- [ تعرٌف على ] بارسيون
- [ تعرٌف على ] خليل البلوشي
- [ تعرٌف على ] سيدي بلعباس
- [ تعرٌف على ] حرباء شائعة
- [ تعرٌف على ] قصر عمرة
- [ تعرٌف على ] مصطفى الشيمي
- [ خذها قاعدة ] كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء ؟ لا بد أن السبب هو التعليم. - ألكسندر دوما ( روائي وكاتب مسرحي فرنسي )
- [ تعرٌف على ] إنفينيتي دي لوميير
- [ تعرٌف على ] كأس الوحدة اليمني
- [ تعرٌف على ] إجمالي الأرباح
- [ خذها قاعدة ] وهو هنا مثل عشرات ممن انتقلوا من فكرة إلى أخرى فصاروا أعداء الأولى أكثر من كونهم أنصار الثانية. - إبراهيم عيسى
- [ تعرٌف على ] ميونخ
- [ تعرٌف على ] بي أم أم آي
- [ تعرٌف على ] دار با محمد الشرقي
- [ تعرٌف على ] ليندا سكوت
- [ خذها قاعدة ] يمكن تحسين الحوار بصورة كبيرة عن طريق الإكثار من استخدام كلمتين بسيطتين: لا أعلم. - أندريه موروا
- [ تعرٌف على ] نقص اليود
- [ خذها قاعدة ] أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام. - طارق بن زياد (خطبة لقائد عسكري إسلامي قبيل فتح الاندلس)
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: لما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - من غزوة تبوك تلقاه الناس، فتلقيته مع الصبيان على ثنية الوداع. رواه أبو داود بإسناد صحيح بهذا اللفظ. ---------------- ورواه البخاري قال: ذهبنا نتلقى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان إلى ثنية الوداع. ثنية الوداع: موضع بقرب المدينة، سميت بذلك لأن المسافر كان يشيع إليها ويودع عندها.
- [ خدمات السعودية ] من هي الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا
- [ تعرٌف على ] باك غروف
- [ مطاعم السعودية ] شركة الغذاء الصحى المحدودة
- [ تعرٌف على ] أنتوني (كانساس)
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] الأسماك الشهية
- [ مؤسسات البحرين ] الازاد لتنجيد مقاعد السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ المقصد السادس/ التعارف . ] في الحج يتحقق ذلك المعنى الرفيع كما أخبر الله بذلك فقال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} وإن اختلفت اللغات والأوطان والمشارب فالتعارف من أكبر أسباب الألفة بين أهل الإسلام.وحينما نقرأ هذا الحديث يقودنا لشعور صادق وحس عجيب, فعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) ,فما أجمل هذه الأرواح وهي تتعارف لتتآلف وتتوحد حباً ودفاعاً ونشراً لهذا الدين.والخير للمؤمن أن يكون ممن يألفه الناس ويأنسوا به فعن سهل بن سعد الساعدي قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(المؤمن مألفة ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ منوعات أدبية ] السرقة الأدبية
- [ تعرٌف على ] اضطراب السادية الجنسية
- [ تعرٌف على ] محور العالم
- [ اعلان السعودية ] شركة ابداع لانتاج الوسائل الاعلانية
- [ متاجر السعودية ] اعمال يدويه اطواق ورد ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة عاطف صدقي الأولى
- [ أعمال و خدمات تركيب المصاعد قطر ] مترو للمصاعد
- [ الخدمات و الخدمات الإدارية والاستشارية والمالية قطر ] خالد بن نايف للتجارة
- [ فوائد الزيوت للشعر ] افضل زيت لتنعيم الشعر
- [ مؤسسات البحرين ] محمصة جزر الكناري ... المنطقة الجنوبية
- [ صحة الشعر ] فوائد زيت الطبخ للشعر
- [ خذها قاعدة ] قبل أن أنام لا أحصي الخرفان بل أحصي أحبائي الذين فارقتهم .. يقفزون وجهاً بعد آخر .. أحصيهم جرحاً جرحاً ولا أنام. - غادة السمان ( كاتبة وأديبة سورية )
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العربية التجارية Arabian Establishment for Commerce Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] شوتارو موريكوبو
- [ كلمات متنوعة ] كلمات عن الثقة بالنفس
- [ خدمات قطر ] أفضل المطاعم والكافيهات الموجودة في قطر
- [ العناية بحديثي الولادة ] فقدان الشهية عند الأطفال الرضع
- [ تعرٌف على ] ميتالوبروتياز المادة الخلالية
- [ تعرٌف على ] أحمد (توضيح)
- [ دليل دبي الامارات ] شركة بار مايكرو سيستمز ... دبي
- [ تعرٌف على ] إنسو
- [ تعرٌف على ] أطول الكلمات
- [ تعرٌف على ] إدمونتون (كنتاكي)
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] شركه بيري قطر
- [ تعرٌف على ] A-001
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة نماء وبناء للتجارة والمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء
- [ مقاولون السعودية ] سنا البرق للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] الطريق الأوروبي E22
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد ناصر عمير القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نادي حائل الأدبي
- [ خدمات السعودية ] صور قصر المصمك للتلوين PNG بجودة عالية للتحميل
- [ مؤسسات البحرين ] وي برنت للطباعة المكتبية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العمل على العنف المسلح
- [ تعليم الامارات ] مدرسة المزدلفة حلقة اولى ... أبوظبي
- [ مواضيع دينية متفرقة ] كيف مات قارون
- [ تعرٌف على ] مستور العصيمي
- [ تعرٌف على ] نسيب فرح
- [ تعرٌف على ] البرتقالي هو الأسود الجديد (مسلسل)
- [ خذها قاعدة ] إذا لم يتبقى لدى المرء إلا نظرة واحدة لمشاهدة العالم ، فينبغي عليه أن ينظر إلى اسطنبول. - الفونس دي لامارتين
- [ توريدات دوائيةوتجارة قطر ] شركة إنماء للتجهيزات الطبية
- [ صناعات ] أنواع الأقمار الصناعية
- [ ملابس السعودية ] محل اكسسوارات الحازمى
- [ دليل دبي الامارات ] أمدج خدمات إدارة ... دبي
- [ تعرٌف على ] قائمة السنوات في البحرين
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز الشاهين الطبي ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] بيان موجه خال من الحلقات
- [ تعرٌف على ] صندوق فرانكس
- [ تعرٌف على ] هوارد سميث
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الأمجاد الرقمية للاتصالات و تقنية المعلومات ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] صيدلية البسيتين ... المحرق
- [ تعرٌف على ] المريعية (دير الزور)
- [ تعرٌف على ] كرة السلة 3x3 في دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة 2009
- [ حكمــــــة ] 2- الاستسلام للعجز وظن عدم القدرة على فعل شيء ، فيعطل الإنسان حينئذٍ فكره وعقله طائعاً مختاراً ولن يظفر منك عدوك بمثل هذه الهدية التي تقدمها للشيطان مجاناً.
- [ تعرٌف على ] فيلهلم فون جايل
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي
- [ ظواهر طبيعية ] كيف تنشأ الرياح
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] فيوتشر للتصميم الداخلى future interiors qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] عن أبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي قال: إن أهل بيت يضعون على مائدتهم رغيفا حلالا لأهل بيت غرباء. عن مغيرة قال: كان إبراهيم التيمي يذكر في منزل أبي وائل، فكان أبو وائل ينتفض انتفاض الطير. عن عاصم قال: كان أبو وائل إذا خلا يسبح، ولو جعلت له الدنيا على أن يفعل ذلك وأحد يراه لم يفعل.
- [ دليل دبي الامارات ] بادي هوم ارت & اكسسورات ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الكنيسة الانجيلية الجماعة ... أبوظبي
- [ مأكولات بحرية ] طريقة عمل سمك سنجارى
- [ تعرٌف على ] إدراك (منصة تعليمية)
- [ تعرٌف على ] ويليامسون (أريزونا)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روضة التعمير للمقاولات ... ساجر ... الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فندق ومنتجع الجزيرة غنتوت ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] الفوج 1077 المضاد للطائرات
- [ خدمات عامة الامارات ] طلب تأمين مسكن ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن حمد بن عوض ال الحارث ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد المنعم تركى الهلال العقارى
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز ابن الهيثم الطبي IBN AL HAYTHAM CENTRE ... الدوحة
- [ دليل دبي الامارات ] المسكن للعقارات ... دبي
- [ تسوق وملابس الامارات ] مغسلة الصقر الذهبي ... دبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بارسيون # أخر تحديث اليوم 2024/05/20
تم النشر اليوم 2024/05/20 | بارسيون
إحصائيات ديموغرافية
التعداد الحالي
التقديرات التقليدية لعدد البارسي في العالم هو 100,000 مع ان التقديرات الفردية قد تنحرف عن هذا الرقم، مثلا Eliade, Couliano & Wiesner في 1991 قدرهم باقل من 100,000 ,Palsetia مثلا قدرتهم ب 110,000 تقريبا، اما Hinnels فقدرتهم عام 2005 ب 110,000 بزيادة أو نقصان 10% عن هذا الرقم، التقديرين الأول والثاني اعتمدا على بيانات تم جمعها في الثمانينيات، حيث ان تعداد سكان الهند في عام 1981 قدر عدد البارسي ب 71,630 , اما تقدير John Hinnel’s والذي جاء متاخرا فقد اعتمد البارسي الذين يعيشون في الشتات بالإضافة إلى البرسي في الهند والذين قدر عددهم بناء على تعداد سكان الهند في عام 2001 والذي قدر عدد البارسي ب 69,601 مع التركيز على مدينة مومباي وما حولها (المعروفة سابقا باسم بومباي). الاتجاهات السكانية
بيانات تعداد السكان الهندي تبين ان اعداد البارسي واصلت انخفاضها باطراد منذ عدة عقود.أعلى تعداد للبارسي كان 114,890 والذي تم في عام 1940، والذي ضم سكان مستعمرة التاج والتي هي اليوم الهند، باكستان، بنغلادش. بعد الاستقلال وبناء على معلومات مبنية على تعداد السكان الهندي كان تعدادهم 111,791 وذلك في عام 1951 ويظهر هذا التعداد انخفاضهم بمعدلات عالية بنسبة 9% خلال عقد. وفقا للجنة الوطنية للاقليات، هنالك مجموعة من الأسباب للانحدار في تعداد المجتمع البارسي، أهمها عدم الانجاب والهجرة المرجع (Roy & Unisa 2004, p.8, 21). الاتجاهات السكانية تتوقع ان عدد البارسي سيكون 23,000 في عام 2020 (أقل من 0.0002 ٪ من سكان الهند عام 2001).وعندها المجتمع البارسي والذي يعتبر الآن مجتمع “community” سوف يفقد هذه الصفة ويحمل لقب “tribe” المرجع (Taraporevala 2000, p.9). خمس الانخفاض في تعدادهم يعزى إلى الهجرة (Roy & Unisa 2004, p.21).كما أنه في عام 2001 سجل البارسي أول انخفاض في معدلات الولادة عن معدلات الموت، حيث شكل البارسي فوق سن 60 نحو 31% من تعدادهم.رغم أن المعدل الوطني لهذه الفئة العمرية 7%.فقط 4.7% من البارسي تحت سن 6 سنوات وهذا يترجم إلى ان هنالك 7 ولادات في السنة لكل 1000 شخص (Roy & Unisa 2004, p.14). إحصائيات ديموغرافية أخرى
النسبة بين الجنسين غير اعتيادية في المجتمع البارسي.النسبة بين الذكور والإناث في عام 2001 كانت 1,000 ذكر إلى 1,050 انثى (من اصل 1024 في عام 1991), وذلك راجع إلى ارتفاع متوسط الاعمار (النساء المسنات أكثر عددا من الرجال المسنين).حيث ان المعدل الوطني 1,000 ذكر لكل 933 انثى.
الفارسي لديهم ارتفاع في معدل معرفة القراءة والكتابة: اعتبارا من عام 2001، بلغ معدل معرفة القراءة والكتابة 97.9 ٪، وهي أعلى نسبة في أي مجتمع هندي (المعدل الوطني هو 64.8 ٪). 96.1 ٪ من الفارسي يقيمون في المناطق الحضرية (المعدل الوطني هو 27.8 ٪). في منطقة بومباي الكبرى حيث يوجد أكبر سلالة بارسية، 10% من الإناث لا يتزوجن و 20% من الذكور لا يتزوجوا.
التاريخ
القدوم إلى كوجرات
حسب قصة سانجان “Qissa-i Sanjan ” والتي الفت بعد ستة قرون على الاقل منذ أول قدوم إلى شبه القارة الهندية يذكر ان أول قدوم كان من منطقة «خرسان الكبرى» المرجع (Hodivala 1920, p.88). هذه المنطقة في آسيا الوسطى تمثل شمال شرق إيران (مقاطعة خرسان), وجزء في شمال أفغانستان، وجزئيا في ثلاث جمهوريات من وسط آسيا، طاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.
منح المهاجرين منهم الاذن بالإقامة في كوجرات من قبل الحاكم المحلي جادي رانا شرط تبنيهم للغة المحلية (الكوجراتية)، وبشرط تبني نسائهم للباس المحلي (الساري), وبشرط تخليهم عن حمل السلاح.
التصورات الذاتية
من يكون (أو لا يكون) بارسي من القضايا الخلاف الكبير في المجتمع الزردشتي في الهند.المتعارف عليه ان البارسي يجب أن ينحدر من سلالة فارسية اصلية وان يكون قد نشاء في مجتمع زردشتي (أي ان لا يكون قد اعتنق الزردشتية) وبهاذا يكون المجتمع البارسي مجتمع ذا اثنية عرقية ودينية معا.
والتعريف المتداول والمتعارف عليه للبارسي مبني على تشريع 1909 وهو ان من ينطبق عليهم تعريف بارسي هم ثلاثة، اولا المهاجرين الفرس الذين يولدون من أبوين فارسيين معتنقين للديانة الزردشتية، ثانيا الإيرانيين من بلاد فارس الذين يعتنقون الديانة الزردشتية، ثالثا الأطفال من اب بارسي وام اجنبية اعتنقت الديانة الزردشتية.منذ ذلك الوقت تم تعديل هذا القانون عدة مرات.فالدستور الهندي القائم على مباديء المساواة الغى مع الفقرة الثالثة، الفقرة الثانية تم ابطالها في 1948 , في عام 1950 تم اعتماد الفقرة الثانية واعتبر قانون 1909 قانون مبدئي أي كقول مأثور وليس له أي سلطة قانونية. ورغم إلغاء قانون 1909 من الناحية القانونية إلا أن البارسيين ملتزمين به حتى المعتدلين منهم، ففي العدد بتاريخ 21 فبراير 2006 من صحيفة Parsiana الختصة بالمجتمع البارسي الزردشتي ان العديد من الأطفال البالغين المولودون من ام بارسية واب غير بارسي والذين اختاروا الانتماء لدين الام انهم رغم كونهم قانونيا من البارسي إلا أن البارسي لا ينظروا لهم باعتبارهم من هذا المجتمع ورغم أنهم ملتزمين دينيا لهذا المجتمع، وبالتالي لا يستفيدون من مذابح النار المخصصة لطائفة البارسي الزردشتيين.
كهوية عرقية
رغم أن الفرس في الهند ترجع اصولهم إلى بلاد فارس الا انهم فقدو صلاتهم العائلية والاجتماعية.كثيرون لا يتشاركوا مع الفرس في اللغة والتاريخ الحديث.فمنذ الهجرة الأولى للفرس تكاملوا مع المجتمع الهندي ولكنهم حافظوا على عادات وتقاليد خاصة بهم وهذا ما جعلهم متميزين دائما عن المجتمع الهندي، فهم هنود من ناحية الانتماء القومي من خلال اللغة والتاريخ ولكنهم ليسوا هنود خالصين من ناحية صلة الدم (يشكلون 0.006% من مجمل سكان الهند)كما أنهم مختلفين من ناحية الممارسات السلوكية والثقافة والدين.
اختبارات الحمض النووي اسفرت عن نتائج مختلطة.إحدى الاختبارات دلت على ترابط البارسي حيث حافظوا على اصولهم الفارسية من خلال عدم امتزاجهم مع السكان المحليين من خلال زيجات مختلطة.لكن دراسة أخرى تمت في عام 2002اعتمدت الصبغي الذكري دلت على ان بارسي باكستان اقرب إلى الإيرانيين من جيرانهم.في عام 2004 تمت دراسة اعتمدت الصبغي الانثوي دلت على قرب البارسي من القاجار “Gujaratis” أكثر من قربهم من الإيرانيين “Iranians”.القائمون على الدراسة عام 2004 استنتجوا ان المهاجرين الأوائل من الذكور تزاوجوا مع اناث من السكان المحليين مما أدى إلى فقدان المورث mtDNA من الاصل الإيراني.
التعريف والهوية
لم يثبت استخدام مصطلح «بارسي» في الهند حتى القرن السابع عشر. حتى ذلك الوقت كان يستخدم لفظ زردشتي “Zarthoshti”,”Zoroastrian” أو “Behdin” للدلالة على الطبيعة الطيبة أو الدين الطيب. هنالك مخطوطة سنسكريتية ترجع إلى القرن الثاني عشر تثني على البارسي المرجع (Parsi legend; cf. Paymaster 1954, p.8 incorrectly attributes the text to a Zoroastrian priest), تعتبر أقدم توثيق لاستخدام هذا المصطلح.
أول إشارة للمصطلح «بارسي» في اللغات الأوروبية عندما قام راهب فرنسي يدعى جوردانوس “Jordanus” بالثناء عليهم وذكر تواجدهم في ثانا”Thana” وبروش “Broach”.لاحقا ظهر هذا المصطلح في العديد من اللغات الأوروبية، الفرنسية ثم البرتغالية، ولاحقا الإنجليزية، كل من هذه اللغات كانت تستخدم مصطلح خاص بها.على سبيل المثال في اللغة البرتغالية الطبيب غارسي دي اورتا في العام 1563 لاحظ وجود تجار في مملكة كامباي “Cambai” يدعون “Esparcis” وقال نحن البرتغايين ندعوهم يهود ولكنهم ليسو كذلك انهم “Gentios”.في بداية القرن العشرين اكد الحاكم القانوني لمنطقتي دافار وبيمان “Davar and Beaman” ان المصطلح «بارسي» يستخدم في إيران للدلالة على الزردشتيين.يلاحظ ان الإيرانيين يستخدمون كلمة هندو “Hindo” للدلالة على أي شخص من شبه القارة الهندية وبالمقابل يطلق الهنود لقب بارسي على أي شخص ذا اصول تنحدر من إيران الكبرى بغض النظر عن كونه ينتمي للقومية الفارسية ام لا.على كل الأحوال كلمة «بارسي» لا ترمز بالضرورة إلى الاصل الفارسي أو الإيراني لهذه المجموعة وانما ترمز إلى مجموعة من الخصائص العرقية والهوية لهم.اما مصطلح “بارسيسم” ‘Parseeism’ (أو ‘Parsiism’)فيعود إلى “اونكوتيل دوبيرون “Anquetil-Duperron” والذي قام في عام 1750 عندما لم يكن متعارف على كلمة زردشتية حيث اشار بطريق الخطأ إلى ان البارسي هم الاتباع الوحيدون الباقون لهذا الدين.بعض أعضاء المجتمع البارسي يؤكدون على ان والد الطفل يجب أن يكون بارسي كي يحمل الطفل هذه الصفة، ولكن هذا المفهوم يتعارض مع الزردشتية التي تدعو إلى المساواة بين الجنسين، ربما تكون هذه الفكرة من رواسب الماضي.
والتعريف المتداول والمتعارف عليه للبارسي مبني على تشريع 1909 وهو ان من ينطبق عليهم تعريف بارسي هم ثلاثة، اولا المهاجرين الفرس الذين يولدون من أبوين فارسيين معتنقين للديانة الزردشتية، ثانيا الإيرانيين من بلاد فارس الذين يعتنقون الديانة الزردشتية، ثالثا الأطفال من اب بارسي وام اجنبية اعتنقت الديانة الزردشتية.
شرح مبسط
بارسيون (بالهندية:पारसी) هي مجموعة عرقية دينية[1] يتركز تواجدها في شبه القارة الهندية.
ويمثلون جزءا من الزردشتيين الذين يعيشون في شبه القارة الهندية. المعروف أن البارسي وهم الزردشتيون الإيرانيون استوطنوا غرب الهند قبل ألف عام مضت. التواجد القديم للبارسي أدى إلى تميزهم عن القومية الزردشتية الأخرى في شبه القارة الهندية وهي قومية إيراني الزردشتية والتي تشكلت نتيجة هجرة لاحقة.