شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 17 ابريل 2024 , الساعة: 8:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ فيزياء ] الفرق بين طاقة الوضع وطاقة الحركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/03/2024

اعلانات

[ فيزياء ] الفرق بين طاقة الوضع وطاقة الحركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17

آخر تحديث منذ 20 يوم و 16 ساعة
5 مشاهدة

تم النشر اليوم 2024-04-17 | الفرق بين طاقة الوضع وطاقة الحركة

الفرق بين طاقة الوضع وطاقة الحركة




يكمن الفرق بين الطاقة الحركيّة وطاقة الوضع في تحوّل كل منهما إلى الأخرى في نظام معيّن؛ فمثلاً في نظام سقوط صخرة عن حافة معيّنة، عند وضعها على ارتفاع معيّن فإن طاقة الوضع تتحول تدريجياً إلى طاقة حركيّة، وعلى الرغم من تحوّل الطاقة الحركيّة إلى طاقة وضع والعكس، إلا أن مجموع طاقة الوضع مع الطاقة الحركيّة يساوي الطاقة الميكانيكيّة بحيث تكون قيمتها ثابتة في أنظمة الجاذبيّة.



الطاقة الحركية




يُمكن تعريف الطاقة الحركيّة (بالإنجليزية: Kinetic energy) على أنّها الطاقة التي يمتلكها الجسم في حالة الحركة، ويُرمز لها بالرمز (K)، ومن العوامل التي تؤثر على قيمتها لأي جسم ما يأتي:




كتلة الجسم المتحرك (بالإنجليزية: Mass)، التي يُرمز لها بالرمز (m).
سرعة الجسم (بالإنجليزية: velocity)، ويرمز لها بالرمز (v).
ملاحظة: يمكن إيجاد قيمة الطاقة الحركيّة للأجسام المُتحركة وِفقاً للمعادلة الآتية: ( K = 0.5 mv 2 )، وتتحوّل الطاقة الحركية إلى أشكال أخرى من الطاقة؛ مثل الطاقة الحرارية، أو الصوت، أو الضوء.



طاقة الوضع




يُمكن تعريف طاقة الوضع (بالإنجليزية: Potential energy) أو الطاقة الكامنة على أنّها الطاقة التي تعتمد على الوضع النسبي للجسم في نظام معيّن؛ فمثلاً عند وجود كرة على ارتفاع معين فإنها تملك طاقة وضع كبيرة وعندما تسقط على سطح الأرض فإن طاقة وضعها تقِل، وبالتالي فإن طاقة الوضع هي خاصيّة للنظام وليست لجسم فردي، كما هو الحال في النظام المُكوّن من الأرض والكرة، ومن أشكال طاقة الوضع الطاقة الكامنة الكهربائيّة، والطاقة الكامنة الكيميائيّة، والطاقة الكامنة النوويّة، كما يُمكن تحويل الطاقة الكامنة إلى طاقة حركيّة، ثمّ طاقة كهربائيّة، فعند تدفق الماء من بوابات السد فإنها تُحرّك التوربينات الموجودة هناك؛ ليقوم الموَلّد بتحويل الطاقة الكامنة في المياه إلى طاقة حركيّة، بالإضافة إلى بعض الطاقة الحرارية الناتجة عن الاحتكاك.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ فيزياء ] الفرق بين طاقة الوضع وطاقة الحركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/03/2024


اعلانات العرب الآن