- [ تعرٌف على ] المعهد العالي للسينما (مصر)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مؤتمر مدريد 1991
- [ خذها قاعدة ] عودي إلي إني افتقدت الحب بعدك والصديق. - فاروق جويدة
- [ تعرٌف على ] حديقة الرضوان، بغداد
- [ تعرٌف على ] إيلينا فيرانتي
- [ خذها قاعدة ] دعيني أنادي عليكِ ، بكل حروف النداء .. لعلي إذا ما تغنيت باسمكِ ، من شفتيّ تولدين .. دعيني أؤسس دولة عشق تكونين أنتِ المليكة فيها وأصبحُ فيها أنا أعظم العاشقين. - نزار قباني
- [ تعرٌف على ] الهجوم الدرزي على صفد عام 1838
- [ تعرٌف على ] نشاط شمسي
- [ سوبر ماركت السعودية ] أسواق التميمي
- [ تعرٌف على ] إف/إيه-18 هورنت
- [ تعرٌف على ] لورينثو سيلبا
- [ تعرٌف على ] خيمة رمضان
- [ تعرٌف على ] بحيرة أترسيه
- [ تعرٌف على ] يوسف الصيداوي (فنان)
- [ تعرٌف على ] الدولة الإدريسية
- [ تعرٌف على ] ملكة الثلج 2
- [ تعرٌف على ] بطولة أوروبا تحت 18 سنة لكرة القدم 1998
- [ خذها قاعدة ] من ينظر خارج الاحلام فهو ينظر في داخل الواقع. - كارل يونج
- [ تعرٌف على ] سيلفيو برلسكوني
- [ تعرٌف على ] تشونغهيون ملكة جوسون
- [ تعرٌف على ] أمبروجيو لورنزيتي
- [ تعرٌف على ] سمية بنت خباط
- [ خذها قاعدة ] لا تفسد يوماً جديداً بأمس سيء ، ولا بعد مجهول. - كروستوفر شولز
- [ تعرٌف على ] القمة العالمية للتسويق
- [ تعرٌف على ] مؤسسة بيت الحكمة
- [ تعرٌف على ] تاريخ بورياتيون
- [ تعرٌف على ] ووركرافت (سلسلة)
- [ تعرٌف على ] جان بيير بوير
- [ تعرٌف على ] منظمة معاهدة الأمن الجماعي
- [ تعرٌف على ] جبل حوران
- [ تعرٌف على ] الورم الحليمي القنوي في الثدي
- [ تعرٌف على ] تريكالا
- [ تعرٌف على ] دنفر (ميزوري)
- [ كيمياء ] ماذا تعرف عن سرعة التفاعلات الكيميائية؟ تعرف على أهم 6 عوامل مؤثرة في هذه التفاعلات
- [ تعرٌف على ] أمير أورانيا
- [ تعرٌف على ] وحيد القرن الجاوي
- [ تعرٌف على ] برينستون (تكساس)
- [ تعرٌف على ] أمين مكتبة الكونغرس
- [ تعرٌف على ] تو ني ون
- [ تعرٌف على ] أعمال دولية
- [ تعرٌف على ] 898
- [ تعرٌف على ] بطاقة مدين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] سلفية جهادية
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ ذكـــــرالبخارى ] قال جابر رضي الله عنه : "كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا"
- [ خذها قاعدة ] لا وجود إلا لعلامة واحدة تشهد على أننا فهمنا كل شيء : أن نبكي بلا سبب. - إميل سيوران
- [ تعرٌف على ] مصباح كهربائي
- [ تعرٌف على ] عدد أولي
- [ تعرٌف على ] شد عضلي
- [ تعرٌف على ] صياد (عربة تكتيكية ناقلة)
- [ تعرٌف على ] أودي
- [ تعرٌف على ] فقدان الذاكرة نفسي المنشأ
- [ تعرٌف على ] الغزو الثقافي
- [ تعرٌف على ] لباس شفاف
- [ تعرٌف على ] قرأت مجدك
- [ تعرٌف على ] حصار أونو
- [ تعرٌف على ] بولان (سورسوغون)
- [ تعرٌف على ] سيارة تيسلا رودستر الخاصة بإيلون ماسك
- [ تعرٌف على ] مورا (مينيسوتا)
- [ تعرٌف على ] جغرافيا جرينلاند
- [ فنون أدبية ] أنواع النثر
- [ تعرٌف على ] العصر الجليدي الأخير
- [ تعرٌف على ] سقمان بن أرتق
- [ ظواهر اجتماعية ] تعرف على أهم 5 أسباب لظاهرة الغياب بالمدارس
- [ آية ] ﴿ وَعَلَّمْنَٰهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّنۢ بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَٰكِرُونَ ﴾ [ سورة الأنبياء آية:﴿٨٠﴾ ]شكر العبد لربه: هو أن يستعين بنعمه على طاعته، وشكر الرب لعبده: هو أن يثيبه الثواب الجزيل من عمله القليل. الشنقيطي:4/234.
- [ تعرٌف على ] لوك بريسي
- [ تعرٌف على ] علم المريخ
- [ تعرٌف على ] طلحة بن نافع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الأمريكية
- [ فــــــرصة ] عن أبي هريرة ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أكملها وإلا قال الله عز وجل : انظروا لعبدي من تطوع ؛ فإن وجد له تطوع قال : أكملوا به الفريضة)) . " صحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى "
- [ خذها قاعدة ] إنها تقفُ في قلبكَ مثل قطعةِ زجاج، رغم علمكَ بأنها تؤلمُ روحك، إلا أنكَ تخبئُها هناك. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] أبو كبير (مدينة)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الليتوانية
- [ المعكرونة ] 3 خطوات مهمة لطريقة عمل النجرسكو
- [ خذها قاعدة ] يمكن الفوز في الحرب منفرداً ، لكن السلام ، السلام الدائم ، لا يمكن الفوز به أو ضمانه بدون توافق الجميع. - لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
- [ تعرٌف على ] كتالونيا
- [ تعرٌف على ] السلطة القضائية في لبنان
- [ تعرٌف على ] فينغوليمود
- [ تعرٌف على ] توحيد الديون
- [ تعرٌف على ] جمال سليم
- [ خذها قاعدة ] بالعاطفة نهبط بسهولة , ونعلو بسهولة. - رالف والدو إمرسون
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] أتوود (تينيسي)
- [ تعرٌف على ] فورسيتي
- [ تعرٌف على ] شويكة (طولكرم)
- [ تعرٌف على ] أثينا (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] قائمة الآلهة في الأساطير اليابانية
- [ تعرٌف على ] انقلاب (موسيقى)
- [ الكثافة السكانية ] بحث عن الزيادة السكانية
- [ تعرٌف على ] صحراء أوردوس
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في المالديف
- [ تنمية الذات ] طرق الإقناع
- [ تعرٌف على ] أمير التنس
- [ تعرٌف على ] سائل تاموري
- [ تعرٌف على ] زجاجة كلاين
- [ اضطرابات القناة الهضمية ] آثار جرثومة المعدة
- [ تعرٌف على ] اختلاف وراثي
- [ تعرٌف على ] عثمان المضايفي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المعهد العالي للسينما (مصر) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | المعهد العالي للسينما (مصر)
انجازات المعهد
و بعد ستة وثلاثين عاما من إنشاء المعهد العالى للسينما يمكننا القول بأن المعهد قد نجح تماما في ظهور جيل جديد من السينمائيين في مصر من بين خريجيه الذين يشكلون حاليا أكثر من تسعين بالمائة من العاملين في كافة التخصصات السينمائية، كما ان أعضاء هيئة تدريسه بالكامل من خريجيه الذين نجحوا في انهاء تخصصاتهم الدراسية في درجات الماجستير والدكتوراه بالخارج، وهي الدرجات التي يمنحها المعهد حاليا بالإضافة إلى درجة البكالوريوس ودبلوم الدراسات العليا في كافة التخصصات السينمائية.
و تشكل افلام الطلبة التي يقوم المعهد بإنتاجها سنويا ظاهرة هامة في الحياة السينمائية في مصر، حيث يصل عدد الأفلام المنتجة إلى اربعين فيلما سنويا من مقاسات 35 مم و16 مم والفيديو من الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية بالإضافة إلى ثمانية عشر فيلما سنويا من افلام الرسوم المتحركة. لقد تحقق الهدف الرئيسى من إنشاء معهد السينما بايجاد الكادر السينمائي الجديد من بين خريجيه بعد عدد من السنوات، وهو ما بدا في سنوات سابقة كأمر بعيد المنال.
أقسام المعهد
و لقد بدأت الدراسة في المعهد بأقسام: الإخراج،
السيناريو،
المونتاج،
هندسه المناظر،
هندسة الصوت،
التصوير،
الرسوم المتحركة،
الإنتاج
و في عام 1967 تم إلغاء قسمى التمثيل والماكياج، ورؤى الاكتفاء بتدريس التمثيل في المعهد العالى للفنون المسرحية.
عنوان معهد السينما
شارع جمال الدين الأفغانى المتفرع من شارع الأهرام – الجيزة – بجوار قاعة سيد درويش – الرقم البريدى 11211
أهداف المعهد
يهدف المعهد العالي للسينما إلى إعداد وتأهيل الكوادر الفنية الدارسة للعلوم السينمائية والتليفزيونية وتأهيل الخريجين علميا وعمليا للعمل في مجال صناعة السينما ومحطات التلفزة وفقا للتخصصات التي توفروا على دراستها في هذا المجال.
العمل على تنمية القدرات الإبداعية للدارسين وتأهيلهم للحصول على أعلى الدرجات العلمية والدراسة التخصصية التي تساهم في رقي الفكر والموهبة لمواكبة تكنولوجيا العصر وعلوم الفضائيات.
تاريخ المعهد
في عام 1957 بدأت أولى خطوات الدولة لتنظيم صناعة السينما في مصر وتوجيهها في إطار السياسة العامة لها، وكانت أولى هذه الخطوات إصدار القرار الجمهورى رقم 945 لسنة 1957 بإنشاء مؤسسة دعم السينما الملحقة بوزارة الإرشاد القومى والتي بهدف: دعم السينما في مصر برفع المستوى الفنى والمهنى لها.
تشجيع عرض الأفلام داخل البلاد وخارجها.
اقراض المشتغلين بالإنتاج السينمائي وضمانهم لدى دور الائتمان وذلك لتمكينهم من توجيه إنتاجهم بما يتمشى مع السياسة التخطيطية للدولة.
و من هنا فان إنشاء المعهد العالى للسينما عام 1959 الذي بدأت الدراسة به في 24 أكتوبر من نفس العام، وتبنّى إصداره د. ثروت عكاشة، وزير الثقافة المصري الأسبق في عهد جمال عبد الناصر. ولقد ارتبط بتنفيذ سياسة الدولة في مجال السينما وخاصة في البند الأول الذي أعلن كهدف لإنشاء مؤسسة دعم السينما برفع المستوى الفني والمهني للسينما المصرية، وإعداد كادر سينمائي جديد للعمل بالقطاع العام الجديد لإنتاج الأفلام السينمائية في مصر، حيث لم تكد تمضى أربعة شهور فقط على افتتاح المعهد حتى تم تأميم صناعة السينما في فبراير 1960 وآلت شركة مصر للتمثيل والسينما إلى الدولة نتيجة لتأميم بنك مصر وفروعه، كما تم تأميم شركات التوزيع والاستوديوهات ودرو العرض الرئيسية. و عين المخرج السينمائي محمد كريم كأول عميد لمعهد السينما وعهد اليه بوضع نظام التدريس بالمعهد وتم ايفاده من قبل الدولة إلى الخارج للاطلاع على نظم دراسة السينما في عدد من الدول.
نظام الدراسة في المعهد
و حددت الدراسة بالمعهد بأربعة سنوات دراسية لحاملى شهادة الثانوية العامة بعد إجراء اختبارات القبول الضرورية للالتحاق به.
و في عام 1968 قام المعهد بتجربة إنشاء قسم خاص لحملة المؤهلات الجامعية إلى جانب الحاصلين على الثانوية العامة على ان تكون هذه الدراسة دون تخصص محدد ولمدة عامين، ولكن لم يستمر العمل بهذا النظام بعد أن تخرجت دفعة واحدة هي الأولى والأخيرة في نفس الوقت.
و في عام 1968 تقرر ان يقتصر القبول بالمعهد على حملة المؤهلات العليا من خريجى الجامعات، وان تكون الدراسة لمدة عامين بقسمى الإخراج والسيناريو (الذين تم دمجهما معا), التصوير، المونتاج، الإنتاج، الصوت، هندسه المناظر، على ان يحصل الطالب في نهاية العامين الدراسيين على دبلوم عال.
و لقد كان الدافع وراء النظام هو محاولة تطوير وجهة النظر العامة تجاه السينما باختيار اشخاص ناضجين وناجحين على مستوى الدراسات العليا الجامعية يختارون السينما كتخصص أساسى لهم، مع ملاحظة انه في اطار ذلك النظام كانت وزارة الثقافة تقدم مكافآت مالية شهرية مقابل تفرغ الطلبة للدراسة.
و لكن لم يلبث أن تم التراجع عن هذا النظام بعد قبول ثلاث دفعات وعاد المعهد مرة أخرى لنظام الدراسة لأربعة اعوام بعد الثانوية العامة مع تعديل التخصصات مرة أخرى ليصبح كل من الإخراج والسيناريو قسما مستقلا بذاته، وكذلك فصل الرسوم المتحركة عن الديكور ليصبح كل منهما قسما منفصلا عن الآخر بالإضافة إلى اقسام التصوير والصوت والمونتاج والإنتاج.
شرح مبسط
يعد المعهد العالي للسينما التابع لوزارة الثقافة المصرية، والعضو العامل في المنظّمة الدولية لكليات ومعاهد السينما في العالم أوّل مؤسسة لتعليم فنون السينما في الشرق الأوسط وأفريقيا، شارك المعهد على مدار السنوات السابقة في مختلف المحافل والمهرجانات الدولية، وحصد العديد من الجوائز العالمية، وشهادات التقدير. كما، ويمنح المعهد، بالإضافة إلى شهادة البكالريوس، درجتي الماجستيروالدكتوراه في العلوم والفنون السينمائية.