
if(object->stack == NULL)
return(-1);
return(0);
} int stack_destroy(StackObject *object) {
free(object->stack);
return(0);
}
void stack_push(StackObject *object, int value) {
object->stack_top = object->stack_top++;
object->stack[object->stack_top] = value;
} int stack_pop(StackObject *object) {
int temp = object->stack[object->stack_top];
object->stack_top = object->stack_top–;
return(temp);
} void stack_inverse(StackObject *object) {
int first = object->stack ;
int last = object->stack[object->stack_top]; object->stack = last;
object->stack[object->stack_top] = first; int i;
for(i = 1 ; i stack_top ; i++)
object->stack[object->stack_top – i] = object->stack[i];
}
العمليات المجردة
يعرف المكدس بأنه بنية معطيات بسيطة تتمتع بعدد من العمليات المجردة والتي يمكن تحقيقها بحرية تامة. أو يمكن تعريف المكدس بأنه قائمة خطية من العناصر التي يمكن إضافتها وحذفها عند نهاية واحدة تعرف باسم القمة. فيما يلي قائمة بتواقيع الطرق الخاصة ببنية معطيات المكدس: init: -> Stack push: N x Stack -> Stack (top: Stack -> (N U ERROR pop: Stack -> Stack isempty: Stack -> Boolean حيث يشير N إلى نمط معطيات عناصر المكدس (في هذه الحالة عدد طبيعي)، ويشير U إلى معامل الاجتماع المنطقي. وفيما يلي معاني هذه العمليات: top(init()) = ERROR top(push(i,s)) = i ()pop(init()) = init pop(push(i, s)) = s isempty(init()) = true isempty(push(i, s)) = false
استخدام المكدس بلغة سي++
#include
#include using namespace std; int main () {
stack a;
int j;
while (1){
cin>>j;
a.push(j);
if (j==0) break;
}
cout<<endl<>j;
cout<<endl<<"the last element was "<<a.top();
cout<<endl<<"after the delete ";
for (int i=1;i<=j;i++){
a.pop();
}
cout<<a.top();
return 0;
}
تاريخ المكدس
اقترح آلان تورنغ عام 1946 بنية المعطيات المكدس لأول مرة كجزء من تصميمه للكومبيوتر كطريقة لاستدعاء والعودة من الإجراءات الفرعية (وقد استخدم مصطلحات «الدفن» (بالإنجليزية: bury) و«النبش» (بالإنجليزية: unbury) للإشارة إلى هذه العمليات). وقد اقترح الألمانيان كلاوس ساملسن وفريدريش باور من جامعة ميونيخ التقنية بنية المعطيات المكدس عام 1955 وتقدما بطلب براءة اختراع له. وقد اقترح الأسترالي تشارلز لينارد هامبلن المبدأ ذاته عام 1957.
تحقيق المكدس بلغة الباسكال
أبسط طريقة لتعريف المكدس هي استخدام المصفوفة في تمثيل المكدس، سوف نصرح عن المكدس كما في حالة التصريح عن المسجل بلغة الباسكال: Const maxstack = 100;
Type stack = record;
Item : array [1..maxstack] of integer;
Top : 0..maxstack;
Var s:stack من التصريحات المعطاة نجد أن عناصر المكدس s الموجودة في المصفوفة s.item هي أعداد صحيحة وأن المكدس لن يحتوي على من أكثر من maxstack عنصر، ويمكن تغيير عناصر المكدس بتغيير نوع عناصر المصفوفة s.item.بما أن top هو حقل في المسجل stack فإن قيمة المؤشر الذي يدل على عنصر القمة هو s.top. إذا كانت قيمة s.top = 3 فهذا يدل على أن المكدس يحتوي على ثلاثة عناصر هي s.item وs.item وs.item .
إذا طبقنا عملية pop على المكدس فإن قيمة s.top يجب أن تعدل لتصبح مساوية 2 ويصبح عنصر القمة هو [s.item[2، بينما إذا طبقنا عملية push على المكدس فإن قيمة s.top يجب أن تعدل لتصبح مساوية 4 ويصبح عنصر القمة هو [s.item[4. للبدء بمكدس فارغ يجب أن نكتب: s.top=0.
بالاعتماد على ما سبق يمكن كتاية التابع (empty(s بلغة الباسكال كما يلي: Function Empty(s:stack) : Boolean;
Begin
If s.stop = 0 Then empty =true;
Else empty =false;
End; ويمكن استدعاء هذا التابع بالشكل: If Empty(s)
Then {المكدس فارغ}
Else {المكدس ليس فارغاً} تحقيق عملية الطرح
ينفذ التابع (Pop(s الذي يأخذ بعين الاعتبار حالة كون المكدس فارغ كما يلي: إذا كان المكدس فارغاً فإنه يطبع رسالة تدل على الخطأ.
وإلا يتم سحب عنصر القمة من المكدس وإعطاء هذا العنصر إلى البرنامج المستدعي.
ويكتب هذا التابع بلغة الباسكال كما يلي: Function Pop (var s:stack) : integer
Begin
If empty(s) Then
error(‘stack underflow’);
Else
Begin
Pop =s.item[s.top];
s.top =s.top – 1;
End;
End; تحقيق عملية الدفع
يتم ادخال عنصر إلى المكدس عن طريق زيادة s.top بمقدار 1 ومن ثم إدخال x إلى المصفوفة s.item. يُكتب الإجراء الذي يقوم بذلك على الشكل التالي: Procedure push (var s:stack; x:integer)
Begin
s.top = s.top + 1;
s.item[s.top] = x;
End; قبل استدعاء الاجراء push يجب التأكد من أن المكدس غير ممتلئ وبالتالي يجب تعديل الجراء السابق بحيث يصبح كالآتي: Procedure Push (var s:stack; x:integer)
Begin
If s.top = maxstack Then
error(‘stack overflow’);
Else
Begin
s.top = s.top + 1;
s.item[s.top] = x;
End;
End;
شرح مبسط
يعرف المكدس (بالإنجليزية: Stack) بأنه بنية معطيات مجردة أو مجموعة يمكن فيها القيام بعمليات محددة على العناصر وهي إضافة عنصر جديد إلى المجموعة (تعرف هذه العملية بالدفع (بالإنجليزية: Push) وإزالة عنصر من المجموعة (تعرف هذه العملية بالطرح (بالإنجليزية: Pop)).[1][2][3] تجعل عمليتا الدفع والطرح المكدس بنية معطيات تتمتع بخاصية من يدخل أخيراً يخرج أولاً (بالإنجليزية: Last-In-First-Out) أو اختصاراً LIFO. في بنية المعطيات ذات الخاصية LIFO يكون آخر عنصر تم إضافته للمجموعة هو أول عنصر تتم إزالته منها. يعرف المكدس بأنه بنية معطيات متسلسلة تتم فيها عمليات الإضافة والحذف عند نهاية واحدة فقط من السلسلة. عادةً ما يشار إلى آخر عنصر تمت إضافته إلى المكدس باسم قمة (بالإنجليزية: Top) المكدس كما يزود المكدس بعملية استراق (بالإنجليزية: Peek) تمكن من معرفة قيمة قمة المكدس دون القيام بإزالته منه.