شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 20 مايو 2024 - 7:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع




القسم العام

[ تعرٌف على ] شارع المعز لدين الله الفاطمي # أخر تحديث اليوم 2024/05/20

تم النشر اليوم 2024/05/20 | شارع المعز لدين الله الفاطمي

معرض صور

جولة الزيارة

أسرع جولة كاملة لزيارة أغلب معالم شارع المعز والآثار حوله سيراً، تبدأ في حالة وجود سيارة بتوقيفها في جراج الدراسة والاتجاه غرباً سيراً إلى الجامع الأزهر والمعالم حوله أو بدء الجولة من الجامع الأزهر ثم الاتجاه شمالاً إلى مسجد الحسين ومنه إلى شارع الجمالية حتى الخروج من باب النصر، ثم الاتجاه غرباً ودخول باب الفتوح والاتجاه جنوباً بشارع المعز حتى الوصول إلى ميدان السيدة النفيسة وتبلغ المسافة المباشرة لتلك الجولة 8 كم تقريباً تقطع سيراً دون حساب الوقت المستقطع لزيارة كل معلم في ساعة ونصف الساعة تقريباً. أما الجولة المختصرة لزيارة معالم شارع المعز فتبدأ من باب الفتوح إلى باب زويلة أو العكس، وتبلغ المسافة المباشرة لتلك الجولة 2.5 كم تقريباً تقطع سيراً دون حساب الوقت المستقطع لزيارة كل معلم في نصف ساعة تقريباً.

المعالم والآثار

دليل ألوان
الدولتان العباسية والطولونية
الدولة الفاطمية
الدولة الأيوبية
دولة المماليك البحرية
دولة المماليك الجراكسة
الدولة العثمانية وعصر محمد علي
العصر الحديث
شارع المعز
دليل الاسم والصورة تاريخ البناء المنشئ شاد العمارة المهندس الحالة رقم الأثر وتصنيف كومنز التاريخ الوصف
معالم مطلة على شارع المعز مباشرةً
حائط القاهرة الشمالي 352
باب الفتوحلااطار 480هـ/1087م الوزير بدر الدين الجمالي قائم ومرمم 6لااطار هو أحد أبواب سور مدينة القاهرة الفاطمية، وسمي باب الفتوح لأن الجيوش كانت تخرج منه في اتجاه الشرق لخوض الحروب غازية أو فاتحة وذلك بعد أن يستعرضها الخليفة في ميدان بين القصرين. يتكون الباب من برجين كل منهما بواجهة مستديرة، وكتلة المدخل هو تجويف عميق بين البرجين، ويعلو المدخل عقد نصف دائري، بحافة مشطوفة، وتقع فتحة الباب في مقدمة التجويف. ويؤدي المدخل إلى ساحة داخلية تغطيها قبة ضحله وعلى جانبي البرجين طاقتان كبيرتان. وفي أعلى المدخل كوابيل كل منها على هيئة رأس كبش ذو قرنين. وبناء برجي الباب مصمت إلى ثلثي الارتفاع، وتعلو الجزء المصمت لكل من البرجين غرفة دفاعية. والباب مزين بأسهم وفتحات لسكب السوائل المغلية على الأعداء المعتدين. وتبرز ثلث الكتلة البنائية للباب خارج الأسوار أما الثلثان الباقيان فيقعان داخل المدينة.
ضريح سيدي الذوق قائم وغير مسجل كأثر هو ضريح يعود تاريخه إلى عصر المماليك، واشتهر بمقولة مصرية تقول بأن «الذوق مخرجش من مصر». تنحصر القصص حول صاحب الضريح في 3 روايات ما بين تاجر وفتوة من فتوات المحروسة، أو شخصاً مبروكاً أو رجل من أصل مغربي، وجميع الروايات تدور حول رجل قرر الخروج من مصر لأسباب مختلفة ولكنه مات على بابها فتعامل معه الأهالي على أنه رجل من أولياء الله وقرروا أن يدفنوه مكان سقوطه. أنشئ حجاب الضريح من الخشب، وأعلاه قبة خضراء صغيرة يعلوها هلال ذهبي، عليها كتابات باللون الأسود أعلى الباب نصها «ضريح العارف بالله سيدي الذوق».
مسجد الحاكم بأمر اللهلااطار تاريخ البناء: 380هـ/990م – 403هـ/1013م
المنشئ: العزيز بالله، الحاكم بأمر الله
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 15 بدأ بناؤه الخليفة الفاطمي العزيز بالله سنة 380هـ/990م خارج سور القاهرة الأول الذي بناه جوهر الصقلي. عُرف الجامع في البداية “بجامع الخطبة”، ثم أطلق عليه “الجامع الأنور”، وأتم العزيز بالله جانباً كبيراً من البناء وخطب فيه وصلى فيه الجمعة وتوفي قبل أن يكمله. ولما تولى ابنه الحاكم بأمر الله الخلافة أمر وزيره يعقوب بن كلس أن يتم بناء الجامع فانتهى منه سنة 403هـ/1013م. وفي أيام المستنصر بالله أعاد الوزير بدر الدين الجمالي بناء سور القاهرة الشمالي وأدخل الجامع في نطاق السور. يعتبر الجامع ثاني مساجد القاهرة اتساعاً بعد جامع أحمد بن طولون. وقد تعرض للعديد من الكوارث وأصلح وجدد في أكثر من مناسبة مرة عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ومرة في عهد السلطان حسن. ولما استولى الصليبيون على القاهرة سنة 1167م حولوا جانباً منه إلى كنيسة، وفي زمن الحملة الفرنسية تحول إلى مقر لإحدى حاميات الحملة، وفي أوائل القرن 19 أقام فيه المهاجرين الشوام مناسج للحرير ومصانع للزجاج، ثم حولته وزارة الأوقاف إلى مخزن. وفي سنة 1808م جدده السيد عمر مكرم نقيب الأشراف، وفي سنة 1881م أنشئ متحف الفن الإسلامي (دار الآثار العربية) في الرواق الشرقي للجامع، وفي سنة 1883م تم بناء مبنى من دورين في صحن الجامع ليكون مقراً للمتحف، وفي سنة 1903م تحول المبنى إلى مدرسة السلحدار الابتدائية بعد نقل المتحف إلى مبناه الحالي في باب الخلق. وفي سنة 1927 قامت لجنة حفظ الآثار العربية بأعمال إصلاح للمسجد، وفي الثمانينات قامت طائفة البهرة الهندية بأعمال إصلاح وتجديد للمسجد وهي الحالة التي عليها حالياً.
قبة قرقماس تاريخ البناء:
المنشئ: مجهول
شاد العمارة: مجهول
المهندس: مجهول
الحالة: منقول 160 هي قبة ضريحية شاهقة قديمة مجهولة الأصل، كان موقعها بجوار الباب الرئيسي لجامع الحاكم بأمر الله في مكان يحجب مدخل الجامع. اضطرب الناس في أصلها فمنهم من قال أنها للأمير محمد قرقماس أو أنها للشيخ الساعي لمجاورتها لتربته المعروفة هناك الآن باسمه أو أنها تربة أمير الجيوش بدر الجمالي لفخامة بنائها وارتفاعها أو أنها مدفن بناه الحاكم لنفسه ولم يدفن بها وعرف فيما بعد بمدفن الساعي. أما مصلحة الآثار المصرية فقد سجلتها باسم قبة قرقماس بالرغم من أن قرقماس مدفون بضريحه الكائن بجبانة شرق القاهرة بجوار خانقاه السلطان فرج بن برقوق. ونظراً لأن تلك القبة غريبة عن بناء جامع الحاكم وتشوه مدخله، فقد تم تفكيكها في أكتوبر 1980 ضمن مشروع تجديد جامع الحاكم، ونقلت إلى جبانة الغفير حيث أعيد بناؤها بين مسجد السلطان الأشرف برسباي وضريح جاني بك الأشرفي. [بحاجة لمصدر]
زاوية أبو الخير الكليباتي 477 هي زاوية للصلاة ملاصقة لجامع الحاكم بأمر الله تقع في شارع أبي الخير الكليباتي والمتفرع من شارع المعز، وبُنيت في عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله. تبدأ عمارة الزاوية الداخلية بدركاة بسيطة يغطيها سقف خشبي حديث خال من الزخارف، وتفضي هذه الدركاة إلى ممر سماوي على يمينه جزء من حائط متهدم، وعلى يساره عقد رباعي مدبب، يلي هذا العقد منطقة مربعة تغطيها قبة خالية من الزخارف ترتكز على أربعة عقود حجرية رباعية، فيما عدا عقد الجهة الجنوبية الشرقية، فهو يتكون من ثلاث طارات متداخلة تفتح على إيوان صغير للقبلة فرشت أرضيته ببلاطات حجرية وغطي بسقف عبارة عن قبو نصف برميلي، وفي ضلعيه الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي عدة دخلات صغيرة مستطيلة وفي أرضية الإيوان تركيبة خشبية فوق فسقية الدفن. أما الضلع الجنوبي الغربي للقبة فيؤدي إلى مساحة غير منتظمة الأضلاع ذات سقف من العروق الخشبية.
مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدارلااطار تاريخ البناء: 1253هـ/1837م – 1255هـ/1839م
المنشئ: الأمير سليمان أغا السلحدار
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 382لااطار الواجهة الرئيسية للجامع توجد بالجانب الغربي له وبها مدخل الجامع وملحقاته. يُصعَد إلى الجامع بعدة درجات سلّم، وهو مستطيل الشكل ينقسم إلى مربعين، المربع الخارجي الغربي يشتمل على صحن تحيط به أربعة أروقة من جهاته الأربع تغطيها قباب صغيرة ترتكز على أعمدة من الرخام، والصحن مغطى بسقف من الخشب في وسطه شخشيخة للتهوية. المربع الشرقي هو إيوان القبلة يُغطيه سقف من الخشب عليه زخارف بسيطة، ويتوسط هذا الإيوان محراب مجوف منحوت بالكامل من الرخام، وبجانبه منبر خشبي. ودكة الُمبلغ تشغل الجدار الغربي كله في مواجهة جدار القبلة وهي من الخشب. أما المئذنة فتوجد بالواجهة الرئيسية بجوار باب الجامع وهي أسطوانية على الطراز العثماني تتألف من دورتين. وواجهة السبيل مستديرة مكسوة بالرخام المذهب، وبه أربعة شبابيك من النحاس.
منزل وقف مصطفى جعفر السلحدار تاريخ البناء: 1125هـ/1713م
المنشئ: الأمير مصطفى جعفر السلحدار
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 471 أنشأه الأمير مصطفى جعفر السلحدار وهو كبير أعيان تجار البن بوكالة ذي الفقار كتخدا. بني البيت مكان بيت للقهوة يسمي “قهوة المواردي” والتي كانت ضمن أوقاف الخواجة شهاب عطى، فاشتراها الحاج مصطفى جعفر وما يجاورها لينشئ بيته، والمنزل حالياً يستخدم كمقر إداري لمنطقة شمال القاهرة للآثار الإسلامية والقبطية. لهذا المنزل مدخلان أحدهما الرئيسي ويفتح على حارة الدرب الأصفر، والثاني ثانوي يعتقد أنه كان يطل على حارة خاصة بالمنزل. المدخل الرئيسي يغلق على فتحته مصرعان من الخشب مزخرفان بشريطين مستطيلين من النحاس وثبت كل منهما بمسامير ويؤدى إلى دهليز يوصل إلى الصحن الرئيسي وهو مربع الشكل. وعلى جانبي المدخل توجد خمس شبابيك بواقع أربع شبابيك على يسار عقد المدخل وشباك واحد على يمينه وهى شبابيك مستطيلة مغشاه بمصبعات حديدية، وعلى الواجهة مجموعة من المشربيات البارزة الخاصة بقاعات البيت المصنوعة من خشب الخرط. وتفتح على الفناء أبواب الطابق الأرضي وفتحات شبابيك الطابقين الأول والثاني، وهناك باب يؤدى إلى سلم صاعد للطابق الثاني. والطابق الأرضي عبارة عن مندرة تتكون من قاعة وسطى وإيوانين ومغطاة بسقف خشبي، أما أرضيتها فقد كسيت بالرخام الملون المزخرف بزخارف هندسية، وتتوسطها فسقية مربعة أرضيتها من الرخام الخردة الملون.
جامع الأقمرلااطار تاريخ البناء: 519هـ/1125م
المنشئ: الآمر بأحكام الله
شاد العمارة: الوزير أبو عبد الله محمد بن فاتك البطائحي
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 33لااطار لم يكن البناء في أول أمره مسجداً جامعاً، ولم تلق على منبره خطبة الجمعة إلا في رمضان سنة 799هـ/1396م بعد أن أصلحه وجدده الأمير يلبغا السالمي سنة 1396م بأمر السلطان برقوق، وفي أعقاب الحملة الفرنسية تصدع الجامع وأصلحه سليمان أغا السلحدار سنة 1821 في أيام محمد علي باشا، وفي نهاية القرن 19 كان في حالة متخربة، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بترميم الجامع وتجديده والحفاظ على زخارفه سنة 1928، كما قام المجلس الأعلى للآثار بتجديده وإزالة المباني التي كانت أمام واجهته بحيث ظهرت زخارف الواجهة كاملة. والأقمر من الجوامع المعلقة فعندما بني كان تحته حوانيت، ويقع بمنطقة النحاسين بشارع المعز. واجهة الجامع مبنية كلهّا بالحجر، وباقي الجامع مبني من الداخل بالطوب والواجهة منحرفة لتساير خط تنظيم الشارع وينفرد هذا الجامع بأنه أول جامع توازي واجهته خط تنظيم الشارع بدلاً من أن تكون موازية للصحن وذلك لكي تصير القبلة متخذة وضعها الصحيح ولهذا نجد أن داخل الجامع منحرف بالنسبة للواجهة، وتعتبر واجهة الجامع أول واجهة مزخرفة في المساجد القاهرية، ويشاهد في زخارفها أول استعمال للمقرنصات كعنصر من عناصر الزخرفة المعمارية الإسلامية. صحن الجامع مكشوف يحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة الذي يستمل على ثلاث بوائك عقودها ترتكز على أعمدة من الرخام ويقوم المحراب في صدره، والأسقف مغطاة بقباب ضحله منخفضة وهو عنصر جديد يُبين كيفية تطور تغطية الأروقة في جوامع القاهرة. وقد شاع استخدام هذا الأسلوب فيما بعد في مساجد العصر العثماني.
سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدالااطار تاريخ البناء: 1157هـ/1744م
المنشئ: الأمير عبد الرحمن كتخدا
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 21لااطار المبنى له ثلاث وجهات بها 3 فتحات عقودها من الرخام الملون، وضع عليها شبابيك نحاسية جميلة. ويعلو السبيل كتاب ذو مظلات وحواجز من الخشب. نقشت عليه كتابات بها اسم المنشئ وتاريخ الإنشاء، وبحجرة السبيل رسم صورة الكعبة الشريفة، نص الكتابة: “أنشأه الأمير عبد الرحمن جاويش مستحفظان ابن المرحوم حسن كتخدا القازضغلي غفر الله له سنة 1157”.
قصر الأمير بشتاكلااطار تاريخ البناء: 1334م – 1339م
المنشئ: الأمير سيف الدين بشتاك الناصري
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 34 في أواخر الفترة الثالثة من حكم السلطان الناصر محمد بن قلاوون. تمكن بشتاك من شراء قصر الأمير بدر الدين بكتاش الفخري، ومنحه السلطان الناصر محمد قطعة أرض داخل القصر كانت من حقوق بيت المال. ولم يعش بشتاك في هذا القصر رغم بهائه لانقباض صدره عند نزوله فيه، فباعه إلى زوجة الأمير بكتمر الساقي، ثم استولى عليه السلطان حسن، ثم آلت ملكيته إلى السلطان فرج بن برقوق وأوقفه على ضريح والده السلطان برقوق. في عام 2003 بدأ مشروع ترميم قصر الأمير بشتاك وتم الانتهاء منه عام 2007، وتم تخصيص القصر ليكون مقراً لبيت الغناء العربي كأحد مراكز الإبداع الفني التابعة لصندوق التنمية الثقافية. يقع القصر على رأس حارة درب قرمز المتفرع من شارع المعز، ويتكون من ثلاثة طوابق، الأرضي وبه قاعة واسطبلات ومخازن غلال وغرف الخدم، والطابق الثاني منه يضم قاعة احتفالات وغرف النوم، فيما كان يخصص الطابق الثالث للحريم، إلا أنه تعرض للهدم. وللقصر ثلاث واجهات، الأولى وهى الأساسية وتقع بالجهة الشمالية الغربية، وتطل على شارع المعز، وتتكون من ثلاثة طوابق بها مشربيات ليست على استقامة واحدة بل على جزأين، أحداهما غائر، والأخر بارز، وبها رسومات هندسية، أما الواجهة الثانية فتقع بالناحية الشمالية الشرقية، وبها عدد من النوافذ المغطاة بأجنحة معدنية، وتضم أيضًا بوابة تؤدي للقصر. والواجهة الثالثة بالجهة الجنوبية الغربية من القصر تطل على حارة جانبية، لكن الزائر للقصر لابد له أن يسلك المدخل الحالي بعد تطويره، وهو المدخل الذي يتميز بسلم خشبي مزخرف يؤدى إلى باب خشبي عليه كتابات عن مؤسس القصر وتاريخ إنشائه.
حمام إيناللااطار تاريخ البناء: 861هـ/1456م
المنشئ: السلطان الأشرف سيف الدين إينال
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 562 الحمام مبني على طراز الحمامات العامة الإسلامية في العصور الوسطى، حيث يتكون من مدخل بسيط يؤدي إلى ممر منكسر يؤدي إلى الحجرة الباردة حيث يتم خلع الملابس للاستعداد للاستحمام، ويتواجد بها مقاعد للجلوس وخزانات لحفظ المتعلقات الشخصية، وتؤدي تلك الحجرة إلى ممر آخر يصل إلى الحجرة الدافئة فالحجرة الساخنة، وقد استخدمت بكل من الحجرة الباردة والساخنة القباب الضحلة للمحافظة على دورة الهواء الساخن، وتتميز الحجرة الساخنة بمساحة مثمنة يتوسطها الحوض ويتعامد عليها أربعة إيوانات للجلوس وأربعة مداخل في الأركان تؤدى إلى خلوات بكل منها أحواض ومساطب.
المدرسة الكامليةلااطار تاريخ البناء: 622هـ/1225م
المنشئ: الملك الكامل محمد بن العادل الأيوبي
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: جزء منها قائم 428 أنشئها السلطان الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبو بكر بن أيوب، لدراسة الحديث ووقفت على المشتغلين به ثم من بعدهم على الفقهاء الشافعية. وظلت قائمة تمارس وظيفتها إلى عام 686هـ/1287م، ولما أخذت المدرسة في الاندثار قام الأمير حسن كتخدا في العصر العثماني عام 1166هـ/1752م باستغلال مساحة الإيوان الجنوبي الشرقي المتهدم لبناء مسجد صغير معلق، وذلك في عهد الوالي العثماني محمد أمين باشا. تتكون المدرسة من فناء أوسط يتعامد عليه إيوانان وعلى الجانبين عدد من حجرات الطلبة، وقد أخذت المدرسة في الاندثار ولم يبق منها سوى الإيوان الشمالي الغربي، وقد حفظت بعض زخارف الإطارات الجصية الخاصة بتلك الحجرات بمتحف الفن الإسلامي، وكذلك جزء من عقد إيوان الصلاة. أما المسجد العثماني المعلق فهو قائم على عدد من المحال السفلية المطلة على الواجهة، وللمبنى مدخل ذو عقد ثلاثي بسيط. ويرى بعض علماء الآثار أن المدرسة الكاملية أقدم نموذج لطراز تخطيط المدرسة ذات الإيوانين.
سبيل محمد علي بالنحاسين تاريخ البناء:
المنشئ: محمد علي باشا
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 402 أنشأه محمد علي باشا على روح ابنه إسماعيل المتوفى بالسودان عام 1822م محروقاً لتعاليه على الملك نمر ملك الجعليين. تتكون المنشأة من حجرة تسبيل للمياه ملحق بها كتاب لتعليم أيتام المسلمين وعدد من الحجرات في طابقين، والمنشأة مبنية على الطراز التركي حيث تعلو الصهريج حجرة تسبيل ذات واجهة مقوسة وأربعة شبابيك يعلوها قبة، ويقع الكتاب إلى جانبها وليس فوقها، وتعكس الزخارف الرخامية والزيتية للسبيل طراز الباروك والركوكو العثماني، ويشغل السبيل حالياً متحف النسيج المصري.
مسجد ومدرسة الظاهر برقوقلااطار تاريخ البناء: 786هـ/1384م – 788هـ/1386م
المنشئ: السلطان الظاهر سيف الدين برقوق
شاد العمارة: الأمير المقر السيفي جركس الخليلي
المهندس: شهاب الدين أحمد بن الطولوني
الحالة: قائم ومرمم 187لااطار
مدرسة وقبة السلطان الناصر محمد بن قلاوونلااطار 44لااطار
مجموعة السلطان المنصور قلاوونلااطار تاريخ البناء: 683هـ/1283م – 684هـ/1284م
المنشئ: السلطان المنصور قلاوون
شاد العمارة: الأمير علم الدين سنجر الشجاعي
المهندس: مجهول
الحالة: قائم ومرمم 43
مدرسة الظاهر بيبرس البندقداري تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: جزء منها قائم 37لااطار
مدرسة وقبة نجم الدين أيوبلااطار 38لااطار
سبيل وكتاب خسرو باشالااطار تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 52لااطار
سبيل وكتاب الشيخ المطهر تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم 40لااطار مسجد وسبيل وكتاب الشيخ المطهر يقع بنهاية شارع الصاغة، جدد إنشاءه الأمير عبد الرحمن كتخدا، وكان قبل ذلك مدرسة صوفية أنشأها صلاح الدين للسادة الحنفية وعرفت وقتئذ بالسيوفية لوقوع سوق السيوفيين على بابها.
مسجد ومدرسة الأشرف برسباي (المدرسة الأشرفية)لااطار تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 175لااطار
مجموعة السلطان الغوريلااطار تاريخ البناء: 909هـ/1503م – 910هـ/1504م
المنشئ: السلطان الأشرف قانصوه الغوري
شاد العمارة: الأمير إينال
المهندس: مجهول
الحالة: قائم ومرمم (550,189,67,66,65) منزل ومقعد وقبة وسبيل وكتاب الغوري (67,66,65)، سقيفة الغوري (550)، مدرسة الغوري (189)
مسجد الفكهاني تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم 109
سبيل محمد علي بالعقادينلااطار تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 401
جامع المؤيد شيخلااطار تاريخ البناء: 818هـ/1415م – 824هـ/1421م
المنشئ: السلطان المؤيد شيخ المحمودي
شاد العمارة: الأمير ططر
المهندس: بدر الدين بن محب الدين الاستادار “المشرف على البناء”، بهاء الدين محمد بن البرجي “النظر على العمارة”، محمد بن القزاز “بناء المنارتين”
الحالة: قائم ومرمم 190
حمام السكرية تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم 596
وكالة نفيسة البيضاء تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم 395
سبيل نفيسة البيضاءلااطار تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم 358
باب زويلةلااطار تاريخ البناء:
المنشئ:
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: قائم ومرمم 199 شوارع الامتداد الجنوبي لشارع المعز
دليل الاسم والصورة تاريخ البناء المنشئ شاد العمارة المهندس الحالة رقم الأثر وتصنيف كومنز التاريخ الوصف
معالم مطلة على شارع الخيامية
مسجد جمال الدين محمود الاستادار (مسجد الكردي أو المدرسة المحمودية)لااطار 117لااطار
سبيل الوفائية 557
مدرسة إينال اليوسفي 118لااطار
بيت قايتباي 228
واجهة زاوية عبد الرحمن كتخدا 214
مسجد جاني بك 119
معالم مطلة على شارع المغربلين
قبة أولاد الأسياد 215
معالم مطلة وقريبة من شارع السروجية
قبة القماري 128
باب مسجد قوصون 224
مدرسة جانم البهلوان 129
تكية السليمانية 225
سبيل إبراهيم خلوصي 226
معالم مطلة وقريبة من شارع الحلمية
مسجد الأمير ألماس 130
بقايا ربع طغج 287
قبة سنجر المظفر 261
سبيل يوسف بك 262
مدرسة وقبة سنقر السعدي 263
سبيل وكتاب القزلار 265
قصر الأمير يشبك (قوصون)لااطار 266
معالم مطلة وقريبة من شارع السيوفية
زاوية وخانقاه ايدكين البندقداري 146
قصر الأمير طازلااطار 267
سبيل وكتاب علي أغا دار السعادة 268
وكالة وقف التوتنجي 548
سبيل وكتاب عباس أغا 335
سبيل أم عباس
مجموعة الأمير شيخولااطار (147، 323، 152) مسجد الأمير شيخو (147)، حوض الأمير شيخو (323)، خانقاه وقبة الأمير شيخو، (152) (بالقرب من تقطاع شارع الصليبة مع شارع السيوفية)
قبة صفي الدين جوهر 270
مسجد أحمد كوهيه 521
سبيل مصطفى طبطباي 272
متحف جاير أندرسونلااطار (559,321) منزل آمنة بنت سالم (559)، منزل وسبيل الكريدلية (321) “جنوب غرب شارع السيوفية”
مسجد أحمد بن طولونلااطار 220 جنوب غرب شارع السيوفية
مدرسة صرغتمشلااطار 218 جنوب غرب شارع السيوفية
معالم مطلة وقريبة من شارع الخليفة وشارع الأشرف
مسجد السيدة سكينة
قبة شجرة الدر 169
قبة السيدة عاتكة والجعفري 333
قبة السيدة رقيةلااطار 273
قبة أم الصالح 274
قبة الأشرف خليللااطار 275
مسجد السيدة نفيسة وسبيل السلطان مصطفىلااطار 394 المناطق القريبة من شارع المعز
دليل الاسم والصورة تاريخ البناء المنشئ شاد العمارة المهندس الحالة رقم الأثر وتصنيف كومنز التاريخ الوصف
المعالم بين شارعي المعز والجمالية “غرب شارع الجمالية وشرق شارع المعز”
بيت السحيميلااطار 339
وكالة وسبيل وقف النقادي 397
وكالة وسبيل عباس أغا 396
وكالة بازرعةلااطار 398
ضريح الشيخ سنان 41
مدرسة الأمير مثقال 45
مدرسة وقبة تتر الحجازية 36
قاعة محب الدين 50
باب بيت القاضي 616
مقعد الأمير ماماي 51
سبيل وكتاب وقف الحرمين 433
وكالة بدوية بنت شاهين 615
باب خان الخليلي (56,54)
باب الغوري 53
وكالة السلحدار 604
وكالة الصنادقية 423
وكالة وقف إينال 422
وكالة الجلاب 425
زاوية جعفر الصادق 554
سبيل كوسه سنان 507
معالم بالقرب من الجامع الأزهر
الجامع الأزهرلااطار
خان الزراكشة 351
مجموعة محمد بك أبو الذهبلااطار (98,62) مسجد محمد بك أبو الذهب (98)، سبيل وحوض محمد بك أبو الذهب (62)
وكالة قانصوه الغوريلااطار 64
سبيل وكتاب ووكالة السلطان قايتباي (76,75)
حوض السلطان قايتباي 24
قاعة شاكر بن الغنام 96
مسجد عبد الرحمن كتخدا 448
بيت زينب خاتونلااطار 77
مدرسة العينيلااطار 102
منزل وقف الست وسيلة 445
سبيل وكتاب أبي الإقبال (عارفين بك) 73
بيت عبد الرحمن الهراوي 446
باب البرقية 614
معالم تقع غرب شارع المعز
سبيل وكتاب سليمان جاويش 167
زاوية فاطمة أم خوند 58
حمام الملاطيلي 592
سبيل حسين الشعيبي 588
منزل وقف الشعراني 63
قبة عبد الوهاب الشعراني 59
زاوية نور الدين جولاق 173
مدرسة أبو بكر مزهر 49
روباط زوجة السلطان إينال 61
مدرسة القاضي عبد الباسط 60
جامع محب الدين أبو الطيب 48
جامع عبد اللطيف القرافي 46
قائم:
مرمم: وكالة وقف الحرمين 598
وكالة محمدين 597
وكالة سبيل الكرداني 179
سبيل طه حسين الورداني 236
جامع تغري برديلااطار 42
وكالة تغري بردي 188
منزل وقف الملا 541
سبيل وكتاب ووكالة جمال الدين الذهبي 411
جامع الجوهري 462
جامع مراد باشا 181
منزل وقف الحاج عبد الواحد الفاسي 355
جامع القاضي يحيى زين الدين 182
جامع شرف الدين 176
مدرسة مقبل الداودي 177
مسجد الجمالي يوسف 178
مدرسة جقمق 180
جامع الحفني 451
قبة حسام الدين توران طاي 590
مسجد أسنبغا 185
مدرسة الأمير عبد الغني الفخري 184
وكالة الشرايبي 460
مسجد العربي ومنزل المحروقي 459
سبيل ومكتب عبد الباقي خير الدين 194
سقيفة وسبيل مصطفى جوربجي مستحفظان 553
قبة بيبرس الخياط 191
زاوية 192
مسجد آق سنقر الفرقاني 193
سبيل وكتاب علي بك الدمياطي 197
حمام السلطان المؤيد 410
سبيل وقف حبيش 198
سبيل حسن أغا أرزنكان 420
باب وتكية وقبة الكلشني 332
مسجد المرأة (فاطمة شقراء) 195
قبة علي نجم 197
معالم تقع شرق شارع المعز
سبيل وكتاب زين العابدين 69
سبيل وكتاب سليمان بك الخربوطلي 70
قاعة الدردير 466
منزل جمال الدين الذهبي 72
سبيل وكتاب خليل أفندي المقاطعجي 71
مسجد كافور الزمام (المدرسة الزمامية) 107
بيت الشبشيري 609
زاوية أحمد بن شعبان 103
قبة سودون 105
بيت الألايلي والقاياتي 368
زاوية وسبيل فرج بن برقوق 203
مسجد الصالح طلائعلااطار 116لااطار
مسجد وحوض قجماس الأسحاقي “أبو حريبة” 114 الشوارع القريبة من شارع المعز
دليل الاسم والصورة تاريخ البناء المنشئ شاد العمارة المهندس الحالة رقم الأثر وتصنيف كومنز التاريخ الوصف
معالم مطلة على شارعي باب النصر والجمالية مباشرةً (موازيان لشارع المعز)
باب النصرلااطار 7
وكالة السلطان الأشرف قايتبايلااطار 9
قبة القاصدلااطار 10
سبيل وكتاب وقف أودة باشا 591
وكالة قوصونلااطار 11
سبيل الأمير محمد 14
خانقاه بيبرس الجاشنكيرلااطار 32لااطار
سبيل وكتاب وقف قيطاس بك 16
القبة الفاطميةلااطار 479
واجهة حوش عطىلااطار 499لااطار
خانقاه سعيد السعداءلااطار 480لااطار
مدرسة قراسنقرلااطار 31لااطار
بوابة حارة المبيضة 356
سبيل وكتاب أوده باشا 17
منزل ووكالة أوده باشي 19
مسجد جمال الدين يوسف الاستادارلااطار 35
مسجد محمود محرملااطار 30
مسجد مرزوق الأحمدي 29
مسجد الحسينلااطار 28
معالم شرق شارع الجمالية
المدرسة البقريةلااطار 18
المسافر خانة 2
مدرسة مغلطاي الجمالي 26
سبيل الباز دار 27
سبيل إسماعيل مغلوي 57
مسجد أيدمر البهلوان 22
جامع ابن بردبك 25
سبيل وكتاب أمين أفندي بن هيزع 23
مسجد آل ملك الجوكندار 24
حمام العدوي 567
قبة أبو الغضنفر أسد الفائزي تاريخ البناء: 600 هجرياً
المنشئ: أبو الغضنفر أسد الفائزي
شاد العمارة:
المهندس:
الحالة: 3
معالم شارع التبانة
مسجد الطنبغا الماردانيلااطار 120
قبة أبو اليوسفين 234
معالم مطلة وقريبة من شارع سوق السلاح
مدرسة قلطوبغا الذهبي 242
قاعة ومقعد أحمد كتخدا الرزاز 235
سبيل وكتاب حسن أغا كوكليان 243
مدرسة الأمير سودون من زاده 127
مدخل حمام بشتاكلااطار 244
سبيل ومدفن عمر أغا 240
مسجد آلتي برمق 126
سبيل وكتاب رقية دودو 337
قبة الشيخ سعود 510
منزل وقف مصطفى سنان 545
سبيل مصطفى سنان 246
مدرسة ألجاي اليوسفي 131
يوابة منجك السلحدار 247
معالم مطلة وقريبة من شارع باب الوزير
باب قايتباي بمنزل الرزاز 235
منارة زاوية الهنود 237
سبيل إبراهيم أغا مستحفظان 238
مدرسة أم السلطان شعبانلااطار 125
منزل وقف إبراهيم أغا 613
مدفن إبراهيم خليفة جنديان 586
منازل وقف إبراهيم أغا 595
مسجد إبراهيم أغا مستحفظان (آقسنقر)لااطار 123
سبيل ومدفن عمر أغا 240
زاوية محمد ضرغام 241
منزل وقف إبراهيم أغا 619
مسجد خاير بكلااطار 248
قصر الين آق (الحسامي) 249
حوض إبراهيم أغا مستحفظان 593
مسجد أيتمش البجاسي 250
معالم مطلة وقريبة من شارع محمد علي
سبيل إبراهيم بك الكبير 331
سبيل وكتاب محمد مصطفى المحاسبي 392
مسجد الملكة صفيةلااطار 200
سبيل ومكتب شاهين أغا أحمد 328
بقايا جامع قوصون 202
مسجد السلطان حسنلااطار تاريخ البناء: 757هـ/1356م – 764هـ/1363م
المنشئ: السلطان الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون
شاد العمارة: الأمير محمد بن بيليك المحسني
المهندس: مجهول
الحالة: قائم ومرمم 133
مسجد الرفاعيلااطار تاريخ البناء: الفترة الأولى1286هـ/1869م – 1298هـ/1880مالفترة الثانية1324هـ/1906م – 1329هـ/1911م
المنشئ: خوشيار هانم “أم الخديوي إسماعيل”
شاد العمارة:
المهندس: حسين باشا فهمي المعمار، ماكس هرتس باشا
الحالة: قائم
مسجد جوهر اللالا 134
البيمارستان المؤيديلااطار 257
باب تكية تقي الدين البسطامي 326
منزل علي لبيب 497
مدرسة قانيباي أميرا خورلااطار 136
مسجد المحموديةلااطار 135
معالم مطلة وقريبة من شارع درب الجماميز
مسجد يوسف أغا الحين 196
منارة علي العمري 426
تكية وسبيل السلطان محمود 308
سبيل بشير أغا 309
خانقاه سعد الدين بن غراب 312
مسجد قراقجا الحسني 206
سبيل يوسف الكردي 213
مسجد ذو الفقار بك 415

التسمية

أطلق على الشارع قديماً عدة أسماء هي الشارع الأعظم وقصبة القاهرة وقصبة القاهرة الكبرى، وأخيراً أطلق عليه اسم المعز لدين الله في عام 1937 تكريماً لمنشئ القاهرة، وتمتد تلك التسمية من باب الفتوح إلى باب زويلة، شاملة شوارع باب الفتوح، أمير الجيوش، النحاسين، بين القصرين، الصاغة، الأشرفية، الشوايين، العقادين، المناخلية، والمنجدين، السكرية إلى باب زويلة. وتعود التسمية الحالية إلى الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وهو أبو تميم معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن المهدي عبد الله الفاطمي، الذي يعود أصله إلى جزيرة صقلية بينما ولد بمدينة المهدية سنة 319هـ وتنسب إليه القاهرة المُعزية. بويع بالخلافة في المغرب وكان أول خليفة فاطمي يدخل مصر بعد فتحها سنة 358هـ. :142 :26:27

المهرجانات

المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية.

الترميم

كانت المدينة قد فقدت أكثر من 40٪ من نسقها المعماري وملامحها الأثرية، هذا المشروع ليس وليد اليوم بل منذ تسجيل القاهرة على قائمة التراث العالمي باليونسكو عام 1979 والقاهرة التاريخية هدف استراتيجى للتطوير والارتقاء إلى أن انطلق المشروع عام 1998 وحتى اليوم في محاولة لإنقاذ 210 آثار تضررت في زلزال 1992 وذلك على أربع مراحل. تم ترميم 33 أثرا بالشارع أهمها مجموعة قالوون بالنحاسين ومجموعة السلطان الغورى وقصر الأمير بشتاك وباب النصر والفتوح وسور القاهرة بينهما والمدرسة الكاملية وجامع ابن طولون وقصر الأمير طاز وجامع المؤيد شيخ. المشروع يتضمن أيضا تطوير وترميم المباني المحيطة بالآثار لمساعدة الأهالي على الحفاظ علي الطابع التاريخي للمنطقة.وذلك على مرحلتين. شملت المرحلة الأولى منه والتي تمت في 600 مترا منه بدأ من باب الفتوح وانتهاء بمجموعة قلاوون النزول بمنسوب الشارع الي المنسوب الأصلي حوالي 80 سم وإعادة رصفه بالجرانيت والبازلت وتم تغيير شبكة المرافق بالكامل بما فيها شبكات الصرف الصحى والكهرباء والهاتف وحتى مواسير الغاز الطبيعي رغم عدم دخوله المنطقة حتى الآن، ولكن لمنع أي عمليات حفر أخرى. كما تقرر الحد من حركة الآليات وجعلها في اضيق الحدود وتخصيص الشارع للمشاة وربطه بالشوارع الجانبية. وقد تم بالتعاون مع أصحاب المحلات بتوحيد اللافتات الخاصة بهم ومنع البروز واليافطات المشوهة للمكان. اما المرحلة الثانية والتي تتم الآن من مجموعة قلاوون إلى باب زويلة مرورا بالغورية ومن باب النصر وحتى المشهد الحسينى
ولعل من أجمل ما نرى في الشارع مشروع الإضاءة الفنية التي تمت على آثار بالشارع باستخدام احدث التكنولوجيات في فن الإضاءة والتي جعلت المكان بحق فخر لكل مصري وكل عربي، ومسلم.

التاريخ

يتضمن التخطيط لمدينة القاهرة الإشارة إلى عدد من المسميات مثل الخط أو الحارة التي اشتملت على الدروب،[معلومة 1] الأزقة أو العُطف،[معلومة 2] الخوخ،[معلومة 3] الأسبطة،[معلومة 4] الرحاب،[معلومة 5] والتي شكلت في مجموعها التخطيط العام للموقع. :41:44 وقد كانت أولى العواصم الإسلامية في مصر هي الفسطاط[معلومة 6] والتي اختطت فيها الخطط[معلومة 7] كسائر المدن الإسلامية، ووزعت بين الجند الفاتحين، وكان بها أيضاً دور للأعيان تجمع حولها بطبيعة الحال موالي أصحاب تلك الدور. كذلك كانت العسكر ثاني العواصم الإسلامية في مصر والتي أنشأها العباسيون، فأقاموا فيه دورهم ومساكنهم وثكنات الجند «دار العسكر»، ومع تأسيس مدينة القطائع الطولونية قسمت المدينة الجديدة الناشئة إلى عدة قطع سكنها عبيد بن طولون وغلمانه وعساكره وجعل لكل طائفة قطعة، ثم جاء تأسيس مدينة القاهرة كامتداد لذات السياق فظهر مصطلح الحارة كمرادف للخِطَّة أو المَحَلَّة لتدلل على المناطق السكنية أو الأحياء وأخذت كل حارة اسم الجماعة أو القبيلة التي سكنتها أو نسبة إلى شخصية ذات شأن مثل الحسينية،[معلومة 8] :88 :58:59 الجودرية،[معلومة 9] :16 زويلة،[معلومة 10] :58 اليانسية،[معلومة 11] :80 الريحانية،[معلومة 12] :58:59 :65 برجوان،[معلومة 13] :63 أمير الجيوش،[معلومة 14] :71 الجمالية،[معلومة 15] :68 الغورية،[معلومة 16] :107 وتميزت حارات أخرى بأسماء الصناع والحرفيين والتجار الذين أقاموا فيها مثل النحاسين،[معلومة 17] :9:10 التمبكشية،[معلومة 18] الخيامية،[معلومة 19] :9:10 :33 الفحامين،[معلومة 20] :9:10 الصنادقية،[معلومة 21] :9:10 :33 المغربلين،[معلومة 22] :9:10 الكحكيين،[معلومة 23] :9:10 السروجية،[معلومة 24] :32 السيوفية،[معلومة 25] :32 سوق السلاح،[معلومة 26] :32 أو نسبة إلى أسماء المنشآت الرئيسية الموجودة بها أو إلى طبيعة تلك المنشآت مثل بين القصرين،[معلومة 27] :20 الخرنفش.[معلومة 28] :78:85 :137 :13 :58:59 :62 :29:33 :9:10 :19:39 :50:59 :165:170

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] شارع المعز لدين الله الفاطمي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن