- [ تعرٌف على ] إعلان جنيف
- [ تعرٌف على ] إعادة الإستماع (تقنية)
- [ معاني الأسماء ] معنى اسم لينا
- [ تعرٌف على ] عين الحقل
- [ تعرٌف على ] أردنيون
- [ تعرٌف على ] محمد بن يزيد بن حاتم المهلبي
- [ تعرٌف على ] بلديات ولاية الشلف
- [ تعرٌف على ] زيا باستيدا
- [ تعرٌف على ] كلمة مرور
- [ تعرٌف على ] اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية
- [ تعرٌف على ] البطولات الوطنية الأمريكية 1958 - فردي الرجال
- [ تعرٌف على ] النقل في الجزائر
- [ تعرٌف على ] مفوضية الرايخ
- [ تعرٌف على ] تاريخ المغرب
- [ تعرٌف على ] صور باهر
- [ تنمية المهارات ] تعرف على 14 من طرق تحسين الخط
- [ باب فضل الأذانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا نودي بالصلاة، أدبر الشيطان، وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثوب للصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل، حتى يخطر بين المرء ونفسه، يقول: اذكر كذا واذكر كذا - لما لم يكن يذكر من قبل - حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى» . متفق عليه. ---------------- «التثويب» : الإقامة. في هذا الحديث: بيان فضيلة الأذان وأنه يطرد الشيطان، وفي صحيح مسلم من رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه أنه قال: «إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة» . قال ابن الجوزي: على الأذان هيبة يشتد انزعاج الشيطان بسببها، لأنه لا يكاد يقع في الأذان رياء ولا غفلة عند النطق به بخلاف الصلاة، فإن النفس تحضر فيها، فيفتح لها الشيطان أبواب الوسوسة. قال ابن بطال: يشبه أن يكون الزجر عن خروج المرء من المسجد بعد أن يؤذن المؤذن من هذا المعنى، لئلا يكون متشبها بالشيطان، الذي يفر عند سماع الأذان. والله أعلم.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية السورينامية
- [ تعرٌف على ] إندومي
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] وليم هازلت
- [ تعرٌف على ] هلام
- [ تعرٌف على ] حنابلة
- [ سلطات ] طريقة عمل سلطة خضراء
- [ تعرٌف على ] ويلر (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الأدوار التأهيلية في دوري أبطال إفريقيا 2012
- [ تعرٌف على ] نادي المدينة (ليبيا)
- [ تعرٌف على ] التدخين في العراق
- [ تعرٌف على ] طواف الباسك للسيدات 2017
- [ تعرٌف على ] بوب أودينكيرك
- [ تعرٌف على ] تاجر افتراضي
- [ كيف أهتم بصحة شعري ] طريقة تغذية الشعر
- [ تعرٌف على ] أدب رحلات الحج
- [ تعرٌف على ] قائمة مواقع طبيعية مميزة
- [ مبادئ التعليم ] كيف أنجح في دراستي الثانوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية المالطية
- [ تعرٌف على ] اضطراب الهلع
- [ تعرٌف على ] ورقة نبات
- [ تعرٌف على ] عطاء: كيف يمكن لكل فرد منا تغيير العالم (كتاب)
- [ تعرٌف على ] عائدة إيمانقولوييفا
- [ تعرٌف على ] إبراهيم أحمد عيسى (كاتب)
- [ تعرٌف على ] أقاليم غينيا بيساو
- [ تعرٌف على ] بدر المشاري
- [ تعرٌف على ] بقيات قاتلة
- [ تعرٌف على ] إنتاج إعلامي
- [ تعرٌف على ] اقتصاد (علم)
- [ تعرٌف على ] محافظة أسوان
- [ فوائد الأعشاب ] فوائد مغلي البقدونس على الريق
- [ تعرٌف على ] أكذوبة القرن العشرين
- [ تعرٌف على ] الدوري الألماني 1972–73
- [ تعرٌف على ] رتبة جدائية
- [ تعرٌف على ] بريان بيرتينو
- [ تعرٌف على ] فحص الزفير باليوريا
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ تعرٌف على ] إعصار غونو
- [ تعرٌف على ] قائمة ألعاب فيديو نشرت من قبل سوني كمبيوتر انترتينمنت
- [ العناية بالطفل ] سقوط الطفل على رأسه
- [ تعرٌف على ] هوس السرقة
- [ تعرٌف على ] رخ (شطرنج)
- [ خذها قاعدة ] لن أسمح لأحد بالدخول إلى عقلي بأقدام متسخه. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] سوفيت
- [ تعرٌف على ] سيريل حنونة
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي تايب-0
- [ تعرٌف على ] الآثار البيئية للتنوع الحيوي
- [ تعرٌف على ] عرقلة الدمشقي
- [ تعرٌف على ] سيارات تويوتا الاختبارية (1935-1969)
- [ تعرٌف على ] مايا فلوسكوفسكا
- [ خذها قاعدة ] الكبرياء وان خُدش فانه يُرَمِمُ نفسه فانطلق ولا تخف وان واجهت الفشل مرارا فانه دوما سيرمم نفسه لتعيد التجربة من جديد. - محمود أغيورلي
- [ تعرٌف على ] الإرهابي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] كبوشية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورينامية الصربية
- [ تعرٌف على ] ريكي اي بوفري
- [ تعرٌف على ] محمد تقي مدرس رضوي
- [ تعرٌف على ] نكسبلانون
- [ مهارات فردية ] ألغاز عن الحيوانات مع الحل
- [ تعرٌف على ] نيو هارتفورد سنتر (كونيتيكت)
- [ تعرٌف على ] مستشفى جابر الأحمد
- [ تعرٌف على ] نادي مصر المقاصة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن غودل
- [ تعرٌف على ] تمثال المسيح الفادي
- [ تعرٌف على ] طرسية أرخميدس
- [ تعرٌف على ] قلعة ضحاك
- [ تعرٌف على ] قناة هلالية
- [ خذها قاعدة ] هل هزمك الخوف أم أخافتك الهزائم؟ أم أن الموت والحياة يتعريان بلا حياء ويتضاجعان على فراشك وأنت بلا حول ولا قوة تراقبين، وتصرخين بلا صوت؟ تقولين هذه كلها أوهام، تسقطينها، تقومين إلى صنبور الماء وفرشاة الأسنان وصباح الخير والقهوة. - رضوى عاشور
- [ تعرٌف على ] بت تورنت (برنامج)
- [ تعرٌف على ] جسر مدعوم بالكوابل
- [ مؤسسات البحرين ] الجوهرة للماركات للتجارة الالكترونية ... المنطقة الشمالية
- [ الشوفان ] طريقة الشوفان للرجيم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا رجل في فلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقة يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان للاسم الذي سمع في السحابة فقال له يا عبد الله لم سألتني عن اسمي قال سمعت في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها قال أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثه وأرد ثلثه
- [ حكمــــــة ] قال أبو السائب : أرسلت إلى محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أسأله لقحة لبعض أهلنا فإني لجالس إذا بإبل تدخل ثم إذا بعبد أسود معتم فقلت يا صاحب الإبل ليس هذا طريقك فناولني كتابا فإذا فيه إنك سألت لقحة فجمعت لك ما حضرني فإذا تسع عشرة وراعيها وهي بدن إن رددت منها شيئا قال فبعت منها ثماني عشرة وتأثلت منها مالا .
- [ قصص دينية ] من هم أصحاب الأيكة
- [ مطاعم الامارات ] الدجاج الجنوبي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] متفطرة سلية
- [ مهارات الإدارة ] مفهوم الإدارة العامة من 3 عناصر
- [ تأملات قرآنية ] تعريف سورة مريم
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة وعن أبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا - أو صلى ركعتين جميعا، كتبا في الذاكرين والذاكرات» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- في هذا الحديث: فضيلة أمر الرجل أهله بصلاة النوافل والتطوعات كما في الفرض. وفي: مشروعية الجماعة فيها.
- [ عصائر ] مكونات عصير الكوكتيل
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل للإسكندر: إنك تعظم مؤدبك أكثر من تعظيمك لأبيك، فقال: إن أبي سبب حياتي الفانية، ومؤدبى سبب حياتي الباقية .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سيلفان ليرنينج ... أبوظبي
- [ العناية بحديثي الولادة ] أسباب الإسهال عند الرضع
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] إعلان جنيف # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | إعلان جنيف
الإنشاء
خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ومباشرةً بعد تأسيسها أعربت الجمعية الطبية العالمية عن قلقها بشأن الأخلاق الطبية بشكل عام وحول العالم، حاملةً مسئولية تكوين خطوط إرشادية للأطباء العالم. أظهرت بوضوح تفاصيل تجارب الأطباء النازيين في نورينبرج وكشف ما قام به جيش اليابان الإمبراطوري في الوحدة 731 في الصين أثناء الحرب الحاجة للإصلاح ولمجموعة من الخطوط الإرشادية المُأكَدة فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحقوق المريض.
في عام 1946، عُهِد إلى لجنة دراسة أن تقوم بتحضير «ميثاق الطب» والذي يُمكن أن يُقَر به كقسم أو كوعد يقوم به كل الأطباء حول العالم بمجرد استلامهم درجتهم الطبية أو الدبلوما. وقد استغرق عامين من الدراسة المُكثفة للقْسوم والوعود التي تقدم بها أفراد الجمعية لعمل مسودة من المصطلحات الحديثة عوضاً عن تلك القديمة في قسم أبوقراط وتم بعد ذلك إرسالها للهيئة العمومية الثانية التابعة للجمعية الطبية العالمية للنظر فيها في جنيف عام 1948. وتم إقرار هذا القَسم الطبي ووافقت الهيئة على تسميته «أعلان جنيف». وقد قامت الجمعية الطبية العالمية بإقرار تلك الوثيقة فقط ثلاثة أشهر قبل أن تُقر الجمعية العامة للأمم المتحدة الأعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) الذي ينهض بأعباء حماية الإنسان.
لقراءة المزيد
«قسم الأطباء عند التقاعد» ويست جى ميد. Op ed) 174 (1): 7–8. 2011-10-03. PMC 1071215. ببمد:11154648)
البيان
أعلان جنيف – كما نُشِر حالياً بواسطة الجمعية الطبية العالمية – ينص على:
في وقت القبول كفرد من المهنة الطبية:
أنا أتعهد بوقار بأني سأُكرس حياتي لخدمة البشرية.
أني سأُعطي أساتذتي الاحترام والامتنان الذي يستحقونه.
أني سأمارس مهنتي بضمير وكرامة.
أن صحة مريضي ستكون أُولى أولوياتي.
سأحترم الأسرار التي عُهدِت إلي حتى بعد وفاة المريض.
أني سأحافظ بكل الطرق التي في استطاعتي على التقاليد النبيلة والشريفة للمهنة الطبية.
أن زملائي سيكونون أخوتي وأخواتي.
أني لن أسمح لإعتبارات العمر، المرض أو الإعاقة، العقيدة، الأصل العرقي، الجنس، الجنسية، الانتماء السياسي، العِرق، التوجه الجنسي، المكانة الاجتماعية أو أي عاملٍ آخر بالوقوف حائلاً بين واجبي ومريضي.
أني سأحافظ على أكبر احترام للحياة البشرية.
أني لن أستخدم معرفتي الطبية لانتهاك حقوق الإنسان والحريات المدنية حتى تحت التهديد.
أني أقوم بتلك الوعود بوقار، بحرية وعلى شرفي.
الإختلافات عن الأصلي
القسم الأصلي ينص على «زملائي سيكونون أخوتي» تم تغيره إلى «أخوتي وأخواتي.» العمر، الإعاقة، الجنس والتوجه الجنسي تمت إضافتهم كعناصر لا يجب أن تتدخل في واجب الطبيب نحو المريض. كما قاموا بإعادة صياغة بعض العناصر المتواجدة. الأسرار تظل سرية «حتى بعد وفاة المريض.» خرق «حقوق الإنسان والحريات المدنية» بدلاً من «قوانين الإنسانية» كموانع لاستخدام المعرفة الطبية. الإعلان الأصلي نص على أن الطبيب يجب عليه احترام الحياة البشرية «من وقت الولادة» ومراجعة عام 1994 نصت «من بدايتها» والتي قد تمت إزالتها جميعاً في المراجعات التحريرية في النسخة الإنجليزية لكن لا زالت متواجدة في نسخ لغات أخرى لم تتبع المراجعات التحريرية مثل الكتيب الألماني للأخلاقيات الطبية (German Handbuch der ärztlichen Ethik).
«الصحة» الخاصة بالمريض بشكل عام هي الآن الأولوية الأولى مقارنة ب «الصحة والحياة» كما نُص عليه في الأعلان الأصلي. هذا قد تم تغيره بوضوح لتحرير المهنة الطبية من تمديد الحياة بأي تكلفة.
الإطار الزمني إجتماعات الجمعية الطبية العالمية (WMA)
1948: الإقرار. الهيئة العمومية الثانية، جنيف.
1968: التعديل الأول. الهيئة العمومية الثانية والعشرون، سيدني.
1983: التعديل الثاني. الهيئة العمومية الثالثة والخمسون، فينسيا.
1994: التعديل الثالث. الهيئة العمومية السادسة والأربعون، ستوكهولم.
2005: المراجعة التحريرية. اجتماع المجلس المائة والسبعون، ديفون ليه با.
2006: المراجعة التحريرية. اجتماع المجلس المائة والثلاثة والسبعون، ديفون ليه با.
شرح مبسط
أعلان جنيف (بالإنجليزية:Declaration of Geneva) أو ما يُعرف باسم (قسم الأطباء) هو أعلان قامت بتبنية الهيئة العامة للجمعية الطبية العالمية في جينيف عام 1948، وعُدِل في 1968, 1983, 1994 وقد تمت مراجعته تحريرياً عام 2005 و 2006.[1] وهو تصريح بتفاني الأطباء للأهداف الإنسانية للطب، هذا التصريح كان مهماً بشكل خاص بعد تلك الجرائم الطبية التي كانت قد أُرتكبت بالفعل في ألمانيا النازية. أعلان جنيف كان المقصود منه القيام بمراجعة [2] قسم أبوقراط لإعادة صياغة الحقائق الأخلاقية لذلك القسم بطريقة عصرية حتى يُدرك ويُعترف به.[3]