- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة علاج المستقبل للمستلزمات الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] إن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية بل في أن ثمة أناسا يموتون بيننا بسبب الجوع والحروب العبثية. - جوزيه ساراماغو
- [ متاجر السعودية ] متجر آفاق الراحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المالية
- [ حكمــــــة ] كل من أحب شيئاً دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته ، وعذابه أعظم من نعيمه ، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة ، ولا استنصر بغيره إلا خذل .
- [ شؤون منزلية ] تنظيم حفلات عيد ميلاد
- [ حياة الرسول والصحابة ] اسلام عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] تنازل نابليون عن العرش (1815)
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم» قال عمران: فما أدري قال النبي - صلى الله عليه وسلم - مرتين أو ثلاثا «ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن» . متفق عليه. ---------------- القرن: أهل زمان واحد متقارب، وقرنه - صلى الله عليه وسلم - هم أصحابه، ثم قرن التابعين، ثم أتباع التابعين، ثم فشت البدع، وامتحن أهل العلم، ورفعت الفلاسفة رؤوسها، وكثرة شهادة الزور، والخيانة، واتباع الشهوات، ولا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه.
- [ خدمات عامة الامارات ] المنخول الكبير مسجد ... دبي
- [ شخصيات تاريخية ] 4 معلومات هامة عن عبد الحميد بن باديس .. رائد النهضة العربية الإسلامية في الجزائر
- [ خدمات عامة الامارات ] مبنى النخيل ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الكنز الحقيقي هو الحب الذي تتلقاه ممن هم حولك , فذلك الكنز غالبا ما يدوم حتى بعد ان تفقد صحتك. - اوج ماندينو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة اسامه خير الخضراء العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة المستشار الحديثة للدعاية والإعلان
- [ مطاعم السعودية ] جوزيف برجر
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 2004–05
- [ تعرٌف على ] العلاج المناعي الفردي للسرطان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر دهام صامد الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] غزل البنات
- [ سيارات السعودية ] ورشة ابو عثمان للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سراج البسيتين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] من يبحث عن العسل عليه أن يحتمل لسعات النحل. - جوزيف جوبرت
- [ محامين السعودية ] شروق عبدالعزيز بن حبيب الحسني ... مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مدرسة القمة حلقة اولى ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة ابو ماهر ... المحرق
- [ الخدمات و النقل قطر ] السنيورة سرفيس غروب
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: من أراد الدنيا أضر بالآخرة ، ومن أراد الآخرة أضر بالدنيا.
- [ مؤسسات البحرين ] المسعري للتجارة ... المحرق
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن أحمد علي الطور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف نايف جهجاه العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] المشويات الشمالية ... المنطقة الشمالية
- [ صحة وطب الامارات ] مركز السهول للأسنان والأسنان ... الشارقة
- [ الزواج والطلاق في الإسلام ] ما هو زواج المسيار؟ 5 أسئلة فقهية وأجوبتها عن هذا النوع من الزواج
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات فيمي زون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] دار عدنان لتقديم خدمات المساعدة للزوار ... المحرق
- [ قواعد اللغة العربية ] علامات إعراب جمع المؤنث السالم
- [ تعرٌف على ] دائرة داخلية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة مترك الدوسري للنسخ والتصوير
- [ متاجر السعودية ] جيتك ستور ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] ستايل زون تريدنغ ... منامة
- [ تعرٌف على ] وزارة المالية (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] فلهلم فيين
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة حمد علي عبدالعزيز مرهون ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة وايت زون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] لوريس بطيء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محسن صنهات الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تجارة المعدات الطبية ومستلزمات المستشفيات قطر ] توب جلو للخدمات
- [ مأكولات بحرية ] أكلات بحرية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع صحة للمحاليل والمستحضرات الطبية ... الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] اندس قطر التجارية Indus Qatar ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة رباب حسن عبدالله مرهون ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] شركة توتال سافتي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله مريزيق الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز أصيل للتدريب ... منامة
- [ خدمات عامة الامارات ] أبراج بحيرات جميرا أرمادا 2 ... دبي
- [ خذها قاعدة ] محبة لا تغفر تعيش باسم مستعار. - ميخائيل نعيمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ذكر الله يرضى الرحمن ، ويسعد الإنسان ، ويخسىء الشيطان ، ويذهب الأحزان ، ويملأ الميزان .
- [ خدمات عامة الامارات ] أبراج بحيرة الجميرا كيو سمكت ... دبي
- [ تعرٌف على ] الكنز (فيلم 1993)
- [ خذها قاعدة ] اكثر مشاكل الناس تأتي من ظنهم انهم محور كل شيء ، غير متقبلين لحقيقة انهم مجرد هامش في حياة غيرهم. - سوزان إليزابيث فيليبس
- [ تعرٌف على ] ثري فوركس (مونتانا)
- [ حليّ ومجوهرات ] تصنيع الذهب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عوض بن سنيد العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] تكنو ويف لأنظمة التكنولوجي techno wave ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة عروس البادية للمفروشات ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة جاست وايت للأسنان ... دبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الكناري البخاري٢
- [ محامين السعودية ] خالد وليد احمد باحمدان ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة خبرهالاطعمه ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم بيت المندي القديم ... الشارقة
- [ كيف أطور مهاراتي ] كيف أعرف طريقة التكلم مع الناس
- [ هاتف ذكي ] بالتأكيد أنت تمتلكه الآن .. تعرف على أهم 6 من مزايا الهواتف الذكية
- [ فواكه وخضروات و تجارة قطر ] مؤسسة البكرى لبيع الخضروات والفواكة
- [ خذها قاعدة ] انا ما دعوتك أيها القاسي فتحرمني هواها , دعني أعيش على ابتسامتها وان كانت قصيرة. - بدر شاكر السياب
- [ دليل دبي الامارات ] صالون مسك للحلاقة ... دبي
- [ تعرٌف على ] دراما تعليمية
- [ تعرٌف على ] نازلي ملكة مصر القرينة
- [ خذها قاعدة ] قانون الطابور: عِندما تُغير الطابور فإن الطابور الذي تركته سوف يتحرك أسرع من الطابور الذي إنضممت له. - أحمد خالد توفيق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود صالح شليبط الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عواض بن مطلق السعيدي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت القرنفل للشعر
- [ تعرٌف على ] كنار سياه
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] سبيشالتي انجنيرنج اند تكنولوجيز
- [ مؤسسات البحرين ] الأفق السابع للتعليم والتدريب ... المنطقة الشمالية
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة اللؤلؤة للأسنان ... دبي
- [ خذها قاعدة ] لأن الأشياء على حالها فإن الأشياء لن تظل على حالها. - برتولت بريشت
- [ تنظيف وتقشير البشرة ] فوائد بخار الماء للوجه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عواد عطيه العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في باريس
- [ فن الكتابة والتعبير ] 3 أفكار لموضوع تعبير عن العيد
- [ ماذونين السعودية ] عمر بن بشير بن عواد العطوي ... تبوك
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] التخلص من السيلوليت في أسبوع
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة فراس الهاشمي التجارية ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية المدغشقرية
- [ السيرة النبوية ] حكايات الرسول .. 4 من أهم جوانب الأهمية لحكايات رسول الله مع أصحابه
- [ مؤسسات البحرين ] تك زون للحلول التقنية ... منامة
- [ نسائية وتوليد ] ما هو علاج بطانة الرحم المهاجرة
- [ تعرٌف على ] ما مدى عمق حبك (أغنية بي جيز)
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة المنياوى للتجارة والمقاولات والخدمات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] عصور قديمة متأخرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | عصور قديمة متأخرة
الدين
أحد أهم التحولات في العصور القديمة المتأخرة هو تشكّل الأديان الإبراهيمية وتطورها: المسيحية واليهودية الربانية والإسلام أخيرًا. إحدى العلامات البارزة في صعود المسيحية هي اعتناق الإمبراطور قسطنطين الكبير (306 – 337) في عام 312 للمسيحية كما ادعى مادحه المسيحي يوسابيوس القيصري، على الرغم من أن صدق اعتناقه كان موضع نقاش. أكد قسطنطين شرعية الدين من خلال ما يسمى مرسوم ميلانو في عام 313، الصادر بالاشتراك مع منافسه في الشرق، ليسينيوس (308 – 324). بحلول أواخر القرن الرابع، جعل الإمبراطور ثيودوسيوس الكبير المسيحية دين الدولة، وبذلك تبدل العالم الروماني الكلاسيكي، الذي وصفه بيتر براون بأنه «محفوف بالعديد من الأرواح الإلهية». كان قسطنطين الأول شخصية رئيسة في العديد من الأحداث المهمة في التاريخ المسيحي، إذ عقد أول مجلس مسكوني للأساقفة في نيقية في عام 325 وحضره، ودعم بناء الكنائس والملاجئ، مثل: كنيسة القبر المقدس في القدس، وشارك بنفسه في قضايا، مثل: توقيت قيامة المسيح وعلاقته بعيد الفصح. أصبح ميلاد الرهبانية المسيحية في صحارى مصر في القرن الثالث -التي كانت تُمارس في البداية خارج السلطة الأسقفية للكنيسة- ناجحًا إلى درجة أنه بحلول القرن الثامن، تغلغل في الكنيسة وأصبح الممارسة المسيحية الأساسية. لم تكن الرهبانية هي الحركة المسيحية الجديدة الوحيدة التي ظهرت في العصور القديمة المتأخرة، على الرغم من كونها ذات التأثير الأكبر. تشمل الحركات الأخرى البارزة لممارساتهم غير التقليدية: رعاة الغنم ورجال الدين الذين أكلوا العشب فقط وربطوا أنفسهم بالسلاسل، وحركة الحمقى الدينية، التي عدّت التصرف مثل الحمقى أمرًا أكثر إلهية، والحركة العمودية حيث عاش أحد الممارسين على قمة يبلغ ارتفاعها 50 قدمًا مدة 40 عامًا.
الأدب
في مجال الأدب، تشتهر العصور القديمة المتأخرة بانخفاض استخدام اليونانية الكلاسيكية واللاتينية، وصعود الثقافات الأدبية السريانية والأرمينية والجورجية والإثيوبية والعربية والقبطية. يمة تحول في الأسلوب الأدبي، مع تفضيل الأعمال الموسوعية بأسلوب كثيف ملموس يتألف الأدب من ملخصات الأعمال السابقة (مقتطفات وملخصات) ترتدي غالبًا زيًا استعاريًا مفصلًا (على سبيل المثال، [زواج عطارد وعلم فقه اللغة] لمارتيانوس كابيلا ودي أرثميتيكا ودي ميوزيكا ودي كونسوليشن فيلسوفيتي بوثيوس، وكانت الأعمال الرئيسة للمؤلفين الآخرين عن التعليم في العصور الوسطى). شهد القرنان الرابع والخامس أيضًا انطلاقًا في الأدب المسيحي، كالكُتاب اليونانيين، مثل: يوسابيوس القيصري وباسيل القيصري وغريغوريوس نازيانزس وجون كريسوستوم، وكتاب لاتينيين، مثل: أمبروز من مدينة ميلان وجيروم وأوغسطين من هيبو وهم الممثلون الأكثر شهرة. من ناحية أخرى، تمكن مؤلفون -مثل أميانيس مارسيلينس (القرن الرابع) وبروكوبيوس القيسراني (القرن السادس)- من الحفاظ على عادة التأريخ الكلاسيكي. الشعر
شمل الشعراء اليونانيون في فترة العصور القديمة المتأخرة: أنطونيوس ليبراليس وكوينتس سميرنيوس ونونوس والملحن رومانوس وبول السيلنتيريوسي. شمل الشعراء اللاتينيون: أوسونيوس وبولينوس أوف نولا وكلوديان وروتيليليوس نماتيانوس وأورينتيوس وسيدونيوس أبوليناريس وكوريبوس وآراتور. شمل الشعراء اليهود: ياناي وإليزار بن كيلير ويوس بن يوس.
المدن
كانت الإمبراطورية الرومانية اللاحقة عبارة عن شبكة من المدن. يعمل علم الآثار اليوم كمكمل للمصادر الأدبية لتوثيق التحول الذي تبعه انهيار المدن في حوض البحر الأبيض المتوسط. تتمثل اثنين من أعراض التدهور- أو مثلما يفضل أن يدعوها العديد من المؤرخين «التحول»- في التقسيم، وخاصة المساحات الشاسعة في كل من المنازل الرومانية والبازيليكا العامة، وفي التجاوز، إذ تغزو محلات الحرفيين الطريق العام وهو تحول نتج عنه السوق. تمثل المدافن داخل المناطق الحضرية مرحلة أخرى من تدهور الانضباط الحضري التقليدي، الذي تلاشى أمام جاذبية الأضرحة والآثار القديمة. في بريطانيا الرومانية، يبدو أن الطبقة النموذجية للأرض المظلمة من القرن الرابع والخامس داخل المدن، تكونت نتيجة لزيادة البستنة في المساحات الحضرية السابقة. تضاءل عدد سكان مدينة روما من 800,000 نسمة في بداية الفترة الزمنية إلى 30,000 بحلول نهاية نفس الفترة، وهو الانحدار الأكثر حدة والذي تزامن مع كسر القنوات الرومانية خلال الحرب القوطية. حدث انحدار مماثل ولكنه أقل وضوح في عدد سكان المناطق الحضرية في وقت لاحق في القسطنطينية، التي كان عدد السكان يزداد فيها حتى تفشي الطاعون في عام 541. كان هناك انخفاض عام في عدد السكان في أوروبا أيضًا. بشكل عام، كانت فترة العصور القديمة المتأخرة مصحوبة بانخفاض عام في عدد السكان في جميع أنحاء أوروبا تقريبًا، والعودة إلى اقتصاد الكفاف. في الوقت نفسه، كان استمرار الإمبراطورية الرومانية الشرقية في القسطنطينية، يعني أن نقطة التحول للشرق اليوناني قد جاءت في وقت لاحق من القرن السابع عشر مع تمركز الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو الإمبراطورية البيزنطية حول البلقان وشمال إفريقيا (مصر وقرطاج) وآسيا الصغرى. تشكل درجة ومدى الانقطاع في المدن الصغيرة للشرق اليوناني موضوع تخطيطي بين المؤرخين. إن الاستمرارية الحضرية للقسطنطينية هي المثال البارز لعالم البحر الأبيض المتوسط، من المدينتين الكبريين الأقل مرتبة، أنطاكية التي دُمرت بسبب النهب الفارسي (542 فصاعدًا) ثم تلاه الطاعون جستنيان (542 فصاعدًا) انتهاء بالزلزال، في حين نجت الإسكندرية من تحولها الإسلامي لتعاني انخفاضًا تدريجيًا لصالح القاهرة في فترة العصور الوسطى. أعاد جستنيان بناء مسقط رأسه إليريكم الإمبراطورية باسم جستينيانا بريما، في إشارة إلى الهيمنة أكثر من كونها ضرورة حضرية، وهناك «مدينة» أخرى اشتهرت بتأسيسها بحسب مبادئ بروكوبيوس فوق مبان جستنيان، تحديدًا في المكان الذي وصل إليه الجنرال بيليساريوس إلى شاطئ شمال إفريقيا، مكان النبع المعجزة الذي انبثق ليعطيهم المياه مما جعل سكان الريف يتخلون بسرعة عن محاريثهم ليعيشوا حياة متحضرة داخل الجداران الجديدة مما أضفى على المشروع مذاقًا من اللاواقعية. في البر الرئيسي لليونان، هجر سكان إسبرطة وأرغوس وكورينث مدنهم إلى مواقع محصنة في مرتفعات قريبة، مرتفعات الأكروكورنث المحصنة وهي نموذج عن المواقع الحضرية البيزنطية في اليونان. في إيطاليا، بدأ السكان الذين تجمعوا في الطرق الرومانية بالانسحاب منها، كطرق محتملة للاختراق، وأعادوا بناءها بشكل ضيق حول نتوء أو صخور معزولة ومحصنة، ويلاحظ كاميرون حركة مماثلة للسكان في البلقان، «حيث انكمشت المراكز المأهولة وأعادت تآلفها حول أكروبوليس يمكن الدفاع عنه، أو تُخلي عنها لصالح هذه المواقع في أماكن أخرى».
المصطلح
استخدم المؤرخون الناطقون بالألمانية مصطلح «العصور القديمة المتأخرة» منذ تعميمه من قبل ألويس ريغل في أوائل القرن العشرين. انتشر المصطلح جزئيًا في اللغة الإنجليزية بفضل كتابات بيتر براون، صاحب دراسة «عالم العصور القديمة المتأخرة» (1971) التي نقَّحت وجهة نظر غيبون حول الثقافة الكلاسيكية القديمة والرجعية، لصالح فترة نابضة بالحياة من التجديدات والبدايات، وقدم كتاب «تكوين العصور القديمة المتأخرة» نموذجًا جديدًا لفهم التغيرات في الثقافة الغربية في تلك الفترة من أجل تحدي «تكوين العصور الوسطى» للسير ريتشارد ساذرن. أكد الكُتاب على الاستمرارية بين الإمبراطورية الرومانية اللاحقة، التي أعاد تنظيمها دقلديانوس (284 – 305)، والعصور الوسطى المبكرة، إذ رغبوا في التأكيد على أن بذور ثقافة العصور الوسطى كانت تتطور بالفعل في الإمبراطورية المسيحية، وأنها استمرت في القيام بذلك في الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو الإمبراطورية البيزنطية حتى مجيء الإسلام. في الوقت نفسه، رأت بعض القبائل الألمانية المهاجرة، مثل: القوط الشرقيين والقوط الغربيين إدامة التقاليد «الرومانية». بينما يشير استخدام «العصور القديمة المتأخرة» إلى استمرار الأولويات الاجتماعية والثقافية للعصور الكلاسيكية القديمة في جميع أنحاء أوروبا في العصور الوسطى، يؤكد استخدام «العصور الوسطى المبكرة» أو «البيزنطية المبكرة» على الانفصال عن الماضي الكلاسيكي، واهتم مصطلح «فترة الهجرة» بالتخفيف من حدة الاضطرابات التي حدثت في الإمبراطورية الرومانية الغربية السابقة والناتجة عن إنشاء الممالك الألمانية داخل حدودها بدءًا من القوط في آكيتانيا في عام 418. أصبح الانخفاض العام للسكان والمعرفة التكنولوجية ومستويات المعيشة في أوروبا أثناء هذه الفترة مثالًا نموذجيًا على الانهيار المجتمعي لكُتاب عصر النهضة. نتيجة لهذا الانخفاض والندرة النسبية للسجلات التاريخية من أوروبا على وجه الخصوص، أُشير إلى الفترة الممتدة من أوائل القرن الخامس تقريبًا حتى عصر النهضة الكارولنجية (أو العصر اللاحق) باسم «العصور المظلمة». أُهمل استخدام هذا المصطلح في الغالب بصفته اسمًا لعصر تاريخي، واستُخدم مصطلح «العصور القديمة المتأخرة» بدلاً منه في حقبة الإمبراطورية الرومانية الغربية المتأخرة والإمبراطورية البيزنطية المبكرة والعصور الوسطى المبكرة.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات