- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا
- رشا التقي عن حياتها
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغينية
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان
- محمود عبد العلى الشهابى من هو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشا صاطي سيف المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه شيخه البستكي للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخيار
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ السعادة للولائم
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية اللبنانية للعلوم
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة
- [ صفات اﻷبراج ] مميزات وعيوب برج السرطان
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- [ تعرٌف على ] حضارة الزابوتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محسن يحي الرفاعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي لافي مليفى الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج
- [ حكمــــــة ] إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه , أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا , فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها , وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .
- [ متاجر السعودية ] منسقة زهور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبريل 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن مشبب ابن ثابت القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الحرب الكويتية السعودية 1793-1808
- [ تعرٌف على ] تبسيات
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مجموعة ربوع مهدى دايل للبلوك والخرسانة الجاهزة .. نجران - المملكه العربية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة)
- [ حكمــــــة ] "لا أحصى ثناء عليك" لا تتوقف عند حمد ربك وشكره بل اشعر بالعجز والانقطاع أن تشكره أو تحمده أيقن بالهوان والذل وأنت في ذهول من نعمه عليك
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] .
- الضعف الجنسي بسبب دواء (البروزاك) وعلاجه
- [ متاجر السعودية ] منصة نبأ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي
- تعرف علي رعد البركاتي | مشاهير
- [ حكمــــــة ] عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله : أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى بالقيصومة للبنات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الزمان للنشر و التوزيع
- [رقم هاتف] الطبيب مباركي عبد الواحد .. المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثروت احمد حسن اكبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الرومانية المقدسة
- [ تعرٌف على ] مهرجان هافانا الدولي لسينما أمريكا اللاتينية الجديدة
- محمد بن زايد القائد العربي الأبرز في عام 2019
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة الغرب الاقصى الخاصة ... الشارقة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- [ آية ] إذا تأملت قول ابن الجوزي: "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛ كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100] [سليمان الماجد]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة)
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ تعرٌف على ] تاريخ الحمى الصفراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- الزلفي (مدينة) الموقع
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الباردة؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية النيبالية
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الملكي
- لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ تعرٌف على ] وسام نجمة رومانيا
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] الألوان واستخداماتها
- [ تعرٌف على ] كلوريد الألومنيوم
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأحمر
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ مؤسسات البحرين ] كوفيا كافيه ذ.م.م ... المحرق
- [ حكمــــــة ] قال مطرف بن عبدالله رحمه الله : لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر .
- [ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا
- رشا التقي عن حياتها
- [ المجموعة الشمسية ] تعريف كوكب عطارد
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية الغينية
- [ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» . رواه مسلم. ---------------- هذا من الأدعية الجوامع، فإن الله تعالى إذا وفق العبد للقيام بآداب الدين، ورزقه من الحلال كفافا، ووفقه للإخلاص، وحسن الخاتمة، وأطال عمره على طاعته، ووقاه من الفتن، فقد حصل له سعادة الدنيا والآخرة.
- [ تعرٌف على ] بدائع الضبطان
- محمود عبد العلى الشهابى من هو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشا صاطي سيف المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسه شيخه البستكي للمقاولات الكهربائيه ... منامة
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] طريقة زراعة الخيار
- [ رقم هاتف ] فيرست فلايت كوريرز (الشرق الاوسط) (ذ.م.م)
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ السعادة للولائم
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة س
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] بريما للتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة الرفاعي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية اللبنانية للعلوم
- [ تعرٌف على ] محتوى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية المسربة
- [ صفات اﻷبراج ] مميزات وعيوب برج السرطان
- [ الألوان ودلالاتها ] ماذا يعني اللون الأخضر
- [ تعرٌف على ] حضارة الزابوتيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محسن يحي الرفاعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] سمات محبي اللون الرمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملفي لافي مليفى الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] استئصال الفرج
- [ حكمــــــة ] إن جارحة اللسان الناطق بالكلام المتواطأ عليه , أساس في الحياة والتعايش دينا ودنيا , فبكلمة التوحيد يدخل المرء في ملة الإسلام , وبنقضها يخرج منها , وبين ذلك مراحل انتظمت أبواب الشريعة .
- [ متاجر السعودية ] منسقة زهور ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبريل 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن مشبب ابن ثابت القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الحرب الكويتية السعودية 1793-1808
- [ تعرٌف على ] تبسيات
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] مصنع مجموعة ربوع مهدى دايل للبلوك والخرسانة الجاهزة .. نجران - المملكه العربية السعودية
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ تعرٌف على ] الفرقة البحرية السادسة (الولايات المتحدة)
- [ حكمــــــة ] "لا أحصى ثناء عليك" لا تتوقف عند حمد ربك وشكره بل اشعر بالعجز والانقطاع أن تشكره أو تحمده أيقن بالهوان والذل وأنت في ذهول من نعمه عليك
- [ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] .
- الضعف الجنسي بسبب دواء (البروزاك) وعلاجه
- [ متاجر السعودية ] منصة نبأ ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] الشموخ أمر آخر يوجد في رأس المرء لا فوق رأسه. - احلام مستغانمي
- تعرف علي رعد البركاتي | مشاهير
- [ حكمــــــة ] عن أبي سلمة الصنعاني رحمه الله : أن كعبا كان يقول : قلة المنطق حكم عظيم المعنى فعليكم بالصمت فإنه رعة حسنة وقلة وزر وخفة من الذنوب .
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية الأولى بالقيصومة للبنات
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار الزمان للنشر و التوزيع
- [رقم هاتف] الطبيب مباركي عبد الواحد .. المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثروت احمد حسن اكبر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإمبراطورية الرومانية المقدسة
- [ تعرٌف على ] مهرجان هافانا الدولي لسينما أمريكا اللاتينية الجديدة
- محمد بن زايد القائد العربي الأبرز في عام 2019
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الإعانة الغذائية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مدرسة الغرب الاقصى الخاصة ... الشارقة
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأخضر
- [ آية ] إذا تأملت قول ابن الجوزي: "أعظم المعاقبة أن لا يحس المعاقب بالعقوبة، وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة؛ كالفرح بالمال الحرام، والتمكن من الذنوب، ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة"، وجدت شاهده في قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِهَا أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ } [الأعراف:100] [سليمان الماجد]
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور الهدى للبلاستيك ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] البلقاء (محافظة)
- [ حكمــــــة ] السبب الخامس : كيف تواجه النقد الآثم : الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه، وشتموا الواحد الأحد لا إله إلا هو، فماذا أتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المقصود، ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي وتبني وتؤثر وتسطع وتلمع، ولن يسكن هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك .
- [ تعرٌف على ] تاريخ الحمى الصفراء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طارق علي محمد العدواني ... ابها ... منطقة عسير
- الزلفي (مدينة) الموقع
- [ تعرٌف على ] محمد أبو زهرة
- [ تعرٌف على ] الأردن في الألعاب الأولمبية الصيفية 2000
- [ الألوان ودلالاتها ] على ماذا يدل اللون الأزرق
- مؤسسة الياقوت وها بحى تبوك, تبوك, الشمالية
- [ الألوان ودلالاتها ] الفرق بين اللون الفيروزي والتركواز
- [ رقم هاتف ] شركة إفرست للتجاره العامه والمقاولات بالكويت
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأخضر
- [ متاجر السعودية ] ار دبليو استور 13 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ الألوان ودلالاتها ] تأثير الألوان على شخصية الإنسان
- [ كلى ومسالك بولية ] أسباب تغير لون البول
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالة اللون الأزرق
- مدرسة ثانوية الكامل حكومي بمكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جوزيف براون ( طبيب )
- [ تعرٌف على ] أبجدية مناهج تقييم الكلام الصوتية
- [ الألوان ودلالاتها ] تعريف اللون
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] مدرسة روضه بنت محمد الثانويه rouda bintmohamed school ... الدوحة
- [ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء.
- [ الألوان ودلالاتها ] إلى ماذا يرمز اللون البرتقالي
- [ تعرٌف على ] دائرة العرض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب نقاء شافي العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض في علم النفس
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات الألوان في اللغة العربية
- [ مؤسسات البحرين ] بالاس إيفي - تكنيكس ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأبيض
- [ مؤسسات البحرين ] فاطمة عيد للأنشطة الإدارية ... منامة
- [ مطاعم السعودية ] المطعم السعودي
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق
- [ الألوان ودلالاتها ] طيف الضوء الأبيض
- [ الألوان ودلالاتها ] دلالات اللون الأحمر في علم النفس
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيلا للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ الألوان ودلالاتها ] ما هي الألوان الباردة؟
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية النيبالية
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأزرق الملكي
- لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام
- [ الألوان ودلالاتها ] درجات اللون الأزرق السماوي ومعناه في علم النفس
- [ تعرٌف على ] وسام نجمة رومانيا
- [ الألوان ودلالاتها ] كيف نحصل على اللون الأزرق
- [ الألوان ودلالاتها ] الألوان واستخداماتها
- [ تعرٌف على ] كلوريد الألومنيوم
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأحمر
- [ تعرٌف على ] حرائق غابات البرتغال 2017
- [ مؤسسات البحرين ] كوفيا كافيه ذ.م.م ... المحرق
[ تعرٌف على ] إنهاء استعمار إفريقيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | إنهاء استعمار إفريقيا
الجدول الزمني
البلد اسم المستعمرة القوة الإستعمارية تاريخ الإستقلال أول رئيس لدولة
1 ليبيريا مستعمرة ليبيريا الولايات المتحدة 26 يوليو 1847 جوزيف جنكينز روبرتس
2 جنوب أفريقيا مستعمرة كيب
مستعمرة ناتال
مستعمرة تراسفال
المملكة المتحدة 31 مايو 1910 لويس بوتا
3 مصر سلطنة مصر 28 فبراير 1922 التاريخ الفعلي للاستقلال أو يوم الجلاء 1965
4 إريتريا إريتريا الإيطالية إيطاليا 10 فبراير 1947 هيلا سيلاسي
5 ليبيا ليبيا الإيطالية 24 ديسمبر 1951 محمد إدريس السنوسي
6 السودان السودان الإنجليزي المصري المملكة المتحدة
جمهورية مصر
1 يناير 1956 إسماعيل الأزهري
7 جنوب السودان
8 تونس الحماية الفرنسية في تونس فرنسا 20 مارس 1956 الحبيب بورقيبة
9 المغرب الحماية الفرنسية على المغرب
منطقة طنجة الدولية
الحماية الإسبانية على المغرب
غرب إفريقيا الإسبانية
إفني
فرنسا
إسبانيا
2 مارس 1956
7 أبريل 1956
10 أبريل 1958
4 يناير 1969
محمد الخامس
10 غانا ساحل الذهب المملكة المتحدة 6 مارس 1957 كوامي نكروما
11 غينيا غرب إفريقيا الفرنسي فرنسا 2 أكتوبر 1958 أحمد سيكو توري
12 الكاميرون الكاميرون الفرنسية 1 يناير 1960 أحمدو أهيجو
13 توغو توغولاند الفرنسية 27 أبريل 1960 سيلفانوس أوليمبيو
14 مالي غرب إفريقيا الفرنسي 20 يونيو 1960 موديبو كيتا
15 السنغال ليوبولد سنغور
16 مدغشقر مدغشقر الفرنسية 26 يونيو 1960 فيليبرت تسيرانانا
17 جمهورية الكونغو الديمقراطية الكونغو البلجيكية بلجيكا 30 يونيو 1960 باتريس لومومبا
18 الصومال الصومال البريطاني
الصومال الإيطالي
المملكة المتحدة
إيطاليا
26 يونيو 1960
1 يوليو 1960
محمد إبراهيم عقال
ادم عبد الله عثمان 19 بنين غرب إفريقيا الفرنسي فرنسا 1 أغسطس 1960 هوبير ماغا
20 النيجر 3 أغسطس 1960 حماني ديوري
21 بوركينا فاسو 5 أغسطس 1960 موريس ياميوغو
22 ساحل العاج 7 أغسطس 1960 فيليكس أوفوي بوانيي
23 تشاد أفريقيا الإستوائية الفرنسية 11 أغسطس 1960 فرانسوا تومبالباي
24 جمهورية إفريقيا الوسطى 13 أغسطس 1960 ديفيد داكو
25 جمهورية الكونغو 15 أغسطس 1960 فولبرت يولو
26 الغابون 17 أغسطس 1960 ليون إمبا
27 نيجيريا المستعمرة النيجيرية
الكاميرون البريطانية
المملكة المتحدة 1 أكتوبر 1960 نامدي أزيكيوي
28 موريتانيا غرب إفريقيا الفرنسي فرنسا 28 نوفمبر 1960 المختار ولد داداه
29 سيراليون مستعمرة ومحمية سيراليون المملكة المتحدة 27 أبريل 1961 ميلتون مارجاي
30 تنجانيقا إقليم تنجانيقا 9 ديسمبر 1961 جوليوس نيريري
31 بوروندي رواندا- أوروندي بلجيكا 1 يوليو 1962 موامبوتسا الرابع
32 رواندا جريجوار كايباندا
33 الجزائر الجزائر (المستعمرة الفرنسية) فرنسا 5 يوليو 1962 أحمد بن بلة
34 أوغندا محمية أوغندا المملكة المتحدة 9 أكتوبر 1962 ميلتون أوبوتي
35 كينيا مستعمرة ومحمية كينيا 12 ديسمبر 1963 جومو كينياتا
36 زنجبار سلطنة زنجبار 10 ديسمبر 1963 جمشيد بن عبد الله
37 مالاوي نياسالاند 6 يوليو 1964 هاستينغز باندا
38 زامبيا رودسيا الشمالية 24 أكتوبر 1964 كينيث كاوندا
39 غامبيا مستعمرة ومحمية غامبيا 18 فبراير 1965 داودا جوارا
40 روديسيا
زيمبابوي
رودسيا الجنوبية 11 نوفمبر 1965 يان سميث
روبرت موغابي 41 بوتسوانا محمية بيتشوانلاند 30 سبتمبر 1966 سيريتسي خاما
42 ليسوتو باسوتولاند 4 أكتوبر 1966 ليبوا جوناثان
43 موريشيوس موريشيوس البريطانية 12 مارس 1968 سيووساغور رامجولام
44 إسواتيني سوازيلاند 6 سبتمبر 1968 سوبهوزا الثاني
45 غينيا الاستوائية غينيا الإستوائية إسبانيا 12 أكتوبر 1968 فرانسيسكو ماسياس نغيما
46 غينيا بيساو غينيا الرتغالية البرتغال 10 سبتمبر 1974 لويس كابرال
47 موزمبيق موزمبيق البرتغالية 25 يونيو 1975 سامورا ماشيل
48 الرأس الأخضر الرأس الأخضر البرتغالية 5 يوليو 1975 أريستيد بيريرا
49 جزر القمر جزر القمر الفرنسية فرنسا 6 يوليو 1975 أحمد عبد الله عبد الرحمن
50 ساو تومي وبرينسيب ساو تومي وبرينسيب البرتغالية البرتغال 12 يوليو 1975 مانويل بينتو دا كوستا
51 أنغولا أنغولا البرتغالية 11 نوفمبر 1975 أغوستينيو نيتو
52 سيشل سيشل المملكة المتحدة 29 يونيو 1976 جيمس مونشو
53 جيبوتي إقليم العفر والعيسي الفرنسي فرنسا 27 يونيو 1977 حسن جوليد أبتيدون
54 الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الصحراء الإسبانية
الأقاليم الجنوبية
إسبانيا
المغرب
27 فبراير 1976
الاستقلال
لم يدخل
حيز التنفيذ
مصطفى السيد
محمد عبد العزيز 55 ناميبيا جنوب غرب أفريقيا جنوب أفريقيا 21 مارس 1990 سام نوجوما
الانتقال إلى الاستقلال
في أعقاب الحرب العالمية الثانية، اجتاحت حركة إنهاء الاستعمار السريع قارة إفريقيا وحصلت العديد من المناطق على استقلالها من الاستعمار الأوروبي. في أغسطس 1941، التقى رئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل لمناقشة أهدافهما بعد الحرب. وافقا في ذلك الاجتماع على ميثاق الأطلسي، الذي ينص جزئياً على أنهم «سوف يحترمون حق جميع الشعوب في اختيار شكل الحكومة التي سيعيشون بموجبها؛ ويرغبون في رؤية الحقوق السيادية والحكم الذاتي للشعوب الذين حرموا من هذه الحقوق قسرًا». وأصبح هذا الاتفاق نقطة الانطلاق بعد الحرب العالمية الثانية نحو الاستقلال حيث نمى الشعور القومي في جميع أنحاء إفريقيا.
لم تستطع القوى الأوروبية، المهلكة بديون ما بعد الحرب، تحمل الموارد اللازمة للحفاظ على السيطرة على مستعمراتها الأفريقية. سمح ذلك للقوميين الأفارقة بالتفاوض لإنهاء الاستعمار بسرعة شديدة وبأقل الخسائر. ومع ذلك، شهدت بعض المناطق عددًا كبيرًا من القتلى نتيجة كفاحهم من أجل الاستقلال. الإمبراطورية البريطانية سنة 1959
إنهاء الاستعمار البريطاني في أفريقيا. بنهاية ستينيات القرن الماضي نالت جميع مستعمرات بريطانيا الإستقلال عدا روديسيا (حاليا زمبابوي) وانتداب جنوب أفريقيا في جنوب غرب أفريقيا (حاليا ناميبيا).
الإمبراطورية البريطانية
غانا
في 6 مارس 1957، أصبحت غانا أول دولة أفريقية جنوب الصحراء تحصل على استقلالها من الاستعمار الأوروبي. بدءًا من مؤتمر عموم إفريقيا عام 1945، وكتب زعيم الاستقلال في غانا الذي تلقى تعليمه في بريطانيا وأمريكا كوامي نكروما. في إعلان المؤتمر: “نحن نؤمن بحقوق كل الشعوب في حكم نفسها. نؤكد حق جميع الشعوب المستعمرة في التحكم في مصيرها. يجب أن تكون جميع المستعمرات خالية من السيطرة الإمبريالية الأجنبية، سواء كانت سياسية أو اقتصادية. في عام 1949، احتدم الصراع عندما فتحت القوات البريطانية النار على المتظاهرين الأفارقة. اندلعت أعمال الشغب في جميع أنحاء غانا، وبينما انتهى الأمر بنكروما وغيره من القادة في السجن، أصبح الحدث حافزًا لحركة الاستقلال. وبعد إطلاق سراحه، أسس نكروما حزب المؤتمر الشعبي، الذي أطلق حملة من أجل الاستقلال تحت شعار «الحكم الذاتي الآن!» وتزايدت قوتهم القومية داخل البلاد وزادت قوة الحزب السياسي. وفي فبراير من عام 1951، اكتسب مؤتمر حزب الشعب السلطة السياسية من خلال الفوز بـ 34 مقعدًا من أصل 38 مقعدًا منتخبًا. وفي عام 1956 طالبوا بالاستقلال داخل الكومنولث، والذي مُنح بسلام في عام 1957 مع نكروما كرئيس للوزراء. رياح التغيير
ألقى رئيس الوزراء هارولد ماكميلان خطاب «رياح التغيير» في جنوب إفريقيا في فبراير 1960، حيث تحدث عن «رياح التغيير التي تهب عبر هذه القارة». وأراد ماكميلان بشكل عاجل تجنب نفس النوع من الحرب الاستعمارية التي كانت فرنسا تخوضها في الجزائر. في ظل رئاسته للوزراء. ومُنحت جميع المستعمرات البريطانية المتبقية في إفريقيا، الاستقلال بحلول عام 1968، باستثناء جنوب روديسيا. ولم يكن الانسحاب البريطاني من الأجزاء الجنوبية والشرقية من إفريقيا عملية سلمية. وقد سبق استقلال كينيا انتفاضة ماو ماو التي استمرت ثماني سنوات. وفي روديسيا، أدى إعلان الاستقلال من جانب واحد لعام 1965 من قبل الأقلية البيضاء إلى حرب أهلية استمرت حتى اتفاقية لانكسترهاوس لعام 1979، والتي حددت شروط الاستقلال المعترف به في عام 1980، كدولة زيمبابوي.
خلفية
انتهى «التدافع على إفريقيا» بين عامي 1870 و 1900 حيث أصبحت كل إفريقيا تقريبًا تحت سيطرة عدد صغير من الدول الأوروبية. تسابق المستعمرون لتأمين أكبر قدر ممكن من الأراضي مع تجنب الصراع فيما بينها، اتفقوا على تقسيم أفريقيا في اتفاقية برلين لعام 1885، مع عدم مراعاة الاختلافات المحلية. بحلول عام 1905، سيطرت حكومات أوروبا الغربية على جميع الأراضي الإفريقية تقريبًا، باستثناء ليبيريا (التي استوطنها العبيد الأمريكيون السابقون من أصل إفريقي) وإثيوبيا (احتلتها إيطاليا في عام 1936). كان لبريطانيا وفرنسا أكبر قدر من الأراضي، كما كان لألمانيا وإسبانيا وو
إيطاليا وبلجيكا والبرتغال مستعمرات. نتيجة للاستعمار والإمبريالية، فقدت غالبية أفريقيا السيادة والسيطرة على الموارد الطبيعية مثل الذهب زالمطاط. وأدى إدخال السياسات الإمبريالية على الاقتصادات المحلية إلى فشل الاقتصادات المحلية بسبب استغلال الموارد والعمالة الرخيصة. كان التقدم نحو الاستقلال بطيئًا حتى منتصف القرن العشرين. وبحلول عام 1977، انفصلت 54 دولة إفريقية عن الحكام الاستعماريين الأوروبيين. المستعمرات الأوروبية في أفريقيا عام 1939إيطاليا بلجيكا إسبانيا بريطانيا فرنسا البرتغال
الأسباب
أسباب خارجية
خلال الحرب العالمية، جندت القوى الاستعمارية الجنود الأفارقة في الجيوش الإمبراطورية. وأدى ذلك إلى وعي سياسي أعمق وتوقع المزيد من الاحترام وتقرير المصير، لكن هذه الوعود لم تتحقق إلى حد كبير. خلال مؤتمر الأطلسي عام 1941، التقى القادة البريطانيون والأمريكيون لمناقشة الأفكار المتعلقة بعالم ما بعد الحرب. كانت إحدى الأحكام التي أضافها الرئيس روزفلت أن «جميع الناس لهم الحق في تقرير المصير»، ما بعث الأمل في المستعمرات البريطانية. في 12 فبراير 1941، التقى رئيس الولايات المتحدة فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل لمناقشة عالم ما بعد الحرب. وكانت النتيجة ميثاق الأطلسي. لم تكن معاهدة ولم يتم تقديمها إلى البرلمان البريطاني أو مجلس شيوخ الولايات المتحدة للتصديق عليها، ولكن تبين أنها وثيقة نالت استحسانا واسع النطاق. أحد الأحكام التي قدمها روزفلت، كان الحكم الذاتي لمستعمرات الإمبراطورية. مارست الولايات المتحدة والمستعمرات الإفريقية بعد الحرب العالمية الثانية ضغوطًا على بريطانيا للالتزام بشروط ميثاق الأطلسي. بعد الحرب، اعتبر بعض البريطانيين المستعمرات الإفريقية طفولية وغير ناضجة. قدم المستعمرون البريطانيون حكومة ديمقراطية على المستوى المحلي في المستعمرات. أُجبرت بريطانيا على الاتفاق، لكن تشرشل رفض التطبيق العالمي لتقرير المصير للدول الخاضعة. وذكر أيضًا أن الميثاق لا ينطبق إلا على الدول التي تحتلها ألمانيا، وليس على الإمبراطورية البريطانية. علاوة على ذلك، قامت مستعمرات مثل نيجيريا والسنغال وغانا بالتوجه نحو الحكم الذاتي حيث تم استنفاد واجهاد قوات الاستعمار بسبب الحروب. الأسباب الداخلية
كان إنهاء الاستعمار ضرورة أخلاقية بالنسبة للقوميين الأفارقة الأوائل. في عام 1945، طالب المؤتمر الإفريقي الخامس بإنهاء الاستعمار. كان من ضمن الوفود رؤساء مستقبليين لغانا وكينيا وملاوي والناشطين الوطنيين. أدى الاستغلال الاقتصادي الاستعماري إلى استخراج أوروبا لأرباح تعدين غانا لصالح المساهمين، بدلًا من التنمية الداخلية، مما تسبب في مظالم اجتماعية واقتصادية محلية كبيرة. ومع ذلك، توسعت الصناعة والبلدات الأفريقية المحلية عندما خفضت قوارب U التي تقوم بدوريات في المحيط الأطلسي من نقل المواد الخام إلى أوروبا. في المقابل، نمت المجتمعات الحضرية والصناعات والنقابات العمالية، مما أدى إلى ارتفاع نسبة القراءة والكتابة والتعليم، مما أدى إلى إنشاء أول صحيفة مؤيدة للاستقلال.
في الثلاثينيات من القرن الماضي، قامت القوى الاستعمارية، عن غير قصد، بزراعة نخبة صغيرة من القادة الذين تلقوا تعليمهم في الجامعات الغربية وعلى دراية بفكرة تقرير المصير. عندما فشل الطريق إلى الاستقلال، كانت التسوية مع القوى الاستعمارية تحل محله. جاء هؤلاء القادة لقيادة الكفاح من أجل الاستقلال، ومن بينهم قوميين كبار مثل جومو كينياتا (كينيا)، كوامي نكروما (جولد كوست، غانا الآن)، يوليوس نيريري (تنجانيقا، تنزانيا الآن)، ليوبولد سيدار سنغور (السنغال)، ليوبولد سيدار سنغور (السنغال ونيجيريا) وفيليكس هوفويت بوانيي (ساحل العاج). الإرث الاقتصادي
من الصعب تقييم الإرث الاقتصادي للاستعمار ولكن من المرجح أن يكون سلبيًا. تؤكد نظرية التحديث على أن القوى الاستعمارية شيدت البنية التحتية لدمج إفريقيا مع الاقتصاد العالمي، لكنها كانت مصممة أساسًا لأغراض الاستنزاف. تم هيكلة الاقتصادات الإفريقية لصالح المستعمر، وبالتالي خنق تراكم رأس المال.
تشير نظرية التبعية إلى أن معظم الاقتصادات الإفريقية استمرت في كونها اقتصادات تابعة ومرؤوسة في الاقتصاد العالمي بعد الاستقلال مع الاعتماد على السلع الأساسية مثل النحاس في زامبيا والشاي في كينيا. على الرغم من هذا الاعتماد المستمر وشروط التجارة غير العادلة، وجد تحليل تلوي لثمانية عشر دولة أفريقية أن ثلث هذه الدول شهدت زيادة في النمو الاقتصادي بعد الاستقلال.
التراث الاجتماعي
اللغة
طرح بعض علماء من بينهم دلال (2013) وميرفتاب (2012) وبامبوس (2011) بأن التنوع اللغوي في إفريقيا قد تآكل. استخدمت القوى الاستعمارية الغربية اللغة لتقسيم المناطق وإنشاء هويات جديدة أدت إلى صراعات وتوترات بين الدول الأفريقية.
شرح مبسط
انتهى الإحتلال في أفريقيا في منتصف إلى أواخر الخمسينيات وحتى عام 1975، مع تغييرات مفاجئة وجذرية في أنظمة القارة حيث انتقلت من الحكومات الاستعمارية إلى دول مستقلة؛ كان هذا الانتقال غير منظم تمامًا، وترافق بالعنف والاضطرابات السياسية. كانت هناك اضطرابات واسعة النطاق وتمردات منظمة في المستعمرات الشمالية وجنوب الصحراء الكبرى، خاصة في الجزائر الفرنسية وأنغولا البرتغالية والكونغو البلجيكية وكينيا البريطانية.[1][2][3][4][5]