- [ التاريخ اﻹسلامي ] أهم كتب التاريخ الإسلامي
- [ تعرٌف على ] أكاديمية الشرطة (مصر)
- [ تعرٌف على ] نجم بسجس 2022
- [ تعرٌف على ] مكي عواد
- [ تعرٌف على ] مقاطعة أبزيليلوفسكي
- [ تعرٌف على ] المعهد الكونغولي للمحافظة على الطبيعة
- [ تعرٌف على ] بريغهام سيتي
- [ تعرٌف على ] وعي معلوماتي
- [ تعرٌف على ] أبو الوليد إسماعيل الأول
- [ تعرٌف على ] نجاة أعتابو
- [ تعرٌف على ] عامرية الفلوجة
- [ تعرٌف على ] الطريقة الهيربارتية
- [ تعرٌف على ] العمل الدعوي الإسلامي
- [ تعرٌف على ] التابعون
- [ تعرٌف على ] المير داماد
- [ تعرٌف على ] كووسادا
- [ تعرٌف على ] الحزب الشيوعي السوفيتي
- [ تعرٌف على ] روجيه تمرز
- [ تعرٌف على ] مؤسسة الشارقة للإعلام
- [ علاقات أسرية ] قرار الطلاق مع وجود أطفال
- [ تعرٌف على ] حسن عابدين
- [ آية ] ﴿ وَأُبْرِئُ ٱلْأَكْمَهَ وَٱلْأَبْرَصَ وَأُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ ٱللَّهِ ۖ ﴾ [ سورة آل عمران آية:﴿٤٩﴾ ]قال كثير من العلماء: بعث الله كل نبي من الأنبياء بما يناسب أهل زمانه ... وأما عيسى- عليه السلام- فبعث في زمن الأطباء وأصحاب علم الطبيعة، فجاءهم من الآيات بما لا سبيل لأحد إليه إلا أن يكون مؤيدا من الذي شرع الشريعة، فمن أين للطبيب قدرة على إحياء الجماد، أو على مداواة الأكمه والأبرص، وبعث من هو في قبره رهين إلى يوم التناد. ابن كثير: 2/37.
- [ تعرٌف على ] بوريك تروفي 2017
- [ تعرٌف على ] إعلام طالبان
- [ تعرٌف على ] تويوتا إف جيه كروزر
- [ تعرٌف على ] حزب إسرائيل بيتنا
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية القطرية
- [ تعرٌف على ] أولار (كارولاينا الجنوبية)
- [ تعرٌف على ] جوناثان إدواردز
- [ تعرٌف على ] استوديوهات أي بي سي
- [ تعرٌف على ] دومينغو سيريسي فينتالو
- [ تعرٌف على ] ولفبورو (نيوهامبشير)
- [ تعرٌف على ] الطريقة المباشرة (تعليم)
- [ تعرٌف على ] قطاع غزة
- [ تعرٌف على ] الصول (السدة)
- [ تعرٌف على ] شبكات باراماونت الدولية
- [ تعرٌف على ] محمد بن سليمان المغربي
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] التوليب المميز للزهور والشوكلاته
- [ تعرٌف على ] هالسبورغ
- [ تعرٌف على ] قائمة جسور تونس
- [ تعرٌف على ] كلية كامبردج
- [ تعرٌف على ] لياقة بدنية
- [ تعرٌف على ] سباق الدراجات على الطريق للسيدات 2023
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] أسباب النوم الكثير
- [ تعرٌف على ] اللهجة الهلالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية اليمنية
- [ جمال ] انواع التسريحات
- [ تعرٌف على ] كهرباء حرارية أرضية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الشركه الوطنيه لخدمات الكمبيوتر المحدوده ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] صيد غير قانوني، غير مبلغ عنه، غير منظم
- [ آية ] ﴿ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴾ [ سورة الروم آية:﴿٢٨﴾ ]وأما من لا يعقل؛ فلو فُصِّلت له الآيات، وبُيِّنت له البينات، لم يكن له عقل يبصر به ما تبين، ولا لُبٌّ يعقل به ما توضح، فأهل العقول والألباب هم الذين يساق إليهم الكلام، ويوجه الخطاب. السعدي:640.
- [ تعرٌف على ] ليوستون وودفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] نادي بالستينو
- [ تعرٌف على ] عمر السقاف
- [ تعرٌف على ] برودانس هاليويل
- [ تعرٌف على ] الفيلق الهندي
- [ تعرٌف على ] تصفيات بطولة آسيا للشباب لكرة القدم 1998
- [ تعرٌف على ] أحمد رفيق ألطيناي
- [ عملات ] ما هي عملة إيطاليا
- [ تعرٌف على ] وكس بايثون
- [ تعرٌف على ] إسلام عبد أللاييف
- [ تعرٌف على ] ديناميكيات النظام
- [ تعرٌف على ] يحيى الحيمي
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- [ تعرٌف على ] نصب جيفرسون التذكاري
- [ تعرٌف على ] أولاف تريغفاسون
- [ تعرٌف على ] نفخة الفزع
- [ تعرٌف على ] جيه بيه إي جي
- [ تعرٌف على ] كيم فيلبي
- [ تعرٌف على ] جدرة
- [ تعرٌف على ] قرش ببري
- [ تعرٌف على ] إيغل
- [ تعرٌف على ] يهود محافظون
- [ تعرٌف على ] هوغو برات
- [ العناية بفروة الرأس ] كيفية القضاء على القمل وبيضه
- [ تعرٌف على ] شكسبير آند كومباني
- [ ظواهر اجتماعية ] العولمة والتنوع الثقافي.. تعرف على 5 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] معكرونة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334
- [ تعرٌف على ] أبو جرة سلطاني
- [ خذها قاعدة ] أحياناً أبحثُ عنك، فقط لأصمت معك. - إبراهيم نصر الله
- [ حكمــــــة ] قال أحمد بن عمرو بن المقدام الرازي: وقع الذباب على المنصور فذبه عنه فعاد فذبه عنه حتى أضجره، فدخل جعفر بن محمد، فقال له المنصور: يا أبا عبد الله: لم خلق الله الذباب؟ قال: ليذل به الجبابرة.
- [ تعرٌف على ] صالح السكيبي
- [ تعرٌف على ] عدالة مناخية
- [ تعرٌف على ] ثنائي المساري
- [ تعرٌف على ] نادي المنامة
- [ تعرٌف على ] ويلسون المغفل
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن أدهم
- [ تعرٌف على ] سمر العطار
- [ تعرٌف على ] عقام
- [ تعرٌف على ] سينما أردنية
- [ تعرٌف على ] إي. د. نيكسون
- [ تعرٌف على ] عبد الله غل
- [ تعرٌف على ] دير ستيلا ماريس
- [ تعرٌف على ] ياسر زنون
- [ تعرٌف على ] اشتراكية ثورية
- [ تعرٌف على ] علم التشيك
- [ تعرٌف على ] بودوليان
- [ تعرٌف على ] حقل كهربائي
- [ تعرٌف على ] صنرايز
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ التاريخ اﻹسلامي ] أهم كتب التاريخ الإسلامي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أهم كتب التاريخ الإسلامي
كتاب الكامل في التاريخ
الكامل في التاريخ لمؤلّفه: علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الجزري، عز الدين، الشهير بابن الأثير، ونلخّص ما كتبه هو عن كتابه في مقدِّمة الكتاب فيما يأتي:
اهتمَّ بذكر المهمِّ من أخبار التَّاريخ، وأعرض عن الجزئيات التي لا أهميَّة لها.
اهتمَّ بتدوين أخبار الشَّرق الإسلامي، دون إهمالٍ للغرب الإسلامي.
بدأ بالتأريخ من أوَّل الخليقة منتهياً إلى العصر الذي يعيش فيه.
لخَّص روايات كتاب التاريخ للطبري، مع الاهتمام بجمع ما يفي الغرض منها دون تكرارٍ، ومع الزِّيادة على كتاب الطَّبري.
لخَّص ما هو موجودٌ في كتب التَّاريخ الأخرى.
تنسيق الكتاب حسب التَّسلسل التَّاريخي شهراً بشهرٍ وسنةً بسنةٍ.
في نهاية ذكره لأحداث كلِّ سنةٍ كا يكتب تراجم الأعيان ممَّن توفِّي في تلك السَّنة.
كتاب تاريخ الإسلام
كتاب تاريخ الإسلام ألَّفه الإمام شمس الدِّين محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز المكنى بأبي عبد الله والملقَّب بالذَّهبي، توفّي سنة 748هـ، وفيما يأتي أهمَّ السِّمات التي اتَّسم بها كتاب تاريخ الإسلام:
اعتمد في كتابه على التَّسلسل الزَّمني، فكان يكتب أحداث كلَّ سنةٍ، بالإضافة إلى تدوين التَّاريخ سنةً بسنةٍ، ثمَّ يترجم لوفيات ذلك العام.
ذكر في كتاب تاريخ الإسلام تراجم لبعض الأعلام، ولم يسبقه أحد من المؤرخين في الكتابة عنهم، حتى أنَّه ترجم لبعض المجهولين وأشباه المجهولين.
في سرده للسيرة النَّبويَّة قدَّم الحديث عن المغازي قبل الحديث عن السِّيرة النَّبويَّة، ثمَّ ترجم بعد ذلك للخلفاء الرَّاشدين، فذكر أهمَّ الأحداث في زمنهم.
كتاب تاريخ الرسل والملوك
كتاب تاريخ الرسل والملوك من تأليف الإمام محمَّد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي؛ أبو جعفر الطبري، توفي سنة 310هـ، ويمتاز الكتاب بميِّزاتٍ كثيرةٍ، منها ما يأتي:
يؤرِّخ الطَّبري في هذا الكتاب من أوَّل التَّاريخ، ومن بدء الخليقة، حتى العصر الذي كان يعيش فيه، وانتهى فيه إلى سنة 302هـ.
نقل التَّاريخ حسب التَّسلسل الزَّمني.
مشى الطبري في هذا الكتاب على طريقة المحدِّثين، فكان يذكر الرِّوايات والأسانيد، ويتحدَّث على بعض الرُّواة والأسانيد.
ينقل -أحياناً- من بعض الكتب، أو يذكر المعلومات وينسبها إلى قائليها، فقد نقل من كتب التَّفسير والحديث والتَّاريخ والمغازي والُّلغة وغيرها، وقد نقل من كتبٍ ضاعت، ولولا نقله منها لما علم أحدٌ عنها شيئاً.
كتاب الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي
ألَّف هذا الكتاب مجموعةٌ من المؤلِّفين، وقد شملت هذه الموسوعة واستوعبت الحديث عن عصور الإسلام جميعها، مبتدأة بعصر الجاهليَّة الممهِّد لعصر النُّبوَّة والخلافة الرَّاشدة، ثمَّ العصر الأموي، ثمَّ العصر العباسي، ثمَّ في بلاد المشرق والمغرب، مروراً بتاريخ المسلمين في الأندلس، ثمَّ الحديث عن الخلافة في الدولة العثمانيَّة، وتحدثت هذه الموسوعة عن تاريخ المسلمين في أفريقيا جنوبي الصحراء.
واختتم المؤلفون هذا الكتاب بملاحق تعريفيَّةً تضمَّنت ملحقاً لأهمِّ الشَّخصيات والأعلام، وللأماكن والبلدان، وملحقاً للأمم والشُّعوب والقبائل، وآخَر للمعارك والفتوحات، وملحقاً للدول والممالك، وملحقاً للمذاهب والفرق والأديان، وملحقاً للحضارة والنظم.
كتاب البداية والنهاية
البداية والنِّهاية تأليف الإمام أبي الفداء، عماد الدين، إسماعيل بن عمر بن كثير، القرشي ثمَّ الدِّمشقي الشَّافعي، المفسِّر الحافظ المؤرخ المحدث، وقد توفي سنة 742هـ، ويُعتبر كتاب البداية والنِّهاية من أشهر كتب التَّاريخ وأكثرها تداولاً، وهو يتَّصف بما يأتي:
كَتَب التَّاريخ من بداية الخلق حتى التاريخ المعاصر للمؤلِّف.
لما بلغ العهد الإسلامي دوَّن سيرة الرَّسول -صلى الله عليه وسلم- بالتَّفصيل، ذاكراً دقائق حياته.
لما بلغ العهد الإسلامي أرَّخ حسب التَّسلسل الزَّمني، معتمداً التَّاريخ الهجري سنةً بسنة، فيقول كلَّما بدأ بتاريخ سنة من السنين: ثمَّ دخلت سنة كذا.
جمع هذا الكتاب بين التأريخ والتَّراجم، فكان إذا أنهى من ذكر أحداث سنَّةٍ من السَّنوات بدأ بذكر من توفِّي في هذه السَّنة من المشاهير، وترجم لكلِّ علمٍ من الأعلام بما تيسَّر له.
يذكر ابن كثير الرِّوايات والأحاديث، وينقّحها من حيث الصحَّة والضَّعف، وما كان من الإسرائيليات وغيرها.
كتاب تاريخ ابن خلدون
اسم كتاب تاريخ ابن خلدون هو “العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر”، المشهور باسم تاريخ ابن خلدون، ومؤلِّفه هو العلَّامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرميّ الأندلسي الإشبيلي، توفّي سنة 808هـ، وأهمّ ما تميَّز به كتاب تاريخ ابن خلدون ما يأتي:
يقع الكتاب في سبعة أجزاء، وفي الجزء الأوَّل وضع فيه نظرياته الفلسفية، وهو ما يُعرف بمقدِّمة ابن خلدون.
وضع ابن خلدون في المقدمة كثيراً من مبادئه العامّة في التَّفسير التَّاريخي، حيث جعل التاريخ فرعاً من فروع الفلسفة.
من نظرياته: أنّه من أجل أن يفهم المؤرِّخ الشَّخصيات التاريخية؛ فلا بدَّ له من معرفة الحياة الاجتماعيَّة التي تحيط بهذه الشَّخصيات، بحيث تتمُّ دراسة طبائع البشر والعمران.
بدأ فأرَّخ للعرب وتاريخهم، وأهمَّ شخصياتهم وما تواجد في بلدانهم من الأعلام والمشاهير.
بعد ذلك أرَّخ للبربر، وترجم لشخصياتهم، ومشاهير أعلامهم.