- [ تعرٌف على ] ترابط الأفكار
- [ تعرٌف على ] الحب والوحوش (فيلم)
- [ تعرٌف على ] أحمد محمد شاكر
- [ تعرٌف على ] جائحة فيروس كورونا في مصر
- [ مرض السكري ] أسباب انخفاض السكر
- [ حلويات القطر ] طريقة صنع الهريسة النبكية
- [ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف
- [ تعرٌف على ] أنتيوك
- [ تعرٌف على ] حمد بن علي بن عتيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الإيطالية
- [ تعرٌف على ] كارل غوستاف إميل مانرهايم
- [ تعرٌف على ] جزر واكاتوبي
- [ تعرٌف على ] جونو (مسبار فضائي)
- [ تعرٌف على ] بروباكلور
- [ تعرٌف على ] المراجعات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الغدد اللمفاوية
- [ تعرٌف على ] داميان جودين
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] التشييد والتشغيل ونقل الملكية
- [ تعرٌف على ] بروكفيل
- [ تعرٌف على ] قائمة حكام ميتاني
- [ تعرٌف على ] التاريخ والمؤرخون العرب
- [ تعرٌف على ] السجلماسي اللمطي
- [ حكمــــــة ] لديك: مهمة صباحية، برنامج قراءة، بحث مسألة، حفظ متن، إعداد نقاط اجتماع.. ابدأ ولا تقف حتى تتمّه، ولا تُدخل -قدر الإمكان- شيئا بينيّا !
- [ تعرٌف على ] ابن بري التازي
- [ تعرٌف على ] أبو العلاء المجاشعي
- [ تعرٌف على ] قائمة الأماكن المقدسة عند الشيعة
- [ سيارات السعودية ] مركز عطارد لصيانة السيارات
- [ الخدمات و تخزين وتعبئة المواد الغذائية قطر ] الوطنيه للتصنيع الغذائي - نافكو
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة المدرك للملابس الجاهزة
- [ بدع الطواف ] تشمير نحو ذيله عند استلام الحجر أو الركن اليماني
- [ مؤسسات البحرين ] محمد عبدالغفور عثمان الزياني ... المحرق
- [ تعرٌف على ] ترجمة صحفية
- [ خذها قاعدة ] السياسة الكبرى هي كيفية اعداد شعب اعدادا جيدا للعبودية من اليمين او اليسار عن طريق الشاشة الصغيرة وهو يبتسم في سعادة وغفلة .. واذا كان من السهل حكم الشعب الجاهل فما اسهل ذلك عن طريق التلفزيون. - روجيه غارودي
- [ شوربات ] ما هي شوربة حرق الدهون
- [ آية ] زار قسيس معرضا أقامته وزارة الشؤون الإسلامية في جنوب أفريقيا فشرحوا له تعاليم القرآن باختصار، وأهدوا له نسخة من ترجمة معاني القرآن، فعاد لهم بعد قراءته فقال : " هذا ليس مجرد كتاب، إنه منهج حياة ! ". [د. محمد السحيم] تأمل كيف قال هذا في مدة قصيرة، فما أشبه قوله بقول مؤمني الجن ! وما أعظم البون بينه وبين زنادقة عرب يقرءون القرآن وليس الترجمة، ومع هذا يرون التمسك به تخلفا ! { وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }.
- [ مؤسسات البحرين ] ياسمين اختر لياقت كراج ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اختيار الابداع للمقاولات ... عنيزة ... القصيم
- [ متاجر السعودية ] بيكي كوكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سهم النماء للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعريفات وقوانين علمية ] أهم 4 معلومات عن قانون مساحة المثلث
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] رومانسيا ستايل
- [ تعرٌف على ] كيشينا (ويسكونسن)
- [ مؤسسات البحرين ] ملاذ الطير للخياطة النسائية ... منامة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قال ابن عباس في قوله : ﴿ وتقطعت بهم الأسباب ﴾ قال : ( المودة ) . رواه ابن جرير ( 2423 ) ---------------- ( المودة ) أي المحبة التي كانت بينهم في الدنيا تقطعت بهم وخانتهم أحوج ما كانوا إليه ، وتبرأ بعضهم من بعض ، كما قال تعالى على إبراهيم الخليل أنه قال لقومه : ﴿ إنما اتخذتم من دون الله أوثاناً مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين ﴾ . وهذه الآية وإن نزلت في المشركين عباد الأوثان الذين يحبون أوثانهم وأندادهم كحب الله ، فإنها عامة ، لأن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
- [ فن الكتابة والتعبير ] تعبير عن القرية
- [ مطاعم السعودية ] تشيز هاوس
- [ تعرٌف على ] علم الطبيعة النفسية
- [ تعرٌف على ] منتخب إندونيسيا لكرة القدم
- [ مؤسسات البحرين ] الشويخ للضيافة ... منامة
- [ تعرٌف على ] ديوان الرقابة المالية والإدارية (فلسطين)
- [ تعرٌف على ] فرنسا في بطولة أمم أوروبا 2012
- [ دليل دبي الامارات ] شركة الابتكار للديناميات ذ م م ... دبي
- [ حيوانات وطيور ] اعرف الكائنات الحية من حولك .. 4 معلومات عن الحيوانات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس حماد عواد البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] باش للطباعة ... منامة
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] عيادة برايت للأسنان
- [ دليل دبي الامارات ] مركز بن عرب لطب الأسنان ... دبي
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] بحث عن الحشرات
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 المجموعة ق
- [ سيارات السعودية ] الحوشان للراديو والمسجلات
- [ خذها قاعدة ] من العبث أن تناقش عاشقًا في عشقه. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ المصغرة 2005
- [ تعرٌف على ] نمرين (لبنان)
- [ تعرٌف على ] قيلة (الخليل)
- [ تعرٌف على ] نوستراداموس
- [ تعرٌف على ] نمرة البصل
- [ تعرٌف على ] تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
- [ خذها قاعدة ] لا تحزن في الأفق دوماً شيئاً آخر. - واسيني الأعرج
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لبناء العضلات
- [ تعرٌف على ] ألدهيد
- [ الصحة الجنسية ] الفرق بين تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا
- [ زراعة ] طرق زراعة البرسيم
- [ تعرٌف على ] الاتحاد السكندري موسم 2018–19
- [ الألوان ودلالاتها ] صفات شخصية محبي اللون الأبيض
- [ تعرٌف على ] تشارلز بست
- [ تعرٌف على ] قائمة المحطات الناقلة للدوري الأوروبي
- [ تعرٌف على ] ماعز بري
- [ تعرٌف على ] التعويض عن فقدان الشغل بالمغرب
- [ تعرٌف على ] عضلة
- [ تعرٌف على ] متلازمة موبيوس
- [ آية ] ﴿ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنۢبِيَآءَ ٱللَّهِ مِن قَبْلُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٩١﴾ ]في إضافة (أنبياء) إلى الاسم الكريم تشريف عظيم، وإيذان بأنه كان ينبغي لمن جاء من عند الله تعالى أن يعظم وينصر، لا أن يقتل. الألوسي: 1/324.
- [ تعرٌف على ] دائرة أولاد رشاش
- [ تعرٌف على ] التمساح (يوتيوب)
- [ تعرٌف على ] إنعاش
- [ تعرٌف على ] ياكوب يوزيف أورلينسكي
- [ تعرٌف على ] فيليب أسمر
- [ خذها قاعدة ] المرأة حرة إذا عاشت وفقًا لمعاييرها الخاصة وخلقت مصيرها الخاص، حينها تكون قادرة على تفردها كإنسان ولا تضع حدودا على آمالها في الغد. - ماري ماكلويد بيتون
- [ رسل وأنبياء ] قصة سيدنا زكريا
- [ تعرٌف على ] محمود الحرشاني
- [ تعرٌف على ] الدردنيل
- [ مقاولون السعودية ] شركة مدماك الاولى للإنشاء والتعمير
- [ خذها قاعدة ] الأصدقاء هم الأشقاء الذين لم يعطهم الله لنا أبداً. - منسيوس
- [ أمراض جلدية ] أنواع أمراض الجلد
- [ تخصصات جامعية ] 4 خطوات لتصبح مبدع في تقنية المعلومات
- [ تعرٌف على ] السيد أحمد خان
- [ تعرٌف على ] نادي القتال
- [ تعرٌف على ] حفريات (آثار)
- [ تعرٌف على ] مرجليوث
- [ تعرٌف على ] دوري أوراسي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ترابط الأفكار # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | ترابط الأفكار
النظرية المبكرة
استبق أفلاطون النظرية الترابطية في حوار «عن الروح» (فيدو)، كجزء من مذهب التذكّر. تُستدعى فكرة سيمّياس من خلال صورة سيمّياس (التشابه) وفكرة صديق بواسطة مشهد القيثارة التي عزف عليها (التقارب). لكن أرسطو يُنسب إليه التفكير الترابطي استنادًا على هذه الفقرة:
لذلك، عندما نقوم بالتذكر، فإننا نمرّ عبر سلسلةٍ معيّنة من الحركات التمهيدية، حتى نصل إلى حركة تعقبها الحركة التي نسعى إليها بشكل اعتيادي. ومن هنا أيضًا، فإننا نتعقّب السلسلة العقلية، مستبعدين من الحاضر أو أيّ زمنٍ آخر، ومما هو مشابه أو مخالف أو متجانب. تتأثّر ذكريات الماضي من خلال هذه العملية. فالحركات، في هذه الحالات، تكون في بعض الأحيان في الشيء ذاته، في بعض الأحيان في نفس الوقت، في بعض الأحيان أجزاء من نفس الكل؛ بطريقة تكون الحركة اللاحقة بالفعل قد وصلت لأكثر من نصف إنجازها.
– أرسطو كما نقل فقرته إلى الإنجليزية دبليو. هاملتون.
الفقرة غامضة، لكنها تشير إلى المبادئ المعروفة باسم التقارب والتشابه والتباين. وذكر زينون الرواقي مبادئ مماثلة، بالإضافة إلى إبيقور (انظر ديوجانس اللايرتي السابع. الفقرة 52، العاشر. الفقرة 32)، والقديس أغسطينوس (اعترافات، x.c. 19). جرى توسيع مذهب أرسطو وتوضيحه خلال العصور الوسطى، وفي بعض الحالات جرى توسيع المذهب حتى خلال القرن السابع عشر. سرد ويليام هاميلتون السلطات الفلسفية التي أعطت أهمية للحقيقة العامّة لترابط الفكرة -وتوسع الفيلسوف الإسباني لودوفيكوس فيفيس (1492-1540) بشكل خاص في رؤيته للذاكرة. في علم النفس الخاص بتوماس هوبز، يُولي هوبز أهميةً كبيرة لما أسماه، على نحوٍ متنوّع، التتابع، التسلسل، السلسلة، العاقبة، التماسك، سلسلة التخيّلات أو الأفكار في الخطاب العقلي. لكن لم يكن هنالك قبل ديفيد هيوم سؤال صريح حول ماهية مبادئ الترابط المتميّزة. في هذه الأثناء، جاء جون لوك بعبارة «ترابط الأفكار» كعنوان لفصل تكميلي أدرجه في الإصدار الرابع من أطروحته «مقالة»، ولكن إشارته إلى مقدار أهميتها النفسية بالعموم كانت ضئيلةً إن وجدت. لخص هيوم مبادئ الارتباط في ثلاثة: التشابه، والتواصل في الزمان والمكان، والسبب و/أو التأثير. اقترح دوغالد ستيوارت التشابه، والتناقض، والقرب في الزمان والمكان، على الرغم من أنه أضاف، كمبدأ آخر واضح، المصادفة العرضية لأصوات الكلمات، وأشار كذلك إلى ثلاث حالاتٍ أخرى تتعلّق بالعلاقة: السبب والنتيجة، والوسائل والغاية، والفرض والاستنتاج، بوصفها توصل سلاسل الأفكار في ظل ظروفٍ معيّنة من الاهتمام الخاص. قلل توماس ريد من أهمية الترابط، موضّحًا أنه لا يتطلب على ما يبدو سوى قوّة العادة لشرح التكرار التلقائي لسلاسل التفكير، التي تصبح مألوفة من خلال التكرار المتكرّر («قوى فكرية»، ص 387). إن نظرية هاملتون الخاصة عن إعادة التذكر، أو الإيحاء، أو الترابط العقلي هي تطوّر لأفكاره التي طُرحت في كتابه «محاضرات حول الميتافيزيقيا» (المجلد الثاني. ص. 223، تسلسل)، والتي حدّ من مبادئ الترابط لتشمل التزامن والتقارب علاوة على المبدأ الأسمى للاستنهاض أو الكُلّية. في المخطط النهائي يضع هاملتون أربعة قوانين عامّة للتسلسل الفكري: (1) قابلية الارتباط أو الاقتراح المشترك المحتمل (تعتبر جميع أفكار الموضوع الفكري الواحد قابلة للارتباط أو قادرة على اقتراح بعضها)؛
(2) التكرار أو التذكّر المباشر (الأفكار المتطابقة في تعديلٍ ما، ولكن مع اختلاف في التوقيت، تميل إلى اقتراح بعضها)؛
(3) الاستنهاض أو التذكّر غير المباشر أو ذكريات الماضي (الأفكار التي كانت متطابقة زمنيًا، ولكنها مختلفة كأنماط فكرية، يشير بعضها إلى البعض الآخر مع مراعاة الترتيب الذي كانت عليه في الأصل)؛
(4) التفضيل (لا تُقترح الأفكار فقط من خلال العلاقة الشخصية العامة الموجودة بينهما، بل تُقترح أيضًا بما يتناسب مع مقدار الاهتمام الذي تمنحه للعقل الفردي).
هذه القوانين الخاصة مُستمدّة منطقيًا من القوانين العامة أعلاه: • أ – الأساسية -وسائط قوانين التكرار والاستنهاض: (1) قانون المتشابهات (التشبيه، التقارب)؛
(2) قانون التباين؛ و
(3) قانون التجانب (السبب والنتيجة، إلخ).
• ب – الثانوية -وسائط قانون التفضيل، بموجب قانون الإمكانية: (1) قوانين الفورية والتجانس و
(2) قانون المنشأة.
المدرسة الترابطية
تضمّ «المدرسة الترابطية» علماء النفس الإنجليز الذين كانوا يهدفون إلى شرح جميع الاكتسابات العقلية والعمليات العقلية الأكثر تعقيدًا على العموم بموجب قوانين تخضع للترابطات التي طبقها أسلافهم فقط على إعادة التذكر البسيطة. على الرغم من اعترافه بالتعامل مع إعادة التذكر فقط، يصوغ هاملتون عددًا من القوانين العامة التي لا تزال تتعلق بالتتابع الفكري: قانون التتابع، وقانون التنوّع، وقانون التبعية، وقانون النسبية أو التكامل (بما في ذلك قانون المشروط)، وأخيراً، قانون الجوهرية أو الموضوعية النسبية. تمثّل هذه القوانين أسمى ما يخضع له الوعي الإنساني، لكن الأمر مختلف تمامًا لأن علماء النفس في المدرسة الترابطية يعتزمون اعتماد مبدئهم أو مبادئهم عمومًا. في هذا الصدد، وبقدر ما يمكن الحكم عليه من سجلات ناقصة، توقع التجريبيون في العصور القديمة هذه القوانين، كلا الرواقيون أو الأبيقوريون (راجع ديوجانس اللايرتي، على النحو الوارد أعلاه).
في الفترة التي جاءت بالفلسفة الحديثة، كان هوبز أول مفكر ذو أهمية باقية يمكن أن يُنسب له هذا المذهب. على الرغم من أنه كوّن نظرةً ضيّقة لظواهر التتابع الفكري، إلا أنه (بعد التعامل مع سلاسل التخيّلات أو «الخطاب العقلي») سعى في الأقسام العليا للفكر لشرح المنطق كخطاب بالكلمات، مُعتمدًا على نظام اعتباطي للعلامات، كلٌ منها يرتبط مع أو يمثّل مجموعةً متنوّعة من الخيالات. فيما عدا التأكيد العام على أن المنطق هو الاستيعاب (أو بمعنى آخر، فهو تعقيد وحلّ)، لم يكن لديه أي رواية أخرى للمعرفة يقدّمها. وقد حسم الجانب العاطفي الكامل للعقل («العواطف») بطريقة مشابهة على أنها توقّع العواقب بناءً على تجربة الماضي من الملذات وآلام الإحساس. وهكذا، على الرغم من أنه لم يجري أي محاولةٍ جادة لتبرير تحليله بالتفصيل، فإنه بلا شك يصنّف مع الترابطيين في القرن التالي. ومع ذلك، فإنهم لن ينسبوا نظريتهم النفسية إلى عهدٍ أبعد من عهد أطروحة لوك «مقال». كان الأسقف بيركلي (جورج بيركلي) يسعى على نحوٍ صريح للتأكيد على مبدأ الاقتراح أو الارتباط من خلال هذه الشروط:
«فكرة ما قد توحي بفكرة أخرى للعقل، يكفي أن نلاحظ أنهما تسيران معًا، دون أي دليل على ضرورة تواجدهما معًا، أو حتى معرفة ما يجعلهما تتواجدان معًا». (نظرية جديدة للرؤية، الفقرة 25)
ولدعم التطبيق الواضح للمبدأ في حالتي حاستي البصر واللمس من قبله، حثّ باستمرار على الارتباط الصوتي والإحساس اللغوي الذي وضعته المدرسة اللاحقة دائمًا في المقدمة، سواء كان ذلك يوضّح المبدأ توضيحًا عامًّا أو في شرح الأهمية البالغة للغة عندما يتعلّق الأمر بالمعرفة. كان من الطبيعي حينها أن يكون هيوم، الذي أتى بعد بيركلي وافترض صحة نتائجه (على الرغم من أنه عاد إلى التحقيق الأكبر الخاص بلُوك)، أكثر وضوحًا في إشارته إلى الترابط. لكن هيوم كان أصليًا أيضًا، عندما تحدّث عن الترابط باعتباره: «نوعًا من الانجذاب الذي سيكون له في العالم العقلي آثار خارقة كما هو الحال في الطبيعة، ويظهر نفسه بأشكال عديدة ومختلفة». («الطبيعة البشرية»، الفصل 1، الفقرة 4) رأى باحثون آخرون في الفترة نفسه الترابط ضمن وجهة النظر الواسعة هذه، وهيّؤوا أنفسهم لتقفّي آثاره بالتفصيل، بصفتهم علماء نفس.
شرح مبسط
إن ترابط الأفكار، أو الترابط الفكري، هو عملية تنشأ من خلالها التصوّرات في الوعي، وأيضًا لمبدأ طرحته مدرسة تاريخية مهمّة من المفكرين ليشير عمومًا إلى تعاقب الظواهر العقلية. يستخدم المصطلح الآن في الغالب في تاريخ الفلسفة وعلم النفس.[1] كان يعتقد أن الفكرة تتبع الأخرى في الوعي إذا كانت مرتبطة بمبدأ ما. كانت مبادئ الترابط الثلاثة التي جرى التأكيد عليها على نحوٍ واسع هي التشابه والتقارب والتباين، وأُضيفت العديد من المبادئ الأخرى بحلول القرن التاسع عشر. بحلول نهاية القرن التاسع عشر، كان علم النفس الفسيولوجي يُحدث تغييرات في النهج المُتّبع في هذا الموضوع لدرجة أنه رفض النظرية الترابطية الأقدم.