- [ تعرٌف على ] أبو الحسن الشاذلي
- [ تعرٌف على ] تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] شركة هاربين لصناعة الطائرات
- [ تعرٌف على ] حملة كلنا عيال تسعة
- [ تعرٌف على ] يوزاكورا كوارتيت
- [ تعرٌف على ] بيدرو مارتينث مونتابيث
- [ خذها قاعدة ] ينتهي كل شيء نهاية حسنة دوماً، وإذا لم تسر الأمور على ما يرام فهذا لأنك لم تبلغ النهاية بعد. - باولو كويلو
- [ تعرٌف على ] البراق (قطار فائق السرعة)
- [ تعرٌف على ] التهاب الزائدة الدودية
- [ تعرٌف على ] الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع البطحاء
- [ تعرٌف على ] خليل عزمي
- [ منوعات في الجمال والأناقة ] كيفية إزالة صبغة الشعر من الجلد
- [ تعرٌف على ] حملة فريزر
- [ تعرٌف على ] سيرخيو أغويرو
- [ تعرٌف على ] البسيتين (القصيم)
- [ تعرٌف على ] يوشي شيراتوري
- [ تاريخ ] معلومات عن التاريخ
- [ خذها قاعدة ] أنت هدوءُ قلبي وصخبهُ في آنٍ معاً. - فرانس كافكا
- [ تعرٌف على ] معركة لوكاس بيند
- [ فــــــرصة ] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ قَالَ عِمْرَانُ فَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ وَيَنْذُرُونَ وَلَا يَفُونَ وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ . (البخاري)
- [ تعرٌف على ] مهندس إنشائي
- [ تعرٌف على ] ليل بامب
- [ تعرٌف على ] إنتل تربو بوست
- [ أهمية الرياضة ] 10 من أبرز فوائد الرياضة وأنواعها
- [ تعرٌف على ] نورث بلات (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] مبرهنة إيستن-نل
- [ خذها قاعدة ] يحدث أن نتشبث في حب عابر، حب نعلم جيدا أنه سينتهي ويتحول إلى ذكريات، ولكن طالما أنه حب، فمن الصعب أن نخلق له نهاية ونبتر مشاعرنا في منتصفه - محمد فلاح
- [ تعرٌف على ] فتح سبيطلة
- [ تعرٌف على ] علي بن حسن الحمادي
- [ تعرٌف على ] شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام
- [ تعرٌف على ] موصل عصبي عضلي
- [ تعرٌف على ] جوش غودال
- [ تعرٌف على ] المسيب
- [ خذها قاعدة ] كم من عَبرة في الروح لم تعلم بها الأهداب! - غازي القصيبي
- [ آية ] ﴿ وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا ٱلْمَسِيحَ عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ ﴾ [ سورة النساء آية:﴿١٥٧﴾ ]أي: هذا الذي يَدَّعِي لنفسه هذا المنصب قتلناه، وهذا منهم من باب التهكم والاستهزاء؛ كقول المشركين: (يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون) [الحجر:6]. ابن كثير:1/543.
- [ تعرٌف على ] فرج (امرأة)
- [ تعرٌف على ] قصر الخلد العباسي
- [ تعرٌف على ] ولاية الفقيه
- [ تعرٌف على ] علي يحيى عبد النور
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الفلسطينية الأولى
- [ تعرٌف على ] لوسينغنانو
- [ تعرٌف على ] عريضة AllTrials
- [ تعرٌف على ] وأرشيخ
- [ تعرٌف على ] أحمد الفيشاوي
- [ خذها قاعدة ] الذي لا يقاسمك وحدتك , حزنك , حتى ألمك , لا تأخذه على محمل الحب. - غادة السمان
- [ تعرٌف على ] سنايبر وولف
- [ تعرٌف على ] ويليام وارنر
- [ تعرٌف على ] برستن
- [ تعرٌف على ] روبرت فريدريك تابسيل
- [ تعرٌف على ] متوسط حسابي
- [ تعرٌف على ] سيكوياوات
- [ تعرٌف على ] نقد التراث
- [ أساسيات فن الطهي ] كيفية عمل البشاميل
- [ تعرٌف على ] جندوبة
- [ تعرٌف على ] المهرجان الدولي للصحراء بدوز
- [ خذها قاعدة ] لطالما ندمت على أنني لم أعد حكيماً كما كنت في يوم مولدي. - هنري ديفد ثورو
- [ خذها قاعدة ] هناك نوعان من الحكام : عبقري وحوله عدد من التافهين , أو تافه وحوله عدد من العباقرة. - أنيس منصور
- [ تعرٌف على ] زلزل أمن إسرائيل
- [ خذها قاعدة ] إعمل الخیر وارمه في البحر , بشرط أن يراك أحدھم وأنت تفعل ذلك , عندھا سیخبر الآخرين أنك لا تفعل الخیر فقط، بل وترمیه في البحر أيضاً. - أحمد خالد توفيق
- [ تعرٌف على ] النيابة العامة (البحرين)
- [ تعرٌف على ] أكيهيتو
- [ تعرٌف على ] ريبليكانت (نظام تشغيل)
- [ تعرٌف على ] التسلسل الزمني لتاريخ مراكش
- [ تعرٌف على ] رأب الإحليل
- [ تعرٌف على ] دارا شكوه
- [ مؤسسات البحرين ] جنوب جبال ابها للخدمات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ الفاكهة والخضراوات ] 8 فوائد العنب الأحمر بأنواعه المختلفة للصحة والجسم
- [ تعرٌف على ] فريا ستارك
- [ تعرٌف على ] العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
- [ فوائد الخضروات ] فوائد الخس والجرجير
- [ تعرٌف على ] مجلس وزراء إسرائيل
- [ تعرٌف على ] سايلنت هيل 4: ذا رووم
- [ تعرٌف على ] رومان كريوزيجير
- [ تعرٌف على ] لغات الأرجنتين
- [ تعرٌف على ] أتكينسون (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] وزارة محمود فهمي النقراشي باشا الثانية
- [ تعرٌف على ] إدارة الأمم المتحدة الانتقالية في تيمور الشرقية
- [ مرض السكري ] كل شىء تريد معرفته عن معدل نسبة السكر في الدم .. 4 فحوصات طبية تبيّن ذلك
- [ تعرٌف على ] علي أومليل
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان ر
- [ تعرٌف على ] طاقة منخفضة الكربون
- [ تعرٌف على ] تلفزيون طوكيو
- [ العناية بالفم والأسنان ] أسباب حساسية الأسنان
- [ تعرٌف على ] الأزهر الشرايطي
- [ تعرٌف على ] ويست هيرلي (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] نسيبة العزيبي
- [ تعرٌف على ] معالم مدينة البصرة
- [ عبادات ] 6 من أبرز حقوق الله ورسوله على العباد
- [ تعرٌف على ] أعمام وعمات النبي محمد
- [ خذها قاعدة ] كلما كان مكر المرء اكبر كانت الأمور الأبسط هي التي توقعه في الفخ. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] القضية 6008 (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1982–83
- [ تعرٌف على ] الحقيقة عن الرجال
- [ تعرٌف على ] أوم كي جون
- [ خذها قاعدة ] إذا لم يشك شخص واحد أسبوعيا بأنك مجنون فأنت لا تحدث تأثيرا حقيقيا في هذا العالم! - روبين شارما
- [ تعرٌف على ] مكملات غذائية لبناء الأجسام
- [ خذها قاعدة ] الشخص العظيم يقسو على نفسه ، والشخص الضئيل يقسو على غيره. - كونفوشيوس
- [ تعرٌف على ] سوبر تروبرس
- [ التاريخ اﻹسلامي ] أهم كتب التاريخ الإسلامي
- [ تعرٌف على ] أكاديمية الشرطة (مصر)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] أبو الحسن الشاذلي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | أبو الحسن الشاذلي
من أتباعه
يعتبر أبو العباس المرسي أبرز أتباع الشيخ، حيث يقول عنه أبو الحسن: «يا أبا العباس ما صحبتك إلا لتكون أنت أنا، وأنا أنت» ، ومن أشهر أتباعه في تونس السيدة المنوبية.
نشأته
تتلمذ أبو الحسن الشاذلي عند نشأته على الإمام عبد السلام بن مشيش، في المغرب، وكان له كل الأثر في حياته العلمية والصوفية. ثم رحل إلى تونس، وإلى جبل زغوان، حيث اعتكف للعبادة، وهناك ارتقى منازل عالية كما في الفكر الصوفي ودرس بها على أبو سعيد الباجي ورحل بعد ذلك إلى مصر وأقام بالإسكندرية، حيث تزوج وأنجب أولاده شهاب الدين أحمد وأبو الحسن علي، وأبو عبد الله محمد وابنته زينب، وفي الإسكندرية أصبح له أتباع ومريدون، وانتشرت طريقته في مصر بعد ذلك، وانتشر صيته على أنه من أقطاب الصوفية.
معاصروه
ابن الحاجب
العز بن عبد السلام
ابن دقيق العيد
ابن الصلاح
عبد العظيم المنذري
تقييم ابن تيمية لكلام أبي الحسن الشاذلي
نقل ابن تيمية كلاما طويلا لأبي الحسن الشاذلي، ثم عقب عليه بقول: «فيقال هذا الكلام وإن كان في بعضه أمور صحيحة موافقة للكتاب والسنة ففيه أمور منكرة باطلة مخالفة لدين المسلمين فمنها ما هو مبنيٌّ على أقوال الفلاسفة الباطنية ومنها ما هو من مذهب الحلولية ومنها غير ذلك»
خلوة سيدي أبي الحسن الشاذلي بمدينة تونس
مفتاح طريقته
طريقته مفتاحها الحب في مقابل طريق المجاهدة المعروف قبله، وفي حديث الأعرابى الذي سأل النبى صلى الله عليه وسلم: «متى الساعة؟» فأجابه صلى الله عليه وسلم: «وما أعددت لها؟» قال:«ما أعددت لها كثير صوم وصلاة غير أني أحب الله ورسوله» قال صلى الله عليه وسلم: «المرء مع من أحب». .
جزء من سلسلة مقالات حولالتصوف
المفاهيم
الشهادتان
الصلاة
الصوم
الحج
الزكاة
الطهارة
الشعر الصوفي
علم النفس الصوفي
الأبدال
الإحسان
الإنسان الكامل
اللطائف الستة
البقاء
الدرويش
الذوق
السالك
السلسلة
العرفان
العشق
الفقير
الفلسفة الصوفية
القطب
القلندر
الكرامات
الكشف
الكون
المنازل
النور
وحدة الوجود
الولي
اليقين الممارسات
الأناشيد
الذكر
الحضرات
المراقبة
القوالي
السماع
الرقص الدائري
الزيارات أعلام التصوف
قائمة أعلام التصوف
جنيد
القشيري
التستري
البصري
الكرخي
الرفاعي
الجيلاني
ذو النون
البدوي
الدسوقي
الشاذلي
المرسي
المحاسبي
الغزالي
الفقيه المقدم
إبن عربي
ابن عطاءالله
الشعراني
الأنصاري
التاج السبكي
السيوطي
السرهندي
الحداد
البروسوي
ابن كيران
ابن عجيبة
الكوثري
عبد الحليم محمود
محمد متولي الشعراوي
الهرري كتب التصوف
إحياء علوم الدين
الرسالة القشيرية
الفتوحات المكية
قواعد التصوف
الحكم العطائية
قوت القلوب
التعرف لمذهب أهل التصوف
الجوهرة طرق صوفية
الرفاعية
القادرية
الأحمدية
الدسوقية
النقشبندية
السهروردية
الشاذلية
العلوية
السنوسية
المولوية
الإدريسية
تيجانية
البكتاشية
العروسية
المريدية مصطلحات علم التصوف
المحبة
المعرفة
الفناء
البقاء
السالك
الشيخ
الطريقة
التجلي
وحدة الوجود
الزاوية
السبحة
الضريح
التفسير الإشاري تصوفعنت
فالسائر إلى الله إذا أدى الفرائض واجتنب المنهيات وأحب الله ورسوله كان وصوله إلى الله أسرع ممن جاهد نفسه بالمجاهدات والرياضات والعبادات مع افتقاد الحب الذي هو جناح الطيران إلى حضرة الرحمن، وكل منهما المجتهد في العبادات والمحب مع إقامة الفرائض يرجى لهما الوصول، بل إن المحبين مجتهدون في عبادتهم ففى الحديث القدسي: «من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلي عبدي بأحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي عليها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه». فالمحب من فرط حبه لله يكثر من النوافل بعد إقامته للفرائض محبة في حبيبه خالصة له لا يدنس عبادته دنس رياء ولا يفسدها عجب، فهو بمحبته غائب عن حظ نفسه في العبادة بل هي خالصة لله رب العالمين.
عقيدة الشاذلي
لم يؤلف أبو الحسن الشاذلي كتابا في الاعتقاد، لكن -بحسب بعض الباحثين- يمكن القول بأنه أشعري المعتقد، وذلك لأنه نشأ ببلاد المغرب الأقصى في زمن حكم الموحدين وكانت أشعرية المعتقد، مع ما كان عليه من تصوف يبتعد عن التصوف المعتدل في أمور عديدة، ومع ذلك فليس من غلاة الصوفية
الشاذلي والكرامات
تنقل المصادر الصوفية كثيرا من كرامات الشاذلي التي تنطوي على مخالفات عقدية عدة بحسب علماء السلفيين، من ذلك ما ينقله الدكتور عبد الحليم محمود قائلا: «لما قدم المدينة زادها الله تشريفًا وتعظيمًا، وقف على باب الحرم من أول النهار إلى نصفه، عريان الرأس، حافي القدمين، يستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسئل عن ذلك فقال: حتى يؤذن لي، فإن الله عز وجل يقول: (يا أيُّها الذينَ آمَنُوا لا تَدْخُلوا بيوتَ النبي إلا أن يؤذَنَ لكم) فسمع النداء من داخل الروضة الشريفة، على ساكنها أفضل الصلاة والسلام: يا علي، ادخل». ومن ذلك قوله: “والله لقد تسألوني عن المسألة لا يكون لها جوابا فأرى الجواب مسطرا في الدواة والحصير والحائط، ويقول: “والله إنه لينزل علي المدد فأرى سريانه في الحوت في الماء والطائر في الهواء”.
شرح مبسط
أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلي المغربي، الزاهد، الصوفي إليه تنتسب الطريقة الشاذلية، سكن الإسكندرية، ولد 571هـ بقبيلة الأخماس الغمارية، تفقه وتصوف في تونس، توفي الشاذلي بوادي حميثرة بصحراء عيذاب متوجهًا إلى مكة في أوائل ذي القعدة 656هـ.