- [ تعرٌف على ] لهجة مغربية
- [ منوعات عن الطبيعة ] أهمية طبقة الأوزون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن محمد العريني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] ازدواجية موجة جسيم
- [ مؤسسات البحرين ] عائشة عامر سالم المعمري ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في العناية بالذات ] التخلص من انتفاخ تحت العين
- [ تعرٌف على ] سي رانش ليكس
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] كينغس كوفي - حولي .. حولي - الكويت
- [ مؤسسات البحرين ] حبيب ادريس للديترات ... المحرق
- [ فيتامينات ومعادن ] 5 فوائد و أضرار لحبوب الكولاجين
- [ اغذية السعودية ] ثلاجة الإتقان للمواد الغذائية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الشواهد العمرانية للصيانة والنظافة ... الباحة ... الباحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية النمساوية
- [ تعرٌف على ] أكبر تجمعات حضرية مسيحية من حيث عدد السكان
- [ تعرٌف على ] جمهورية القرم ذاتية الحكم
- [ باب فضل تعجيل الفطرتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء. رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- تتمة: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى» . رواه أبو داود. وعن معاذ بن زهرة قال: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أفطر قال: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت» . رواه أبو داود مرسلا. وورد في بعض الآثار: «اللهم إني صمت لوجهك، وأفطرت على رزقك، أسألك يا واسع المغفرة أن تغفر لي ذنوبي، وأن تعتق رقبتي من النار» .
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية لهما: «إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح» . وفي رواية قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها» . في هذا الحديث: دليل على تحريم امتناع المرأة إذا طلبها زوجها للجماع، وأنه يوجب سخط الله عليها، ولهذا لعنتها الملائكة.
- [ تعرٌف على ] سر زنا المحارم
- [ حكمــــــة ] قال حماد بن زيد: رجعنا من جنازة فدخلنا على عطاء السليمي فلما رآنا كأنه خائف أن يدخله شيء أي لكثرتنا. فقال: اللهم لا تمقتنا أو اللهم لا تمقتني. ثم قال: سمعت جعفر بن زيد يقول: مر رجل بمجلس فأثنوا عليه خيرا. فلما جاوزهم قام وقال: اللهم إن كان هؤلاء لا يعرفونني فأنت تعرفني.
- رهم السفلى (أمانة العاصمة) مراجع وروابط خارجية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة النقاء للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال حبيب أبو محمد: لا قرة عين لمن لم تقر عينه بك، ولا فرح لمن لم يفرح بك. وعزتك إنك لتعلم أني أحبك. كان حبيب أبو محمد يخلو في بيته ويقول: من لم تقر عينه بك فلا قرت، ومن لم يأنس بك فلا أنس.
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبه رحمه الله : «ما من شيء إلا يبدو صغيرا ثم يكبر، إلا المصيبة فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر» .
- [ خذها قاعدة ] الدرس الذي تكرره لنا الحياة باستمرار هو أنظر تحت قدميك، فعادة ما يكون المصدر الحقيقي لقوتك أقرب مما تتصور. - جون بوروف
- [ مقاهي السعودية ] جعيمه فاير
- مؤسسة السرتي للعطور التجارية وها بحى البريد, الدمام, الشرقية, sa
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز العرينى للمقاولات
- [ ] اعلم أن ألفاظه مشهورة، والترجيعُ عندنا سنّة، وهو أنه إذا قال بعالي صوته: اللَّهُ أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، قال سرّاً بحيث يُسمع نفسَه ومَن بقربه: أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه. ثم يعودُ إلى الجهر وإعلاء الصوت، فيقول: أشهدُ أن لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنْ لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه، والتثويبُ أيضاً مسنون عندنا، وهو أن يقول في أذان الصبح خاصة بعد فراغه من حيّ على الفلاح: الصلاةُ خيرٌ من النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم، وقد جاءت الأحاديث بالترجيع والتثويب، وهي مشهورة.واعلم أنه لو تَرَكَ الترجيعَ والتثويبَ صحّ أذانه وكان تاركاً للأفضل. ولا يصحّ أذان مَن لا يُميِّزُ، ولا المرأة، ولا الكافر. ويصحّ أذان الصبيّ المميز، وإذا أذّن الكافر وأتى بالشهادتين كان ذلك إسلاماً على المذهب الصحيح المختار. وقال بعض أصحابنا: لا يكون إسلاماً، ولا خلاف أنه لا يصحّ أذانه، لأن أوّله كان قبل الحكم بإسلامه. وفي الباب فروع كثيرة مقرّرة في كتب الفقه ليس هذا موضع إيرادها.
- [ الصناعة و استخراج الأحجار وتجارةها قطر ] مجوهرات اكبر
- [ متاجر السعودية ] مخبوزات وحلويات ومعجنات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبيت الليالي المتتابعة طاويا، وأهله لا يجدون عشاء، وكان أكثر خبزهم خبز الشعير. رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- فيه: صبره - صلى الله عليه وسلم - على الجوع. وفيه: فضيلة لأزواجه بصبرهن على ذلك.
- [ تعرٌف على ] جاك ميلر (دراجات نارية)
- [ آية ] كيف نجد لذة وحلاوة القرآن ؟ افتح قلبك كلما فتحت أوراق المصحف . هذا سر التدبر الأكبر الذي تتغير معه الحياة كلياً ، ستشعر بعدها كأنك كنت ميتا فأحياك الله.
- [ تعرٌف على ] قائمة شخصيات نيون جينيسيس إيفانجيليون
- [ فنادق السعودية ] سفانا للوحدات الفندقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ذي باكينغ برودكت ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد مرزوق عيد الحربي ... الحمراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] ميراثك الحقيقي: أن تعلم أنك لستَ شيئًا بغير الله تعالى، وأن هذا الكون كله أضيقُ من ثقب إبرة على من لم يعرف الله.
- تعرٌف على ... طارق زياد الزعيم | مشاهير
- [ تعرٌف على ] رجوع العاشق المجنون (فيلم هندي)
- [ تعرٌف على ] أبو شوشة (حيفا)
- [ خذها قاعدة ] المرأة العظيمة تلهم الرجل , أماالمرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف ..المرأة الحنون .. وحدها هي التي تفوز به في النهاية - وليم شكسبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المزايا للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الكندية
- [ سيارات السعودية ] معرض الشلال لبيع وشراء السيارات
- [ حكمــــــة ] صَلاح القَلب بالعزلَة وَالفكر وَالعلم : عليكَ بالعزلَة وَالذكر وَالنظر فِي العلم، فإن العُزلة حمية، وَالفكر وَالعلم أدويَة، وَالدواء مَع التخليط لا ينفع. وَقد تمكنت منكَ أخلاط المخالطة للخلق، وَالتخليط فِي الأفعال فليس لك دوَاء إلا مَا وَصفت لك. فأمّا إذا خالطت الخلق وَتعرضت للشّهوات، ثُم رمت صَلاح القلب رمت الممتنع.( صيد الخاطر, لِـ ابن الجوزي رَحمه الله) .
- [ فوائد الأعشاب ] تعرف على أهم 3 فوائد ومعلومات هامة عن الحلبة
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الدفاع المتبادل بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لعام 1958
- [ حكمــــــة ] قال ابن عمر رضي الله عنهما: أول ما ينقص من العبادة: التهجد بالليل، ورفع الصوت فيها بالقراءة.
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] فاشونيستا Fashionista ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عتيق حمدان دخيل الله الرفاعي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تجميل ومكياج ] تصغير الشفايف طبيعي
- [ حكمــــــة ] كان يقال: مروءة الصبر عند الحاجة والفاقة بالتعفف والغنى، أكثر من مروءة الإعطاء .
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الهايتية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة البيوتات العمرانية المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بيت الشاعر للإنتاج والتوزيع الفنى
- [ خذها قاعدة ] أنت تعيش في عصر مشوش ، وأكثر تشويشا من المعتاد لأنه على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي العظيم ، فإن الإنسان ليس لديه ادنى فكرة عن هويته أو حتى ما يفعله. - ووكر بيرسي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة عاصمة الجمال للتجارة ... جـــدة
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خاف قوما، قال: «اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- فيه: التحصن بالله تعالى، والالتجاء إليه فيما ينزل بالإنسان.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المهندس
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات العمدة ... منامة
- [ الكترونيات الامارات ] الرفيق لتجارة اجهزة الحاسب الالي المستعملة فرع 2 ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ضرار العسعوسي
- [ شركات البترول والغاز قطر ] رامبول للبترول و الغاز Ramboll Oil & Gas Qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود عبدالله علي المريخي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع الصفاء الطبي Al Safa Polyclinic ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليان عبداللطيف بن علي حبحب ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- تفسير رؤية حلم التوت في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد توفيق ادريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيكربونات الصوديوم
- [ متاجر السعودية ] اوت لت امريكا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تجارة و تجارة معدات الديكور قطر ] دبليو ون ديزاين
- [ دليل دبي الامارات ] 24/7 التخزين الذاتي ... دبي
- [ جراحة عامة ] كيف تتم عملية قسطرة القلب
- [ اثاث منزلى السعودية ] رغد طيبة للاثاث
- [ تعرٌف على ] معركة جاليبولي والعمليات الغواصة
- [ خذها قاعدة ] والحب.. الذي نشتهيه..! كما القصائد حين نسرقها, شِبْه الحنين حين نخفيه, مَثِيل الشوق حين نألفه, نظير الصمت حين نبديه, شَكْل البوح حين يخذلنا, كِفْء العهد حين نرميه, نِدّ العمر حين نلاحقه, سَوَاء الحظ حين.. نرثيه!. - إلهام المجيد
- [ خذها قاعدة ] الحب بالنسبة لي هو الحياة .. الماء .. الهواء .. التنفس لا أستطيع أن أعيش بدون حب ولا يستطيع أي إنسان أن يتجرد منه.. إني أكاد أجزم بأن حبي الآن مختلف عن حب الآخرين - مصطفى محمود
- [ حكمــــــة ] نقاء القلب من الحسد والغل ..من جنس نعيم أهل الجنة.."ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم اﻷنهار"
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: لو أن رجلا دخل على ملك من ملوك الدنيا، فقال: سلني، فقال: أسألك جزَرَةَ بقْل! أكان حازما؟ فوالله للدنيا أهون على الله - عزَّ وجلَّ - من جزرة البقل على الملك. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/192].
- [ حديث شريف ] [ 226 ] حدثنا محمد قال حدثنا أبو معاوية حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا إنما ذلك عرق وليس بحيض فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم ثم صلي قال وقال أبي ثم توضأ لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت
- [ حكمــــــة ] إن القرآن يدعو العبد الى النظر والفكر في مبدأ خلقه ووسطه وآخره إذ نفسه وخلقه من اعظم الدلائل على خالقه وفاطره واقرب شيء الى الانسان نفسه وفيه من العجائب الدالة على عظمة الله ما تنقضي الاعمار في الوقوف على بعضه وهو غافل عنه معرض عن التفكر فيه ولو فكر في نفسه لزجره ما يعلم من عجائب خلقها عن كفره قال الله تعالى " قتل الانسان ما أكفره من أي شيء خلقه من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم اماته فاقبره ثم إذا شاء انشره " .
- [ تعرٌف على ] محكمة العدل الأوروبية
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل الشيشبرك السوري
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس آسيا 2007
- [ مؤسسات البحرين ] صالون العروسه للسيدات ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] برود واي ... الرياض ... منطقة الرياض
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ محلات أحذية الامارات ] Impressions Schuh
- سحر الأصبحي
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الحداد للحدادة واللحام ... المنطقة الشمالية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الحائط المحدودة للمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رانى صالح محمد علي عبيدلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] أعتلَّ "الفضل بن سهل" بخراسان ثم برأ فدخل عليه الناس يهنَّئونهُ بالعافية فقال: إن في العلة نعماً ينبغي للعالق أن يعرفها، تمحَّصُ الذنب، والتعرضُ للثواب، والإيقاظ من الغفلة، والإذكار بالنعم في حال الصحة، والاستدعاءُ للتوبة، والحض على الصدقة، وفي قضاء الله - تعالى - وقدره الخيارُ .
- [ مؤسسات البحرين ] الحجيات زون للالعاب ... المحرق
- [ تعرٌف على ] تاريخ الأبجدية
- [ ماء الورد ] فوائد وأضرار شرب ماء الورد
- ليلى البارون
- [ تعرٌف على ] لهجة مغربية
- [ منوعات عن الطبيعة ] أهمية طبقة الأوزون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن محمد العريني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية الجيبوتية
- [ تعرٌف على ] ازدواجية موجة جسيم
- [ مؤسسات البحرين ] عائشة عامر سالم المعمري ... المنطقة الجنوبية
- [ منوعات في العناية بالذات ] التخلص من انتفاخ تحت العين
- [ تعرٌف على ] سي رانش ليكس
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] كينغس كوفي - حولي .. حولي - الكويت
- [ مؤسسات البحرين ] حبيب ادريس للديترات ... المحرق
- [ فيتامينات ومعادن ] 5 فوائد و أضرار لحبوب الكولاجين
- [ اغذية السعودية ] ثلاجة الإتقان للمواد الغذائية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الشواهد العمرانية للصيانة والنظافة ... الباحة ... الباحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية النمساوية
- [ تعرٌف على ] أكبر تجمعات حضرية مسيحية من حيث عدد السكان
- [ تعرٌف على ] جمهورية القرم ذاتية الحكم
- [ باب فضل تعجيل الفطرتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء. رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- تتمة: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى» . رواه أبو داود. وعن معاذ بن زهرة قال: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أفطر قال: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت» . رواه أبو داود مرسلا. وورد في بعض الآثار: «اللهم إني صمت لوجهك، وأفطرت على رزقك، أسألك يا واسع المغفرة أن تغفر لي ذنوبي، وأن تعتق رقبتي من النار» .
- [ باب حق الزوج على المرأةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية لهما: «إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح» . وفي رواية قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها» . في هذا الحديث: دليل على تحريم امتناع المرأة إذا طلبها زوجها للجماع، وأنه يوجب سخط الله عليها، ولهذا لعنتها الملائكة.
- [ تعرٌف على ] سر زنا المحارم
- [ حكمــــــة ] قال حماد بن زيد: رجعنا من جنازة فدخلنا على عطاء السليمي فلما رآنا كأنه خائف أن يدخله شيء أي لكثرتنا. فقال: اللهم لا تمقتنا أو اللهم لا تمقتني. ثم قال: سمعت جعفر بن زيد يقول: مر رجل بمجلس فأثنوا عليه خيرا. فلما جاوزهم قام وقال: اللهم إن كان هؤلاء لا يعرفونني فأنت تعرفني.
- رهم السفلى (أمانة العاصمة) مراجع وروابط خارجية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة النقاء للمقاولات ... المنطقة الشمالية
- [ حكمــــــة ] قال حبيب أبو محمد: لا قرة عين لمن لم تقر عينه بك، ولا فرح لمن لم يفرح بك. وعزتك إنك لتعلم أني أحبك. كان حبيب أبو محمد يخلو في بيته ويقول: من لم تقر عينه بك فلا قرت، ومن لم يأنس بك فلا أنس.
- [ حكمــــــة ] قال وهب بن منبه رحمه الله : «ما من شيء إلا يبدو صغيرا ثم يكبر، إلا المصيبة فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر» .
- [ خذها قاعدة ] الدرس الذي تكرره لنا الحياة باستمرار هو أنظر تحت قدميك، فعادة ما يكون المصدر الحقيقي لقوتك أقرب مما تتصور. - جون بوروف
- [ مقاهي السعودية ] جعيمه فاير
- مؤسسة السرتي للعطور التجارية وها بحى البريد, الدمام, الشرقية, sa
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد العزيز العرينى للمقاولات
- [ ] اعلم أن ألفاظه مشهورة، والترجيعُ عندنا سنّة، وهو أنه إذا قال بعالي صوته: اللَّهُ أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، قال سرّاً بحيث يُسمع نفسَه ومَن بقربه: أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه. ثم يعودُ إلى الجهر وإعلاء الصوت، فيقول: أشهدُ أن لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنْ لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه، والتثويبُ أيضاً مسنون عندنا، وهو أن يقول في أذان الصبح خاصة بعد فراغه من حيّ على الفلاح: الصلاةُ خيرٌ من النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم، وقد جاءت الأحاديث بالترجيع والتثويب، وهي مشهورة.واعلم أنه لو تَرَكَ الترجيعَ والتثويبَ صحّ أذانه وكان تاركاً للأفضل. ولا يصحّ أذان مَن لا يُميِّزُ، ولا المرأة، ولا الكافر. ويصحّ أذان الصبيّ المميز، وإذا أذّن الكافر وأتى بالشهادتين كان ذلك إسلاماً على المذهب الصحيح المختار. وقال بعض أصحابنا: لا يكون إسلاماً، ولا خلاف أنه لا يصحّ أذانه، لأن أوّله كان قبل الحكم بإسلامه. وفي الباب فروع كثيرة مقرّرة في كتب الفقه ليس هذا موضع إيرادها.
- [ الصناعة و استخراج الأحجار وتجارةها قطر ] مجوهرات اكبر
- [ متاجر السعودية ] مخبوزات وحلويات ومعجنات ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبيت الليالي المتتابعة طاويا، وأهله لا يجدون عشاء، وكان أكثر خبزهم خبز الشعير. رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- فيه: صبره - صلى الله عليه وسلم - على الجوع. وفيه: فضيلة لأزواجه بصبرهن على ذلك.
- [ تعرٌف على ] جاك ميلر (دراجات نارية)
- [ آية ] كيف نجد لذة وحلاوة القرآن ؟ افتح قلبك كلما فتحت أوراق المصحف . هذا سر التدبر الأكبر الذي تتغير معه الحياة كلياً ، ستشعر بعدها كأنك كنت ميتا فأحياك الله.
- [ تعرٌف على ] قائمة شخصيات نيون جينيسيس إيفانجيليون
- [ فنادق السعودية ] سفانا للوحدات الفندقية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ذي باكينغ برودكت ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد مرزوق عيد الحربي ... الحمراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] ميراثك الحقيقي: أن تعلم أنك لستَ شيئًا بغير الله تعالى، وأن هذا الكون كله أضيقُ من ثقب إبرة على من لم يعرف الله.
- تعرٌف على ... طارق زياد الزعيم | مشاهير
- [ تعرٌف على ] رجوع العاشق المجنون (فيلم هندي)
- [ تعرٌف على ] أبو شوشة (حيفا)
- [ خذها قاعدة ] المرأة العظيمة تلهم الرجل , أماالمرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما تجد المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب ولكن المرأة العطوف ..المرأة الحنون .. وحدها هي التي تفوز به في النهاية - وليم شكسبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المزايا للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكمبودية الكندية
- [ سيارات السعودية ] معرض الشلال لبيع وشراء السيارات
- [ حكمــــــة ] صَلاح القَلب بالعزلَة وَالفكر وَالعلم : عليكَ بالعزلَة وَالذكر وَالنظر فِي العلم، فإن العُزلة حمية، وَالفكر وَالعلم أدويَة، وَالدواء مَع التخليط لا ينفع. وَقد تمكنت منكَ أخلاط المخالطة للخلق، وَالتخليط فِي الأفعال فليس لك دوَاء إلا مَا وَصفت لك. فأمّا إذا خالطت الخلق وَتعرضت للشّهوات، ثُم رمت صَلاح القلب رمت الممتنع.( صيد الخاطر, لِـ ابن الجوزي رَحمه الله) .
- [ فوائد الأعشاب ] تعرف على أهم 3 فوائد ومعلومات هامة عن الحلبة
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الدفاع المتبادل بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لعام 1958
- [ حكمــــــة ] قال ابن عمر رضي الله عنهما: أول ما ينقص من العبادة: التهجد بالليل، ورفع الصوت فيها بالقراءة.
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] فاشونيستا Fashionista ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عتيق حمدان دخيل الله الرفاعي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تجميل ومكياج ] تصغير الشفايف طبيعي
- [ حكمــــــة ] كان يقال: مروءة الصبر عند الحاجة والفاقة بالتعفف والغنى، أكثر من مروءة الإعطاء .
- [ تعرٌف على ] العلاقات المارشالية الهايتية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة البيوتات العمرانية المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بيت الشاعر للإنتاج والتوزيع الفنى
- [ خذها قاعدة ] أنت تعيش في عصر مشوش ، وأكثر تشويشا من المعتاد لأنه على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي العظيم ، فإن الإنسان ليس لديه ادنى فكرة عن هويته أو حتى ما يفعله. - ووكر بيرسي
- [ شركات طبية السعودية ] شركة عاصمة الجمال للتجارة ... جـــدة
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خاف قوما، قال: «اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- فيه: التحصن بالله تعالى، والالتجاء إليه فيما ينزل بالإنسان.
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المهندس
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات العمدة ... منامة
- [ الكترونيات الامارات ] الرفيق لتجارة اجهزة الحاسب الالي المستعملة فرع 2 ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] ضرار العسعوسي
- [ شركات البترول والغاز قطر ] رامبول للبترول و الغاز Ramboll Oil & Gas Qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود عبدالله علي المريخي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجمع الصفاء الطبي Al Safa Polyclinic ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليان عبداللطيف بن علي حبحب ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- تفسير رؤية حلم التوت في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد توفيق ادريس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيكربونات الصوديوم
- [ متاجر السعودية ] اوت لت امريكا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تجارة و تجارة معدات الديكور قطر ] دبليو ون ديزاين
- [ دليل دبي الامارات ] 24/7 التخزين الذاتي ... دبي
- [ جراحة عامة ] كيف تتم عملية قسطرة القلب
- [ اثاث منزلى السعودية ] رغد طيبة للاثاث
- [ تعرٌف على ] معركة جاليبولي والعمليات الغواصة
- [ خذها قاعدة ] والحب.. الذي نشتهيه..! كما القصائد حين نسرقها, شِبْه الحنين حين نخفيه, مَثِيل الشوق حين نألفه, نظير الصمت حين نبديه, شَكْل البوح حين يخذلنا, كِفْء العهد حين نرميه, نِدّ العمر حين نلاحقه, سَوَاء الحظ حين.. نرثيه!. - إلهام المجيد
- [ خذها قاعدة ] الحب بالنسبة لي هو الحياة .. الماء .. الهواء .. التنفس لا أستطيع أن أعيش بدون حب ولا يستطيع أي إنسان أن يتجرد منه.. إني أكاد أجزم بأن حبي الآن مختلف عن حب الآخرين - مصطفى محمود
- [ حكمــــــة ] نقاء القلب من الحسد والغل ..من جنس نعيم أهل الجنة.."ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم اﻷنهار"
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: لو أن رجلا دخل على ملك من ملوك الدنيا، فقال: سلني، فقال: أسألك جزَرَةَ بقْل! أكان حازما؟ فوالله للدنيا أهون على الله - عزَّ وجلَّ - من جزرة البقل على الملك. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/192].
- [ حديث شريف ] [ 226 ] حدثنا محمد قال حدثنا أبو معاوية حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا إنما ذلك عرق وليس بحيض فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغسلي عنك الدم ثم صلي قال وقال أبي ثم توضأ لكل صلاة حتى يجيء ذلك الوقت
- [ حكمــــــة ] إن القرآن يدعو العبد الى النظر والفكر في مبدأ خلقه ووسطه وآخره إذ نفسه وخلقه من اعظم الدلائل على خالقه وفاطره واقرب شيء الى الانسان نفسه وفيه من العجائب الدالة على عظمة الله ما تنقضي الاعمار في الوقوف على بعضه وهو غافل عنه معرض عن التفكر فيه ولو فكر في نفسه لزجره ما يعلم من عجائب خلقها عن كفره قال الله تعالى " قتل الانسان ما أكفره من أي شيء خلقه من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم اماته فاقبره ثم إذا شاء انشره " .
- [ تعرٌف على ] محكمة العدل الأوروبية
- [ أطباق شامية ] طريقة عمل الشيشبرك السوري
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس آسيا 2007
- [ مؤسسات البحرين ] صالون العروسه للسيدات ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] برود واي ... الرياض ... منطقة الرياض
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- [ محلات أحذية الامارات ] Impressions Schuh
- سحر الأصبحي
- [ مؤسسات البحرين ] ورشة الحداد للحدادة واللحام ... المنطقة الشمالية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الحائط المحدودة للمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رانى صالح محمد علي عبيدلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] أعتلَّ "الفضل بن سهل" بخراسان ثم برأ فدخل عليه الناس يهنَّئونهُ بالعافية فقال: إن في العلة نعماً ينبغي للعالق أن يعرفها، تمحَّصُ الذنب، والتعرضُ للثواب، والإيقاظ من الغفلة، والإذكار بالنعم في حال الصحة، والاستدعاءُ للتوبة، والحض على الصدقة، وفي قضاء الله - تعالى - وقدره الخيارُ .
- [ مؤسسات البحرين ] الحجيات زون للالعاب ... المحرق
- [ تعرٌف على ] تاريخ الأبجدية
- [ ماء الورد ] فوائد وأضرار شرب ماء الورد
- ليلى البارون
[ تعرٌف على ] لهجة مغربية # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
تم النشر اليوم 2024/05/12 | لهجة مغربية
عبارات الإستِفهام في الهِلالِيَّتَين (المَشرِقِيَّة والعْرُوبِيَّة)
– الهلالية المشرقية: بحال أي شيء ؟ – العْرُوبِيَّة: بحالاش ؟
مُكَوَّنة من «ب + حال + اش» وهي اختصار في اللفظ العامي لِ: بحال أي شيء ؟ – الهلالية المشرقية: في حال أي شيء ؟ – العْرُوبِيَّة: فحالاش ؟ – الهلالية المشرقية: في أي شيء ؟ – العْرُوبِيَّة: فَاش ؟
الدارجة المغربية من منظور لُغَوي
– اللِّسَان العَربي المغاربِي عَامَّةً شِبه انقرض في المشرق العربي نظرا لِهجرة القبائل وقِلَّة تَواجدها بموطنها الأصلي، وهذا أمر لا صِلَة له باحتِرام الدارجة المغربية لِقواعِد اللُّغة العربية. قواعِد النَّفي
يُعَدُّ حرف ”الشين“ أبرز حرف في العامِّية ويُستعمل بكثرة في النَّفي والإستفهام تماما كباقي ”اللهجات العربية الأخرى“ وخصوصا ”اللهجة المصرية“. يرجع ذلك إلى الإرث اللغوي الكبير الذي ورثته هذه الشعوب من دولة الأندلس والذي حمله الأندلسيون معهم بعد سقوط مملكة غرناطة ونزوحهم بأعداد كبيرة واستقرارهم في مدن شمال إفريقيا العامرة من “طنجة” غربا حتى “الإسكندرية” شرقا.} – يرمز حرف الشين إلى مختصر كلمة ”شيء“. والظاهر أن كلمة شيء كانت تحظى في الماضي بتداول كبير في لغة التخاطب خاصة في الأندلس كما كانت لهذه الكلمة أيضا أهمية علمية حيث كان مختصرها ”ش“ يستخدم في الرياضيات والجبر. وما يستخدم حاليا في المعادلات مشتق من حرف ”ش“ مختصر ”شيء“ الذي كان يتخده علماء الرياضيات المسلمون كمتغير مجهول حيث استعمل الأوروبيون حروفا يونانية كرموز رياضية أهمها رمز إكس الذي يدل على حرف ”ش“. {X في العديد من اللغات اللآتينية كالإسبانة مثلا هو ”تش“.} – يستخدم حرف الشين في صيغ النفي للتوكيد على النفي: – أمثلة: باللهجة المغربية: مَا فْهْمْتْش (مَا فْهْمْتْ+ش)
باللهجة المصرية: مَا فْهِمْتِش (مَا فْهِمْتِ+ش)
ترجمة حرفية بالفصحى: لم أفهم الشيء (لَم أفهم) عبارة ”مَا فْهْمْتْش” مُكَوَّنة مِن (مَا + فْهْمت + ش) ومعناها الحرفي ”ما فهمت شيئا“ و”شيئا“ هنا تدل فقط على التوكيد وتعني (لم أفهم إطلاقا). باللهجة المغربية: مَا عْنْدِيش الوَقت
باللهجة المصرية: مُشْ عِنْدي وَقت / وَءْت
ترجمة حرفية بالفصحى: ما عندي شيء من الوقت (لِأقدمه لك …)
(لَيس عندي وقت / ليس لديّ وقت) باللهجة المغربية: أش مشى لك فيه؟
”أش“ جاءت كاختصار لِ: أَيّ شَيئ
والتي تعني “مذا فقدت؟” بالفصحى: ما الذي يهمك من أمره؟
بالدارجة المغربية: ”أَشْنُ ك يهمك فيه“ مُكوَّنة مِن {أَش + نُ} {كَ + يهمك} {فيه}.
بالدارجة المصرية: ”إِيش بِيهِمَّك فيه“ مُكوَّنة مِن {إِيش} {بِ + يهِمَّك} {فيه}.
بالدارجة اللُّبنَانِيَّة: ”شُنُ بِيهِمَّك فيه“ مُكوَّنة مِن {شُ + نُ} {بِ + يهِمَّك} {فيه}. 1- أَشْنُ: تُقال أيضا ”أشْنهُوَ“ وهي مؤلفة من ”أشْ + ن + هُو“ وهي اختصار باللفظ العامِّي لِ: ”أَيُّ شَيْءٍ هُو“.
أمَّا النُّون في اللفظ الدارج فهي نُون الكَسر في الفصحى، و”أَشْنُ” هو تحريف لِ”أشْنهُوَ”.
2- كيهمك: يُستخدم حَرف الكاف ”مفتوحا“ مع فعل المضارع لتأكيده ويعتبر نظيرا لحرف ”الباء“ في اللهجة المصرية، وغيرها من اللهجات العربية الأخرى {”كَ+يْهَمَّك“ في اللهجة المغربية و”بِ+يْهِمَّك“ في اللهجة المصرية}. قواعِد الإستِفهام
– أوَّل هذه العبارات وأكثرها أهمية بحيث تتألَّف منها مُعظم العبارات الإستِفهامية الأخرى هي عبارة: «أَشْ / آشْ» وهي النُّطق المختصر للعبارة الفصيحة (أَي شَيء)، وهي مَثِلة لِعبارة: «إِشْ / إِيش» التي يستعملها المصريِّين وأحياناً حتى الخليجيِّين، والمقصود بها في الاستفهام {مَا؟ / أيّ شَيء؟}.
أصول الدَّارِجة والعَامِّيَّة المغربِيَّة
– كَثرة القبائل الهِلالية جَعَلت مِن لِسانهم يغلب على لِسان القبائل العربية الأخرى، فاللهجة الهلالية عمق ومخزن استراتيجي لِكلام العرب، وهي لِسانُ غَالِبية عرب شمال أفريقيا، وقد ذُكِرَت اللهجة الهلالية المغربية (والتي تَتَمَثَّل في اللَّهجة العروبِيَّة) في أطروحة دكتوراه الأدب بجامعة القاهرة للذكتور “عبد المنعم” سنة 1969. انقسمت هذه اللهجة إلى قسمين: لَهجة أهل المدينة (اللهجة الحضرية)، منطوقة داخل المدن التالية: الدار البيضاء، الرباط، سلا، المحمدية، القنيطرة، مكناس، وجدة، الجديدة، آسفي، مراكش، الصويرة، خريبكة، بني ملال.
لَهجة أهل البادية (اللهجة البدوية)، منطوقة داخل القبائل التالية (التي ترتكز بالمدن السَّابِق ذِكرها): الشاوية، وورديغة، ودكالة عبدة، والغرب شراردة بني حسين، وجهة الحوز والجهة الشرقية.
والجدير بالذكر أن اللهجة العروبية الحَضَرية ساهَمت في ظهور ما يُسمى بالدَّارِجَة وكذلك العَامِّية المغربية بحيث تأثَّرت هذه اللهجة بلسان النَّازحين إلى المُدن (مِثل الدار البيضاء، والرباط، وسلا، والجديدة…) وإمتزجت بها. أما الدَّارِجة المغربيَّة فهِي اللَّهجة المُسيطرة على الإعلام، والعَامِيَّة فهي كلام الشَّارِع. – في مدِينَتَي سلا والرباط غَلَبت اللهجة العروبية لِقبائل الجوار كَقبائل الشراردة بمدينة القنيطرة وقبائل زعير على اللَّهجة الأندلُسِيَّة بل تكاد تمحيها من الوجود.
أبجدية اللهجة المغربية
ا ب ت ج ح خ د ر س ش ص ض
ط ع غ ف ق ك ل م ن ه وي ڭ ڨ [ڭ (الجيم المصريg) ||||ڨ (V باللآتينية) P] هي تقريبا نفسها الأبجدية العربية بالإضافة إلى الجيم المصري “ڭ” وحرفين لاتينيين “V / ڨ” و”P”، ما عدا «ث، ذ، ظ، ة، ء». أما ڤ وP فَيُستَعملان لنطق الكلمات المستوردة من اللغة الامازيغية واللغات الأوربية، على سبيل المثال:
الPاركينڭ الباركينڭ Lparking (موقع السيارات).
الڤيراج الفيراج Lviiraj (المنعطف). هذا وقد ظهرت فئة كبيرة من الناس تحتج على تدريس اللغة العربية في المدارس بدل الدارجة، كونها ليست فقط لهجة عربية وانما لغة منفصلة كونها بعيدة عن العربية الفصحى.
تقييم التشابه بين اللهجة المغربية واللهجات الأخرى
المفعول به
مْسَحت الزاج (مَسَحت الزجاج) الفاعل
أنا شريت (أنا اشتريت) هو هْدَر (هو هَدَر / دردش) طْبِيب وصل (الطبيب وَصل / وَصل الطبيب) ظرف المكان والزمان
تخبيت تحت الطابلة (اختبأت تحت الطاولة) جِيت مُورْ العصر (جِئت بعد العصر) المبتدأ والخبر
اللعابة مْجْهْدين (اللاعبون مجتهدون / اللاعبون مجدون / اللاعبون محترفون) النعت
نجد اللهجة المغربية تحترم قواعد اللغة العربية وما يتغير هو طبيعة الكلمات النعت عموما يصاغ بشكل عشوائي في اللهجات العربية والمغربية ليست استثناء، ومن هذه الأوزان: فعول، فعيل، مفعلل، فعال، فعلان، فاعول، فعلال.
مثلا (اللعابة طوال) leaba twal تعني أن اللاعبين طويلون أو طوال وهي جاءت على وزن فعال الجمع
اللهجة المغربية تحترم قاعدة الجمع إلا فيما يتعلق بصياغة الجماد (مقارنة مع لهجات عربية أخرى): الطُّرقان مسدودة (الطرُق مُغلَقَة) الصرف والتحويل
– بالنسبة للصرف والتحويل فإن اللهجات العربية القديمة لم تكن كلها خاضعة إلى قاعدة الصرف التي كانت تتبع اللهجة القرشية آنذاك والتي عرفت فيما بعد بالفصحى، فلهجات الشمال مثلا لم تكن خاضعة لقاعدة المثنى والجمع المؤنَّث وبالتالي فإن طريقة تصريف الأفعال في بعض اللهجات العربية تبقى أصيلة وهي تعود للطبيعة التي كانت عليها تلك اللهجات عند متكلميها قبل ظهور الإسلام. – إليكم نموذج من الصرف المغربي والمصري: في الماضي: أنا تكلمت في المضارع: أنا كنتكلم {باللهجة المصرية: أنا بتكلم}. في المستقبل: أنا غَنتكلم {باللهجة المصرية: أنا حتكلم}. في ما يخص الماضي في اللهجة المغربية فهو يخضع للقاعدة العربية العامة، ويَكْمُن الاختلاف في: – المضارع: فالألف أو التاء يعوَّضهما الكاف في اللهجة المغربية والباء في اللهجة المصرية {أَنْتَ تأكل = أنتا كتَّاكل = إِنتَ بِتأكل}. أصل الكاف في اللهجة المغربية هو (كان) التي كانت تُستعمل كفعل مساعد في الحاضر عند أهل البدو، أما الباء المصري فأصله (بَات). – المستقبل: سوف أو السِّين يعوَّضهما الغين أو غادي (مِن غَدى يغدو) والحاء في اللهجة المصرية (أنت ستأكل = أنتا غَتَاكُل = إِنت حتاكل). – مِثَال من الصرف المغربي والمصري (في المستقبل):
أنَا غَنْتْكَلَّم = أنَا حَتْكَلَّم
أنَت غَتّْتْكَلَّم = أنَت حَتِتْكَلَّم
هُو غَيْتْكَلَّم = هُو حَيِتْكَلَّم
هي غَتّْتكَلَّم = هي حَتِتْكَلَّم
احْنَ غَنْتكَلْمُو = إِحْنَ حَنِتْكَلِّم
اللهجة المغربية ووضعها في ميزان الإعراب
الصيغة الأولى من المضاف والمضاف إليه في اللهجة المغربية
مرات الرَّجل (امرأة / زوجة الرجل)
مُول الشركة (مَوْلَى الشركة / صاحب الشركة)
حتى في الكلمات الدَّخيلة المعرَّبة يتم استعمالها احتراما لقواعد اللغة العربية، مثلًا: باب الطوموبيل (باب السيارة).
الصيغة الثانية من المضاف والمضاف إليه في اللهجة المغربية (تتميَّر بها جميع اللهجات العربية)
الباب نْتَاع / تَاع القصر. باللهجة المصرية: الباب بِتَاع القصر. ترجمة حرفية للفصحى: الباب مِتَاع القصر. إذا ما وضعنا الصيغة الثانية للمضاف في ميزان التشابه بين القاعدة العربية واللهجات سنجد النتيجة التالية: – لمرا تاع الراجل باللهجة المصرية: المرأة بتاعة الراجل ترجمة حرفية للفصحى: المرأة صاحبة الرجل – ولو أخذنا من الفصحى الجملة التالية: الرجل صاحب الأنف الطويل ثم نقلبها دارجة: الرجل مول النيف الطويل – بحيث تَمَّ الحِفاظ على نفس مواضِع الكلمات. – لو وضعنا الجملتين في ميزان الإعراب، سنجد أن: الرجل – الراجل: مبتدأ صاحب – مول: مضاف الأنف – النيف: مضاف إليه الطويل – الطويل: النعت – صيغة المضاف الأكثر شيوعا في اللهجات العربية (مِثل: ديال “هذا لي = ذا لي = ذيالي”، بتاع، متاع) هي عادة لغوية قديمة عرفت بها اللهجات البدوية في شبه الجزيرة العربية وانتقلت بنفس الأسلوب إلى المغرب العربي، وبالتالي نجد تشابه كبير فيما يخض مواقع الكلماث بين اللهجات الخليجية والمغربية على النحو التاي: {الدَّار حقتي، الدَّار ديالتي}. – يقال في اللهجة العراقية: “البيت مَالي” تماما كاللهجة المغربية “”البيت مْتَاعِي”.
تقسِيمات اللَّهجات المغربِيَّة
في المَغرب لِكُل منطقة لهجتُها الخاصَّة، حيث تختلِف من منطقة لِأخرى ومن مدينة لِأخرى وعموما الاختلافات طفيفة ولا تؤثر على الفهم والتواصل. لَكِن الدَّارِجَة المغرِبِيَّة المُستَعمَلَة في أَغلب المُدن هي حَصِيلة تَمازج ثقافي ولُغَوي، اللَّهجات المغربية والتي أخذت تنقرِض نتيجة انتِشَار العَامِّيَة، فهِي تنحَصِرُ بين لهجات بدوية وأندلسية وهي كالتَّالِي: اللهجات الأندلُسِيَّة:
-اللهجة الأندلسيَّة الإدريسية: (تنتشِر في مدينة فاس، جزء من مدينة مكناس، وجزء من مدينة سلا، وجزء من مدينة الرباط وجزء من بلاد جبالة)، وذلك جرَّاء هِجرة الأندلسِيِّين إلى هاته المناطِق.
-اللهجة الأندلسيَّة الجبلِيَّة: هِي لهجة جبالة والبقباقِيِّين في مدينة فَاس. اللَّهجَات البَدوِيَّة:
-اللهجة العْروبِيَّة: ويُسَمِّيها بعض الباحِثين باللهجة الهِلالِيَّة المغربِيَّة وهي لهجة القبائل العربية في الغرب والحوز والشاوية وورديغة ودكالة وعبدة. اللَّهجَات الحسانية:
– اللهجة الحسانية: هي لهجة العرب الصَّحراوِيِّين وتتميز بالفصاحة. – اللهجة الشرقية: وهي الأكثر انتشارا بالجهة الشرقية للمغرب وتتميز بمزيج ثقافي مهم.
مَكَامِن صعوبة الدارجة المغربية
– سرعة التخاطب. – تسكين الحروف: نأخذ على سبيل المثال:
بالفصحى: أنت لم تفهم الموضوع
تلفظ بالمصري: إنت ما فْهِمْتش الموضوع anta ma fhemtesh almawdoue
تلفظ بالمغربي: انْتَ ما فْهْمْتِش الموضوع nta ma fhemtish almawdoue} يُلاحَظُ مِن خلال المثال أنَّ كِلا اللفظين المصري والمغربي يُكتبان بنفس العبارات لكن يُنطقان بطريقتين مختلفتين حيث نلاحظ أن جل الحركات القصيرة التي تواجدت في اللفظ المصري قد اختفت (عُوِّضت بسكون) في اللفظ المغربي. – الإدغام والحذف. الإدغام والاقتطاع (الحدف) عنصران آخران مهمان في اللهجة المغربية يشتركان مع التسكين وسرعة التخاطب، في جعلها أكثر اللهجات العربية استعصاء على الفهم.
بعض المفردات المغربية
– يهضر: يتكلم، والأصل أنّها استخدمت بدلالة سلبية، فمن يتكلم كثيراً بلا فائدة «يهدر الكلام».
أمَّا في قاموس اللغة: الهِدْرُ يعني الثَّقيلُ لا خيرَ فيه ويقال: الحَمَامُ هَدَرَ هَدْرًا، وهَدِيرًا: رَدَّدَ صَوتَهُ في حَنْجرَته، ويقال: هَدَرَ الغُلاَمُ: أَرَاغَ الكلامَ وهو صَغِيرٌ. . – مثال:
باللهجة المغربية: «هي ما كَتَفْهَمش اللهجة المغربية» أو «هي مَكَتَفْهَمش اللهجة المغربية»
باللهجة المصرية: «هي ما بْتِفْهَمش اللهجة المغربية» أو «هي مَبْتِفْهَمش اللهجة المغربية» 17- النون:
حرف النون يستعمل كضمير مستتر خاص بالمتكلم المفرد:
باللهجة المغربية: نْسافر اليوم ونْرْجَع غْدا
باللهجة المصرية: أَسافِر اليوم وأَرجع غدا
بالفصحى: أسافر اليوم وأرجع غدا 18- الهاء:
حرف الهاء غالبا ما يعوض بحرف الواو عند الحديث عن الغائب المذكر (مع وجود استثناءات طبعا):
دَارُو Daroo (دارُهُ) Darohou
بِيتو Bitoo (بَيْتُهُ) baytohou
بَاعو Baeo (باعَهُ) باعه
اشْراه Shraah (اشْتَراه) شطاره
شرح مبسط
اللَّهجة المغربِيَّة أو الدارجة المغربية، هي إحدى اللهجات العربية. تُصنَّف ضِمنَ اللِّسان المَغارِبي (وهو لِسَان المغارِبَة، والجَزائِريِّين، والتُّونسِيِّين)، يستعمِلُها أغلب المغاربة كلُغة التواصل كمَا أنَّها اللَّهجَة الأم لِ 50% مِن المَغارِبة، ومحكية في بعض المناطق كَلِسان ثانوي وذلك في الأقاليم الناطقة باللغة الأمازيغية.[1]