- [ تعرٌف على ] جمال سليم
- [ خذها قاعدة ] بالعاطفة نهبط بسهولة , ونعلو بسهولة. - رالف والدو إمرسون
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] أتوود (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] فورسيتي
- [ تعرٌف على ] شويكة (طولكرم)
- [ تعرٌف على ] أثينا (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] قائمة الآلهة في الأساطير اليابانية
- [ تعرٌف على ] انقلاب (موسيقى)
- [ الكثافة السكانية ] بحث عن الزيادة السكانية
- [ تعرٌف على ] صحراء أوردوس
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في المالديف
- [ تنمية الذات ] طرق الإقناع
- [ تعرٌف على ] أمير التنس
- [ تعرٌف على ] سائل تاموري
- [ تعرٌف على ] زجاجة كلاين
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] آثار جرثومة المعدة
- [ تعرٌف على ] اختلاف وراثي
- [ تعرٌف على ] عثمان المضايفي
- [ تعرٌف على ] 802
- [ معالم وآثار ] معالم ألمانيا
- [ تعرٌف على ] منصور الشهيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية السريلانكية
- [ تعرٌف على ] جواد فارس
- [ تعرٌف على ] منيجة وفاق
- [ الصحابة والتابعون ] من هو مالك بن دينار
- [ خذها قاعدة ] إن العبيد هم الذين يملكون القصور والضياع، وعندهم كفايتهم من المال، ولديهم وسائل العمل والإنتاج، ولا سلطان لأحد عليهم في أموالهم أو أرواحهم؛ وهم من ذلك يتزاحمون على أبواب السادة ويتهافتون على الرق والخدمة ويضعون بأنفسهم الأغلال في أعناقهم والسلاسل في أقدامهم ويلبسون شارة العبودية في مباهاة واختيال. - سيد قطب
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية الكندية
- [ تعرٌف على ] كاجاهس مونتاين (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] أقصى (توضيح)
- [ تعرٌف على ] قضية قلايفتز
- [ تعرٌف على ] راسل كرو
- [ تعرٌف على ] حكومة المغرب 1992
- [ تعرٌف على ] شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
- [ تعرٌف على ] إمبراطوريات الشرق الأوسط
- [ تعرٌف على ] إيفايلو يوردانوف
- [ تعرٌف على ] نور قطب عالم
- [ تعرٌف على ] هادي صالح
- [ تعرٌف على ] القديس إسبيريدون
- [ تعرٌف على ] مرسين
- [ تعرٌف على ] كتشب هاينز
- [ تعرٌف على ] داود بن أحمد
- [ منوعات عن الطبيعة ] ما هي أهم عناصر المناخ؟ 6 عناصر هامة للمناخ تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] قراصنة بوش
- [ تعرٌف على ] بومة أسترالية مقنعة
- [ أمراض جلدية ] هل تعاني من حساسية الجلد .. تعرف على أهم 8 طرق للوقاية منها
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الإسرائيلية
- [ تعرٌف على ] إت زي!
- [ تعرٌف على ] عمر الدقير
- [ تعرٌف على ] الحزب الديمقراطي الشعبي (السعودية)
- [ تعرٌف على ] جبن (صفة)
- [ تعرٌف على ] ألما (تكساس)
- [ تعرٌف على ] غزو سكاربورو وهارتلبول وويتبي
- [ أخلاق إسلامية ] بحث عن الصبر
- [ تعرٌف على ] الخزانات والسدود في السودان
- [ تعرٌف على ] القصيدة العاطفية عند شعراء المدرسة الأيونية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية القبرصية
- [ تعرٌف على ] محمد توفيق بن أحمد سعد
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية المالية
- [ تعرٌف على ] حوار
- [ تعرٌف على ] ميثاق عدم الاعتداء الألماني البولندي
- [ تعرٌف على ] ببر الهند الصينية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ خذها قاعدة ] التاريخ مكتوب من قبل الأغنياء، حتى يتحملون الفقراء اللوم في كل شيء. - جيفري ساش
- [ تعرٌف على ] هيبي شينا فورشن
- [ تعرٌف على ] جغرافيا ألبانيا
- [ منوعات إسلامية ] ما هو حق المساجد في الإسلام؟ تعرف على أهم 10 حقوق لبيوت الله
- [ تعرٌف على ] آنية طهو
- [ تعرٌف على ] السبعة شيوخ
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1692
- [ تعرٌف على ] الخدمة الطبية المشتركة (ألمانيا)
- [ تعرٌف على ] نصب تذكاري لنساء الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] ملكة جمال الدولية 2011
- [ تعرٌف على ] عنات بيركو
- [ تعرٌف على ] ميبل هايتس (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] يقين
- [ تعرٌف على ] لاي فاي
- [ تعرٌف على ] نيسان ليف
- [ تعرٌف على ] نخر الحليمات الكلوية
- [ تعرٌف على ] البغوي
- [ تعرٌف على ] أسد أبيض
- [ تعرٌف على ] كاسوبوليس (ميشيغان)
- [ تعرٌف على ] مساعدات قطاع غزة (2008-2009)
- [ تعرٌف على ] محمد أبو تريكة
- [ تعرٌف على ] مقاطعة المرينيين
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن إبراهيم الغملاس
- [ تعرٌف على ] رسائل لاكيش
- [ تعرٌف على ] جورج إيمرسون بروار
- [ تعرٌف على ] ماريون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] أبوة مفرطة
- [ تعرٌف على ] القدوم إلى أمريكا
- [ تعرٌف على ] قطر ضد الإمارات العربية المتحدة (كأس آسيا 2019)
- [ تعرٌف على ] النشال (فيلم)
- [ تعرٌف على ] فورست لاك (إلينوي)
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا ۖ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٧٧﴾ ]وإضافة النصيب إلى ضميره دالة على أنه حقه، وأن للمرء الانتفاع بماله فيما يلائمه في الدنيا؛ خاصة مما ليس من القربات، ولم يكن حراماً. ابن عاشور: 20/179
- [ تعرٌف على ] طارق أكان
- [ تعرٌف على ] قصور القلب مع المحافظة على الجزء المقذوف
- [ تعرٌف على ] تحول الطاقة
- [ تعرٌف على ] شعيب بن أبي حمزة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] جمال سليم # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | جمال سليم
في السياسية
إلتحق في صفوف حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بعد تأسيسها عام 1987م، واشتهر بخطاباته ومحاضراته في مسجد «معزوز» في مدينة نابلس. وبعد أن اختير أمين سر «لجنة التوعية الإسلامية» وأمين سرّ رابطة علماء فلسطين في نابلس، أخذ يركز في لقاءاته الجماهيرية على دحض فكرة عدم قبول الإسلاميين للآخر، واختيارهم الديمقراطية خياراً تكتيكياً لا استراتيجياً. وفي عام 1994 شارك في الحوار الذي جرى في القاهرة بين (حركة فتح) السلطة الوطنية الفلسطينية وحركة حماس.
إستشهاده وإغتياله
أغتيل في 31 تموز 2001م على يد جيش الدفاع الإسرائيلي عندما قامت طائرة أباتشي بقصف مكتب «المركز الفلسطيني للدراسات والإعلام» الذي كان يتواجد فيه مع القيادي جمال منصور، وأدى هذا القصف إلى استشهادهم مع سبعة أشخاص كانو معهم أو بالقرب من المكتب في نابلس.
في سجون الاحتلال
اُعتقل من قبل الصهاينة عدة مرات وذلك في أعوام 1975، و 1989، و 1990، و 1991.
الإبعاد لمرج الزهور
المقالة الرئيسة: مبعدو مرج الزهور
على خلفية انتمائه لحركة حماس أبعدته قوات الاحتلال إلى مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992م، مع مئات من عناصر وقيادة الحركة الإسلامية.
النشأة والتعليم
ولد في نابلس بالضفة الغربية المحتلة لأسرة متدينة عام 1958. أكمل دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث، بينما تلقى تعليمة الثانوي في المدرسة الصلاحية في نابلس وأنهاها بعام 1977، وسافر بعدها إلى الأردن وإلتحق بكلية الشريعة في الجامعة الأردنية وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة عام 1982.
ثم عاد إلى فلسطين وحصل على شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية من جامعة النجاح الوطنية بنابلس عام 1996.
من أفكاره
يعتبر سليم أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي «لب الصراع العربي الصهيوني، وتجسيداً لمأساة شعب، دُمّر من قراه أكثر من 530 قرية»، واعتبرها «أطول جريمة ضد الإنسان الفلسطيني، وقضية متوارثة لا تموت طالما بقي فلسطينيون يتوالدون ويتناسلون». ورفض سليم فكرة العودة الجزئية لبعض الفلسطينيين إلى مناطق السلطة الفلسطينية أو العودة الفردية للجيل الأول إلى فلسطين 48 كحل إنساني ضمن إطار جمع شمل العائلة، واعتبر هذه الأطروحات والدعوات «التفافاً على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وأوطانهم».
وظائف ومسؤوليات
ترأس العديد من اللجان والفعاليات، خاصة بعد اندلاع انتفاضة الأقصى في سبتمبر/أيلول 2000، وكان من الأعضاء المؤسسين للجنة «التنسيق الفصائلي» في محافظة نابلس، التي كان من أهم أهدافها تنسيق المواقف بين المقاومة الفلسطينية بمختلف تياراتها في الميدان. داعية نشيط
كان داعيةً إسلامياً نشيطاً، عمل في الإمامة والخطابة في مساجد نابلس والقرى المجاورة، وعمل مدرساً لمادة التربية الإسلامية في المدرسة الثانوية الإسلامية في نابلس. ونشط في لجان التوعية والإصلاح، وكان عضواً في لجنة المؤسسات الإسلامية والوطنية في نابلس، وشارك في تأسيس «لجنة التوعية الإسلامية في نابلس» وهو أمين سرها، وشارك في تأسيس رابطة علماء فلسطين. وشارك في اللجنة العليا للاحتفالات الوطنية والدينية في محافظة نابلس، وفي تأسيس لجنة التنسيق الفصائلي.
مؤلفاته
صدرت له نشرتان بعنوان «هدى الإسلام» و«من توجيهات الإسلام» وكانت رسالة الماجسير التي قدمها بعنوان «أحكام الشهيد في الإسلام».
مؤلفات ونشرات
أصدر نشرتين بعنوان «هدى الإسلام»، و«من توجيهات الإسلام»، وكانت رسالة الماجستير التي قدمها بعنوان «أحكام الشهيد في الإسلام».
شرح مبسط
جمال سليم (1958 – 2001)، داعية إسلامي، وسياسي، وكاتب فلسطيني وقيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ونائب سابق لرئيس رابطة علماء فلسطين، وعضو مؤسس للجنة «التنسيق الفصائلي» في محافظة نابلس.[1]