- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن التنمر
- [ أدعية - الجزء الثالث ] الدعاء عند شرب ماء زمزم
- [ خدمات السعودية ] كم عمر سالم مروان حارس المنتخب السعودي
- [ تعرٌف على ] منتخب الجزائر لكرة الطائرة للسيدات
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] باور ليد للخدمات التقنية
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] البكتريا وحياة الشعوب على مر العصور.. كيف يمكننا مكافحة العدوى؟
- [ مدارس السعودية ] مدرسة زمزم الابتدائية - بنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سماهر عواد سليمان العطوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خباز المهاجرين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] عندما تتكاتف العقبات في طريقك الى النجاح , تذكر ان الطائرة تعاكس الرياح في طريقها الى التحليق. - هنري فورد (مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات)
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة بديع الطيب للتجارة ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فوق النخل (أغنية)
- [ مؤسسات البحرين ] المجمع الرياضي للتدريب ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بادية زمزم
- [ الإعلان والنشر و الخدمات قطر ] شركة قطرالمستقبل لتطويرالاعمال
- [ اضطرابات نفسية ] علاج الخوف من المستقبل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية الصينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجاة قاسم مفيض الدين كرامي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] الصخرة للتجارة والمقاولات والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهم حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قائمة الحروب 1900–1944
- [ خذها قاعدة ] الطهارة .. الغفران .. آلاف الأمنيات البريئة التي راودتني في اللّيالي المرعبة .. تصوّرت أنها ضاعت للأبد .. الآن أراها أمام عيني مرةأخرى .. لا أطمح للطهارة الحقيقية .. لا أطمح للغفران .. لكني أريد ان أفعل شيئا لكي أنقذ بقايا الإنسان التي أحسها تتهدم في داخلي كل لحظة. - عبد الرحمن منيف ( أديب وروائي سعودي )
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يأت ابن آدم النذر بشيء لم يكن قد قدرته, ولكن يلقيه القدر وقد قدرته له أستخرج به من البخيل )) .
- [ تعرٌف على ] التمييز ضد الإندونيسيين من أصل صيني
- [ حكمــــــة ] هَزْمَةُ جبريلَ أنبتت في عطش الصحراء زمزم! فكيف بكلام رب العالمين!ألا إنك إن جالسته انهمرت غيوث نوره في بيداء صدرك تورق الريَّ والهداية والحياة!يقول ربنا: "ولو أن قرآنًا سُيِّرتْ به الجبال أو قُطعت به الأرض أو كُلِّم به الموتى"..وحُذف الجواب، يعني: لكان هذا القرآن!*هزمة جبريل يعني: ضربة قدمه التي فاضت بها زمزم!
- [ تعرٌف على ] الطائرة الورقية
- [ ظواهر اجتماعية ] 4 من أهم آثار الحروب في تدمير البيئة
- [ دليل دبي الامارات ] مجمع امواج الطبي ذ م م ... دبي
- [ النقل البري و النقل قطر ] الراحة الجديد للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الصدارة الاول للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] حبيب المصري
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع الصباح لطب الاسنان ... أبوظبي
- [ شحن الامارات ] السجادة الطائرة اكسبريس
- [ تعرٌف على ] أوتو فون شتولناجل
- [ تعرٌف على ] مصادم إلكترون-بوزيترون الكبير
- [ نصائح للأحبة ] كيف أجعل حبيبي رومانسي
- [ حكمــــــة ] إخواني ! لو رأيتموهم في الدجى بين الخوف والرجاء، تائبهم يقول: اعفُ عنّي وأقلني عثرتي، ومتعبِّدهم يتململ: تُريدينَ إدراكَ المعالي رَخِيصةً ... ولا بُدَّ دونَ الشَهْدِ من إبرِ النَّحْلِ وباكيهم يستغيث " قَصُرَتْ دموعي عن مَدى حُزني " ومحبُّهم يترنم : " وَهَبْتُ السُلوَّ لمن لامني " ومشتاقُهم يزمزم : " وعلِّلاني بحديث حاجر " ومتململهم يهتف : " شجوي كشجوي يا حمامُ ساعدي " ومنبسطهم يقول : " أنتِ النعيم لقلبي والشقاءُ له " والمُدِلّ يتكلم : " لا تَبْرِ عوداً أنتَ ريشتُه " إلى متى تشرُدُ عن مؤلِّفك، يسترك وتعصي، ويقَرِّبُكَ وأنت لنفسك تُقصي. " لحا اللهُ من لا ينفع الوُدُ عند " يا عبدَ شهوته، يا قتيل غفلته، يا أسير بَطالته (أ أربابٌ متفرقون خيرٌ أم الله الواحد القهّار) لقد حدثت من لا يعرف، وعذلتُ من لا يسمع، وزجرتُ من لا يقبل، ومتى اتهم الترجمان فالأولى له السكوتْ اجلس ساعةَ في بيت الفكر وصِحْ على نفسك بصوت اللوم أما أتعبتَ الرواحل في أسفار الجهالة، أمّا أخذ الفراقُ حظّه من يعقوب، أأبقى السقام موضعاَ في جسم أيّوب، فإذا سجنّ الليل فعلق على قطار المتهجدين، وزاحم زمرة المستغفرين، فإن هتف لسانُ العتاب اطلتَ الغيبة عَنّا .
- [ خذها قاعدة ] عندما يشرع الرعاع في التفكير يتلف كل شيء. - فولتير
- [ المحركات والدواسات والدراجات وقطع غيارها و تجارة قطر ] طريق السرعة للخدمات (سبيداوي سرفيس)
- [ تعرٌف على ] دولة علمانية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زمزمى
- [ مؤسسات البحرين ] أكادمية قادة المستقبل ... المنطقة الشمالية
- [ السيرة النبوية ] كيف كان لباس الرسول
- [ تعرٌف على ] البطولة الإفريقية للأندية البطلة للكرة الطائرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عمران بن محمدنور زمزمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فولتون (أوهايو)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] النهدة لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] قلعة داجلي
- [ عجائن ومخبوزات ] طريقة عمل عجينة العشر دقايق
- [ مؤسسات البحرين ] حزمة الراحة للأدوات المنزلية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] تامل هذا الفلك الدوار بشمسه وقمره ونجومه وبروجه وكيف يدور على هذا العالم هذا الدوران الدائم الى آخر الاجل على هذا الترتيب والنظام وما في طي ذلك من اختلاف الليل والنهار والفصول والحر والبرد وما في ضمن ذلك من مصالح ما على الارض من اصناف الحيوان والنبات وهل يخفى على ذي بصيرة ان هذا ابداع المبدع الحكيم وتقدير العزيز العليم ولهذا خاطب الرسل امتهم مخاطبة من لا شك عنده في الله وإنما دعوهم الى عبادته وحده لا ألى الاقرار به فقالت لهم أفي الله شك فاطر السموات والارض فوجوده سبحانه وربوبيته وقدرته اظهر من كل شيء على الاطلاق فهو اظهر للبصائر من الشمس للابصار .
- [ خذها قاعدة ] هوّن عليك فكل الأمر ينقطع .. وخلِّ عنك ضباب الهم يندفع , فكل هم له من بعده فرج .. وكل كرب إذا ما ضاق يتسع. - أحمد بن عاصم الأنطاكي
- [ فــــــرصة ] عن أنس ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يؤتى بالرجل من أهل الجنة يوم القيامة فيقول الله عز وجل: يا ابن آدم كيف وجدت منزلك؟ فيقول: يا رب خير منزل فيقول: سل وتمنه، فيقول: ما أسأل وأتمنى إلا أن تردني إلى الدنيا فأقتل في سبيلك عشر مرات لما يرى من فضل الشهادة)) . " صحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى "
- [ خذها قاعدة ] بالرغم من المشاجرات وكل العقبات والمخاطر واليأس في علاقتنا، إلا انك لا تزالين تعيشين في أعماقي كالجنة التي توهجت بلهب الجحيم. - فلاديمير نابوكوف
- [ تعرٌف على ] قائمة الحروب 1800–1899
- [ تعرٌف على ] محمود منقذ الهاشمي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] جوبيلينت اينيرجي جينيريتر
- [ تعرٌف على ] الهاشمي الفيلالي
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين بالحلبة
- [ متاجر السعودية ] خبير بإصدار الوثايق والتمويل بنك التنمية الاجتماعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] جعل الله سبحانه مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق فالمتسجيب القابل الذكي الذي لا يعاندالحق ولا يأباه يدعى بطريق الحكمة والقابل الذي عنده نوع غفلة وتأخر يدعى بالموعظة الحسنة وهي الامر والنهي المقرون بالرغبة والرهبة والمعاند الجاحد يجادل بالتي هي احسن هذا هو الصحيح في معنى هذه الاية.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد فتحي بن محمد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : مكتوب في الحكمة قصر الغايات ثلاث قصر السفه الغصب وقصر الحلم الراحة وقصر الصبر الظفر .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر منيان السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] واحة الأجيال للخياطة النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبدالله الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومندى الطيبات
- [ فن الكتابة والتعبير ] الوطن مسؤولية السلطة والمواطن
- [ متاجر السعودية ] شركة لام المستقبل للاتصالات وتقنية المعلومات ... منطقة الرياض
- [ ذكـــــرمسلم ] "السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين،وإنا إن شاء بكم لاحقون [ ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين ] أسأل الله لنا ولكم العافية
- [ باب النهي عن الإيذاءتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه» . متفق عليه. ---------------- أي: المسلم الكامل من كف لسانه ويده عن المسلمين، والمهاجر الكامل من ترك المعاصي.
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في العراق
- [ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلح بينهم في أناس معه، فحبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحانت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فقال: يا أبا بكر، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حبس وحانت الصلاة فهل لك أن تؤم الناس؟ قال: نعم، إن شئت، فأقام بلال الصلاة، وتقدم أبو بكر فكبر وكبر الناس، وجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الصفوف حتى قام في الصف، فأخذ الناس في التصفيق، وكان أبو بكر - رضي الله عنه - لا يلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس في التصفيق التفت، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرفع أبو بكر - رضي الله عنه - يده فحمد الله، ورجع القهقرى وراءه حتى قام في الصف، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق؟! إنما التصفيق للنساء. من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله، إلا التفت. يا أبا بكر: ما منعك أن تصلي بالناس حين أشرت إليك؟» ، فقال أبو بكر: ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يصلي بالناس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- معنى «حبس» : أمسكوه ليضيفوه. في هذا الحديث: السعي في الإصلاح بين الناس، وجواز الصلاة بإمامين، وجواز الالتفات للحاجة.
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى ومطعم بروفيدور ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيدورا لينكس
- [ تعرٌف على ] فولتا كاتالونيا 2006
- [ العناية بالشعر ] هل تعاني منها؟ تعرف على أفضل علاج لقشرة الشعر.. 8 طرق علاجية فعّالة
- [ حكمــــــة ] لا تزال كثير من العقول في سبات عميقوالعالم يدور من حولهم بسرعة هائلةاستريحوا ...لن تجدوا لكم موضع قدم ..!
- [ شركات العقارات قطر ] التقنية الخضراء للتجارة والمقاولات Greentech Trading and Contracting ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] المعاصرة للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم -وهو أعلم بهم- كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون)).
- [ تخصصات جامعية ] ما هو تخصص الموارد البشرية؟ وما دوره في ظل التنافس؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الإندونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تميم بتال مسفر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] نعرف الطيبة ونتشبث بها , لكن الصعوبة أن نطبقها على أنفسنا. - يوربيديس
- [ خذها قاعدة ] البشر عبيد ، رغم أنهم مفطورون على التمرد ، إن الإنسان ضعيف وضيع. - فيودور دوستويفسكي
- [ المركبات الامارات ] مؤسسة الصقر لتأجير السيارات ... عجمان
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صيدلية الدانة AL DANAH PHARMACY ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] رعد العملاق
- [ متاجر السعودية ] تجارة الجملة والتجزئةوإصلاح المركبات ذات المحركات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد بن عبدالعزيز القطري ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] "بلى أحب أن يغفر الله لي "رغم الجرح والألم الممطنطق بها قلب أبي بكر رضي الله عنه السليمانتصارا في معركة حظ النفس..!
- [ تعرٌف على ] عشاء توم (أغنية)
- [ خدمات السعودية ] تخصصات الكلية التقنية بمكة للبنات 1445 ونسب القبول
- [ مؤسسات البحرين ] شركة إيجل سكاي لاستشارات التقنيات المتكاملة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في التقنية ] 3 معلومات مهمة عن الحاسوب وفوائده
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] مجمع شركات المناعي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز نماء لإستشارات التدريب والطفولة المبكرة ... منامة
- [ حكمــــــة ] إن الفراغ أشبه بالتعذيب البطيء الذي يمارس في سجون الصين بوضع السجين تحت أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة، وفي فترات انتظار هذه القطرات يصاب السجين بالجنون . الراحة غفلة، والفارغ لص محترف، وعقلك هو فريسة ممزقة لهذه الحروب الوهمية . إذاَ قم الآن صل أو اقرأ، أو سبح أو طالع، أو اكتب، أو رتب مكتبتك، أو اصلح بيتك، أو انفع غيرك حتى تقضي على الفراغ وإني لك من الناصحين .
- [ شعر عربي ] أبيات شعرية عن بر الوالدين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن التنمر # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
تم النشر اليوم 2024/05/19 | موضوع تعبير عن التنمر
المقدّمة: التنمر سلوك هدام
يعدُّ التنمُّر من السلوكيات الهدامة في المجتمع، والتي تتنافى مع المبادئ والقيم والأخلاق الإنسانية الرفيعة والأخوة والمساواة بين البشر، وهو فعلٌ قبيح وخلق سيئ يسبِّب الأذى لكثير من الناس الذين يتعرضون لفعل التنمر ويعِّرض حياتهم لخطر التدمير، إضافة إلى الأذى النفسي الكبير الذي يصيبهم والعديد من الأضرار الأخرى التي تلحق بمن يتعرَّض لفعل التنمُّر، كما أنَّ التنمر من الأفعال التي تتعارض مع أخلاقيات الدين الإسلامي التي تنصُّ على المساواة واحترام الجميع وعدم الإساءة إلى أي شخص.
العرض: التنمر دوافع عدائية وآثار خطيرة
يعرَف التنمُّر بأنَّه أحد أساليب العنف النفسي والجسدي التي يمارسها فرد أو مجموعة أفراد على فرد آخر أو مجموعة أفراد آخرين، ويكون عادةً الشخص الذي يمارَس عليه التنمُّر أضعف من الشخص المسيء أو المتنمّر، حيثُ يتبع المتنمر أساليب عديدة للتنمر، أهمها السخرية من الشخص الآخر والإساءة إليه باللفظ من خلال الاستهزاء والحطِّ من شأنه بشكل دائم بألفاظ خادشة ومستفزة وجارحة، كما يلجأ المتنمِّر إلى مختلف وسائل الإيذاء كالتحرَّش الجسدي أو الضرب أو الإيقاع بالشخص الآخر بهدف إفساد حياته وجعله يشعر بالضعف والمهانة.
تبدأ مشكلة التنمُّر غالبًا من المنزل ومن داخل الأسرة نفسها، حيثُ يتحمل الأهل مسؤولية كبيرة تجاه أبنائهم، ويجب عليهم الاهتمام بهم والتعرف على أفعالهم سواء أكانت إيجابية أم سلبية، ومعرفة ما يتعرضون له من إساءة أو ما يمارسونه على غيرهم من الأطفال، ويجب مراقبة سلوك الطفل خصوصًا إذا قيل عنه إنّه متنمِّر، وعندها تتم المراقبة بالتعاون مع إدارة المدرسة والتأكد من ذلك، يعامَل الطفل بهدوء ولطف حتَّى يتقبل فكرة الحديث عن التنمُّر وأنَّه يحب أن يبتعد عن ممارسته، وذلك من خلال شرح مفصَّل لأسباب ونتائج التنمر السلبية التي لا تقتصر على الشخص المعرَّض للتنمر.
من الأمور التي يجب أن تُلاحظ عن الحديث عن التنمُّر هي الأسباب التي أدَّت إلى مثل تلك السلوكيات العنيفة، فإذا عرفَ الأهلُ الأسبابَ التي دفعت الطفل لممارسة التنمر استطاعوا أن يتخلصوا من هذه المشكلة بطريقة أسهل، وأن يخلِّصوا ولدهم من ذلك السلوك المؤذي، فقد تؤدي مشاهدة مقاطع تحتوي على عنف سواء في الأفلام التي لا تناسب الأطفال أم في برامج الأطفال التي لا يراعى فيها وجود مثل تلك المشاهد، وقد تكون بعض الأفكار المتطرفة بين الأهل أو في المدرسة هي سبب ممارسة ذلك السلوك، فلا بدَّ من الانتباه للأفكار والأحاديث التي يسمعها الطفل من الأهل أو من البيئة والمحيط نفسه، فالأهل هم قدوة الطفل منذ نعومة أظفاره ومنهم يستقي أفكاره التي سترافقه طيلة حياته.
إنَّ مشاعر الكراهية والحقد دخيلة على الإنسان، وعنها ينتج فعل التنمر الذي قد يكون أحيانًا من أجل إظهار القوة والبراعة والذكاء، أو من أجل تصغير شأن الشخص الآخر، بدافع الغيرة، وقد يكون من أجل الحصول على الشهرة، ويوجد عدَّة أنواع للتنمر حسب المكان الذي يمارَس فيه أو حسب السبب يؤدي إلى ممارسته، فالتنمُّر المدرسي هو أحد أنواع التنمُّر التي تمارس في المدرسة من قبل مجموعة من الطلاب على طالب أو مجموعة أخرى، من خلال إطلاق عبارات السخرية والصفات السلبية السيئة، والتنمُّر الإلكتروني هو التنمُّر الذي يتمُّ على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ويكون هذا التنمُّر ذو انتشار واسع يتشارك فيه المتنمرون الصور والمقاطع المؤذية لبعض الأشخاص.
يعدُّ التنمُّر بسبب اللون أكثر أنواع التنمر شيوعًا من حيث السبب، وهو من أنواع العنصرية والتمييز العنصري، وقد أصبحَ سلوكًا غير مقبول منذ زمنٍ بعيد، وقد أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنَّه لا فرق بين أبيض ولا أسود إلا بالتقوى والأخلاق الحسنة والعمل الصالح، ومن أنواع التنمُّر أيضًا التنمر بسبب الدين، حيثُ يلجأ شخص إلى السخرية من شخص آخر بسبب دينه، أو قد يلجأ أتباع دين معين إلى السخرية من أتباع دين مختلف، وهذا من أشدِّ أنواع التنمر سوءًا لما يعود به من آثار كارثية تسبب الطائفية والفرقة بين أبناء المجتمع.
يمكن تقسيم التنمر إلى أنواع حسب الوسيلة التي يلجأ إليها المتنمر، فالتنمر اللفظي هو الذي يستخدم فيه المتنمر الألفاظ وعبارات السخرية والشتائم للاستهزاء من الطرف الآخر، أما التنمر الجسدي فهو أقسى أنواع التنمر ويلجأ فيه المتنمر إلى لإيذاء الشخص المتنمَّر عليه جسديًا سواءً بضربه أم التعدي عليه بمختلف الوسائل مثل إلقاء القمامة عليه أو دفعه في الطريق وغير ذلك، والتنمر العاطفي هو الذي يقوم على الاستهزاء من عواطف ومشاعر الطرف الآخر ووضعه في موقف محرج يبدو فيه سخيفًا وضعيفًا.
المؤكد أنَّ ظاهرة التنمُّر تعود على الإنسان كفردٍ وعلى المجتمع ككلٍّ بآثار سلبية كثيرة، لا تقتصر على الأذى الجسدي إن وجِدَ، وإنَّما تشمل مشاعرَ الاكتئاب والتوتر والقلق التي تسببها على كلِّ من يتعرض لتلك الظاهرة الشنيعة، لأنَّه يشعر بأنَّه مضطهدٌ ومعذَّب ومنبوذ لصفةٍ معينة فيه، وهذا ما يدفعه إلى العزلة التامَّة والابتعاد عن الناس من حوله نتيجة شعوره بالرهاب الاجتماعي، وبالتالي تدفع بهِ إلى الانتحار، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنَّ التنمر يؤدي إلى زيادة حالات الانتحار في المجتمع، وقد يلجأ الشخص المعرَّض للتنمر إلى أساليب دفاعية عدوانية تزيد من حدوث المشاكل بين أفراد المجتمع.