- [ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر
- [ تعرٌف على ] اتحاد بلعباس
- [ أمراض صدرية ] علاج السعال والبلغم
- [ تعرٌف على ] سيدة إسرائيل الأولى
- [ تعرٌف على ] نادي مالقا
- [ حلو عالمي ] حلويات صابلي
- [ تعرٌف على ] سلوى محمد علي
- [ تعرٌف على ] شغل افتراضي
- [ تعرٌف على ] قناع الجراحة
- [ تعرٌف على ] كريمة مختار
- [ تعرٌف على ] منجل ماشيتي
- [ تعرٌف على ] أرابز غوت تالنت (الموسم 5)
- [ تعرٌف على ] وسط بين نجمي
- [ تعرٌف على ] الدين في ليبيا
- [ تعرٌف على ] اختبار نفسي
- [ تعرٌف على ] فلسطينيو الولايات المتحدة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] جافا بلاتفورم ميكرو إديشين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية البنمية
- [ تعرٌف على ] مسجد عطالله بجنبور
- [ تعرٌف على ] علي ديزايي
- [ تعرٌف على ] علاج وظيفي
- [ تعرٌف على ] القطار الكهربائي السريع (مصر)
- [ تعرٌف على ] كريم بنشريفة
- [ تعرٌف على ] ريمي مارتن (لاعب كرة سلة)
- [ معلومات ونصائح طبية ] 1 من أفضل اطباء عظام و مفاصل في مصر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] الألماسة الأولى : مفاتيح الظفر : مفتاح العز : طاعة الله ورسوله . مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى . مفتاح الجنة : التوحيد . مفتاح الإيمان : التفكر في آيات الله ومخلوقاته . مفتاح البر: الصدق . مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن ، والتضرع في الأسحار ، وترك الذنوب . مفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء . مفتاح النصر والظفر : الصبر . مفتاح الفلاح : التقوى . مفتاح المزيد : الشكر . مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا . مفتاح الإجابة : الدعاء .
- [ تعرٌف على ] وزارة شؤون المحاربين القدامى (الولايات المتحدة)
- [ تعرٌف على ] مخطط شيمو
- [ تعرٌف على ] موريستاون (إنديانا)
- [ تعرٌف على ] عطا الله خان عيسى خيلوي
- [ مؤسسات البحرين ] الاخضر للادوات المستعمله البسيطه ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الانتفاضة الصحراوية الأولى
- [ تعرٌف على ] بوريس ألكسندروفيتش ألكسندروف
- [ تعرٌف على ] هواتف محمولة من أجل التنمية
- [ تعرٌف على ] جيسي آيزينبيرغ
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية البوليفية
- [ تعرٌف على ] غرائب التفسير وعجائب التأويل
- [ مؤسسات البحرين ] ميد سيرج سولوشنز - شركة الجراحة المتقدمة ذ.م.م ... منامة
- [ الحج والعمرة ] ما هي محظورات الإحرام
- [ تعرٌف على ] منى بكر
- [ قضايا مجتمعية ] كيف نطبق الحرية في حياة الإنسان .. 7 خطوات تعرفوا عليها
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
- [ تعرٌف على ] صقر عطيف
- [ تعرٌف على ] هضبة التبت
- [ تعرٌف على ] سبرينغز (نيويورك)
- [ تعرٌف على ] علج علي باشا
- [ تعرٌف على ] تمثال القديس بطرس و القديسة فبرونيا المورومية
- [ تعرٌف على ] قواعد اللغة الإيطالية
- [ تعرٌف على ] قبائل الحدرة
- [ خذها قاعدة ] رفضت دائما لعب الشطرنج لأني لا أريد أن أقتل جيشي وجنودي وكل ما هو على أرض الشطرنج لكي يحيا الملك - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] ماكس فون سيدو
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة المميز لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ خذها قاعدة ] أتدرين كم ذا أحبك ؟ لا تسخري يا حبيبه ، إني أحبك حتى أكره كل الألي اجترأوا أن يحبوك حتى لأكره -أكثر- كل الألي اجترأوا أن يروك ولم يعشقوك. - غازي القصيبي
- [ أسئلة للأحبة ] كيف أعترف لها بحبي
- [ تعرٌف على ] أرقام هندية
- [ مواضيع دينية متفرقة ] عقوبة ظلم الزوج لزوجته في الدنيا
- [ تعرٌف على ] محمد العسعس
- [ تعرٌف على ] شحنة كهربائية
- [ تعرٌف على ] كلاوستال-تسيلرفيلد
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الموريتانية
- [ تعرٌف على ] فير 2: بروجيكت أوريجن
- [ آية ] ﴿ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ ۖ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿٤١﴾ ](لهم في الدنيا خزي) أي: للمنافقين واليهود؛ فخزي المنافقين: الفضيحة وهتك الستر بإظهار نفاقهم، وخزي اليهود: الجزية أو القتل والسبي والنفي، ورؤيتهم من محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه وفيهم ما يكرهون. البغوي 1/677.
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بقي منها قالت ما بقي منها إلا كتفها قال بقي كلها غير كتفها
- [ خذها قاعدة ] وكُنت أختلس النظرات إليها ، وتيقنت بداخلي أنني ساقضي نحبي في حُبها ، فأنا أحببتها أكثر من أي شيئ رأيته أو تخيلته على وجه الأرض. - فلاديمير نابوكوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن المسكن للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ آية ] آفة الكثيرين من الناس أنهم يحسبون الغنى دليل الرضوان الأعلى, وأن المال إذا قل عند آخرين فلأنهم ليسوا موضع القبول! ونسوا أن الله يختبر بالعطاء كما يختبر بالحرمان فقد قال سبحانه:{ونبلوكم بالشر والخير فتنة}[الأنبياء:35]..والنجاح في هذا الاختبار يجئ من موقفك إزاء ما يأتيك من أقدار الله.[التفسير الموضوعي للغزالي].
- [ تعرٌف على ] ديوس إكس: الثورة الإنسانية
- [ حياة الرسول والصحابة ] من أول سفير فى الإسلام
- [ تعرٌف على ] المسيحية في فيتنام
- [ تعرٌف على ] مجموعة حلول أفيا
- [ خذها قاعدة ] يقال إن طيبة الإنسان تظهر على ملامح وجهه, بالذات في العينين, عين المرء، باطن قلبه, هكذا سمعت! - محمد شكري
- [ أحلام ] تفسير حلم سقوط الاسنان
- [ تعرٌف على ] إبراهيم النعمة
- [ تعرٌف على ] مذكرة كلير تشانيل
- [ خذها قاعدة ] الذين نحبهم لا نودّعهم ..! لأننا في الحقيقة لا نفارقهم ، لقد خُلق الوداع للغرباء .. وليس للأحبة.. - احلام مستغانمي
- [ فيزياء ] بحث عن الجاذبية
- [ تعرٌف على ] وزارة الطاقة الأمريكية
- [ تعرٌف على ] تقييد العبور مع كالينينغراد
- [ تعرٌف على ] سبيل قايتباي (القدس)
- [ تعرٌف على ] سفر إلى آخر الليل
- [ تعرٌف على ] فؤاد الشوملي
- [ تعرٌف على ] نايلز (إلينوي)
- [ تعرٌف على ] الانتخابات العامة في مالاوي 2019
- [ تعرٌف على ] تنمية مفرطة
- [ تعرٌف على ] فرانك أولسن
- [ خذها قاعدة ] الكَلمة الطيبة قد تفْعل في الإنْسان ما لا تفعَله الأدْوية القويَّة، فهِي حياةٌ خَالدة لا تفْنى بِمَوت قائلِها. - يوسف زيدان
- [ تعرٌف على ] كريكت
- [ مواضيع دينية متفرقة ] لماذا خلق الله البشر
- [ تعرٌف على ] أتسينا
- [ خذها قاعدة ] لم أكن أعلم انك تحتلني بكل هذه القوة. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] تنبيب أنفي معدي
- [ كلى ومسالك بولية ] 8 اثار جانبية لعملية البواسير
- [ تعرٌف على ] الخيثر
- [ تعرٌف على ] الحياة (جريدة)
- [ وصفة الإحرام ] 30- ويحرم الاكتحال بما فيه الطيب، ولا يحرم ما لا فيه طيب.
- [ تعرٌف على ] مجمر
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] علامة بلومبيرغ
- [ تعرٌف على ] مبارزة الوحوش
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مفارقة إي بي آر # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | مفارقة إي بي آر
تاريخ تطورات مفارقة إي بي آر
نُشرت المادة التي طرحت لأول مرة تطورات هذه المفارقة في عام 1935 بعنوان «هل يمكن اعتبار وصف ميكانيكا الكم للواقع المادي بأنه كاملًا». نُشرت هذه المقالة في الصحيفة من قبل بوهر ثم تبع ذلك نقاشًا بين بوهر وآينشتاين حول الطبيعة الأساسية للواقع. كان لآينشتاين شكوكه الخاصة في مبدأ عدم التأكد لهايزنبرغ ودور الاحتمالية في النظرية الكمّية. إن جوهر هذا النقاش لم يكن عن الاحتمالية (الصدفة) بل شيء أعمق حيث كان رأي آينشتاين كالتالي: «هل هناك واقع مادي موضوعي يراه كل مراقب من وجهة نظره الخاصة» وتجلّى رأي بوهر بالرد على آينشتاين حيث قال: «هل يشارك المراقب في خلق واقع فعلي من خلال الأسئلة التي يطرحها مع التجارب». كافح آينشتاين حتى نهاية حياته لنظرية يمكنها أن تمتثل بشكل أفضل لفكرته عن السببية وذلك احتجاجًا على الرأي القائل بأنه لا يوجد واقع مادي موضوعي بخلاف ما يتم كشفه من خلال القياس المفسّر من حيث الشكلية الميكانيكية الكميّة. ومع ذلك، أجريت تجارب مماثلة لتلك الموصوفة في نص المفارقة منذ وفاة آينشتاين بدءًا من عام 1976 من قبل العلماء الفرنسيين في مركز ساكلي للأبحاث النووية. يبدو أن هذه التجارب تُظهر أن فكرة الواقعية المحلية خاطئة.
حل المفارقة
المتغيرات المخفية
هناك عدة طرق لحل مفارقة إي بي آر. النموذج الذي اقترحه النص هو أنه على الرغم من نجاح ميكانيكا الكم في مجموعة واسعة من السيناريوهات التجريبية، هي في الواقع نظرية غير مكتملة. بعبارة أخرى، لم تُكتشف كامل نظرية الطبيعة حيث تعمل ميكانيكا الكم كنوع من التقريب الإحصائي (وإن كان نجاحًا كبيرا للغاية). على عكس ميكانيكا الكم، تحتوي النظرية الأكثر اكتمالاً على متغيرات مطابقة لكل عناصر الواقع. يجب أن تكون هناك آلية غير معروفة تعمل على هذه المتغيرات لتثير التأثيرات المرصودة للملاحظات الكمّية غير التنبؤية” أي مبدأ اللاحتمية لهايزنبرغ. تسمى هذه النظرية بنظرية المتغير المخفي. أمل آينشتاين في نظرية جبرية بحتة
يفترض تفسير بوم لميكانيكا الكم أن حالة الكون تتطور بسلاسة عبر الزمن دون أن تنهار الموجات الصوتية الكمّية. تتمثل إحدى مشكلات تفسير كوبنهاجن في تحديد انهيار الموجة بدقة. أكد آينشتاين أن ميكانيكا الكم غير مكتملة ماديًا وغير مرضية منطقيًا. في كتاب «معنى النسبية» لآينشتاين كتب: «يمكن للمرء أن يعطي أسباب وجيهة لواقع لا يمكن على الإطلاق أن يمثله سياق مستمر. يبدو أنه بدءًا من ظاهرة الكم يمكن تتبع حتمية وجود نظام محدود من طاقة محدودة يمكن وصفها تماما من قبل مجموعة محدودة من الأرقام (أرقام الكم)، وهذا لا يبدو أنه يحصل وفقا لنظرية التواصل ويجب أن تؤدي إلى محاولة لإيجاد النظرية الجبرية البحتة من أجل تمثيل الواقع. لا أحد يعرف كيفية العثور على أساس لهذه النظرية». إذا كان الوقت والفضاء والطاقة هم السمات الثانوية المستمدة من مقياس بلانك فهذا يعني أن النظام الجبري الافتراضي لآينشتاين قد حل مفارقة إي بي آر. إذا كان الواقع المادي محدودًا تمامًا، فقد يكون تفسير كوبنهاجن تقريبي لنظام معالجة المعلومات التابع لمقياس بلانك.
معارضة أينشتاين
كان آينشتاين أبرز المعارضين لتفسير كوبنهاجن. في رأيه، كانت ميكانيكا الكم غير مكتملة. وتعليقًا على ذلك، افترض كتّاب آخرون مثل جون فون نيومان وديفيد بوم أنه يجب أن تكون هناك متغيرات مخفية مسؤولة عن نتائج القياس العشوائي، وهو أمر لم يُطالب به صراحة في النص الأصلي.
لقد مكَّنت مفارقة إي بي آر النقاش الفلسفي للتحول نحو حجة مادية. يدّعي المؤلفون أنه في ضوء تجربة محددة تكون فيها نتيجة القياس معروفة قبل إجراء القياس، ويجب أن يكون هناك شيء ما في العالم الحقيقي «عنصر الواقع» الذي يحدد نتيجة القياس. إنهم يفترضون أن عناصر الواقع هذه محلية بمعنى أن كل عنصر ينتمي إلى نقطة معينة في الزمكان. كل عنصر قد يتأثر فقط بالأحداث التي تقع في مخروط الضوء الخلفي من النقطة في الزمكان (أي الماضي). تستند هذه الادعاءات على افتراضات حول الطبيعة وتشكل ما يعرف الآن بالواقعية المحلية.
التجارب المعملية
في عام 1964 ، أنتج “جون ستيوارت بيل” نظرية تسمح بتحديد مضامين تناقض EPR ، وفتح الطريق للتجربة: بذلك يمكن أن يصبح حل مفارقة EPR سؤالًا تجريبيًا ، وليس خيارًا معرفيًا. لم تسمح التكنولوجيا في ذلك الوقت امكانية إجراء تجربة لاختبار عدم المساواة لـ ” بيل “، ولكن مختبرا أخر وهو آلان أسبيه كان قادرًا على تنفيذها في عام 1981 ، ثم في عام 1982 ، في معهد البصريات في أورساي ، مما يؤكد صحة تنبؤات ميكانيكا الكم في حالة مفارقة EPR. رسم تخطيطي لتجربة تصف مفارقة EPR: “” تنبعث فوتونان من الذرة. قبل المرور عبر المستقطب polariseur ، تكون حالات الاستقطاب للفوتونين غير محددة: تتميز هاتان الحالتان في أحسن الأحوال بتشابك حالتين من حالات الاستقطاب ، أفقيًا ورأسيًا. ومع ذلك ، بافتراض أن الزخم الزاوي الكلي للنظام هو صفر ، فإن الحفاظ على هذا الأخير يتطلب أن يكون للفوتونين استقطابين متعاكسين. في مفارقة EPR ، قد يعني هذا أن استقطاب الفوتون الثاني يكون معروفا ، حتى دون قياسه. قد يفسر التشابك الكمي للفوتونين هذه الظاهرة.
انطلقت هذه التجربة من قبل ” أسبيه” من فكرة نشرها في وقت مبكر من عام 1976 ؛ ولكن لم يتبناها أحد منذ ذلك الحين. لهذا حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2022. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2022 ثلاثة من العلماء هم آلان أسبيه، فرنسا و
جون كلوزر ، الولايات المتحدة ، و أنطون تسايلينغر ، النمسا ؛ لنجاحهم “لإجراء تجارب على الفوتونات المتشابكة، وإثبات انتهاك عدم مساواة بيل والريادة في علم المعلومات الكمومية” في 1988-1989 ، سمحت تجارب أخرى (ماريلاند ، روتشستر · ),) ، أكثر تعقيدًا ، باختبار التشابك الكمي على مسافات طويلة جدًا – وتفادي العيوب التجريبية الصغيرة التي تركتها تجارب أورساي مفتوحة. ومع ذلك ، إذا كانت هذه التجارب تشير إلى أننا نبذ إحدى الفرضيات الثلاثة (قررنا أن تصبح ميكانيكا الكم نظرية فيزيائية غير محلية ، فإن ميكانيكا الكم تصبح “نظرية فيزيائية غير محلية”) ، فإنها لا تسمح بأي حال من الأحوال بنقل إشارة أسرع من الضوء (وإلا فإن ” السببية ” أو “النسبية ” ستنتهك.)
ميكانيكا الكم وتفسيره
أثبتت نظرية الكم منذ أوائل القرن العشرين نجاحها في وصف الدقة الفعلية للواقع الفيزيائي للعالم المجهري والميكروسكوبي في تجارب فيزيائية متعددة قابلة للاستنساخ. تطوّر ميكانيكا الكم بهدف وصف الذرات وشرح الخطوط الطيفية المرصودة في جهاز القياس. يبدو أن التفسيرات الفلسفية للظواهرة الكمّية هي مسألة أخرى فقد طرحت أسئلة حول كيفية تفسير الصياغة الرياضية لميكانيكا الكم مجموعة متنوعة من الأجوبة المختلفة من أناس مختلفين في وجهة النظر الفلسفية.
وصف المفارقة
تتحدى مفارقة إي بي آر الأصلية التنبؤ بميكانيك الكم أنه من المستحيل معرفة كل من موقع وعزم جسيم الكم. يمكن تمديد هذا التحدي إلى أزواج أخرى من الخصائص الفيزيائية. نص مفارقة إي بي آر
يهدف النص الأصلي إلى وصف ما يجب أن يحدث للنظامين الأول والثاني، والذي نسمح بالتفاعل معهما، وبعد مرور بعض الوقت نفترض أنه لم يعد هناك أي تفاعل بين الجزئين. أعطى مانجيت كومار في عام 2009 أمثلة تتضمن وصف المفارقة حيث قال «هناك جسيّمان (A و B) يتفاعلان لفترة وجيزة ثم يتحركان في اتجاهين متعاكسين». وفقًا لمبدأ اللاحتمية الذي يقول أنه من المستحيل قياس العزم وموضع الجسيّم B بالضبط. ومع ذلك، من الممكن قياس الموضع الدقيق للجسيم A من خلال الحساب وبالتالي مع الموقع الدقيق للجسيم A المعروف، يمكن معرفة الموقع الدقيق للجسيم B. بدلاً من ذلك، يمكن قياس العزم الدقيق للجسيم A بحيث يمكن استخلاص العزم الدقيق للجسيم B. كتب كومار: «يناقش نص المفارقة بأنه قد يثبت أن الجسيم B يمكن أن يكون له قيم دقيقة بما يخصّ الموقف والزخم، وإن الجسيمات B لها موقف حقيقي وعزم حقيقي». القياسات على حالة متشابكة
نفترض أن لدينا مصدر ينبعث منه أزواج الإلكترون-البوزيترون مع إرسال الإلكترون إلى الوجهة A حيث يوجد مراقب يدعى أليس، ويرسل البوزيترون إلى الوجهة B حيث يوجد مراقب يدعى بوب. وفقًا لميكانيكا الكم، يمكننا ترتيب مصدرنا بحيث يحتل كل زوج من المنابع حالة كمية تسمى الدوران الأحادي (Spin Singlet)، وبالتالي يقال أن الجسيمان متشابكان. يمكن اعتبار هذا بمثابة تطابق كمّي لحالتين ،ونسميهما: الحالة الأولى والحالة الثانية. في الحالة الأولى، يدور الإلكترون في اتجاه تصاعدي على طول محور الدوران (+z) ويدور البوزيترون باتجاه الأسفل على طول محورالدوران (-z). في الحالة الثانية، يدور الإلكترون على المحور (-z) ويكون البوزترون على المحور (+z). بسبب حالة تشابك الجسيمان ، فإنه من المستحيل معرفة الحالة المحددة للدوران لأي جسيم في الدوران الأحادي من دون قياس.
شرح مبسط
مفارقة آينشتاين-بودولسكي-روزن (EPR paradox) هي تجربة فكرية اقترحها الفيزيائيون ألبرت أينشتاين وبوريس بودولسكي وناثان روزن وفسروها على أنها تشير إلى أن تفسير الواقع الفيزيائي المقدَّم من ميكانيكا الكم كان غير مكتملا.[1] في مقالة نشرت في عام 1935 بعنوان «هل يمكن اعتبار وصف ميكانيكا الكم للواقع المادي بأنه كاملًا؟»، وحاولوا أن يثبتوا رياضياً أن وظيفة الموجة لا تتضمن معلومات كاملة عن الواقع الفيزيائي، بالإضافة إلى تفسير كوبنهاجن الغير مرحّب به.