- [ تعرٌف على ] الوليد بن المغيرة
- [ حكمــــــة ] عن ابن راهويه قال كنت مع احمد بمكة فقال لي تعال حتى اريك رجلا لم تر عيناك مثله فاراني الشافعي. وعن الشافعي وحضر ميتا فلما سجينا عليه نظر إليه وقال اللهم بغناك عنه وفقره اليك اغفر له. وعن الربيع قال قال الشافعي من طلب الرياسة فرت منه واذا تصدر الحدث فاته علم كثير.
- [ تعرٌف على ] متنزه مونتوك داونز الحكومي
- [ تعرٌف على ] التهاب الأقنية الصفراوية الصاعد
- [ أمراض الدم ] 3 طرق مهمة لعلاج الأنيميا
- [ تعرٌف على ] استطلاع الرأي حول استقلال البحرين 1970
- [ آية ] ﴿ وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٢٤﴾ ]أرشد من نسي الشيء في كلامه إلى ذكر الله تعالى؛ لأن النسيان منشأه من الشيطان ... وذكر الله تعالى يطرد الشيطان، فإذا ذهب الشيطان ذهب النسيان؛ فذكر الله سبب للذكر. ابن كثير:3/78.
- [ تعرٌف على ] يوليوس نوسو
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1719
- [ تعرٌف على ] مطار جيجو الدولي
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس 1994
- [ تعرٌف على ] محمد سعيد حسب النبي
- [ تعرٌف على ] كولمان مكارثي
- [ العناية بالشعر التالف ] أفضل الوصفات لتقصف الشعر الشديد
- [ تعرٌف على ] أسامي سيتو
- [ معلومات غذائية ] ما هي فوائد الشمندر .. 14 فائدة هامة لصحتك
- [ تعرٌف على ] قانون الهجرة
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية بطهران
- [ مؤسسات البحرين ] البدر 69 للحديد والألمنيوم ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كومينكا
- [ تعرٌف على ] البنك العربي الوطني
- [ تعرٌف على ] إيمي جونسون
- [ خذها قاعدة ] لا فائدة من الاستحمام كل بضع ساعات ، و لا من دعك جسمك بالصابون بكل غل ، لقد نجحوا في تلويثك من الداخل إلى الأبد ، و لن يمحو آثار أصابعهم عنك أي شلال طاهر. - محمد عبد النبي
- [ تعرٌف على ] المسيحية في جرينلاند
- [ تعرٌف على ] ترانسيلفانيا
- [ تعرٌف على ] ظاء
- [ تعرٌف على ] لسان الميزان
- [ تعرٌف على ] عبد السميع بيومي
- [ تعرٌف على ] نيشيو (آيتشي)
- [ تعرٌف على ] وينفيلد (كانساس)
- [ تعرٌف على ] مجموعة خطوط لاتام الجوية
- [ تعرٌف على ] تباعد اجتماعي
- [ تعرٌف على ] جيل ثالث (شبكات اتصال)
- [ تعرٌف على ] تعلم كامن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] مساعد مختصي علم الأمراض
- [ أدعية ] 4 أدعية مذكورة في القرآن والسنة لدعاء المظلوم على الظالم .. تعرّف عليها
- [ تعرٌف على ] سالم بن أبي الجعد
- [ تعرٌف على ] حليمة السعدية
- [ تعرٌف على ] سوانزي
- [ تعرٌف على ] محكمة الباشا (الدار البيضاء)
- [ تعرٌف على ] دو كيوين
- [ تعرٌف على ] سيمون أوسي-منساه
- [ تعرٌف على ] ملكية تاكيل-آنا-إيليسو كودورو
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن الشاذلي
- [ تعرٌف على ] تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] شركة هاربين لصناعة الطائرات
- [ تعرٌف على ] حملة كلنا عيال تسعة
- [ تعرٌف على ] يوزاكورا كوارتيت
- [ تعرٌف على ] بيدرو مارتينث مونتابيث
- [ خذها قاعدة ] ينتهي كل شيء نهاية حسنة دوماً، وإذا لم تسر الأمور على ما يرام فهذا لأنك لم تبلغ النهاية بعد. - باولو كويلو
- [ تعرٌف على ] البراق (قطار فائق السرعة)
- [ تعرٌف على ] التهاب الزائدة الدودية
- [ تعرٌف على ] الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع البطحاء
- [ تعرٌف على ] خليل عزمي
- [ منوعات في الجمال والأناقة ] كيفية إزالة صبغة الشعر من الجلد
- [ تعرٌف على ] حملة فريزر
- [ تعرٌف على ] سيرخيو أغويرو
- [ تعرٌف على ] البسيتين (القصيم)
- [ تعرٌف على ] يوشي شيراتوري
- [ تاريخ ] معلومات عن التاريخ
- [ خذها قاعدة ] أنت هدوءُ قلبي وصخبهُ في آنٍ معاً. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] معركة لوكاس بيند
- [ فــــــرصة ] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ قَالَ عِمْرَانُ فَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ وَيَنْذُرُونَ وَلَا يَفُونَ وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ . (البخاري)
- [ تعرٌف على ] مهندس إنشائي
- [ تعرٌف على ] ليل بامب
- [ تعرٌف على ] إنتل تربو بوست
- [ أهمية الرياضة ] 10 من أبرز فوائد الرياضة وأنواعها
- [ تعرٌف على ] نورث بلات (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] مبرهنة إيستن-نل
- [ خذها قاعدة ] يحدث أن نتشبث في حب عابر، حب نعلم جيدا أنه سينتهي ويتحول إلى ذكريات، ولكن طالما أنه حب، فمن الصعب أن نخلق له نهاية ونبتر مشاعرنا في منتصفه - محمد فلاح
- [ تعرٌف على ] فتح سبيطلة
- [ تعرٌف على ] علي بن حسن الحمادي
- [ تعرٌف على ] شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام
- [ تعرٌف على ] موصل عصبي عضلي
- [ تعرٌف على ] جوش غودال
- [ تعرٌف على ] المسيب
- [ خذها قاعدة ] كم من عَبرة في الروح لم تعلم بها الأهداب! - غازي القصيبي
- [ آية ] ﴿ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا ٱلْمَسِيحَ عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٥٧﴾ ]أي: هذا الذي يَدَّعِي لنفسه هذا المنصب قتلناه، وهذا منهم من باب التهكم والاستهزاء؛ كقول المشركين: (يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون) [الحجر:6]. ابن كثير:1/543.
- [ تعرٌف على ] فرج (امرأة)
- [ تعرٌف على ] قصر الخلد العباسي
- [ تعرٌف على ] ولاية الفقيه
- [ تعرٌف على ] علي يحيى عبد النور
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الفلسطينية الأولى
- [ تعرٌف على ] لوسينغنانو
- [ تعرٌف على ] عريضة AllTrials
- [ تعرٌف على ] وأرشيخ
- [ تعرٌف على ] أحمد الفيشاوي
- [ خذها قاعدة ] الذي لا يقاسمك وحدتك , حزنك , حتى ألمك , لا تأخذه على محمل الحب. - غادة السمان
- [ تعرٌف على ] سنايبر وولف
- [ تعرٌف على ] ويليام وارنر
- [ تعرٌف على ] برستن
- [ تعرٌف على ] روبرت فريدريك تابسيل
- [ تعرٌف على ] متوسط حسابي
- [ تعرٌف على ] سيكوياوات
- [ تعرٌف على ] نقد التراث
- [ أساسيات فن الطهي ] كيفية عمل البشاميل
- [ تعرٌف على ] جندوبة
- [ تعرٌف على ] المهرجان الدولي للصحراء بدوز
- [ خذها قاعدة ] لطالما ندمت على أنني لم أعد حكيماً كما كنت في يوم مولدي. - هنري ديفد ثورو
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الوليد بن المغيرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | الوليد بن المغيرة
موته
توفي الوليد بن المغيرة ولم يسلم، وكان سبب وفاته أن جرحاً كان قد أصابه بأسفل كعب رجله قبل سنين انتقض عليه فقتله، وكان ذلك الجرح قد أصابه حين مرّ برجل من خزاعة وهو يريش نبلاً له، فتعلق سهم من نبله بإزاره، فخدش رجله ذلك الخدش الذي كان سبب موته. ويروى أنه حين حضرته الوفاة دعا بنيه وكانوا يومئذ ثلاثة: هشام بن الوليد، والوليد بن الوليد، وخالد بن الوليد، فقال لهم: «أي بني، أوصيكم بثلاث فلا تضيّعوا فيهن، دمي في خزاعة فلا تطلنه، والله إني لأعلم أنهم منه براء، ولكني أخشى أن تسبوا به بعد اليوم، ورباي في ثقيف فلا تدعوه حتى تأخذوه، وعقري (صداق المرأة) عند أبي أزيهر الدوسي فلا يفوتنكم فيه». وكان أبو أزيهر قد زوجه بنتاً ثم أمسكها عنه فلم يدخله عليها حتى مات. وقد مات الوليد بن المغيرة بعد الهجرة بثلاثة أشهر عن خمس وتسعين سنة ودفن في الحجون بمكة. (كذا في ابن الأثير والحلبية)
في السينما والتلفزيون
1981: مسلسل الكعبة المشرفة وقام بدور الوليد بن المغيرة الممثل مجدي وهبة.
1987: مسلسل الأنصار، وقام بدور الوليد بن المغيرة الممثل شكري سرحان.
2008: مسلسل قمر بني هاشم، وقام بتجسيد دور الوليد بن المغيرة الممثل عبدالكريم القواسمي.
2009: فيلم الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام وقام بدور الوليد بن المغيرة الممثل أمجد الحسين.
2009: مسلسل صدق وعده وقام بدور الوليد بن المغيرة الممثل محمد وفيق.
2012: مسلسل عمر عن قصة حياة عمر بن الخطاب بطولة سامر إسماعيل. وقام بدور الوليد بن المغيرة الممثل عبدالكريم القواسمي.
أولاده
الصحابي خالد بن الوليد
الصحابي الوليد بن الوليد
الصحابية فاطمة بنت الوليد
الصحابية عاتكة بنت الوليد
الوليد والقرآن
أدرك الوليد بن المغيرة بعثة الرسولولم يسلم، بل قال مستنكراً عدم نزول الدعوة عليه هو، وهو كبير قريش: “أينزل على محمد وأترك وأنا كبير قريش وسيدها، ويترك أبو مسعود عمرو بن عمير الثقفي سيد ثقيف، فنحن عظيما القريتين»، فأنزل الله فيه:وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ(الزخرف:31). ولما نشبت حرب بدر الكبرى جاء الأخنس بن شريق الثقفي حليف بني زهرة إلى أبي جهل ابن هشام بن المغيرة ولما اختلى به سأله قائلاً «أترى محمداً يكذب؟» فقال أبو جهل: «ما كذب قط وكنا نسميه الأمين ولكن إذا كان في بني هاشم السقاية والرفادة والمشورة ثم تكون فيهم النبوة فأي شيء لبني مخزوم؟» فمن هذا يتبين أن بني مخزوم يرون أنفسهم في درجة بني هاشم وسبب امتناعه من الإسلام كما ذكره الإمام البغوي في تفسيره أن النبي في المسجد قرأ حمتَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِغَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (سورة غافر الآيات:1,2,3) وكان الوليد يسمع قراءته ففطن له (أي انتبه) رسول الله وأعاد الآية فانطلق الوليد حتى أتى مجلس قومه فقال: «والله لقد سمعت من محمد آنفاً كلاماً ما هو من كلام الأنس ولا من كلام الجن إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وأنه يعلو وما يعلى عليه». ثم انصرف إلى منزله فقالت قريش صبأ والله الوليد، وهو ريحانة قريش والله لتصبأن قريش كلهم فقال أبو جهل: أنا أكفيكموه. فانطلق فقعد إلى جنب عمه الوليد حزيناً فقال له الوليد: «مالي أراك حزيناً يا ابن أخي؟» فقال: «وما يمنعني أن أحزن؟ وهذه قريش يجمعون لك نفقة يعينونك على كبر سنك ويزعمون أنك زينت كلام محمد وإنك تدخل على ابن أبي كبشة وابن قحافة لتنال من فضل طعامهم»، فغضب الوليد وقال: «ألم تعلم قريش أني من أكثرها مالاً وولداً؟ وهل شبع محمد وأصحابه ليكون لهم فضل؟» ثم قام مع أبي جهل حتى أتى مجلس قومه فقال لهم: «تزعمون أن محمداً مجنون فهل رأيتموه يحنق قط؟» قالوا «اللهم لا»، قال: «تزعمون أنه كاهن فهل رأيتموه تكهن قط؟» قالوا «اللهم لا»، قال: «تزعمون أنه كذاب فهل جربتم عليه شيئاً من الكذب؟» قالوا لا، فقالت قريش للوليد فما هو؟ فتفكر في نفسه ثم نظر وعبس فقال: «ما هو إلا ساحر أما رأيتموه يفرق بين الرجل وأهله وولده ومواليه فهو ساحر وما يقوله سحر يؤثر.» فنزل فيه قول القرآن في سورة المدثر إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَفَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَثُمَّ نَظَرَثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَفَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُإِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِسَأُصْلِيهِ سَقَرَ.
فضله في قريش
من أغنى أغنياء قريش حيث ورد أنه بنى ركن من أركان الكعبة الأربعة عندما قامت قريش بترميمها واشتركت باقي القبائل في بقية الأركان، وورد كذلك أنه كان في موسم الحج وطول الأربعين ليلة، يذبح للحجيج كل يوم عشرة من الإبل، وقيل أن قافلة تجارته تقدر بمائة بعير حتى يقال إنها لا تدخل من باب واحد بل من جميع أبواب مكة حتى تصل الجمال في وقت واحد. كانت قريش تسميه الوحيد أو وحيد مكة، لأن قبائل قريش تكسو الكعبة عام وهو وحده عام، ويقال أنه أول من حرم الخمر في الجاهلية.
النسب
الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر المخزومي القرشي.
أمه: صخرة بنت الحارث بن عبد الله بن عبد شمس، من بجيلة.
شرح مبسط
الوليد بن المغيرة (95 ق هـ – 1 هـ / 530 – 622م)، كان سيداً من زعماء قريش ومن قضاة العرب في الجاهلية، وهو والد الصحابي خالد بن الوليد. وكان ممن حرم الخمر في الجاهلية، وضرب ابنه هشاما على شربها. يقال له «العدل» لأنه كان عدل قريش كلها: كانت قريش تكسو «البيت» جميعها، والوليد يكسوه وحده، قال البلاذري: « الْوَليِد بْن الْمُغِيرَةِ، كان يكنى أبا عبد شمس، ويقال كَانَ يكنى أبا الْمُغِيرَة، وَكَانَ عظيم القدر فِي زمانه…وَكَانَ يقال لَهُ العدل لأنه كَانَ يكسو الكعبة سنة وتكسوها قُرَيْش سنة فكان يعدلها، وقيل لَهُ الوحيد».[1]