- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن بن صالح الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مكتب الحكمة للطباعة الحريرية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] كييل (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] إبراهيم الغمر
- [ تعرٌف على ] توافقات كروية
- [ تعرٌف على ] محافظة قنا
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة عمل دقوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمر بن ابى ربيعة
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الغرينادية
- [ ماذونين السعودية ] عبدالجبار بن صالح بن عبدالله بالصقع ... جدة
- [ محامين السعودية ] ابراهيم حمد ابراهيم الجبرين ... الرياض
- [ حكم متنوعة ] 300 من أجمل الأمثال والحكم العربية .. التجربة الإنسانية بين يديك
- [ متاجر السعودية ] ارض الثلج فرع شركة مجموعة الصواري للتنمية والتسويق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {وعلى الله فليتوكل المؤمنون} [إبراهيم (11) ] . ---------------- إذ هو الحي القيوم.
- [ تاريخ ] دول عدم الانحياز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد العواد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد فرنسيس
- [ تعرٌف على ] هجوم القنصلية الهندية في هراة 2014
- [ تعرٌف على ] الوقف من منظور فقهي
- [ خدمات عامة الامارات ] محطة تبريد تمكين مركز دبي المالي العالمي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن ناصر القحطاني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قائمة أمناء عموم جامعة الدول العربية
- [ مطاعم السعودية ] Dar Al Eiman International Hotel
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الزامبية
- [ متاجر السعودية ] البوم شوب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مفتي الجمهورية (تونس)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة فريدان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند غازي عبدالهادي المغربي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سوام للمزادات ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هليل عبدالمغني عبدالمحي القرباني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد داوود (كاتب)
- [ مكتبات السعودية ] شركة جميل عبد العزيز مرزا وشركاه للقرطاسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الصربية
- [ خذها قاعدة ] نقيض الحب ليست الكراهية، إنما عدم الإكتراث .. نقيض الجمال ليست القباحة، إنما عدم الإكتراث , نقيض الإيمان ليست الهرطقة، إنما عدم الإكتراث .. نقيض الحياة ليس الموت ولكنه عدم الاكتراث. - إيلي فيزيل
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] باركود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهى حمد علي المربد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] مقياس الجريان
- [ تعرٌف على ] مسرح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود مخلد بن حنس العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] دلتي للقهوة العربية
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1825
- [ شركات طبية السعودية ] مكتب شاهر بن عابد بن حمزه رضوان للاستشارات المهنية ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سابل مغيران العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب وصل الخير لادارة الأملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الماليزية النيجيرية
- [ أشعار منوعة ] 25 خاطرة عن الصداقة الجميلة
- [ اعلان السعودية ] وليد للإعلان
- [ تعرٌف على ] داي أوف ذا فالكون (فيلم)
- [ تعرٌف على ] مازن شديد
- [ تعرٌف على ] ألكسندر ماكينزي (سياسي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غرام تركي بن فرحان العتيبي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية النيجرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله بن مازن العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعود غنام نميان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تنمية المهارات ] 6 طرق هامة لاستثمار الوقت .. تعلمها من أجل حياة أفضل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الموريشيوسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن يحي الفضلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريدلي سكوت
- [ بنوك السعودية ] البنك السعودى الفرنسى (فرع الجامعة)
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] الميثاق للتامين
- [ تعرٌف على ] وزارة الداخلية (تونس)
- [ ملابس السعودية ] سوق الهودج التجارى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبيد عبدالله يحي الجبيري ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز ابراهيم الطباش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] شركة سويدان التجارية (الخصوصية) المحدودة ... العين
- [ تعرٌف على ] سفارة المغرب في تونس
- [ مقاولون السعودية ] شركة الفردوس الدولية للخدمات المحدودة
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات علي الوردي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب أرقام للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] بوغدان لوبونت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد سعيد عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله رحمه الله: فهذه مقالة من ذهب من أصحابنا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد بقوله لجبريل صلوات الله عليهما: «الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله» الإيمان الكامل. قال: وقوله: «فإذا فعلت ذلك فقد آمنت» يريد استكملت الإيمان المفترض كله، قالوا: وذلك لا يكون إلا بأداء الفرائض، واجتناب المحارم واحتجوا بالأخبار التي ذكرناها، والحجج التي قدمناها، قالوا: والإسلام هو الخصال التي ذكرت في حديث جبريل، وجعلوا الإيمان درجة فوق الإسلام. وقالت جماعة أخرى من أهل السنة: لم يرد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «أن تؤمن بالله» كمال الإيمان، ولكنه أراد الدخول في الإيمان الذي يخرج به من ملل الكفر ويلزم من أتى به اسم الإيمان، وحكمه من غير استكمال منه للإيمان كله، وهو التصديق الذي عنه يكون سائر الأعمال، فقالوا: قال الله: {إن الدين عند الله الإسلام} [آل عمران: 19] وقال: {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه} [آل عمران: 85] وقال: {ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة: 3] قالوا: فالإسلام الذي رضيه الله هو الإيمان، والإيمان هو الإسلام بقوله: {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه} [آل عمران: 85] فلو كان الإيمان غير الإسلام لكان من دان الله بالإيمان غير مقبول منه .
- [ تعرٌف على ] جلسات غير رسمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليندا أحمد عبدالله الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق مبارك مبخوت القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيتر جي. تسوراس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابن حزم الابتدائية
- [ حكمــــــة ] قال أبو محمد الجريري: من استولى عليه النفس صار أسيرا في حكم الشهوات محصورا في سجن الهوى وحرم الله على قلبه الفوائد، فلا يستلذ بكلامه، ولا يستحليه، وإن كثر ترداده على لسانه. قال الله عز وجل: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق} [الأعراف: 146] لا يفهمونه ولا يجدون له لذة، صرف الله عن قلوبهم فهم مخاطباته، وأغلق عليهم سبيل فهم كتابه وسلبهم الانتفاع بالمواعظ، فلا يعرفون طريق الحق ولا يسلكون سبيله.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد غازى بن حمدان المخلفى ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عاطي بن عطيه الزبالي ... حجر ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جيلاتو بونيسمو كافيه ... أبوظبي
- [ طيور ] معلومات عن الحمام
- [ أسئلة دينية ] 5 أركان لعقد الزواج يجب عليك أن تعرفهم
- [ بَاب الْعَفو والتجاوز وكظم الغيظ أدب المجالسة وَحمد اللِّسَان - ابن عبد البر ] قَالَ مُحَمَّد بن عَليّ بن حُسَيْن : من كظم غيظا يقدر على إمضائه حشى الله قلبه إِيمَانًا .
- [ تعرٌف على ] ستانلي ملغرام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيف عائض بن مبارك الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التاريخ العسكري للأمريكيين الأفارقة في حرب فيتنام
- [ تعرٌف على ] أبريل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز غطى
- [ تعرٌف على ] بيانو تايلز 2
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد عبدالعزيز النمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة معرض الاخوين للسيارات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] متجر الحظ للشحن ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية البوسنية
- [ متاجر السعودية ] الشهد للشعر الطبيعي ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالسلام بن هاشم حافظ ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] [قال] الخُبْزارزِىُّ:أستودعُ الله أحباباً فجعتُ بهم بانوا وما زَوَّدوني غير تعْذيِببانوا ولم يَقْضِ زيدٌ منهمُ وطراً ولا تقضَّتْ حاجةٌ في نفسِ يَعْقُوبِ .
- [ حكمــــــة ] صفات أهل المراقبة لله : أنهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، محبوبون في الدنيا ومحفوظون في الآخرة، لا يحزنون على ما مضى من أعمارهم في الدنيا، ولا يخافون من مستقبل حياتهم في الآخرة، آمنون لا يخافون ولا يحزنون، قال تعالى: " أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ " [يونس: 62-64].
- [ تعرٌف على ] العلاقات السيشلية اللاتفية
- [ ماذونين السعودية ] موسى بن ناصر بن محسن السيد ... الهفوف
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إبراهيم الغمر # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | إبراهيم الغمر
وفاته
وهو أول من مات في حبس الهاشمية خنقاً رحمه الله تعالى، سنة 145 هـ، وعمره 69، وقيل 67، وذكر ابن حبان في المشاهير أن وفاته بالمدينة، والصحيح أن وفاته في حبس الهاشمية، وقبر بالكوفة، وقبره مشهور يزار اليوم.
أعقابه
أعقب إبراهيم الغمر: يعقوب
محمد الأكبر
محمد الأصغر يلقب بالديباج لحسنه
إسحاق
علي
إسماعيل يلقب بالديباج الأكبر الشريف الخالص، وله ولد اسمه إبراهيم طباطبا.
رقية
خديجة
فاطمة
حسنة
أم إسحاق قال ابن سعد: سحقية.
علمه وراويته للحديث
كان سيداً جليل القدر، رفيع المنزلة، قليل الحديث، حاله حال أكثر أهل البيت. قلت: قلة رواية أهل البيت لالقلة العلم والدراية، معاذالله، أنما حصل ذلك لتخفيهم وتسترتهم، بل زاد الحال عليهم حتى منعوا من التحديث وإلى الله المشتكى ؛ فقد أخرج الخطيب في تاريخ بسنده، أن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن، قال: قد منعت من التحديث، ولولاذلك لحدثتك. قال البخاري في الكبير:إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب أخو عبد الله بن الحسن الهاشمي عن أبيه عن جده عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((يكون قوم نبزهم الرافضة يرفضون الدين))، روى عنه كثير النواء، قاله لي محمد بن الصباح عن يحيى المتوكل. قال ابن أبي حاتم في الجرح: إبراهيم بن حسن بن حسن، روى عن أبيه، روى عنه الفضيل بن مرزوق، وأبو عقيل يحيى بن المتوكل، وقال إبراهيم أخو عبد الله بن الحسن الهاشمي، سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك. وقال العراقي في الذيل:: إبراهيم بن حسن بن حسن، روى عن أبيه، ، وفاطمة بنت الحسين، روى عنه الفضيل بن مرزوق (في المطبوع روى عن الفضل بن مرزوق)، وأبو عقيل يحيى بن المتوكل، وقال إبراهيم أخو عبد الله بن الحسن الهاشمي
أورده الذهبي في الضعفاء، فقال: روى عنه الفضيل بن مرزوق (رد الشمس لعلي). قلت (العراقي): وقد ذكره ابن حبان في الثقات.
وقال ابن حجر في التعجيل: روى عنه: كثير النواء، ويحيى بن المتوكل، وفضيل بن مرزوق، ذكره ابن حبان في الثقات. قلت: إبراهيم بن الحسن بن الحسن: مدني ثقة، وثقه ابن حبان وقال عنه في المشاهير (995): من سادات أهل المدينة وجلة أهل البيت، والهيثمي في المجمع (8/297) وقال:: غير إبراهيم بن حسن وهو ثقة، وأخرج له عبد الله بن أحمد في زوائده على المسند (808)، وفي السنة (1268)، والبخاري في الكبير، ولم يذكر فيه جرح، ، والدارقطني في فضائل الصحابة (36)، وأبن أبي عاصم في السنة (978)، والجزري في المناقب (70)، وقال: إبراهيم بن الحسن سيد جليل، وذكره ابن أبي حاتم في الجرح عن والده وأبي زرعه، ولم يذكروا فيه جرح، وأبو زرعة العراقي في ذيل الكاشف وقال: وثقه ابن حبان، ولم يجرحه العراقي، والذهبي في ديوان الضعفاء، وقال أبن حجر في التعجيل متعقباً: لم يذكر لذكره مستنداً، وذكره ابن حجر في الفتح فيمن كان لهم شبهاً بالنبي صلى الله عليه وسلم، والبيهقي في الدلائل (6/547)، وأخرج له ابن كثير في البداية حديث رد الشمس، وقال: إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ليس بذلك المشهور في حاله، ولم يرو له أحد من أصحاب الكتب المعتمدة، ولا روى عنه غير الفضيل بن مرزوق هذا، ويحيى المتوكل، قاله أبو حاتم وأبوزرعة الرازيان، ولم يتعرضا له بجرح ؛ قلت: جهالة حاله لتخفيه وتستره، إلا فهو ثقه من سادات وأجلاء أهل البيت، وقد روى له جمع من الحفاظ وأخرج له في كتبهم المعتمدة، ولم نعرف فيه جرح، ومن ذكره في الضعفاء ذكره لضعف من روى عنه لا لضعفه، ولجهل حاله عندهم، وهذا من التعجل والعجلة من الشيطان، سامحهم الباري.
نسبه وعائلته
هو: إبراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهوقريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. أبوه: الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهوقريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. أمه: السيدة فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهوقريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
محنته
قبض عليه المنصور العباسي، وحبسه مع إخوته: عبد الله المحض، والحسن المثلث، وجعفر، وكانوا قد تواروا في سويقة المدينة، ومن أبنائه: محمد وإسماعيل وإسحاق، ومن بني إخوته: سليمان وعبد الله ابني داود بن الحسن المثنى، والعباس وعلي العابد ابني الحسن المثلث وموسى الجون بن عبد الله المحض، والحسن بن جعفر بن الحسن المثنى، وكانوا ثلاثة عشر رجلاً.
لقبه
لقب بالغمر لإغماره الناس بالجود والكرم.
وقيل: القمر لجماله ولقب بالشبيه قلت: ليس ذلك ببعيد فقد كان له شبه بسيدنا رسول الله الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وهو صاحب الصندوق في الكوفة، أمه فاطمة بنت الحسين ابن السيدة الزكية الطاهرة العفيفة فاطمة الزهراء البتول عليهم السلام بنت سيد البشر النبي سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.