- [ تعرٌف على ] حركات وأيديولوجيات نسوية
- [ أضرار التدخين ] 7 من أبرز أسباب التدخين وأضراره
- [ تعرٌف على ] منظمة بيلدنج أ فيوتشر
- [ تعرٌف على ] ماكس فون شينكندورف
- [ تعرٌف على ] جونيتشي سوابي
- [ تعرٌف على ] هيريت ستو
- [ تعرٌف على ] دير القاسي
- [ صبغات الشعر ] طريقة إزالة الصبغة السوداء من الشعر
- [ تعرٌف على ] بيوت الأدارسة
- [ تعرٌف على ] المركز الإسلامي في اليابان
- [ تعرٌف على ] حزب الخضر (النرويج)
- [ تعرٌف على ] القابندية
- [ تعرٌف على ] حركة 30 سبتمبر
- [ خذها قاعدة ] لا أستطيعُ التحرّر منكِ ولا أستطيعُ التحررُ مني. - نزار قباني
- [ خذها قاعدة ] أشعر بالسكينة نوعاً ما ، بإيماني المقدس بأن قضيتنا أكبر من الجميع , وما الحاصل إلا إنفلونزا سياسية سنشفى منها في النهاية. - يامي أحمد
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء الولايات المتحدة لدى السودان
- [ تعرٌف على ] بورتوريكو
- [ تعرٌف على ] قرص نينتندو البصري
- [ تعرٌف على ] دولة نامية
- [ تعرٌف على ] مونتيري (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] غود غرل غون باد: ريلوديد (ألبوم ريانا)
- [ تعرٌف على ] كلية الهندسة (جامعة أسيوط)
- [ تعرٌف على ] عائشة القذافي
- [ تعرٌف على ] كورتيس (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] ميثامفيتامين
- [ تعرٌف على ] أكاديمية الإمارات لتدريب الطيارين
- [ تعرٌف على ] أسيل مرافق الإنزيم-أ
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] كيف أعتني بشعري المجعد
- [ تعرٌف على ] الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
- [ تعرٌف على ] دوري المحترفين السعودي 2011–12
- [ تعرٌف على ] السياسة الإعلامية في السعودية
- [ تعرٌف على ] جذر تربيعي
- [ تعرٌف على ] أنماط التعلم
- [ خذها قاعدة ] ان جهود حماية الهواء والماء والحياة البرية وحماية البيئة بشكل عام، هي في الواقع هدفها الرئيسي حماية الإنسان، وكل من يناهض حماة البيئة هم في الواقع يناهضون نجاة الإنسان. - ستيوارت يودال
- [ تعرٌف على ] أمثلة البرمجيات
- [ تعرٌف على ] اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي
- [ خذها قاعدة ] هل يحدث أن يقتل المخيم حب ولد في علب المدينة ؟ أو أن تقتل المادة قلباً تغالبت عليه الروح ؟. - يامي أحمد
- [ تعرٌف على ] حوكمة البيانات
- [ تعرٌف على ] عائشة لبيب
- [ تعرٌف على ] سلمان فارس جابر
- [ تعرٌف على ] محمد إبراهيم الكتبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنغالية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] نوبة غضب
- [ تعرٌف على ] فري بي إس دي
- [ تعرٌف على ] اليوسفية (العراق)
- [ الحج والعمرة ] الفرق بين جمرة العقبة والجمرات الثلاث
- [ تعرٌف على ] ريان إيغولد
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة برج محمد ... المحرق
- [ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومعاذ رديفه على الرحل، قال: ... «يا معاذ» قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ» قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: «يا معاذ» قال: لبيك يا رسول الله وسعديك، ثلاثا، قال: «ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار» قال: يا رسول الله، أفلا أخبر بها الناس فيستبشروا؟ قال: «إذا يتكلوا» فأخبر بها معاذ عند موته تأثما. متفق عليه. ---------------- وقوله: «تأثما» أي خوفا من الإثم في كتم هذا العلم. قوله: «صدقا من قلبه» ، هذا: القيد لإخراج شهادة اللسان إذا لم يطابقها الجنان، كالمنافقين. قوله: (ألا أخبر بها الناس فيستبشروا، قال: «إذا يتكلوا» .) ، ... أي: يتركوا العمل، ويتكلوا على ذلك، فيأثموا بترك الواجب، ويفوتهم أعالي المنازل بترك المستحب، فأشار إلى معاذ بالترك، لأنه رأى المصلحة في ذلك أتم من الإعلام. وفيه: أن العالم يراعي المصلحة في كتمان العلم ونشره.
- [ تعرٌف على ] بياتريس حداد مايا
- [ تعرٌف على ] قائمة الحلويات العربية
- [ خذها قاعدة ] من عرفوا العاصفة يسأمون الهدوء. - دوروثي باركر
- [ خذها قاعدة ] الحب لا يقتل أحدا ولكن يعلقه بين الموت والحياة. - أنيس منصور
- [ حكم وأقوال في الحياة ] عبارات جميلة عن الحياة قصيرة
- [ تعرٌف على ] بلاينفيو
- [ تعرٌف على ] واسط (توضيح)
- [ تعرٌف على ] إيلا كامبل
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 1985–86
- [ قضايا مجتمعية ] أهمية المدرسة في حياة المجتمع .. 3 من الجوانب حول المؤسسة التعليمية الأهم على الإطلاق
- [ تعرٌف على ] إد تيك 7
- [ تعرٌف على ] دكتور ماريو ورلد
- [ تعرٌف على ] حضارات ما قبل التاريخ (كتاب)
- [ تعرٌف على ] فرط بوتاسيوم الدم
- [ تعرٌف على ] تفاعل ياريش-هركسهايمر
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الفراولة في المنزل
- [ تعرٌف على ] رغل
- [ خذها قاعدة ] أتعلمون ذلك الشعور الذي يخنق الصدر ويضيق بالقلب ويشعركم أن الفناء قاب " نبضين " أو أدنى ... وان الحياة فقدت النكهة والمعنى .. سيرحل ذات همسٍ مودعاً دون أن نتأذى .. وسيأتي يوم .. نلوحُ له هاتفين .. شُكراً .. شُكراً .. فبفضلك باتَت دروبنا أجمل وأزهى. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] أحمد رضا خان
- [ تعرٌف على ] خلل التوتر العضلي المشوه
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] الفريق (الكونغرس)
- [ تعرٌف على ] اشتباكات محافظة إدلب (يناير–مارس 2017)
- [ تعرٌف على ] جوناثان إسترادا
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل لرجل: لم لا تغزو؟ فقال: إني أكره الموتَ على فراشٍ، فكيف أركُضُ إليه برجلي! .
- [ تعرٌف على ] يوكي كايدا
- [ تعرٌف على ] محمد جمال الهاشمي
- [ تعرٌف على ] تركي السديري
- [ تعرٌف على ] محمد براهمي
- [ تعرٌف على ] لخيش
- [ تعرٌف على ] لغة مصطنعة
- [ تعرٌف على ] طباعة ثلاثية الأبعاد
- [ تعرٌف على ] مايكل سورينتينو
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن ناصر السعدي
- [ تعرٌف على ] قائمة اللغات
- [ تعرٌف على ] عبد الرزاق السنهوري
- [ تعرٌف على ] دلتونا
- [ تعرٌف على ] معركة 13 يناير1797
- [ تعرٌف على ] سوندفولدن جراند بريكس 2018
- [ تعرٌف على ] بوهة أوراسية
- [ تعرٌف على ] قائمة قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1958
- [ تعرٌف على ] يمين الله (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] خلية طلائية مكعبية
- [ تعرٌف على ] كأس لبنان 2016–17
- [ خذها قاعدة ] في يدي يومٌ قتيل وأريد أن أدفنه بهدوء. - وديع سعادة
- [ فنون منوعة ] تعريف التصوير
- [ تعرٌف على ] المساعدة (فيلم 2019)
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا 2016 المجموعة ر
- [ تعرٌف على ] جسم سباتي
- [ تعرٌف على ] متحف دالاس للفنون
- [ تعرٌف على ] قوات الدفاع الجوي (مصر)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حركات وأيديولوجيات نسوية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | حركات وأيديولوجيات نسوية
«أنكست» الفوضويون
الأناركا النسوية (وتسمى أيضاً الأناركية النسوية والأناركو النسوية) تجمع بين الأناركية والنسوية. عموماً يُنظر إلى النظام الأبوي باعتباره مظهراً من مظاهر التسلسل الهرمي اللا إرادي. تعتقد الأناركية النسوية أن النضال ضد النظام الأبوي هو جزء أساسي من الصراع الطبقي ومن النضال الأناركي ضد الدولة. في جوهرها، ترى الفلسفة أن الصراع الأناركي عنصر ضروري في الصراع النسوي والعكس صحيح. على حد تعبير أل. سوزان براون، «لأن الأناركية هي فلسفة سياسية تعارض كل علاقات القوة، فهي بطبيعتها نسوية». من بين الناشطات المهمات في الأناركية النسوية، إيما جولدمان، وفديريكا مونتسيني، وفولتارين دي كليير، وماريا لاكيرادا دي مورا، ولوسي بارسونز. في الحرب الأهلية الإسبانية، قامت جماعة من الأناركية النسوية، موخيريس ليبريس «المرأة الحرة»، المرتبطة بفدرالية أناركويستا إيبيريكا، بالتنظيم للدفاع عن الأفكار الأناركية والنسوية. تشمل الأناركية النسوية المعاصرة كاتبات وواضعات نظريات مثل جيرمين غرير، آل سوزان براون، والنسوية البيئية ستارهوك. تشمل مجموعات الأناركية النسوية المعاصرة بوليفيا (المرأة الخلاقة)، مشجعات الراديكالية، واستيطان الأناركية الإسبانية النسوية لاسكاليرا كاراكولا، ومؤتمر لا ريفولتا السنوي في بوسطن. الزنجيات والنسوية
تجادل النسوية السوداء أن التحيز ضد المرأة والقمع الطبقي والعنصرية يرتبطان ببعضهما البعض. هناك أشكال من النسوية تسعى للتغلب على التحيز ضد المرأة والقمع الطبقي لكن تجاهل العرق يمكن أن يثير التمييز ضد الكثير من الناس، بمن فيهم النساء، من خلال التحيز العنصري. تأسست المنظمة الوطنية للنسوية السوداء في عام 1973 من قِبل فلورينس كينيدي ومارغريت سلون ودوريس رايت، ووفقاً لرايت، «شنت أكثر من أي منظمة أخرى في هذا القرن هجوماً مباشراً على التحيز ضد المرأة والعنصرية». ساعدت المنظمة الوطنية للنسوية السوداء أيضاً في إلهام تأسيس منظمة حزب نهر كومباهي ومقرها في بوسطن عام 1974، والتي لم تقد المسيرة فقط من أجل نشاط هام مضاد للعنصرية في بوسطن خلال العقد، بل قدمت أيضاً مخططاً للحركة النسائية السوداء التي لا تزال قائمة بعد ربع قرن. ينص تعريف عضو حزب نهر كومباهي باربرا سميث للحركة النسائية التي لا تزال نموذجاً اليوم، على أن «النسوية هي النظرية والممارسة السياسية لتحرير جميع النساء: النساء الملونات، نساء الطبقة العاملة، النساء الفقيرات، النساء المعوقات جسدياً، السحاقيات، النساء العجائز، فضلاً عن النساء البيض ذوات الميول الجنسية المتميزة من الناحية الاقتصادية، وأي شيء أقل من ذلك لا يعد نسوية، بل هو مجرد تجاذب ذاتي للإناث». جادل حزب نهر كومباهي في عام 1974 أن تحرير النساء السود يستلزم الحرية لجميع الناس، لأنه يتطلب نهاية العنصرية والتحيز ضد النساء والقمع الطبقي. واحدة من النظريات التي تطورت للخروج من هذه الحركة هي النسوية أليس ووكر. ظهرت بعد الحركات النسوية المبكرة التي قادتها على وجه التحديد النساء البيض، كانت حركات النساء البيض من الطبقة الوسطى إلى حد كبير، تجاهلت عموماً القمع القائم على العنصرية والكلاسيكية. أشارت أليس ووكر وغيرها من النساء إلى أن النساء السود واجهن نوعاً مختلفاً من القمع أكثر من النساء البيض. كانت أنجيلا ديفيس واحدة من أوائل الناس الذين صاغوا حجة تتمحور حول تقاطع العرق، والجنس، والطبقة في كتابها، المرأة، العرق، والطبقة (1981). أعطت كمبيرلي كرينشو، وهي منظرة بارزة في القانون النسوي، فكرة اسم «تعددية الجوانب» في أواخر الثمانينات كجزء من عملها في قانون مكافحة التمييز، وكجزء من وصف آثار التمييز المركب ضد النساء السود. الثقافي
النسوية الثقافية هي مبدأ «الطبيعة الأنثوية» أو «الجوهر الأنثوي» التي تحاول إعادة النظر فيما تعتبره سمات أنثوية منخفضة القيمة. تؤكد على الفرق بين النساء والرجال لكنها تعتبر أن هذا الاختلاف نفسي، وأنه ثقافياً وليس فطرياً بيولوجياً. يؤكد منتقدوه أنه بسبب استناده إلى نظرة أساسية للفروق بين النساء والرجال ومدافعته عن الاستقلال وبناء المؤسسات، دفع هذا النسويات إلى التراجع من السياسة إلى «نمط الحياة». أحد النقاد، أليس إيكولز (مؤرخة نسوية ومنظرة ثقافية)، تذكر أهمية بروك ويليامز عضو في ريدستوكينج (مجموعة نسوية راديكالية) مع تقديم مصطلح النسوية الثقافية في عام 1975 لوصف الصبغة السياسية للحركة النسوية الراديكالية. الاختلاف
طوِّرت نسوية الاختلاف من قِبل النسويات في الثمانينيات، وكان ذلك جزئياً كرد فعل على «المساواة النسوية». على الرغم من أن نسوية الاختلاف ما تزال تهدف إلى تحقيق المساواة، فقد أكدت الفروق بين الرجال والنساء وجادلت بأن التطابق أو التشابه ليس ضرورياً للحصول على المساواة بين الرجال والنساء، ولا تهم أيضاً القيم الذكورية والأنثوية. تجادل بعض قيود نسوية الاختلاف، على سبيل المثال ماري دالي، أن النساء والرجال ليسا فقط مختلفين، ولهما قيم مختلفة أو طرق معرفة مختلفة، فالنساء وقيمهن كانت أعلى من الرجال. الليبرالية
تؤكد الحركة النسائية الليبرالية على المساواة بين الرجل والمرأة من خلال الإصلاح السياسي والقانوني. تقليدياً، خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كان للنسوية الليبرالية نفس معنى «النسوية البرجوازية» أو «النسوية السائدة»، وأوسع معانيها أن مصطلح النسوية الليبرالية يتداخل بقوة مع التيار النسوي السائد. سعت النسويات الليبراليات إلى إلغاء أشكال التمييز السياسية والقانونية وغيرها من أشكال التمييز ضد المرأة للسماح لها بنفس الفرص التي يتمتع بها الرجل. سعت النسويات الليبرالية إلى تغيير هيكل المجتمع لضمان المساواة في المعاملة للمرأة. في الآونة الأخيرة، اتخذت النسوية الليبرالية بالإضافة إلى ذلك معنى أضيق يشدد على قدرة المرأة على إظهار المساواة والحفاظ عليها من خلال تصرفاتها وخياراتها. بهذا المعنى، تستخدم النسوية الليبرالية التفاعلات الشخصية بين الرجل والمرأة كمكان لتغيير المجتمع. يختلف استخدام المصطلح عن الحركة النسائية الليبرالية بالمعنى التاريخي، الذي أكد على الإصلاحات السياسية والقانونية واعتبر أن تصرفات المرأة وخياراتها وحدها لم تكن كافية لتحقيق المساواة بين الجنسين. تشمل القضايا المهمة للنسويات الليبرالية الحديثة حقوق الإنجاب والإجهاض، والتحرش الجنسي، والتصويت، والتعليم، و «الأجر المتساوي للعمل المتساوي»، ورعاية الأطفال بأسعار معقولة، والرعاية الصحية بأسعار معقولة، وإلقاء الضوء على تواتر العنف الجنسي والعنف المنزلي ضد المرأة.
التجمعات
تفرق جوديث لوربر بين ثلاثة أنواع واسعة من الخطابات النسوية: حركة التقويم بين الجنسين النسوية، حركة المقاومة بين الجنسين النسوية، وحركة الانقلاب بين الجنسين النسوية. في تصنيفها، تترسخ حركة التقويم بين الجنسين النسوية في الفلسفة السياسية الليبرالية مع التشديد على الحقوق الفردية. تركز حركة المقاومة بين الجنسين النسوية على سلوكيات معينة وديناميات المجموعات التي يتم من خلالها إبقاء النساء في وضع تابع، حتى في الثقافات الفرعية التي تدعي أنها تدعم المساواة بين الجنسين. تسعى حركة الانقلاب بين الجنسين النسوية إلى زعزعة النظام الاجتماعي من خلال تفكيك مفاهيمها وفئاتها وتحليل التكاثر الثقافي لعدم المساواة.
الحركات والأيديولوجيات
التيار النسوي
يحدد «التيار النسوي» كمصطلح عام للأيديولوجيات النسوية والحركات التي لا تندرج تحت إطار الاشتراكية أو النسوية الراديكالية. وقد ركز التيار النسوي تقليديا على الإصلاح السياسي والقانوني وانطلق مع أول موجة نسوية وحركة تاريخية ليبرالية نسوية في القرن 19 وأوائل القرن 20. وكان التيار النسوي تاريخيا يدعى[مِن قِبَل مَن؟] «الحركة النسائية الليبرالية» أو «البرجوازية النسوية». أما اليوم فغالبا ما يستخدم المصطلح في إشارة إلى الحركات التي هي أكثر تمثيلية على نطاق واسع للطيف السياسي (بما في ذلك المركز السياسي وكذلك اليسار واليمين) والتي تدعو مواقف سياسية أكثر اعتدالاً، وذلك مقابل النسوية الراديكالية وغيرها من أشكال النسوية اليسارية. ويتداخل التيار النسوي مع الحركة النسوية الليبرالية الحديثة على الرغم من أن التيار النسوي يعتبر إلى حد ما أكثر شمولية. ويميل التيار النسوي إلى أن يكون أكثر شمولية للرجال من الراديكالية النسوية، وغالبا ما يركز على القضايا التي هي أقل إثارة للجدل في العالم الغربي اليوم مثل مشاركة المرأة في الحياة السياسية أو تعليم الإناث. وقد تنتقد الراديكالية النسوية في بعض الأحيان التيار النسوي على أنه جزء من «النظام الأبوي». ومع ذلك، فإن المعالم الرئيسية للنضال النسائي—مثل الحق في التصويت والحق في التعليم—جاءت أساساً نتيجة للعمل من صلب الحركة النسوية، وهو ما أكد على بناء أهداف بعيدة المدى من أجل دعم المطالب النسوية بين الرجال والنساء على حد سواء.