- [ تعرٌف على ] شامانية كورية
- [ تعرٌف على ] أقصى (توضيح)
- [ العنف اﻷسري ] بحث عن ظاهرة العنف من 4 عناصر
- [ تعرٌف على ] كارل أوفه كناوسغارد
- [ تعرٌف على ] إبراهيم حمودة
- [ تعرٌف على ] انضمام ألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي
- [ تعرٌف على ] شريفنهام
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الماليزية
- [ تعرٌف على ] حركة عضوية
- [ تعرٌف على ] نينا كاتسير
- [ تعرٌف على ] ثروت بدوي
- [ تعرٌف على ] مسرح تحف العالم
- [ تعرٌف على ] جيم رون
- [ تعرٌف على ] كريستوفر كوري سميث
- [ تعرٌف على ] مارغريت أوكلي دايهوف
- [ خذها قاعدة ] البقاء مع الجماعة يبدد الفزع، ولا شيء يثير الخوف مثل الانفراد. - يوسف زيدان
- [ أعصاب ] 1 من أهم جوانب تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي
- [ تعرٌف على ] حمام عزوز
- [ تعرٌف على ] ولفجانج كوساك
- [ تاريخ الدول ] 7 من أهم خلفاء الدولة الأموية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] دوري زيمبابوي الممتاز 2015
- [ خذها قاعدة ] أتغيرت الدنيا يا ناس ، أم أن الناس قد فقدوا فرحة العيش حينما تركوا تلك الحياة السمحة القانعة المبرّأة من أدران حضارة الغرب ؟. - علي الطنطاوي
- [ تعرٌف على ] مقاطعة سان دييغو (كاليفورنيا)
- [ تعرٌف على ] الحبلة (عسير)
- [ تعرٌف على ] أبو الفضل (الرملة)
- [ تعرٌف على ] طابعة
- [ أحاديث ] عدد أحاديث صحيح البخاري
- [ تعرٌف على ] انتخابات البرلمان الأوروبي في المملكة المتحدة 2019
- [ تعرٌف على ] جواو كانسيلو
- [ تعرٌف على ] وليد الجري
- [ كيك ] طريقة خبز الكيك بالفرن الكهربائي
- [ تعرٌف على ] تيم بوسويل
- [ تعرٌف على ] جوز الهند
- [ تعرٌف على ] إيزابيل دي بوربون، أميرة أستورياس
- [ خذها قاعدة ] ما أجمل راحة البال في حديقة الورد. - نجيب محفوظ
- [ قصص عالمية ] عقدة أوديب
- [ تعرٌف على ] كولين كلينكينبيرد
- [ تعرٌف على ] هيئة الطاقة الذرية الصينية
- [ تعرٌف على ] مؤسسة سابلايكو
- [ خذها قاعدة ] حين تعثر على الجمال في قلبك ستعثر عليه في كل قلب. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] أنطون الجميل
- [ تعرٌف على ] دار القاضي (حوش الباشوات)
- [ تعرٌف على ] صوديوم
- [ تعرٌف على ] المسيحية في الإمارات
- [ خذها قاعدة ] غالباً ما يقودنا الخوف من شر إلى شر أسوأ. - نيكولا بوالو
- [ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر
- [ تعرٌف على ] اتحاد بلعباس
- [ أمراض صدرية ] علاج السعال والبلغم
- [ تعرٌف على ] سيدة إسرائيل الأولى
- [ تعرٌف على ] نادي مالقا
- [ حلو عالمي ] حلويات صابلي
- [ تعرٌف على ] سلوى محمد علي
- [ تعرٌف على ] شغل افتراضي
- [ تعرٌف على ] قناع الجراحة
- [ تعرٌف على ] كريمة مختار
- [ تعرٌف على ] منجل ماشيتي
- [ تعرٌف على ] أرابز غوت تالنت (الموسم 5)
- [ تعرٌف على ] وسط بين نجمي
- [ تعرٌف على ] الدين في ليبيا
- [ تعرٌف على ] اختبار نفسي
- [ تعرٌف على ] فلسطينيو الولايات المتحدة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جافا بلاتفورم ميكرو إديشين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية البنمية
- [ تعرٌف على ] مسجد عطالله بجنبور
- [ تعرٌف على ] علي ديزايي
- [ تعرٌف على ] علاج وظيفي
- [ تعرٌف على ] القطار الكهربائي السريع (مصر)
- [ تعرٌف على ] كريم بنشريفة
- [ تعرٌف على ] ريمي مارتن (لاعب كرة سلة)
- [ معلومات ونصائح طبية ] 1 من أفضل اطباء عظام و مفاصل في مصر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] الألماسة الأولى : مفاتيح الظفر : مفتاح العز : طاعة الله ورسوله . مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى . مفتاح الجنة : التوحيد . مفتاح الإيمان : التفكر في آيات الله ومخلوقاته . مفتاح البر: الصدق . مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن ، والتضرع في الأسحار ، وترك الذنوب . مفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء . مفتاح النصر والظفر : الصبر . مفتاح الفلاح : التقوى . مفتاح المزيد : الشكر . مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا . مفتاح الإجابة : الدعاء .
- [ تعرٌف على ] وزارة شؤون المحاربين القدامى (الولايات المتحدة)
- [ تعرٌف على ] مخطط شيمو
- [ تعرٌف على ] موريستاون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] عطا الله خان عيسى خيلوي
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للادوات المستعمله البسيطه ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الصحراوية الأولى
- [ تعرٌف على ] بوريس ألكسندروفيتش ألكسندروف
- [ تعرٌف على ] هواتف محمولة من أجل التنمية
- [ تعرٌف على ] جيسي آيزينبيرغ
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية البوليفية
- [ تعرٌف على ] غرائب التفسير وعجائب التأويل
- [ مؤسسات البحرين ] ميد سيرج سولوشنز - شركة الجراحة المتقدمة ذ.م.م ... منامة
- [ الحج والعمرة ] ما هي محظورات الإحرام
- [ تعرٌف على ] منى بكر
- [ قضايا مجتمعية ] كيف نطبق الحرية في حياة الإنسان .. 7 خطوات تعرفوا عليها
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
- [ تعرٌف على ] صقر عطيف
- [ تعرٌف على ] هضبة التبت
- [ تعرٌف على ] سبرينغز (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] علج علي باشا
- [ تعرٌف على ] تمثال القديس بطرس و القديسة فبرونيا المورومية
- [ تعرٌف على ] قواعد اللغة الإيطالية
- [ تعرٌف على ] قبائل الحدرة
- [ خذها قاعدة ] رفضت دائما لعب الشطرنج لأني لا أريد أن أقتل جيشي وجنودي وكل ما هو على أرض الشطرنج لكي يحيا الملك - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ماكس فون سيدو
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المميز لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أتدرين كم ذا أحبك ؟ لا تسخري يا حبيبه ، إني أحبك حتى أكره كل الألي اجترأوا أن يحبوك حتى لأكره -أكثر- كل الألي اجترأوا أن يروك ولم يعشقوك. - غازي القصيبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شامانية كورية # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | شامانية كورية
أنواع الشامانات وأدوارهم
الشامان بالوراثة والشامان المبتدئ
يمكن تصنيف الشامانات الكوريين إلى فئتين: سيسومو أو تانغول (당골) وهم الشامانات الذين لهم حق إقامة الشعائر بفضل نسبهم.
كانغشينمو، وهم الذين يصبحون شامانات بعد طقس الانتساب. يكثر الشامانات بالوراثة تاريخيًّا في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، أما الشامانات المبتدئون فيوجدون في شبه الجزيرة كله، وإن كانوا يكثرون في النصف الشمالي والأجزاء المجاورة من الصين حيث يسكن الكوريون والمناطق الوسطى على طول نهر هان.
يقوم عمل المو على النموذج الشامل الذي لا يأخذ في الحسبان الإنسان كله فقط، بل وتفاعله مع بيئته، أي يجمع العالم الداخلي والعالم الخارجي. تعدّ الروح مصدر الحياة، وكلّ مرضٍ عضويّ مرتبطٍ ارتباطًا لا فكاك فيه بمرض الروح. أسباب مرض العقل: فقدانُ الروح أو التلبّس أو سيطرة الأرواح الشريرة. يمارس الشامانات الكوريون شعائر الغوت، وهي شعائر مرّت بعدد من التغيّرات منذ فترة مملكتي سيلا وغوريو. وحتى في فترة حكم سلالة جوسون، إذ عُدّت الكونفوشيوسيّة دين الدولة، كانت الشامانيّة قائمة مستمرّة. في الماضي، كانت هذه الشعائر تشمل شعائر زراعية كالدعاء من أجل وفرة الحصاد. ومع ابتعاد كوريا الحديثة عن الزراعة، فُقدت الشعائر الزراعية وصار الشامانات الحديثون يركّزون على المشاكل الروحية في الحياة المدنيّة. ولكن الحكومة تشجّع إحياء الشعائر القديمة. تجارب «فقدان النفس» و«الريح الإلهيّة»
يؤمن الشامانيون الكوريون أن الشامانات «مُختارون» اختارتهم الآلهة أو الأرواح في خلال تجربة روحية تعرف بشينبيونغ (مرض الإله أو الشامان)، وهو نوع من النشوة الروحيّة يفقد فيه الشامان نفسه، ويسيطر عليه إله. يُقال إن هذه الحالة تتجلّى في أعراض ألم جسميّ وذُهان. يؤكّد المؤمنون أن هذه الأعراض الجسمية والذهنية لا تشفيها الأدوية، ولكن تُشفى عندما يقبل الشامان أن يكون في وحدة كاملة مع الروح. من أعراض هذا المرض فقدان الشهية والأرق والهلوسات البصرية والسمعية. ثم يخضع لطقس النيريم-غوت، وهو طقس يشفيه من مرضه ويجعله شامانًا رسميًّا. يعيش الشامانات الكوريون أيضًا تجربة الشينميونغ (الريح الإلهية) وهي اتصال بإله، يتكلّم فيه الشامان بنبوءات. قد تعيش الشينميونغ أيضًا مجتمعات كاملة عندما يعقد الشامان شعيرة الغوت، وهي لحظة من الشحن الطاقيّ تخفف من الضغط المجتمعي الجسمي والذهني.
المصطلحات
أسماء الدين
تستعمل مصطلحات أخرى غير الشينية والموية للإشارة إلى الشامانية الكورية، منها غوشندو (고신도, 古神道، وتعني طريق الآلهة الأسلاف)، وتستعمل في سياق حركة الدايجونغية الدينية الجديدة، ومنها بونغوُلدو (風月道 وتعني طريق النور) استعملها العالم الكونفوشيوسي تشو تشيون بين القرنين التاسع والعاشر. تستعمل الجمعيات الشامانية في كوريا الجنوبية مصطلح الشندو أو الموشندو (무신도 طريق الأرواح الشاماني) ليعرّفوا عن جمعيّاتهم أو عضويّتهم، وكلمة موسوغن (وتعني الذين يفعلون الشامانية) للتعبير عن الشامانات. أسماء الشامانات
ترتبط كلمة مو الكوريّة (무) بكلمة وو الصينية (巫) وهي كلمة تعبّر عن الشامان من أيّ الجنسين كان، وقد تكون مرتبطة أيضًا بالمنغولية «بو» والتبتيّة «بون». شاع استعمال كلمة مودانغ في السجلّات التي تعود إلى فترة حكم سلالة إي. تُشرَح كلمة مودانغ من حيث علاقتها بالحروف الصينية التي تشير أصلًا إلى «القاعة» (堂) قاعة الشامان. وترجع هذه الكلمة وفق تأصيل آخر إلى الكلمة السيبيرية الدالة على الشامانة الأنثى، وهي أوتاغان أو أوتاكان. يشيع استعمال كلمة مودانغ للتعبير عن الشامانة الأنثى ولكنها لا تختصّ بها. يسمّى الشامان الذكر أيضًا بأسماء عديدة، منها سانا مودانغ (أي: مودانغ ذكر) في منطقة سول، وباكسو مودانغ، وتختصَر إلى باكسو، وتعني الطبيب أو الشافي، في منطقة بيونغيانغ. يذكر بعض العلماء أن كلمة باكسو كلمة قديمة أصيلة لتمييز الشامان الذكر، وأن عبارات سانا مودانغ أو باكسو مودانغ عبارات حديثة استخدمت نتيجة شيوع الشامانات الإناث في القرون الأخيرة. قد تكون باكسو اقتراضًا كوريًّا من كلمات في اللغات السيبيرية مثل باكسي أو أو بالسي أو باهسيه. تعدّ نظرية تأصيل المصطلحات الشامانية الكورية في اللغات السيبيرية معقولة أكثر من نظريات الأصل الصيني لأن الثقافة الصينية لم تؤثر في كوريا إلا في فترة متأخرة نسبيًّا من التاريخ الكوري. وعندما تبنّى الكوريّون الحروف الصينيّة غربلوا حضارتهم الدينية الشفهية بغربال الحضارة الصينية.
الإشارات
^ Kim، Andrew E. (1 يوليو 2000). “Korean Religious Culture and Its Affinity to Christianity: The Rise of Protestant Christianity in South Korea” (PDF). Sociology of Religion. ج.61 رقم 2. ص.117–133. DOI:10.2307/3712281. ^ أ ب “About Korean shamanism and shamanistic rituals”. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25.
أساطير عن أصول الشامانات
في كل الأساطير التي تشرح مجازيًّا دور الشامانات، فكرة ضمنيّة مفادها أنهم وسائل أو وسطاء للآلهة أو الأرواح أو حتى الشياطين. لا يُعيَّن الشامانات مؤسّسيًّا، بل تعيّنهم الكائنات الخارقة مباشرةً. عمومًا، تشرح هذه الأساطير أن الشامانات -الذين صاروا يُعَدّون أدنى طبقات المجتمع (تشيونمين 천민) في التاريخ الكوري الحديث- لهم طبيعة إلهيّة أو ملكيّة منسيّة، تأتي عادة من نسبهم الذي قد يرجع إلى المؤسسين الأوائل للحضارة. تتضمّن هذه الأساطير أيضا رموزًا عن الحضور الإلهي، كالجبل المقدّس والشجرة المقدّسة، وتتضمّن تجارب مأساوية أو مؤلمة. يحضر الدبّ في هذه الأساطير عادةً، كما يحضر في أساطير سيبيريا. في الشامامية الكورية سبعة نجوم هي نجوم الدبّ الأكبر، وترتبط بالفعل الإلهي وتعدّ أساسيّة في الولادة.
شرح مبسط
الشامانية الكورية أو الدين الشاماني الشعبي، ويُعرَف أيضا بالشينيّة أو السينيّة (بالكوريّة: 신교، بالهانجا: 神敎، شينغيو أو شينكيو، ويعني «دين الأرواح أو الآلهة» أو الشندو (بالكوريّة: 신도 بالهانجا: 神道، ويعني «طريق الأرواح أو الآلهة»، هي الدين الكوري العرقي، وهو دين أرواحي متعدد الآلهة يرجع إلى ما قبل التاريخ ويركّز على عبادة الآلهة (신 شِن) والأسلاف (조상 جوسانغ) والأرواح الطبيعيّة. عند الكلام عن الشعائر الشامانيّة تحديدًا (بالكوريّة: 무속، بالهانجا: 巫俗، موسُغ أو موسُك) يستَعمَل مصطلح المويّة (بالهانغُل: 무교، بالهانجا: 巫敎، موغيو أو موكيو) ويعني «دين الشامانات (مو)».