- [ تعرٌف على ] دار الكتب والوثائق القومية (مصر)
- [ تعرٌف على ] درام أرميني
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية الناميبية
- [ تعرٌف على ] أبو عبيد البكري
- [ تعرٌف على ] أبو حمد
- [ تعرٌف على ] لوردي
- [ تعرٌف على ] هيا عبد السلام
- [ تعرٌف على ] ساحة جامع الفنا
- [ تعرٌف على ] نظرية المجموعات
- [ تعرٌف على ] صفوان بن المعطل
- [ تعرٌف على ] فيروس الإنفلونزا أ H7N9
- [ فــــــرصةأخرجه البخاري ] عن أبي عبس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: «مَنْ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ الله حَرَّمَهُ الله عَلَى النَّارِ».
- [ تعرٌف على ] ريكيو
- [ تعرٌف على ] مصعب حسن يوسف
- [ تعرٌف على ] المنتدى الإسلامي بالشارقة
- [ تعرٌف على ] حسام مهيب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسواتينية البولندية
- [ تعرٌف على ] محمود خليل الجعفري
- [ تعرٌف على ] جائزة دينين الكبرى 2019
- [ الكعك والمعمول ] صناعة كحك العيد مع أولادك .. تعرفِ على 5 نصائح تزيد من البهجة والسعادة بحلول العيد
- [ تعرٌف على ] جائزة تونس الكبرى
- [ خذها قاعدة ] إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم. - محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الرئاسية اللبنانية 2022-2023
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ ﴾ [ سورة إبراهيم آية:﴿٥١﴾ ]لأنه يعلم كل شيء، ولا يخفى عليه خافية، وإن جميع الخلق بالنسبة إلى قدرته كالواحد منهم. ابن كثير:2/525.
- [ تعرٌف على ] دوينا ميلينتي
- [ تعرٌف على ] بولي ستايرين
- [ تعرٌف على ] إليسا
- [ ظواهر اجتماعية ] ظاهرة أطفال شوارع: 3 من أسبابها و4 من نتائجها
- [ تعرٌف على ] مسألة سقوط القط
- [ تعرٌف على ] حدود متباعدة
- [ الفضائل التي تحت الشجاعةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] الحلم : فهو فضيلة للنفس تكسبها الطمأنينة فلا تكون شغبة ولا يحركها الغضب بسهولة وسرعة .
- [ العناية بالشعر التالف ] ما هو تقصف الشعر
- [ تعرٌف على ] أنتوني جورج بيكر
- [ تعرٌف على ] جوزيف تشابيك
- [ تعرٌف على ] إيغرم
- [ تعرٌف على ] روحانية بيئية
- [ خذها قاعدة ] لا تُحاول المُحافظة على مشاعري لو سألتك عن رأيك ، أسألك لأنني غير واثق ، أسألك لأنني مُدرك بأن هُناك شيئاً ما خطأ ، صارحني بالحقيقة ، كُن قاسياً ولكن كُن لي مُعيناً بدون مُجاملة. - تينيسي وليامز
- [ تعريفات منوعة ] تعريف السعادة
- [ تعرٌف على ] محمد ياسر الأيوبي
- [ القرآن الكريم ] ترتيب سور جزء عمّ
- [ تعرٌف على ] مجتمع دراسات المحيط
- [ تعرٌف على ] ميثانال
- [ تعرٌف على ] زيد الرفاعي (رياضي)
- [ تعرٌف على ] التقبيب
- [ تعرٌف على ] محافظة تشيانغ مي
- [ تعرٌف على ] مطار روبرت غابريل موجابي الدولي
- [ خذها قاعدة ] النجاح هو أن تنتقل من فشل الى فشل بدون أن تفقد حماسك - ونستون تشرشل
- [ دليل دبي الامارات ] جوزيف للصناعات ... دبي
- [ تعرٌف على ] نوكيا
- [ تعرٌف على ] عهد الأصدقاء
- [ تعرٌف على ] يانوس كوروين-ميكي
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس أوروبا 1981
- [ خذها قاعدة ] الخيال غالباً سوف يحملنا إلى عوالم غير موجودة, ولكن دونه لن نذهب إلى أي مكان. - كارل ساغان
- [ تعرٌف على ] معاذ بن جبل
- [ تعرٌف على ] دوري سلوفينيا لكرة القدم 2008–09
- [ تعرٌف على ] إبراهيم بن محمد بن طلحة
- [ تعرٌف على ] بوركبورنت
- [ تعرٌف على ] توماس ناغل
- [ تعرٌف على ] سويبسونفيل (كارولاينا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1592
- [ تعرٌف على ] ديانة حورية
- [ تعرٌف على ] شعر ملاحم هندية
- [ تعرٌف على ] الأممية الاشتراكية
- [ تعرٌف على ] السفح
- [ تعرٌف على ] تشامويش
- [ تعرٌف على ] بطولة كاريوكا 2015
- [ خذها قاعدة ] رجعيّ اليوم لديه الرضا الذي لم يكن لدى رجعيّ الأمس: أن يرى البرامج الحداثية تنتهي ليس فقط إلى فشل، ولكن إلى مسخرة. - نيكولاس غوميز دافيلا
- [ تعرٌف على ] خوان دييغو بوتو
- [ تعرٌف على ] هوازن
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الأثينية الثانية
- [ خذها قاعدة ] الهدف من الحوار والجدال من الاخرين ليس تحقيق النصر عليهم بل دفعنا الى التقدم. - جوزيف جوبرت
- [ تعرٌف على ] إفريقيا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بنجاب (قوم)
- [ تعرٌف على ] أحمد الناصر لدين الله
- [ تعرٌف على ] دليل جنائي
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي الحضارات القديمة
- [ تعرٌف على ] نيتروغليسرين
- [ تعرٌف على ] حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا)
- [ تعرٌف على ] فضاء ثلاثي الأبعاد
- [ تعرٌف على ] تاريخ أمستردام
- [ رسل وأنبياء ] ما هو عذاب قوم صالح
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية
- [ تعرٌف على ] خط طول 48° غرب
- [ تعرٌف على ] الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
- [ تعرٌف على ] تكلفة غير مباشرة (حوسبة)
- [ منوعات إسلامية ] ما علامات القلب السليم
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 2013 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] خالد حمدان إغبارية
- [ تعرٌف على ] منصور (مسلسل كرتوني)
- [ تعرٌف على ] نورمان كولمان
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية الماليزية
- [ تعرٌف على ] قصر البارون إمبان
- [ خذها قاعدة ] شر البلاد بلد لا أمن فيه ولا خصب. - علي بن ابي طالب
- [ تعرٌف على ] عبد الله بن علي بن الحسين
- [ تعرٌف على ] نموذج سنغافورة
- [ تعرٌف على ] أديب رفيق محمود
- [ تعرٌف على ] المرأة القوية جانغ نام سون
- [ تعرٌف على ] بيت الكعكي
- [ تعرٌف على ] مضر بدران
- [ دليل أبوظبي الامارات ] رامي جاردن للشقق الفندقية ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] دار الكتب والوثائق القومية (مصر) # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | دار الكتب والوثائق القومية (مصر)
الرؤساء السابقون
تعاقب على الدر العديد من الرؤساء وهم: (أبريل 2018 حتى يناير 2020) هشام محمود عزمي
2017 – 2018 م: أحمد الشوكي
2016 – 2017 م: محمود الضبع
2015 – 2016 م: شريف كامل شاهين
2014 – 2015 م: حلمي النمنم
2012 – 2014 م: عبد الناصر حسن محمد شعبان
2011 – 2012 م: زين الدين عبد الهادي
2005 – 2011 م: محمد صابر عرب
2003 – 2004 م: أحمد مرسي
2002 – 2003 م: صلاح فضل
1999 – 2002 م: سمير غريب
1998 م: ناصر الأنصاري
1997 – 1998 م: جابر عصفور
1994 – 1997 م: محمود فهمي حجازي
1985 – 1993 م: سمير سرحان
1982 – 1985 م: عز الدين إسماعيل
1979 – 1981 م: صلاح عبد الصبور
1971 – 1979 م: السيد محمود الشنيطي
1970 – 1973 م: علي كمال محمود كحيل
1968 – 1970 م: حسن رشاد السيد مصطفي
1967 – 1968 م: أحمد معوض عابدين
1966 – 1967 م: صلاح الدين محمد الحفني
1962 – 1966 م: عبد المنعم محمد عمر خضر
1957 – 1962 م: محمد أحمد حسين
1951 – 1956 م: توفيق الحكيم
1948 – 1951 م: أمين مرسى قنديل
1944 – 1948 م: أحمد عاصم بك
1936 – 1944 م: منصور فهمي بك
1926 – 1936 م: محمد أسعد برادة بك
1925 – 1926 م: عبد الحميد بن إبراهيم بن خليل أبي هيف بك
1920 – 1922 م: أحمد صادق بك
1915 – 1918 م: أحمد لطفي السيد
1913 – 1914 م: شادة. أ. (بالإنجليزية: .Schaade A)
1911 – 1913 م: محمد على الببلاوي
1896 – 1911 م: د. برنارد موريتز (بالإنجليزية: Bernhard Moritz)
1889 – 1896 م: كارل فوليرس (بالإنجليزية: Karl Vollers)
1882 – 1886 م: مراد أفندي مختار
1882 م: الشيخ علي محمد الببلاوي
1875 – 1882 م: فلهلم سبيتا (بالإنجليزية: Wilhelm Spita)
1872 – 1874 م: لودفيك شترن [الألمانية] (بالإنجليزية: Ludwig Shtern)
المحتويات
صفحة من قرآن مخطوط ومزين من مقتنيات الدار
تبلغ مخطوطات الدار حوالي 57 ألف مخطوط تعد من أنفس المجموعات وهي مرقمة ومفهرسة وتغطي تشكيلة واسعة من المواضيع، حيث تتميز بتنوع موضوعاتها وخطوطها المنسوبة ومخطوطاتها المؤرخة. كما تضم مجموعة نفيسة من أوراق البردي العربية من بينها مجموعة عُثر عليها في كوم أشقاو بالصعيد تبلغ مجموعها ثلاث آلاف بردية تتعلق بعقود زواج وبيع وإيجار واستبدال وكشوف وسجلات وحسابات خاصة بالضرائب أو تقسيم مواريث أو دفع صداق وغيرها. وأقدم البرديات يعود لسنة 87هـ (705م) ولم ينشر منها إلا 444 بردية. كما تحتوي الدار على مجموعة طيبة من الوثائق الرسمية التي تتمثل في حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة وسجلات المحاكم وغيرها مما يعنى به الباحثون في شتى المباحث الأثرية والتاريخية. كما تمتلك الدار مجموعة طيبة من النقود العربية يعود أقدمها إلى سنة 77هـ (696م). وتشمل مجموعاتها تشكيلة كبيرة من مخطوطات القرآن المكتوبة على الورق والجلد وبعضها في الخط الكوفي القديم غير المنقط وبعضها لخطاطين مشهورين. وهناك مجموعات من مخطوطات البردي من مختلف أنحاء مصر بعضها يعود للقرن السابع أو قبله. وهي منجم معلومات عن الحياة الاجتماعية والحضارية في مصر في بداية الإسلام. وفيها مجموعات عثمانية وفارسية قديمة أيضا. وفي الدار قطع نقدية يعود أقدمها إلى 693 م.
التطور والتوسع
الانتقال إلى ميدان باب الخلق
في سنة 1880 ضاقت الكتبخانة بمحتوياتها من الكتب والوثائق، فنقلت سنة 1889م إلى الطابق الأول (المسمى السلاملك) من السراي نفسها. ومع تزايد أعداد الكتب أصدر الخديوي عباس حلمي الثاني في سنة 1896 أمراً بنزع ملكية الأرض وتخصيصها لبناء الكتبخانة الخديوية عليها، ولكن هذا المشروع لم يتحقق. في سنة 1899 وضع الخديوي عباس حلمي الثاني حجر الأساس لمبنى يجمع بين الكتبخانة الخديوية ودار الآثار العربية (متحف الفن الإسلامي حالياً) في ميدان باب الخلق (ميدان أحمد ماهر فيما بعد). وخصص الطابق الأرضي من المبنى لدار الآثار العربية، وطابقه الأول بمدخل مستقل لدار الكتب الخديوية. وفي 5 مارس 1904 افتتحت الكتبخانة أبوابها للجمهور. الانتقال إلى مبنى الكورنيش
بسبب التطور الكبير الذي مرت به مصر في بداية القرن العشرين وهو ما كان له الأثر في نمو حركة التأليف والترجمة في مختلف نواحي المعرفة الإنسانية، ففي سنة 1930 ضاقت مخازن دار الكتب بمختلف أنواع المقتنيات، وبموظفيها وروادها من المطالعين. لذلك بدأت الدار منذ ذلك التاريخ تطالب بإنشاء مبنى جديد يساير التطور العالمي في نظم المكتبات الحديثة في ذلك الوقت، وفي سنة 1935 وقع الاختيار مبدئياً على أرض تقع بجهة درب الجماميز، واختير موقع «بأول شارع تحت الربع»؛ لقربه من مكان الدار في ذلك الوقت الذي اشتهرت به. ورأى المجلس الأعلى للدار سنة 1938 أن أفضل موضع لبناء دار الكتب فيه هو أرض سراي الإسماعيلية، وتقرر في مارس من السنة نفسها البدأ في عمل مسابقة عالمية؛ لوضع التصميمات المعمارية والهندسية اللازمة للمبنى الجديد. في يونيو 1938 وافق المجلس الأعلى للدار على الرسم التخطيطي للمبنى الجديد، كما ورد للدار صورة من خطاب مصلحة المباني الأميرية لوزارة الأشغال بطلب اعتماد مبلغ مائة وخمسون ألف جنيه؛ من أجل البدأ في تنفيذ المبنى الجديد. وفي يوليو 1938 كتب وزير المعارف آنذلك محمد حسين هيكل باشا إلى وزارة المالية يطلب تخصيص جزء من الاعتماد المدْرَج في عام 1938 في ميزانية مصلحة المباني للبدء في المبنى الجديد لدار الكتب. ووُضعت الخطة بحيث يبدأ البناء سنة 1939، إلا أن نشوب الحرب العالمية الثانية كان قد أعاق بدء الإنشاء. في سنة 1959، طلب ثروت عكاشة (وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى لدار الكتب في ذلك الوقت) بتمويل مشروع المبنى الجديد للدار وفي 23 يوليو 1961، وُضع حجر الأساس للمبنى الجديد على كورنيش النيل برملة بولاق، وبدأ انتقال الموظفين إلى المبنى الجديد تدريجيا ابتداء من سنة 1971 وحتى 1978 وذلك بالرغم من عدم استكمال المبنى؛ لانتقال دار الوثائق التاريخية، والمكتبة المركزية من قصر عابدين إلى مبني باب الخلق.
معرض الصور
البوابة الرئيسية
إحدى واجهات المبنى
التأسيس
كانت لدى الخديوي إسماعيل (1863- 1879) رغبةٌ في إنشاء «مكتبة عمومية»؛ لجمع شتات الكتب من المساجد وخزائن الأوقاف لحفظها وصيانتها من التلف؛ اقترح علي مبارك على الخديوي إسماعيل إنشاء دار كتب على نمط المكتبة الوطنية في باريس؛ حيث كان قد أعجب بها حينما أُرسل ضمن البعثة التي أُوفدت لدراسة العلوم العسكرية سنة 1844. أصدر الخديوي إسماعيل الأمر العالي رقم 66 بتأسيس دار الكتب (كانت تسمى الكتبخانة الخديوية المصرية) في 20 ذي الحجة 1286هـ (23 مارس 1870م) في سراي الأمير مصطفى فاضل باشا (شقيق الخديوي إسماعيل) في حي درب الجماميز. وجُعل لها ناظر وخدمة، وصار لها مفهرس من علماء الأزهر مسئول عن الكتب العربية، وآخر مسئول عن الكتب التركية، ونُظمت لها لائحة وضعت أسس الانتفاع بها. وكانت النواة الأولى لمقتنيات الكتب خانة الخديوية نحو ثلاثين ألف مجلد، شملت كتب ومخطوطات نفيسة، جُمعت من المساجد والأضرحة والتكايا ومكتبتي نظارتي الأشغال والمدارس. أُطلقت عدة مسميات رسمية على دار الكتب وتغير اسمها على مر الزمن فكان اسمها عند نشأتها سنة 1870 «الكتب خانة الخديوية»، ثم «دار الكتب الخديوية» (1892- 1914)، ثم «دار الكتب السلطانية» (1914– 1922)، ثم «دار الكتب الملكية» (1922- 1927)، ثم دار الكتب المصرية (1927- 1966)، ثم «دار الكتب والوثائق القومية» (1966- 1971)، ثم «الهيئة المصرية العامة للكتاب» (1971- 1993)، وأخيراً أطلق عليها «الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية» منذ (1993وحتى الآن).
شرح مبسط
دار الكتب والوثائق القومية إحدى المراكز الثقافية في جمهورية مصر العربية التي أُنشأت للمحافظة على ثروة مصر الثقافية، والعلمية؛ وهي بمثابة مكتبة عامة متاحة للجمهور.[2][3]